وزير الصحة علي محمد البراك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«الصحة»: أبناء الكويتيات سائقو «إسعاف»


كشف الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصـــحــــة الدكتــــور خــــالد الـــــســــهـــلاوي لـ «الراي» عن اعتماد 40 طلبا لأبناء الكويتيات كسائقي سيارات إسعاف.
وقال السهلاوي إن الأسماء ستعرض على ديوان الخدمة المدنية للتأكد من استيفاء أصحابها الشروط، تمهيدا لاستكمال إجراءات التوظيف عن طريق الشؤون الإدارية في وزارة الصحة.

21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
اكد وزير الصحة علي البراك أن شركات النظافة تحسب راتب العامل على أساس 140 دينارا، غير أن الشركات لا تدفع أكثر من 18 أو 20 دينارا للعامل، وكل ثلاثة أشهر يُصرف لهم راتب شهر واحد، الأمر الذي يدفع هؤلاء العمال الى البحث عن فتات الخبز في صناديق القمامة، لسد رمقهم، ليس هذا فقط، بل تلزم الشركة العامل بأن يوفر بديلا له في أثناء إجازاته التي يحصل عليها بعد رحلة طويلة من العذاب والوساطة، بل ويضطر العامل إلى دفع الراتب لبديله.


الوسط 22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك يبدي اليوم ملاحظاته على الخطة الخمسية لـ«الصحة»


أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون التخطيط الدكتور وليد الفلاح ان الخطة الخمسية للدولة ستعرض على وزارة الصحة اليوم لمراجعتها حيث يضع الوزير علي البراك ملاحظاته عليها او يضيف اي بنود جديدة.
وقال الفلاح ان الوزارة ستأخذ الجزء الخاص بها وتوزعه على القياديين لاعطائهم فرصة لمراجعتها ودراستها واعادة النظر فيها على المعنيين.
واضاف انه سيتم تخصيص جلسة في اجتماعات مجلس الوكلاء المقبلة لمناقشة الخطة الخمسية للخروج بالصيغة النهائية ومن ثم ارسالها إلى جهة الاختصاص.

الراي 23 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
اصدر وزير الصحة علي البراك قرارا اداريا بتكليف الوكيل المساعد للشؤون الفنية الدكتور خالد السهلاوي للقيام بأعمال امين عام معهد الكويت للاختصاصات الطبية لحين عودة الدكتور خالد الجار الله.
واصدر البراك قرارا باعتماد شروط العمالة التمريضية والفنية في القطاع الاهلي.
وجاء في المادة الاولى: تعتمد الضوابط والشروط الخاصة بنشاط العمالة التمريضية والفنية في القطاع الطبي الاهلي وفقا لما هو وارد بهذا القرار.
وفي المادة الثانية: تكون نوعية العمالة المسموح للشركات باستخدامها هي العمالة ذات الطابع الفني والتمريضي، اما المادة الثالثة فتلزم الشركات المسموح لها بجلب العمالة الفنية والتمريضية بالضوابط التأهيلية التالية:
- ان تكون شركات خدمات طبية ومن ضمن انشطتها استخدام وتشغيل العمالة الطبية المساندة (تمريض + فنيين).
- ان تكون الشركة مؤهلة من قبل وزارة الصحة في استقدام وتشغيل العمالة الطبية المساندة ومشهود لها بالكفاءة ولم يسبق تحرير مخالفات بحقها على ان تقدم الشركة المستندات المؤيدة لذلك.
- التزام الشركة المؤهلة بالقوانين والانظمة المعمول بها في الجهات الحكومية المعنية الاخرى كوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة التجارة والصناعة.
وتنص المادة الرابعة على انه في حالة تأهيل الشركة للغرض المذكور سابقا يجب على الشركة الالتزام بالشروط والضوابط اثناء ممارستها لذلك النشاط على النحو التالي:
- تقييم العمالة الفنية والتمريضية في بلدها الاصلي من قبل لجنة مختصة من وزارة الصحة.
- التزام الشركة المؤهلة لتشغيل العمالة المرخصة من وزارة الصحة في الجهات المتعاقد معها وذلك حسب التراخيص الصادرة من ادارة التراخيص الصحية وعدم السماح لتلك العمالة بممارسة المهن في اي عيادة او مؤسسة طبية اخرى.
- تقديم الشركة عقد عمل بين الشركة والمؤسسة العلاجية المتعاقد معها ويتضمن عدد العمالة المطلوبة ونوعيتها ويجب ان تتقدم الشركة إلى ادارة التراخيص الصحية بمحاضر نتائج التقييم الاصلية للمطلوب الترخيص لهم.
- يدون في ترخيص مزاولة المهنة للعمالة الفنية والتمريضية اسم الشركة المؤهلة واسم المؤسسة العلاجية التي سوف يعمل بها المرخص له والمسمى المهني الممنوح له.
- ان تكون مدة عقد العمل لمدة سنة تجدد تلقائيا لمدة لا تزيد على سنتين اخريين، وتكون مدة الاستخدام 3 سنوات.
- يجب ان تتم المخاطبات المتعلقة بالعمالة الطبية المساندة مثل اصدار او نقل او تجديد الترخيص من خلال الشركة المؤهلة.
- أن يكون المرخص له مسؤولا عما يصدر منه من مخالفات وأخطاء عن ممارسة المهنة بناء على احكام القانون رقم 25 لسنة 1981 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الاسنان والمهن المعاونة لهما ولا تعفي المؤسسة العلاجية من تحمل المسؤولية القانونية المترتبة على ذلك (على أساس مسؤولية المتبوع عن اعمال تابعه).
وتقرر المادة الخامسة ان يتم تقدير عدد افراد المهن الطبية المسموح بترخيصهم من قبل الجهات المختصة بوزارة الصحة، ووفقا للنظم المعمول بها في هذا الشأن، اما المادة السادسة فتلتزم الشركة بان تكون اقامة العمالة التمريضية او الفنية على كفالة الشركة المؤهلة، في حين تلزم المادة السابعة الشركة بتقديم صور من عقود العمل المبرمة مع العمالة على ان تحفظ نسخة منها لدى الجهات المستفيدة والطالبة لتلك العمالة.
وتشير المادة الثامنة إلى ان في حالة سحب العقد وانتهائه او انتهاء الترخيص او الغائه تقوم وزارة الصحة بمخاطبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.

