الدائرة الثالثة: روضان الروضان

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أستخدم هذا الموضوع لتقييم أداء عضو مجلس الأمة الكويتي عن الدائرة الثالثة (روضان الروضان) و متابعة أخباره و أنشطته النيابية و الإجتماعية ...
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
اعتقد انه هو رئيس مجلس الامة القادم ....
 

ShrGaWey

عضو فعال
روضان الروضان ونعم فيه يستاهل وتاريخه مشرف بالبلدي بس اكبر غلط انه صار امين سر واهو اول مره يدش المجلس .... كان ينادي بالصلاح قبل لا يفوز فهل يا ترى ينفعه منصبه كأمين سر انه يصلح البلد؟
الايام بتورينا
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
تقدم امين سر مجلس الامة النائب روضان الروضان باقتراح بقانون بشأن تأسيس شركة مساهمة عامة للخدمات الصحية المتخصصة.
واورد النائب روضان الروضان في نص الاقتراح بقانون التالي:
مادة اولى: تلتزم الحكومة خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون بتأسيس شركة مساهمة كويتية مقرها الكويت غرضها تقديم الخدمات الصحية من خلال تعاقدها مع المستشفيات والمراكز الطبية العالمية في كافة التخصصات الصحية على اقامة فروع لها في الكويت لتتولى تحت رقابة واشراف وزارة الصحة ادارتها وتقديم الخدمات الصحية بنفس المستوى والكفاءة والطريقة المعتمدة في فروعها الاصلية.
مادة ثانية: يتم توزيع اسهم الشركة المشار اليها في المادة الاولى على النحو التالي:
-1 نسبة 24 في المئة للجهات الحكومية.
-2 نسبة 50 في المئة تطرح للاكتتاب العام للكويتيين وتخصص لكل منهم بعدد ما اكتتب به، فان جاوز عدد الاسهم المكتتب بها عدد الاسهم المطروحة خصصت جميع الاسهم المطروحة بالتساوي بين جميع المكتتبين، اما اذا لم يغط الاكتتاب كامل الاسهم المطروحة فيطرح للبيع ما لم يكتتب به من الاسهم في مزايدة علنية عامة وفقا لاحكام البند (ج) من هذه المادة.
-3 نسبة 26 في المئة تطرح للبيع في مزايدة عامة علنية للشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وتضع وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المختصة شروط وضوابط هذه المزايدة على ان تؤول الزيادة في سعر السهم المباع بالمزاد عن سعر السهم في الاكتتاب إلى الاحتياطي العام للدولة.
مادة ثالثة: تعهد ادارة هذه الشركة إلى احدى الشركات العالمية المتخصصة بالخدمات الصحية وتنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون العلاقة التي تربط الشركة المؤسسة بموجب المادة السابقة مع الشركة المتخصصة التي تتولى الادارة، وتلتزم هذه الشركة على نحو مستمر باعداد وتأهيل الكوادر الوطنية من كافة الاختصاصات الطبية والادارية والفنية من خلال برامج تدريبية واضحة تعد لهذا الغرض تحت اشراف ورقابة وزارة الصحة والجهات الحكومية المختصة وفق ما تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
مادة رابعة: تقوم هذه الشركة بالاتفاق مع المستشفيات والمراكز الطبية العالمية من كافة التخصصات الطبية على اقامة فروع لها في الكويت لتتولى تحت رقابة واشراف وزارة الصحة ادارتها وتقديم الخدمات الصحية بنفس المستوى والكفاءة والطريقة المعتمدة في فروعها الاصلية.
وتنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون طبيعة العلاقة التي تربط فروع المراكز الطبية العالمية المقامة في الكويت مع الجهات الحكومية المختصة ومع الشركة المؤسسة بموجب المادة الاولى من هذا القانون.
وتلتزم فروع المراكز الطبية العالمية المشار اليها في الفقرة الاولى من هذه المادة باعداد وتأهيل مستمرين للكوادر الوطنية مع كافة الاختصاصات الطبية والادارية والفنية من خلال برامج تدريبية واضحة تعد لهذا الغرض تحت اشراف ورقابة وزارة الصحة والجهات الحكومية المختصة وفق ما تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
مادة خامسة: تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون سبل تخصيص المواقع المناسبة لفروع المراكز الطبية العالمية المشار اليها في المادة السابقة وقواعد تأجيرها والتسهيلات التي يمكن ان تقدمها الدولة لها.
مادة سادسة: لايجوز لفروع المراكز الطبية العالمية المشار اليها في المادة الرابعة من هذا القانون ان تستقبل المرضى من المقيمين في دولة الكويت الا بناء على تحويل من المستشفيات الحكومية وفق الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
ويجوز لها ان تستقبل المرضى الاجانب من غير المقيمين في دولة الكويت على نفقتهم الخاصة.
مادة سابعة: تضع اللائحة التنفيذية لهذا القانون نظام واسس التأمين الالزامي.
مادة ثامنة: تتولى وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات المختصة وضع اللائحة التنفيذية لهذا القانون.


