وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حسين ناصر محمد ناصر الحريتي

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حسين ناصر محمد ناصر الحريتي

السيرة الذاتية:

من مواليد 1962 ويحمل ليسانس حقوق من جامعة الكويت وتدرج في الوظيفة فعمل وكيل النائب العام في عام 1987 ثم وكيل النائب العام لنيابة محافظة العاصمة منذ 1987 حتى 1990 ثم وكيل النائب العام لنيابة الاحداث عام 1990 ووكيل النائب العام للنيابة العرفية عام 1991 وذلك بعد تحرير الكويت من الغزو الغاشم ثم وكيل لنيابة امن الدولة في عام 1992 ثم نائب مدير نيابة الاحداث عام 1992 و نائب مدير نيابة محافظة العاصمة عام 1994 ورئيس ومدير نيابة محافظة حولي في عام 1997 ثم رئيس ومدير نيابة محافظة العاصمة عام 1998 ومستشار بمحكمة الاستئناف العليا عام 2003 ثم عضو المكتب الفني لرئيس محكمة الاستئناف العليا منذ عام 2005 حتى عام 2006.

كما عمل محاضرا في معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية واكاديمية الشيخ سعد العبدالله للعلوم الامنية والشرطية للطلبة الضباط والادارة العامة للادلة الجنائية في وزارة الداخلية ومحامي امام المحكمة الدستورية العليا وحاز على عضوية مجلس الامة عام 2006 وعام 2008.

------------

هذا الموضوع لمناقشة أخبار وأنشطة وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حسين ناصر محمد ناصر الحريتي.
 

بيان

عضو بلاتيني
العشم في ابو محمد فهو ابن لوزاره العدل وقادر على فهم وزاره الاوقاف فلا يحمل نفس متعصب وله فكر من ممارسته لعمله
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قام وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية رئيس مجلس ادارة بيت الزكاة المستشار حسين الحريتي بزيارة تفقدية إلى مقر بيت الزكاة الجديد في جنوب السرة، اطلع خلالها على سير العمل به.
وكان في استقبال الوزير مدير عام بيت الزكاة عبدالقادر العجيل ونوابه حيث قدم العجيل شرحا موجزا للوزير الحريتي عن سير العمل في البيت وهيكله التنظيمي.
والتقى الوزير الحريتي خلال جولته بقيادات البيت ومديري الادارات والمكاتب واستمع إلى شرح مبسط عن طبيعة عمل بيت الزكاة، مشيدا بالدور الريادي لبيت الزكاة في المجتمع سواء على المستويين المحلي او الخارجي.
واعرب الحريتي عن سعادته واعتزازه بالمشاركة في هذا العمل المبارك، وامتدح جهود البيت ومساهماته الخيرية على مستوى دول العالم الاسلامي، مشيدا بالجوائز التي حصل عليها بيت الزكاة خلال الفترة السابقة والمتمثلة في جائزة الجودة الادارية والمركز الاول في مؤشر مدركات الاصلاح وجائزة جابر للجودة وجائزة البحرين للعمل الانساني لدول مجلس التعاون الخليجي.

الراي 25 - 6 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تفقّد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس مجلس ادارة بيت الزكاة المستشار حسين الحريتي مقر بيت الزكاة الجديد بجنوب السرة، واطلع خلال الزيارة على سير العمل به، وكان في استقباله المدير العام لبيت الزكاة عبدالقادر العجيل ونوابه، وقدم العجيل شرحا موجزا للوزير الحريتي عن سير العمل بالبيت وهيكله التنظيمي.والتقى الوزير بقيادات البيت ومديري الادارات والمكاتب واستمع الى شرح مبسط عن طبيعة عمل بيت الزكاة وأشاد بالدور الريادي لبيت الزكاة في المجتمع سواء على المستوى المحلي او الخارجي، كما أعرب عن سعادته واعتزازه بالمشاركة في هذا العمل المبارك.

