نسب العجمان و الوعلة في كتاب همدان النسب والتاريخ للعقيلي

قرأت كتاب (( قبيلة همدان . النسب والتاريخ )) للنسابه العراقي .. علي بن سلمان العقيلي الذي أنهى مقدمته بهذه العباره :

علي العقيلي

بغداد السلام

حرسها الله بعينه التي لا تنام

28/ذح/1429 هـ

وكذلك ..رقم الإيداع في المكتبه الوطنيه ببغداد (44) لسنة 2009

وقد بذل المؤلف مجهوداً كبيرا في النسب بالذات وذيل الكتاب بـ66 مصدراُ..

ما يهمنا في الموضوع ..
انه ذكر بعض قبائل همدان والدول والممالك التي أقامتها منذ ما قبل التاريخ الاسلام الى العصور المتأخره ..

وممن ذكرهم قبيلة ال العرجـاء ...

فقال : وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشـام بن علي بن ابي زيد بن الغمر بن الصعب بن سعيد بن الفضل بن عبدالله بن سعيد بن الغوث بن ألغـز بن مذكر بن يــام بن اصبى بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشـد . وفي الغمر بن الصعب يلتقون مع ال حاتم الياميون حكام اليمن في القرن السادس الهجري .

وعند ذكر العجمان ..

يقول : هم أبناء عجيم بن هشام بن علي بن ابي زيد بن الغمر بن الصعب بن سعيد بن الفضل بن عبدالله بن سعيد بن الغوث بن ألغـز بن مذكر بن يــام بن اصبى بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشـد , وهم يلتقون مع ال العرجاء في جدهم هشـام بن علي بن ابي زيد بن الغمر .

انتهى .

تعليقي ..

هشام بهذا الرفع للنسب يصبح ابن لــ علي ابن ابو زيد جد القاضي عمران بن الفضل ليامي جد سلاطين اليمن صنعاء ومخاليفها :

فنسب بنو حاتم هو : حاتم بن أحمد بن عمران بن الفضل بن علي بن ابي زيد بن عمر( وبعض المخطوطات وجدتها تكتب غمر ) بن صعب بن سعيد بن الفضل بن عبدالله بن سعيد بن الغوث بن ألغز بن مذكر بن يـام.

ونسب الوعله والعجمان كما يذكر هذا المؤلف هو :

هشام بن علي بن ابي زيد بن الغمر بن الصعب بن الفضل بن سعيد بن عبدالله بن سعيد بن الغوث بن ألغـز بن مذكر بن يــام بن اصبى بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشـد وهو الملقب بـ [ السلطان القبيب ] !
مع ملاحظة :
أن معنى [ القبيب ] هو مايبس من النبات فيكون معنى [ قبيب ] مرادف لمعنى [ هشيم ]
والهشيم ما يبس من النبات والأشجار .

فيصبح بذلك .. زمن عجيم ووعيل .. في اواخر القرن الرايع أوائل الخامس .. ويكون وعيل وعجيم .. هم ابناء عم لجد ( القاضي عمران بن الفضل اليامي ) فيلتقي معهم في خامس !

ويلتقي عجيم ووعيل مع السلطان حاتم بن أحمد في سابع!
 
أعلى