وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد يعقوب باقر العبدالله

الكويت روحي

عضو بلاتيني
السماح لاتحاد التعاونيات باستيراد السلع مباشرة دون وسيط

أصدر وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالانابة احمد يعقوب باقر العبدالله قراراً سمح بموجبه لاتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية القيام بعمليات الشراء الجماعي للسلع والاستيراد من الخارج وفقاً لاحتياجات الجمعيات التعاونية الاستهلاكية من المنتج مباشرة ودون اللجوء الى الشركات الوسيطة.
ونصت المادة الثانية من القرار على ان يقوم الاتحاد بالتعميم على الجمعيات التعاونية الاستهلاكية عن موعد ابتداء كل عملية من عمليات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج على ان يحدد فترة زمنية مناسبة للجمعيات لكي تقرر نوع السلع وكمياتها الراغبة في شرائها او استيرادها من الخارج.
واوضحت المادة الثالثة بأن يقوم الاتحاد بتجميع طلبات الجمعيات التعاونية واجراء مفاوضات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج بهدف الوصول الى افضل الاسعار مع الاخذ في الاعتبار هامش الربح الذي يضعه الاتحاد لمواجهة المصروفات الخاصة بعمليات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج مع ضرورة اخطار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لحضور ممثل عنها في مفاوضات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج.
واشارت المادة الخامسة الى انه يحق لمندوب الوزارة الاطلاع على سائر خطوات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج وحضور لجنة فض المظاريف وتسجيل اية مخالفات ان وجدت ورفعها الى الجهات المختصة، في حين الزمت المادة السادسة الاتحاد بشراء الكميات والاصناف المحددة له من قبل الجمعيات التعاونية على ان تلتزم الجمعيات التعاونية بالاستلام والسداد الفوري للبضاعة المتفق عليها.

الوطن 25 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال وزير التجارة والصناعة احمد باقر انه انتهى امس من الاطلاع على مسودة حزمة قرارات جديدة تتعلق بمواجهة ظاهرة الغلاء وارتفاع الاسعار، سترى النور بعد اسبوعين من الآن.
وقال باقر لـ «الأنباء» ان تلك القرارات تتعلق بنفس التوجهات الحكومية الرامية الى تحقيق الامن الاجتماعي والغذائي للمواطنين والمقيمين وتترجم الوعود التي قطعتها السلطة التنفيذية على نفسها لمواجهة الاعباء المعيشية التي بدأ يعاني منها ارباب الاسر جراء ارتفاع اسعار السلع الاستهلاكية.
واضاف ان حزمة القرارات الجديدة تتعلق ببعض الجوانب الفنية والاجرائية الخاصة بالجمارك والموانئ حيث سيقوم بعرضها على مجلس الوزراء خلال اجتماعه المقبل ليتم تدارسها واقرارها خلال الاجتماع الذي يليه، موضحا انها تتعلق ايضا بنواح مختلفة ذات صلة بالشأن الاستهلاكي لم يفضل الافصاح عنها حاليا.

25 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
باقر: منطقة في العبدلي لتنشيط الاقتصاد وتخفيض أجور التخزين

وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر العبدالله ان فريق تطوير الاراضي في مكتب الاستثمار الأجنبي برئاسة د.حسين محمد صقر تسلم أرضا في منطقة العبدلي تبلغ مساحتها الاجمالية 6 كليومترات مربعة.
وقال الوزير في تصريح صحافي في هذه المناسبة ان أرض العبدلي سيتم تطويرها كمنطقة اقتصادية حيث من المنتظر ان تتضمن المنطقة العديد من الخدمات على سبيل المثال الخدمات اللوجستية والتخزينية أو الصناعات الخفيفة والمتوسطة والصناعات التحويلية التي يمكن للمستثمر الاجنبي والمستثمر المحلي الاستفادة من خدماتها، وسيطبق عليها قانون رقم 5 لسنة 2008 بشأن المستودعات الجمركية والمنافذ الحدودية الذي أقره مجلس الأمة، وذلك بهدف تنشيط الاقتصاد المحلي وتخفيض اجور التخزين والمساهمة في دعم الكويت كمركز مالي وتجاري في المنطقة.
واضاف ان الوزارة ستقوم بتأسيس هذه الشركة المساهمة العامة لهذه المنطقة على ان تخصص اسهم الشركة بنسبة 24 في المئة للحكومة والجهات التابعة لها، 26 في المئة تطرح للبيع في مزايدة علنية يشترك فيها المستثمر الاجنبي او المستثمر المحلي و50 في المئة تطرح للاكتتاب العام، على ان يتم الحصول على موافقة الهيئة العامة للبيئة.
وأشار الوزير إلى الاهمية القصوى التي تتمتع بها هذه المنطقة التي ستكون مثالا للمناطق اللوجستية والتخزينية والخدمية المهمة في الدولة، وذلك لموقعها الجغرافي القريب من دول المنطقة، فضلا عن انها يمكن ان تكون بمثابة محطة للانطلاق إلى باقي دول
العالم التي تتمتع بكثافة سكانية عالية.
وفي نهاية تصريحه اعرب الوزير باقر عن خالص شكره وتقديره للجهات الحكومية المسؤولة في الدولة وعلى رأسها بلدية الكويت ممثلة بوزير الاشغال وزير البلدية الدكتور فاضل صفر ومدير عام بلدية الكويت المهندس احمد الصبيح على الجهود الكبيرة التي بذلوها في سبيل الانتهاء من تسليم المنطقة والاسراع في تنفيذ رغبة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المتعلقة بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.