وامتدح الحريتي جهود البيت ومساهماته الخيرية على مستوى دول العالم الاسلامي، كما اشاد بالجوائز التي حصل عليها بيت الزكاة خلال الفترة السابقة والمتمثلة في جائزة الجودة الادارية والمركز الاول في مؤشر مدركات الاصلاح وجائزة جابر للجودة وجائزة البحرين للعمل الانساني لدول مجلس التعاون الخليجي.

كما اطلع الوزير على استعدادات بيت الزكاة لشهر رمضان المبارك، وحث قيادات البيت وكل العاملين فيه على المحافظة على هذا المستوى من الرقي والتميز وتمنى لهم كل التوفيق والسداد في جهودهم المباركة

الوسط الخميس, 26 - يونيو - 2008

نتمنى منك ان يكون لك وقفة جادة جدا مع بيت الزكاة

لان في هناك شكاوي كثيرة ضدها

يرجى تكوين لجنة للتاكد من هذه الشكاوي
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي: 33480 ديناراً سنوياًلـ 32 أسرة كويتية بالقاهرة

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي أمس ان المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة، الذي يتبع بيت الزكاة، يهتم بـ32 أسرة كويتية وأبنائها، وهم كويتيون يعيشون مع امهاتهم من الجنسية المصرية في مصر، نتيجة الطلاق أو الهجر.

وقال الوزير الحريتي ان المكتب يحرص على التنسيق الكامل مع سفارة دولة الكويت لدى مصر، لاستقبال الأسر وإخضاعها للبحث الاجتماعي الشامل، وفق منظومة متكاملة للوقوف على مدى استحقاقها للمساعدة، ومن ثم يُرفَع تقرير عن حالتهم إلى المقر الرئيسي في الكويت، لتقدير المساعدة المادية.

وأوضح ان التكلفة السنوية للمساعدات المقدمة للأسر تبلغ 33480 دينارا، إذ يقدم المكتب الدعم المادي شهريا الى هذه الأسر، حتى تسوية اوضاعها. وأضاف ان المكتب أُنشئ في عام 1987، وكان يهتم بـ 50 أسرة، وتقلص العدد إلى 32 أسرة بعد انتفاء الأسباب التي دعت الى مساعدتها، سواء بعودتها الى البلاد او غير ذلك.

الوسط 2 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
عقب لقاء وزير العدل والأوقاف حسين الحريتي
جمعان الحربش: وعود حكومية باتخاذ إجراءات فعلية ضد التلاعب والهدر في أموال الوقف

أعرب النائب د.جمعان الحربش عن ثقته بوزير العدل والشؤون الاسلامية حسين الحريتي للأخذ بالملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة حول ما أثير في استجواب الوزير الاسبق د.عبدالله المعتوق والذي اثبت وجود تلاعب وهدر لمال الأمانة العامة للاوقاف لافتاً الى ان التقرير اثبت ان الاستجواب الذي قدم بهذا الشأن هو استجواب جاد وحوى معلومات خطيرة اقرها الديوان.
وقال النائب جمعان الحربش في تصريح للصحفيين يوم امس بأنه التقى بوزير العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف حسين الحريتي لبحث ما اثبت في تقرير ديوان المحاسبة حول ما ورد في محاور الاستجواب المقدم للوزير الاسبق للعدل والاوقاف د.عبدالله المعتوق لافتاً الى ان التقرير اثبت وجود تلاعب وهدر في اموال الاوقاف.
واضاف الحربش بأنه طالب الوزير الحالي باتخاذ موقف من تلك التجاوزات وذلك عبر اتخاذ اجراءات فعلية ضد كل من يثبت التقرير تورطه في هذه التجاوزات والتطاول على اموال الاوقاف حتى تكون هذه الاجراءات رسالة للجميع بأن اموال الامانة العامة للاوقاف لها خصوصيتها وحصانة لا تقل عن حصانة المال العام ان لم تكن تزيد عنه.
وتوقع الحربش ان ينفذ الوزير »الحريتي« اجراءاته لمحاسبة كل من اسهم في عمليات الهدر والتطاول على اموال الوقف لا سيما بعد ان وعدنا خلال الفترة الماضية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة تجاه من يثبت تورطهم في هذا التطاول.
واوضح الحربش ان التقرير الوارد عن ديوان المحاسبة اثبت فعليا ان الاستجواب الذي قدم للوزير في وقت سابق هو استجواب جاد ويحوي معلومات خطيرة، مشيرا في الوقت ذاته الى ان التقرير لن يكون نهاية المطاف وسيكون هناك متابعة جادة لآخر التطورات حول هذا الملف مبديا ثقته في الوزير الحالي باتخاذ كل ما من شأنه تقويم الاعوجاج في هذا الشأن.
وختم الحربش تصريحه بالتأكيد على حرص اعضاء الحركة الدستورية في الوقوف على آخر التطورات في ما يخص الامانة العامة للاوقاف.