الراي 23 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تجاوزات ومخالفات صارخة في ‬تنفيذ توسعة المستشفيات

أكدت تقارير ديوان المحاسبة ما نشرته »‬الشاهد« ‬حول تفشي ‬المخالفات والمآخذ التي ‬شابت تنفيذ الرغبة الأميرية السامية في ‬توسعة بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وذلك من خلال زيادة القدرة الاستيعابية لهذه المستشفيات ‬فقد سبق ونشرت »‬الشاهد« ‬في ‬عددها امس ان لجنة متابعة القرارات الامنية قد اوكل اليها تسريع الاجراءات التنفيذية لمشاريع توسعة المستشفيات، ‬ويرأس هذه اللجنة امين عام مجلس الوزراء عبداللطيف الروضان حيث قامت هذه اللجنة بتقليص صلاحيات وزارة الصحة عدا وكيل الوزارة للشؤون المالية عبدالفتاح العسماوي ‬، ‬الذي ‬ستنشر »‬الشاهد« ‬في ‬اعدادها اللاحقة التجاوزات الخاصة به وعلاقته مع مستشار شؤون التخطيط الامني ‬عضو لجنة تسريع الاجراءات التنفيذية العقيد الركن متقاعد محمد الفارسي.‬
أكد تقرير ديوان المحاسبة التأخر في ‬ابرام العقود وتسليم مواقع العمل وعدم التقيد بشرط ديوان المحاسبة بموافقاته المسبقة على التعاقد بشأن عدم استخدام البنود المقترحة والمستحدثة وايضا ابرام عقود ‬يتجاوز اجمالي ‬قيمتها التكلفة الكلية للمشروع والتي ‬أقرها مجلس الوزراء.‬
وأوضح الديوان انه تم صرف دفعات مقدمة بنسبة ‬25٪ ‬من قيمة العقد تقدر بنحو
‬4 ‬ملايين دينار.‬

الشاهد 23 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
استبعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك
مصدر طبي لـ الوطن: إعادة فحص العمالة الوافدة قد تتسبب في ترحيل %50 منها من الكويت


استبعد مصدر طبي موثوق امكانية موافقة مجلس الوزراء على اعادة فحص العمالة الوافدة الموجودة في الكويت.
واكد لـ «الوطن» انه في حال تم اقرار اعادة فحص العمالة الوافدة فإنه من المتوقع ترحيل ما لا يقل عن %50 من العمالة لاصابتها بفيروسات التهاب الكبد (c)، مشيرا الى ان نسبة كبيرة من العمالة الوافدة من مختلف البلدان تم الكشف عليها وفحصها للمرة الاولى عند دخولها البلاد منذ سنوات عديدة ولم تكن مصابة بهذا الفيروس لكنها قد تكون اصيبت به بعد دخولها الكويت أو بالاحرى قد ينشط الفيروس بعد فترة من الزمن.
في هذا الصدد فإن الحديث عن توجه الكويت لاعادة فحص العمالة الوافدة قد سبب حالة من الذعر في الاوساط العمالية سواء في صفوف العمال أو اصحاب العمل حيث ان كلا منهما يخشى اعادة الفحص لأن العامل الذي سيثبت اصابته بالفيروس سيتم ترحيله ويخسر كل شيء فضلا عن ان صاحب العمل سيخسر جهود هذا العامل الذي قد لا يستغني عنه.

الاربعاء 23/7/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]العبدالهادي: وحدات تبريد جديدة لتفادي الأعطال في المستشفيات[/font]
الخميس 24 يوليو 2008 - الأنباء

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون ضبط الجودة د.ابراهيم العبدالهادي ان الوزارة ستزود المستشفيات بوحدات تبريد جديدة لضمان المحافظة على مستوى الخدمة وجودتها.
وكشف د.العبدالهادي عن انه تتم متابعة تنفيذ اعمال التشغيل والصيانة للخدمات الهندسية لتحقيق الخدمة المطلوبة والحصول على اعلى وافضل كفاءة للمعدات الهندسية الموجودة وخصوصا معدات التكييف، وذلك لتفادي الأعطال الطارئة والمتكررة في بعض مرافق الوزارة.
وأوضح د.العبدالهادي ان وزير الصحة علي البراك كان قد اصدر تعليماته بضرورة تزويد المواقع الحساسة (المستشفيات) بوحدات تبريد جديدة، وذلك للحفاظ على مستوى الخدمة.

ولفت الى انه جار عمل الترتيبات اللازمة لتحقيق هذا المطلب، كما سيعمل الجهاز الهندسي بالوزارة بأقصى طاقته للحفاظ على راحة المرضى والمراجعين والعاملين بالمستشفيات والمراكز الصحية.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: الوافدون حائزو الإقامة مستثنون من فحص العمالة

أعلن وزير الصحة علي البراك عن اتباع إجراءات جديدة ونظم حديثة في مسألة فحص العمالة الوافدة نتيجة ظهور بعض الإشكاليات في هذا الصدد، وأن هناك أمورا جديدة احتاجت منه التدخل وإعداد برنامج جديد سيتم إدخاله في عملية الفحص الشامل للمحافظة على صحة المواطن والمقيم. وقال البراك في تصريح صحافي انه سيتم إلزام الوافدين القادمين إلى البلاد بإجراء الفحوصات المطلوبة للتأكد من خلوهم من الأمراض، واصفا هذا الإجراء بالاستثنائي وموضحا أنه في حال اكتشاف مرض ما ستتخذ الإجراءات القانونية المعمول بها حسب النظم المتبعة. وأكد البراك أن الوافد المتواجد في البلاد وسبق له أن أجرى فحوصات ولديه إقامة سارية المفعول مستثنى من هذا الفحص. وفي قضية فنيات التعقيم اللواتي اعتصمن احتجاجا على إلزامهن بعمل يوم إضافي قال البراك انه سوف ينظر في الموضوع وسيرى مدى صحة الإجراءات القانونية المتبعة، لافتا إلى أن هناك إجراءات تتخذ حسب القوانين واللوائح المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية. من جهتهن، أكد عدد من فنيات التعقيم أنهن في طور الإعداد لإشهار جمعية نفع عام مختصة بهذه الشريحة من العاملات في وزارة الصحة للمطالبة بحقوقهن ولمخاطبة وزارة الصحة في الإجراءات الإدارية التي اتخذتها وإضافة يوم العمل والتفرقة في المعاملة بين المناطق الصحية التي تعمل فيها الفنيات وإجراء الخصم من الراتب على فئة دون أخرى. من جهته، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون ضبط الجودة الدكتور ابراهيم العبد الهادي أن الوزارة ستزود المستشفيات بوحدات تبريد جديدة لضمان المحافظة على مستوى الخدمة وجودتها.

