وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر فهد الدويلة

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر فهد الدويلة

السيرة الذاتية:

من مواليد 1959 ويحمل ليسانس حقوق من جامعة الكويت عام 1980 وماجستير في نفس التخصص من الولايات المتحدة الامريكية عام 1982 وعمل في ادارة الفتوى والتشريع وتدرج في منصبها حتى وصل الى درجة مستشار.

تراس الفريق الحكومي المكلف بالتحقيق في اختلاسات الاستثمارات الخارجية لمدة 13 عاما واستطاع ان يكسب قضايا بقيمة 800 مليون دولار امام المحاكم البريطانية والاسبانية.

---------------

هذا الموضوع لمتابعة أخبار و أنشطة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر فهد الدويلة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
شدد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل المستشار بدر الدويلة على ان جريمة الاتجار في البشر يجب ان تكافح متعهدا بالسعي للعمل على مكافحتها.
وقـال الــوزير فــي تصريحات خــاصة لـ «الأنباء» ان الكويت اتخذت اجراءات محددة تتمثل في وضع مسودة قانون لمكافحة الاتجار في البشر تحوي جميع البنود التي نصت عليها النظم الدولية، مستدركا: وإن كانت بعض هذه البنود موجودة الآن ومعمولا بها ولكنها موزعة على عدة قوانين كقانون الجزاء وقانون إقامة الأجانب.
وأضاف: لدينا شواهد على تحريك قضايا جنائية وتحقيقات ضد الذين يرتكبون مثل هذه القضايا.

واستطرد قائلا: ونسعى مستقبلا لوضع نظام تدريبي لموظفي الدولة المنوطة بهم مكافحة الاتجار في البشر.

8 - 6 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
دعا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة قطاع التعاون الى عقد اجتماع عاجل مع اتحاد الجمعيات الاستهلاكية لبحث سبل قيام الاتحاد بعملية المراقبة المباشرة على الأسعار بعدما لوحظ في الآونة الأخيرة التفاوت الكبير في اسعار السلع بين أسواق الجمعيات التعاونية المختلفة.

الخميس 26 يونيو 2008 - الأنباء
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
بهدف إخراج الكويت من القائمة السوداء للاتجار بالبشر الدويلة
‬فصل قطاع العمل وتحويله إلى هيئة مستقلة

كشف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة النقاب عن خطة جديدة لتحويل قطاع العمل الى وزارة او هيئة مستقلة،‬واوضح الوزير ‬الدويلة ان هناك قانوناً ‬جديداً ‬تم اعداده خاصاً ‬بقطاع العمل من قبل الوزير السابق جمال شهاب بهدف تعديل القوانين العمالية بما ‬يحقق العدالة بين الطرفين العامل وصاحب العمل ويضمن الحقوق لكلا الطرفين، ‬ولا سيما الطرف الاضعف وهو العامل الوافد، ‬وقد تم رفع هذا القانون الى مجلس الوزراء متمنياً ‬اقراره واحالته لمجلس الامة. ‬ونفى الوزير الدويلة بشدة الادعاءات والاتهامات التي ‬قيلت ووجهت بشأن عدم اتخاذ اجراءات للحد من تجارة البشر. ‬واكد الدويلة ان هذه الاتهامات ‬غير دقيقة وقد ردت الكويت عليها بخطوات عملية تتمثل باقامة مقر الايواء وتعديل عدد كبير من قوانين العمل وجار العمل على اقامة مقار اخرى لايواء ما قد ‬يظهر على السطح من ضحايا الاتجار بالبشر للخروج بالكويت من الفئة الثالثة الى الثانية في ‬القائمة. ‬

الشاهد 2 - 7 -2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الدويلة: لا نية لإحداث تدوير في الوزارة حالياً

أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة عدم وجود نية لإحداث تدوير على مستوى الوكلاء، وأنه يراقب الوضع بصفة شخصية ليتعرف على أنشطة الوزارة.

