موعد قرعة الحج السياحي وأهم الضوابط المعلنة

ميرنا محمد

عضو جديد


موعد قرعة الحج السياحي وأهم الضوابط المعلنة
وفقاً لما تم إعلانه من جانب وزارة السياحة المصرية فإنه تم فتح باب التقديم على حجز رحلات الحج السياحي بداية من يوم الثلاثاء 15 يناير وحتى يوم 17 مارس، وتعد هذه أول مرة يسمح فيها بالتقديم لموسم الحج قبله بحوالي 8 أشهر وقد بررت الوزارة ذلك الأمر بأنها فرصة كافية لإنهاء ما يلزم من إجراءات فيما يخص تقديم المواطنين لقرعة الحج.
كذلك فإن الجهات المختص بالأمر تتمتع بمدة كافية لحجز الخدمات الخاصة بالحج مثل فنادق الإقامة وكذلك النقل، حتى يتم تقديم موسم ناجح للحج لعام 2019 يخلو من السلبيات والأخطاء المتوقعة.
هذا وقد جاءت ضوابط تنظيم الحج بتحديد أسعار الحج لهذا العام، وجاءت أسعار الحج السياحي مستوى 5 نجوم صف ثاني بداية من 250 متر إلى 1250 متر بمبلغ 110 ألف جنيه، بينما مستوى 4 نجوم من الحج السياحي صف أول من الحرم مباشرة وحتى مسافة 750 متر بمبلغ 94 ألف جنيه، ونفس المستوى 4 نجوم ولكن للصف الثاني بداية من 750 متر وحتى مسافة 1250 متر بمبلغ 90 ألف جنيه.
أما عن أسعار الحج الاقتصادي للموسم الكامل حتى مسافة 1250 متر بعيداً عن الحرم فقد بلغ نحو 62 ألف جنيه، والمستوى ذاته الاقتصادي طيران للموسم الكامل مسافة 1250 متر إلى 2500 متر بمبلغ 59 ألف جنيه، وفيما يخص الحج الاقتصادي تحسين مستوى 5 نجوم فقد بلغ 55 ألف جنيه وهذه الأسعار غير شاملة لتذاكر الطيران.
الجدير بالذكر أنه سوف يتم غلق باب التقديم لحجز رحلات الحج في يوم 17 مارس ليتم الإعلان عن قرعة الحج الإلكترونية بتاريخ 27 مارس والإعلان عن أسماء 36 ألف مواطن قد فازوا برحلة الحج، وهو عدد التأشيرات التي خصصت لمصر كان العدد الأكبر منها لرحلات الحج الاقتصادي والبري بواقع 12 ألف تذكرة لكل منهما، بينما كان نصيب الحج السياحي من مستوى 4 و 5 نجوم عدد 12 ألف تذكرة.
علماً بأنه لا يسح للفرد بالتقديم لحجز رحلات حج في أكثر من جهة كذلك لا يمكن استرداد قيمة المبلغ عقب إعلان نتيجة القرعة إلا في حالتين فقط وهما حالة الوفاة أو حالة التقيد بحكم قضائي بتاريخ يلي إعلان النتيجة.
 
أعلى