الوطن 2 - 7 -2008

اتمنى من الوزير اتخاذ جريئة بمعاقبة المتجاوزين
 

بيكاسو

عضو جديد
صندوق المعسرين

هناك موضوع يؤرقنى كثيرا الا وهو صندوق المعسرين ومن يتولى ادارتة هل يكون بيت الزكاة هذه مصيبه لأن بيت الزكاة فشل فشلا ذريعا فى توزيع تبرع سمو الشيخ:سالم العلى الله يرجعه بالسلامة حيث الواسطات والمحسوبيات فى توزيع التبرع فلذا نتمنى من حكومتنا عدم اعطائهم هذه المهمة لأنهم اى مسؤلين بيت الزكاة سوف يجيرونها لأهدافهم الدنيوية ولصالح اصحابهم ومعارفهم حيث ثبت انهم اول شىء عملوة بالتبرع الكريم اعطاء الغير المستحقين من اصحابهم ومعارفهم من حركة (حدس) وثبت ان هناك مبلغ متبقى من التبرع السخى من سمو الشيخ :سالم العلى وقامو بتقاسمه
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
هايف: وزارة الأوقاف ترمم المساجد بطريقة عشوائية

انتقد النائب محمد هايف قيام وزارة الأوقاف بترميم المساجد بطريقة عشوائية ومن دون خطة مدروسة لاسيما وأن بعض المساجد التي تجرى لها عملية ترميم الآن لم يمض على افتتاحها عام واحد، داعياً وزير الأوقاف إلى متابعة هذه الخطوة وإيقاف أي عبث يطال الأموال العامة بهدف تنفيع بعض الشركات.
وأوضح هايف أن ظاهرة ترميم المساجد العشوائية التي تقوم بها الوزارة خلال الفترة الحالية تثير العديد من التساؤلات لاسيما وأن غالبية هذه المساجد جديدة ولم يمض على افتتاحها عام واحد موضحاً أن عشوائية الترميم ساهمت في إغلاق عدد من المساجد المتجاورة في المنطقة الواحدة الأمر الذي أدى إلى ذهاب المصلين إلى مساجد أبعد.
واستغرب هايف من خطوة وزارة الأوقاف بهدم بعض المساجد الأثرية التي تحمل بعض أسماء الصحابة بحيث يعاد بناؤها بأسماء المتبرعين الجدد مشيراً إلى أن بعض المتبرعين اشترط أن يتم وضع اسمه على المسجد الذي يتبرع ببنائه خصوصاً في بعض المناطق المتميزة.
وأكد هايف أن هذه الأمور خطيرة وقمنا بتوجيه اسئلة عن إجراءات وزارة الأوقاف في ترميم المساجد مطالباً وزير الأوقاف بالإسراع بإيقاف هذا العبث الذي يجري بحجة ترميم المساجد.

الصباح 4 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الحريتي لـ «الأنباء»: صيانة المساجد تتم عبر لجنة المناقصات[/font]
السبت 5 يوليو 2008 - الأنباء

أوضح وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار حسين الحريتي لـ «الأنباء» أن صيانة المساجد لا تتم بشكل عشوائي وإنما عبر لجنة المناقصات التي تقوم بالتعاقد مع المقاولين وفق شروط معتمدة.
تصريح الحريتي جاء ردا على التحذيرات النـــيابية التي وجهها له النائب محمد هايف عـــلى خلفية وقـــائع خـاصة بترميم المساجد.
وبين أنه لا يحق للمتبرع بالترميم اشتراط تغيير اسم المسجد لاسمه أو لاسم آخر، رافضا بشكل قاطع استبدال أسماء الصحابة رضي الله عنهم بآخرين، واعدا في الوقت ذاته بأخذ جميع الملاحظات الخاصة بوزارتيه على محمل الجد ومتابعتها والتحقق من عدم وجود أي مخالفات، إلى جانب محاسبة المقصرين أو المتسببين في وجودها.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي يبحث أوضاع نقابة الأوقاف







بحث وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي مع وفد من نقابة العاملين في الوزارة برئاسة طراد العنزي أول من أمس السلبيات والتجاوزات والأخطاء التي تشهدها الوزارة حالياً.
وقال العنزي في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع: إن الوزير الحريتي أبدى تجاوباً كبيراً وتفاعلا ًغير محدود مع ما تم طرحه، ووعد بإيجاد الحلول الجذرية لكل القضايا العالقة والتي شابت العمل وأخرت آلية تطويره.
وشملت المباحثات التجاوزات التي طالت المهمات الرسمية واللجان التي تشكلت في الوزارة للمشاركة في المؤتمرات أو الفعاليات الخارجية، إضافة إلى فصل المؤذنين الكويتيين وضرورة إعادتهم الى أعمالهم.
وطالب وفد النقابة الوزير الحريتي بالعمل على إقرار كادر خاص بأصحاب الوظائف وحملة شهادة كلية الشريعة وغيرها من الطلبات الأخرى التي تهم شرائح الموظفين.
من جانبه أكد أمين سر مجلس إدارة النقابة للعاملين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدر النصافي أن مجلس إدارة النقابة كشف لوزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي كل أوجه التقصير ومواطن الخلل التي تعيق آلية العمل في إدارات الوزارة المختلفة وأسماء القياديين الذين يقفون وراءها.

اوان السبت, 5 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
إجراءات حاسمة لردع الموظفين المتجاوزين في «الأوقاف»
حسين الحريتي لـ الوطن: التدوير قادم إن وجدنا أنه يؤدي لتطوير العمل

قال وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي ان قيادة الامور في وزارتين كالعدل والاوقاف تحتاج الى جهد ووقفة تأمل مع القرارات السابقة ودراستها لاتخاذ قرارات من شأنها الارتقاء بعمل الوزارتين ورفع الظلم عن الموظفين الذي اصابهم بسبب التجاوزات خصوصا في وزارة الاوقاف مضيفا: «لن نتردد في اتخاذ الاجراءات اللازمة التي تكفل حصول جميع الموظفين على كامل حقوقهم.

وحول تدوير القيادات في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اكد الحريتي ان كل شيء وارد فإذا كان التدوير سيؤدي الى تطوير العمل في وزارة الاوقاف فسنكون اول المنادين به وتطبيقه.

6 - 7 -2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي: ما يحدث في بيوت الله «عبث» لكنه ليس مسؤولية الأوقاف

ذلك تحدث وزير الأوقاف والعدل حسين الحريتي قائلاً نشكركم جميعاً على هذا الاهتمام ونشكر النائب الفاضل د. جمعان الحربش ونحب أن نقول انني توليت الوزارة ولم يمض عليه 36 يوماً وهذه أول زيارة وجولة ميدانية لي وأتشرف أن تكون لبيوت الله ولأناس أفاضل مثل أهالي القادسية وهم بلاشك مهتمون ببيوت الله وهذه الدعوة تدل على ذلك الأمر.
وأوضح الحريتي أن ما يحدث في بيوت الله لهو عبث وليس مسؤولية وزارة الأوقاف إن الوزارة ليس لها سلطة على المقاول إلا بالإشراف فقط وانما هي من مسؤولية لجنة المناقصات التي تبحث عن أقل الأسعار ونحن في ظل (غلاء الأسعار) وقال الحريتي إن المملكة العربية السعودية عملت أهمية كبرى لأسعار المقاولين وسيكون لنا وقفة جادة في ذلك ولا نرضى بظلم أي شخص كان سواء المقاول أو أي شخص على أرضنا وكل فرد سيأخذ حقه.
أنا شاهدت أن هناك خللاً واضحاً في تلك النواحي ويجب علينا وسنعمل جاهدين على الرقابة على المقاولين والإشراف والمدة الزمنية لإنجاز تلك الأعمال وبإذن الله بجهودكم وبجهود المخلصين من أهل الكويت وأهالي القادسية في متابعة ذلك الأمر معنا.
لادخل لوزارة الأوقاف بترميم المساجد سوى الإشراف فقط وانما هي من اختصاص لجنة المناقصات.
وأوضح أن وزارة الأوقاف عندما تطلب وقف التعاقد مع أي مقاول يجب أن تلجأ إلى المحكمة في ذلك الأمر ونثبت المخالفات التي ارتكبها ذلك المقاول او تلك الشركة وهذا الامر فيه تأخير كبير جدا لترميم بيوت الله واعمارها وقال الوزير الحريتي اننا يجب أن نتحمل التبعات لذلك الأمر مهما كانت لأنها بيوت الله تستحق منا أكثر من ذلك الأمر.
وقال انه فيما يتعلق بالمتبرعين لا يهدم أي مسجد ولا نمانع من ذلك وهناك مساجد كثيرة بنيت بتبرع خيري من أهالي الكويت الخيرين.
وأكد الوزير الحريتي أن هناك خللاً واضحاً في عملية ترميم المساجد وأن 70 في المئة من المساجد ليست بمنطقة القادسية فحسب بل بأغلب المناطق الجديدة السكنية ولاحظت شخصياً أن دورات المياه تكون في داخل المساجد وبعد فترة وجيزة تعمل ترميمات وإخراج دورات المياه خارج المسجد، وتساءل لماذا لا تكون منذ البداية؟.

الصباح 08/07/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي: تدوير الوكلاء أو الاستغناء عن البعض وارد لمصلحة «الأوقاف

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي أن جميع الاحتمالات مفتوحة أمامه في ما يخص مواجهة الفساد والقصور في وزارة الأوقاف، بما في ذلك تدوير الوكلاء أو الاستغناء عن خدمات أي منهم، إذا كانت مصلحة العمل تقتضي ذلك وثبت فساد أو قصور في عمل المسؤول.
وقال الحريتي لـ «الراي» إنه يعكف حاليا على دراسة أوضاع الوزارة قبل القيام بأي خطوة، مؤكدا انه يحسن الظن بالجميع إلى أن يثبتوا عكس ذلك «وعندها لكل حادث حديث».
وقال الحريتي إنه أطلق قراره بإعادة المؤذنين الخمسة تماشيا مع سياسة حسن الظن ومحاولة لطي صفحة الماضي وإعطاء الفرصة لتصحيح أوضاع العمل ومحاولة للتطوير وتحسين الأداء.
وأشار الحريتي إلى أنه قام بزيارة العديد من المساجد في مختلف مناطق الكويت وشدد على استمراره في تلك الجولات من أجل الوقوف على احتياجات المواطنين التي أكد حرصه على تلمسها عن قرب ومحاولة القيام بكل ما من شأنه الدفع بآلية العمل وتجاوز جميع العقبات المتمثلة في بعض التجاوزات المقصودة وغيرها.

الأربعاء 9 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي: تقارير للجهات العليا حول التجاوزات في «الأوقاف»

حذر وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي من تحويل أي موظف في وزارة الاوقاف يثبت تنفيعه من عمله إلى جهات الاختصاص.
وقال في تصريحات للصحافيين عقب جولة في مساجد الرميثية أمس الأول «إن جميع الخيارات مفتوحة ولن اتردد في اتخاذ ما تستدعيه مصلحة العمل، وإلا فسأرفع تقارير عن أي تجاوزات إلى الجهات العليا لكيلا اتحمل أي مسؤولية، مؤكدا أنه لا ينكر وجود تجاوزات في الأوقاف لكنه وعد بالعمل جاهدا على تجاوز كل هذه السلبيات.

الخميس 10 يوليو 2008 - الأنباء
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي: لن نتوانى في خدمة المصلين وتهيئة دور العبادة وتذليل أي عقبات


اكد وزير الاوقاف والعدل المستشار حسين الحريتي ان المسؤولين بوزارة الاوقاف يبذلون قصارى جهدهم من اجل تهيئة دور المساجد للعبادة والحرص على تلبية رغبات روادها، جاء ذلك في زيارته المفاجئة مساء اول من امس لادارة مساجد حولي ولقائه مديرها وليد الستلان وبعض المسؤولين، وأكد الحريتي ضرورة تذليل اي عقبات خاصة بأعمال الصيانة داخل المساجد بعد حصر جميع الاسباب والعمل على تلافيها في المستقبل القريب، وطلب من الستلان حث شركات المقاولات المسند اليها العمل على ايلاء الاهمية القصوى لذلك، ومضى الحريتي يؤكد منح الوزارة جميع الحقوق للعاملين في ادارة مساجد حولي حتى يقوموا بأداء عملهم على اكمل وجه.
وخاطب الحريتي المسؤولين في الادارة مثنيا على الدور الكبير الذي يقوم به كل رجالاتها وجهدهم المتواصل لتلبية احتياجات المصلين داخل المساجد.

الانباء 11 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي لـ الجريدة: لن أعتمد رأي الفتوى بشأن رهن السكن إذا تعارض مع القانون

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية حسين الحريتي انه لن يعتمد الفتوى التي اصدرتها ادارة الفتوى والتشريع الخميس الماضي، التي تقضي بجواز رهن البنوك لعقارات السكن الخاص بالمواطنين إذا تعارض الرأي وتفسيره مع نصوص القانون الذي أصدره مجلس الأمة في بداية العام الجاري. وهذا القانون يحظر على البنوك والشركات بيع عقارات السكن الخاص وشراءها، ولفت الحريتي الى ان الرأي الذي اصدرته «الفتوى» رأي استشاري يتعين دراسته وبحث مدى انطباقه وتوافقه مع نصوص القانون.
وكانت وزارة العدل ممثلة في الوزير السابق جمال شهاب قد خاطبت ادارة الفتوى والتشريع بإمكان تسجيل ادارة التوثيق العقاري الرهون الرسمية على عقارات، وهو الامر الذي سيؤدي الى معاودة ارتفاع أسعار السكن الخاص مرة اخرى، مما سيدفع نواب مجلس الأمة من جديد الى فتح ملف ارتفاع العقارات والاراضي.
ومن جهة أخرى، أبلغت مصادر في الفتوى والتشريع ان الادارة ستخاطب ادارة التوثيق بوزارة العدل بشأن الفتوى التي أصدرتها في نهاية الاسبوع الماضي.

الاحد 13 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي لـ الجريدة: سأطبق قانون منع تعامل البنوك مع عقارات السكن الخاص بحذافيره
رفض رأي الفتوى بجواز الرهن... وأكد أن التغيير لا يتم إلا بـ قانون


حسم وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي موقفه النهائي من رأي الفتوى، الذي أصدرته إدارة الفتوى والتشريع الخميس الماضي عبر جمعيتها، والذي يقضي بالسماح لجميع البنوك الإسلامية وغير الإسلامية بالرهن على عقارات السكن الخاص. وقال الحريتي لـ«الجريدة»: إن وزارة العدل «لم تتلق رأي إدارة الفتوى والتشريع حتى الآن»، لافتا إلى أن «القانون، الذي أصدره مجلس الأمة أوائل العام الجاري، والذي يحظر على البنوك التعامل مع عقارات السكن الخاص، هو قانون يتعين تطبيق نصوصه بحذافيرها وكما وردت»، مبينا انه «إذا كان هناك تغيير فإجراءاته معلومة للجميع، وستكون من خلال الطريقة التي شرع فيها القانون وأقر»، مؤكدا ان «تعديل القوانين يكون إما باقتراح قانون أو حتى بتقديم مشروع القانون».
وكان الحريتي أعلن لـ«الجريدة» الأحد الماضي، عن دراسة رأي «الفتوى والتشريع»، أنه لن يعتمد رأيها بجواز رهن البنوك على عقارات السكن الخاص إذا تعارضت الفتوى مع قانون حظر الشركات والبنوك إجراء أي تعاملات على عقارات السكن الخاص.
وأصدر النائب أحمد السعدون بيانا أمس الأول أكد فيه عزمه مساءلة الوزير المعني عن مخالفة القانون باعتماد الرهن الرسمي على عقارات السكن الخاص، وجاء تهديد السعدون عقب إعلان «الفتوى والتشريع» رأيها الذي أصدرته من الجمعية العمومية لمستشاريها يوم الخميس الماضي، ردا على كتاب وزير العدل السابق جمال شهاب، المتضمن موافاته بمدى تطبيق القانون على البنوك الإسلامية فقط، ورأي «الفتوى» مثّل مفاجأة كبيرة عندما أجاز الرهن الرسمي لعقارات السكن الخاص لجميع البنوك الإسلامية وغير الإسلامية.

الجريدة 18 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحريتي يقوم بحملة تطهير تشمل «العدل» و«الأوقاف» و«الأمانة» و«القصر» و«الخبراء»


شمّر وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية حسين الحريتي عن ساعــده، وبـــــدأ - وفق مصادر عليمة - أبلغت «الراي» أنه بصدد «القيام بحملة تطهير شملت (العدل) وستتبعها (الأوقاف)، وأيضاً الأمانة العامة للأوقاف والهيئة العامة لشؤون القصر».
الوزير الحريتي - وفق المصادر- «كان استدعى أحد القياديين في وزارة العدل وأمهله 48 ساعة لتقديم استقالته نتيجة ارتكابه مخالفة قيامه (الجمع بين وظيفتين: التجارة والعمل في الحكومة بوظيفة إشرافية عليا)، وبمواجهته بالأدلة امتثل القيادي على الرضوخ وقام بتقديم الاستقالة».
وقالت المصادر «ان الوزير الحريتي فوجئ لدى طلبه كشفاً بالمهمات الرسمية لقياديي الاوقاف بأن بعضهم تجاوز اكثر من 50 يوماً في السنة، وان الوكيل المساعد لقطاع الافتاء لم يقم بأي مهمة رسمية.
إلى هذا، توقعت المصادر «أن يحيل الوزير الحريتي بعض القياديين في وزارة الأوقاف والأمانة العامة إلى النيابة العامة لارتكابهم مخالفات إدارية ومالية، ووفق ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة المنوط باستجواب وزير العدل والأوقاف السابق عبدالله المعتوق».
تشمير الحريتي عن ساعده في العدل والأوقاف سيطول أيضاً - وفق المصادر المطلعة - الهيئة العامة لشؤون القصر بعد أن قدم الدعم الكامل لمديرها العام ووعده بإنهاء حال عدم الاستقرار التي شهدتها الهيئة طوال الفترة الماضية.
وأبلغت المصادر «الراي» ان الحريتي استند على تقرير ديوان المحاسبة الذي سجل مخالفات على الإدارة العامة للخبراء لمحاسبة العابثين ماليا لمخالفتهم الضوابط المالية والإدارية المتعلقة في المهمات الرسمية.
على صعيد متصل، أبلغ «الراي» الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف الدكتور محمد العبدالغفار الشريف عدم نيته الاستقالة من منصبه - وفق ما تردد - رغم تأكيدات حصلت عليها «الراي» من مسؤولين في الأوقاف اقدامه (الشريف) على رفع الاستقالة إلى الوزير الحريتي الذي «لم يبت بها حتى اليوم».
وإذ أرجع المسؤولون في الأوقاف سبب تقديم الاستقالة إلى «التحقيقات التي أمر الوزير الحريتي بإجرائها في تجاوزات نشوب بعض المصروفات والأموال في الأمانة العامة، وكذلك لمخالفة الشريف بفتح حسابات بنكية لبعض الواقفين، وذلك لخلافات الشريف مع بعض القيادات في الأمانة».

الراي 19 - 7 - 2008
 
أعلى