وثمَّن الدويلة الجهد التطوعي الذي يبذله أبناء وبنات الكويت لتحسين الأوضاع، والاهتمام بالدراسة والسلوك القيّم، وأضاف: إن الدولة ستسخر جهودها للمعاقين وجميع نزلاء دور الرعاية.


الوسط الخميس, 3 - يوليو - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الشؤون« ‬تدرس إنشاء شركة لضمان رواتب العمّال

تدرس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل انشاء شركة تابعة للوزارة تكون مهمتها استلام رواتب العمالة الوافدة من الشركات والمؤسسات التابعة للقطاع الخاص لتسليمها للعمال، ‬وذلك بهدف منع تلاعب الشركات من عدم دفع اجور العمال أو تأخيرها لأي ‬سبب. ‬وجاء ذلك بناء على اقتراح تقدم به رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس الأمة النائب د. ‬وليد الطبطبائي ‬بانشاء شركة تقوم باستلام وتسليم رواتب العمالة الوافدة وتكون تابعة للوزارة، ‬واذا ثبت جدوى هذا المشروع فسوف تقوم الوزارة بتطبيقه . ‬وكان وزير الشؤون بدر الدويلة قد أكد في ‬تصريح سابق ‬لـ»الشاهد« ‬ان الوزارة بصدد الاهتمام بإيجاد حلول لمشاكل العمالة الوافدة، ‬وان هناك دراسة مقدمة للوزارة لتحويل قطاع العمل إلى هيئة مستقلة، ‬بالاضافة إلى ايجاد بدائل لنظام الكفيل*. ‬

6 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
بدر الدويلة لـ الوطن: قدمنا لمجلس الوزراء مشروع قانون لمكافحة الاتجار في البشر

كشف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة عن إعداد قانون لمكافحة الاتجار في البشر تنفيذا لالتزامات الكويت على المستوى الدولي مشيرا الى ان هذا القانون معروض حاليا على اللجنة القانونية في مجلس الوزراء وفي حال تم اقراره سيحال الى مجلس الامة لمناقشته.
واوضح الوزير الدويلة في حديث خلال استضافته في برنامج «تو الليل» على شاشة «تلفزيون الوطن» مساء امس الاول ان عدم اقرار مثل هذا القانون كان من بين الاسباب التي ادت الى تصنيف الكويت في المرتبة الثالثة فيما يتعلق بالاتجار في البشر فضلا عن عدم تخصيص مراكز لايواء ضحايا الاتجار في البشر.
وذكر الوزير الدويلة ان دولة الكويت ردت على الخارجية الامريكية بأن اتخاذ الاجراءات لتلافي الاتهام بالاتجار في البشر تأخذ وقتا كونها اجراءات دستورية، مشيرا الى «اننا بدأنا بالفعل في علاج الاسباب التي ادت الى تصنيف الكويت هذا التصنيف في مجال الاتجار في البشر ومنها انشاء مركز لايواء العمالة الوافدة وتخصيص وزارة التربية احدى مدارسها لانشاء مركز جديد فضلا عن التوجه لانشاء اربعة مراكز اخرى في القريب العاجل».
واكد الوزير الدويلة ان الوزارة بصدد معالجة قطاع العمل والتقليل من العمالة الاجنبية والتخلص من العمالة الهامشية والتركيز على العمالة الفنية المدربة وزيادة العمالة الوطنية في القطاع الخاص.

10 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الدويلة: مراكز الإيواء مؤقتة والحكومة تدرس مشروعاً لمكافحة الاتجار بالبشر

اكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة ان مركز الايواء المؤقت للعمالة الوافدة يقدم الخدمات الصحية والاجتماعية لضحايا الاتجار بالبشر وسوء معاملة العمالة المنزلية.
كلام الدويلة جاء اثر جولة قام بها مع وفد من منظمة الهجرة الدولية حيث قال ان هذا المركز هو باكورة جهود الحكومة وليس بغريب عن الكويت كونها عضوا في اتفاقيات دولية لمكافحة الاتجار بالبشر، وقال انه قريبا سيكون هناك مأوى اكبر عبارة عن مدرسة تقدمت بها وزارة التربية لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حتى تتوافر فيها كل الخدمات التي تقدم في هذا المأوى المؤقت.
وتابع ان الهدف في هذه المآوى احتواء 800 نزيل بشكل مؤقت حتى تتوافر الوسيلة المناسبة لنقلهم الى بلادهم او اقرار العدالة بحقهم اذا كانوا ضحايا للاتجار بالبشر.