http://www.alraimedia.com/Templates/...px?npaId=54630
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
اقفل رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي باب النقاش وتلا الأمين العام طلبين منفصلين يتضمنان موضوعا واحدا وهو فتح سقف الراتب لتشمل زيادة الخمسين دينار جميع الموظفين وحصل الطلبان على موافقة 30 عضو و عدم موافقة 33, وبالتالي تم رفض الطلب.
الموافقون:
1- جابر المحيلبي
2- جمعان الحربش
3- د. حسن جوهر
4- حسين القلاف
5- حسين القويعان
6- خلف دميثير
7- رجا حجيلان
8- روضان الروضان
9- سعد علي الخنفور
10- صالح عاشور
11- د. ضيف الله بورمية
12- عبدالله البرغش
13- عبدالله راعي الفحماء
14- عبدالله مهدي العجمي
15- عصام الدبوس
16- علي الهاجري
17- علي الدقباسي
18- فهد اللميع
19- د. فيصل المسلم
20- مبارك الوعلان
21- د. محمد حسن الكندري
22- محمد سليمان الرشيدي
23- محمد فالح العبيد
24- محمد هادي الحويلة
25- محمد هايف المطيري
26- مخلد راشد العازمي
27- مرزوق الحبيني
28- مسلم البراك
29- ناصر الدويلة
30- د. وليد الطبطبائي

الغير موافقون:
1- احمد لاري
2- احمد باقر
3- بدر الدويلة
4- جابر الخالد
5- جابر المبارك
6- جاسم الخرافي
7- حسين ناصر الحريتي
8- خالد سلطان العيسى
9- صالح الملا
10- صباح الخالد الصباح
11- عادل الصرعاوي
12- عبدالرحمن العبيد
13- عبدالعزيز حمد الشايجي
14- عبداللطيف العميري
15- عبدالله الرومي
16- عبدالواحد العوضي
17- عدنان عبدالصمد
18- د. علي العمير
19- علي الراشد
20- علي البراك
21- فاضل صفر
22- فيصل الحجي
23- محمد المطير
24- محمد جاسم الصقر
25- محمد صباح السالم
26- محمد العبدالجادر
27- محمد العليم
28- مرزوق الغانم
29- مصطفى الشمالي
30- د.موضي الحمود
31- ناصر المحمد
32- ناصر الصانع
33- نورية الصبيح
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان ارفض اتهام العليم بالتمصلح في المشروع

