الدائرة الخامسة: محمد الحويلة

الكويت روحي

عضو بلاتيني
طالب العليم بالدراسات كافة التي تم إعدادها لمشروع المصفاة الرابعة
الحويلة للصبيح: ما أسباب عدم انتظام صرف المكافأة الاجتماعية للطلبة؟


وجه مراقب مجلس الأمة النائب الدكتور محمد هادي الحويلة سؤالا إلى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح بشأن عدم انتظام صرف المكافأة الاجتماعية للطلبة، كما وجه سؤالا آخر إلى وزير الكهرباء والماء وزير النفط المهندس محمد العليم بشأن المصفاة الرابعة.
وقال النائب الحويلة في نص سؤاله إلى الصبيح: «اعتمد مجلس الأمة في الفصل التشريعي السابق قانون المكافأة الاجتماعية للطلبة الكويتيين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والطلبة الدارسين بالخارج على نفقتهم الخاصة وقد وافق مجلس الوزراء على القانون المذكور وتم التصديق عليه من قبل صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله إلا ان صرف هذه المكافآت لم يتم بالآلية المرجوة من اصدارها حيث تأخر صرفها لأكثر من سبعة أشهر متتالية ثم توقف صرفها حتى تاريخه على الرغم من التصريحات التي نسمعها بين الفترة والاخرى بصرف هذه المكافآت.
إن المكافأة الاجتماعية على الرغم من قلة المبلغ المخصص للطلبة إلا انها تسد فراغا من التكاليف المالية للطلبة وعدم انتظامها يربك الطلبة ويشكل عامل ضغط سلبيا عليهم وعلى أسرهم.
لذا نأمل افادتنا عن التالي: الاسباب الكاملة وراء عدم انتظام صرف المكافأة الاجتماعية المخصصة للطلبة علما انه قد مر عام تقريبا على اعتمادها من المراجع الدستورية كافة في الدولة وكان هناك وقت كاف وكبير للاجهزة المعنية لتنظيم صرف تلك المكافآت.
وفي نص سؤاله إلى العليم قال الحويلة: «تشكل المصفاة الرابعة حدثا مهما بالنسبة للمشاريع التنموية في الدولة الامر الذي يستدعي ان يخرج هذا العمل متكاملا من جوانبه الفنية والإدارية والمالية والاقتصادية والبيئية كافة، فهذا المشروع الموجود له ميزانية بمليارات الدنانير يجب ان تكون الشفافية هي واجهته وعنوانه في كل الاجراءات التي يجب ان يمر خلالها وألا نترك مجالا لأي شك في كل الخطوات المرسومة لتنفيذ هذا المشروع العملاق والذي بالفعل تحتاجه الدولة. لذا نأمل افادتنا عن التالي: الدراسات كافة التي تم اعدادها لمشروع المصفاة الرابعة، والاجراءات كافة التي مر بها المشروع منذ بدايته إلى اخر ما وصل إليه.
هل أخذ في الحسبان العامل البيئي عند التفكير في اقامة المصفاة الرابعة، وما العوائق التي تحول دون احالة هذا المشروع إلى لجنة المناقصات المركزية خصوصا اذا كنتم ترون ان الشفافية والوضوح هما الاساس في التعامل مع هذا المشروع منذ بدايته؟