الانباء 11- 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وزير الشؤون تسلم كتاب الفيفا إلى اتحاد الكرة وأصبح محكوماً بعامل الوقت.. طلب تمديد المهلة أو مرسوم ضرورة للخروج من مأزق إجراء الانتخابات في سبتمبر..

كتاب الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» المرسل الى الكويت الذي تفردت «الوطن» بنشره امس، تسلمه وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة، الذي اصبح محكوما بعامل الوقت لتحديد خياراته في معالجة القوانين الرياضية، وظهر امامه سيناريو بخطوتين: «طلب تمديد المهلة او مرسوم ضرورة».
وكان الفيفا طالب الكويت باجراء انتخابات اتحاد الكرة في الفترة من 1 الى 15 سبتمبر المقبل وفقا للنظام الاساسي المعتمد من الجمعية العامة المنعقدة في 26 نوفمبر الماضي، والقاضي بانتخاب خمسة اعضاء (رئيس ونائب رئيس وثلاثة اعضاء).
وتطرح الحكومة القضية في جلستها الاثنين المقبل، وتطلع على كيفية التعامل مع القوانين الرياضية.
وذكرت مصادر مطلعة ان «الوزير الدويلة سيكون محكوما بعامل الوقت لتحديد خياراته التي تنحصر في شقها الاول مخاطبة الاتحاد الدولي للعبة لطلب مهلة اضافية تمتد حتى نهاية ديسمبر تناغما مع المهلة التي حددتها اللجنة الاولمبية الدولية بهدف مرور اي تعديل على القوانين الرياضية في القنوات الدستورية وتفادي اي مواجهة بتفعيل القوانين قبل التعديل».
واضافت المصادر: الشق الثاني يتمثل بتشريع قانون الضرورة لتعديل القانون رقم 2007/5 وخصوصا المادتين 2 و4 لتبديد التعارض بين هاتين المادتين ومواد النظام الاساسي الجديد الذي يطالب الفيفا بالعمل وفقه وأهمها مايتعلق بتركيبة مجلس الادارة وآليات الترشح والترشيح للانتخابات».
وزادت: «مثل هذا الخيار سيكون الملاذ الأخير في حال رفض الفيفا طلب الكويت تمديد المهلة وهو ما تلوح ملامحه في الافق.
وشددت مصادر ذات علاقة بالاتحاد الدولي ان «الفيفا ربما يصر على المهلة التي منحها الى الكويت لانه منحها العديد من الفرص في وقت سابق».
وعللت المصادر توقعاتها تلك بـ «فقرة في كتاب الاتحاد الدولي الجديد هي (أن الانتخابات ستقام في شهر رمضان المبارك.
وتعني ادراك الفيفا لخصوصية هذا الشهر ومجرد اقحام هذه الفقرة يدل على ان اي مطالبة كويتية بالتأجيل من أجل تداخل موعد الانتخابات مع شهر رمضان لن تحظى بقبول الفيفا الذي يحاول حاليا اغلاق الملف الكويتي بلا رجعة بعد سنة ونيف من الشد والجذب مع المؤسسات الحكومية الكويتية من جهة والمؤسسات الرياضية من جهة أخرى كان احد ابرز تجلياتها قرار تعليق العضوية في 29 أكتبور 2007 قبل ان يعاد رفع التعليق إثر تعهد رياضي في نوفمبر الماضي».

