الدائرة الخامسة: محمد الحويلة

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أستخدم هذا الموضوع لتقييم أداء عضو مجلس الأمة الكويتي عن الدائرة الخامسة (محمد الحويلة) و متابعة أخباره و أنشطته النيابية و الإجتماعية ...
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة: لا عذر للعليم في انقطاع الكهرباء

طالب مراقب مجلس الامة النائب د. محمد الحويله وزير الكهرباء والماء بتحمل مسؤوليته الوطنية تجاه الاخفاقات المتكررة في قطاع الكهرباء والتي تسببت بانقطاع الكهرباء المتكرر عن بعض مناطق الكويت وقال معتبرا انه لا عذر لوزير الكهرباء والماء تجاه تلك الانقطاعات المتكررة، فهو ليس بجديد على وزارة الكهرباء ويفترض انه استفاد من الفترة الماضية التي شغل فيها هذا المنصب وقام بتقويم كامل لمرافق الوزارة وصولا الى تقديم افضل خدمة للمواطنين.
وذكر الحويلة بان كل الوسائل الدستورية متاحة لنا لتفعيل دورنا الرقابي على وزارة الكهرباء ونأمل من الوزير وجميع القياديين بالوزارة الالتفات بصورة اكثر جدية مما هو حاصل الان تجاه هذا المرفق الحيوي والمهم بالدولة مذكرا الوزير بالوعد الذي قطعه على نفسه امام اعضاء مجلس الامة

عالم اليوم 7 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة: ما يحدث في الجزر ضد الأخلاق والقيم

مراقب مجلس الأمة النائب الدكتور محمد الحويلة ان علی وزارة الداخلية تكثيف جهودها تجاه الممارسات غير الاخلاقية التي تحدث في بعض الجزر الكويتية على مرمى ومسمع بعض أجهزتها خصوصا خفر السواحل.
وقال الحويلة في تصريح صحافي انه سيتابع هذا الموضوع الذي يحمل اساءة بالغة لقيمنا العربية والاسلامية، مطالبا وزير الداخلية بتحمل مسؤوليته الوطنية تجاه هذا الموضوع.
واضاف الحويلة ان تحذيرنا للوزير الخالد يأتي من منطلق حرصنا على عدم حرمان رواد الجزر من العائلات الكويتية التي ترغب بالاستمتاع بهذه الجزر من هذه المتعة، مؤكدا ان الجميع يحرص على ان تستمتع اسرهم متعة كاملة تحت حماية الاجهزة الأمنية وبعيداً عن خدش الحياء العام.

الراي 20 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة: البدون قنبلة موقوتة

وجه النائب د. محمد الحويلة سؤالاً برلمانيا أشار فيه الى ان مشكلة البدون «غير محددي الجنسية» مشكلة تؤرق كل مواطن كويتي شريف لانها تمس سمعة هذا البلد الكريم المعطاء وان هذه المشكلة هي مشكلة انسانية وأمنية وقنبلة موقوته تسيء الى سمعة الكويت في الخارج فما اعداد البدون «غير محددي الجنسية» الموجودين بالكويت؟ وما السبب الذي يقف وراء عدم الوصول لحل في مشكلة غير محددي الجنسية؟ وهل لديكم خطة مستقبلية لحل هذه القضية؟
واقترح الحويلة صرف بدل ايجار لملطلقة الكويتية بدون شروط، وقال في اقتراح برغبة قدمه لمجلس الامة ان المجتمع الكويتي يواجه ظاهرة اصبحت اهم الظواهر الاجتماعية والتي تسبب العديد من المشكلات التي تهدد كيان المجتمع الكويتي وتماسكه وهي ظاهرة الطلاق فبالاضافة الى التفكك الاسري واثاره وخصوصاً على الطفولة تطفو على السطح مشكلة كبيرة وهي عدم قدرة المطلقة في اغلب الاحيان على توفير حياة كريمة لنفسها ولاطفالها واهم هذه المشكلات هو السكن اللائق.
لذا فإنني اتقدم بالاقتراح برغبة «بأن تقوم الحكومة بصرف بدل ايجار للمطلقة الكويتية سواء لديها اولاد او ليس لديها اولاد وبدون شروط.


عالم اليوم 21 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة لوزير الإعلام: ما خطتكم لتفعيل سياسة التكويت في الوزارة؟


في سؤال وجهه إلى وزير الإعلام قال النائب محمد هادي الحويلة ان العديد من الشباب الكويتي يعانون البطالة على الرغم من حصولهم على مؤهلات علمية، حيث ينتظرون للحصول على الوظيفة فترة زمنية طويلة، في الوقت الذي تعج فيه وزارات ومؤسسات الدولة بالعديد من الموظفين غير الكويتيين، الذين يعملون في وظائف عادية، لذا يرجى افادتي وموافاتي بعدد الموظفين غير الكويتيين، سواء الذين يعملون بعقود سواء عن طريق ديوان الخدمة المدنية او عن طريق اي جهة حكومية او الذين يعملون عن طريق بند المكافآت العاملين حاليا بالوزارة والجهات التابعة لكم ومسمياتهم الوظيفية، ومؤهلاتهم الدراسية وجنسياتهم، خطة الوزارة والجهات التابعة لكم حيال سياسية التكويت.

وسأل: هل الوزارة والهيئات التابعة لكم تتبع سياسة الاحلال الوظيفي، وفق اقرار ديوان الخدمة المدنية، واذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بما يثبت ذلك، اما كانت الاجابة بالنفي فارجو افادتي باسباب عدم تنفيذ قرار ديوان الخدمة المدنية بهذا الشأن.

وختم بأن طلب بالكشف عن اعداد الموظفين الكويتيين الذين تم تعيينهم بالوزارة والجهات التابعة لكم منذ عام 2004 وحتى تاريخه.

الوسط 22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة للصبيح: لماذا لا يعين حملة الدكتوراه في الجامعة و«التطبيقي»؟


قدم النائب محمد الحويلة سؤالاً الى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح، جاء فيه: يعاني العديد من الكويتيين الحاصلين على درجة الدكتوراه على حسابهم الخاص من عدم تعيينهم كأعضاء هيئة تدريس في الجامعة او الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وخصوصاً الذين تنطبق عليهم شروط التعيين. من منطلق ان هؤلاء مواطنون كويتيون لهم حقوق كما لغيرهم من المواطنين علماً بأن جميع المؤسسات الاكاديمية تستقدم اعضاء هيئة تدريس من الخارج، لذا يرجى افادتي وموافاتي عن التالي:
- ما الاسباب التي تمنع تعيين هؤلاء بالجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي؟
- ما عدد اعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين المعينين في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ورواتبهم؟
- ما عدد اعضاء هيئة التدريس الكويتيين وغير الكويتيين المنتدبين في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
- ما الشروط الخاصة لتعيين اعضاء هيئة تدريس للكويتيين ولغير الكويتيين في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي؟.
- هل يوجد لديكم خطة مستقبلية لتعيين هؤلاء الحاصلين على الدكتوراه من الكويتيين مستقبلاً؟
كما قدم الحويلة سؤالاً لوزير الإعلام الشيخ صباح الخالد، قال فيه: يعاني العديد من الشباب الكويتي من البطالة على الرغم من حصولهم على مؤهلات علمية، حيث ينتظرون للحصول على الوظيفة فترة زمنية طويلة في الوقت الذي تعج فيه وزارات ومؤسسات الدولة بالعديد من الموظفين غير الكويتيين الذين يعملون في وظائف عادية، لذا يرجى افادتي وموافاتي عن التالي:
- عدد الموظفين غير الكويتيين سواء الذين يعملون بعقود سواء عن طريق ديوان الخدمة المدنية او عن طريق اي جهة حكومية او الذين يعملون عن طريق بند المكافآت العاملين حالياً بالوزارة والجهات التابعة لكم ومسمياتهم الوظيفية ومؤهلاتهم الدراسية وجنسياتهم.
- خطة الوزارة والجهات التابعة لكم حيال سياسة التكويت.
- هل الوزارة والهيئات التابعة لكم تتبع سياسة الاحلال الوظيفي حسب قرار ديوان الخدمة المدنية، واذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بما يثبت ذلك اما اذا كانت الاجابة بالنفي فأرجو افادتي عن اسباب عدم تنفيذ قرار ديوان الخدمة المدنية بهذا الشأن.
- اعداد الموظفين الكويتيين الذين تم تعيينهم بالوزارة والجهات التابعة لكم منذ عام 2004 وحتى تاريخه.

الراي 22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة يقترح تأجيل استقطاع القسط الإسكاني


تقدم النائب د. محمد الحويلة بعدة اقتراحات برغبة لتأجيل استقطاع القسط الاسكاني للذين استلموا قسائمهم من مؤسسة الرعاية السكنية، حتى اكتمال جميع الخدمات للمناطق، وكذلك صرف وثائق تمليك للبيوت التي يقطنها الكويتيات والممنوحة لهم بصفة ايجار.
كما اقترح الحويلة أن يتم دخول رجال الإطفاء الى اللجنة الثلاثية والخاصة بتقاعد العاملين بالجهات العسكرية الثلاث (الجيش - الشرطة - الحرس الوطني)، وعدم تطبيق نظام البصمة على العاملين بقطاع المكافحة، حيث إن عملهم بنظام الزامات بحيث يداوم الفرد 24 ساعة متواصلة ويستريح 48 ساعة.

الجريدة 24 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
طالب رئيس مجلس الأمة بالإنابة الدكتور محمد الحويلة بضرورة الإسراع في تشكيل هيئة مستقلة للعمالة الوافدة تكون لديها كل البيانات والعقود والرواتب التفصيلية من أجل حصر كل المعلومات الخاصة بهذه العمالة لدى جهة واحدة.
وقال لـ «الوسط»: إن العمالة والإقامات من أهم القضايا التي يجب على السلطتين الاهتمام بها وإعطاؤها حقها، لأنها اثرت في سمعة الكويت عالميا، ووضعتنا في القائمة السوداء، كما أن التركيبة السكانية تأثرت بشكل سيئ بما يؤثر في الأوضاع الاجتماعية والأمنية.
وطالب الحويلة بمؤتمر وطني يفتح ملف العمالة الهامشية والعمالة التي تُنتهَك حقوقها، وأن ننظر إلى الأمور من منظور ديني، وتوعية المواطنين بخطورة هذه العمالة وتأثيرها السلبي في الوطن والمواطنين.

24 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
طالب وزيرة التربية بإيجاد حلول عادلة لمشاكل العاملين في الهيئة
محمد الحويلة يدعو لاقرار كادر الإداريين بـ «التطبيقي» ومساواتهم بأعضاء هيئة التدريس

دعا رئيس مجلس الامة بالإنابة الدكتور محمد الحويلة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح الى ايجاد حلول عادلة للمشاكل التي يعاني منها العاملون بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مشيرا الى ان العاملين بالهيئة يشعرون بالظلم ولا يجدون من ينصفهم من مسؤولي الهيئة.
وقال الحويلة في تصريح لـ«الوطن» انه اطلع على عدد من شكاوى العاملين بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتقى بمسؤولين من نقابة الهيئة والذين بينوا لهم حجم المشاكل التي يتعرضون لها والحقوق التي يطالبون بها.
وأكد الحويلة ان مطالب النقابة تصب في مصلحة العمل وتأتي لانصاف العاملين بالهيئة ولتحقيق الرضى الوظيفي مشيرا الى ان هذه المطالبات هي حقوق مشروعة للعاملين بالهيئة.
وأوضح الحويلة ان مستوى النقابة في الهيئة شددوا على أهمية اقرار كادر الإداريين والذي يضمن لهم حقوقهم التي اقرها مجلس الخدمة المدنية حيث حرموا من هذه الحقوق في ظل الوعود التي يطلقها مسؤولو الهيئة.
وطالب الحويلة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي بضرورة الاهتمام بقضايا العاملين بالهيئة وضرورة اقرار كادر الإداريين.
وقال الحويلة ان العاملين بالهيئة يطالبون بفتح المجال لجميع المستحقين للوظائف الاشرافية وان لا يقتصر ذلك على فئة دون اخرى وان لا تمنح الزيادات في الرواتب لبعض الموظفين دون وجه حق في الوقت الذي يحرم فيه الكثير من الإداريين من هذه الزيادة والتي هم مستحقون لها.
وشدد الحويلة على ضرورة مساواة الإداريين العاملين الهيئة مع أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بدفع تكاليف تدريس ابنائهم وايقاف تجاوز القانون في الإدارات التي تقتصر فيها الأعمال الممتازة على مجموعة من الموظفين دون غيرهم.
وبين الحويلة ان العاملين بالهيئة لديهم مطالب فيما يخص الفصل الصيفي وانهم ينشدون مساواتهم مع المدرسين بحيث تحتسب مكافأة الإداريين كما يتم احتساب مكافأة المدرسين على اعتبار حساب المزاولة الفعلية على مدة الفصل الصيفي وليس على الاجازة كاملة كما هو متبع ماليا لافتا الى ان هذا الامر يعد تشجيعاً لهم حيث انهم يلتزمون بالعمل منذ الصباح وحتى نهاية الدوام بينما يكتفي المدرس باعطاء المحاضرة والمغادرة.
واشار الحويلة الى ضرورة انصاف الإداريين فيما يتعلق بالمناصب وإيجاد السلم الوظيفي المناسب لهم بحيث لا يقل عن نظرائهم من اعضاء هيئة التدريس.
وقال الحويلة نحن نرفض الظلم ولا نقبل بان تنتقص حقوق العاملين بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فهم جزء اساسي ورئيسي في هذه الهيئة مشيرا الى ان النقابة تمثل صوتهم وتسعى لانصاف المظلومين منهم.
وحث الحويلة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح إلى الجلوس مع ممثلي نقابة العاملين بالهيئة والاستماع الى مطالبهم وإيجاد الحلول العادلة لمشاكلهم مشددا على أهمية دور النقابة في هذا الجانب.

الوطن 26 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة أشاد بجهود العوضي في الإفراج عن مواطن احتجز خطأ في سورية


اشاد رئيس مجلس الامة بالانابة الدكتور محمد الحويلة بتحركات سفير الكويت لدى دمشق فهد العوضي والتي اسفرت عن الافراج عن مواطن كويتي احتجزته السلطات السورية خلال الايام الفائته عن طريق الخطأ.
وقال الحويلة في تصريح صحافي ان «سفير الكويت في دمشق تابع قضية المواطن الكويتي والذي كان يقضي اجازته الخاصة في سورية منذ اللحظة الاولى وبذل جهودا كبيرة في هذا الشأن واجرى اتصالات مع المسؤولين السوريين للوقوف على حقيقة القضية وجريانها»، مشيرا إلى ان جهود السفير فهد العوضي اثمرت عن الافراج عن المواطن الكويتي. وثمن الحويلة الجهود التي بذلها السفير فهد العوضي واركان السفارة الكويتية في دمشق وكذلك ثمن جهود السكرتير الاول في السفارة ناصر القحطاني والذي كان يطمئن ذوي المواطن الكويتي.
وقال الحويلة ان «ما قام به سفيرنا في دمشق فهد العوضي من مساعدة لاحد ابناء هذا الوطن هو ما نرجوه من جميع سفرائنا في الخارج من الوقوف مع المواطنين المصطافين الذين يتعرضون لبعض الاشكاليات في الدول التي يقيمون فيها نتيجة لجهلهم بالقوانين او للاجراءات المشددة في بعض الدول الاجنبية».
وأكد الحويلة في ختام تصريحه ان دور السفارات في الخارج هو رعاية المواطنين وتقديم المساعدة اليهم ومتابعة احوالهم والوقوف على ما يتعرضون اليه من مشاكل في الدول التي يقصدونها للسياحة او غيرها، مشيرا إلى ان التصرف الذي ابداه سفيرنا في دمشق هو نموذج مثالي يستحق منا كل الشكر والثناء.

الراي 27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
دعا رئيس مجلس الأمة بالإنابة النائب الدكتور محمد الحويلة إلى ضرورة الإسراع في حل قضية البدون وإنهاء معاناة هذه الفئة التي استمرت لسنوات طويلة، داعيا الحكومة إلى تجنيس المستحقين وتوفير العيش الكريم للبقية وأن يأخذ كل ذي حق حقه.
ولفت الحويلة إلى أنه سيتقدم بمقترح يتعلق بهذا الموضوع في الفترة المقبلة يحمل في طياته حلولا عملية للمشكلة ويتضمن إضافة إلى تجنيس المستحقين مع بعض الامتيازات والحق في استخراج الإثباتات الرسمية للفئات غير المستحقين للجنسية.

الراي 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة: الحكومة تجني ثمار تقاعسها عن مواجهة المتنفذين مستغلي العمالة

أعرب رئيس مجلس الأمة بالإنابة الدكتور محمد هادي الحويلة عن أسفه الشديد لما وصلت اليه احوال العمالة الوافدة والتي اجبرتهم على تنظيم المظاهرات والاعتصامات للمطالبة بحل مشاكلهم وانصافهم الامر الذي يسيء إلى سمعة الكويت مستغربا تجاهل الحكومة لتصرفات الفئة القليلة من المتنفذين في استغلال العمالة الوافدة طيلة هذه السنوات وعدم اتخاذ الاجراءات الرادعة بحقهم.
وطالب الحويلة جميع الجهات المختصة بالعمل على دراسة احوال العمالة والمشاكل التي يعانون منها لايجاد الحلول المناسبة لها، مؤكدا وجود نقص وخلل في التشريعات المتعلقة بجلب وتشغيل العمالة الوافدة.
وشدد على ضرورة ايجاد تشريعات ملائمة تنهي معاناة العمالة وان تلتزم كل المؤسسات والجهات الحكومية بتنفيذ القوانين والحرص على التعامل مع هذه الفئة التعامل الإنساني والحرص على توفير مناخ العمل المناسب، مشيرا إلى ان هذه العمالة تعاني من ضعف الاجور وعدم توافر الاحتياجات الرئيسية.
ودعا وزارة الشؤون ووزارة الداخلية والجهات المسؤولة لتحمل مسؤولياتها تجاه هذا الملف، مؤكدا ان النواب ستكون لهم وقفة جادة تجاه هذه القضية اضافة إلى معالجة الخلل في التركيبة السكانية ومحاسبة المؤسسات التي قصرت في هذا الجانب.
واشار إلى ان الخلل في التركيبة السكانية ناتج عن عدم دراية الجهات المسؤولة باعداد العمالة ومدى تأثيرها على الأمن الوطني مطالبا بدراسة واحصاء الاعداد وتحديد ان كانت هناك عمالة هامشية ليس لها حاجة في البلد والاستغناء عنها وتوفير الامن المعيشي لباقي العمالة لحفظ وتعزيز الأمن الاجتماعي.
ومن جهة اخرى، أكد الحويلة ضرورة الاسراع في حل قضية البدون وانهاء معاناتهم التي استمرت لسنوات طويلة، داعيا الحكومة إلى تجنيس المستحقين وتوفير العيش الكريم للبقية وان يأخذ كل ذي حق حقه، ولفت إلى انه سيتقدم بمقترح يتعلق بهذا الموضوع في الفترة المقبلة يحمل في طياته حلولا عملية لمشكلة البدون، لافتا إلى ان المقترح يتضمن اضافة إلى تجنيس المستحقين منح بعض الامتيازات مثل الـ (Green Card) والحق في استخراج الاثباتات الرسمية للفئات غير المستحقة للجنسية الكويتية.
من جهة اخرى، قدم الحويلة سؤالا لوزير الإعلام الشيخ صباح الخالد قال فيه: يلعب الإعلام الخارجي دورا مهما في ابراز انجازات وحضارة الدولة والدفاع عنها لدى وسائل الإعلام عن الاتهامات التي تتعرض لها من أي جهة. وقامت وزارة الإعلام في العام الماضي بإغلاق المكاتب الإعلامية في الدول الشقيقة والصديقة دون ان تجد بديلا لهذا القرار المتسرع وغير المدرس، لذا يرجى افادتي عن التالي:
هل لدى الوزارة نية في اعادة فتح المكاتب الإعلامية أو تعيين ملحقين اعلاميين لدى سفارات الكويت في الخارج.
ما الخطة البديلة التي وضعتها الوزارة لسد الفراغ الذي تركه اغلاق المكاتب الإعلامية في الخارج.
كما قدم سؤالا إلى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح جاء فيه: يوجد في الدول العربية العديد من الجامعات العريقة ذات التأهيل الاكاديمي العالي والمشهود له عالميا ويدرس بها حاليا الآلاف من ابنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات وقد تقدمت تلك الجامعات، وكان آخرها جامعة القاهرة بطلب لدى وزارة التعليم العالي بفتح فرع لها في الكويت الامر الذي سيفتح منفذا واسعا للطلاب والطالبات في الكويت للتسجيل بتلك الجامعات والدراسة في بلدهم وبين اهلهم عوضا عن ذلك التغرب من مشاكل واعباء مالية على الأسرة الكويتية، لذا نأمل افادتي عن التالي: لماذا اقتصر حتى هذا التاريخ الترخيص فقط للجامعات الاجنبية دون الجامعات العربية.
إلى ذلك، استقبل رئيس مجلس الأمة بالانابة الدكتور محمد هادي الحويلة في مكتبه ظهر أمس سفير جمهورية باكستان الإسلامية محمد أسلم.

الراي 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة يسأل عن أسباب عدم الترخيص للجامعات العربية

وجّه الحويلة سؤالا الى وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح طالبا افادته عن أسماء الجامعات العربية التي تقدمت بطلب لفتح فروع لها بالكويت، والاجراءات التي اتُّخِذت تجاه تلك الطلبات، وإن كان لدى الوزارة نية، في القريب العاجل، الترخيص للجامعات العربية العريقة لفتح فروع لها بالكويت، ولماذا اقتصر حتى هذا التاريخ الترخيص فقط للجامعات الأجنبية من دون الجامعات العربية؟.

الجريدة 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وجَّه النائب د. محمد الحويلة سؤالا الى وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد يطلب فيه افادته عن، إن كان لدى الوزارة نية لإعادة فتح المكاتب الاعلامية أو تعيين ملحقين اعلاميين لدى سفارات دولة الكويت في الخارج، والخطة البديلة التي وضعتها الوزارة لسد الفراغ الذي تركه اغلاق المكاتب الاعلامية بالخارج، والانشطة الاعلامية التي قامت بها وزارة الاعلام بالدول العربية والأجنبية منذ تاريخ إغلاق المكاتب

الجريدة 28 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
سنفضح كل مسؤول أو جهة أسهمت في الإساءة للكويت الحويلة:
الحويلة: ملف العمالة يمس الأمن الوطني ويهدد استقراره


أكد مراقب مجلس الامة النائب د. محمد الحويلة تأييده ودعمه لانعقاد جلسة خاصة في العاشر من سبتمبر حول ملف العمالة الوافدة مشيرا الى انه يستحق منا وقفة جادة وحازمة تجاه ما آلت اليه الأمور حول هذا الملف.

وذكر الحويلة ان ملف العمالة الوافدة وما رافقه من حوادث في الفترة الاخيرة اكبر من ان تحصره في شركات متخاذلة او تجار اقامات انعدمت عندهم روح المسؤولية الوطنية او اجراءات حكومية متساهلة بل ومتواطئة احيانا عند بعض المسؤولين، ان ملف العمالة الوافدة يمس بالدرجة الاولى الامن الوطني للكويت ويهدد استقرارها ويضع العديد من علامات الاستفهام حول آلية التعامل التي اسهمت في تركيبة سكانية جعلت المواطنين هم الاقلية في ظل سياسات عشوائية غير مسؤولة في استقدام العمالة الوافدة. وقال اننا سنضع يدنا على الجرح ونفضح كل مسؤول او جهة أسهمت في الاساءة للكويت من خلال ملف العمالة الوافدة، فالكويت خط احمر لا نسمح لأي كان بتجاوزه.

من جهة أخرى، أوضح الحويلة ان تنمية ورفاهية المجتمع والاخذ به الى مصاف الدول المتقدمة لا يمكن ان تتم الا من بوابة التعاون بين الحكومة والمجلس والتنسيق فيما بينهما وترتيب الاولويات وفقا لاهميتها للوطن والمواطنين. ودعا النواب والوزراء الى الابتعاد عن حالات الاحتقان والتأزيم واللجوء الى قنوات الحوار الهادف والبناء لكي نصل جميعا الى الهدف الذي من اجله انتخبنا الشعب كأعضاء ونالت من اجله الحكومة ثقة صاحب السمو أمير البلاد.

وأضاف الحويلة ان الكويت تستحق منا الكثير والكثير وقد أعطتنا بلا حدود ويجب ان نعطيها ايضا بلا حدود باذلين في ذلك كل غال ونفيس حتى نحقق للكويت وشعبها كل الطموحات التي يصبو اليها، فالمواطنون ملّوا من الحوارات والنقاشات الدائرة بين السلطتين في المجالس السابقة التي لم تؤد الى النتيجة المرجوة وكانت ان قادتنا الى الحل المتكرر لمجلس الامة وتوقفت عجلة التنمية في البلاد في الوقت الذي سبقتنا فيه العديد من البلدان وخصوصا البلدان المجاورة.

وطالب الحويلة الحكومة بالاخذ بملاحظات النواب التي يبدونها على العديد من القضايا التي تطرح على الساحة المحلية اضافة الى الاهتمام بأسئلة النواب الموجهة الى الوزراء والجهات التابعة لهم، فمن غير المعقول ان تظل معظم الاسئلة لدى الوزراء لأكثر من شهر مخالفة بذلك نص المادة 124 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة والتي تقضي بالرد خلال اسبوعين او طلب تمديد للرد على السؤال. فالاسئلة البرلمانية في مجملها هي خير سند للوزراء لمعرفة العديد من جوانب النقص والخلل في وزاراتهم والحد منه ومعالجته بما يخدم الصالح العام.

واختتم الحويلة تصريحه بالطلب من وزير التجارة والصناعة بضرورة مراقبة الاسعار وضبطها خصوصا ونحن مقبلون على شهر رمضان الكريم واحالة المتلاعبين الى النيابة العامة وعدم التساهل مع المخالفين مهما كانت مواقعهم والجهات التي تدعمهم، فنحن سنراقب الامر عن كثب وسنتابع هذا الموضوع لاهميته بالنسبة للمواطن الذي يستحق منا الكثير ومهما عملنا للكويت وشعبها نظل مقصرين.

النهار 31 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif] وجَّه النائب د. محمد الحويلة سؤالا الى وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد يطلب فيه افادته عن، إن كان لدى الوزارة نية لإعادة فتح المكاتب الاعلامية أو تعيين ملحقين اعلاميين لدى سفارات دولة الكويت في الخارج، والخطة البديلة التي وضعتها الوزارة لسد الفراغ الذي تركه اغلاق المكاتب الاعلامية بالخارج، والانشطة الاعلامية التي قامت بها وزارة الاعلام بالدول العربية والأجنبية منذ تاريخ إغلاق المكاتب
[/font]
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة: حان الوقت لمنح الجنسية لمن يستحق من البدون
أشاد مراقب مجلس الأمة النائب الدكتور محمد هادي الحويلة بالخطوات التي اتخذها وزير الصحة علي البراك تجاه تعيين البدون المؤهلين في مرافق الصحة والسماح بإصدار شهادات ميلاد لأولادهم.
وذكر الحويلة بأن هذه الخطوة تأتي ضمن خطوات عديدة قام بها وزير الصحة تجاه معالجة الملف الصحي الشائك والذي هو عبارة عن تراكمات قديمة وتركة ثقيلة نأمل أن يوافق الوزير في إعادة الأمور إلى نصابها خاصة وإن قطاع الصحة يهم شرائح المواطنين كافة ويحظى بمتابعة دقيقة من قبل أعضاء مجلس الأمة.
وأثنى الحويلة على الخطوات المماثلة التي قامت بها وزارات العدل والتربية والداخلية تجاه تعيين البدون في الحكومة إضافة إلى الموافقة على توثيق عقود الزواج الخاصة بالبدون.
وطالب الحويلة بالمزيد من الإجراءات تجاه البدون الذين عاشوا بيننا لعقود طويلة والموجودة منهم يمثل الجيل الثالث أو حتى الرابع وترعرعوا على أرض الكويت ولا يعرفون أرضا غيرها وبذلوا دماءهم رخيصة للكويت وشعبها في الحروب التي شاركت فيها الكويت أشقاءها بالدول العربية وفدوا بأرواحهم رمز البلد الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله وكان لهم دور بطولي أثناء الغزو العراقي الغاشم.
وأكد الحويلة على ضرورة وأهمية النظرة العادلة والإنسانية لإخواننا وأخواتنا البدون وبأن يتم منح الجنسية لمن يستحقها والإقامة الدائمة لمن تنطبق عليه شروط المواطنة ومنها الولاء والانتماء والتضحية بالنفس تجاه الوطن وهي عناصر وقيم موجودة لدى معظم البدون.
وقال الحويلة بأن العديد من دول العالم توجد لديها حالات مماثلة ولكنها قامت باحتوائها وبادماجها في المجتمع وتوفير جميع سبل العيش الكريم والمعاملة الإنسانية وكل الحقوق المدنية حتى أصبحوا من ضمن المنظومة الاجتماعية للدولة وأخذوا يعطون بلا حدود ويساهمون مساهمة فعالة في تنمية المجتمع وهو الوضع الذي نطالب الحكومة بتوفيره لإخواننا وأخواتنا البدو


عالم اليوم 7 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أشاد النائب محمد الحويلة باللقاء، مشيرا الى انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تتألف من عدد من النواب لتبيان أولويات المرحلة المقبلة، داعيا النواب إلى الالتزام بما اتُفق عليه. وكشف عن اجتماع مماثل سيعقد، قبل بدء دور الانعقاد المقبل، لاستكمال مناقشة هذا الملف، نافيا تطرق اللقاء إلى الجلسة الخاصة المقرر عقدها اليوم، أو أن يكون هناك من طالب القوى السياسية بعدم تقديم استجواب في الدور الانعقادي المقبل.

الوسط 10 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
اشاد مراقب مجلس الامة النائب محمد الحويلة باجتماع النواب الذي عقد في مكتب رئيس مجلس الامة، مشيراً الى انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة من عدد من النواب لتنسيق أوليات المرحلة المقبلة، او تفويض مكتب المجلس لتحديد الآليات، متمنياً ان تصب هذه المقترحات في خدمة القضايا الشعبية.
وقال الحويلة «علينا كنواب قبل ان يتم تحديد الاولويات ان يكون هناك التزام بهذه الأولويات من قبل الاخوة الاعضاء وحتى تظهر الانتاجية في العمل البرلماني.
وأوضح الدكتور الحويلة ان اغلب ما تم تداوله يصب في القضايا والأولويات المشتركة والتي كان اغلب الاعضاء او كلهم يطالبون بها، مبيناً ان هناك اجتماعا مماثلا اخر سيعقد قبل بداية الدور الانعقادي المقبل.
ونفى الحويلة ان يكون الاجتماع قد تطرق للجلسة الخاصة التي ستعقد اليوم، كما نفى ايضا ان يكون هناك من طالب القوى السياسية بعدم تقديم أي استجواب في الدور الانعقادي المقبل.

عالم اليوم 10 - 9 - 2008
 
أعلى