الصباح 27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
حماية المستهلك» تطالب بمسح شامل للأسواق بحثا عن معاجين الأسنان المشتبه بها

بعدما علت الأصوات المنددة بسكوت وزارة التجارة والصناعة حيال معاجين الأسنان المشتبه بها والتي دخلت السوق الكويتي منذ فترة طويلة دون وجود من يردعها وهو ما كشفت عنه «أوان» الأسبوع قبل الماضي، استجابت وزارة التجارة والصناعة للنداء الذي وجهته جهات لها وذلك للتحقق مما إذا كانت تلك المعاجين سامة وضارة بصحة الإنسان أم لا.
وقالت مصادر لـ«أوان» إن ادارة حماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة أرسلت كتابا عاجلا إلى إدارة الرقابة التجارية تدعوها إلى إجراء مسح شامل للسوق الكويتي بخصوص معاجين الأسنان.
وفيما يلي نص الكتاب: « بناء على ما نشر في صحيفة «أوان» في عددها الصادر يوم 14 يوليو 2008 حول وجود معاجين أسنان سامة أو ضارة، يرجى إجراء مسح شامل للتأكد اذا ما دخلت تلك المعاجين السامة السوق الكويتي والقيام بالخطوات اللازمة حيال ذلك الموضوع».
وكانت «أوان» نشرت في عددها أسماء المعاجين الصينية المشتبه بها وهي: بست وشاين وزين وأكورا وسمايل 2 وسبيشال 2 ومون ليت وكلين أب.
كما أشارت المصادر إلى أن نشرة وزارة التجارة التي تصدر بشكل يومي تضمنت الموضوع الذي نشرته «أوان» مؤخرا حول سكوت وزارة التجارة وعدم إعطاء الموضوع أي أهمية والذي طالبت فيه الجهات المسؤولة بتحريك الموضوع بشكل سريع والتأكد من صحته خصوصا أن الموضوع أرفق بما يؤكده من وثائق أرسلت إلى الكويت من الأمانة العامة للشؤون الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي تدعوها فيه إلى التأكد مما إذا كانت تلك الأنواع تحتوي على مادة سامة تدعى داي ايثيلين جلايكول.
كما ذكر في الوثيقة أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أجرت فحوصات على تلك الأنواع حيث أثبتت نتائج التحاليل احتواءها على تلك المادة السامة.
وفي اتصال هاتفي أجرته «أوان» بمدير إدارة حماية المستهلك منصور النزهان أكد أن إدارة حماية المستهلك تفاعلت مع ما نشرته «أوان» وطالبت ادارة الرقابة التجارية بالتحقق من الموضوع وإرسال مفتشي الوزارة للحصول على عينات من تلك السلع.
وبين النزهان في تصريح لـ «أوان» أن إدارة حماية المستهلك طالبت الرقابة التجارية باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك النوعيات من المعاجين والتأكد من مدى مطابقتها لشروط الحماية الصحية وخلوها من المادة السامة داي اثيلين جلايكول من خلال الفحص المخبري.
وأوضح أن إدارة حماية المستهلك دعت إلى إرسال كتب تحذيرية إلى الجهات المعنية في الدولة كوزارة الصحة والإدارة العامة للجمارك لمنع دخول تلك السلع لحين التأكد من صلاحيتها أو سلامتها وذلك للحفاظ على صحة المستهلكين.
وطالب النزهان جميع الجهات الإعلامية وكذلك المواطنين بإبلاغ الوزارة اذا ما أثيرت بعض الشكوك عن سلع معينة توجد في السوق الكويتي حتى تتخذ الوزارة إجراءات سريعة حيالها.
وذكر أن تلك الحالات لابد من أن تحدث في بلد يتمتع باقتصاد مفتوح. مبينا أن إدارة حماية المستهلك لا تتوانى في الكشف عن السلع المقلدة أو المغشوشة الضارة بصحة الانسان وملاحقتها.

اوان 27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني

[font=arial, helvetica, sans-serif]باقر: اتحاد الجمعيات يتولى عمليات الشراء الجماعي للسلع والاستيراد من الخارج دون اللجوء للشركات الوسيطة

الاثنين 28 يوليو 2008 - الأنباء

أصدر وزير التجارة والصناعة أحمد باقر القرار الوزاري رقم 42 لسنة 2008 والخاص بشأن تعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 215 لسنة 2000.

الى جانب قرارين خاصين بمراقبة الأسعار، وجاء في القرار بشأن تعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 215 لسنة 2000:
مادة 1: تستبدل المادة 42 من القرار رقم 215 لسنة 2000 وذلك على النحو التالي:

مادة 42 يسمح للجمعيات التعاونية بإقامة مهرجانات تسويقية خلال أي وقت من السنة وفق الضوابط التالية:

أ: الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة، ب - الإعلان بصورة واضحة عن السلع المشاركة بالمهرجان، ج - ان يتضمن المهرجان تخفيضا لأسعار السلع المشاركة بالمهرجان مع ضرورة الإعلان عن السعر القديم والسعر الجديد بشكل واضح وبارز، د - عدم الزام الشركات والمؤسسات بالمساهمة المالية مقابل الاشتراك بالمهرجان، هـ - سداد مستحقات الشركات والتجار المشاركين خلال شهر من بداية المهرجان أو مدة إقامة المهرجان أيهما أقل عن السلع المشاركة بالمهرجان ويتم تخفيض أسعارها، و - موافاة الوزارة بتقرير عن كل مهرجان تسويقي يتم تنظيمه يتضمن تقييما للأداء والنتائج والأهداف المحققة، ن - ألا يخرج العرض عن الاطار العام للمبادئ التعاونية.
مادة 2: ينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره ويبلغ لمن يلزم للعمل بما جاء فيه كل فيما يخصه.
وجاء في القرار الوزاري رقم 41 لسنة 2008 بشأن مراقبة الاسعار:

تقوم الجمعيات التعاونية واتحاداتها بإجراء مقارنة لاسعار السلع والخدمات بصفة دورية ومستمرة، وتقوم الجمعيات التعاونية واتحاداتها باخطار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن اي زيادة مصطنعة او غير مبررة او مفاجئة لسعر اي سلعة او خدمة يتم بيعها للجمهور، على ان ينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ نشره ويبلغ لمن يلزم للعمل بما جاء فيه كل فيما يخصه.