12 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الدويلة: لن أقترح مراسيم ضرورة لتعديل القوانين الرياضية


أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل المستشار بدر الدويلة انه لن يقترح استخدام مراسيم الضرورة لاستعجال تعديل القوانين الرياضية، لتجاوز الأزمة التي حدثت جراء تسلم الكويت كتابا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منذ يومين، وحدد فيه الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر المقبل موعدا لاجراء انتخابات الاتحاد الكويتي للعبة وتضمن المطالبة بتسمية عدد اعضاء مجلس ادارة الاتحاد بخمسة اعضاء، وهو ما يخالف القوانين الرياضية التي سبق اعتمادها ونشرها في الجريدة الرسمية، وحددت ان يمثل كل ناد من الاندية الاربعة عشرة عضو واحد في الاتحاد.
وقال الوزير في تصريح له امس «ان الكويت ملتزمة بالتعهدات والمهلة الزمنية المتاحة حتى نهاية العام الحالي عبر الاتفاق المبرم بين الكويت و«الفيفا» واللجنة الاولمبية الدولية».
واوضح الدويلة «ان انتخابات الاندية والاتحادات الرياضية ستجرى قبل نهاية العام الحالي بعد اقرار تعديلات القوانين الرياضية في مجلس الامة التي تمنى ان تتم الموافقة عليها من قبل نواب الامة مع بدء دور الانعقاد المقبل».
ومن جهته، أكد رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ أحمد الفهد بأنه فوجئ بكتاب الفيفا الذي يستعجل فيه اجراء الانتخابات في شهر سبتمبر المقبل وهو عكس الموعد، الذي منحته اللجنة الثلاثية الدولية التي زارت الكويت، الذي حُدد في شهر ديسمبر للانتهاء من تعديل القوانين الرياضية، وأوضح الفهد انه جار الآن إعداد كتاب لإرساله إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم وبدعم منه بصفته رئيسا للجنة الأولمبية الكويتية للعودة إلى المهلة الأولى في ديسمبر حتى تتم معالجة هذا الوضع تحت قبة البرلمان.
وشدد الفهد على أن جميع القوانين الرياضية التي أقرت في مجلس الأمة تم تنفيذها بالكامل ما عدا هذه الجزئية التي كثر النقاش حولها منذ أكثر من سنة.
وعلمت «الراي» ان أطرافا كويتية تورطت في الاتصال بـ«الفيفا» لاستعجال موعد اجراء الانتخابات في محاولة للضغط على وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، وان مفاجآت من العيار الثقيل سيفجرها بعض اعضاء مجلس الأمة في أولى جلسات المجلس وسيتم الكشف عن هؤلاء المتورطين الذين يضرون بسمعة الكويت في الخارج.

الأحد 13 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تدرس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ملفاً بالغ الأهمية لاعادة التوازن في التركيبة السكانية في البلاد بعد ملاحظة خلل واضح وطغيان جنسية عربية معينة تعدت الـ 300 ألف مقيم بسبب جشع «تجار الاقامات» ولأسباب أخرى أكثر أهمية وخطورة على الأمن الاقتصادي والسياسي اضافة الى قابلية أبناء هذه الجنسية للتوظيف في شركات تملكها تيارات معروفة بتطرفها الديني. وأفادت مصادر متابعة «النهار» أن الملف شائك جداً ويحتاج الى تضافر جهود جميع الوزارات خصوصاً الجهات الأمنية. ولاحظت المصادر أن أبناء بعض الجاليات اما أنهم يحملون مشاريعهم معهم ويعملون على تعميمها في أوساطهم مع «العادات والتقاليد» التي لم تمر بتجربة قوانين «المدينة» بمعنى أن هذه الجاليات مازالت تحتكم الى الأعراف الريفية والعائلية والعشائرية، ومن الطبيعي أن تنقلها الى الكويت والعديد من دول الخليج العربية وتتعامل من خلالها دون اللجوء الى دولة القانون. واما أن يتم استغلالها في مهمات أمنية أو اعدادها لهذه المهمات في حال حدوث أي طارئ. واضافت المصادر أن التقارير التي يدرسها متخصصون تحت مظلة لجنة تم تشكيلها أخيراً تعتمد على ما تضعه المخافر من حوادث وتوقيفات اثر المخالفات القانونية سواء كانت نتيجة حوادث مرورية أو حوادث شجار.

