"لظسدعم" شرطة دينية من نوع جديد !!

بدرالكويت

عضو ذهبي






"لظسدعم" شرطة دينية من نوع جديد

و "لظسدعم" هو الاسم الذي أطلقه الكاتب القدير عبد اللطيف الدعيج على لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي التي شكّلها مجلس الأمة ...

شاع في السنوات الأخيرة ، استخدام التيار الديني لمفردات مثل "العادات والتقاليد" و "الأخلاق" و " الدين" و "الثوابت" ، وهي مفردات يتم استغلالها لتحقيق مشاريع تصب في مصلحة التيار الديني ، فمن ذا الذي يرفض العادات أو الأخلاق أو الدين ، لكنها كلمات حق أُريد بها باطل ، فمن يُناقش وينتقد نظرة هذا التيار للأخلاق أو العادات أو الدين ، تجده يصطدم بنظرة المجتمع القاسية له ، ويتم وصفه بالتفسخ والانحلال والإباحية والتطاول على الدين ، لذلك لم نجد معارضة نيابية فعلية لاقتراح انشاء لجنة مؤقتة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع ، كي لا يُتهم المعارض لهذه اللجنة بأنه معارض للأخلاق والعادات والتقاليد .

في موقع مجلس الأمة نجد توصيفا لاختصاصات هذه اللجنة :
((تشكلت هذه اللجنة من خمسة أعضاء بناء على اقتراح تقدم به بعض السادةالأعضاء أثناء جلسة مجلس الأمة التي عقدت يوم الاثنين الموافق 6/11/2006 م ،وأسند إليها دراسة وبحث الظواهر السلبية التي تظهر بين فترة وأخرى وتؤثر علىالتماسك الأمني الاجتماعي والقيمي للمجتمعالكويتي ، مثل ظواهرانتشارالمخدراتوالمسكرات ، والعنف الأسري ، وجرائم الأحداث ، وسعيالبعض لاستغلال الناشئة من خلالترويج قيم بعيدة عن الدين الإسلامي الحنيف والأخلاق والعادات والتقاليد الكويتيةالأصيلة))

المخدراتوالمسكرات ، والعنف الأسري ، وجرائم الأحداث ، هي من الممارسات المجرمة قانونا ، ووزارة الداخلية هي الجهة التنفيذية لضبط والقاء القبض على ممارسيها ، والسلطة القضائية هي المخولة رسميا ودستوريا بالبت في هذه القضايا والحكم فيها ... إذن ما فائدة انشاء مثل هذه اللجنة ؟

قد يقول قائل هي فقط لدراسة الظواهر السلبية كانتشار المخدراتوالمسكرات ، والعنف الأسري ، وجرائم الأحداث وليس لضبطها ...

نجيب هنا بأن هذه الدراسات هي من اختصاص الجهات الاجتماعية والمكاتب الأسرية ... فما الداعي إذن لشغل وقت المجلس في مناقشة مواضيع هي في الواقع من اختصاصات جهات أخرى ؟ ودراسة ظواهر هي في حقيقتها مجرّمة قانونا ومرفوضة شعبيا ؟!

من وجهة نظري الشخصية أرى أن انشاء هذه اللجنة هو بداية لمشروع أكبر ، فطموح أعضاء اللجنة وجماعتهم من خلفهم يتخطى انشاء اللجنة، فهم يطمحون إلى تشكيل شرطة دينية على غرار هيئة الأمر بالمعروف السعودية ، تمتلك الحق في ضبط المخالفات التي تُخالف أوامرها وتوجيهاتها ، وقد ينجح أعضاء هذه اللجنة في المستقبل القريب من استصدار تشريع من مجلس الأمة ، لتتمكن من التحرك بشكل قانوني وتكوين ضبطية قضائية عبارة عن شرطة دينية – بملابس مدنية - تحمل هويات اللجنة ، ومن ثم تنشر شرطتها في شوارع واسواق الكويت ، وتكون عبارة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكويتية ... ولكن ... ولكن ...

جميع أعضاء اللجنة يعرفون جيدا المزاج الكويتي ، ويتفهمون أن الشارع الكويتي لن يقبل بوجود شرطة دينية تفرض رأيها وتوجيهاتها على المواطن ... لذا لن يكون هناك حل أفضل من استغلال الدستور والديموقراطية ، لتنفيذ مخططهم من خلال استصدار تشريعات وقوانين تحل محل الشرطة الدينية ، فتصبح مواد القانون ملزمة للجميع ، والعقوبة بقوة القانون على من يخالفها ، دون أي احتكاك بين المواطن والشرطة الدينية .

وهذه قائمة ببعض الظواهر ، والتي يرونها ظواهر دخيلة وسلبية من خلال أدبياتهم وفتاويهم ، وهي من وجهة نظرهم من الممنوعات التي لم تُمنع بعد في مجتمعنا ، وأنا على يقين بأنه لن يمض وقت طويل حتى يطالبوا بمنعها أو منع جزء منها ...

وقد تبدو بعض البنود في هذه القائمة مبالغ بها ، ولكنها لن تكون كذلك حين يتبنونها ، لأن البعض ممن سيرفض كلامي اليوم ويصفه بالمبالغة ، سيكون من اشد المدافعين عن مطالب اللجنة حين يُطالبون بتطبيق نلك البنود ، وهذه هي القائمة :

- منع سفور المرأة
- منع سفر المرأة بمفردها
- منع قيادة المرأة للسيارة
- تقنين دخول الدش للبيوت
- منع دخول الشوتايم والأوربت والاي آر تي
- تقنين استخدام الانترنت بزيادة الرقابة على المواقع المخالفة لفكر اللجنة
- اغلاق محلات بيع ألعاب الفيديو
- منع اختلاط المرأة بالرجل في العمل
- منع استخدام المرأة للمكياج أو التعطر خارج المنزل
- منع محلات العطور من رش العطر على يد المرأة أو ملابسها كأختبار لرائحة العطر
- منع اللاعبين من ارتداء شورتات فوق الركبة
- اغلاق المجمعات والمحلات والأسواق فترة الصلاة
- تخصيص يوم أو يومين للنساء في المجمعات التجارية
- فرض الحجاب على المرأة ومراقبة كيفية وضع الحجاب
- منع الأغاني في الأعراس ، والاكتفاء بالأناشيد للنساء والعرضة والهبان للرجال
- تغطية رؤوس النساء الأجانب من زوّار الكويت
- منع بيع كل منتج يحمل صورة إمرأة سافرة إلا بعد تغطيتها بالحبر الأسود
- منع الضحك بصوت عال للرجال أما النساء فيمنعون من اظهار صوتهم إلا في البيت
- منع التجول أثناء الأذان واجبار المتجولين على الذهاب للمسجد
- منع حلق اللحى في صالونات الحلاقة
- منع المهرجانات والحفلات الموسيقية والغنائية
- منع السفر لبلاد الكفر إلا للضرورة القصوى
- منع تدريس اللغة الانجليزية للأطفال في الابتدائية
- وهناك الكثير ...،،،

وبس :وردة:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الكويت روحي

عضو بلاتيني
ضحكتني وايد على مقالة عبداللطيف الدعيج

هذا الشخص شارك بتفجيرات الستينات

فهذا الكاتب يعتبر تفجيرات التي قام بها وسام على صدره

فهل هناك اناس يقراون لمثل هذا الكاتب الذي لم يتبرا من فعلته

بل العكس مستعد يفعل اي شئ لتطبيق رايه العلماني الاباحي
 

No Comment

عضو مميز
يا سيدي الفاضل أتفق معك فيما قلته قلبا وقالبا ..

وهي كما قلت خطوه أولى نحو تأسيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الموجوده بالسعوديه .. والتي تحارب الآن بالسعوديه ..

وإليك هذا الخبر المنقول عن السياسه :

فيما يصب المزيد من الزيت على النار ويزيد تأزم العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية, ويمضي بها نحو المجهول, كشفت مصادر نيابية مطلعة ل¯ »السياسة« ان عددا من النواب الاسلاميين يعتزمون تقديم اقتراح بقانون يقضي بانشاء هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على غرار تلك الموجودة في المملكة العربية السعودية.
وقالت المصادر: »ان القانون الذي ربما يقدم مع بداية دور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة مع اعطائه صفة الاستعجال - ومن المتوقع له ان يثير جدلا واسعا ومواجهة بين مؤيديه ومعارضيه تنص احدى مواده على أن يكون »اغلاق المحال التجارية اثناء الصلاة ملزما ويعاقب المخالفون بعقوبات تأديبية متدرجة«.
وفي الوقت الذي اكدت فيه المصادر ان عددا من النواب الاسلاميين من مختلف المشارب ينشطون حاليا في عمليات الترتيب والتنسيق عبر اتصالات مكثفة لحشد الدعم والتأييد للمقترح, وضمان خروجه من عنق الزجاجة, توقعت ان يكون القانون محرجا لعدد كبير من النواب ولبعض الاطراف في الحكومة, لافتة الى انه سيكون محكا للتجاذبات السياسية والاستقطاب واعادة الاصطفاف الطائفي والمذهبي.
واذ اعتبرت المصادر ان الوقت مازال مبكرا جدا وغير مناسب على الاطلاق لتقديم مثل هذا الاقتراح الذي يمكن ان يقطع »شعرة معاوية« بين السلطتين بل وبين النواب انفسهم, ووصفت المقترح بأنه »لغم« جديد في طريق استكمال اسباب وفرص الحياة الديمقراطية والبرلمانية السليمة, وينذر بتفجير الوضع السياسي, ويعوق انضاج »مشروع الدولة« في الكويت.
المصادر رأت ان المؤشرات على تقديم الاقتراح بقانون في شأن انشاء هيئة الامر بالمعروف بدت واضحة ولا تخطئها عين في الكلمة التي القاها النائب خالد السلطان خلال افتتاح دور الانعقاد الحالي لمجلس الامة بوصفه »رئيس السن« وقالت: ان »السلطان طالب بصراحة وبوضوح تطبيق احكام الشريعة الاسلامية بعد مضي سنوات طوال بذلت في سبيل استكمال شروط ومتطلبات تطبيقها ورأى ان الوقت صار مناسبا للشروع في هذا العمل.
وفي اشارة الى قدرة الفريق المؤيد للاقتراح بقانون على التأثير ذكرت المصادر ان النواب الاسلاميين بدأوا خطواتهم الحثيثة لمنع »ستار اكاديمي« خلال الفصل التشريعي السابق, ونجحوا بالفعل في ان »يجبروا« وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد على التحرك لوقف البرنامج الذي استمر لسنوات من دون اي عوائق او مشكلات.
على الجانب الاخر كشفت مصادر قريبة من »النواب المؤيدين للحريات« ان هذا الفريق ستكون له وقفة »حازمة وحاسمة« مع وزير الاعلام والحكومة اجمالا اذا انصاعت لمن وصفوهم ب¯ »اعضاء فريق المتشددين« وقالت المصادر: ان النواب ذوي التوجهات الليبرالية والوطنية لن يقفوا مكتوفي الايدي ازاء مقترح »الامر بالمعروف« وسيتصدون له بكل السبل, وفق الادوات البرلمانية والدستورية المتاحة لمنع تمريره.

