نصائح لتعبئه الوقود

الوسمي1

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذي نصائح وصلتني عبر الايميل واتمني افيدكم بها

34.jpg




هذه النصائح جاءتعن طريق رجليعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراتهالشخصية و طبيعة عمله لذلك اختصرت للمفيد.
1.لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجةحرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلماانخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارةتمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليسبليتر كامل.
في مجال عملالبتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أوالإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجةواحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطاتالوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة فيمضخاتها.
2.عند التعبئة لا تضغط يد المضخةعلى أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناءالضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاعالأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد منالوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهايةأنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.
3.من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقوديتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقودكلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة فيمحطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقفالخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها منالمحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأةصحيحة.
4.أمر أخر .. إذا كان هناك صهريجوقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفسالوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخالمترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرارلها.

أتمنى أن تساعدكم هذه النصائحفي الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابلالوقود.

كما أتمنى نشر هذه النصائح بينأقاربكم و أصدقائكم لتعم الفائدة


تقبلو ارق التحايا
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
اليا حكيت اصدق وكلــن يودك ... الصدق نور وكلمه الحق نبراس

شكرا للفائـده
لا خـلا ولا عـدم
وفقتم لأكرم الشيم
 

السلطاني

عضو مخضرم
تعبئة السيارة بالبنزين....من أكثر الأمور التي أكرهها في الكون....

خصوصا لا صارت المحطة...خدمة ذاتية...

من المظاهر التي تدبل الجبد للأمانة.....هو أن يأتي رجل مكان التعبئة يسار....ويقف للتعبئة من اليمين...

يعني يعيشّنا في رعب وخطر...علشان الأفندي ما يبي يوقف بالدور وينتظر شوي....

أيضا...

حين الإقتراب من الكاشير...والناس كلبوها..محترمة بعض..وناطرين دورهم....يجيك واحد يستهبل..وبكل زعرنة يمد بوز سيارته ليخلص هو الأول...وبصراحة رأيت كم مشاجرة بسبب هالأامر....

من أجمل محطات البنزين اللي أحبها في الكويت.....

* محطة جنوب السرة على الدائري السادس....

* محطة شارع الجهراء..القريبة من ديوان المحاسبة وديوان الموظفين القديم ).....

* محطة الشعب القريبة من منتزه الشعب.....

* محطة البلاجات....



وأسوأ محطة ممكن أن تعبأ منها بنزين.... محطة الفردوس....القريبة من تقاطع الأندلس الفردوس العارضية

ومحطة القرين على شارع الملك فهد...قبل جسر صباح السالم...أسوأ وأكثر محطة إزدحاما...

 

الوسمي1

عضو ذهبي
اليا حكيت اصدق وكلــن يودك ... الصدق نور وكلمه الحق نبراس


شكرا للفائـده
لا خـلا ولا عـدم

وفقتم لأكرم الشيم

العفو عزيزي حقكم علينا وهذا اقل القليل ان نقدم شي يحقق لكم فايده

تقبل ارق التحايا

 

الوسمي1

عضو ذهبي
تعبئة السيارة بالبنزين....من أكثر الأمور التي أكرهها في الكون....

خصوصا لا صارت المحطة...خدمة ذاتية...

من المظاهر التي تدبل الجبد للأمانة.....هو أن يأتي رجل مكان التعبئة يسار....ويقف للتعبئة من اليمين...

يعني يعيشّنا في رعب وخطر...علشان الأفندي ما يبي يوقف بالدور وينتظر شوي....

أيضا...

حين الإقتراب من الكاشير...والناس كلبوها..محترمة بعض..وناطرين دورهم....يجيك واحد يستهبل..وبكل زعرنة يمد بوز سيارته ليخلص هو الأول...وبصراحة رأيت كم مشاجرة بسبب هالأامر....

من أجمل محطات البنزين اللي أحبها في الكويت.....

* محطة جنوب السرة على الدائري السادس....

* محطة شارع الجهراء..القريبة من ديوان المحاسبة وديوان الموظفين القديم ).....

