وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية الدكتورة موضي عبدالعزيز الحمود

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مجلس الوزراء يعد بها جدولاً زمنياً وتقارير دورية كل 3 أشهر..
إضافة مدينة الحرير إلى القائمة وإطلاق شركة مساهمة عامة لمترو الكويت

حددت الحكومة 12 مشروعاً كبيراً توجه اليها الفوائض المالية، تعد لها تقارير كل ثلاثة اشهر تحيلها الى مجلس الأمة تباعاً ابتداء من مطلع اكتوبر المقبل، وتبحث في اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية تنفيذا لاتفاق بين السلطتين في هذا الشأن.
واضافت الحكومة الى هذه المشاريع اخيرا مدينة الحرير، لتكون جنبا الى جنب، مع انشاء ميناء بوبيان وتطوير الجزيرة ومحطة الحاويات فيها، وكذلك اعادة اعمار جزيرة فيلكا وتطويرها، وبناء جسر جابر الأحمد الذي يسهل ربط المدن.
وتتضمن المشاريع الـ 12، تحديث مطار الكويت الدولي وتوسعته والخدمات الخاصة به، فضلا عن مشروع مستشفى جنوب السرة والمستشفيات الجديدة الأخرى المقترحة في مناطق البلاد، باعمال تتزامن معاً.
وستوجه الفوائض المالية الى خطط وزارة الكهرباء في شأن مشروعات محطات الكهرباء وتحلية المياه، اضافة الى منشآت وملاعب وتجهيزات المدينة الرياضية، والمرافق الشبابية والرياضية في المدن الجديدة.
والى جانب ذلك، ادرجت مشاريع تجميل وسط العاصمة وتحديث مرافقها وخدماتها واحياء تطوير الواجهة البحرية لمنطقة الصليبيخات، اضافة الى المدن الاسكانية الجديدة، ومشروع المبنى المدرسي الحديث، فضلا عن مشروع مترو الكويت واطلاق شركة مساهمة عامة لهذا الغرض.
واحيلت مهمة اعداد التقارير الخاصة بهذه المشاريع الى وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة للتنمية الادارية الدكتورة موضي الحمود «لتتابع الموضوع بالتنسيق مع الجهات المعنية، واعداد جدول زمني لهذه المشاريع».

الوطن 26 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
شقق استثمارية تستأجرها «السكنية» لتوفير سكن مؤقت للكويتية

استئجار شقق استثمارية في مناطق، اصبح واحدا من تصورات عدة وضعتها لجنة مشروع توفير السكن للمواطنة الكويتية، لترفع قريبا إلى وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة للتنمية الادارية الدكتورة موضي الحمود.
وهذا التصور هو «مؤقت.. وحل سريع لحالات لا تتحمل الانتظار، إلى ان يشيد مشروع البيوت العربية مخفضة التكاليف شمال الجهراء».. وهو بديل للمساكن الشعبية في الصليبية والجهراء.
من جهة اخرى، توقع مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للرعاية السكنية لـ «الوطن» عودة صرف قرض إلى 45 ألف دينار للمواطنة «لتشتري شقة أو بيتا صغيرا.. واستيفاء حقها في السكن الحكومي».


الوطن 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكدت الوزيرة الحمود في تصريح لـ«الجريدة» أن الخطة الخمسية الجديدة ستضع الكويت على الخارطة الاقتصادية في المنطقة متى ما نفذت مشاريعها بالشكل الصحيح ومتى ما التزمت الجهات المعنية بهذه الخطة.
وقالت الحمود إن المشاريع الضخمة والكبرى التي تحويها الخطة كفيلة بأن تتبوأ الكويت من خلالها مكانة تجارية مهمة، لافتة الى أن البلد بحاجة الى نهضة كبرى لا تتحقق الى بتعاون كل الجهات.
وعلمت «الجريدة» من مصادر مطلعة عن صدور مرسوم بقانون للمخطط الهيكلي الثالث للدولة حتى تلتزم كافة الجهات بتنفيذه.

12 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكدت وزيرة الدولة لشؤون الاسكان ووزيرة التنمية د.موضى الحمود، ان الخطة الخمسية للحكومة لن تكون «قص ولصق»، مشيرة الى انها ستتضمن مشاريع تنموية، وسيتم تقديمها مع برنامج عمل الحكومة في بداية دورة الانعقاد المقبلة.
وأضافت الحمود بعد حضورها اجتماع اللجنة المالية في مجلس الأمة أمس ان الخطة تضمنت مشاريع إنشائية بقيمة 35 مليار دينار، منها 26 مليار دينار خلال السنوات الخمس الأولى

