في هذا الموضوع سوف نتناول التعريف بمتلازمة فرط الحركة وضعف الانتباه كما سنتناول الأعراض وطريقة العلاج
هو أحد اضطرابات التطور العصبية ينتج عن نقص في مقدار الموصلات الكيميائية (الدوبامين، النورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تيسر للخلايا تطبيق شغلها والتواصل وسط أطراف الرأس.
مسميات بعض منها للمرض:
أفتا – اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط – قصور الانتباه وفرط الحركة.
أنواع الاضطراب:
ربما تثري قلة من الأعراض عن اخرى؛ ولكن ذلك لا يعني بالضرورة غياب الأعراض الأخرى، وربما تتبدل معـدل بروز الأعراض في المراحل العمرية المتباينة (كأنما يبدو فرط الحركة والاندفاعية قبل سن المعلمة وبمجرد دخوله المعلمة يستهل تشتت الانتباه بالظهور على نحو أوضح من غيره).
1-تشتت الانتباه:
الاضطرابات التي ربما تبدو في ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه:
صعوبات التعلم:
مفيش علل ظاهرة ودقيقة بشأن وسيلة حدوث الاضطراب؛ ولكن يبقى قلة من الدراسات التي أثبتت ارتباط الاضطراب ببعض العوامل (شبيه: التاريخ العائلي، التعرض للسموم، التعرض لإصابات خـلال الحمل أو الوضع أو الشهور الأولى عقب الوضع).
الأعراض:
التشتت وعدم الانتباه:
يستند علاج الاضطراب على ثلاث ركائز رئيسية ينهي بعضها قلة منًا:
العلاج الدوائي فعَّال في تحكم على أعراض الاضطراب القائدة؛ ولكن استعماله فصيلة لا يغني عن الدوء السلوكي والتربوي المكملين له.
هو أحد اضطرابات التطور العصبية ينتج عن نقص في مقدار الموصلات الكيميائية (الدوبامين، النورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تيسر للخلايا تطبيق شغلها والتواصل وسط أطراف الرأس.
مسميات بعض منها للمرض:
أفتا – اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط – قصور الانتباه وفرط الحركة.
أنواع الاضطراب:
ربما تثري قلة من الأعراض عن اخرى؛ ولكن ذلك لا يعني بالضرورة غياب الأعراض الأخرى، وربما تتبدل معـدل بروز الأعراض في المراحل العمرية المتباينة (كأنما يبدو فرط الحركة والاندفاعية قبل سن المعلمة وبمجرد دخوله المعلمة يستهل تشتت الانتباه بالظهور على نحو أوضح من غيره).
1-تشتت الانتباه:
- يهيمن لديهم أعراض تشتت الانتباه أكبر.
- نسبته عند الإناث فوق من الذكور.
- يهيمن لديهم أعراض فرط الحركة والاندفاعية أكبر.
- نسبته عند الذكور فوق من الإناث.
- يتضمن تشتت الانتباه مع فرط الحركة والاندفاعية.
- يعد النوع الأكبر شهرةًا.
- تبدو لديهم جميع أعراض تشتت الانتباه مع فرط الحركة والاندفاعية بنفس الدرجة تقريبًا.
الاضطرابات التي ربما تبدو في ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه:
صعوبات التعلم:
- والتي تثري من صعوبة الحفاظ على التنظيم، والاستيعاب، والاستجابة للأوامر أو الرغبــات عند الأفراد خاصة ذوي الاضطراب.
- يعد عسر القراءة وعسر الرصيد أكبر صعوبات التعلم شهرةًا وسط ذوي الاضطراب.
- يتسم المرضى به بكثرة النقاش، سرعة الغيظ وفقدان الأعصاب، ورفض اتباع القواعد، إلقاء العتاب على الاشخاص الآخرين، وإزعاج الاشخاص الآخرين عمدًا.
- يهيمن على طبعهم الشدة بأنواعه (لفظيًّا أو جسميًّا) مع البشر أو الحيوانات، والغش، والسرقة، والفرار من المعلمة أو البيت. أما بالنسبة للراشدين فإنهم سائدًا ما يقومون بتصرفات توقعهم في إضطرابات قانونية علة أخلاقهم العنيفة.
- تحتوى الاكتئاب، والهوس، و اضطراب ثنائي القطب.
- تتسم تلك الاضطرابات بتغير قوي في المزاج، ضياع يداوم الولد بالبكاء أو المضطرب لأوقات طويلة ربما تداوم لأيام دون أي وسيلة.
- يعاني المرضى بهذه الاضطرابات من مضطرب مفرط اتجاه الأمـور العائلية والمدرسية أو ريثما المهنية.
- يستهل الاضطراب بالإحساس بالضغط بعد ذلك الأرق، وفي الستاتس الضاربة ربما يتعرض القلة من لنوبات خوف.
- طيف التوحد.
- متلازمة توريت.
- اضطرابات النوم
- اضطرابات الغدة الدرقية
مفيش علل ظاهرة ودقيقة بشأن وسيلة حدوث الاضطراب؛ ولكن يبقى قلة من الدراسات التي أثبتت ارتباط الاضطراب ببعض العوامل (شبيه: التاريخ العائلي، التعرض للسموم، التعرض لإصابات خـلال الحمل أو الوضع أو الشهور الأولى عقب الوضع).
الأعراض:
التشتت وعدم الانتباه:
- واللامبالاة بالظبط والسقوط في العديد من الأخطاء علة الإهمال.
- صعوبة ضخمة في الحفاظ على التركيز والانتباه.
- لا يظهر وكأنه يستمع لمن يتكلم معه.
- سهولة التشتت بأي مؤثرات خارجية.
- صعوبة في إتباع التوجيهات والتعليمات خاصة المعقد منها أو المتسلسلة.
- صعوبة في التنظيم والترتيب أو الحفاظ عليهما.
- بغض وتفادي المهمات التي تلتمس كدح عقلي وتركيز مستمرين.
- خسارة الأدوات بيسر.
- نسيان الأنشطة والمهمات اليومية.
- التحرك من نشاط أو هامة إلى بعض منها دون بلوغ أي منهما.
- الصعوبة في البقاء جالسًا لفترة طويلة.
- الجري والتسلق غالبيةًا وأينما (في الأولاد).
- الثرثرة والتكلم غالبيةًا.
- العبث باليدين والقدمين كالتأرجح خـلال المكوث على المقعد.
- صعوبة المساهمة في الأنشطة بهدوء.
- الملل بسرعة.
يستند علاج الاضطراب على ثلاث ركائز رئيسية ينهي بعضها قلة منًا:
- العلاج الدوائي:
- العقاقير المنشطة:
- الأدوية المثبطة
- العلاج السلوكي والتربوي:
العلاج الدوائي فعَّال في تحكم على أعراض الاضطراب القائدة؛ ولكن استعماله فصيلة لا يغني عن الدوء السلوكي والتربوي المكملين له.