* محطة الشعب القريبة من منتزه الشعب.....

* محطة البلاجات....



وأسوأ محطة ممكن أن تعبأ منها بنزين.... محطة الفردوس....القريبة من تقاطع الأندلس الفردوس العارضية

ومحطة القرين على شارع الملك فهد...قبل جسر صباح السالم...أسوأ وأكثر محطة إزدحاما...

اهلن بالعنزي

حياك الله وبياك

لك اسلوب في الكتابه يتميز بنكهه جميله لا اعرف ماهي

الانتظار قاتل سواء عند محطات الوقود او عند مقصات الحلاقين

حقيقه من الامور التي تغيضني هو عدم الاحترام فالدور ولكن نحن لا نعلم ظروف الاخرين

وطالما اني لست علي موعد فمافيه مشكله خل صدرك وسيع :)


عجيب تذكرك للمحطات خاصه الكويت لانها افشل من الفشل نفسه


عجيبه محطات الامارات يعيبها او بالاصح العيب فينا انها متباعده (( يمكن لاني لا اعرف اين محطاتهم )) لكن هي مميزه بلا شك

محطه تقاطع الفردوس والاندلس مزدحمه كالعاده والسبب ان محطات العارضيه والفردوس تغلق بعد 12


شاكر مرورك تقبل ارق التحايا
 

k7elan

عضو بلاتيني
شكرا على النصائح الرائعة عن تعبئة البنزين أما بخصوص النصيحة الثالثة عن تبخر البنزين فألاحظ

ان امبير البنزين عقب ما ينزل عن النصف يمتلكني احساس انه يخلص بسرعة....!!!؟؟

من المظاهر التي تدبل الجبد للأمانة.....هو أن يأتي رجل مكان التعبئة يسار....ويقف للتعبئة من اليمين...

يعني يعيشّنا في رعب وخطر...علشان الأفندي ما يبي يوقف بالدور وينتظر شوي....

منظر ما اطيقه بالمرررررررة و آخر اختراعات التعبئة شاهدتها بمحطة الفردوس ((خلف حديقة القفيدي ))

تخيل المشهد بالأول...,

اذا كانت سيارتك تعبئ من اليسار و اليمين ما عنده زحمة , تدخل عكس السير و توقف سيارتك بمقابل

السيارات الاخرى((اللي تعبئ من يمين )) وتعبي سيارتك..!








كل الشكر للوسمي على نقل الموضوع
 

الرحال

عضو بلاتيني
(..)


يعطيك ربي ألف عافية ياالوسمي على هذا الموضوع الجميل كصاحبه

وإن كان بعض هذه الأمور من و جهة نظري صعبة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الرحال

عضو بلاتيني
تعبئة السيارة بالبنزين....من أكثر الأمور التي أكرهها في الكون....

خصوصا لا صارت المحطة...خدمة ذاتية...

من المظاهر التي تدبل الجبد للأمانة.....هو أن يأتي رجل مكان التعبئة يسار....ويقف للتعبئة من اليمين...

يعني يعيشّنا في رعب وخطر...علشان الأفندي ما يبي يوقف بالدور وينتظر شوي....

أيضا...

حين الإقتراب من الكاشير...والناس كلبوها..محترمة بعض..وناطرين دورهم....يجيك واحد يستهبل..وبكل زعرنة يمد بوز سيارته ليخلص هو الأول...وبصراحة رأيت كم مشاجرة بسبب هالأامر....

من أجمل محطات البنزين اللي أحبها في الكويت.....

* محطة جنوب السرة على الدائري السادس....

* محطة شارع الجهراء..القريبة من ديوان المحاسبة وديوان الموظفين القديم ).....

* محطة الشعب القريبة من منتزه الشعب.....

* محطة البلاجات....



