وزير المواصلات عبدالرحمن خالد صالح الغنيم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تعيين أبناء الكويتيات وأبناء العسكريين في الموانئ

علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان وزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم اصدر قرارا بالموافقة على تعيين ابناء الكويتيات وابناء العسكريين وحملة احصاء 1965 من البدون في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة، واشارت المصادر الى ان الموانئ الثلاثة ستبدأ من اليوم في استقبال طلبات الراغبين في العمل من هذه الفئة حيث سيتم تعيينهم على نظام البند الخاص في الوزارة. المصادر اشارت الى ان الوظائف المتاحة هي امن وسلامة وبحار وذلك لسد النقص الذي تعاني منه الموانئ في هذه المهن، واشارت الى ان مدير الموانئ الشيخ صباح الجابر اعطى تعليمات للموظفين بتسجيل جميع الطلبات دون استثناء لدراستها وان التعيين لن يقتصر فقط على فئة من البدون وانما كل من تنطبق عليه الشروط سيتم تعيينه. وقالت المصادر ان الاوراق المطلوبة لتسجيل الطلبات تتضمن البطاقة، الامنية والشهادة الدراسية وشهادة الميلاد وصور الجنسية للام اذا كانت كويتية، وسيكون التسجيل في ميناء الشويخ - الدور الثاني - قسم التعيين، وسيكون معدل الرواتب من 150 الى 250 دينارا، وسيسبق التعيين تنظيم دورات تأهيلية للمرشحين. المصادر المحت الى ان الوزير الغنيم اعطى تعليمات مشددة بتسجيل الجميع دون واسطة وستتم المفاضلة بين المتقدمين مؤكدا حرصه على تعيين هذه الفئة في مرافق الوزارة.

27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«المواصلات»: قطع الحرارة عمن تجاوز الـ 50 ديناراً

في محاولة لتحصيل مستحقاتها المالية لدى المشتركين تدرس وزارة المواصلات امكان تخفيض السقف المسموح به من مستحقاتها، قبل الشروع في قطع الخدمة عن الهواتف، وأوضح وكيل الوزارة عبدالعزيز العصيمي ان الدراسة ستخفض القيمة الى 50 دينارا للهواتف المنزلية، و100 دينار للهواتف التجارية، بحيث تنقطع «الحرارة» عن المشتركين الذين لم يسددوا اشتراك آخر سنتي
وناشد العصيمي في تصريح صحافي المشتركين المسارعة الى السداد ودفع ما عليهم من مستحقات تفاديا لتطبيق برنامج القطع المبرمج على هواتفهم وضمانا لاستمرارية تمتعهم بالخدمة.
وأضاف ان الوزارة تدرس ايضا تاريخا ستعلنه في حينه للبدء بتنفيذ المرحلة الجديدة للقطع المبرمج وبالسقف الجديد، موضحا ان الوزارة مستمرة في تنفيذ برنامجها في القطع الآلي للهواتف المتخلف اصحابها عن السداد، بناء على السقف الحالي والمعمول به منذ فترة.

الوسط 29 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الغنيم: الاستفادة من الخبرة البريطانية في تنفيذ مشاريع المواصلات

استقبل وزير المواصلات المهندس عبدالرحمن خالد الغنيم بمكتبه ستيوارت لينغ- سفير المملكة المتحدة لدى البلاد في زيارة عمل جرى الحديث خلالها حول العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين وتنميتها في مجالات التعاون المختلفة.
وكانت الاتصالات و«الطيران المدني» و«الخرائط البحرية» مواضيع مهمة تم التطرق اليها في اللقاء خاصة وان الوزارة في طور التفاهم مع الحكومة البريطانية والمؤسسات المختصة هناك بقطاعيها الحكومي والخاص حول المجالات الثلاث حيث قطعت وزارة المواصلات شوطاً في دراسات مكثفة للاسراع في إدخال التطوير المطلوب والاستفادة من الخبرات البريطانية في تنفيذ مشاريعها المستقبلية، وكذلك متابعة مراحل التخطيط والتنفيذ للاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين الطرفين حول العديد من المشاريع، والتي هي في تزايد مضطرد خاصة في ضوء التوجهات العامة في الدولة وفي وزارة المواصلات على الخصوص نحو تنفيذ خطط الخصخصة على مستويات العمل والخدمة كافة.


عالم اليوم 6 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المواصلات تبدأ بتحصيل مستحقاتها من شركات الإنترنت
قطاع المالية باشر بحصر إجمالي المبالغ المستحقة


كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن الوزارة تسعى حاليا وبشكل جدي إلى تحصيل مستحقات الوزارة المتراكمة لسنوات، من مختلف وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة، بالإضافة إلى الشركات المزودة لخدمات الانترنت، موضحة أنه تم تكليف قطاع المالية بمهمة حصر المبالغ الاجمالية تمهيدا لمخاطبة تلك الجهات بأسرع وقت ممكن.
وأضافت المصادر أن عددا من الادارات المعنية في القطاع باشرت بالفعل أعمالها منذ أكثر من أسبوعين، من خلال آلية فعالة لضمان تحديد المبالغ المستحقة بشكل دقيق، على أن يتم رفع التقرير النهائي إلى الوزير المهندس عبدالرحمن الغنيم خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ من المتوقع أن يبدأ الغنيم باتخاذ الخطوات المطلوبة تجاه الجهات المعنية المخالفة، خصوصا أن المبالغ تقدر بمئات الملايين، وهي المبالغ التي حرم منها صندوق الوزارة من دون وجه حق، لافتة إلى أن النسبة الأكبر في هذه المبالغ تقع على بعض الشركات المزودة لخدمة الانترنت، التي لا تزال تماطل في دفع ما عليها من أموال على الرغم من المخاطبات الودية المتكررة التي كانت تقوم بها الوزارة بين فترة وأخرى، مشيرة إلى أن بعض تلك الشركات عليها مبالغ تفوق الـ100 مليون دينار، ولا تزال تصر على عدم الدفع إلا من خلال آلية جديدة يتفق عليها الطرفان بعيدا عن المشاكل، خصوصا أنها ناشدت مسؤولي الوزارة ضرورة دفع المبلغ على شكل أقساط، بمعنى أن تدفع الشركة نصف المبلغ في الوقت الحالي، وتسدد بقية المبلغ على دفعات لأشهر قادمة، لضمان استمرارية تقديمها الخدمة لمشتركيها من دون عوائق قد تتسبب لها في خسائر مالية ضخمة.

10- 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الغنيم: خصخصة الكويتية« خلال 6 أشهر»


أكد وزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم ان عجلة خصخصة الخطوط الجوية الكويتية ستدور خلال ستة اشهر، مشيرا الى ان البيوت الاستشارية في عهدة الهيئة العامة للاستثمار كما كفلها القانون.
وأضـاف الغنيم في تصريح خاص لـ «الرؤية» ان البيوت الاستشارية هي من اختصاص الهيئة العامة للاستثمار ومازالت الدراسات جارية لتحويل الكويتية الى شركة مساهمة.
وتوقع الغنيم ان تنتهي هيئة الاستثمار من اختيار البيوت الاستشارية خلال ستة اشهر وعندها تكون الخطوط الكويتية مهيأة للخصخصة.

الرؤية 10 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الغنيم يطلب بياناً بمهمات موظفي الطيران المدني الخارجية


أفاد مصدر مطلع لـ «أوان» بأن وزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم طلب من الإدارة العامة للطيران المدني بيانا بنتائج كافة المهمات الرسمية التي أوفد إليها موظفو الإدارة خارج البلاد للتدقيق فيها ومعرفة ما إذا كانت مهمات رسمية أم مجرد دورات تدريبية. مذكرا بالمخالفة التي صدرت من ديوان الخدمة المدنية بحق الطيران المدني والخاصة ببند المهمات الرسمية والدورات التدريبية.
وكان الديوان قد نبّه إلى أن إدارة الطيران أوفدت موظفين في مهمات رسمية رغم أن الإيفاد في حقيقته لدورات تدريبية. وطالب الديوان إدارة الطيران بتعديل قرارات تلك المهمات إلى دورات تدريبية، ويترتب على ذلك آثار أهمها استرداد ما صرف للموفدين دون وجه حق.
من جهة ثانية ذكر المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن أحد القياديين في الطيران المدني ندب أحد المحسوبين عليه إلى منصب رئيس قسم لمدة سنة، تمهيدا لتثبيته عند انتهاء مدة الانتداب، مؤكدا أن الموظف المنتدب لا يحمل مؤهلات علمية وعملية، ولا تتجاوز خدمته في الطيران المدني 10 سنوات.
كما كشف المصدر أن إدارة الطيران طلبت تعيين وافدين مستشارين لها على بند المكافآت.

11 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
بعد طرح أرقام مخالفة للخطة القومية
المواصلات تتخلى عن مسؤوليتها تجاه الرقم الثامن للهواتف المتنقلة

أكد وزير المواصلات المهندس عبدالرحمن الغنيم عدم مسؤولية الوزارة عن خطة الترقيم الجديدة التي اعلنت عنها شركتا الاتصالات المتنقلة «الوطنية وزين».
وجاء ذلك رداً على سؤال وجهته «عالم اليوم» إلى الوزير الغنيم حول احتمال تقدم عدد كبير من مستخدمي الهواتف المتنقلة وبصفة خاصة اصحاب الخطوط المتميزة لرفع دعاوى قضائية ضد الشركتين المشار اليهما سلفا نتيجة مخالفتهما الخطة القومية للترقيم والتي سبق ان اعلن عنها وزير المواصلات قبيل نهاية شهر يوليو الماضي خلال مؤتمر صحفي حيث كان واضحا في تلك الخطة بأن الذي سيتم اضافته كرقم ثامن سيكون مشابها لبداية الارقام السابقة للهواتف النقالة.
واضاف الغنيم بأن وزارة المواصلات لا تستطيع ان تتدخل حيال قيام أي مواطن متضرر من الترقيم الجديد للهواتف التقدم للقضاء، فالتقاضي حق مشروع لكل انسان، كما ان الوزارة لا تستطيع الزام أي من الشركتين «الوطنية وزين» باختيار رقم بعينه لاضافته إلى قائمة ارقامها الجديدة.
ومن جهتها، استغربت بعض المصادر من اعلان وزير المواصلات عدم مسؤوليته عن الرقم الجديد الذي اعلنت «الوطنية ــ زين» عن اضافته كرقم ثامن إلى ارقام هواتفهما ومن المسؤول عن حنث هذه الشركات بما ورد في الخطة القومية للترقيم في البلاد، التي طرحها وزير المواصلات في مؤتمر صحفي عقد بتاريخ 23 يوليو الماضي، واعلن خلاله عن خطة الترقيم الجديدة، واكدت الخطة ان الرقم الثامن سيكون مشابها للرقم الاول من اليسار، ضمن ارقام الهواتف المتنقلة.
وتساءلت هذه المصادر عن مصيرأصحاب الخطوط البلاتينية والماسية والذهبية والفضية الذين يحيل الرقم الثامن الذي اعلن عنه ارقامهم إلى ارقام عادية، الأمر الذي يخالف صراحة بنود العقود الموقعة، اما ان هناك مخرجا خاصا ستشكله شركات الهواتف النقالة لمعاملة النخبة من هؤلاء العملاء، بإضافة رقم ثامن يمنحهم ذات الصفة التي على اساسها تم حصولهم على ارقام هواتفهم ذات الارقام المميزة، خاصة وان الخطة القومية اعطت لـ«الوطنية ــ زين» ارقاما هي 4، 6، 7، 9 بحيث يحق لكل منها استخدام أي رقم من هذه الارقام كرقم ثامن ما عدا رقم 4 الخاص بشركة زين فقط وبالتالي يمكن ان تمنح من تشاء رقما ثامنا مشابها لبداية ارقامها القديمة.


