مقتطفات من دراستنا نحو نظام اقتصادى قائم على العدل:2- التجربة الصينية الجزء الاول

**مقتطفات من دراستنا نحو نظام اقتصادى قائم على العدل

(سقوط الأصنام الثلاثة: الرأسمالية- الشيزعية-الإشتراكية)

**إعداد وتحليل وإستخلاص:ناجى عبد السلام السنباطى

**تعرض الدراسة لترقيعات الرأسمالية ولترقيعات الشيوعية وفروعها

وبمناسبة انغماس روسيا فى حربها مع اوكرانيا والغرب وبمناسبة زيارة الرئيس الصينى للمنطقة ساعرض عليكم تجارب شيوعية واهمها التجربة الصينية

ونظرا لأن الدراسة لم تنشر فطبقا لمفاهيم البحث العلمى وحقوق الملكية الفكرية فحقوقى محفوظة كمعد للدراسة ومحلل لها ومستخلص لما يفيد البشرية ومبثوث آرائى فى كل عنصر من عناصرها

**ترقيعات النظام الشيوعى:

**********************

**المعروف أن الترقيع يترك الثوب مع مرور الزمن ثوبا مرقعا باليا إذ كلما رقعت ثقوبا به سرعان مايحتاج الى ترقيع جديد بينما الثوب لم يعد صالحا للملبس فضلا عن شكله المشوه المملوء بالرقع والحال ينطبق على النظام الشيوعى بدرجاته المختلفة وعلى النظام الرأسمالى وقد بدأنا فى الدراسة التى لم تنشر وإنما أ نشر منها بين الحين والآخر مقتطفات منها ونتحدث عن ثوب النظام الشيوعى .. ويبدو ان الترزى الصينى رقع الثوب بذكاء يحسب له بينما الترزى السوفيتى فشل فى الترقيع فذاب الثوب بين أيديه وأصبح غير صالح بالمرة

**وقد سجلنا بالدراسة التجربة المصرية بمميزاتها وعيوبها كما عرضنا بالدراسة للرؤية الإسلامية المتوازنة ولتجارب أخرى بالعالم

** وعن تجربة الترقيع الشيوعى نكتب:

**********************************

**تعد أهم تجربتين فى مجال ترقيعات الشيوعية هى تجربة البروستيركا والجلاندونست فى الإتحاد السوفيتى جورباتشوف(نشرت فى الشبكة الثقافية)

والتجربة الثانية هى تجربة الصين وكانت أكثر نجاحا من تجربة السوفيت

وسنتناول كل منها وفى الحقيقة قررت نشر التجارب الشيوعية بمناسبة زيارة الرئيس الصينى للمنطقة العربية وسبحان الله أن يجتمع النقيضان بعدما قالا لاتلاقيا.. وهذه يؤكد وجهة نظرينا أنها مصالح وأن العناوين الفكرية ماهى إلا مطايا تصل من يركبها إلى الوصول إلى هدفه او بالمعنى الصحيح مصلحته!!!!!!!!!!

**وأن كل طرف يقول لحبيبه الأول لاتكرهني على أن أحب آخر فلست (ببائرة!!)..والحبيب الجديد يقول للقديم أستطيع أن أخطف منك حبيبتك!!

(((طبعا السطران خارج الدراسة ولكن أردت أن أوضح المعنى ببساطة لما يجرى في العالم)))

ونظرا لحدود النشر فى الفيس بوك سنعرض فقط لبعض التجارب

التجربة الصينية:

**************

*30 سنة من تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح في الصين

**دينج هسياو بنج قاد بأفكاره الحديثة في الإصلاح وذلك عام 1978 وقال قولته الشهيرة((ليس المهم لون القطة مادامت تصطاد الفئران))..( و إضافة منى :لو شاهد دنج واقع القطط والفئران الآن لوجدهما في حالة توافق لا نزاع فالقط يتحرك وبجانبه الفأر يلاعبه قليلا ولكنه لا يصطاده !!!).