الرؤية 24 - 9 - 2008
 

mr.fr

عضو فعال
ما شاء الله تبارك الله
ياليت يكون التطبيق بدقه وبسرعه ممكنه
عشان شوي شوي ننهض بمستوى أفضل
ونصير أحسن من غيرنا لان بصراحه الواحد وده يشوف بلده بأفضل ما يكون

والله يوفقنا جميعا
وياليت يتعاونون جميع الوزراء والموضفين والمسئولين بالجهات الحكوميه من هذا الاجل
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
هيئة لفض منازعات الأسرة الكويتية... إسكانيا
45 ألف دينار قروض من «التسليف» للأرامل والمطلقات

علمت «الراي» أن وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة موضي الحمود أصدرت تعليماتها إلى بنك التسليف والادخار بإدراج شروط وإجراءات تسهيلية جديدة لحصول الكويتية المطلقة، والأرملة التي لديها أبناء كويتيون على قرض بقيمة 45 ألف دينار. وأكد مصدر مطلع لـ «الراي» على هامش اجتماع مجلس إدارة البنك أمس أن البنك سيباشر بعد أسبوعين منح هذه القروض للمواطنات ممن تنطبق عليهن الشروط.
وذكر المصدر أن عدد المطلقات يبلغ 22 ألفا فيما يبلغ عدد الأرامل الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين 10 آلاف.
واختتم مجلس إدارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية اجتماعه أمس دون أن يعتمد التقرير الخاص في شأن حق المواطنة الكويتية في الرعاية السكنية. وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة موضي الحمود لـ «الراي» أن المجلس طلب استكمال مناقشة التقرير في الاجتماع المقبل.
وأرجعت الحمود هذه الخطوة إلى طلب أعضاء المجلس من اللجنة تحديدا دقيقا لأعداد الشرائح من المواطنات التي تعالج (اللجنة) قضيتها وهي المرأة المطلقة أو الأرملة من كويتي أو غير كويتي والمواطنة المتزوجة من غير كويتي.
وقالت إن أعضاء المجلس طلبوا أيضا من اللجنة تزويدهم بحجم الكلفة المالية على الدولة حال حصول هذه الشرائح على الرعاية السكنية، وأن المجلس أوصى في شأن التقرير بضرورة إيجاد تعديلات على بعض القرارات الوزارية في ما خص المرأة من جهة توفير السكن الدائم وإصدار الوثائق وحقوق الأم والقصّر في ما يتعلق باستحقاق بدل الإيجار.
وتابعت أن المجلس عرض بعض التعديلات التشريعية المطلوبة خاصة من قانون الرعاية السكنية بما يحقق للمرأة الكويتية الرعاية بصفة انتفاع دائم ويحافظ على حقوقها وحقوق أسرتها ويوفر لها السكن الملائم.
وزادت الحمود أن المجلس عرض أيضا الضوابط والشروط لمنحها مثل هذا الحق سواء في ما يتعلق بوجود الأسرة أو الأولاد والإقامة الدائمة في الكويت.
وكشفت الحمود النقاب أن مجلس الإدارة استمع إلى اقتراح اللجنة بإنشاء دائرة خاصة لفض المنازعات الخاصة بالأسرة في ما يتعلق بالرعاية السكنية بالتنسيق مع وزارة العدل وأكدت أن إنشاء هذه الدائرة سيساعد كثيرا في إيجاد حلول للمشكلات التي تعاني منها المرأة وتسهم في المحافظة على استقرار الأسرة الكويتية.
وشددت الحمود على أن الدولة حريصة على توفير الرعاية السكنية لجميع مواطنيها دون تمييز بين الرجل والمرأة.
إلى ذلك كشف مصدر حضر الاجتماع لـ «الراي» أن تقرير اللجنة يحمل في طياته مقترحات عدة لمعالجة أوضاع الشرائح النسائية من أهمها منح المرأة ما يسمى السكن الملائم وهو عبارة عن بيوت حكومية منخفضة التكاليف في إطار مشاريع الدولة ضمن خطة المؤسسة أو منحها شقة سكنية.
وأشار إلى أن هذا التوجه هو السائد حاليا لا سيما تجاه المواطنة المتزوجة من غير كويتي فيما هناك مقترح سيعالج قضية الأرملة الكويتية التي لديها أولاد كويتيون حيث يمكن منحها حق فتح طلب إسكاني بعد وفاة زوجها وحصولها على الرعاية السكنية سواء كانت بيتا حكوميا أو قسيمة بصفة تملك، شريطة أن تكون غير موجودة في وثيقة بيت زوجها المتوفى وإذا كانت هي الزوجة الثانية على سبيل المثال.
وتحدث المصدر عن مقترح توفير السكن الملائم للمواطنة المتزوجة من غير كويتي وأكد أنه يحمل اشتراطات عدة قبل الحصول على السكن بصفة انتفاع دائم من أبرزها تواجد الأبناء في الكويت وبشكل دائم.
وقال إن السكن الملائم من بيت حكومي يكون بمساحة أقل من 400 متر مربع ومن دورين أو شقة ستمنح لهذه الشريحة دون أن يتم سحب المسكن من أولادها وزوجها بعد وفاتها لضمان عدم تشرد أسرتها.
وشدد على أن جميع هذه المقترحات عرضة للتعديلات من قبل مجلس إدارة المؤسسة ولا يمكن الإعلان عنها بصورتها النهائية إلا بعد اعتمادها من مجلس الإدارة ومن ثم تعرض على مجلس الوزراء للتصديق عليها وإحالتها على مجلس الأمة لتشريع قوانين تتوافق مع هذه المقترحات في معالجة إسكان المرأة الكويتية.

