إمبراطورية المال بقلم:هنرى كوستون: الفصل الخامس :الجزء الأول:روتشيلد ملك أوربا:عرض للكتاب:ناجى عبدالسلام السنباطى

امبراطورية المال بقلم هنرى كوستون

الفصل الخامس
**روتشيلد ملك أوربا​
**الفصل الخامس(الجزء الأول)

***************************-
** عرض للكتاب: ناجى عبدالسلام السنباطى


**************************************
**روتشيلد ملك أوربا
*********************************
**يمولون الجميع حتى البابا نفسه عقد قرضا ماليا مع بنك روتشيلد!!!!))
**(لويس فيليب) يجلس على عرش فرنسا...وأصبح ملكا على الفرنسيين بفضل جهود أحد كبار أصحاب البنوك ويدعى (لافيت) **

***أفسد آل روتشيلد كل الشخصيات... (فجنتر ) اليد اليمنى لمستشار النمسا كان يتقاضى راتبا سنويا 10000فلورين مقابل المعلومات التى كان يزود بها بنك أسرة روتشيلد!!!!
*************
***بدعم الوصية على عرش أسبانيا أصبح آل روتشيلد يسيطرون على كل مناجم الزئبق فى العالم..وأصبحوا المحتكرين له لعشرات السنين !!!


*********************************​





****عرض التفاصيل:

******************

*** إضطر الفرع الاكبر لسلالة(االبورربون) تحت ضغط البورجوازية الفرنسية التى تتبع توجيهات كبار رجال المال الى التنازل عن العرش لصالح الفرع الاصغر وهكذا تربع(لويس فيليب) على عرش فرنسا...واصبح ملك الفرنسيين بفضل جهود أحد كبار أصحاب البنوك ويدعى (لافيت)

*وكما يقول (جول برتو)... فإن الأوساط المالية الفرنسية .. أرادت ان تختار بنفسها ولصالحها..ملكها وسيدها..فإختارت(لويس فيليب)...الذى لم يحصل على العرش إلا بفضل مجهودها.

**** وجد بنك عائلة (روتشيلد) نفسه بعد مرور أزمة ثورة عام 1830 م بسلام....أكبر وأغنى وأقوى بنك فى أوربا.....فإستأنف عملياته السابقة....فى إقراض المال إلى خزائن الحكومات الأوربية المختلفة....مزودا الكبيرة منها والصغيرة بالمال!!!!!حتى أن البابا نفسه عقد قرضا ماليا مع بنك (روتشيلد)!!!!

** ويمكن القول أنه العصر الذهبى (لآل روتشيلد)...فقد إستقر سليمان روتشيلد فى ((فيينا)) عاصمة النمسا حيث أصبح الصديق الشخصى (لمترنيخ) مستشار النمسا!!!!

*ويقال أن (جنتر ) اليد اليمنى لمستشار النمسا كان يتقاضى راتبا سنويا 10000فلورين مقابل المعلومات التى كان يزود بها بنك أسرة روتشيلد..وأصبح أفراد أسرة روتشيلد يتمتعون بنفوذ كبير لدى جميع الدول الأوربية .....كان (سليمان روتشيلد ) يتردد على أرقى الصالونات فى فينا..ويتزلف إليه الكبير والصغير...بصفته صديق مترنيخ دكتاتور أوربا فى ذلك الوقت.

**كما حظى شقيقه (شارل روتشيلد)..فى (روما ) بشرف عظيم...إذ إستقبله البابا شخصيا وسمح له بتقبيل يديه عوضا عن رجليه وسط دهشة الناس.....وكان الأخ الثالث(ناتان روتشيلد يحظى بصداقة كبار اللوردات ) فى لندن...ويدعى إلى موائدهم الخاصة وحفلاتهمم المتنوعة...أما الأخ االرابع( جيمس روتشيلد).... فقد كان يتمتع بسطوة ونفوذ كبيرين لدى عرش ( لويس فيليب) ...خاصة بعد أن إستلم صديقه الحميم (كازيمير بيريه ) زمام الحكم

*من هنا استغل ال روتشيلد نفوذهم وحظوتهم لدى الحكومات الاوربية كى يؤمنوا لانفسهم ارباحا طائلة بواسطة تدخلهم غير المباشر فى المنازعات السياسية على المسرح الاوربى وخاصة فى الخلاف الذى دب بين كارلوس شقيق فرديناند ملك أسبانياالمتوفى وأرملة شقيقه.... الوصية على عرش أسبانيا.... (مارى كرستين)

**كان هناك سببان يدفعان بناتان روتشيلد لدعم الوصية على عرش أسبانيا

*السبب الأول:

***********

** هو انه يحوز بعمله هذا على رضاء الحكومة البريطانية الداعمة للوصية على العرش

*السبب الثانى

************

*والأهم هو تحقيق صفقة إستثنائية فى حقل إنتاج الزئبق الأسبانى

حيث أن الزئبق كان إما من مناجم (آل روتشيلد) أو من المناجم الأسبانية وبدعم الوصية على العرش الأسبانى بتزويدها بالقروض...أصبح آل روتشيلد يسيطرون على كل مناجم الزئبق فى العالم..وأصبحوا المحتكرين له لعشرات السنين....كما اتاح لهم القرض الممنوح لملكة أسبانيا المقبلة...فرصة تمكين اداة روتشيلد المالية من بسط حمايتها المالية على عرش أسبانيا خلال سنوات عديدة





**

***حيث أن الزئبق كان إما من مناجم (آل روتشيلد) أو من المناجم الأسبانية وبدعم الوصية على العرش الأسبانى بتزويدها بالقروض
.
**

****أصبح آل روتشيلد يسيطرون على كل مناجم الزئبق فى العالم..وأصبحوا المحتكرين له لعشرات السنين....كما أتاح لهم القرض الممنوح لملكة أسبانيا المقبلة...فرصة تمكين إدارة روتشيلد المالية من بسط حمايتها المالية على عرش أسبانيا خلال سنوات عديدة..

******************************

**يتبع الفصل الخامس الجزء الثانى
 
أعلى