وقد تبين أن غالبية جاليات معينة تعيش فيما يشبه الكانتونات، الأمر الذي يضع المسألة الأمنية في أولويات المعالجة.

وقد علمت «النهار» أن لجنة دائمة بصدد التشكيل من الوزارات المعنية بحيث يمر القادمون الى الكويت للعمل عبرها، وهي عبارة عن لجنة اختبار تستعير من الوزارات والجهات المختصة خبراء لفحص هذه العمالة واختصاصاتها عبر آلية معينة لم يتم التوصل اليها بعد، وتكون شهادة هذه اللجنة ملزمة لأرباب العمل ببقاء هذه العمالة أو اعادتها الى بلادها تماماً كما يحدث في الفحص الطبي. اضافة الى هذا فقد عززت «الشؤون» فرق التفتيش على العمالة لوقف أي عامل يعمل في غير مكان اقامته.

16 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وزير الشؤون يمهّد لمكافحة الاتجار بالإقامات


كشف مصدر مطلع لـ «أوان» عن أن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة طلب تزويده بقرار تشكيل لجنة منازعات العمل، ومحاضر اجتماعات اللجنة مرفقاً بكشف تفصيلي بأسماء المشاركين بأعمال باللجنة، سواء من العاملين بوزارة الشؤون أو من جهات حكومية أخرى.
وقال المصدر إن تعليمات الوزير الدويلة «تهدف إلى القضاء على ظاهرة الاتجار بالإقامات، وذلك بعد أن شدد الوزير في طلبه على ضرورة تزويده بكشوف الأسماء المستثناة في كل اجتماع للجنة منازعات العمل، ومعرفة من يقف خلفها من المنتفعين وتجار الإقامات».
وأشار المصدر إلى تعليمات صدرت أيضاً إلى القائمين على قطاع العمل بضرورة حصر كافة أعداد العمالة الأجنبية من الجنسيات العربية وغيرها، وخصوصاً تلك التي تتعلق بلجنة منازعات العمل.

17 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الاتحاد الآسيوي أكد ما نشرته الوطن: الفيفا مضطر لتعليق عضوية اتحاد الكرة إذا لم تجر انتخاباته في سبتمبر بدر الدويلة: سنبذل جهوداً أخرى لطلب مهلة.. الحكومة تناقش القوانين الرياضية الأسبوع المقبل