الراي 14 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
دعا النائب محمد الحويلة إلى اعتبار المرافق للمريض المبعوث للخارج عن طريق وزارة الصحة او اي جهة معتمدة، في اجازة دورية لا تخصم من الرصيد.
جاء ذلك ضمن اقتراح برغبة قدمه إلى مجلس الأمة وقال فيه تقوم الدولة بإرسال المرضى الكويتيين إلى العلاج بالخارج على نفقتها الخاصة، وذلك لتعذز علاجهم بالدولة، ويصدر قرار رسمي من الجهات ذات الاختصاص بارسال عدد من المرافقين مع المريض من أجل رعايته والاهتمام بشؤونه سواء داخل المستشفى او خارجه. الا انه وللاسف الشديد فإن المرافق يسافر مع المريض الذي امرت الدولة بارساله للعلاج بالخارج يعتبر في اجازة دورية تخصم من رصيد اجازاته والدولة تعلم بان المرافق ليس في اجازة اعتيادية للسياحة بل لمرافقة مريض ويعلم الله كم يعاني المرافق من مشقة وتعب في سبيل المريض الذي يرافقه.
لذا فإننا نتقدم بالاقتراح المذكور الذي يحمل ابعادا إنسانية قبل كل شيء.
وفي اقتراح برغبة ثان قال الحويلة: ان مجلس الوزراء اصدر أخيرا قرارا يقضي باعطاء امتيازات مالية لكبار الضباط بالجيش والشرطة والحرس الوطني الذين يرغبون في التقاعد واعطى بذلك مهلة حتى نهاية العام المقبل. وأضاف: ومن الاسباب الرئيسية التي ساقها مجلس الوزراء عند اتخاذه القرار المذكور هو تجديد الدماء للمؤسسة العسكرية والدفع بقيادات شابة بالجيش والشرطة والحرس الوطني لتولي مهماتها الوطنية بعد ان ادى اخوانهم المتقاعدون واجبهم اثناء خدمتهم العسكرية ولا شك ان هذا القرار محمود ويشكر عليه مجلس الوزراء.
واستطرد قائلا: ولكنه جاء ناقصا اذ اكتفى بالقياديين من المؤسسة العسكرية، وكنا نتمنى ان يمتد ليشمل القيادات الوسط من العاملين تحت مظلة ديوان الخدمة المدنية ونخص بذلك فئة المديرين العاملين بالجهاز الحكومي الذين مضى على خدمتهم سنوات طويلة من العطاء وقد حان الوقت لتكريمهم واتاحة الفرصة لاخوانهم لتولي مهماتهم القيادية واكمال المسيرة.
وزاد: وسوف يؤدي هذا القرار إلى دفعة قوية في شرايين الجهاز الحكومي ستنعكس ايجابيا على مستوى الخدمة التي يتلقاها المواطنون علاوة على زيادة الانتاج وفتح افاق جديدة للعطاء والابتكار، لذا فاننا نقترح شمول قرار مجلس الوزراء الخاص باعطاء امتيازات مالية لكبار الضباط بالجيش والشرطة والحرس الوطني اثناء تقاعدهم، العاملين تحت مظلة ديوان الخدمة المدنية من فئة مديري الادارات الذين مضى على خدمتهم 25 عاما فأكثر.

الوسط 16 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الحويلة: وجود اللجان يخدم المصلحة العامة
الاربعاء 29 اكتوبر 2008

شدد مراقب مجلس الامة الدكتور محمد الحويلة على اهمية وجود لجان المرأة والاسكان والبيئة والبدون، وذلك لتقريب وجهات النظر النيابية الحكومية بما يخدم المصلحة العامة لعلاج هذه المشاكل العالقة.
وبين الحويلة ان هذه المشاكل التي تحل في تلك اللجان سالفة الذكر لها ابعاد وانعكاسات على جوانب الامن الوطني، موضحا ان من هذه القضايا القضية البيئية وحلها من خلال لجنة البيئة وتدارسها وفق اللجنة المختصة يساعد على حل التلوث البيئي في بعض مناطق الكويت حلا جذريا، وهذا ما يحدث في البرلمانات العالمية التي لديها لجان بيئية دائمة حيث تقاس الحضارات بمدى اهتمامها بالبيئة والمحافظة عليها.
واكد الحويلة ان اهمية المرأة والاسرى والعناصر التي لها دور كبير في الحفاظ على الاسرة وعلى كيانها الاجتماعي وجميع هذه اللجان الاسكان والمرأة والبدون والبيئة لها دور كبير في بحث الاقتراحات بقوانين التي تساعد على حل الكثير من هذه القضايا وايجاد استراتيجيات مدروسة وفعالة ووضع تصورات مستقبلية وتنظم الكثير من شؤون المواطنين وتخدم الوطن.
 

ala7sas

عضو بلاتيني
محمد الحويلة: على وزير الداخلية اعتلاء المنصة والرد على محاور الاستجواب بيان صحافي لمراقب مجلس الأمة الدكتور محمد هادي الحويلة بشأن الاستجواب