وجاء في القرار الوزاري رقم 40 لسنة 2008 والخاص بشأن تنظيم عمليات الشراء الجماعي للسلع والاستيراد من الخارج.
مادة 1: يتولى اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية القيام بعمليات الشراء الجماعي للسلع والاستيراد من الخارج وفقا لاحتياجات الجمعيات التعاونية الاستـهلاكية من المنتج مباشرة ودون اللجوء للشركات الوسيطة.
مادة 2: يقوم الاتحاد بالتعميم على الجمعيات التعاونية الاستهلاكية عن موعد ابتداء كل عملية من عمليات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج على ان تحدد فترة زمنية مناسبة للجمعيات لكي تقرر نوع السلع وكمياتها الراغبة في شرائها او استيرادها من الخارج.
مادة 3: يقوم الاتحاد بتجميع طلبات الجمعيات التعاونية واجراء مفاوضات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج بهدف الوصول الى افضل الاسعار مع الاخذ في الاعتبار هامش الربح الذي يضعه الاتحاد لمواجهة المصروفات الخاصة بعمليات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج.
مادة 4: مع عدم الاخلال باحكام المادة السابقة يتعين على الاتحاد اخطار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لحضور ممثل عنها في مفاوضات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج.
مادة 5: يحق لمندوب الوزارة الاطلاع على سائر خطوات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج، وحضور لجنة فض المظاريف، وتسجيل اي مخالفات ان وجدت ورفعها الى الجهات المختصة.
مادة 6: يلتزم الاتحاد بعمليات الشراء الجماعي او الاستيراد من الخارج للسلع بالكميات والاصناف المحددة له من قبل الجمعيات التعاونية.
مادة 7: تلتزم الجمعيات التعاونية بالتسلم والسداد الفوري للبضاعة المتفق عليها.
مادة 8: يطبق بشأن المخالف لأحكام هذا القرار العقوبات المنصوص عليها بقانون التعاون او اي قانون آخر تكون عقوبته اشد.

[/font]
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أصابت مظاهر الحياة فيها بالشلل
«التجارة» دخلت نفق الإضرابات


وصل أمس قطار الاضرابات العمالية، التي تضرب البلاد، إلى وزارة التجارة والصناعة، لتتوقف العديد من مظاهر الحياة في الوزارة الحيوية،
إذ شهد امس اضرابا نظّمه عدد من عمال النظافة والخدمة في التجارة والصناعة؛ احتجاجا على عدم دفع رواتبهم لمدة ثلاث أشهر متتالية.

وقال مصدر مطلع في الوزارة لـ «الوسط» ان الوزارة امتنعت عن دفع الرواتب للشركات الخاصة التي تعطي العمال رواتبهم، محذرا من ان يؤدي هذا الى الاساءة إلى سمعة البلد وتشويه الصورة الحضارية له.

وأضاف المصدر ان اضراب يوم واحد أوقف كل شيء من مشروبات، ونظافة في الوزارة، مما سبب احراجا لبعض المسؤولين امام ضيوفهم في الوزارة.
وأوضح ان تلك العمالة من حقها تسلّم رواتبهم لسد احتياجاتهم والتزاماتهم المعيشية. وأكد ان نظام عقود النظافة والخدمات الذي بدأ منذ منتصف الثمانينات هو اساءة إلى الحكومة، وأدى الى تفاقم مشكلات وجرائم العمالة الآسيوية التي تتدفق على البلاد.

وذكر انه لا بد من إلغاء هذا النظام وإعادة توظيف الوزارات عمال النظافة والخدمة من جنسيات مختلفة وبشكل مباشر.

الوسط 28 - 7 - 2008
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
إضافة اللحوم والدجاج والأسماك والمعلبات على البطاقة التموينية

علمت «الراي» من مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة أن قرارات عدة ستصدر الأسبوع المقبل بعد اعتمادها من مجلس الوزراء تصب جميعها في الحد من ارتفاع الأسعار والتضخم الكبير في السوق الكويتي.
وأشارت المصادر إلى أن من ضمن هذه القرارات تخفيض أو إلغاء الجمارك عن بعض المواد الغذائية الأساسية ومواد البناء وزيادة أنواع الحليب المخصص للأطفال في البطاقة التموينية إلى ستة أنواع سيبدأ في صرفها بداية أكتوبر المقبل ولمدة سنتين بدلا من سنة واحدة، مع الإشارة إلى البدء في صرف الزيت النباتي بحصته الجديدة اعتبارا من أول أغسطس الجاري.
ومن ضمن القرارات اعتماد رفع مستوى الأرز والمباشرة في شرائه اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل حتى يصرف النوع الجديد الممتاز مع بداية العام الجديد، حيث تم استبعاد الأرز ذي الحبة الطويلة لضرره على صحة المستهلكين كونه محقونا جينيا.
وكشفت المصادر أن هدية رمضان ستصرف مع البطاقة التموينية قبل شهر رمضان بأسبوعين وبصورة مجانية وتضم الطحين والهريس والجريش والمعكرونة والشعرية وبدعم مقداره مليون و900 الف دينار لصالح شركة المطاحن الكويتية.
ولفتت المصادر الى قرار سيصدر قريبا بإضافة مواد مدعومة مثل الأسماك واللحوم والدجاج وبعض المعلبات إلى البطاقة التموينية التي زاد الطلب على إصدارها.
وذكرت المصادر أن هناك اجتماعا سيعقد خلال أيام لدراسة استثناء بعض الحالات من أحقيتها في صرف مواد البناء بعد زيادة الحصة حيث كانت الشروط تقضي بأن يكون الطلب جديدا أو ألا يتجاوز القرض المصروف من بنك التسليف 36 ألف دينار، إضافة إلى قرار يدرس حاليا لدعم اللحوم بحيث يباع الكيلو منها ب 750 فلسا كما في السابق عن طريق شركة المواشي ودعم الدجاج ليباع عن طريق البطاقة التموينية.
وعلمت «الراي» أن اتحاد الجمعيات التعاونية خاطب الجمعيات الـ 52 لتزويده باحتياجاتها من المواد حتى يمكن شراؤها جماعيا ولم يستجب منها غير 20 جمعية حتى الآن.