ما تفردت «الوطن» بنشره امس في شأن رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» طلب الكويت مهلة الى نهاية العام لاجراء انتخابات اتحاد الكرة، أكده وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة لـ «الوطن»، «لكننا سنبذل جهودا لتأجيل ذلك».. وهذا التطور سيكون مادة نقاش في اجتماع مجلس الوزراء الاثنين المقبل، لا سيما ان الموقف يتطلب تحركا سريعا «والا علقت عضوية الكويت، وحرمت من المشاركة في بطولة كأس الخليج».
وذكر الوزير الدويلة ان هناك «جهودا تبذل من اللجنة الاولمبية الكويتية واتحاد الكرة في مخاطبة الفيفا من أجل حثه على التأجيل».
واضاف: «هذا ليس آخر المطاف، ونتمنى على الفيفا الاستجابة الى رغبة الكويت في تأجيل اجراء انتخابات اتحاد الكرة الى نهاية العام الجاري، بدلا من الفترة من 1 الى 15 سبتمبر».
من جهة اخرى اكد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ما انفردت بنشره «الوطن» امس من ان الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض المطالب الكويتية بتأجيل موعد انتخابات اتحاد الكرة حتى نهاية ديسمبر 2008 وتحديد الفترة من 1 الى 15 سبتمبر المقبل موعدا لها.
ونقل الاتحاد الاسيوي على موقعه الرسمي الالكتروني قوله: «نتيجة لاستقالة معظم اعضاء اللجنة الانتقالية لاتحاد كرة القدم الكويتي وللحاجة الماسة للقيادة قرر الفيفا ان تعقد الجمعية العمومية لانتخابات مجلس ادارة الاتحاد كما تم تحديده سابقا في الفترة من 1 الى 15 سبتمبر 2008».
واضاف الاتحاد الاسيوي: «هذا القرار رد على المطالب الكويتية بتأجيل الانتخابات مرة اخرى حتى نهاية 2008».
وفي وقت سابق طلب الاتحاد الكويتي من الاتحادين الدولي والاسيوي اجراء الانتخابات بعد اولمبياد بكين.
وعلى كل الأحوال يقول الاتحاد الآسيوي ان «الفيفا تابع الاستقالات التي تقدم بها معظم اعضاء اللجنة الانتقالية في وقت يستعد فيه المنتخب الكويتي للمشاركة في بطولة الخليج التي ستقام في عمان في 2009 بدون قيادة للاتحاد».
وذكر الآسيوي ان «الانتخابات ستقام وفقا للنظام الاساسي للاتحاد الكويتي والذي تم اعتماده من الفيفا واقرته الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد الكرة الكويتي في نوفمبر 2007 ويجب ان يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس وثلاثة اعضاء (المجموع خمسة اعضاء) وفقا للاجراءات الديموقراطية».
واعاد الاسيوي التذكير بان رفع عقوبة التعليق عن الكويت في 2007 كان رفعا مشروطا بالالتزام بالنظام الاساسي ولوائح لاتحاد الدولي واي اخفاق في الالتزام سيعيد عقوبة التعليق.
واللافت ان الاتحاد الدولي بنى قراره في رفض طلب التأجيل على اساس غير سليم «استقالة معظم اعضاء اللجنة الانتقالية» في حين ان الواقع مختلف حيث لم يتقدم سوى رئيس اللجنة سليمان العدساني باستقالته منذ اكثر من عام في الوقت الذي لوح فيه عضو اللجنة عبدالحميد محمد بالاستقالة قبل ان يعدل عن قراره لاحقا ويستمر مع زميليه وائل سليمان وغسان النصف في قيادة اللجنة الانتقالية.
على اي حال سيكون على اللجنة الانتقالية نفي وتوضيح هذه المعلومة للاتحاد الدولي في اقرب وقت املا ان يعيد الفيفا النظر بقراره.
وسيكون موقف الفيفا الاخير على رأس الأولويات في اجتماع مجلس الوزراء الاثنين المقبل اذ ستواجه الحكومة موقفا صعبا في الوصول الى اجراء حاسم لتجنيب الكويت مخاطر تعليق النشاط الذي يترتب عليه حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في خليجي 19 وفي تصفيات كأس آسيا في يناير 2009 بالاضافة الى حرمان الاندية من المشاركات الخليجية.

19 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
بتكلفة 10 آلاف دينار تتحملها الوزارة دعماً منها لتنمية موارد الجمعيات الخيرية
«الشؤون» تطبع مليون ايصال لجمع التبرعات النقدية في رمضان

انتهت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من اجراءات طباعة ايصالات جمع التبرعات النقدية التي ستستخدمها الجمعيات الخيرية في جمع التبرعات خلال شهر رمضان المقبل.
أعلن ذلك مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ناصر العمار موضحا في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الوزارة اعتمدت ميزانية قدرها 10 آلاف دينار لطباعة ما يقارب مليون ايصال موزعة على 100 ألف دفتر سيتم توزيعها على 10 جمعيات خيرية و130 لجنة تابعة لها.
وأكد العمار ان تحمل الدولة ممثلة في وزارة الشؤون تكلفة طباعة ايصالات جمع التبرعات لصالح الجمعيات الخيرية خير دليل على ان الدولة جادة في مساعدة تلك الجمعيات على تنمية مواردها وتشجيع ودعم العمل الخيري، مشيرا الى انه في السابق كانت الجمعيات الخيرية هي التي تتحمل طباعة مثل هذه الايصالات.
وذكر العمار ان الوزارة ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية سوف تقوم بتوزيع دفاتر ايصالات جمع التبرعات المعتمدة بختم الوزارة وشعار الدولة على الجمعيات الخيرية وعددها 10 جمعيات ومن ثم تقوم الجمعيات بتوزيعها على اللجان التابعة لها.

الوطن 19 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الدويلة وعد بحل مشكلة موظفي الحاسب الآلي في الوزارةتدوير للمديرين والمراقبين في الشؤون


كشفت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن قراراً سيصدر عن الوزير بدر الدويلة بتدوير كل المديرين والمراقبين في جميع قطاعات الوزارة، مشيرة إلى ان هذه العملية تنسحب على الجميع ولن يُستثنى منها أحد.
وبينت المصادر لـ«الرؤية» أن عملية التدوير ستنفذ منتصف الشهر المقبل، وقالت إنها الخطوة الأولى للوزير في الوزارة، وستتبعها قرارات عدة، مؤكدة حرص الوزير على تطوير وتحديث كل قطاعات الوزارة

الرؤية
الأحد, 20 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
لا نية حالياً لتعديل قوانين الرياضة


اســـتبعد مصـــدر حكـــــومي رفــــيـع فــي تــــصـــريــــح لـ «الراى» اصدار قوانين رياضية او تعديل المعمول بها حالياً.
وقال المصدر الحكومي ان «لا نية لمجلس الوزراء اصدار اوتعديل قوانين في الرياضة مشدداً على ان القوانين التي سبق وان وافق عليها مجلس الأمة وصدرت بمراسيم اميرية هي المطبقة حاليا وهي التي يجب ان تطبق في المرحلة المقبلة».
واكــــــــــد المـــــصــــــدر الحـــــكــــــومي الرفيع «ان اي تعديل للقوانين الريــــــاضية امر متروك لمجـــــلـــــس الأمة مع الاخذ فـــــــي عــــــين الاعتـــــبار ان وزير الـــــشـــــؤون المعــــــني يتمـــــتع حــــالياً بإجــــــــازة يمضيها خارج البلاد».

21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
9 ملايين دولار ميزانية مقترحة لمشروع إيواء ضحايا الاتجار بالبشر


علمت «الراي» من مصدر موثوق في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن المنظمة الدولية للهجرة وضعت تصورا للميزانية المقترحة لمشروع مركز الايواء الخاص بضحايا الاتجار بالبشر بقيمة 9 ملايين دولار سيتم تحويلها من قبل الوزارة إلى مكتب المنظمة الدولية للهجرة الرئيسي في جنيف، وذلك بعد توقيع اتفاقية بين الطرفين ستذكر خلالها التفاصيل المالية والإدارية والفنية كافة.
وأضاف المصدر أن المنظمة الدولية للهجرة ستقوم بتنظيم وادارة دورة تدريبية إقليمية حول إدارة مراكز الايواء، مشيرا إلى أن مدة المشروع تمتد من 1 اكتوبر من العام الحالي وحتى 31 ديسمبر.
وذكر المصدر أن البرنامج التدريبي للمشروع يشمل دورة تدريبية لموظفي مراكز الإيواء لمدة 5 أيام خلال شهر نوفمبر سيدعى إليها ممثلون عن الدول الخليجية وممثل عن المكتب الإقليمي لمنظمة الهجرة، مضيفا أن المرحلة الثانية عبارة عن جولة استطلاعية خارجية خلال شهر ديسمبر لدول ذات خبرات متقدمة في إدارة مراكز الإيواء للاطلاع على تجاربها المتقدمة في هذا المجال للاستفادة منها.

22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المعضادي لـ عالم اليوم: فتح جميع الملفات والعقود.. وإجراءات حاسمة لضمان عدم تكرار إضراب أمس الأول
الشؤون: إيقاف الشركات المخالفة لشروط العمالة