وأسوأ محطة ممكن أن تعبأ منها بنزين.... محطة الفردوس....القريبة من تقاطع الأندلس الفردوس العارضية

ومحطة القرين على شارع الملك فهد...قبل جسر صباح السالم...أسوأ وأكثر محطة إزدحاما...
الله يعطيك العافية يا بو نورة على الإضافة الجميلة التي تدل ماشاء الله على دقة الملاحظة

فعلا البعض لا يستحي ولا ينتخي لا إحترام للدور ولا للناس


وبزيد :

البعض يعبي وهو يتكلم بالتلفون مع أن هذا ممنوع وخطر وأنا أقول الله يستر:confused:

البعض يعبي وهوطايح له خز بلي رايح وجاي :eek:

والعض يعبي ونص البنزين مكتوت على الأرض:eek:

والبعض يعبي ومشغل سيارته وقاعد خايف حضرته من الحر:)

ووالبعض يعبي يمكن لسنتين قدام ساعة وزين يخلص:باكي:

والبعض يتهاوش مع اليدة مالت البنزين مو عارف يستعملها :confused:


وهذا البنزين الخرطي اللي بدون رصاص بسرعةيخلص مثل الهواء مايمديك تعبي إلا فرتين وهوخالص

لكن شنقول : الشكوى لله
 

الوسمي1

عضو ذهبي
(..)


يعطيك ربي ألف عافية ياالوسمي على هذا الموضوع الجميل كصاحبه

وإن كان بعض هذه الأمور من و جهة نظري صعبة

الله يعافيك

صحيح صعبه لكن اذا حطيتها في بالك وحاولت اطبقها راح تسهل معاك المسأله
 

الرحال

عضو بلاتيني
055152.jpg


من الأخطاء الشائعة إن الواحد يخلي عداد البنزين على الصفر

خاصة في السيارات الحديثة اللي فيها بخاخات

لأن هذا يؤدي إلى تجمع الأوساخ وتسكير البخاخات طبعا مع الوقت مو بعد يوم أو يومين
طبعا هذا غير الوهقة
 

السعيدي

عضو مميز
نصائح لتعبئة الوقود

هذه النصائح جاءتني عن طريق الإيميل و هي من رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله ووجدت انها فيزياء لذلك لا بد ان تكون ضمن معلوماتنا .

1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.
2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.
3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.
4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود.

كما أتمنى نشر هذه النصائح بين أقاربكم و أصدقائكم لتعم الفائدة
 

msh3aab

عضو جديد
نصيحة من صديق .. دايخ نوعا ما ..

نزلت اترس بانزين .. قالي هز السيارة صوب التانكي قبل ما تعبي ..

ليش يا بو فلان ؟ .. من طرف خشمه : بس ..
طيب .. انت ابخص طال عمرك :)

بس الغريب .. اني احس البانزين قام يطول .. او يمكن يكون احساس كاذب .. الله اعلم ..

عموما نصيحة ببلاش .. هز التانكي قبل ما تعبي .. ليش؟


بس :)
 
شكراً يالسعيدي على النصايح ... واللي استفدنا منها

ولا مرة نزلت من سيارتي وترست بنزين علشان جذيه ما ادري إن في سرعات لضخ الوقود " البنزين " وأول مرة أعرف هالمعلومة:eek:
 

الساعة 6

عضو ذهبي
.عند التعبئة لا تضغط يد المضخةعلى أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء.. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناءالضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاعالأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد منالوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهايةأنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة

لم افهم هذه الفقرة ؟ هل المقصود تبخر الوقود الموجود سلفاً في الخزان ؟

ام تبخر الوقود الخارج من مضخة التعبئة ؟






هل تعرف لماذا يمنع استخدام الهاتف النقال في محطات الوقود ؟ انظر بنفسك !!!
http://www.youtube.com/watch?v=zNwJfhq6Bbc
 

وسم*

عضو مخضرم
ألف شكر لك ياخوي الوسمي على هالنصائح


__________________________________________________


من الأخطاء الشائعة إن الواحد يخلي عداد البنزين على الصفر


يووووووووه

أنا اكثر وحده اسوي هالحركة

مااحب محطة البنزين وزحمتها وريحة البنزين تغثني

بس الله ساترها معاي
 
أعلى