15 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
القرار يفيد 20 ألف مواطنة من الأرامل والمطلقات وزوجات غير الكويتيين

1200 دينار سقف الراتب للحصول على البيت الشعبي

أصدرت وزيرة الدولة لشؤون الاسكان الدكتورة موضي الحمود قرارا بتعديل سقف الراتب للحصول على البيوت منخفضة التكاليف (الشعبية) من 900 دينار الى 1200 دينار. ويعكس القرار الذي أصدرته الحمود مع نهاية دوام يوم الخميس الماضي، وفقا لمصادر اسكانية، رغبتها في افساح المجال أمام مزيد من المواطنات المتزوجات من غير كويتيين أو المطلقات والأرامل في الحصول على البيوت منخفضة التكاليف.
وأكدت المصادر لـ «الراي» أن القرار جاء في ظروف أوقفت حصول العديد من المواطنات على هذه البيوت بعد أن زادت الأجور والرواتب مع تضخم الأسعار فبات التعديل ضروريا.
وأشارت الى أن حوالي 20 ألف مواطنة ستستفيد من القرار على أن تقوم الادارات المختصة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية باستقبال طلبات جديدة على ضوء الخطوة الجديدة.
من جهة أخرى، علمت «الراي» أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية طلبت من الادارات الهندسية لديها تجهيز مخططات مدينتي صباح الأحمد والخيران لتوزيعهما على المخطط في مطلع العام الجديد.
وذكرت مصادر مطلعة أن المؤسسة ستضع آلية خاصة وضوابط معينة لمن يرغب في الحصول على قسيمة على المخطط في المدينتين.
وأكدت أن هذه الضوابط ستمنع حدوث أي مشكلات لاحقة بعد التوزيع وأثناء أعمال تنفيذ مدينة صباح الأحمد السكنية، فضلا عن أنها ستوقف أي محاولات من قبل بعض المواطنين للتلاعب في القسائم من حيث التبادل أو التنازل غير القانوني وحقوق أسرهم في الرعاية السكنية.

الراي 20 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحمود لـ «الراي»: بيع قسائم خيطان... في يد الحكومة
الاربعاء 29 اكتوبر 2008

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة موضي الحمود لـ «الراي» أمس أن وزارتي الكهرباء والماء والنفط وافقتا على إعطاء المؤسسة العامة للرعاية السكنية الموقع البديل (الجديد) بعد الاعتراض الأخير على أرض مشروع البيوت منخفضة التكاليف. وأوضحت الحمود أن وزارة الكهرباء والماء سلمت قبل أيام ردها الرسمي بالموافقة على إخلاء المعوقات الموجودة في الموقع، فيما منحت وزارة النفط الموقع البديل للبيوت منخفضة التكاليف (شمال الجهراء) بعد الموقع السابق.
وأكدت الحمود مضي المؤسسة بعد هذه الموافقات والردود الرسمية في استكمال ترخيص الموقع الجديد من بلدية الكويت، كما ستقوم قريبا بالبدء في إنشاء الشركة المساهمة الخاصة لإقامة مشروع هذه البيوت.
وفي ما يتعلق بقسائم خيطان قالت الحمود إن الموضوع لا يزال قيد البحث والمناقشة في إحدى لجان مجلس الوزراء.
ولفتت «في الاجتماع الأخير للجنة قدمنا تصوراتنا وفي ما يتعلق بموضوع توزيع هذه القسائم على المواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية أو غيرهم في المزاد العلني فإن الأمر سيحدده مجلس الوزراء وليست المؤسسة العامة للرعاية السكنية».
وهل ستباع هذه القسائم في المزاد العلني على المواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية في المؤسسة أو غيرهم؟ قالت الحمود إن الموضوع سيحدد لاحقا في مجلس الوزراء والخيار متروك له.
 
أعلى