لايزال وزير النفط وزير الكهرباء والماء فاقدا بوصلته بسبب الهجوم العنيف المتكرر من نواب الأمة الذين أبدوا استغرابهم الشديد من الاتهامات الخطيرة التي صدرت من العليم تجاه النواب الذين يمثلون الأمة بسبب تلك التصريحات التي وصفها أحد المراقبين السياسيين أنها «خارجة عن الذوق» مدللا على اتهام النواب المعترضين على مشروع المصفاة الرابعة أنهم «متمصلحون» ثم وصفهم أنهم متناقضون ولا يعرفون ماذا يريدون بالضبط علاوة على اتهام النواب المعترضين أنهم يثيرون «الضجة» حول المشروع، والتي بكل تأكيد سببت للوزير العليم ازعاجا كبيرا يخاف من وراءه أن يقف هذا المشروع. من جانبه ، رفض رئيس مجلس الأمة بالانابة روضان الروضان اتهامات وزير الكهرباء والنفط محمد العليم للنواب بالتمصلح فيما يتعلق بمشروع المصفاة الرابعة. وأكد الروضان في تصريح صحافي انه إذا ثبتت تجاوزات سنسائل الوزير والحكومة برمتها وسنوقف هذا المشروع، وقال: ان الاتهامات التي وجهها العليم في المؤتمر الصحافي الذي عقده أول من أمس لبعض النواب أن لهم مصالح في هذا المشروع تعد اتهامات خطيرة ولا يجوز اتهام نواب الأمة بهذا الأسلوب. وطالب الروضان الوزير بتسمية النواب الذين يدعي أن لهم مصالح، مبينا أنه كانت هناك مطالبات للعليم بالاعتذار، إلا أننا نرى أن الاعتذار مرفوض. وأضاف «يفترض أن يحال هذا المشروع إلى ديوان المحاسبة، ولا مشكلة في ذلك إذا كان الوزير واثقا من خطواته، ونحن نقر أن هذا المشروع تنموي والشعب الكويتي يؤيده لكن نعلم أن هناك أشخاصا مستفيدون من المشروع وسنتبين من هذه الأمور». وأكد الروضان اعتزامه تقديم أسئلة إلى الوزير

الصباح 11 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أعرب رئيس مجلس الأمة بالإنابة روضان الروضان عن أمله في أن تتمكن الحكومة العراقية من إثبات حسن النوايا تجاه الشعب الكويتي، وأكد لـ «الراي» أن الكويت حكومة وشعبا قدمت الكثير للعراق وأسهمت بصورة مباشرة في تخليصه من ظلم الطاغية صدام حسين.
وأضاف الروضان «أن المنازعات بين الدول أمر وارد، والعراق شئنا أم ابينا يبقى جارا للكويت ويجب علينا أن نتعامل مع هذا الواقع تعاملا حذرا».
وشدد الروضان على «ضرورة أن يعي الشعب العراقي الدور الذي لعبته الكويت والتي مدت يد المساعدة لهذا الشعب ولا تزال على النهج نفسه».
وقال الروضان «إننا في الكويت نسمع بين حين وآخر تصريحات من قبل بعض المسؤولين العراقيين التي كانت مزعجة بالنسبة للمواطن الكويتي والحكومة الكويتية على حد سواء، ولا بد من أن نتعامل معها وفق المعطيات المتاحة لنا».
وأكد الروضان ضرورة أن «ندرك أن العراق مقبل على تجربة جديدة وهي الديموقراطية التي نتمنى ان تكون عاملا مستعدا في تطوره والتخلص من النزعة العدائية».
وقال الروضان إن «الكويتيين لا تزال في نفوسهم غصة لذلك نتمنى أن ينجح الشعب العراقي في مساعدة الكويتيين على تجاوز الماضي وإثبات حسن النوايا لهم».

الرأي 12 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مشددا على أن الشعب الكويتي هو من سيحاسبهم إذا خانوا الأمانة الروضان: سنطالب بلجنة تحقيق نيابية في اتهامات وزير النفط!