الاضراب الذي أقدم عليه الآلاف من العمالة الآسيوية أمس الأول، قاد وزارة الشؤون إلى فتح ملف الشركات المتعاقدة معهم، إذ أعلن وكيل وزارة الشؤون المساعد لشؤون العمل حمد المعضادي، أن وزارته بدأت أمس بمراجعة جميع ملفات وعقود هذه الشركات تمهيداً لإيقاف المخالفة منها.
وقال المعضادي لـ«عالم اليوم» إن وزارته أوكلت أمس لجميع إداراتها مراجعة ملفات جميع الشركات المتعاقدة مع العمالة الآسيوية، كاشفاً عن تنسيق بين إدارة التفتيش وعلاقات العمل وإدارة العقود الحكومية حول هذا الشأن، بهدف حصر الشركات المخالفة يعقبه إخطار لجنة المناقصات المركزية بعدم التزامها تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها ومن ثم توقيفها. وأوضح أن مراجعة الملفات تشمل جميع العقود، بما فيها عقود السكن العمالي والضمانات البنكية فضلاً عن حصر الشركات التي تحوي عمالة زائدة مشيراً إلى أن وزارته لن تتوانى في محاسبة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الشركات المخالفة والمستغلة للعمالة الآسيوية المتردية أوضاعهم، تلافياً لعدم تكرار إضراب أمس الأول.
ولفت إلى توجيه خطاب شديد اللهجة إلى الشركة المتعاقدة مع من أضربوا عن العمل أمس الأول، في حين كشف عن تخصيص ثلاث إدارات لمراجعة ملفات وعقود هذه الشركة فقط وذلك للتأكد من سلامة إجراءاتها، إذ تعكف هذه الإدارات على مطابقة كشوف المضربين لبيان رواتبهم الحقيقية ومعرفة ما إذا كان هناك تلاعب فيها.
من جهته، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات والشؤون القانونية د. عبدالكريم جعفر، أن المضربين عادوا يوم أمس للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية بعد تسوية خلافاتهم مع الشركات المتعاقدة، كاشفاً أن وزارته تتجه نحو اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها نتيجة إخلالها بالشروط الجزائية المذكورة في العقد فضلاً عن تأثر بعض المستشفيات والمستوصفات بغياب العمالة.


22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الدويلة لـ الجريدة: عقوبات للشركات المخالفة لقانون العمل

أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة أن الوزارة بصدد اتخاذ إجراءات قانونية وإدارية فعلية بحق الشركات التي امتنعت عن دفع رواتب العمالة، وتسببت في عمليات الإضرابات العمالية التي حدثت في البلاد أخيراً.
وقال الدويلة لـ«الجريدة»: إن الوزارة «خاطبت لجنة المناقصات المركزية، وطلبت منها عدم إرساء أي مناقصة على أي شركة تخالف قانون العمل، وتمتنع عن دفع رواتب الموظفين العاملين لديها، وذلك وفقاً لما يرِدها من وزارة الشؤون».
وأوضح ان من ضمن الاجراءات التي ستتخذها الوزارة في حق الشركات المخالفة «إيقاف ملفاتها لدى الشؤون، بالإضافة إلى مخاطبة البنوك لإيقاف الضمانات البنكية الخاصة بتلك الشركات».
وذكر أن الوزارة جادة في إجراءاتها في هذا الموضوع «إذ اتصلت بالادارات القانونية لتلك الشركات، وألزمتها ضرورة دفع رواتب الموظفين والعمال المتأخرة، والالتزام بدفعها مستقبلاً».
وطالب الوزير الدويلة العمالة التي تواجه مشاكل، بالتوجه إلى إدارة العلاقات وتفتيش العمل، وابلاغها أي شكوى، للعمل على استعادة حقوقها.

23 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]الدويلة يراسل «فيفا» لتأجيل الانتخابات[/font]
الخميس 24 يوليو 2008 - الأنباء

اوضحت اللجنة الانتقالية ان وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة سيرسل كتابا الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يطلب فيه تأجيل انتخابات اتحاد الكرة الى ديسمبر المقبل.

وقدمت اللجنة الانتقالية اقتراحا على الاندية بارسال كتاب الى «فيفا» لتأجيل انتخابات اتحاد الكرة الى ديسمبر المقبل.

جاء ذلك في الاجتماع الطارئ الذي دعت اليه الانتقالية جميع الاندية المحلية لمناقشة كتاب «فيفا» بشأن اجراء الانتخابات في الفترة التي حددها الاتحاد الدولي من 1 الى 15 سبتمبر المقبل.
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى