نقد كتاب فضيلة العادلين من الولاة

رضا البطاوى

عضو ذهبي
نقد كتاب فضيلة العادلين من الولاة
الكتاب جمع رواياته أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني وقد علق على بعض منها وموضوعه الروايات المروية فى حساب الولاة وفى هذا قال :
"أما بعد ، فمن أسبغ الله تعالى عليه نعمه بالتمكين والتأييد ، ومد باعه بالقدرة والتمهيد ، وفوض إليه سياسة رعيته للتهذيب والتسديد ، جدير بأن يولي الأمر أهله ، ومن أكمل الله فيما تقلد عقله وعدله ، وتولية جام الأمور العاجز عن النهوض بها لخلوه من العلم بمصادرها ومواردها خلل في السياسة ، وفتق في المحوط من تحصين الرعاية ، والراعي مسئول عن رعيته : هل أقام فيمن استرعي أمر الله أم أضاعه ؟ ، ومن أعظم الإضاعة أن يسند الأمر إلى غير أهله "
والآن لتناول الروايات :
[ 1 ] ثنا سليمان بن أحمد ثنا أبو زرعة الدمشقي ثنا أبو اليمان أبنا شعيب بن أبي حمزة عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته ، فالإمام راع ، وهو مسئول عن رعيته » .
المستفاد أن كل مسلم راع والمراد والى على جماعة صغرت أو قلت قد تكون عائلته أو ما هو أكثر منها بسبب عمله
أن الراعى محاسب على ما يعمله فى رعيته
[ 2 ] ثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي وإبراهيم بن عبد الله المعدل قالا : ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا الليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال : « ألا كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته ، فالأمير الذي على الناس راع ، وهو مسئول عن رعيته » .رواه بسر بن سعيد ، وزيد بن أسلم ، ووهب بن كيسان عن ابن عمر مثله .
المستفاد أن كل مسلم راع والمراد والى على جماعة صغرت أو قلت قد تكون عائلته أو ما هو أكثر منها بسبب عمله
أن الراعى محاسب على ما يعمله فى رعيته
[ 3 ] ثنا أبي ثنا عبدان بن أحمد ثنا زكريا بن يحيى الخزاز ثنا إسماعيل بن عباد ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته ، والأمير راع ، ومسئول عن رعيته ، فأعدوا لتلك المسائل جوابا » ، قالوا : يا رسول الله ، وما جوابها ؟ ، قال : « أعمال البر » .قال أبو نعيم : والعبد لا ينجيه من اللوم والعذل ، إلا الاستقامة والعدل .
المستفاد أن كل مسلم راع والمراد والى على جماعة صغرت أو قلت قد تكون عائلته أو ما هو أكثر منها بسبب عمله
أن الراعى محاسب على ما يعمله فى رعيته
أن المطلوب من الراعى هو العدل فى رعيته وهو البر
[ 4 ] ثنا أبو بكر محمد بن جعفر بن الهيثم ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ح وثنا فاروق الخطابي وحبيب بن الحسن قالا : ثنا مسلم الليثي ، قالا : ثنا أبو عاصم ثنا محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا ، حتى يفكه عنه العدل ، أو يوبقه الجور » .
الخطأ مجىء الأمير مغلولا يوم القيامة وهو ما يناقض أن كل فرد يأتى كما كان فى الدنيا وحيدا ليس معه أى شىء وفى هذا قال تعالى "ولقد جئتمونا فراداى كما خلقناكم أول مرة"
[ 5 ] ثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند المدني عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة ، ويده مغلولة إلى عنقه فيفكه عدله ، أو يهلكه جوره »
وعلق أبو نعيم فقال " ووالي الولاة زاد الله علاه علوا وبهاءه سموا ، وبالنظر في أمر رعيته حتى لا يخفى عليه أن التقليد للحسبة لا يستحقها إلا الكامل في فنون الفضل ، والحامل لعيون العدل .ومن كان بشرائطها ومعالمها جاهلا ، كيف يكون لأثقالها حاملا ، وفي إقامة حدودها عادلا ؟! . وأنهى إلى عالي الحضرة المحروسة رعاها الله تعالى عز وجل بعض المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك وفي معناه ."
الخطأ مجىء الأمير مغلولا يوم القيامة وهو ما يناقض أن كل فرد يأتى كما كان فى الدنيا وحيدا ليس معه أى شىء وفى هذا قال تعالى "ولقد جئتمونا فراداى كما خلقناكم أول مرة"