قال رئيس مجلس الأمة بالانابة روضان الروضان إن جميع التصريحات التي صدرت من وزير النفط وزير الكهرباء والماء محمد العليم مرفوضة جملة وتفصيلا ولن نغتفرها له، مؤكدا ان الطعن في ذممهم واتهامه بأن الأعضاء متمصلحون من المشروع كاف لاستقالته من الحكومة.
وأضاف الروضان انه سيطلب لجنة تحقيق فيما ورد على لسان «العليم» من تصريحات غير مسؤولة لايضاح الحقائق أمام النواب والشعب الكويتي، مؤكدا ان تلك التصريحات لم تصدر عن شخص غير خبير بالعمل السياسي بل صادرة عن شخص مثل الأمة لفترة وقدم استجوابات ومارس العمل النيابي وكان المتحدث الرسمي لحدس وليس جديدا على الساحة السياسية، مستغربا تلك التصريحات غير المفهومة.
وقال الرضان: انه عندما يعارض المشروع لم يكن يهدف من ورائه إلا ايقاف الشبهات والتجاوزات التي تدور حوله وكشفها للشعب الكويتي، مشيرا إلى انه تطرق إلى مشاريع كثيرة حول وزارة الكهرباء والماء لطوارئ 2007 و2008 ومشروع ترشيد وغيرها من المشاريع، متسائلا ما الذي أغضب العليم عندما تطرقنا إلى مشروع المصفاة الرابعة؟!
وأضاف قائلا «اننا لم نوجه اتهاماتنا للعليم عندما أصر على تمرير مشروع المصفاة الرابعة ولم نقل انه مستفيد، بل ان ما يجبرنا على الكشف عن الملابسات حول المشروع هو صوت الشعب الكويتي الذي سيحاسبنا إذا خنا الأمانة ويجعلنا نستمر في كشف جميع الأوراق المجهولة للشعب الكويتي حول المشروع والمشاريع الأخرى التي سنكشفها قريبا».
وقال «ان العليم يريد أن يجرنا لعمل سياسي ونحن نعرف ماذا يريد بالضبط، مؤكدا اننا نملك حقائق وأوراقا مهمة سنعلن عنها في الوقت المناسب لوضع الشعب الكويتي في الصورة»
وأضاف الروضان «كنا نسمع قبل سنوات عن أخطاء وسرقات بالملايين أما حاليا فالأخطاء والتلاعبات فاقت المليارات».

الصباح 13/07/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان يطالب بمعاش استثنائي للإطفائيين

قال في الاقتراح برغبة: صدر القرار الوزاري رقم (495) بشأن منح معاش استثنائي للعسكريين في القطاعات الثلاثة (الجيش- الشرطة- الحرس الوطني) وذلك بناء على المادة (14) من القانون رقم (69) لسنة 1980 الخاص بمعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين، ووفقا لضوابط وشروط خاصة، لذا فانني اتقدم بالاقتراح برغبة ان يتم تطبيق ما جاء في قرار مجلس الوزراء رقم (495) على قطاع الادارة العامة للاطفاء اسوة بزملائهم في قطاعات (الجيش- الشرطة- الحرس الوطني) وفق الضوابط والشروط الواردة في القرار وبما يتناسب والرتب الواردة في نظام الادارة العامة للاطفاء.

الراي 14 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان: ماضون في طلب التحقيق

النائب روضان الروضان في تصريح لـ «الوطن»: «ماضون في طلب التحقيق مع وزير النفط وزير الكهرباء والماء محمد العليم اذا ثبت اساءته لمنتقدي مشروع المصفاة».

الوطن 14 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان يسأل عن نفايات مدفونة بقسيمتين بالروضة منذ 50 عاماً

وجه النائب روضان الروضان اسئلة برلمانية لوزير المالية أشار فيها إلى ان منطقة الروضة«العديلية الشرقية قديما» تمتاز بانها من أولى المناطق التي تم تنظيمها خلال فترة منتصف القرن الماضي وقد جاء في القطعة رقم «2» منها، ارض فضاء تقع على شارع أبو حيان التوحيدي، ومن الملاحظ بأن هذه الأرض لم تستغل لأكثر من 50 عاما مضت، الا انه لوحظ في الاونة الأخيرة انشاء مبان عليها، وعليه يرجى افادتي بما يلي:
- هل كانت الأرض غير مسموح باستغلالها بسبب وجود نفايات مدفونة بها؟ وهل قامت الدولة بمعالجة الأرض المذكورة من تلك النفايات؟ ومن قام بدفع تلك النفقات؟ أم لأسباب أخرى يرجى بيانها؟
- أسباب عدم استغلال الأرض «هاتين القسيمتين» منذ أمد بعيد؟ واسباب استغلالهما في الوقت الراهن؟
- هل تقدمت أي جهة مؤسسية أو فرد بطلب استغلال الأرض أو أي من هاتين القسيمتين؟ وهل تم قبول طلبه من عدمه، مع بيان الأسباب؟
- هل قامت الأجهزة الحكومية المختصة بالموافقة على أي نوع من أنواع التراخيص لأصحاب القسائم «293و 292 و290 و288 و287» وما هي أنواع هذه التراخيص؟ وهل تقدم أي من ملاك هذه القسائم بأي شكوى لدى أجهزة الدولة المختلفة بسبب يتعلق باستغلال الأرض المذكورة؟ ومتى تم ذلك؟ وماذا تم بشأن الشكاوى في حالة وجودها؟
- بيان أسباب قيام بلدية الكويت باقتطاع جزء من الأرض المذكورة وضمنها إلى القسيمة «293» ودفع القيمة المالية للدولة؟
- هل قامت الدولة باصدار قرار الضم واستلام قيمة الأرض المضمومة من مالك القسيمة «293» ووضعت شروط في استخدام الجزء المضاف تتعلق بالاستخدام؟
- كيف تم تقسيم الأرض إلى قسيمتين، وهل صدر بهما قرار من المجلس البلدي، وكيف تم ذلك؟
- بيان اسماء الاشخاص التي قامت الدولة بتخصيص القسيمتين لهما مع بيان الاسباب؟ وتاريخ التخصيص؟ والغرض منه؟
- لماذا لم يتم بيع الأرض «القسيمتين» بالمزاد العلني حسب القوانين والنظم المنظمة لذلك؟
- بيان ما اذا كانت القسائم المحيطة سوف تتأثر من انشاء أي مبان على الأرض من عدمه؟

عالم اليوم 14 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
دعا إلى الشفافية في مشروع ترشيد

كما وجه الروضان اسئلة برلمانية لوزير النفط ووزير الكهرباء والماء جاءت كالتالي:
يعتبر مشروع الترشيد في الكهرباء والماء من المصادر الرئيسية للبلاد، من المشاريع التي تطمح أي جهة سواء كانت حكومية أو أهلية أو أي من وحدات المجتمع المدني في الكويت، المساهمة فيه باعتبار ان هذا المشروع من المشاريع الوطنية والحيوية في البلاد وتهم جميع شرائحه، ولقد تم انشاء لجنة الترشيد لمواجهة أزمة الكهرباء والماء عام 2007 وشاركت فيها عدة جهات، ومن هذا المنطلق فإن الأمر يتطلب التعامل مع هذا المشروع على وجه الخصوص ومثيله من المشاريع الأخرى، ومن هذا المبدأ يرجى افادتي بما يلي مع تزويدي بجميع المستندات ذات العلاقة:
- هل تم اتباع الإجراءات القانونية واللوائح والنظم في تشكيل تلك اللجنة؟ وهل تم نشر إعلان عن تشكيله بالجريدة الرسمية أو بأي من الوسائل الإعلامية المعتمدة بالدولة؟
- في حال الإجابة بلا، ما هي الأسباب التي دعت إلى عدم الإعلان عن التشكيل؟ وما هي الآلية التي اتخذت في التشكيل؟ وما هي الجهات الممثلة باللجنة والمخاطبات الخاصة بالتشكيل؟
- كيف تم تقدير ميزانية المشروع وما هي مصادر تلك الميزانية المقترحة؟ وهل شكلت لجنة لدراسة جدوى المشروع وآلية العمل وجدوله الزمني؟ ومتى تم اعتماد تلك الميزانية؟
- هل تم تكليف جمعية نفع عام بمتابعة تنفيذ المشروع؟ وما هي تلك الجمعية مع بيان الأسباب التي أدت إلى تكليفها دون الآخرين؟
وما هو الرأي القانوني في تكليف الوزارة لمثل تلك الجهات؟ مع بيان الأسباب التي دعت الوزارة إلى عدم تنفيذ المشروع عن طريقها مباشرة حسب النظم واللوائح المنظمة لمثل هذه المشاريع؟
- من هي الجهة التي قامت بإعداد هذه الدراسات؟ وكيف تم تكليفها بها وهل للوزارة دور فيها؟
ما الجهة التي قامت باستدراج العروض الخاصة بالمشروع مع بيان اختصاصاتها وفق قانون إنشائها؟ وتبعيتها القانونية؟ وهل تم إخطار الجهاز الحكومي الذي تتبعه هذه الجهة بهذه الأعمال؟ وما هو رأيه بذلك؟
- هل تم تأهيل الشركات للتقدم لهذا المشروع؟ وما هو عدد الشركات التي تقدمت لهذه المناقصة؟ وما هي معايير التقييم للمتقدمين؟
- ما هي الإجراءات التي اتبعت في ترسية المشروع؟ وما هو الرأي القانوني في ذلك؟
هل الوزارة جهة الاختصاص في وضع وتنفيذ ومتابعة متطلبات المشروع؟ ولماذا لم يتم طرح المناقصة من قبل الوزارة؟
- ما هي آلية العمل التنفيذية للمشروع ابتداء من اعتماد وحداته التنفيذية والجهة التي تعتمد الفواتير بعد الانجاز وصفتها القانونية مع بيان الرأي القانوني في ذلك؟
- ما هي المبالغ التي تم صرفها حتى تاريخه والأعمال والانجازات التي تمت وما هو المتبقي من أنشطة العقد المتفق على تقديمه؟
- ما هي الآلية التي تمت في تحصيل مبالغ الدعم للمشروع وكم بلغ الدعم لكل جهة على حدة؟ مع بيان الجهات التي تم دعوتها للمشاركة؟

عالم اليوم 14 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان: ‬وزير الكهرباء لم ‬يتهم النواب بالفساد

استبعد رئيس مجلس الأمة بالإنابة روضان الروضان ان ‬يكون وزير الكهرباء والماء وزير النفط محمد العليم قد اتهم النواب بالفساد، ‬لأنه رجل برلماني ‬سابق وسياسي ‬محنك. ‬وقال إنه اطلع على تفاصيل المؤتمر الصحافي ‬الذي ‬عقده العليم وان الكلام الوارد به ‬يخص لجنة العرائض والشكاوى.

الشاهد 15 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أعرب رئيس مجلس الأمة بالإنابة روضان الروضان عن أمله في أن يطبق وزير الكهرباء والماء وزير النفط المهندس محمد العليم ما صرح به عن استعداده لإحالة موضوع المصفاة الرابعة إلى ديوان المحاسبة، متخوفا من أن تكون مجرد تصريحات سياسية الهدف منها فقط تهدئة الشارع.
وقال الروضان «أتمنى أن يصاحب التصريح تطبيق فعلي على أرض الواقع بإجراءات قانونية وتأكدوا بأنني سأكون اول من يقف مع الوزير وهنا سأقول بأن العليم من أفضل الوزراء».


الراي 17 - 7 - 2008

 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان: خطوة إيجابية نتمنى أن تطوي صفحة الماضي

الجمعة, 18 - يوليو - 2008 الوسط
وصف رئيس مجلس الأمة بالإنابة روضان الروضان تسمية السفير بـ «الخطوة الإيجابية»، وبارك للمؤمن وتمنى ان تكون هذه الخطوة رسالة من الشعب الكويتي إلى الشعب العراقي بإعادة العلاقات، متمنيا المساهمة والتعاون بين الشعبين، لطي صفحة دامت أكثر من 18 سنة، وأن يكون هناك تعاون بين الجارتين.

وقال الروضان: «إن هذه الخطوة ستساهم في تلطيف الأجواء بين البلدين»، متمنيا أن يسود السلام الأمة العربية بشكل عام والعالم بأسره، ومضيفا: «اننا لا نتعامل مع نوايا، بل نريد افعالا من جانب العراق».
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان : تثبيت العام الدراسي لايصلح أن يكون مادة لاستجواب الصبيح


قال رئيس مجلس الأمة بالإنابة النائب روضان الروضان: إن الاستجواب حق مشروع للنواب، وفي حال طرح الاستجواب لوزيرة التربية في المجلس، فسيكون القرار الأخير هو للأغلبية، داعيا إلى عدم الجزع سواء من الحكومة أو النواب من الحق الدستوري، وقال: إن تأجيل الدراسة إذا كان هو السبب الرئيسي للاستجواب، فإنه لا يرقى لأن يكون استجوابا.
وأشار الروضان إلى أنه على الرغم من أن عدم التأجيل كان مفاجأة، لكن القرار كان قرارا جماعيا لمجلس الوزراء.
وتعليقا على خروج الآلاف من الآسيويين العاملين في المستشفيات في مظاهرة احتجاج على تردي أوضاعهم واستغلالهم من قبل الشركات، أعرب الروضان عن أسفه لما تتعرض له العمالة الوافدة، بما يسيء لسمعة الكويت، متمنيا إنشاء شركة مساهمة خاصة تعمل بحسب حاجة السوق على متابعة الشركات المشغلة لهذه العمالة وخاصة شركات التنظيف والحراسة، كحل بديل لإلغاء قانون الكفيل.
واعتبر أن السلطة التنفيذية هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن الموضوع، كونها المهيمنة على المؤسسات في الدولة، بينما يأتي دور النواب في مجلس الأمة بالتشريع والرقابة، متمنيا أن يكون التعامل الحكومي مع هذا الملف بمستوى إنساني يراعي إنسانية الوافد.
وشدد على ضرورة متابعة الدولة لهذه الشركات بشكل جدي، مؤكدا أن هذه الشركات ستلتزم بالقوانين متى وجدت متابعة جادة وصارمة، مذكرا بالضرر الكبير الذي لحق بسمعة الكويت والذي وصل إلى حد اتهامات بالإتجار بالبشر نتيجة الممارسات التي تقوم بها بعض هذه الشركات.
وبين أن ما تتعرض له العمالة الوافدة هو محل استياء واستنكار المواطنين أنفسهم، قبل أن يكون سببا للانتقاد من المنظمات الإنسانية والدولية، ولا سيما ما يقوم به البعض بحرمان العاملين من رواتبهم.

اوان 21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان: تلقينا طلب المحكمة الدستورية ندب مستشارين لفتح صناديق الانتخاب


أعلن رئيس مجلس الأمة بالإنابة روضان الروضان ان المجلس تلقى امس كتابا من وزارة العدل يتضمن طلب المحكمة الدستورية إيفاد مستشارين الى المجلس لفتح صناديق الانتخاب والاطلاع على النتائج.
وقال الروضان لـ«الجريدة» امس ان المجلس يرحب بهذه الزيارة وسيمكن المستشارين من الاطلاع على صناديق الانتخاب التزاما بحكم المحكمة الدستورية. وأوضح ان جميع الصناديق الانتخابية ومحاضر اللجان الانتخابية محفوظة لدى الأمانة العامة للمجلس، تطبيقا للنصوص الدستورية، مؤكدا ان جميع الصناديق سليمة وسيطلع عليها مستشارو المحكمة.
ومن المقرر ان يحضر مستشارو المحكمة الدستورية غدا الى المجلس لفتح الصناديق ومراجعة المحاضر.

21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المجادي استشهد دفاعًا عن أمته

أكد رئيس مجلس الامة بالانابة روضان الروضان ان دولة الكويت في كل الحروب العربية هي أول دولة تدافع عن الامة العربية، مبينا انه ليس بغريب على اهل الكويت مشاركتهم في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، مؤكدا حضور اسم كويتي ضمن عملية تبادل الرفات التي تمت مؤخرا في لبنان من خلال عملية الرضوان، مشيرا الى ان الشهيد المجادي يمثل الشعب الكويتي والامتين العربية والاسلامية في دفاعه عن أي دولة عربية وهو شرف للجميع.

عالم اليوم 21 - 7 - 2008
 
أعلى