************************************************

* انعقدت الدورة الثالثة الكاملة للجنة الحزب الشيوعي الصيني الحادية عشرة في بكين في الفترة ما بين 18 الي 22 من ديسمبر عام 1978 حيث قررت تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح علي العالم الخارجي في الصين

*ويعتبر مهندس الانفتاح دنغ شياو بينغ أو دنج هسياو بنج

*حيث طرح رؤيته الشاملة للإصلاح الاقتصادي والانفتاح على العالم الخارجي....علما بأن الصين منذ ثورتها الحمراء وإتباع الخط الماركسي ..اتخذت خطا ماركسيا مستقلا عن موسكو ..وقد مرت بزعامات تاريخية انحازت لحركة عدم الإنحياز بين الشرق والغرب...وممن هذه القيادات التاريخية ماوتسى تونج وبعد ثورة التصحيح والقضاء على عصابة الأربعاء بقيادة زوجته (بعد وفاة تونج)... التي كانت قد شكلت مراكز قوى داخل الحزب والدولة ومرورا بشواين لاى احد أقطاب حركة عدم الإنحياز...والصين تتبع سياسة مستقلة عن المعسكرين الشرقىووااللغربى منضمة إلى أقطاب دول عدم الإنحياز.

ومن ثم كان النظام الاقتصادي الصيني نظاما اقتصاديا ماركسيا بطعم صيني حتى جاء دينج هسياو بنج كما أسلفنا وقاد بأفكاره الحديثة في الإصلاح وذلك عام

**1978 وقال قولته الشهيرة((ليس المهم لون القطة مادامت تصطاد الفئران))..( ولى ‘ضافة : ولو شاهد دنج واقع القطط والفئران الآن لوجدهما في حالة توافق لا نزاع فالقط يتحرك وبجانبه الفأر يلاعبه قليلا ولكنه لا يصطاده !!!).

ومقام به دنج من إصلاحات --مطلقا عبارته الشهيرة أيضا(( دولة واحدة ونظامان))..... هى خطوة فى طريق الإصلاح ولكنها ليست ما نطمح إليه من أجل البشرية من نظام اقتصادي قوى متكامل وعادل في الإنتاج وفى التوزيع...ولليس مجرد تطعيم كما فعلت الصين....وما اطلقت على هذه التجربة((اقتصاد السوق الحيوي ذي الطابع الاشتراكي)).

** وقد سعت دول أخرى لعملية التطعيم مثل يوغسلافيا وليبيا وسنعرض لها في عجالة مختصرة في موضعها.

** وقرر الحزب الشيوعي الصيني تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح علي العالم الخارجي في الدورة الكاملة الثالثة للجنة الحزب المركزية الحادية عشرة التي انعقدت عام كما أسلفنا 1978

وقد بدأ العمل ابتداء من يوليو عام 1979 ،حيث أسست الصين مناطق اقتصادية خاصة في كل من شنتشن وتشوهاي وشانتو بمقاطعة قواندونغ ومدينة شيامن بمقاطعة فوجيان لتكون نماذج يحتذي بها في تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح وتوسيع الاتصالات الاقتصادية الخارجية . وتحولت مدينة شينتشن التي تطورت خلال الـ 30 سنة الماضية من قرية ساحلية بجنوب الصين الي مدينة حديثة متقدمة الاقتصاد .

** مما دشن مرحلة تاريخية جديدة من الاصلاح والانفتاح علي أرض الصين . وخلال الـ 30 سنة الماضية ، حققت الصين تحولا هاما ذا مغزي تاريخي بعيد ألا وهو التحول من نظام الاقتصاد المخطط العالي المستوي الي نظام اقتصاد السوق الحيوي ذي الطابع الاشتراكي ، والتحول من المجتمع المغلق وشبه المغلق الي المجتمع المنفتح الكامل . ونجحت الصين في شق طريق صيني الطابع مكن هذه الدولة النامية ذات أكثر من مليار نسمة من التخلص من الفقر ورفع مستوي معيشة الشعب الي حياة رغيدة بشكل عام ومن ثم مضي المجتمع الصيني قدما نحو التحديث بخطوات سريعة ، مع تحقيق منجزات مرموقة تلفت أنظار العالم بأسره .

فمنذ الاصلاح والانفتاح ، وُضع في الصين بصورة أولية نظام اقتصاد السوق الاشتراكي مع مواصلة تحسينه واكماله ، بحيث تشكلت في المجتمع الصيني نظام الملكية القائم أساسا علي الملكية العامة مع مراعاة النمو المشترك لقطاعات اقتصاد الملكيات المتنوعة.

* وتبني نظام السوق الحديثة الموحدة والمفتوحة والتنافسية والمنتظمة ، كما تتكامل بشكل تدريجي نظام السيطرة الكلية ونظام الضمان الاجتماعي .

** والي الوقت الحاضر قد تم تطبيق نظام المساهمة في أكثر من 50 % من المؤسسات الانتاجية الحكومية الهامة وتعميم الاصلاح في 90 % من المؤسسات الانتاجية الحكومية المتوسطة والصغيرة .

** والي جانب ذلك ، تجاوز حجم الانتاج الناجم عن المؤسسات غير الحكومية ثلث الانتاج القومي الاجمالي .

**ومع ارتفاع مستوي الانفتاح ، تشكلت في الصين بصورة مبدئية منظومة الانفتاح الشامل علي العالم الخارجي. ففي عام 2001 انتهزت الصين فرصة انضمامها الي منظمة التجارة العالمية لمواكبة تيار العولمة الاقتصادية ورفع قوة مشاركتها في التنافسات الدولية من خلال الانتفاع بالسوقين الداخلية والخارجية واستغلال الموارد الداخلية والخارجية .

*******************************

**فخلال الفترة التي تتراوح بين عام 1978 وعام 2007 ، تجاوز حجم الاستثمار الأجنبي المنتفع به في الصين 760 بليار دولار أمريكي لتحتل في ذلك المرتبة الأولي بين الدول النامية والمرتبة الثانية بين دول العالم ، كما ارتفع حجم التجارة الخارجية للصين من 20,6 بليار دولار الي 2710 بليار دولار بحيث ارتقت مرتبتها من 22 الي الثالثة بين دول العالم .

**

وقد حققت الصين أيضا التحرير غير المسبوق لقوة الانتاج الأمر الذي دفع عجلة النمو الاقتصادي تدور الي أمام بشكل سريع ومستمر . ففي الفترة المتراوحة بين عام 1978 وعام 2007 ، وصل معدل زيادة القوة الاقتصادية الصينية سنويا 9,88% ، بينما حافظ معدل زيادة قوة الاقتصاد العالمي علي 3% في نفس الفترة.

** وبذلك ارتفعت قوة الاقتصاد الصيني من المرتبة العاشرة الي المرتبة الرابعة بين دول العالم ، كما ارتفع الدخل المالي للصين من 113,2 بليار يوان صيني الي 5130 بليار يوان.

**وفي نفس الوقت ، ازداد الدخل لأبناء المدن والأرياف ازديادا كبيرا اذ حققت معيشة الشعب حياة رغيدة بشكل عام بدل ان كانت علي مستوي عدم الاكتفاء الكامل . فمن عام 1978 الي عام 2007 ،

** ازداد معدل الدخل القابل للتصرف لكل فرد في المدن ومعدل الدخل الصافي لكل فرد في الأرياف أكثر من 6 أضعاف مع اعتبار نسبة زيادة سعر البضائع . فقد صار السكن والتنقل أساس الاستهلاك المالي المتعددة المستويات للأسرة بعد أن كان المأكل والملبس أكثر اهتمامها .

** وعدد المشتركين في كل من الضمان الأساسي لمقاومة الشيخوخة والضمان الصحي قد وصل الي أكثر من 200 مليون شخص . وفي المقابل تقلص عدد الفقراء المعانين الفقر المدقع من 250 مليون الي 14,79 مليون نسمة .

**شهدت الـ 30 سنة الماضية تقدما في القضايا الاجتماعية حيث نال بناء الحضارة الروحية والسياسية تطورا مستمرا ، وحققت الصين انجازات ملحوظة في مجال العلوم والتكنولوجيا ساعدت في زيادة قوتها العلمية والتكنولوجية .

** الي درجة أن بعض تكنولوجياتها دخلت الي الصف الأمامي لدول العالم . وشهدت الصين أيضا تطورا في مجال الرياضة ، وتعززت مكانتها التنافسية في الملاعب العالمية ، وأحدث دليل لذلك هو النتائج الباهرة التي حققها اللاعبون الصينيون في دورة بكين للألعاب الأولمبية عام 2008 .

** وفي مجال التربية والتعليم فقد تم تعميم نظام التعليم الالزامي في جميع المدن والأرياف . ويكتمل ويتحسن بصورة مستمرة نظام الخدمة الصحية في كافة ارجاء الدولة .

** وتشكلت بشكل أولي منظومة التنمية المشتركة للأعمال الثقافية وصناعة الثقافة . وتتجه الخدمات العامة الاجتماعية الأساسية نحو الانصاف والتعادل . ذلك اضافة الي الاصلاح المستمر في نظام الدولة السياسية لتشهد الحياة الديمقراطية في المنظمات القاعدية أكثر نشاطا وحيوية ، ووُضع بصورة أولية النظام القانوني الملائم لاقتصاد السوق الاشتراكي .

**لقد دلت تجارب الـ 30 سنة الماضية علي أن الاصلاح والانفتاح هو القرار الحاسم الذي غير مصير الصين في العصر الحاضر وهو أيضا الطريق الحتمي الذي لا بد أن تسلكه الصين لتطوير المجتمع الاشتراكي ذي الطابع الصيني وتحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية . فبفضل هذه السياسة السليمة نالت الصين انجازات خلال الـ 30 سنة الماضية وسوف تسجل صفحة أكثر اشراقا في المرحلة التاريخية الجديدة .

وابتداء من عام 1982 ، قامت الصين بتعميم نظام الانتاج القائم علي تعهد الأسر الفلاحية تدريجيا في الأرياف الصينية كالخطوة الأولي لإجراء الاصلاح في نظام الاقتصاد الريفي .

* مما حشد حماسة الفلاحين في الزراعة والانتاج وحرر قوة الانتاج الريفي . وبفضل الاصلاح ازداد حجم الانتاج الاجمالي للحبوب الزراعية من 304,8 مليون طن عام 1978 الي 501,5 مليون طن عام 2007 . وفي الصورة يستخدم الفلاحون الآلات الزراعية لحصاد المحصولات في حقولهم .

*وابتداء من 1986 ، شرعت الصين تجري الاصلاح في المؤسسات الانتاجية التابعة للملكية العامة ، فالي الوقت الحاضر قد تم ادخال نظام المساهمة الي أكثر من 50 % من المؤسسات الانتاجية الحكومية الهامة واجراء الاصلاح في الملكية في أكثر من 90% من المؤسسات الانتاجية المتوسطة والصغيرة .

*

***************************

** وقد قامت مجموعة شركات تشانغ تشوين الرقم 1 لإنتاج السيارات بمقاطعة جيلين ، وبعد الاصلاح في الملكية والتعديل الهيكلي وتوسيع التعاون الدولي صار انتاج سيارات الركاب ركيزة من ركائزها الأساسية بحيث ازداد حجم الانتاج السنوي من 30 ألف سيارة الي 100 ألف سيارة .

**وقد طرح السيد دنغ شياو بينغ عام 1988 نظريته المشهورة وهي " العلوم والتكنولوجيا يمثلان قوة الانتاج الأولي " مما دشن مرحلة الاصلاح في نظام العلوم والتكنولوجيا وساعد علي تحويل نتائج البحوث العلمية الي سلع وتوسيع سوق التكنولوجيا . وفي الصورة عرض لمشروع استكشاف القمر الصيني أثناء مشاركتها في معرض منتجات العلوم والتكنولوجيا العالية والجديدة المقام في مدينة تشونغتشينغ في ابريل عام 2008 .

*وفي عام 1990 ، قررت الحكومة الصينية تنمية منطقة بو دونغ بمدينة شانغهاي . وبعد مرور عشر سنوات ، شهدت المنطقة الجديدة ببو دونغ نموا اقتصاديا سريعا حيث تغيرت ملامح المنطقة تغيرا مدهشا ، وصارت في الوقت الحاضر قاعدة لصناعة العلوم والتكنولوجيا العالية والجديدة والصناعة الحديثة لمدينة شانغهاي . وفي الصورة الحي المالي ببو دونغ ، شانغهاي .

**وابتداء من عام 1993 ، طرحت الصين أهدافها في اصلاح النظام المالي واقامة النظام المالي الجديد .

*وعلى غرار شارع المال فى لولايات المتحدة الأمريكية

**هناك أيضا الشارع المالي بمدينة بكين الذي تتواجد فيه أكثر من 500 مؤسسة مالية عالمية هامة والمؤسسات الهامة من داخل الصين وخارجها حيث يتجاوز الرأسمال المتداول يوميا 10 مليارات يوان صيني .

***************************

**ومنذ عام 1999 ، تبوأ الاقتصاد غير الحكومي مكانة في الاقتصاد الوطني ونال الاهتمام والاعتراف به بصورة غير مسبوقة. وفي الصورة احدي المؤسسات الجماعية في مقاطعة تشه جيانغ . فقد مرت علي تنمية الاقتصاد الجماعي في هذه المقاطعة أكثر من 20 سنة ليحتل الآن 70% من اجمالي قيمة الانتاج لتلك المقاطعة .

*************************

**وفي عام 1999 ، أعلنت الصين استراتيجية تنمية المناطق الغربية من خلال استغلال مواردها الوافرة ، وتهدف هذه الاستراتيجية الهامة الي التنمية الاقتصادية المتناسقة في تلك المناطق الصينية المتخلفة . **حيث أنشأت أكبر مصنع لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح في مدينة دابان ، منطقة شين جيانغ الذاتية الحكم .

***************************

***وفي العاشر من نوفمبر عام 2001 ، تم الاقرار بالملف القانوني لانضمام الصين الي منظمة التجارة العالمية ( WTO ) في مؤتمرها الوزاري الرابع المنعقد في دوحة ، دولة القطر ، لتصبح الصين عضوا جديدا في هذه المنظمة الدولية .

******************

*ومنذ عام 2003 ، طبقت الصين استراتيجية النهوض بمناطق الشمال الشرقي وغيرها من القواعد الصناعية القديمة لدفع التعديل في هياكلها الاقتصادية والاسراع في اجراء الاصلاح التكنولوجي في المؤسسات الصناعية الكبري

* فتكونت مجموعة شركات آنشان لانتاج الحديد والصلب بمقاطعة لياونينغ ، فبعد الاصلاح التكنولوجي علي نطاق واسع صار بها خط الانتاج المكون من مجموعة ماكينات الدلفنة الباردة علي المستوي العالمي .

***********************

كما قررت الحكومة الصينية إلغاء الضريبة الزراعية ابتداء من يناير عام 2006 لتقليل عبء الفلاحين ، ذلك اضافة الي منح المعونات المالية للفلاحين عند ممارساتهم الزراعة وشرائهم الآلات والماكينات الزراعية ، من أجل زيادة الانتاج الزراعي ودخل الفلاحين . وفي الصورة يختار الفلاحون من محافظة دونغهاي ، مقاطعة جيانغسو ، ماكينات غرس شتلات الأرز بالمعونة المالية الحكومية .

********************

، لقد قامت الصين خلال فترة التنمية الجديدة برفع مستوي البنية التحتية . فتم تنفيذ سلسلة من المشاريع الضخمة والهامة . ومن ضمن ذلك يعد مشروع المضائق الثلاثة المركزي للري الذي بدأ تنفيذه عام 1992 أكبر مشروع للري في العالم حاليا . والي نهاية عام 2007 قد تم تشغيل فيه 19 مجموعة من ماكينات توليد الكهرباء بحيث بلغت قوة الكهرباء المولدة 13,4 مليون كيلوواط

** كما فتحت البوابة بمشروع المضائق الثلاثة المركزي للري لمرور السفن منه .

*******************

**وفي أول يوليو 2006 ، بدأ تشغيل خط تشيغهاي – التبت للسكة الحديدية الذي يعد خط السكة الحديدية المبني علي أعلي مستوي سطح البحر في العالم الي الوقت الحاضر . فقد سجل هذا الخط أثناء تشييده عددا من الأرقام الجديدة في التاريخ الصيني والعالمي لانشاء السكك الحديدية . وفي الصورة أول قطار تحرك من محطة لاسا بالتبت مرورا بجسر لاسا الاكبر .

************************

*وابتداءا من تسعينيات القرن العشرين ، قامت الصين باجراء الاصلاح في نظام السكن في المدن لتطوير قطاع السكن حسب النظام السلعي ومواصلة مسيرة خصخصة مساكن الشعب . وبفضل ذلك تحسن وضع السكن لدي أبناء المدن بصورة ملحوظة . وصار قطاع الانشاء والعقارات احدي ركائز الاقتصاد الوطني . وفي ظل ذلك توسعت مساحة السكن الانشائية لكل فرد في المدن من 8 أمتار مربع في ثمانينات القرن السابق الي 28 مترا مربعا في الوقت الحاضر . وفي الصورة يستعد أهل المدن لشراء المسكن الجديد في سوق العقارات .

**********************

يمكن القول أنه خلال 30 سنة ماضية من الانفتاح الاقتصادي ارتفع المستوي الاستهلاكي وجودة المعيشة لدي الشعب الصيني . وصارت جهاز الكمبيوتر والسيارة والعقارات تحتل صدارة قائمة البضائع المستهلكة للأسرة الصينية بعد أن كانت الدراجة وساعة اليد وماكينة الخياطة هي البضائع الرئيسية لاستهلاك الأسرة قبل الاصلاح والانفتاح .

* وفي الوقت الحاضر ، تبلغ نسبة زيادة السيارات المملوكة علي مستوي الدولة 20% سنويا ليصل عدد السيارات المملوكة الي أكثر من 30 مليون سيارة ، ويعادل هذا الرقم حوالي 20 ضعفا لاجمالي انتاج السيارات في الصين قبل بدء الاصلاح والانفتاح . وفي الصورة سوق السيارات المزدهرة .

*و بعد تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح ، تقدم قطاع التربية والتعليم في الأرياف تقدما كبيرا . فالي عام 2000 ، قد تم تعميم التعليم الالزامي في أرجاء البلاد ، وتم المحو الأمي لدي فئة الكبار بشكل مبدئي . وبلغت فترة التعليم التي يتلقاها الفرد 8 سنوات تقريبا ليتجاوز ذلك معدل المستوي في العالم . وفي الصورة يتلقي التلاميذ دروسهم عبر الأجهزة الالكترونية في احدي "مدارس الأمل" الريفية بمقاطعة آنهوي .

**

**وخلال مسيرة الاصلاح والانفتاح ، عملت الصين جاهدة علي النهوض بالثقافة التقليدية في حين منح الأولوية للتطوير الاقتصادي

فإهتمت بالفنون وبالتراث حيث عرض فن كونتشوي وهو الفن المسرحي الغنائي التقليدي ذو التاريخ الممتد لأكثر من 600 سنة والذي مازال يعرض علي خشبة المسرح بكامل شكله الأصلي الي الوقت الحاضر . وفي مايو عام 2001

** وقد أدرجت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة هذا الفن الأصيل ضمن أول دفعة مدرجة في قائمة " نماذج التراث الشفهي الغير المادي للبشر " .

2

**وفى مجال تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح اهتمت الصين ببناء النظام القانوني الديمقراطي الاشتراكي تدريجيا .

وكمثال على ذلك استخدم الفلاحون والرعاة في احدي القري بمحافظة ناتشيوي بمنطقة التبت الذاتية الحكم حقوقهم الديمقراطية لاجراء الاقتراع علي اختيار عمدة القرية .

*********************

،يتبع الجزء الثانى وقائمة المراجع
 
أعلى