[ 6 ] ثنا محمد بن أحمد بن الحسن ثنا أبو شعيب الحراني عبد الله بن الحسن ثنا جدي أحمد بن أبي شعيب ثنا موسى بن أعين عن بكر بن خنيس عن أبي عبد الرحمن عن رجاء بن حيوة عن جنادة بن أبي أمية عن يزيد بن أبي سفيان قال : قال لي أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين بعثني إلى الشام : يا يزيد ؛ إن لك قرابة خشيت أن تؤثرهم بالإمارة ، وذلك أكثر ما أخاف عليك ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من ولي من أمر المسلمين شيئا ، فأمر عليهم أحدا محاباة له ، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا ، ومن أعطى أحدا من مال الله شيئا فحاباه ؛ فعليه لعنة الله » ، أو قال : « برأت منه ذمة الله » .
المستفاد حرمة محاباة الأمير لأقاربه أو غيرهم
من حابى أحد فى الحكم فقد كفر واستحق دخول النار
[ 7 ] ثنا أبو علي الحسن بن علي الوراق ثنا علي بن الحسن بن سليمان القافلائي ثنا إسحاق بن وهب ثنا الوليد بن الفضل ثنا القاسم بن الوليد عن عمرو بن واقد عن موسى بن يسار عن مكحول عن جنادة بن أبي أمية عن يزيد بن أبي سفيان قال : شيعني أبو بكر حين بعثني إلى الشام ، فقال : يا يزيد ؛ إنك على محبة ذوي قرابتك ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من ولى ذا قرابة له محاباة ، وهو يجد خيرا منه ، لم يرح رائحة الجنة » .
المستفاد حرمة محاباة الأمير لأقاربه أو غيرهم
من حابى أحد فى الحكم فقد كفر واستحق دخول
[ 8 ] ثنا أبو بكر بن خلاد ثنا أحمد بن كثير بن الصلت قال : ثنا داود بن رشيد ثنا جرول بن جيفل قال : سمعت المهدي أمير المؤمنين ، وقد شكي وال من ولاته ، وكتب صاحب البريد وصلحاء الكورة بما ذكره القوم ، فقال : حدثني أبي عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من ولى واليا ، فبلغه عنه ظلم لرعيته فلم يعزله ، فقد خان الله ورسوله » .
المستفاد من علم أن موظفا لديه ظلم أحد الرعية فعليه عزله من وظيفته مع عقابه
الوالى الذى يعلم بظلم موظفيه للناس كفر واستحق النار
[ 9 ] ثنا محمد بن أحمد بن الحسن ثنا محمد بن الليث الجوهري ثنا شعيب بن سلمة ثنا عصمة بن محمد ثنا موسى بن عقبة عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « أيما وال لقي الله ، وهو غاش لرعيته حرم الله عليه أن يدخل الجنة » والتعليق قال أبو نعيم فيه : وتقرير الجاهلين والجائرين في توليتهم بعد الوقوف عليهم أعظم الغش ، والوالي إذا أنصف الضعيف من القوي رافق النبيين في أعلى عليين "
المستفاد من خدع الرعية فقد كفر واستحق جهنم
[ 10 ] ثنا أبو محمد الحسن بن عبد الحميد العطار الكوفي ثنا محمد بن الحسن بن العباس الهاشمي ثنا محمد بن بشر بن شريك عن عبد الرحمن بن شريك عن أبيه عن جابر عن عطاء عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من ولي من أمر أمتي شيئا ، فحسنت سريرته رزق الهيبة ، وإذا بسط يده بالمعروف رزق المحبة ، وإذا عدل زيد في عمره ، وإذا أنصف الضعيف من القوي كان معي في الجنة » ، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى ."
والخطأ أن العادل يزيده الله فى العمر وهو يخالف أن العمر لا يتقدم ولا يتأخر ساعة وفى هذا قال تعالى "ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون "وقال "إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون"
[ 11 ] ثنا سليمان بن أحمد ثنا محمد بن يونس العصفري قال : ثنا يزيد بن عمرو بن البراء ثنا محمد بن موسى الشيباني ثنا إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك عن أبيه عن جده عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من ولي من أمر الناس ولاية ، وكانت نيته الحق وكل به ملكان يوفقانه ويرشدانه ، ومن ولي من أمر الناس ولاية ، وكانت نيته غير الحق ، وكله الله إلى نفسه » .قال أبو نعيم : وكما أن إقامة العدل أحرى من عبادة الدهور والأعوام ، كذلك تمكين الجاهلين والجائرين أربى من عصيان الشهور والأعوام ."
الخطأ وجود ملكين فى الأرض مع الوالى مريد العدل وهو ما يخالف عدم نزولهم لها من السماء لعدم اطمئنانهم فيها وفى هذا قال تعالى "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا"
البقيةhttp://vb.7mry.com/t354878.html#post1820859
 
أعلى