إمبراطورية المال بقلم:هنرى كوستون الفصل السادس عشر..إمبراطورية كبار رجال الأعمال!!!! الجزء الأول :بداية التكوين .....عرض:ناجى عبدالسلام السنباطى

*إمبراطورية المال بقلم هنرى كوستون

*الفصل السادس عشر

*إمبراطورية كبار رجال الأعمال

*عرض للكتاب:ناجى عبدالسلام السنباطى

************************************

(**ملحوظة كنت أفضل أن يضيف المؤلف إلى العنوان (...فى أمريكا) ليصبح العنوان(إمبراطورية كبار رجال الأعمال فى امريكا )...لأن هذه الإمبراطوريات خاصة مورجان وروكفلر تكونت فى امريكا حتى ولو إمتدت فيما بعد إلى أوربا وسائر أنحاء العالم).
***************************************

**محاولة منافسة كبار رجال الصناعة منفردا بطريقة صنع بعض المنتجات التى يقوم بإنتاجها تحالف من كبار رجال المال فإنه يتعرض للدمار وللخراب إذا لم يرض بببيع مؤسسته أو التنازل عنها!!!!!
*****************
*رجال المال والصناعة وإتحادات الشركات يسيطرون سيطرة تامة على جميع مرافق الإقتصاد الأميركى.
*****************
*كان 80% من عمال المدن والحقوق يملكون أدوات الإنتاج....ومع ذلك لم تدم هذه الحالة سوى بضع سنوات....لأن أولى الشركات التى يجاوز رأسمالها المليون دولار بدأت فى الظهور وتمددت الرأسمالية وسادت !!!!

***************************

*بدأ الخلاف يدب بين الإقتصاد التقليدى والإقتصاد الرأسمالى

***************************

*بعد الحرب الأهلية فى أمريكا تمركزت الثروات فى أيدى فئة قليلةوفى أيدى أصحاب المصارف ... وخرجت الوحدات الصغيرة من المنافسة وحل عهد الإحتكارات

******************************************
*وصلت الثروة عام 1890 إلى 65 مليارا من الدولارات ...نصفها فى أيدى 35% من السكان
******************************************


*زمن الديموقراطية الزراعية تحول إلى العصر الذهبى للرأسمالية "

******************************************

*تضاعف تمركز الثروات الصناعية بشكل مستمر وكان هذا العصر عصر كبار رجال الصناعة وأهمهم (روكفلر)... وبعد أن قضى على منافسيه.... وحد (جون. د. روكفلر)... عام 1882 الصناعة البترولية فى إحتكارواحد !!!!

******************************************
**روكفلر- فى نفس الوقت- يؤدى إلى إفلاس 400 شركة خطوط حديدية( بشكل متعمد).... ليؤسس كبرى الإحتكارات فى مجال النقل!!!!!!.0

******************************************


**على نفس الطريق إختتم (مورجان)....سسلسلة الإحتكارات فأسس فى مطلع القرن العشرين الشركة الضخمة المعروفة بإسم( اليونايتد ستيل كورببوريشن)...برأسمال يزيد على مليار دولار...هذا الإحتكار الذىى لم يزل حتى الآن أكبر إتحاد صناعى فى الولايات المتحدة الأميركية
كانت كل حرب تتتميز بحلول مرحلة جديدة... تؤدى إلى مزيد من إزدهار (ديكتاتورية كبار رجال الأعمال ).!!!!

*****************************************


*بعد كساد 1929 صدر قانون الإتحاد القسرى لحماية الصناعيين ومن لم ينضم يجرم قانونا



*****************************************

*الرئيس روزفلت يعلن بعد شعوره بخطر الإحتكارات أن أمريكاا تعانى من إحتكارات رأس المال الخاص بطريقة فجة لم يعهد لها مثيل فى التاريخ !!!!



******************************************



**مجتمع القلة الثرية فى أمريكا (مجتمع النصف فى المائة مالك كل شىء!!!!). يتوحش على مجتمع الكثرة الفقيرة ..نتيجة الإحتكارات.!!!!

******************************************

**روزفلت يعلن :1.5 % من العائلات الأمريكية دخلهم يعادل دخل 47% من العائلات ذات الدخل المحدود الذى لايتجاوز 1000 دولار لكل عائلة نتيجة تمركز رأس المال (الإحتكارات)... ) ...)


******************************************


*منذ الحرب الأهلية ..أصبحت قيادة الأعمال فى أيدي شباب ..... وخلف هؤلاء الشباب الممتلئين حيوية والذين لاتهمهم (مبادىء الأخلاق)....أصحاب بنوك الشيوخ الذين كانوا يقبعون بلا حركة فى زوايا مصارفهم !!!!

******************************************


**مجموعتا مورجان وروكفلر أهم الصاعدين جميعا... فيما ذكر... ويشغلان حتى الآن مرتبة مرموقة وتشكل هاتان المجموعتان مع بنك كوهين!!! لوب وشركاهم (الشجرة الضخمة).....الثلاثة الكبار فى الإقتصاد الأمريكى!!!



************************************************************************************
الجزء الأول:

***********

**بداية تكوين الثروات :

********************

(العنوان من إقتراح عارض الكتاب)

******************************

**عرض التفاصيل:

*****************

***صرح الرئيس (ويلسون ) الذى كانت تتخلل حياته من حين لآخر لمحات خاطفة من التعقل...قائلا:
"لايوجد إنسان من بين المطلعين على تطور الصناعة فى الولايات المتحدة الأميركية إلا ويتبين بأنه من المستحيل عمليا الحصول على إعتماد او قرض دون معرفة هؤلاء الذين يسيطرون على الصناعة فى الولايات المتحدة ....وليس هنالك من شخص يغيب عنه أن كل إنسان يحاول منافسة كبار رجال الصناعة منفردا بطريقة صنع بعض المنتجات التى يقوم بإنتاجها تحالف من كبار رجال المال فإنه يتعرض للدمار وللخراب إذا لم يرض بببيع مؤسسته أو التنازل عنها.
إن كبار رجال المال والصناعة وإتحادات الشركات يسيطرون سيطرة تامة على جميع مرافق الإقتصاد الأميركى.
ويعود منشأ الرأسمالية الأمريكية فيما وراء الأطلنطى إلى زمن حرب الإنفصال...ويحدد المؤلف المنشأ بأنه التطور حيث بدأ منذ عهد الرئيس (جاكسون)... الذى إنتخب عام 1828 وكان المزارعون قد توصلوا فى ذلك الحين إلى التخلص من التجار وأصحاب البنوك.
كانت أمريكا تظهر للعالم كدولة يتمتع سكانها بمساواة نسبية فى شروط المعيشة
ويقول المؤلف أن (توكتيل)... كتب بعد عودته من زيارة الولايات المتحدة الأميركية:بأنه لم ير هنالك أية مدن واسعة أو ثروات ضخمة..أو مشروعات إنتاجية كبيرة.
ويشير المؤلف إلى ماقاله (لويس كوراى): كان 80% من عمال المدن والحقوق يملكون أدوات الإنتاج....ومع ذلك لم تدم هذه الحالة سوى بضع سنوات....لأن أولى الشركات التى يجاوز رأسمالها المليون دولار بدأت فى الظهور...ففى نيويورك مثلا حوالى عام 1840...كان هنالك 79 شخصا يملكون ثروات تقدر على الأقل ب500 ألف دولار ومن بينهم 19 شخصا كانوا يملكون مايزيد على المليون.
فى هذه الفترة بدأ الخلاف يدب بين الإقتصاد التقليدى والإقتصاد الرأسمالى فى المجتمع الأمريكى......... وكما لاحظنا بالنسبة لفرنسا فإن المشرفين على الإقتصاد االتجارى والصناعى المستقرين بصورة رئيسية فى شمال البلاد كانوا يريدون تحطيم ودمار هؤلاء الذين كانوا متمسكين فى الجنوب بمبدأ التبادل الحر وكما هو الحال فى فرنسا فإن الصناعيين إستندوا فى معركتهم على الطبقات العاملة ليسحقوا خصومهم.
... لكن الأمور طالت دون أن يحصل أى من الطرفين على نتيجة حاسمة....إلى أن إتخذ رأسماليو الشمال مبررا بتحرير عبيد الجنوب الأمريكى فإحتلوا المقاطعات الجنوبية وقضوا على مقاومة خصومهم بعد حرب دامية دامت ثلاث سنوات.
ويعرض المؤلف لما كتبه (دانيال)..." كان من نتائج هذه الحرب أنها بعثت فى إقتصاد الولايات المتحدة روحا جديدة نحو التطور والإززدهار االصناعى......... وبالطبع فإن الشعب هو الذى كان يدفع نفقات الحرب إلا أن تجارة الأسلحة ومضاربات البورصة ضمنت الربح الوفير الرأسمالى للطرفين"
شعر(لنكولن: محرر العبيد).... قبل موته بقلق شديد من نتائج الحرب الأهلية التى أدت إلى تمركز الثروات فى أيدى عدد قليل من الناس وبسيطرة سلطان رأس المال على الحكم....وتخلى المنافسة الحرة عن المقاومة وبالتالى أفسحت المجال لوحدات صناعية كبرى عوضا عن ألوف الوحدات الصغيرة المستقلة....كما تركزت الثروات فى أيدى أصحاب البنوك....الأمر الذى أتاح لهم السيطرة على الصناعة...وحل عهد (الإحتكارات)!!!!
أصبحت الثروات التى كانت موزعة بشكل عادل بين أيدى بعض أصحاب الإمتيازات ومن 7 مليارات فى سنة 1850 وصلت الثروة عام 1890 إلى 65 مليارا من الدولارات منها مايعادل النصف يعود إلى 40 ألف عائلة أى مايعادل 35% من السكان
وتابع المؤلف قول الكاتب جيران " إن زمن الديموقراطية الزراعية تحول إلى العصر الذهبى للرأسمالية "

تضاعف تمركز الثروات الصناعية بشكل مستمر وكان هذا العصر عصر كبار رجال الصناعة وأهمهم (روكفلر)... وبعد أن قضى على منافسيه.... وحد (جون. د. روكفلر)... عام 1882 الصناعة البترولية فى إحتكارواحد !!! تحت إسم (استاندارد-اوبل).... وأتاح بنفس الوقت إفلاس 400 شركة خطوط حديدية( بشكل متعمد).... ليؤسس كبرى الإحتكارات فى مجال النقل .

وعلى نفس الطريق إختتم (مورجان)....سسلسلة الإحتكارات فأسس فى مطلع القرن العشرين الشركة الضخمة المعروفة بإسم( اليونايتد ستيل كورببوريشن)...برأسمال يزيد على مليار دولار...هذا الإحتكار الذىى لم يزل حتى الآن أكبر إتحاد صناعى فى الولايات المتحدة الأميركية....وقد إستطاع بنك مورجان بواسطة (الفورست ناشيينال بنك وحلفائه) أن يسيطر منذ 1912على 314 شركة مخختلفةيبللغ مجموع رأسمالها22 مليار دولار.
ثم يعود المؤلف للكاتب ((جيران)):"كانت كل حرب تتتميز بحلول مرحلة جديدة... تؤدى غلى مزيد من إزدهار (ديكتاتورية كبار رجال الأعمال ).... فمثلا الحرب الأسبانية الأمريكية عام 1898 شجعت على ( تمركز الصناعة الثقيلة)...وأنجبت حرب (1914-1915).....إمبراطورية غحتتكارية جديدة هى أسرة (دوبون)...التى سيطرت على مجمل المعامل الكيماوية وعلى جزء كبيرمن مصانع الأسلحة الخفيفة..... ودخلت كذلك فى ميدان صناعة السيارات الحديثة.

ومن بين جميع شركات السيارات ....صمد (فورد) وحده أمام هجوم (الجنرال موتورز).... وإستطاع أن يبقى مستقلا ويطور أعماله الخاصة على االرغم من المنافسةالعنيفة التى كان يلقاها والخصومة المتزايدة من قبل كبار أصحاب البنوك الذين لم يقبلوا أن يصمد أحد الصناعيين أمام بأسهم وقوتهم



*************************************.
**يتبع : الفصل السادس عشر :الجزء االثانى

**************************************
***إمبراطورية المال بقلم هنرى كوستون

*الفصل السادس عشر

*إمبراطورية كبار رجال الأعمال

*عرض للكتاب:ناجى عبدالسلام السنباطى

*الجزء الثانى:

************

**تكوين الإمبراطوريات(التوحش الرأسمالى:التمركز الرأسمالى:الإحتكارات الكبرى)
 
أعلى