الدائرة الثالثة: روضان الروضان

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان: مغنية قتل كويتيين.. ولا نعتبره شهيداً

أكد أمين سر مجلس الأمة روضان الروضان أن «الكويت في طليعة المدافعين عن قضايا الأمة العربية وليس غريبا على أهل الكويت ان يشارك بعض منهم في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي.. لكن موضوع تأبين عماد مغنية عليه خلاف، فهو أحد خاطفي الطائرة الجابرية وقتل من أهل الكويت.. ولا أعتبره شهيداً».
وقال الروضان في تصريح صحافي: «وجود اسم كويتي ضمن عملية تبادل رفات الشهداء بين لبنان وإسرائيل شرف للكل.. والكويتيون أول الناس المدافعين عن قضايا الأمة».

21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان يستغرب التخوف من الاستجوابات مؤكداً أنها تخدم النائب والوزير


استغرب رئيس مجلس الأمة بالإنابة روضان الروضان ان يشل تقديم استجواب للحكومة الحياة السياسية في الكويت، مؤكداً ان الاستجوابات تكون بشكل دوري في كل برلمانات العالم.. فلماذا نتخوف منها؟

وبيّن الروضان انه مثلما هي الأسئلة البرلمانية مشروعة للنائب فان الاستجواب أو مساءلة الوزراء حق دستوري ومشروع لأعضاء مجلس الأمة لتفعيل دورهم الرقابي، مشيراً الى انه حتى اللحظة ومن خلال لقاءات عدة مع الزملاء النواب لم يتطرق أحد الى تقديم الاستجواب بشكل رسمي أو فعلي، مستطرداً وأنا شخصياً قدمت أسئلة ومتى ما وضحت الصورة فلن أتأخر بمسألة أي وزير أرى انه ضالع في الفساد أو القصور.

وأضاف الروضان «الاستجواب يخدم الوزير ولن يسيء إليه، خصوصاً اذا كان الوزير اصلاحياً وخطواته صحيحة ودقيقة، مستغرباً ان تعتبر الحكومة التي تتخذ قرارات مفاجئة دون الرجوع الى المجلس، الاستجوابات تصعيداً من قبل النواب، ونحن نلتمس لها العذر في قراراتها.

وأوضح الروضان ان العملين السياسي والبرلماني يتطلبان ذلك، وللنواب الحق في مراقبة الحكومة وحيثيات قراراتها فلذلك علينا ان نستوعب آلية العمل السياسي بكل ما فيه من حالات التجاذب والمد والجزر، مشدداً على ألا نعتبر كل قضية أو سؤال برلماني ضرب من التصعيد، وكذلك عدم استباق ما يحصل.

ولفت الروضان الى اننا الآن في شهر (7) ودور الانعقاد في آخر أكتوبر المقبل والأمور مازالت مغطاة فهل بدأت السلطة التنفيذية تجزع من الأسئلة؟ مؤكداً ان الحكومة متفهمة لدور النواب ولم يسمع عنها انها اتخذت موقفاً لتقويض الرقابة النيابية.

ورأي الروضان ان النائب مؤتمن وعليه ان يمارس ما أنيط به من مسؤولية رقابية بعيداً عن النزوات الشخصانية، وعلى أكمل وجه ليستقيم العمل البرلماني وفق اطره القانونية والدستورية.

وحول مدى فاعلية تقديم الحكومة برنامجها باكراً من دور الانعقاد المقبل لتلاشي المواجهة ولقشع الغيوم من سماء السلطتين قال الروضان نتمنى على الحكومة ان تنفذ ما وعدت المجلس به لتؤكد تعاونها الحقيقي، خصوصاً فيما يتعلق ببرنامجها الذي سيقينا التجاذبات السياسية بين المجلس والحكومة، مشيراً الى ان المجلس قدم أدلة كثيرة على صدقية تعاونه أكثر مما قدمه مجلس الوزراء وبات على الحكومة ان تقدم برنامجها في أول دور الانعقاد المقبل.

واستطرد الروضان «نحن قدمنا مقترحاً ووعدتنا الحكومة بتنفيذه.. وأنا شخصيا بدأت أشكك في وعودها، خصوصاً بعد تراجعها عن وعدها بتأجيل العام الدراسي، متمنياً ان تتحمل الحكومة تبعات قرارها والالتزام بوعودها حتى لا تدع مجالاً للتشكيك النيابي في التعامل مع ما يطرحه المجلس من قضايا ومقترحات.

النهار 26 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الروضان: نؤيد عقد جلسة خاصة لقضية العمالة
أبدى رئيس مجلس الأمة بالإنابة روضان الروضان تأييده لدعوة النائب د. فيصل المسلم لعقد جلسة طارئة لمناقشة قضية العمالة الوافدة وتداعياتها قائلاً: «نحن مع عقد الجلسة الطارئة اذا كانت هناك أغلبية نيابية».
وبسؤاله عن أولوياته في دور الانعقاد الثاني قال الروضان: قضايا الصحة والتعليم وتنمية البلاد اقتصاديا من أولى الأولويات لما لها من اهمية كبيرة في تحويل البلاد الى مركز مالي وتجاري عالمي مطالبا بتفعيل دور القطاع الخاص وداعيا الحكومة في الوقت نفسه بتقديم برنامج حكومي واضح وخطة تنموية محددة الزمن والمعالم.
وبين الروضان ان اليوم «أمس» هو آخر يوم له في رئاسة مجلس الأمة بالإنابة.


عالم اليوم 29 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
إحالة المصفاة إلى المحاسبة لن تكون سبب تأزيم
الروضان: قريباً الكشف عن أسماء المتورطين في ملف تجارة الإقامات

الوسط الإثنين, 1 - سبتمبر - 2008
أكد أمين سر مجلس الأمة النائب روضان الروضان ضرورة تنسيق الأولويات بين أعضاء السلطتين في المرحلة المقبلة لضمان تحقيق الانجازات.
وقال الروضان في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة امس إن هناك لقاء موسعا الأسبوع المقبل مع النواب لطرح القضايا والاتفاق على الأولويات، مشيرا الى انه سبق لقاء النواب اجتماع لمكتب المجلس لتوجيه الدعوة والتحضير لهذا الاجتماع.
من جهة أخرى أكد الروضان انه لن يكون هناك تأزيم في موضوع المصفاة الرابعة بعدما تمت احالة الموضوع الى ديوان المحاسبة. وأعرب الروضان عن ثقته بالديوان الذي يعتبر الذراع اليمنى لمجلس الأمة، وبالإجراءات التي سيقوم بها للتأكد من عدم وجود مخالفات في مشروع المصفاة الرابعة. وذكر ان تقرير الديوان سيكون مقنعا لجميع النواب المؤيدين والمعارضين للمشروع، مؤكدا ان اي موقف من هذه القضية سيكون عقب الاطلاع على التقرير. وحول عقد جلسة خاصة لبحث موضوع العمالة، قال الروضان ان هناك عددا من النواب يؤيدون عقد هذه الجلسة لمناقشة موضوع العمالة وطرح الحلول المناسبة.
وأكد ان هناك اسماء متورطة في قضية تجارة الإقامات سيُكشف عنها عندما تنتهي لجنة التحقيق الخاصة بملف العمالة من عملها للاطلاع على النتائج والاسماء الواردة في التقرير.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
طالب «الشعبي» بكشف هوية من يريدون استجوابه
الروضان للوسط : لا أصفّي حساباتي مع «حدس»


دفع النائب روضان الروضان جملة من الاتهامات التي حاول البعض إلصاقها به على خلفية موقفه من مشروع «المصفاة»، وأكد ان هذا الموقف ليس تصفية حسابات مع «حدس»، لكنه نابع من اقتناع شخصي، حرصا منه على المال العام وحماية مصالح الشعب، وقال: «على النواب ألا ينسوا القسم الذي أدوه أمام الله وأمام ضمائرهم والشعب»، نافيا وجود أي رابط يجمعه مع رئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ أحمد الفهد، مذكرا بأنه احد الذين وقفوا ضده في انتخابات سابقة، ما أدى إلى سقوطه.

وطالب الروضان، في حواره مع «الوسط»، كتلة العمل الشعبي بالتصريح بما لمحت به في بياناتها الثلاثة بشأن المصفاة، وقال عليهم كشف اسم الشخص الذي سوف يستجوبونه إذا لم تنفذ مطالبهم بشأن المصفاة، بدلا من القول إنهم سيستجوبون من يستحق، واكتفى في المرحلة الحالية بتحويل الحكومة «المصفاة» إلى ديوان المحاسبة، وقال: «نحن في انتظار تقرير المحاسبة وبعده سيكون لكل حادث حديث»، لكنه شدد على دعمه مطالب اي كتلة او نائب بإحالة الملف الى جهات أخرى، مثل لجنة المناقصات المركزية لمزيد من الشفافية، وقال «هناك من يطالب بالمزيد من الايضاحات ونحن ندعم ذلك، لأننا على يقين بأن هناك تجاوزات كبيرة في الملف، لكننا ننتظر أولا رأي ديوان المحاسبة».

2 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
كشف النائب روضان الروضان عن ان النواب بصدد وضع أولوياتهم أمام مكتب المجلس للاتفاق عليها في اللقاء الذي يجمع بينهم وبين الرئاسة.
وقال انه على الرغم من الخلافات بين الحكومة والمجلس إلا ان هناك جدية في التنسيق بين الطرفين لمناقشة القضايا الرئيسة كالرعاية الصحية والتعليم والاسكان والاقتصاد.


10 - 9 - 2008 النهار
 
الروضان اعلن رسميا الترشح لانتخابات امانة السر وينافسة كل من علي الراشد وعلي الهاجري:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:
 

ala7sas

عضو بلاتيني
الروضان: لم أوقع تأجيل الاستجواب وأؤيد مناقشته
pr13_1.jpg



كتب أحمد الشمري: استغرب أمين سر مجلس الامة النائب روضان الروضان »زج اسمه« ضمن الموقعين على طلب تأجيل مناقشة استجواب سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد مؤكدا ان هذا الخبر المنشور في بعض الصحف امس الاثنين عار عن الصحة جملة وتفصيلاً مرحباً في الوقت ذاته بأي اجراء يتم اتخاذه في اطار الدستور واللائحة.

واضاف في تصريح صحافي ان ما نشر عن انه وقع على تأجيل الاستجواب ليس صحيحاً على الاطلاق، موضحاً ان موقفه المبدئي من هذا الاستجواب واي استجواب هو الاستماع الى الطرفين، واتخاذ القرار بعد المناقشة.

وانتقد الروضان بشدة زيادة الاخبار الملفقة والشائعات التي تنشرها او تبثها بعض الصحف وبعض الفضائيات داعيا وزير الاعلام الى اتخاذ الاجراءات القانونية حيال وسائل الاعلام غير الملتزمة بالقانون.



تاريخ النشر 25/11/2008

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=225&article_id=465219
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
اكد امين سر مجلس الامة روضان الروضان وجود صراع بين الكتل البرلمانية، وخير دليل تقاتلها على ترشيح احد منتسبيها لرئاسة ديوان المحاسبة.
وقال الروضان في لقاء مع «القبس» ان العمل السياسي في البلاد غير مستقر بسبب مسؤولية الحكومة عن تنفيذ وطرح بعض المشاريع التي توجد عليها علامات استفهام كثيرة.
واضاف الروضان ان مشكلة الحكومة المستقيلة هي في عدم تضامن وزرائها ونقلهم الصراع من داخل مجلس الامة الى مجلس الوزراء بسبب انتماء بعضهم الى كتل، حيث يعتقد هذا الوزير بانه اصبح وزيراً بفضل كتلته.
وبين الروضان اقتناعه بالكثير من القضايا التي تطرحها كتلة العمل الشعبي والتيار السلفي وكذلك اعتبر قضاياهما قريبة من مشاكل وهموم المواطنين ويهمهما الحفاظ على مصلحة البلد وامواله.
وفي مايلي نص اللقاء:

• ما تقييمك للاوضاع السياسية في البلاد؟
ــ للأسف، الوضع السياسي من السلطتين فيه قصور والمواطن الكويتي يأمل بأن تتحسن اوضاعهما حيث نتعامل بفعل وردة فعل في القضايا المطروحة.
وانا احمل السلطة التنفيذية، باعتبارها المهيمنة على مؤسسات الدولة، المسؤولية لانها هي الجهة التنفيذية في ظل عدم استقرار الوضع السياسي.
• لماذا تحملون السلطة التنفيذية وحدها المسؤولية؟
ــ العملية مشتركة والسلطة التشريعية مسؤولة ايضا، لكن الحكومة هي المسؤولة عن تنفيذ المشاريع التي طرحت وعليها علامات استفهام كثيرة، وهناك مشاريع لم تنفذ رغم وجود اتفاق عليها.

أدوات دستورية
• ما رأيك في تحميل البعض للنواب مسؤولية التأزيم في البلاد؟
ــ هذا كلام غير دقيق وغير صحيح والنائب اذا اراد استخدام ادواته الدستورية فمن حقه والحكومة الواثقة من نفسها تكون قادرة على المواجهة وتستطيع تفنيد الاتهامات الموجهة اليها او الرد على الاسئلة، وخصوصا ان الحكومة تتعامل مع 50 نائباً بعقليات مختلفة الكل له رؤيته واجندته، والتأزيم يحتاج الى اكثر من نصف النواب لاقراره.
• هل الخلل الموجود تتحمله السلطة التنفيذية؟
ــ السلطة التفنيذية تستطيع الدفاع عن نفسها ولكن مشكلتنا في عدم وجود وزراء قادرين على المواجهة.
• البعض يتحدث عن ان الحكومة المقبلة لن تدوم طويلا؟
ــ مع احترامي لهذا الرأي فإنه حسب تشكيل الفريق الحكومي المقبل وما فقدته الحكومة السابقة من عدم التضامن بين الوزراء ونقل الصراع من داخل مجلس الامة الى مجلس الوزراء بسبب انتماءات بعض الوزراء إلى كتل مختلفة يعتقد كل وزير منتم الى تيار انه بفضل كتلته اصبح وزيرا.

صراع التكتل
• وهل هناك صراع داخل مجلس الامة؟
ــ وضع طبيعي ان تكون هناك صراعات بين الكتل.
• ولماذا؟
ــ صراع كراسي وخير دليل ما نحن فيه حاليا من ترشيح رئيس ديوان المحاسبة هذا المنصب الذي تتقاتل التيارات لترشيح احد منتسبيها فيه.
• ولكن ألا يضر ذلك بمصلحة البلد؟
ــ لكل كتلة اجندتها الخاصة وترى مصلحة البلد حسب رؤيتها.
• وما دور المستقلين من النواب؟
ــ يجب معرفة ما هو مفهوم المستقلين وخصوصا ان لكل نائب منهم وجهته الخاصة، وشخصيا لست ملزما بالوقوف مع اي طرف على الرغم من انني اقف مع اي كتلة تقف مع اي قانون او قرار فيه مصلحة البلد والمواطن.
• ما صحة قربك من التيارين السلفي والشعبي اللذين قاما بدعمك في انتخابات امانة السر؟
ــ لدي قناعة في الكثير من القضايا التي يطرحها كل من التيار السفلي والكتلة الشعبية، ولهذا فانهما قاما بدعمي، بينما منافسي فله تياره الذي ينتمي اليه وحصل على دعم من تيارين آخرين ومع ذلك فنحن نرضى بالديموقراطية وكذلك فان مواقف كتلة العمل الشعبي والسلفي قريبة من مشاكل وهموم المواطنين وكذلك يهمهما الحفاظ على مصلحة البلد وامواله.
• هل صحيح ان الصراع بين بعض الكتل والنواب من اجل الحصول على بعض المشاريع المهمة في الدولة؟
ــ لا اشك في نزاهة زملائي النواب، ومن لديه دليل على انتفاع هذه الكتل فليقدمه رغم سماعنا ان البعض مستفيد من هذه المشاريع المطروحة والمهمة، وخصوصا اننا في مجتمع صغير ولا يخفى شيء على المجتمع الكويتي.

تضخم الأرصدة
• هل تؤيد قانون من أين لك هذا؟
ــ لقد تقدمت به منذ ان كنت عضوا في المجلس البلدي، ولا بد حاليا من اقرار هذا القانون والعمل به بأثر رجعي لمعرفة ارصدة البعض التي تضخمت.
• ما توقعاتك لتشكيل الحكومة المقبلة؟
ــ لا اعلم بالغيب ولكن اتمنى من سمو رئيس الوزراء ان يتم اختيار الوزراء اصحاب الكفاءة والخبرة والذين يستطيعون العمل وفق فريق جماعي وبمقدورهم مواجهة النواب والدفاع عن برامجهم وخططهم ومشاريعهم، كما ان تكون للحكومة الجديدة خطة عمل واضحة المعالم يجري العمل فيها مباشرة بعد اعتمادها من مجلس الامة.

تدخلات الكتل
• وما رأيك في تدخلات الكتل البرلمانية بالتشكيل الحكومي؟
ــ رئيس الحكومة يتحمل مسؤولية تدخل هذه الكتل، لانه يفترض ان يختار فريقه من دون ضغوط من احد، والدليل على ذلك التجارب السابقة ومن يرد ارضاء الجميع فإنه سيخسرهم جميعا.
• لماذا نرى ان اغلب النواب لا يرغبون في المنصب الوزاري؟
ــ اعتقد ان السبب الرئيسي هو تخوفهم من عودة التشكيلة السابقة وعدم تضامن الوزراء مما يفقدهم شعبيتهم، رغم ان الدستور ينص على ان يتم اختيار اغلبية الوزراء من النواب.
• هل تعتقد ان الاستجوابات التي قدمت سابقا كان وراءها اسقاط حكومة رئيس الوزراء؟
ــ لا اعتقد ذلك.
• ولكن نرى ان البعض كان يحارب عودة سمو الشيخ ناصر المحمد رئيسا للحكومة؟
ــ من الصعب ان يتفق خمسون نائبا على شخص واحد، والشيخ ناصر له من يؤيده، ولكن يبقى الاختيار الأخير لسمو أمير البلاد.
• هل تتوقع حل مجلس الأمة؟
ــ ما يحز في النفس أن بعض وسائل الإعلام تقوم بالتحريض على حل المجلس، بالإضافة الى هناك اشخاصا يقومون بنقل اخبار عن حل المجلس رغم انه لا يوجد أحد يملك قرار حل المجلس سوى سمو أمير البلاد، ونحن نثق بحكمة سموه التي ظهرت أخيراً عندما عجزت السلطتان التشريعية والتنفيذية عن حل مشكلة ايقاف الرياضة الكويتية عن المشاركة الدولية من قبل الفيفا حيث استطاع سمو الأمير بحكمته وتدخله شخصيا حل هذه القضية التي عجز عن حلها الآخرون.

قضايا مهمة
• ما أبرز القضايا المطروحة على مجلس الأمة؟
ــ للأسف قبل أزمة استجواب رئيس الحكومة تم الاتفاق على وضع الأولويات وكانت هناك 19 أولوية أبرزها القضايا الصحية والتعليم والاسكان وسوق المال لكن استقالة الحكومة عطلت مواصلة هذه القضايا ونتمنى من الحكومة الجديدة ان تتعاون معنا بالاسراع في إقرار هذه المشاريع لانهاء معاناة المواطنين.
وانتهز الفرصة لأعرب عن اسفي للمعاقين الذين كانت ستعقد جلسة خاصة لبحث مشاكلهم لكنها لم تعقد ولكننا سنطالب بعقدها في أقرب فرصة.

المصفاة والداو
• ما رأيك في قضايا المصفاة الرابعة والداو كيميكال؟
ــ قضية المصفاة الرابعة كنت أول من اثارها وقد طلبت إحالتها إلى ديوان المحاسبة قبل إقرارها وعندما تم تحويلها كانت هناك ملاحظات كثيرة عليها، وكنت أتمنى من وزير النفط ان يقوم بإصدار تقرير بعد اقرار ديوان المحاسبة وجود ملاحظات على المشروع، حيث انه كان كثير التصاريح وبشكل شبه يومي عنها، وكان يهاجم النواب وعلى رأسهم اعضاء كتلة العمل الشعبي بسبب مواقفهم من هذا المشروع.
ولا ننسى ان بعض كتّاب الصحف قاموا بمهاجة النواب الذين كانوا ضد مشروع المصفاة الرابعة لدرجة انه تم الطعن فيهم ولم نسمع حتى الآن اي تعليق من الوزير ومن دافع عنه بعد تقرير ديوان المحاسبة.
وفي ما يخص مشروع «داو كيميكال»، فإننا نطالب رئيس الحكومة بعدم اعتماده الا بعد مروره على الجهات المختصة، خصوصا ان الوضع الاقتصادي العالمي في تدهور، ولا نعرف ان كان هذا المشروع سيخدم الكويت أم لا، خصوصا ان لدينا تجربة سابقة بأن الكثير من المشاريع لا تأخذ حقها من الدراسة مما يجعلنا نتحفظ على بعضها، خصوصا ان الحديث يتم عن مليارات الدنانير.

ردود وزير المواصلات
• ما سبب تجاهلك للملاحظات التي وجهتها الى وزارة المواصلات؟
ــ بالعكس لقد تقدمت باسئلة للوزير عن بعض المعلومات التي وصلتنا ونريد التأكد منها، حتى الآن لم يأت الرد، ولكنني سأتابع المعلومات التي وصلتني بعد الرد، خصوصا ان الوزير طلب تأجيل الرد حسب اللائحة وما زلت في انتظار الجواب.
• ما رأيك في التدهور الحاصل في البورصة؟
ــ يجب ان نكون واقعيين، فنحن نعيش حاليا أزمة اقتصادية عالمية ويظل الوضع الاقتصادي الكويتي افضل من غيره، ولكن مشكلتنا في تصريحات وزير المالية مصطفى الشمالي غير الموفقة ولا يجب أن تصدر عن شخص مسؤول عندما دعا إلى شراء الأسهم حيث إن تصريحه أدخل أشخاصاً ليست لهم علاقة بالبورصة وكانوا يعتقدون ان هذه التصريحات من وزير المالية ستغنيهم ولكنها رجعت عليهم وأفلستهم.
ولا شك بان إعلان الحكومة عن دعم السوق عبر ضخ حوالي مليار ونصف المليار أنعش السوق لفترة ولكن هذه المبالغ لم تدفع حتى الآن مما جعل المستثمرين لا يثقون بالسوق الكويتي.
• ما صحة وجود توجه بينك وبين النائبين فيصل المسلم ووليد الطبطبائي إلى عمل تكتل خاص بكم؟
ـــ لا صحة في هذا الكلام.
• ولكن نرى ان تصريحاتكم متوافقة مع بعضها؟
ـــ أحترم زميلي فيصل المسلم ووليد الطبطبائي ومشهود لهما بالنزاهة والكفاءة وخصوصاً انهما يتخذان قراراتهما حسب قناعاتهما الشخصية وفي قضية الدواوين كان تصويتي مختلفاًعنهما ولا يوجد أي توجه لعمل كتلة بيننا.

أهم أسباب الأزمة
اكد الروضان ان طريقة تشكيل الحكومة حسب المحاصصة والترضية هي احد اهم اسباب الازمات التي تواجهها السلطتان.

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=458366&date=23122008
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
وزير الصحه روضان الروضان يأمر بايفاد مواطن من مصر بطائره اخلاء طبي للعلاج في ألمانيا بعد تعرضه لحادث...

المصدر(kwt-news)
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
الروضان فاجأ مستشفى الجهراء

كتب جمال الراجحي: فريق من النيابة العامة وصل إلى بريطانيا أمس، للتدقيق في حسابات المكتب الصحي الكويتي في لندن في الفترة من 2005-2006، بعدما أشيع عن استفادة من مخصصات مالية منحت إلى مرضى «ادعوا المرض، أو لم يسافروا، أو ذهبوا إلى أماكن أخرى للسياحة، وليس للعلاج».

وهذه المهمة، تنفذ طلبا قدمه لهذا الشأن وزير الصحة السابق الشيخ أحمد العبدالله.

من جهة أخرى، باشر وزير الصحة الجديد روضان الروضان أعماله في وزارته بزيارة مفاجئة مساء أول من أمس إلى مستشفى الجهراء لم يرافقه فيها أحد من المسؤولين.

وطلب الروضان فتح عيادات حوادث أخرى للأطفال، بعدما لاحظ ازدحاما في المستشفى.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=204&article_id=477121



 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
ايقاف طبيب متهم بتزوير شهادات الدرن
الصحة بصدد تشكيل لجنة للتحقيق في الشهادات التي قام بتوقيعها

اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة فيصل الدوسري ان وزارة الصحة اوقفت الطبيب المتهم بتزوير شهادات لائق صحيا في وحدة مكافحة الدرن التابعة للوزارة بعد ضبطه من قبل وزارة الداخلية.
وقال الدوسري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية(كونا) ان الوزارة بصدد تشكيل لجنة مكونة من متخصصين في الاشعة وفحص العمالة وباحثين قانونيين للتحقيق في الشهادات التي قام بتوقيعها الطبيب المتهم بالتزوير.
وذكر ان الوزارة بصدد استدعاء كل اصحاب شهادات (لائق صحيا) الممهورة بختم الطبيب المتهم للتأكد منها اضافة الى انه سيتم استدعاء كل الاشخاص الذين خضعوا للفحص وحصلوا على هذه الشهادات بتوقيع الطبيب المتهم لاعادة فحصهم للتأكد من سلامتهم في حال ثبوت التهمة الموجه اليه.
واشاد الدوسري بجهود وتعاون وزارة الداخلية مع مختلف وزارات الدولة لخدمة المواطنين والمقيمين على هذه الارض الطيبة لجعل الكويت واحة امن وامان للجميع.
من جانب اخر اكد الدوسري ان جميع اجهزة التعقيم الخاصة في عيادة الاسنان بالرميثية تعمل بصورة جيدة بعد ان تعطلت لفترة وجيزة وتم اصلاحها فورا مضيفا ان المركز يستقبل المراجعين بالصورة المعتادة.
يذكر ان رجال المباحث في وزارة الداخلية القوا القبض على طبيب كويتي يعمل بوزارة الصحة يقوم باعطاء شهادات لائق صحيا مقابل مبالغ نقدية وتم ضبطه وتحويله للنيابة الاسبوع الماضي.

http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=27276&cid=30
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
إصدار 5 آلاف عقد زواج لحملة «مصادقات الزواج»
«الصحة» تصرف الأسبوع المقبل شهادات الميلاد للبدون

علمت «الراي» أن وزارة الداخلية أعطت الضوء الأخضر إلى كل من وزارتي العدل والصحة للمباشرة في صرف شهادات الميلاد وتوثيق عقود الزواج للبدون، بعد ان تم التغلب على عقدة المسمى من خلال وضع عبارة مقيم بصورة غير قانونية في خانة الجنسية أسوة بما اتبعته وزارة الداخلية في ما يخص رخص القيادة.
وأكدت مصادر مطلعة ان اللجنة المشكلة من وزارات الداخلية والعدل والصحة، والهيئة العامة للمعلومات المدنية تسلمت ردا من إدارة الفتوى والتشريع حول إمكانية استخدام مسمى مقيم بصورة غير قانونية.
وأشارت إلى ان وزير الصحة روضان الروضان أعطى توجيهاته إلى أركان وزارته للشروع في صرف شهادات الميلاد بدءا من الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع ان تستقبل إدارة المواليد والوفيات ما يقارب 22 الف حالة لأطفال من حاملي بلاغات الولادة يلي ذلك توثيق عقود الزواج وفق المسمى نفسه، والذي حال انشغال المجلس الاعلى للقضاء بموضوع كادر القضاة دون إقراره، ومن المرجح ان يتقدم خمسة آلاف من حملة مصادقات الزواج لإقرارها وإصدار عقود زواج بموجبها.
وقالت المصادر ان هذا التوجه اتى بناء على اوامر عليا بالانتهاء من بندي شهادات الميلاد وعقود الزواج لحلحلة قضية البدون.
من جهة أخرى، علمت «الراي» أن وزارة الداخلية ستشرع في الأول من مارس المقبل بصرف بطاقات ممغنطة للبدون من خلال اللجنة التنفيذية لشؤون المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية، تمهيدا لاعتمادها في المراجعات الحكومية في وزارات الدولة كافة.
وقالت مصادر امنية ان البطاقات ستكون غير قابلة للتزوير وتحتوي على شريحة معلومات للقراءة الآلية وصالحة لمدة عام مبدئيا وتمديد الصلاحية إلى عامين بعد نجاح التجربة، وستؤدي إلى الاستغناء عن شهادة «لمن يهمه الأمر».

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=109264
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
قيمته 77 مليوناً وستوزع على توسعة المستشفيات
الروضان يلغي((الجراحه الملاحيه)) بعد اكتشافه شبهه تنفيع

كتب جمال الراجحي: ألغى وزير الصحة روضان الروضان المشروع الافتراضي للجراحة الملاحية، «لان فيه شبهة تنفيع مالي تصل إلى مليوني دولار».

والمشروع هو عبارة عن مستشفى للجراحة عبر الكمبيوتر، كانت مقررة اقامته على مساحة ألف متر مربع في مستشفى الصباح بقيمة 77 مليون دولار.

وأكدت مصادر مسؤولة لـ «الوطن» ان «الوزير الروضان طلب توزيع الـ 77 مليونا على مشاريع توسعة المستشفيات الحالية.. فهي أهم من غيرها».

موضحة ان «شبهة كشفت في الموضوع، من خلالها تبين ان مليوني دولار كانت ستمنح لأشخاص من خارج وزارة الصحة، إذا نفذ مشروع الجراحة الملاحية».

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=204&article_id=481523

 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
بدلا من التعاقد مع الفرق الطبية، ستلجأ وزارة الصحة إلى التعاقد مع أطباء عالميين يشرفون على علاج الكويتيين في الخارج.. فهؤلاء وهم من أمريكا وفرنسا وبريطانيا، ستتعاقد معهم الوزارة تباعا لمدة شهرين.. ليأتوا إلى البلاد لإجراء عمليات جراحية.

وذكر مصدر مسؤول لـ«الوطن» أن «وزير الصحة روضان الروضان لاحظ أن التعاقد مع الفرق الطبية أمر عشوائي، والأفضل إحضار الأطباء العالميين»، مبيناً أن «لجنة ستشكل لهذا الشأن الاسبوع المقبل».

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=204&article_id=482317
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
الروضان يفتح تحقيقاً غداً لكشف شبهات «مناقصات الأشعة»
ما نشرته «الوطن» أمس عن زيادات مالية للأطباء الوافدين، أكده وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور خالد السهلاوي: «الزيادات تتجه إلى الحسم خلال أسبوعين، وتشمل ثلاثة آلاف طبيب وافد».

وذكر أن «اجتماعا سيعقد مع وزير الصحة روضان الروضان لاتخاذ التدابير اللازمة لإقرار مشروع الزيادة».

من جهة أخرى، يعيد الوزير الروضان إعادة ترسية مناقصة في أحد أقسام الأشعة «بعد اكتشاف شبهة في آلية الترسية أول مرة»، إلى جانب فتح تحقيق في القضية.

على صعيد آخر، تغلق وزارة الصحة العمليات الجراحية في مبنى مستشفى البابطين ونقلها إلى مستشفى الصباح «من أجل البدء في إنشاء غرف للعناية المركزة، وأخرى للعمليات الذكية».

وكان مستشفى البابطين يعاني من عدم وجود غرف للعناية المركزة، وهو ما جعل مرضى يرفعون قضايا ضده، «بعدما تضرروا عقب إجرائهم العمليات، من دون تلقيهم عناية مركزة».


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=204&article_id=482888
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
الروضان اكتشف عقودا وهميه فأوقف برمجه الاجهزه الطبيه

عقود وهمية كشفها وزير الصحة روضان الروضان قيمتها تتجاوز مليون دينار، فأوقف عقود الصيانة الخاصة ببرمجة الأجهزة الطبية، إلى حين مراجعتها والتدقيق فيها».

وهذه العقود التي اتفقت عليها وزارة الصحة يعود تاريخها إلى استقالة الحكومة السابقة وحتى الان، وتخص مستشفيات عدة، تتبع وزارة الصحة.

وأكد مصدر مسؤول لـ «الوطن» ان «قرارا أصدره الوزير الروضان أمس، وابلغت به الجهات المعنية في الوزارة»، مبينا أن «الأمر يتعلق بصيانة عقود الأجهزة الطبية واعادة برمجتها فقط، وليس كل عقود الوزارة».

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=204&article_id=483785
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
اعتماد الآلية الجديدة للعلاج بالخارج الروضان لـ « عالم اليوم »: لن أسمح بالتعسف ضد المواطنين

أصدر وزير الصحة روضان الروضان أمس عدة قرارات هامة أبرزها اعتماد الآلية الجديدة للعلاج بالخارج وتكليف الوكيل الفلاح بإنابة شؤون الجودة وتعيين مدير إدارة الأدوية د. عمر السيد وكيلا مساعداً لشؤون الأدوية.
وقال الروضان في تصريح خاص لـ«عالم اليوم» إن القرار الخاص بتنظيم العلاج بالخارج ألغى الآلية القديمة المعتمدة على اطلاع اللجنة العليا وتقريرها في الايفاد واستبدالها بتشكيل لجنة متخصصة برئاسة وكيل الوزارة د. إبراهيم العبدالهادي وعضوية الوكيلين د. خالد السهلاوي وقيس الدويري، لأن يكون دورهما رقابياً على اللجان التخصصية التي ستكلف بدراسة وتقرير ايفاد كل حالة للعلاج بالخارج على أن يتم اعتمادها من قبل اللجنة المتخصصة.
وشدد الروضان على عدم التهاون في اتخاذ الاجراءات القانونية ضد أي تجاوز على القوانين في ايفاد حالات غير مستحقة للعلاج بالخارج من قبل اللجان التخصصية في المستشفيات مؤكدا ثقته بالقائمين على هذه اللجان.
وذكر: لن أسمح بالمجاملة على حساب الكويت في ايفاد حالات غير مستحقة على حساب آخرين هم في أمس الحاجة إلى هذا الايفاد فضلا عن ذلك من شأنه أن يستنزف من المال العام لذا لن نتهاون في محاسبة المتجاوزين ولكن في الوقت ذاته لن أسمح بالتعسف مع المواطنين في ذلك.


http://www.alamalyawm.com/ArticleDetail.aspx?artid=82335
 
أعلى