عالم اليوم 22 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الغنيم: تنفيذ التوصيات التي جاءت في تقرير إدارة الطيران المدني

عقد اول من امس في قاعة الاجتماعات الكبرى في مبنى وزارة المواصلات اجتماع اللجنة العليا للاشراف على تطوير مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية برئاسة وزير المواصلات وحضور السادة اعضاء مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ومديري العمليات والصيانة في المؤسسة.
وقد صرح وزير المواصلات المهندس عبدالرحمن خالد الغنيم عقب الاجتماع بالتصريح التالي:
بحثنا بحضور الاخوة اعضاء اللجنة العليا للاشراف على تطوير مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية واعضاء مجلس ادارة المؤسسة والمسؤولين عن العمليات والصيانة اوضاع المؤسسة على ضوء القانون رقم 6 لسنة 2008 الخاص بتخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وقد تناولنا بحث السبل الكفيلة في تطوير وصيانة طائرات المؤسسة بما يعزز من سلامتها وسلامة مستخدميها، وقد تم البحث بصورة مفصلة حول كيفية معالجة جميع الامور وايجاد الحلول السريعة والمهمة من اجل استمرار البرنامج الزمني المقرر لتخصيصها، كما اكدت على ضرورة الاسراع والمباشرة في تأجير «ست» طائرات حديثة لاتخاذ الفرصة لاجراء الصيانة اللازمة للطيران خلال فترة التزجير لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في برامج عمليات الصيانة الشاملة لطائرات مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ولمواجهة متطلبات حركة الركاب المتنامية.
كما اكدت على ضرورة خلق اجواء التعاون الجاد والمخلص مابين المختصين في المؤسسة من اجل ضمان سلامة الركاب والطائرات، بما ينعكس في ذلك على السمعة الطيبة في مجال خدماتها، مؤكدا انه اصدر تعليماته المشددة على ضرورة العمل على تنفيذ التوصيات التي جاءت في التقرير الشامل الذي اعدته الادارة العامة للطيران المدني بناء على طلبه في وقت سابق بشأن أنظمة سلامة الطيران في دولة الكويت، مضيفا اننا كحكومة لن نتردد لحظة واحدة في توفير المبالغ اللازمة لشراء قطع الغيار والمعدات وجميع ما يلزم من اجل صيانة وسلامة طائرات المؤسسة، كما شددت على ضرورة تخفيف ضغط العمل على الاخوة الطيارين ومراعاة احوالهم الصحية والنفسية. واخيرا دعوت الاخوة الى اجتماع قادم بعد اجازة عيد الفطر المبارك لبحث الخطوات العملية التي سيقوم بها مجلس ادارة المؤسسة والادارة العليا على اثر هذا الاجتماع.

الصباح 24 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الفرح رفض تنفيذ القرار.. وينوي الاستقالة
الغنيم يوقف الموظفين المعينين في عهد الشايجي


ابلغت مصادر مطلعة في الإدارة العامة للطيران المدني لـ«عالم اليوم» ان وزير المواصلات المهندس عبدالرحمن الغنيم قد اصدر قراراً بإيقاف المسؤولين الذين تم تعيينهم خلال فترة ترؤس نائب المدير العام لشؤون الملاحة الجوية خالد الشايجي. وأضافت المصادر بأن قرار الوزير جاء تنفيذا لتوصيات لجنة التحقيق التي شكلت لبحث التجاوزات والمخالفات المالية في قطاع الملاحة الجوية، مشيرة الى انه سيتم إيقاف مديرين اثنين وبعض رؤساء الاقسام والعديد من موظفي الملاحة الجوية الذين اخذوا حق موظفين آخرين وحلوا محلهم. وأكدت المصادر بأن قرار الوزير موجود حالياً لدى رئيس الطيران المدني فواز الفرح الذي لم يبت فيه حتى الآن وذلك لاعتراضه على طريقة الوزير في تشكيل لجان تحقيق واصداره قرارات لعدد من المسؤولين دون الأخذ برأيه الأمر الذي يجعل استقالة الفرح مطروحة في أي وقت للوزير الغنيم.

14 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الغنيم: مشروع مترو الأنفاق لم تبدأ مراحل تنفيذه وتنسيق مع «الفتوى» لاتخاذ الخطوات الإجرائية[/FONT]
الأحد 26 أكتوبر 2008 - الأنباء

قال وزير المواصلات م.عبدالرحمن الغنيم ان مشروع مترو الانفاق يأتي ضمن مجموعة من المشاريع التي تقوم الوزارة بدراستها بالتنسيق مع ادارة الفتوى والتشريع فيما يخص الخطوات الاجرائية، جاء ذلك في رده على ما طرحه النائب محمد هايف من اسئلة تخص مترو الانفاق الذي تشرف وزارة المواصلات على التخطيط لانشائه، وقال الغنيم إن المشروع المشار اليه ينضوي تحت مجموعة من المشاريع المكلفة الوزارة بمتابعة دراستها وتنفيذها وبالتنسيق مع جهات ووزارات حكومية مختلفة تحت مظلة «مشروع انظمة النقل السريع» والتي تشمل بالاضافة الى مترو الانفاق، القطار المعلق والسكك الحديدية بهدف احداث نقلة نوعية في حركة السير والنقل في الكويت وامتداداتها الى خارج الحدود الجغرافية.
وان مراحل تنفيذه لم تبدأ بعد وما تم حتى الان هو انتهاء الوزارة من وضع تقريرها حول الموضوع ورفعه الى لجنة الخدمات العامة بامانة مجلس الوزراء الموقر والذي بدوره اطلع على كل التفاصيل الواردة في التقرير واعتمده، وبناء على ذلك اصدر المجلس اواخر الشهر المنصرم قراره رقم (950 أولا) الذي نص على تكليف وزارة المواصلات بالتنسيق مع ادارة الفتوى والتشريع بشأن القيام باتخاذ الخطوات الاجرائية والقانونية اللازمة لتنفيذ المشروع الاشمل في البلاد، مشروع انظمة النقل السريع، وذلك بالتنسيق ايضا مع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات وفق ما يقتضيه القانون رقم (7/2008) بشأن تنظيم عمليات البناء والتشغيل والتحويل والانظمة المشابهة، وتماشيا كذلك مع التعديل على بعض احكام المرسوم بالقانون رقم (105/1980) بشأن نظام املاك الدولة، كما كلف المجلس الموقر وزارة المواصلات بدراسة الجوانب القانونية المتعلقة بانشاء هيئة عامة للنقل ورفع تقريرها اليه.
واضاف م.الغنيم انه وبناء عليه قمت اوائل الشهر الجاري باصدار القرار الوزاري رقم (241/2008) القاضي بتشكيل لجنة من المهندسين والمستشارين القانونيين والماليين ويرأسها وكيل الوزارة تحت اسم «لجنة متابعة قرارات مجلس الوزراء بشأن تنفيذ مشروع انظمة النقل السريع» مهمتها التنسيق مع ادارة الفتوى والتشريع لتحديد الآلية القانونية لتنفيذ المشروع، وكذلك مع اللجنة العليا للمشروعات التي تقام على املاك الدولة العقارية، وادارة المخطط الهيكلي لوزارة الدولة لشؤون البلدية والاتحاد الكويتي للنقل البري وغيرها من الجهات ذات العلاقة في الدولة وان اللجنة المذكورة لم يمض على تشكيلها الا وقت قصير لكنها بدأت في عقد اجتماعاتها التي ستكون دورية للمتابعة اولا بأول.
واضاف الوزير الغنيم: «مازال الوقت مبكرا للغاية للحديث عن تعاقدات تبرمها الوزارة مع اي من الشركات المتقدمة بما فيها الشركة التي ذكرها النائب وان لجنة فتح المظاريف التي تحدث عنها لا علم لنا بها وبتشكيلها لدينا في الوزارة، كي نستقبل أي عروض او عطاءات بهذا الخصوص.
واكتفى وزير المواصلات اخيرا بالتعليق على مجمل الموضوع بقوله: «ان الاسابيع والشهور المقبلة ستشهد تطورا في هذا الشأن وفي كل الجوانب والتساؤلات لدى النائب وستقوم الوزارة من جانبها بنشر ما يستجد بكل ما يتعلق بمترو الانفاق وغيره من المشاريع العديدة التي تشرف على التخطيط لتنفيذها سواء فيما يتعلق بانظمة الطرق السريعة او غيرها والمتصلة بنشاطات الوزارة وذلك حال انتهاء اللجان الفنية والقانونية والمالية المشكلة لديها من اعمالها، وان مجلس الوزراء الموقر على اطلاع تام بمجريات هذه المشاريع ومسار التقدم في تنفيذها.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]الغنيم: إنشاء خفر للسواحل في قاروه وعوهة أمام الحكومة[/FONT]
الاثنين 10 نوفمبر 2008 - الأنباء

اعلن وزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم ان لجنة الخدمات العامة الوزارية رفعت لمجلس الوزراء مقترحا بانشاء خفر للسواحل في جزيرتي قاروه وعوهة.

وقال الوزير الغنيم في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان المقترح الذي رفع للمجلس يناقش في الجلسة المقررة الاسبوع المقبل وليس اليوم، الى ذلك علمت «الأنباء» ان اللجنة الوزارية للخدمات العامة وافقت باجماع ممثلي الجهات الحكومية على ضرورة ازالة النفايات السائلة من محميتي صباح الاحمد وعريفجان.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«المواصلات» خفضت تعرفة المكالمات الدولية إلى دول عربية وإسلامية

أصدر وزير المواصلات المهندس عبدالرحمن الغنيم قرارا وزاريا بتخفيض تعرفة المكالمات الدولية إلى عدد من الدول العربية والإسلامية. ويشمل القرار لبنان ومصر وسورية والهند وباكستان وبنغلاديش لتكون تعرفة الدقيقة الواحدة 150 فلسا، و170 فلسا للدقيقة لكل من سريلانكا واندونيسيا والفيليبين ويعمل بالقرار اعتبارا من أمس.

الراي الاثنين 10 نوفمبر 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«المواصلات»: بدء تشغيل الخدمة الهاتفية لمنطقة عبدالله المبارك

أكدت وزارة المواصلات امس بدء تشغيل الخدمة الهاتفية لمنطقة عبدالله المبارك التي تضم 4500 قسيمة سكنية.
وقال مدير العلاقات العامة في الوزارة احمد رمضان في تصريح صحافي: ان على الراغبين في الحصول على الخدمة الهاتفية من قاطني المنطقة مراجعة مقسم جليب الشيوخ او مقسم العارضية على فترتين صباحية ومسائية للحصول على الخدمة.
وأكد ان موظفي المقسمين على اتم الاستعداد الاداري والفني لاستقبال المشتركين وتلقي اي شكاوى من قبلهم.
وأضاف: ان تشغيل الخدمة الهاتفية بمنطقة عبدالله المبارك التابع لمشروع الشبكة الضوئية هو احد المشاريع المهمة التي نفذتها الوزارة ضمن خطة تطوير قطاع الاتصالات عبر الهواتف الثابتة.
وقال رمضان ان شبكة الالياف الضوئية تتميز بالكفاءة والسرعة للخدمات الهاتفية والانترنت بما يتناسب مع التطور التكنولوجي.

الوسط 24 - 12 - 2008
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى