معايير تصميم موقع الكتروني ناجح

كويتي 97

عضو جديد

أهم أسس تصميم المواقع الإلكترونية

كما نعرف كافهًا أن لجميع شيء قواعد وأسس، فمن المستحيل توفيق وظائف بناية على العشوائية وغياب المشاهدة، وذلك الشأن ينطبق على المواقع الإلكترونية المتباينة، حين تقع عدد من الضوابط أو تلقب أسس تصميم المواقع الإلكترونية لابد من مراعاتها جيدًا عند إنشاء المواقع الإلكترونية لكي يُصبح مستعد منذ البادئة لتحقيق الأهداف المنشودة.

وهنا يوضح خبراء KPIS أهم أسس ومعايير تصميم المواقع الإلكترونية والتي من شأنها أن تعاون في الوصول لموقع مبدع وجذاب، يقوى على المنافسة مع المواقع الأخرى.

أولاً : التخطيط الشامل للموقع

قبل البدء في تطبيق أي مرحلة للموقع الإلكتروني، لابد من التخطيط له على نحو كلي، وهذا حسبًا لنوعه ما إذا قد كان سوق أو موقع إخباري أو تعليمي وليست هذا، وايضا حسبًا للغرض منه شبيه مبالغة ترسيخ أو انتشار المواقع الإلكترونية، أو مبالغة معـدل المبيعات أو الزيارات والمتابعين. وبجميع تثبيت يُعد إدراك الجماهير المستهدف وفئاتهم العمرية والاجتماعية شئ هام جدًا، كونه يشارك في اختيار المكونات المتباينة بداخل الموقع.

ثانياً :تناسق الألوان

انتقاء وتكامل الألوان إحدى أهم أسس تصميم المواقع الإلكترونية فالألوان مسئولة جدا للغاية عن نطاق انجذاب الزوار للموقع وبقائهم بداخله. وهنا يُراعى دوريًا انتقاء ألوان ساكنة ليست صاخبة، وفي ذات التوقيت متناسبة مع طبيعة ونشاط الموقع، ذلك جيدا انتقاء ألوان تأليف وخلفية متباعدين تمامًا عن بعضهما، شبيه اللون الأبيض والأسود.

ثالثاً : الخطوط والتصميمات والرسوم بداخل الموقع

يشمل أي موقع الإلكتروني على عدد من التصميمات والرسومات المتباينة، وهنا لابد من انتقائها بحرص فائقة، فإهمال أي عنصر منها ربما يصبح هو الداعي في هروب الزوار المحتملين مستقبليًا ريثما وإن قدكانت سائر المكونات الأخرى متوافرة. ذلك وبالنسبة لعنصر السطور المستخدمة، فدعنا نؤمن أن البساطة هي سيدة العرش، حينُ يفضل دوريًا انتقاء خطوط طفيفة ليست متداخلة أو معقدة، بحيث يُمكن للكافة التعامل معها وفهمها، كره النظر عن المستوى الدراسي والثقافي.
 
أعلى