المصدر
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]باقر لـ «الأنباء»: توظيف الجهاز الفني الجديد للجنة الأسعار خلال الأسبوع المقبل وسيكون له دور مميز[/font]
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 - الأنباء

كشف وزير التجارة والصناعة احمد باقر لـ «الأنباء» عن توظيف الجهاز الفني الجديد للجنة الاسعار المكون من المحاسبين والاقتصاديين وعددهم 15 شخصا خلال الاسبوع المقبل او «الاسبوع بعد المقبل» على ابعد تقدير، مشيرا الى ان هذا الجهاز سيكون له دور مميز في النظر في جميع الشكاوى المتعلقة بارتفاع الاسعار.
واضاف الوزير ان هذه اللجنة ستنظر في الاسعار وفي حال وجود اسعار مرتفعة بطرق مصطنعة سيحال الموضوع الى الوزير للتدخل في هذه المسألة.
واشار الى انه اصدر قرارا خلال الفترة الاخيرة بتشكيل لجنة الاسعار، كما ان ديوان الخدمة المدنية قرر صرف مكافآت خاصة ومجزية للطاقم الجديد.
وردا على سؤال «الأنباء» حول موضوع الشركات التي تقدمت للجمعيات التعاونية خلال شهر اغسطس الماضي برفع الاسعار ودور الوزارة او لجنة الاسعار الجديدة تجاه هذا الموضوع قال الوزير باقر: «ما جاءنا شيء لقد خاطبنا كل الجمعيات التعاونية، اعتقد ان اتحاد التعاونيات سيخاطبنا قريبا في بعض السلع التي ارتفعت اسعارها بشكل غير مصطنع لان القانون ينص في بعض مواده على ان لجنة الاسعار تختص بالنظر في الارتفاع المصطنع في الاسعار».
وذكر الوزير ان مواد القانون نصت على ان تحسب جميع التكاليف ايضا ولا يجوز ان يظلم التاجر خاصة «التاجر النزيه» الذي يوفر السلع في السوق الكويتي بأسعار معقولة ومن جميع انحاء العالم.
واستطرد قائلا: نحن لا نظلم احدا سواء التاجر او المستهلك، ولو نظرنا وقيمنا المسألة بأسلوب متجرد لوجدنا ان جميع بضائع العالم موجودة في الكويت والحكومة ليست هي التي استوردت او وفرت هذه البضائع او السلع لكن الحكومة دورها يكمن في فتح الابواب، وهنا يأتي دور التاجر.
واشار الى ان التجار يتنافسون فيما بينهم ويحاولون توفير البضائع من شتى انحاء العالم في الاسواق الكويتية.
ومضى قائلا: كما ان المستهلك يستطيع ان يختار النوعية او الجودة التي يريدها وكذلك السعر، فالعملية عبارة عن علاقة تكاملية بين التاجر الذي هو جزء من المجتمع وكذلك المستهلك الذي هو ايضا جزء من المجتمع، كما ان السلطة التنفيذية تراقب وتنظم عمليات الشراء.
واشار باقر الى انه من الخطأ ان نتصور ان هناك معركة بين التاجر والمستهلك، واذا حاول احد رفع السعر بطرق مصطنعة فهنا يأتي دور الحكومة لتنفيذ اجراءاتها القانونية.
واوضح انه لابد ان يفترض ان الجميع يخدم بلده الكويت وهذا سر النجاح.
وبين الوزير باقر ان الدول التي انتهجت الاقتصاد المدبر او المسير او الشمولي «فشلت»، ضاربا مثالا على ذلك بالدول الشيوعية او الاشتراكية، كما ان الدول التي انتهجت الاقتصاد المنفتح واقتصاد السوق نجحت.
ومضى قائلا: اننا سائرون في خط اقتصاد السوق وفتح الباب للمنافسة وان الرقابة التجارية تضغط على التجاوزات والغش والاصطناع في السعر وتقوم بدورها لحماية المستهلك.
وانهى حديثه لـ «الأنباء» قائلا: اللجنة الوطنية التي ستنشأ خلال الفترة المقبلة متخصصة في حماية المستهلك، فهناك حزمة مترابطة ومتكاملة من القرارات لصالح الجميع.
وردا على سؤال «الأنباء» حول اقرار قانون المنافسة ومنع الاحتكار او تفعيله على ارض الواقع قال الوزير باقر: «جاي في الطريق بإذن الله».
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وصف الاستيراد الجماعي بالطموح
أحمد باقر: التعاونيات تجربة ناجحة إذا أحسنت إدارتها

وصف وزير التجارة والصناعة احمد باقر تصريح رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية محمد الانصاري عن مشاركة 53 جمعية تعاونية في الشراء الجماعي واستيراد الكثير من السلع بأنه قرار طموح، معربا عن تفاؤله بنجاح الحركة التعاونية في الكويت.
جاء ذلك في تصريحه للصحافيين عقب افتتاحه الاحد الماضي مهرجان السلع الرمضانية لتعاونية اليرموك بحضور رئيس الجمعية مبارك المعوشرجي ومختار المنطقة عبدالعزيز المشاري واعضاء مجلس ادارة الجمعية وحشد من الضيوف والمواطنين.
واضاف الوزير باقر انه من الضروري ان تكون هناك اجراءات حكومية الى جانب تعاون المستهلك نفسه والجمعيات التعاونية لمواجهة موجة الغلاء.
واعرب باقر عن تفاؤله لحل مشكلة الاسعار خاصة بعد السماح لاتحاد التعاونيات بالاستيراد.
مشيرا الى ان اقامة العديد من المهرجانات التسويقية امر يدل على نجاح التجربة التعاونية في الكويت وكذلك نجاح لقرارات وزارتي »التجارة« و»الشؤون« واتحاد الجمعيات التعاونية وكل مخلص في الكويت يتعامل مع قضية ارتفاع الاسعار تعاملا علميا وبنظرة متجردة.
ولفت باقر الى ان هذه المهرجانات تدل كذلك على التغلب على قضية ارتفاع الاسعار بتعاون كل من التاجر والجمعية التعاونية والجهات الحكومية.
واستطرد قائلا: الجمعيات التعاونية تجربة ناجحة جدا خاصة اذا احسنت ادارتها، وان من افضل ما ورثناه عن ابائنا هو تأسيس اول جمعية تعاونية في الكويت في بداية الستينيات وهذه الفكرة قادت الكويت وحققت نجاحاً عظيماً.
وتطرق الوزير باقر خلال حديثه الى مهرجان السلع الرمضانية لتعاونية اليرموك قائلا: لقد رأيت شيئا يثلج الصدر، رأيت اسعارا منخفضة بنسب تقارب الـ %50 مما يدل على نجاح تعاونية اليرموك ونجاح فكرة التعاونيات اذا احسن ادارتها ونجاح قرارات وزارتي »الشؤون« و»التجارة« ونجاح ايضا لقرارات وزارة التجارة والصناعة التي سمحت للتعاونيات بالاستيراد واقامة المهرجانات خلال فترة السنة.

الوطن 02/09/2008
 

فـــ@ــــد

عضو مخضرم
أحمد باقر: لا يوجد تذمر من الهدية الرمضانية والدليل الاقبال الكبير عليها



نفى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد باقر
ان يكون هناك تذمر من قبل المواطنين تجاه الهدية الرمضانية،
مؤكدا ان هناك قبول واسع من قبل المواطنين
بدليل الاقبال الكبير من قبل المواطنين على الهدية
وزيادة عدد البطاقات التموينية بشكل لافت بعد طرح الهدية.

وقال باقر في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه بمكتب مجلس الامة امس
«بالعكس.. ما نسمعه هو ان هناك اقبال كبيراً على الهدية الرمضانية ويوميا تأتيني عشرات الاتصالات تمدح القرار وتثني عليه وهناك مؤشرات كثيرة على هذا الامر»،
مشيرا الى ان احد هذه المؤشرات
انخفاض نسبة الاقبال على المعرض السنوي الذي تقيمه شركة المطاحن
لأن معظم السلع المعروضة في المعرض شملت في الهدية الرمضانية.

واشار الى ان الكثير من الاتصالات ترد اليه من المواطنين واعضاء مجلس الامة
تثني على القرارات التي اتخذتها وزارة التجارة وتطالب بالمزيد منها،
مبينا ان عدد البطاقات التموينية ارتفعت ارتفاعا كبيرا بعد طرح الهدية الرمضانية.

وبين ان وزارة التجارة تصدر البطاقات التموينية حاليا اكثر من أي وقت مضى
لا سيما بعد تحسين نوعيات المواد الداخلة في التموين ومضاعفة كمياتها
وادخال انواع جديدة من المواد في البطاقة التموينية.

وبسؤال عن الاسباب التي ادت الى ما تعانيه بعض افرع التموين
من ازدحام شديد حمل «باقر» الجمعيات التعاونية نفسها المسؤولية
عن هذه الازدحامات مؤكدا ان التوزيع هو مسؤوليتها وليس مسؤولية الوزارة.

واوضح ان الوزارة تابعت هذا الموضوع واقترحت
على الجمعيات التي تعاني افرعها من الازدحامات
زيادة عدد الموظفين وعدد ساعات العمل
وانها اخذت بهذا الاقتراح مؤكدا ان التوزيع هو مسؤولية الجمعيات التعاونية وان عليها ان تنظم نفسها بالطريقة التي تفي بالغرض وان شركة المطاحن
على استعداد للتعاون مع الجمعيات في سبيل حل المشاكل التي تواجهها.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أعلن وزير التجارة والصناعة والدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر عن تشكيل لجنة لمتابعة قانون استثمار رأس المال الأجنبي في البلاد.

واوضح باقر لـ «الوطن» ان «اللجنة والتي صدر قرار فيها من مجلس الوزراء ستباشر اجتماعاتها اعتباراً من 18 سبتمبر الجاري وتختص بتنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي وذكر ان «اللجنة تضم في تشكيلها ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة الكويت هما هلال مشاري المطيري ود. عادل عيسى اليوسفي، ومن ذوي الخبرة في القطاع الخاص تضم صالح محمد اليوسف وعلي احمد الزبير، وتضم عضوية اللجنة أيضا نائب المدير العام للهيئة العامة للصناعة فهاد المطيري والوكيل المساعد بوزارة المالية فوزي القصار، ومدير استثمار اول بالهيئة العامة للاستثمار خالد الشايع ومدير إدارة البحوث ببنك الكويت المركزي سامي الانبعي، وتقرر منح مكافأة سنوية لكل عضو مقدارها 3 آلاف دينار».

4 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]«التجارة» تضيف الدجاج والجبن للبطاقة التموينية[/font]
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - الأنباء

كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» عــن أن وزير التجارة والصناعة أحمد بـاقـر أصــدر قرارا تضمن مـنح 2 كيلو من الدجاج المجمد للفرد الواحد، وكذلك 120 غراما من جبن الجلاسات بالبطاقة التموينية اعتبارا من 1 ديسمبر 2008.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أحمد باقر: »التجارة« نسّقت مع »المقاصة« لحل أزمة ندرة نماذج طلبات الاكتتاب في »الاتصالات الثالثة«

أكد وزير التجارة والصناعة أحمد باقر أن نماذج طلبات الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية »الاتصالات الثالثة« متوافرة في البنوك التسعة متعهدة الاكتتاب، مشيرا في السياق ذاته الى أن »التجارة« نسقت مع الشركة الكويتية للمقاصة أمس الأول، فيما اكدت »المقاصة« أنها وفرت كميات اضافية من نماذج طلبات الاكتتاب توزعها على البنوك متعهدة الاكتتابات بحصص متساوية.

وأكد الوزير باقر في تصريح خاص لـ »الوطن« ان »التجارة« حريصة على ضمان سير عملية الاكتتاب في »الاتصالات الثالثة« بسلاسة من دون معوقات خصوصا مع بدء العد التنازلي لاقفال الاكتتاب حيث لم يتبق من عمره سوى 10 ايام فقط منها 8 ايام عمل، مشيرا الى أن »التجارة« تحركت لمعالجة أزمة ندرة نماذج طلبات الاكتتاب مؤكدا ان المقاصة قامت بطباعة اعداد كبيرة من طلبات الاكتتاب.

وشدد باقر على أهمية التزام المواطنين بقواعد الاكتتاب في »الاتصالات الثالثة« مشيرا الى عدم جواز بيع البطاقات المدنية او بيع الحق في الاكتتاب في اسهم الشركات عند تاسيسها او زيادة راسمالها لان ذلك يتنافى مع الغرض من التاسيس كونها تضم اعدادا كبيرة من المساهمين تتوزع بينهم الملكية مطالبا المواطنين الالتزام باجراءات الاكتتاب في اسهم الشركات سواء عند التاسيس او زيادة راسمالها.

واكد باقر بطلان كل اكتتاب يتم اكثر من مرة واحدة والاكتتاب الصوري او باسماء وهمية او باية وسيلة اخرى تخالف اجراءات الاكتتاب لمعمول بها وفق قانون الشركات التجارية موضحا ان شراء الحق في الاكتتاب في اسهم الشركات سواء عند تاسيسها او زيادة راسمالها يعتبر باطلا ويعاقب عليه جزائيا طبقا للمادة 184 مكررا من قانون الشركات التجارية، حيث لا يجوز الاتفاق على بيع الحق في الاكتتاب او توثيقه او تذييله بالصيغة التنفيذية لمخالفته للقانون حيث تم التنسيق مع ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل لمنع توثيق مثل هذه الخطوة.

واشار باقر الى انه تم الزام مدير الاصدار والبنوك التى يتم الاكتتاب من خلالها بمراعاة بعض الاجراءات منها عدم جواز الاكتتاب نيابة عن الاشخاص المسموح لهم بالاكتتاب باية وسيلة بما في ذلك الوكالات بانواعها او غيرها، فيما يتم تسديد قيمة الاسهم من حساب مقدم الطلب سواء كان احد المكتتبين او احد اقارب رب الاسرة حتى الدرجة الثانية ولن يتم دمج سندات تخصيص الاسهم المكتتب بها او تسجيلها باسم الشركات المديرة لمحافظ الغير.

الوطن 11 - 9 - 2008
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
بِملءِ رغبتي أنا
ودونَمـا إرهابْ
أعترِفُ الآنَ لكم بأنّني كذَّابْ!
وقَفتُ طول الأشهُرِ المُنصَرِمـةْ
أخْدَعُكُمْ بالجُمَلِ المُنمنَمـةْ
وأَدّعي أنّي على صَـوابْ
وها أنا أبرأُ من ضلالتي
قولوا معي: إ غْفـرْ وَتُبْ
يا ربُّ يا توّابْ.


**


قُلتُ لكُم: إنَّ فَمْي
في أحرُفي مُذابْ
لأنَّ كُلَّ كِلْمَةٍ مدفوعَـةُ الحسابْ
لدى الجِهاتِ الحاكِمـةْ.
أستَغْفرُ اللهَ .. فما أكذَبني!
فكُلُّ ما في الأمرِ أنَّ الأنظِمـةْ
بما أقولُ مغْرَمـهْ
وأنّها قدْ قبّلتني في فَمي
فقَطَّعتْ لي شَفَتي
مِن شِدةِ الإعجابْ!


**


أوْهَمْتُكـمْ بأنَّ بعضَ الأنظِمـةْ
غربيّـةٌ.. لكنّها مُترجَمـهْ
وأنّها لأَتفَهِ الأسبابْ
تأتي على دَبّابَةٍ مُطَهّمَـةْ
فَتنْـشرُ الخَرابْ
وتجعَلُ الأنـامَ كالدّوابْ
وتضرِبُ الحِصارَ حولَ الكَلِمـةْ.
أستَغفرُ اللهَ .. فما أكذَبني!
فَكُلُّها أنظِمَـةٌ شرْعيّةٌ
جـاءَ بهـا انتِخَابْ
وكُلُّها مؤمِنَـةٌ تَحكُمُ بالكتابْ
وكُلُّها تستنكِرُ الإرهـابْ
وكُلّها تحترِمُ الرّأيَ
وليستْ ظالمَهْ
وكُلّهـا
معَ الشعوبِ دائمـاً مُنسَجِمـةْ!


**


قُلتُ لكُمْ: إنَّ الشّعوبَ المُسلِمةْ
رغمَ غِنـاها .. مُعْدمَـهْ
وإنّها بصـوتِها مُكمّـمَهْ
وإنّهـا تسْجُـدُ للأنصـابْ
وإنَّ مَنْ يسرِقُها يملِكُ مبنى المَحكَمةْ
ويملِكُ القُضـاةَ والحُجّـابْ.
أستغفرُ اللّهَ .. فما أكذَبَني!
فهاهيَ الأحزابْ
تبكي لدى أصنامها المُحَطّمـةْ
وهاهوَ الكرّار يَدحوْ البابْ
على يَهودِ ا لد ّونِمَـهْ
وهاهوَ الصِّدّيقُُ يمشي زاهِـداً
مُقصّـرَ الثيابْ
وهاهوَ الدِّينُ ِلفَرْطِ يُسْـرِهِ
قَـدْ احتـوى مُسيلَمـهْ
فعـادَ بالفتحِ .. بلا مُقاوَمـهْ
مِن مكّـةَ المُكرّمَـةْ!


**


يا ناسُ لا تُصدّقـوا
فإنّني كذَابْ!


الشاعر : أحمد مطر
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
التجارة تؤكد خلو الكويت من مغذيات وحليب الأطفال الصيني الملوث

اكدت وزارة التجارة والصناعة أمس خلو البلاد من مغذيات وحليب الاطفال الصيني الملوث بعد مسح رقابي أجرته لكل الاسواق والصيدليات والجمعيات التعاونية.
وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة التجارية علي البغلي في تصريح الى «كونا» ان الوزارة منعت دخول جميع مغذيات الاطفال الصينية مضيفا انه سيتم التنسيق مع كل الجهات المعنية بهذا الشأن.
واوضح ان وزارة التجارة تتحمل مسؤولياتها الكاملة في حماية المستهلكين من جميع مامن شأنه الاضرار بصحتهم وصحة ابنائهم مبينا ان الوزارة تتابع هذا الموضوع بعناية بالغة.
ودعا البغلي عموم المستهلكين من مواطنين ومقيمين الى التعاون مع الوزارة عبر الابلاغ عن كل مايلحظونه من مخالفات تجارية في الاسواق المحلية عن طريق مراكز الرقابة التجارية المنتشرة في مختلف مناطق الكويت.

الصباح 24 - 9 - 2008
 

mohammed_ab

عضو جديد
ما اقدر اقول يا his1966 غير موت قهر وبظل احمد باقر وزير وان شاء اللة يرجع نائب بمجلس الامة بس ودي اعرف وتعرف الناس بعد ليش هذا الكره والحقد علي هذا الانسان الكريم؟ بس اذا ماعندك غير سالفة الخمسين دينار فانت انسان ولو تعذرني مفلس ما عندك شي تقولة وشكرا
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
باقر: قريبا جدا ستظهر آثار إجراءات الحد من ارتفاع الأسعار

أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة أحمد باقر ان «اجهزة الدولة كافة ساهمت وبشكل كبير في الحد من ظاهرة ارتفاع الاسعار، كما حرصت على التعامل معها بشكل جيد».
وقال باقر في تصريح صحافي عقب افتتاح فعاليات مؤتمر معالجة ظاهرة التضخم في اسعار السلع والخدمات الذي عقد في قاعة المؤتمرات في ماريوت سويس صباح امس ان «الهدف الاساسي من وراء مثل هذه المؤتمرات هو فحص الاجراءات السابقة التي اتخذت لمعالجة مشكلة الغلاء»، بالاضافة إلى «محاولة التعرف على اسباب جديدة لم يتم التطرق لها في السابق».
واعتبر باقر ان «الاجراءات الوزارية التي صدرت كثيرة وقد فاق عددها الـ 40 قرارا على مستوى مجلس الوزراء ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون الاجتماعية والادارة العامة للجمارك ومؤسسة الموانئ الكويتية والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ووزارة الاعلام، بالاضافة إلى جهات حكومية اخرى تأتي في مقدمتها بنك الكويت المركزي ممثلا بمحافظ البنك الذي يمثل السياسة النقدية في البلاد حتى لايترتب اي خلل بين السياستين، ما قد يؤدي إلى مزيد من التضخم في الاسعار».
وذكر الوزير باقر ان «حملة الحد من ظاهرة ارتفاع الاسعار قد تمحورت حول 3 محاور رئيسية: الاول يتعلق بالدعم الحكومي وزيادة المواد المدعومة من قبل الدولة على البطاقة التموينية مع زيادة كميات مواد البناء المدعومة للمواطنين، بالنظر إلى الغلاء الذي يستهدف تلك المواد على المستوى الدولي».
تابع باقر «اما المحور الثاني فهو المحور الخاص بالرقابة التجارية، وهو من المحاور الاساسية حيث قامت الوزارة وغيرها من الجهات الاخرى بتشديد الرقابة بشكل يومي».
وافاد «اما بالنسبة للمحور الثالث فهو محور تبسيط اجراءات الاستيراد وتبسيط اجراءات التجارة لعرض المواد الاستهلاكية بشكل تنافسي».
وقال باقر «فتحنا باب الاستيراد للجميع، ومستمرون بتبسيط الاجراءات اكثر فأكثر كذلك سمحنا للجمعيات بالاستيراد المباشر والشراء الجماعي من الداخل والخارج».
واكد ان «هذه الاجراءات ستفرز اثارها قريبا بمجرد وصول اول شحنة استيراد إلى البلاد في القريب العاجل».
واضاف ان «بين تلك الاجراءات الخاصة للحد من الغلاء السماح للجمعيات باقامة المهرجانات التسويقية طوال العام، بعد ان كانت محددة بمرتين في السنة»، واصفا تلك الاجراءات بانها «الحل الجيد لأزمة الغلاء خصوصا ان مجلس الامة اهتم اهتماما كبيرا خلال جلستين بهذا الموضوع، مع محاولة تطبيق القوانين والقرارات التي صدرت من الجهات الحكومية وتوصيات المجلس».
وحول قانون العقار، قال باقر ان «قانون 8 و9 العقاري حظر على الشركات المتاجرة بالسكن الخاص، وان وزارة العدل تزود وزارة التجارة بالمعلومات حول هذا الامر لان اسماء ملاك العقار لدى وزارة العدل».

الراي 13 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تطرقت مصادر إلى ان استجواب ‬موجه إلى وزير التجارة والصناعة أحمد باقر، ‬ما لم ‬يبتعد الوزير عن مجاملة التجار على حساب المواطنين ذوي ‬الدخل المحدود والذين راحوا ضحية وزير همه إرضاء فئة خاصة.‬
وأشارت إلى أن ‬7 ‬نواب استعدوا لتقديم استجواب باقر خلال الأسابيع الأولى لدور الانعقاد الثاني.‬
وتابعت مصادر نيابية أن الوزير ‬يعد المسؤول الأول أمامنا كسلطة تشريعية وستكون محاسبته أقرب مما ‬يعتقد طالما استمر واقفاً ‬وقفة المتفرج إزاء نزيف البورصة وغلاء الأسعار والتزامه عدم الرد على استجواباتنا.‬

الشاهد 16 - 10 -2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]باقر: الفرصة مهيأة لترويج فكرة الاقتصاد الإسلامي كبديل للرأسمالية[/FONT]
الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - الأنباء

قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة احمد باقر كنت اعجب من قوله تعالى (يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله) واقول ان الربا قليله وكثيره حرام، فلماذا يقال اضعافا مضاعفة؟ كما في الحديث النبوي «ان الدرهم يصيبه الرجل من الربا اعظم عند الله في الخطيئة من ست وثلاثين زنية يزنيها» لكن في هذا الوضع الذي نعيشه ادركت هذا المعنى فهذه الآية وضحت لنا حالة الجشع لدى البعض ولذلك ليس في اللغة الانجليزية كلمة ترادف معنى كلمة قناعة فالغرب لا يعرف معنى القناعة.
وتابع فأسباب الازمة العالمية تتلخص في: الربا، والجشع الذي تعرف به المجتمعات الرأسمالية، وسوء الادارة، ولذلك ذكر كثير من رؤساء الدول انه سيحاسبون المدراء بعد انتهاء الازمة.

وقال ان الضرر بلغ حتى الآن 700 مليار دولار في أميركا و1.8 تريليون يورو في اوروبا و450 مليار باون في بريطانيا.
واوضح ان الكويت جزء من العالم فتأثرت بالتأكيد بما حصل من ازمة مالية عالمية والنظرية الرأسمالية دون قيود اثبتت فشلها بل لابد من وجود رقابة للدولة وقيود وشروط تفرض وفي الوقت الحالي الفرصة سانحة ومناسبة لترويج فكرة الاقتصاد الاسلامي كبديل للرأسمالية.
ظاهرة الانكباب على الاستهلاك
وزاد باقر: بدأت تزداد لدينا في الكويت ظاهرة التشجيع والانكباب على الاستهلاك وكثرة الاقتراض وهذا مخالف للشريعة الاسلامية تماما، وهذا الكلام قلته وانا عضو مجلس امة وانا وزير ومازلت اقوله الآن، البعض يقترض ويدمر بيته ثم يقول انقذوني فالبعض يريد ويرغب بالاثراء السريع دون انتاجية ويستهلك اكثر من حاجته، والقرآن نهى عن الاسراف (ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين) وعمر ( رضي الله عنه ) له مقالة مشهورة حيث يؤنب ويقول (أكلما اشتهيت اشتريت) والجشع جعل من البعض مثل الجليب العميق مهما تترس فيه ما يمتلئ، البعض يطالب الحكومة بالصرف دون انتاجية فـ 92% تصرفه الحكومة بلاد مردود انما هو صرف جار وليس صرفا استثماريا، وبعض الناس لا يحب سماع الحقائق يريد الصرف فقط، نريد ان يكون المجتمع الكويتي مجتمعا منتجا حقيقيا، وكشف باقر عن ان 80% من معاشات الكويتيين معتمدة على اسعار النفط، وسياستنا في الحكومة هي انقاذ الاقتصاد وليس لتنفيع شخص معين ازاء الازمة المالية التي نواجهها، وبخصوص الآثار السلبية على مدخرات الاجيال القادمة والمستثمرة بالخارج قال انها اقل بكثير مما كنا نتوقع وذلك بحنكة وذكاء واخلاص العاملين فيها، حيث استثمرت في شركات كبيرة ومعروفة ولها اصول جيدة ومحافظ مالية وسندات مضمونة.
وضع البنوك الكويتية
وعن وضع البنوك الكويتية اوضح انها اكثر من ممتاز وشركات الاستثمار ادارة معظمها جيدة واصولها جيدة والبيع على المكشوف غير موجود عندنا في الكويت كما ادعاه البعض فالنظام في البورصة قادر على اكتشافه اذا حصل.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المليفي للحكومة: عكس التيار ترشيحات باقر لمناصب وكلاء «التجارة»

حذر النائب احمد الميلفي من انه «سيكون لنا وقفة» تجاه ترشيحات وزير التجارة والصناعة احمد باقر لمناصب الوكيل والوكلاء المساعدين في وزارتي التجارة ووزارة الدولة لشؤون مجلس الامة.
وقال الميلفي «طالعتنا الاخبار بترشيح وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر للوكيل في وزارة مجلس الأمة وعدد من الوكلاء المساعدين في كل من وزارة التجارة ووزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة، وقد اتصل بي عدد من العاملين يبدون اعتراضهم واندهاشهم من هذا الترشيح الذي تجاوزت المستحقين في كل من الوزارتين، بل تعدت ذلك إلى ترشيح اشخاص سواء من خارج الوزارة أو حتى ممن كان معظم وقتهم خارج الوزارة ولا يعلمون عن الوزارة أي شيء، وكان من تم تجاوزهم المناط بهم العمل». اضاف «مع كل الاحترام والتقدير إلى من تم ترشيحهم، فأنا هنا أوجه كلمة إلى مجلس الوزراء للتأكد من هذه الاعتراضات وعدم تجاوز المستحقين، بل وتطبيق قرار سبق ان اتخذه رئيس مجلس الوزراء في عدم الموافقة على ترشيح قياديين بمستوى وكلاء وزارات ووكلاء مساعدين من خارج الوزارة».
وقال «لا يجوز ان يتم تجاوز المستحقين والعاملين في الوزارات لأي سبب كان، فلا يعقل ان تكون وزارة خالية من الكفاءات حتى يؤتى بوكيل أو وكيل مساعد من خارجها، أو ان يتم تجاوز المستحقين من العاملين فيها». واعتبر ان «احد اسباب الاحباط والخلل وعدم الرضا الوظيفي الذي انعكس على الاداء في مرافق الدولة هو (توسيد) الأمر لغير أهله وتجاوز المستحقين في الوزارات عند وجود أي منصب والبحث عن الواسطة والمحسوبية والعلاقة بأي شكل من اشكالها، فمنصب وكيل الوزارة والوكيل المساعد هي مناصب وظيفية من حق كل مواطن ان يرتقي اليها وفقا لتدرجه الوظيفي وكفالته الإدارية والقيادية التي يجب ان يوجد برنامج تهيئة لها وان تقاس بمقاييس فنية عملية لا بمقاييس قبلية أو طائفية أو حزبية».
وبين المليفي ان مثل هذا الترشيح والموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء ونحن نتحدث عن خطة تنمية الإنسان والثروة البشرية عمادها الدليل علي ان هناك من يعمل عكس التيار ويريد ان يرسل رسالة خاطئة وممارسة غير سوية في جعل المواطن شريكا فاعلا في انجاح خطة التنمية». وختم المليفي «من هنا فإنني آمل من مجلس الوزراء ان يكون لهم موقف واضح من هذا الترشيح أو غيره، والتأكد من دقة المعايير المتبعة وعدم تجاوز المستحقين، بل وسماع رأي الآخرين الذين تم تجاوزهم وسيكون لنا في هذا الموضوع وقفة والله ولي التوفيق». ومن جهة اخرى، يقيم النائب أحمد المليفي اليوم الاحد مؤتمرا صحافيا في مجلس الامة الساعة 12 ظهرا يتطرق من خلاله إلى «مصروفات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد».

الاحد 26 اكتوبر 2008

ليس غريب على الملياردير احمد باقر

ان يقوم بتعيين اقاربه او من نفس توجهه من التيار السلفي

فعندما كان وزير الاوقاف قام بتعيين الكثير

من نفس توجهه ها هو اليوم يكرر نفس السابق

اتمنى فعلا ان تتخذ خظوات قوية ضد هذا الوزير العنصري
 
أعلى