دعا مراقب مجلس الامة النائب الدكتور محمد الحويلة الشارع السياسي بالكويت ان يتقبل ثقافة الاستجوابات طالما بقيت في اطارها الصحيح بعيدا عن الاغراض الشخصية، واوضح في بيان صحافي انه احد الحقوق الذي كفلها الدستور للنائب حسب المادة 133 التي تنص على احقية كل عضو ان يقدم استجوابا الى رئيس الوزراء والى الوزراء في امر من الامور الداخلية كل في اختصاصه، مستنكرا على البعض اسباغ اللون القاتم على الحياة السياسية في حال تلويح النائب باستخدامه هذا الحق الذي يعد طبيعيا متى ما وضع في بوتقته السليمة.

وتابع الحويلة: طالما ارتضينا دستور 1961 سندا للحياة السياسية بالكويت وقبلنا ممارسة الديموقراطية بوجهها الصحيح فعلينا تقبل ثقافة ممارسة النائب حقوقه السياسية التي منحها له هذا الدستور، ولا يعد ذلك وضعاً للعصا في قلب العجلة اطلاقا.

وعن الاستجواب الاخير الذي قدمه النائب مسلم البراك الى الوزير الخالد قال الحويلة: على وزير الداخلية اعتلاء المنصة وتفنيد محاور الاستجواب ونحن نؤيد المسألة السياسية التي تصب في بوتقة الصالح العام للوطن.

رؤى شخصانية

وختم الحويلة بيانه الصحافي مؤكدا على ضرورة تغيير ثقافة الشارع السياسي فيما يتعلق بالاستجوابات والعمل على ازالة الغصة التي تصيب الحلق لمجرد الحديث عن هذه الكلمة.



تاريخ النشر 10/06/2009 </SPAN>
 
مشاء الله بس انت الي تكتب عن الحويلة مافي غيرك
بعدين كل تصاريحة مستهلك وسبقوه الكثير عليها بعدين نبي فعل مو بس صرح
وانا اسمية محمد Silent
 

king 55

عضو فعال
تصويت محمد الحويله لـ إسقاط قروض المواطنين وتعميم الخمسين دينار

http://www.alwatan.com.kw/Portals/0/Article/06102009/Org/pr18_1.jpg

وشوفو تصويت لأجلكم يا أبناء الدائره الخامسه ( لأجلكم .. تنجلكم يا أبناء الدائره الخامسه )

وإعطاء المواطن بيت والتقاعد المبكر يعني 5 سنوات وتتقاعد وزيادة التقاعد الي 1750 وإعطاء المواطن سيارة يختارها من الوكالة اللي يحب وكذلك المهر كامل علي الحكومة يعني أبو العروس يامر والحكومة تنفذ كل هذا بالتصويت اللي ما حضروووه قائمة لأجلكم ..

من الغباء الاتهااااام من غير دليل وأتحدااااااااااادكم تثبتووووون كلامكم من واقع مضاااابط المجلس ..

تدروووون اذا اثبتوووو كلامك من واقع المضاااابط شنوووو راح اعطيكم :


أرقااااااااااااام نتاااااااااااااااائج جميييييييييييييييع اللجان من 1 الي 140 لإنتخابات مجلس الامه 2009
 

سمو الروح

عضو مخضرم
mal3am.jpg



المال السياسي لعب دور
 

مهراشا

عضو فعال
وين اللي أقسم بالله إنه راح يستجوب رئيس مجلس الوزراء
في ندوة المتفائلون بالرقه

فعلا ضحكتني عليك لحظتها ............


الحمد لله إني ما عطيتك الصوت لأني كنت مقتنع إنك ماتستاهله

 

صوغان

عضو مميز
يااخوان ياليت تبتعدون عن التجريح وزج اسم والده بالموضوع
انا شخصياً سائني تصويت الحويله ضد طرح الثقه , والمشكله انه اول اختبار حقيقي له !
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
الولد سر ابيه.....

مايسوي اي شي الا ويشاور ابوه هادي.....

طالع على ابوه بصام حكومي
 
أعلى