مجتمع بطبقة واحدة فقط!

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
في أحد الأيام كنا نجتمع في ديوانية أحد أبناء العمومة ، ودار بيننا حديث في مجالات متعددة ، ليكون آخرها حديث له نكهه خاصة ، فقد بدأه أحدهم حول تاريخ عائلته من خلال ذكره لبطولات وأمجاد آبائه وأجداده ووضعهم الإجتماعي الرفيع ، وإنتقل الحديث إلى غيره وهكذا ، وأثناء إنتظاري لدوري في الحديث ، خطر على بالي سؤال مزعج ! ، وهو إن كان غالب أبناء عمومتي وقبيلتي والقبائل الأخرى والعوائل المختلفة بالإضافة إلى العرب ، يعتقدون أن آبائهم وأجدادهم كانوا بهذه الصورة ! ، فأين طبقة العمال والمساكين !؟ هو سؤال منطقي لأن المجتمعات أو الدول او الأمم لا يمكن أن تعيش بطبقة واحدة فقط !. عندها أدركت أننا نعاني من عقدة النقص ، نعم نعاني من النقص الذي يمثله واقعنا ، لذلك نعيش على التاريخ ونجمله وأحيانا نزوره من أجل تعويض ذلك النقص . بصراحة تمنيت أن هذا السؤال لم يخطر على بالي ، لكي احكي عن بطولات أسلافي .
العبرة : تخلصوا من تلك العقدة بإنجازاتكم، وليس بخيالكم الشاسع واللامتناهي المرتبط بالتاريخ فقط .
 

2030A

عضو بلاتيني
المجتمع العربي قبلي في نواته الأساسيه ..

ولكل قبيلة عربيه مآثرها التاريخيه ...

من ناحية الفقر والغنى .. تعودت دائما ان اسمع من كبار السن . صعوبات الحياة التي مروا بها ..

الأوليين اسمى من ان يروا في الغنى رفعة او الفقر عيبا ..

للأمانة لاحظت ما ذكرته في فئة واحدة هي فئة المهاجرين او المستوطنين ، اغلبهم هاجر لديارنا بحثا عن الرزق واشتغل من اجداده عتالا وسقا وغيره من الصنعات البسيطه ، كل ذلك ليس عيبا ابدا ..

العيب ان ينكر كل ذلك ويزعم بأنه تفضل على البلد واهلها .. بعد ان انعم الله عليه ..

هؤلاء هم محدثي النعم.

.
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
هلا باختي أم عبدالله ، مشكلتنا الرئيسيه والدائمة التاريخ . كبار السن كانوا يعترفون نوعا ما بوضعهم الإقتصادي والإجتماعي ، لكن ابناءهم واحفداهم ( لا تعميم ) انكروا وزورا كل شيء واستبدلوا الحقيقة بغيرها . اما عن محدثي النعمه والذي قصدتي به المهاجرين والمستوطنين وانا متاكد انك لا تقصدين الجميع في ذلك بل البعض منهم ، فهم حالهم حالنا ، فنحن بعضا منا وبعضا منهم قد زور التاريخ . اختي ام عبدالله الموضوع عميق جدااااا وليس كما تعتقدينه ، فالموضوع هو في نهايته واقصد بها العبرة المكتوبة ، شكرا ام عبدالله لتفاعلك ،
 
  • إعجاب
التفاعلات: 2030A

2030A

عضو بلاتيني
ربما الموضوع يختلف من مجتمع لآخر

صدقا .. لم ألاحظ هذا الشيء في مجتمعي .. على الأقل في المجتمع الحجازي الدي تربيت فيه ..
 
أعلى