الراي 24 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
بدأت رحلةَ البحث عن بديل
الخليفة يغادر «الصحة» في أكتوبر

الخميس, 24 - يوليو - 2008
عدم عرض وزير الصحة علي البراك استقالةَ وكيل الوزارة الدكتور عيسى الخليفة على مجلس الوزراء لبتها، لم يغير كثيرا في النتائج النهائية، التي ستؤول إليها الأوضاع، إذ باتت أيام الخليفة في مبنى الوزارة المطل على الخليج بالصليبخات «معدودة»، وأكدت مصادر مطلعة لـ «الوسط» ان الاستقالة ستُقبَل بعد عودة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد من جولته التي تشمل أميركا وعددا من دول شرق آسيا، والتي تبدأ اليوم، متوقعة أن يكون أكتوبر المقبل هو آخر عهد الخليفة بـ «الصحة»، مشيرة إلى أنّ المفاضلات بدأت منذ الآن لاختيار مَن يخلفه من بين الوكلاء المساعدين. على الصعيد نفسه، قال النائب عبداللطيف العميري: إن الخليفة موجود في الوزارة منذ سنوات، والوضع الصحي يتحول من سيئ إلى أسوأ، وأضاف: إن الخليفة احد رجلين، إمّا عاجز عن الإصلاح يجب استبعاده، وإما له دور في تردي الأوضاع الصحية، وعليه أن يرحل.

وفي الاتجاه ذاته قال النائب محمد الكندري لـ «الوسط» ان الخليفة ادانته تصريحات مؤيديه ومعارضيه على حد سواء.
وأشار إلى أنّ من بين مؤيدي الوكيل من يلقون باللائمة على الوكلاء المساعدين، ويتهمونهم بأنهم «لا يداومون»، موضحا أن ذلك الأمر في حد ذاته يشكل إدانة مباشرة للخليفة.

ولفت الكندري إلى أن التجاوزات التي أوردها ديوان المحاسبة بشأن محاور استجواب وزير الصحة السابق الشيخ أحمد العبدالله، يتحملها الوكيل الخليفة، موضحا أن هناك سياسة تنفيع وشللية تضرب بأطنابها في أروقة الوزارة.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
زيادة ميزانية الأدوية ٪10

الخميس, 24 يوليو 2008

كشفت مصادر صحية مطلعة لـ»أوان» أن وزارة الصحة بصدد زيادة المبالغ المخصصة لميزانية الأدوية لمواكبة التطورات العلمية الجديدة في الطب، وإدخال أدوية حديثة ضمن قائمة الأدوية التي تصرفها وزارة الصحة للمرضى من المواطنين.
وذكرت المصادر أن نسبة الزيادة ستبلغ 10% من مبالغ ميزانية الأدوية الحالية لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن من ضمن تلك الأدوية أدوية خاصة بأمراض الحساسية وأمراض القلب، وعلاج الالتهابات والمضادات ومسكنات الآلام.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الوزارة كسرت هيبة ديوان المحاسبة لتحقيق مصالح الكبار
التجاوزات في »‬الصحة‬رفعت أجر العامل من ‬17 ‬ديناراً ‬إلى ‬145 ‬للشركة

تواصل »‬الشاهد« ‬كشف التجاوزات والمخالفات في ‬وزارة الصحة والتعاقدات المشبوهة التي ‬يقوم بها وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية عبدالفتاح العسماوي.‬
فقد تبين أن اضراب وتجمهر عمال النظافة بالمستشفيات الحكومية ‬يعود إلى حدوث تلاعب في ‬عقود شركات النظافة، ‬وأن روائح الفساد بدأت تفوح من خلال عدم طرح المناقصات، ‬قبل انتهاء فترة التمديد. ‬وأكدت تقارير ديوان المحاسبة المخالفات العديدة في ‬عقود النظافة والحراسة الأمنية لمرافق وزارة الصحة التي ‬أبرمتها مؤسسة (....) ‬لنقل المواد وحراسة المنشآت لتوفير عدد ‬424 ‬حارس أمن لمدة ثلاث سنوات بداية من ‬2005/‬2/‬1 ‬، ‬وبتكلفة اجمالية تفوق نصف مليون دينار، ‬حيث إن الشروط التعاقدية نصت على حق وزارة الصحة في ‬تمديد العقد لمدة سنة بالأسعار نفسها شريطة إخطار مؤسسة (....) ‬بذلك قبل انتهاء العقد بشهر إلا أن هذا لم ‬يحد.‬
وأشار الديوان إلى أن تأخر وزارة الصحة ف ‬مخاطبة المؤسسة ‬تمديد العقد أدى إلى رفضه وتحمل وزارة الصحة مبلغ
470 ‬ألف دينار، ‬وأيضاً ‬التعاقد مع بعض الشركات بالأمر المباشر لحراسة مرافق الوزارة بمبلغ ‬يقارب المليون دينار دون الحصول على موافقة الجهات الرقابية ودون طرح الموضوع فى ‬مناقصة عامة.‬
وكشفت مصاد »‬الشاهد « ‬ان شركة (....) ‬التجارية أبرمت عقداً ‬في ‬2004/‬5/‬1 ‬لمدة ثلاث سنوات وانتهى في ‬200/‬4/‬30 ‬ونظراً ‬لعدم طرح المناقصة تم تمديد العقد لمدة ‬11 ‬شهراً ‬بالشروط والأسعار ‬نفسها حيث أجر العامل ‬17 ‬ديناراً ‬فقط شهرياً ‬ويبلغ ‬عدد العمال ‬1723 ‬عاملاً ‬ليكون اجمالي ‬المبلغ ‬72366 ‬ديناراً.‬
وأوضحت انه نظراً ‬لانتهاء فترة العقد والتمديد دون طرح مناقصة فقد قامت الوزارة بصرف شهري ‬مايو ويونيو ‬2008 ‬بأجر شهري ‬للعامل ‬145 ‬ديناراً ‬بدلاً ‬من ‬17 ‬ديناراً .‬

24 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: تفعيل قرار رؤساء الأقسام

أكد وزير الصحة علي البراك أن مجلس وكلاء الصحة طالب بتفعيل القرار الوزاري المتعلق برؤساء الأقسام الفنية بالمستشفيات والمراكز الصحية، مشيرا الى أن المجلس ناقش هذا الموضوع وطلب من مديري المستشفيات تفعيل القرار الوزاري المتعلق برؤساء الأقسام الفنية وتكليف الشؤون الفنية بقضية رؤساء مجالس الأقسام وفقا للآلية المتبعة.
وأضاف البراك في تصريح صحافي مساء أول من أمس: «ناقشنا برنامج عمل الحكومة والخطة الاستراتيجية الخاصة بوزارة الصحة» مشيرا إلى أن وزارة الدولة للتنمية الإدراية أعدت مشروع الخطة، ووزعته على الوزارات كمشروع، وتم تكليف الوكلاء المساعدين بمراجعته، كل فيما يخصه، واذا كانت هناك اي إضافات او تعديلات يتم عليها، ومن ثم يعاد مرة أخرى الى وزارة التنمية الإدارية.
وأشار الى ان المجلس اطلع على المشروع بعد توزيعه على الوكلاء المساعدين وتم الإيعاز إليهم بإبداء ملاحظاتهم خلال الاسبوع القادم لإعطاء تصور نهائي بهذا الجانب
وأردف: «ناقشنا كشف الأعمال الممتازة وكنا طلبنا من القطاعين الإداري والمالي تقديم رؤية أخرى تحقق أكبر قدر من العدالة ما بين الموظفين المستحقين للأعمال الممتازة، ويكون وفق شرائح وظيفية ونسب محددة لكل قطاع».
وقال: «عرضت علينا 3 مقترحات كشرائح وتم إدخال التعديلات عليها بعد مناقشة مستفيضة، وكانت هناك وجهات نظر متباينة ما بين الوكلاء، واتفقنا على إعطاء نوع من التوجيه للقطاع المالي والإداري في تفنيد المسميات الوظيفية بجزئيات أكثر كالأطباء والاستشاريين ومديري الإدارات وكذلك المراقبين والصيادلة والممرضين وهكذا، وفي الوقت نفسه يعطى كل مسمى مبلغا معينا ووفقا لمعدل معين».
وأوضح أن القرار ستتم الموافقة عليه يوم الأحد المقبل بعد إجراء التعديلات من خلال التمرير، حتى يتم الاستعجال بالصرف، مؤكدا حرصه الدائم على أن تكون القرارات التي تخرج من مجلس الوكلاء جماعية دائما.

اوان 25 - 7 -2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصحة» لـ «الداخلية»: لا نملك الإمكانات اللازمة لفحص 5 آلاف وافد يجددون إقاماتهم يومياً
السبت 26 يوليو 2008 - الأنباء


كشف مصدر أمني مطلع لـ «الأنباء» عن ان قضية فحص العمالة الوافدة التي لديها إقامات صالحة وتلك التي تدخل البلاد بسمة زيارة اخضعت لدراسة مستفيضة داخل مجلس الوزراء، مشيرا الى ان وزارة الداخلية أبلغت المجلس ان هناك نحو 5 آلاف وافد يجددون إقاماتهم أو يستخرجون إقامات جديدة يوميا، بينما أكدت وزارة الصحة بصورة حازمة أنه بالوقت الحالي لا يمكنها بأي حال من الاحوال استقبال هذا العدد الضخم وإجراء فحوصات بعضها يحتاج الى أيام حتى تظهر نتائجه، وان فحص مثل هذا العدد الضخم يحتاج لمرافق وقدرات بشرية وأجهزة ومعدات.

وأشار المصدر الى أنه تم اقتراح اجراء الفحص بالمستشفيات التابعة للمناطق التي يسكن بها الوافدون، إلا ان الصحة جددت تأكيد عدم قدرتها على ذلك.

وأضاف ان الاجتماع أسفر عن قناعة بضرورة المضي بهذا الإجراء شريطة توافر الامكانات والقدرات، لجعل الامر ميسرا دون ان تستبعد تكليف شركات خاصة وفق اشتراطات يمكن وضعها وترتيبات مسبقة.

لافتا الى ان فحص الزائرين درس أيضا، لكن الصحة اعتذرت عن عدم قدرتها على تنفيذه.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]البراك: موافقة «المناقصات المركزية» و«الفتوى والتشريع» و«المحاسبة» شرط لإتمام عقود صيانة أجهزة الطب النووي[/font]
السبت 26 يوليو 2008 - الأنباء

أوضح وزير الصحة علي البراك ان قيمة عقد الصيانة لاي جهاز من الاجهزة الخاصة بأقسام الطب النووي والعلاج الإشعاعي تبلغ عادة في حدود 8 إلى 10% سنويا من قيمة شراء الجهاز.
جاء ذلك في رد الوزير البراك على سؤال للنائب د.وليد الطبطبائي بخصوص الاجندة الخاصة باقسام الطب النووي والعلاج الاشعاعي والاشعة التشخيصية وجاء في الرد:
بخصوص الطرق التي من خلالها قامت الوزارة بشراء الاجهزة الخاصة باقسام الطب النووي والعلاج الاشعاعي والاشعة التشخيصية والاجهزة المساندة لها كالكمبيوتر وخلافه.
تتلخص الطرق التي تتبعها الوزارة لشراء الاجهزة الخاصة بأقسام الطب النووي والعلاج الاشعاعي والاشعة التشخيصية والاجهزة المساندة لها فيما يلي:
يقوم رؤساء أقسام الأشعة والطب النووي بالمستشفيات بتحديد الاحتياجات من الاجهزة، مع مبررات ذلك وتقديمها إلى مجلس رؤساء اقسام الاشعة والطب النووي، حيث تقوم لجنة فرعية من المجلس بدراسة تلك الطلبات ضمن اطار الخطة العامة الموضوعة من جانب مجلس رؤساء اقسام الاشعة ووفق احتياجات العمل بالمستشفيات.
تقوم اللجنة الفرعية المنبثقة عن مجلس رؤساء اقسام الاشعة والطب النووي بوضع المواصفات الفنية للاجهزة مع مراعاة تحديثها لمواكبة التطور المتسارع في تقنيات الطب النووي والعلاج الاشعاعي والاشعة التشخيصية وترسل المواصفات لادارة الهندسة الطبية بالوزارة.

في حدود الميزانية السنوية المخصصة لشراء الاجهزة ووفقا للاولويات تقوم ادارة الهندسة الطبية باجراءات طرح المناقصة وفقا للمواصفات المطلوبة من جانب مجلس رؤساء الاقسام، وتقوم بدعوة الشركات لتقديم عروضها، وبعد تلقي جميع العروض ترسل ملفات العروض الى مجلس اقسام الاشعة والطب النووي لدراستها.
يقوم المجلس بفحص العروض بشكل تفصيلي من خلال لجنة الترسية بالمجلس والتي تقوم بمقارنة العروض المقدمة من حيث مدى مطابقتها للمواصفات ودراسة الاسعار وذلك للتوصية باختيار العرض المناسب لكل مناقصة.
ترسل توصية مجلس اقسام الاشعة الى ادارة الهندسة الطبية لمراجعتها وعرضها على اللجنة الدائمة للاجهزة والمعدات الطبية، والتي تقوم بدراسة توصيات فحص العروض المقدمة واصدار القرار المناسب، وبعد ذلك تقوم ادارة الهندسة الطبية بمخاطبة ادارة الفتوى والتشريع ولجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة.

وبعد تلقي موافقتهم تقوم ادارة الهندسة الطبية باعداد العقود ووضع الشروط بعد التأكد من توفر المخصص المالي وبعد ذلك يتم توقيع العقود بين الوزارة والشركة التي تم اختيارها لتوريد الاجهزة.
بخصوص طلب التزويد بتقارير الاشخاص المختصين الذين اعتمدوا مواصفات الاجهزة المطلوب شراؤها او الذين طالبوا بشراء تلك الاجهزة لكل قسم مما سبق، وكذلك محاضر الاجتماعات والمراسلات الخاصة بتلك الاقسام والتي تم من خلالها مناقشة او اعتماد عملية شراء التجهيزات المطلوبة.
يقوم بوضع المواصفات اعضاء اللجنة الفرعية بالاشتراك مع المختصين من الاطباء والفنيين والفيزيائيين من ذوي الخبرة في تقنيات واجهزة الطب النووي والاشعة، وتوجد لدى إدارة الهندسة الطبية بالوزارة العديد من محاضر الاجتماعات والمراسلات المتعلقة بتلك الاجهزة.

والوزارة على استعداد لارسال اي مستندات تتعلق بموضوع محدد او مناقصة او شراء جهاز «محدد».
بخصوص طلب العضو تزويده بأوامر الشراء لتلك الاجهزة واسماء الشركات المصنعة لتلك الاجهزة ووكلائها المحليين.
الوزارة على استعداد لتزويد العضو بالبيانات التي تتعلق بأمر شراء محدد لان هناك العديد من اوامر الشراء لدى إدارة الهندسة الطبية بالوزارة، ويحتاج حصرها وتصوير جميع مستنداتها الى وقت طويل وجهد كبير.
بخصوص اسم الشركة التي قامت بتنفيذ عقود صيانة تلك الاجهزة لكل قسم على حدة، والمبالغ التي انفقت على تلك الصيانة ومسوغاتها الفنية.
يتم اختيار اي شركة لتنفيذ عقود صيانة الاجهزة بعد الحصول على موافقات الجهات الرقابية المختصة بمراقبة العقود وهي لجنة المناقصات المركزية، والفتوى والتشريع، وديوان المحاسبة، وبعد توافر الميزانية المخصصة لصيانة الاجهزة الطبية.

وتبرم عقود الصيانة مع الشركات المحلية باعتبارهم وكلاء للشركات المصنعة للاجهزة التي يتم توريدها للوزارة، وذلك لقدرتها على القيام بهذه الاعمال وتوفير قطع الغيار بالاضافة إلى قدرة الوكيل المحلي على توفير المهندس المختص من الشركة المصنعة.

علما بأن عقود شراء الاجهزة تتضمن فترة محددة للضمان المجاني للجهاز، وبعد انتهاء تلك الفترة تحدد الجهات المستخدمة لكل جهاز الحاجة لعقود الصيانة وذلك حسب استخدام الجهاز والحاجة لصيانته، علما بأن قيمة عقد الصيانة لاي جهاز تكون عادة في حدود 8 الى 10% سنويا من قيمة شراء الجهاز.

والوزارة على استعداد لتزويد العضو بالبيانات المتعلقة بأي عقد محدد يطلب الاستفسار عنه.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك لـ«النهار»: مكتب صحي كويتي في شرق آسيا


كشف وزير الصحة علي البراك عن خطط للوزارة لفتح مكتب صحي في احدى دول شرق آسيا تكون مهمته مزدوجة واشار في تصريح لـ«النهار» ان المكتب سيشرف على علاج الكويتيين الذين يوفدون للعلاج في آسيا، اضافة الى اشرافه على فحص العمالة المرشحة للعمل في الكويت، كما سيقوم المكتب باختيار الممرضات والممرضين المرشحين للعمل في مستشفيات الكويت خاصة ان دول شرق آسيا تتمتع بتوافر كفاءات تمريضية عالية. وأعلن ان تحديد اسم البلد الذي سيكون مقرا للمكتب سيتم خلال أيام مشيراً الى ان عملية فحص العمالة ستتم بالتنسيق بين المكتب واحد المستشفيات في الدولة التي ستستضيف المكتب.

26 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
العصفور : خطة طوارئ سريعة لأي تسرب إشعاعي أو نووي


طمأن مدير إدارة الوقاية من الإشعاع في وزارة الصحة المهندس سمير العصفور المواطنين والمقيمين بأن وزارة الصحة استعدت تماماً لجميع الاحتمالات ووضعت خطة طوارئ وطنية للاستجابة السريعة لأي تسرب إشعاعي أو نووي في المنطقة، على خلفية ازدياد حدة التوتر السياسي وما يثار عن احتمال توجيه ضربة عسكرية إلى إيران.
وقال العصفور لـ « أوان» إن استعدادات وزارة الصحة بدأت منذ 3 سنوات من خلال تخزين 9 ملايين حبة من «يوديد البوتاسيوم» التي تحمي الغدة الدرقية من الإصابة بمرض السرطان الناتج عن الإشعاع الخارجي من المفاعلات النووية فضلاً عن 15محطة كاشفة للإشعاعات في عدة مناطق من البلاد، وعن محطات كشف متنقلة تراقب جميعها من المحطة الرئيسية في قسم المعايير لقياس التعرض الإشعاعي. مشيراً إلى أنه في حال اكتشاف أي تسرب إشعاعي تنتقل رسالة تنبيه مباشرة للمحطات.

26 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«الصحة» تناقش «الخمسية».. وتسأل الحمود عن تأخير إنجاز المستشفيات

الأحد, 27 - يوليو - 2008 الوسط
كلَّف وزير الصحة علي البراك مجلس الوكلاء مراجعةَ الخطة الخمسية للدولة في ما يخص وزارته، وأكد البراك انه تلقى نسخة من الخطة، وأن كل وكيل مساعد سيراجعها في الجانب الذي يخصه منها، ويكتب تقريرا عنه مشفوعا بأي مقترحات جديدة، موضحا أن تلك المقترحات ستكون جاهزة نهاية الأسبوع الجاري.

وعلى صعيد آخر طلبت وزارة الصحة إلى اللجنة الوزارية الخاصة بتسلم المنشآت الصحية الجاهزة التي ترأسها وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون التنمية الدكتورة موضي الحمود، ضرورة عقد اجتماع طارئ للجنة، لبحث أسباب التأخير في انجاز عدد من مشاريع المستشفيات والمراكز الصحية قيد الانشاء.

وقالت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـ «الوسط»: ان الوزارة دعت اللجنة إلى مخاطبة الجهات التي تنفذ المشاريع الصحية، مثل مؤسسة الرعاية السكنية، ووزارة الأشغال، ومطالبتها بسرعة الانتهاء منها وتسليمها إلى «الصحة» في أسرع وقت ممكن، مشيرة الى ان من أبرز تلك المشاريع مستشفى جابر، الذي طرحت مناقصته أوائل العام الحالي، وتأخرت عملية التنفيذ والإنشاء، وكذلك مشاريع المراكز الصحية الجديدة بمنطقة الأحمدي الصحية.

وأضافت المصادر ان «الصحة» طالبت اللجنة الوزارية ايضا بمساندتها في تحقيق الرغبة الأميرية السامية في زيادة الطاقة السريرية للمستشفيات الحكومية، من خلال إزالة العراقيل التي تحول دون سرعة إنجاز المشاريع الخاصة بذلك، والتي تبلغ كلفتها التقديرية المعلنة أكثر من 15 مليون دينار، موضحة انخفاض نسبة ومعدل إنجاز تلك المشاريع برغم ان الصحة وفرت كل الإمكانات المادية لذلك.

ولفتت الى ان وزارة الصحة طالبت اللجنة كذلك بمخاطبة الوزارات والجهات الأخرى المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية الأساسية والتحتية في المستشفيات والمراكز الصحية قيد الانشاء، مثل وزارات الكهرباء والماء، والأشغال العامة والإسكان، وذلك للإسراع في توفير الخدمات الأساسية للمستشفيات والمراكز الصحية لضمان سرعة تسليمها الى «الصحة».
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
اعدت وزارة الصحة هيكلا جديدا خاصا بإدارة التوعية والاعلام الصحي يتضمن الاختصاصات التي تتبع الوكيل المساعد لشؤون التخطيط د.وليد الفلاح.
وتضمن الهيكل الجديد المقترح أن يتبع الادارة 3 مراقبات: التوعية والاعلام، الاعلام والنشر، الدراسات والبحوث.
وفيما يلي الهيكل الجديد المقترح:

مادة أولى: يعاد تنظيم إدارة التوعية والاعلام الصحي وتحديد اختصاصاتها وفقا لأحكام هذا القرار وتتبع وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط.
مادة ثانية: اختصاصات الادارة: تقوم الادارة بالاعمال المتعلقة بالتوعية والاعلام الصحي وذلك من خلال ما يلي:
اعداد الخطط اللازمة لنشر الوعي الصحي بين افراد المجتمع باستخدام جميع الوسائل الفعالة المتاحة وفق سياسات الوزارة في مجال التوعية الصحية وغيرها.
اعداد برامج التوعية الصحية للمواطنين والارتقاء بمستوى الوعي الصحي بين فئات المجتمع المختلفة والعمل على تنفيذ هذه البرامج.
التنسيق مع اجهزة الاعلام المختلفة لتنفيذ برامج التوعية الصحية واعداد المواد العلمية المقروءة والمكتوبة والمسموعة مثل البرامج التلفزيونية والاذاعية والمنشورات والكتيبات وغيرها بهدف ايصال المعلومات الصحية السليمة للمواطن وتصحيح المفاهيم غير الصحية السائدة.
تأهيل وتدريب الكوادر البشرية والطبية التخصصية وتوفير الامكانات اللازمة لتنفيذ مهام الادارة في المجالات المتعلقة بالتوعية الصحية والتعاون مع بقية الادارات المعنية بوزارة الصحة.
وضع البرامج اللازمة للتفاعل مع المناسبات الصحية العالمية والاقليمية والمحلية.
متابعة الاخبار والاحداث الصحية المحلية والعالمية اليومية وغير اليومية وعرض ما يلزم بشأنها.
اعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة وعرضها على الجهات المختصة بالوزارة للعمل على اقرارها من الجهات المعنية.
مادة ثالثة: تضم الإدارة المراقبات التالية:
أولا: مراقبة التوعية الصحية:
وتختص هذه المراقبة بما يلي: التوعية الصحية عن طريق نشر الثقافة والوعي الصحي بين افراد الاسرة والمجتمع: الطفولة - الامومة - الشباب - المسنين، في مجالات العمل المختلفة: الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة لتمكينهم من تصحيح السلوك والمفاهيم الصحية والتركيز على السلوكيات الوقائية للأمراض المختلفة.
التعاون مع اللجان المختصة بالتوعية الصحية بالمناطق الصحية وتنسيق العمل فيما بينها من خلال المجلس التنسيقي للتوعية الصحية.
التعاون مع قطاعات الاعلام والعلاقات العامة بالوزارات والمؤسسات المختلفة: الحكومية والخاصة وجمعيات النفع العام المحلية والعالمية التي من رسالاتها وبرامجها تطوير وتنمية وتثقيف الرأي العام بما لديها من وسائل مخاطبة المواطنين.
القيام بدعم برامج التوعية الصحية بالتعاون مع الجهات المختصة سواء في وزارة الصحة او خارجها من قطاعات حكومية او اهلية والمشاركة في صياغة هذه البرامج ومتابعة تنفيذها.
التركيز على الحد من استخدام المواد الضارة بالصحة مثل التدخين والمخدرات.
وتتبع هذه المراقبة الاقسام التالية:
قسم المعلومات: ويشمل: وحدة المطبوعات - وحدة المعارض - وحدة الكمبيوتر - وحدة المكتبة، ويختص هذا القسم بتجميع وحفظ جميع المطبوعات الصادرة عن الادارة او الواردة اليها من جهات اخرى: مصورة، ورقية او الكترونية، والتي تتعلق بمجال التوعية الصحية ويمكن الاستفادة منها في نشر الثقافة الصحية سواء عن طريق المحاضرات او الندوات او المعارض.
قسم التدريب: ويشمل: وحدة التنسيق الخارجي - وحدة تدريب الكوادر ويختص بالقيام بتدريب الكوادر العاملة في مجال التوعية الصحية بما يمكنهم من تحقيق اهداف التوعية الصحية والارتقاء بأداء المختصين العاملين في هذا المجال من خلال المؤتمرات وورش العمل والبرامج التدريبية المتخصصة والتنسيق بين جميع الجهات المعنية في مجال التدريب داخليا وخارجيا لتحقيق الاهداف والنتائج المرجوة.
قسم التوعية الميدانية: ويشمل: وحدة التوعية بالامراض - وحدة التوعية بمخاطر المخدرات والتدخين - وحدة الامن والسلامة، ويختص هذا القسم بوضع خطط متكاملة لتوعية افراد المجتمع بجميع المخاطر الصحية التي تهدد صحتهم ويشمل ذلك: الامراض المزمنة غير المعدية - الامراض المعدية - السلوكيات المرضية مثل ادمان النيكوتين - ادمان الكحول او المواد المخدرة، كما تشمل التوعية اسس الوقاية من الحوادث بجميع اشكالها من خلال وضع الاستراتيجيات وتصميم وتنفيذ وتقييم البرامج المختلفة لتصحيح المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالصحة وتقويم السلوكيات الخطرة صحيا وتحسين اسلوب حياة الافراد بإكسابهم المهارات التي تمكنهم من المحافظة على صحتهم والارتقاء بالمستوى الصحي العام بالمجتمع الكويتي.
ثانيا: مراقبة الاعلام والنشر
وتختص هذه المراقبة بما يلي:
1 - انتاج الوسائل المتنوعة والمتعددة التي تهدف لإنجاح برامج التوعية الصحية المختلفة.
2 - التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة لنشر الوعي الصحي من خلال اعداد وتنفيذ برامج اعلامية تهدف لتسويق مفهوم التوعية الصحية بين افراد المجتمع ورفع كفاءة الافراد للحفاظ على صحتهم.
3- مد جسور التواصل بين الادارة وجميع الجهات ذات العلاقة بالتوعية الصحية للافراد «حكومية وغير حكومية محليا، اقليميا وعالميا» للارتقاء بصحة الانسان في المجتمع الكويتي.
4- ابراز دور جهات وزارة الصحة المختلفة في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في البلاد ومدى تطورها وارتقائها في وسائل الاعلام المختلفة وتعريف الافراد بنوعية الخدمات المتوافرة لتوعيتهم صحيا ووسائل التواصل معها.
5- متابعة القضايا المستجدة والتفاعل المستمر مع وسائل الاعلام المختلفة.
6- متابعة الاخبار الصحية والمستجدات الطبية محليا واقليميا وعالميا في مجال التوعية الصحية وتحليلها ووضع تقارير عنها وتقديمها للجهات المسؤولة بوزارة الصحة.
7- اصدار مجلة مختصصة في مجال التوعية الصحية بالتعاون مع اللجان المعنية في المناطق الصحية المختلفة.
وتتبع هذه المراقبة الاقسام التالية:
1- قسم الاعلام: ويشمل هذا القسم: وحدة التلفزيون - وحدة الاذاعة - وحدة الصحافة. ويختص هذا القسم بالتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة بهدف انتشار الوعي الصحي بصورة تقنية علمية صحيحة.
2- قسم النشر: ويشمل «وحدة انتاج المطبوعات - وحدة الوسائل المرئية والمسموعة - وحدة النماذج والمجسمات» ويختص القسم بتوفير المواد والوسائل الصالحة للنشر بجميع مجالات الاعلام واللازمة لانجاح التوعية الصحية.
ثالثا: مراقبة الدراسات والبحوث
وتختص هذه المراقبة بعمل كل الدراسات والابحاث المتعلقة بأولويات المشاكل الصحية بالمجتمع الكويتي والعمل على ايجاد انسب الحلول لها من النواحي التوعوية وما يصلح للتطبيق في الواقع العملي من تلك الدراسات والأبحاث لحل تلك المشكلات الصحية وتنمية التوعية المجتمعية لهذا القطاع الحيوي. وتتبع هذه المراقبة الاقسام التالية:
1- قسم الدراسات
2- قسم البحوث: ويقوم هذا القسم باجراء البحوث العلمية والميدانية في مجال التوعية الصحية ومتابعة البحوث الاقليمية والعالمية في هذا المجال واختيار ما يصلح منها للتطبيق في المجتمع الكويتي واعداد التقارير اللازمة بشأنه وعرضها على الجهات المختصة لتحديد آلية التنفيذ والتطبيق.
مادة رابعة: يختص مدير الادارة بالاختصاصات المخولة له بمقتضى المادة الثالثة من القرار الوزاري رقم 166 لسنة 1985، كما يختص المراقبون ورؤساء الاقسام بالمهام والاختصاصات المحددة في المادة الخامسة من القرار المشار اليه.
مادة خامسة: يتبع مدير الادارة قسم الشؤون الادارية ويشمل:
أ- وحدة شؤون الموظفين: وتختص بجميع الشؤون الوظيفية المتعلقة بموظفي الادارة.
ب- وحدة السجل والحفظ وتختص بسجل الوارد والصادر والطباعة وحفظ المراسلات الخاصة بالادارة.
مادة سادسة: يشكل المجلس التنسيقي للتوعية الصحية على النحو التالي:
1- مدير الادارة (رئيسا).
2- المراقبون (اعضاء).
3- رؤساء الأقسام (اعضاء).
4- رؤساء لجان تعزيز الصحة في المناطق الصحية (اعضاء).
ويختص المجلس التنسيقي بالاختصاصات الواردة بالقرار الوزاري رقم 166 لسنة 1985 المعدل بالقرار الوزاري رقم 151 لسنة 1986 ويرفع محاضر اجتماعاته وتوصياته الى الوكيل المساعد لشؤون التخطيط.
مادة سابعة: ينهى العمل بالقرار رقم 429 لسنة 1999 واي حكم يتعارض مع احكام هذا القرار.
مادة ثامنة: يبلغ هذا القرار من يلزم لتنفيذه ويعمل اعتبارا من تاريخه.

الانباء 27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الوكيل الخليفة التقى البراك.. واستقالته مازالت قائمة
«الصحة» تقترب من إشراك إداريات في بعثة الحج


أعادت وزارة الصحة مرة أخرى إلى الواجهة مشاركة الموظفات ضمن بعثة الحج، لمساعدة الحجاج الكويتيين من النساء في الأراضي المقدسة.
وكشفت مصادر مطلعة ان الوزارة «اقتربت من اعتماد مشاركة الموظفات في عمل البعثة والسفر إلى مكة المكرمة بمشاركة محارم لهن، وهو العائق الذي أعاق عدم انضمامهن إلى البعثة العام الماضي».
وبينت المصادر أن «القرار لم يتخذ بعد، لكن ما كان عائقاً العام الماضي، بدأ التغلب عليه حتى الآن، لاسيما أن القناعة موجودة في ضرورة توفير موظفات إداريات للعمل ضمن البعثة نظراً لدورهن في خدمة النساء من الحجاج، وهو مالا يستطيع القيام به الإداريون».
وأشارت المصادر إلى أن «القرار في هذا الشأن سيصدر قريباً، بعد اجتماع يعقده مجلس الوكلاء للبت فيه».
من جهة أخرى، التقى وزير الصحة علي البراك وكيل وزارته عيسى الخليفة.
وأكد مصدر مسؤول ان «الخليفة لم يقدم في الاجتماع استقالته.. لأن استقالته قدمت، في وقت سابق وهي قائمة، لكن ليس من الذوق البت فيها ورئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد خارج البلاد».

الوطن 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصحة: انقطاع الكهرباء عن مستشفى الولادة لم يؤثر على سير العمليات

قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون ضبط الجودة الدكتور ابراهيم العبدالهادي أمس ان انقطاع الكهرباء عن مستشفى الولادة يوم أمس الأول كان مؤقتا ولم يؤثر على الأجهزة في غرف العمليات.
وقال العبدالهادي في بيان صحافي تلقت لـ (كونا) نسخة منه ان يوم أمس كان «يوم راحة وليس هناك جدول لأي عمليات جراحية»وبناء عليه تمت أعمال الاختبار اللازم في تشغيل المولدات الاحتياطية للكهرباء التي تتطلب فصل التيار الكهربائي العمومي لتحميل المولدات للتأكد من حالتها وسلامتها.
وأضاف ان الاختبار تم بعد الاطلاع على التقارير الفنية والافادة من مديرة المستشفى ومهندس الكهرباء المختص في المنطقة كما تم اخطار ادارة المستشفى وتعميم ذلك على جميع الأقسام بما فيها قسم العمليات.
وقال انه «بناء على الطلب العاجل من الهيئة الطبية لاجراء عملية جراحية عاجلة فقد تطلب الأمر ايقاف أعمال الفحص وارجاع التيار الكهربائي العمومي الى وضعه الطبيعي مما ترتب عليه انقطاع في أنظمة الانارة لثوان محدودة فقط ولم تتأثر الأجهزة في غرف العمليات وبذلك لم يؤثر بأي شكل من الأشكال على سير العملية التي تمت بنجاح».
واشار العبدالهادي الى النظم المعمول بها في جميع الأحمال الكهربائية في المستشفيات والمراكز الصحية بالقول انه «في الحالة الاعتيادية تتم تغذية الأحمال الكهربائية في المستشفيات بالتيار الكهربائي العمومي من قبل وزارة الكهرباء والماء».
وأضاف انه «في الحالات الطارئة وأثناء انقطاع التيار الكهربائي العمومي تعمل مجموعة من المولدات الكهربائية الاحتياطية على تغذية الأحمال بشكل تلقائي مدعمة بأجهزة تقوم على تغذية الأحمال الحساسة في المستشفى ومنها غرف العمليات والعناية المركزة والمختبرات بالتيار الكهربائي اللازم لضمان استمرارية الخدمة».

الوطن 28 - 7 - 2008
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى