تعرف على الادوات الصحية وأنواعها

تعد الادوات الصحية هي مجموعة من المواد والأدوات الأساسية وهي ما يستخدم في المنزل بشكل يومي، فهي وسيلة للحصول على المياه التي نستخدمها في الشرب والطهي والغسيل والتنظيف والاستحمام وخلافه، كما أن الادوات الصحية أيضًا تساعد في تصريف تلك المياه المستخدمة ويتم التخلص منها من خلال وصلات الصرف الصحي.
ما هي أهمية الادوات الصحية؟
في بداية تأسيس أي بناء معماري يعد التفكير في الادوات الصحية من الأمور الرئيسية والهامة، وترجع أهمية الادوات الصحية للأمور الآتية:

  • تعمل الادوات الصحية على توفير الراحة والسرعة في إنجاز الأعمال الخاصة بالنظافة العامة.
  • توفير المياه للشرب وأعمال الطهي.
  • توفير المياه للحصول على النظافة الصحية من الاستحمام وخلافه.
  • تعمل الادوات الصحية على صرف الفضلات بطريقة آمنة ودون مجهود أو تعب وعناء.
  • تحافظ على البيئة وتجعلها بيئة آمنة صحية وبما يتلائم مع حياتنا المعاصرة.
أنواع الادوات الصحية
يوجد العديد من أنواع الادوات الصحية وتختلف تلك الأنواع حسب الغرض المخصص لها والفائدة الخاصة بها ومن أهم تلك الأدوات ما يلي:
1 – المغاسل
توضع تلك المغاسل في الحمامات ويتم تثبيتها بجوار الحائط، وقد يتم وضعها بداخل إطار من الخشب وذلك للحصول على شكل مميز ومنظر جمالي مختلف، وتصنع تلك المغاسل من البورسلين أو الخزف المصقول.
2- أحواض المطبخ
تستخدم تلك الأحواض في تنظيف الأواني وتكون مثبتة في المطبخ بجوار الحائط أو داخل إطار من الرخام أو الخشب، ويتم تصنيعها من مادة فولاذ" الاستانليس ستيل" لا تصدأ، أو من مادة الخزف المصقول، أو قد يتم استخدام المادتين معًا.
وتوجد أحواض المطبخ على أكثر من شكل وتصميم، فقد تجد منها الحوض الواحد وهناك الحوض المنقسم إلى قسمين أو ثلاثة، ولكن جميعها تشترك في أن بها فتحات يمكن تركيب خلاطات الماء من خلالها، كما أن بها فتحة لصرف ماء الغسيل.
3- البانيوهات أو أحواض الاستحمام
تصنع احواض الاستحمام أو البانيوهات من الحديد المصقول السكب، أو قد تصنع من مادة البلاستيك المقوى، وقد يتم بناء تلك الأحواض في مكانها المخصص وذلك حسب ما يرغب فيه الشخص.
وتتنوع أشكال البانيوهات حسب الرغبة فمنها الدائري ومنها المستطيل، والمربع وغيرها من الأشكال، ويتم الاختيار حسب مقاس الحمام والديكورات به.
4- المراحيض
بالطبع لا يمكن الاستغناء عن المرحاض في أي مكان فهي من أهم الادوات الصحية، وتصنع المراحيض من الخزف المصقول أو من الحديد السكب، وتتنوع أشكالها وألوانها وأحجامها، وتنقسم المراحيض إلى نوعين أساسيين، المرحاض الشرقي، والمرحاض الغربي.
5- الشطافة
توجد تلك في الحمامات وتصنع من مادة البورسالين أو الخزف المصقول، ويكون شكلها على هيئة حوض بيضاوي، ويثبت على هذا الحوض مرش يخرج الماء النظيف منه، كما يحتوي الحوض على فتحات لصرف الماء الغير نظيف والمستعمل وذلك لبقاء الحوض نظيفًا.
6- المبولة
تستخدم المبولة في التخلص من أي فضلات سائلة، وتوجد في الحمامات العامة مثل الفنادق والأماكن العامة، وتصنع تلك المباول من البورسلين أو الخزف المصقول.
أهم مواصفات الادوات الصحية
ولكي تحصل على الادوات الصحية المناسبة يجب أن تراعي وجود بعض المواصفات الهامة مثل:

  • يجب أن تكون الادوات الصحية غير قابلة للتفاعل مع الكيماويات والأملاح والماء.
  • يجب أن تكون الادوات الصحية مصنعة من المواد المقاومة للحرارة مثل مادة البورسلين، وذلك لحمايتها من الذوبان.
  • يجب أن تكون المادة المصنعة منها تمتاز بالمتانة والقوة.
  • تكون سهلة في التنظيف بالإضافة لسهولة الاستخدام.
  • يجب الاهتمام جيدًا بصيانتها الدورية للمحافظة عليها أطول فترة ممكنة.
 
أعلى