http://www.alseyassah.com/news_details.asp?snapt=الأولى&nid=18734
 

No Comment

عضو مميز
ضحكتني وايد على مقالة عبداللطيف الدعيج

هذا الشخص شارك بتفجيرات الستينات

فهذا الكاتب يعتبر تفجيرات التي قام بها وسام على صدره

فهل هناك اناس يقراون لمثل هذا الكاتب الذي لم يتبرا من فعلته

بل العكس مستعد يفعل اي شئ لتطبيق رايه العلماني الاباحي

عزيزي يعني تركت الموضوع كله .. ورحت علقت على الجمله اللي فيها الكلمه اللي اطلقها عبداللطيف الدعيج بمقالته ؟
شهالشخصنه اللي فيك ؟ شهالأسلوب اللي تستخدمه بحوارك ؟!

عموما .. ما راح اخوض معاك بنقاش حول عبداللطيف الدعيج .. لأن مو هذا موضوعنا

فرجاءا لا تحاول إنك تضيع السالفه وتغير مجرى الموضوع إلى منحنى آخر نحن في غنى عنه !
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
انا لم اغير محوى الموضوع

انت جئت بمقالة كاتب معين

وان ابلغتك منو هذا الكاتب وافعاله

لكي تكون الصورة واضحة

ارجو ان تتقبل راي غيرك ولا تصادره لفرض رايك
 

بدرالكويت

عضو ذهبي
شكرا عزيزي no comment على المداخلة الجميلة والإضافة المفيدة ...

واسمح لي بالرد على الزميل his1966
انا لم اغير محوى الموضوع

انت جئت بمقالة كاتب معين

وان ابلغتك منو هذا الكاتب وافعاله

لكي تكون الصورة واضحة

ارجو ان تتقبل راي غيرك ولا تصادره لفرض رايك

عن أي مقالة تتحدث يا عزيزي his1966 ؟

وأين هي مقالة عبد اللطيف الدعيج ؟!!!
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الاخ بدرالكويت

هذا هو الجزء المهم من مقالة الكاتب الذي تفتخر فيه للاسف

فتهمة التفجيرات التي ثبتت بحقنا -والحمد لله- هي إكليل غار.. وتاج على رؤوسنا حملناه, وسوف نظل نحمله ونباهي به القريب قبل البعيد, لأن زرع القنابل أو زرع القلاقل.. حق مشروع للقوى مسلوبة الارادة, والقوى المحرومة من حق التعبير والاختيار"

جريدة القبس 22 - 3 - 1993
 

ارهاب فكري

عضو ذهبي
لا يستطيعون ذلك يا أخي , فالكويت دوله تختلف عن المملكه وايران وافغانستان .

حالياً كل اطروحاتهم هي نابعه من قيم المجتمع الكويتي ولا يحتاج لجنتهم .... كل الي فعلوه هو الظهور اليومي في الصحف ورفع هذه القيم واظهار انهم محاربين لأجلها !

أنا عن نفسي , اريدهم أن يتسلطون على خلق الله في الكويت ويغلقون المقاهي والشيشه والسينما والاختلاط في مقاهي العالميه ( ستاربكس وسكند كب وغيره ) . لمدة 20 سنه ويصبحون هم المراقبون لأخلاق ابناء مناطقهم فقط .. أكرر لأبناء مناطقهم ومحافظاتهم فقط .

يعني اغلب المناطق الداخليه مالهم شغل فيها , ويتسلطون على مناطقهم واسواقهم التجاريه لبث اخلاقهم وقيمهم بين ابناء المنطقه والمحافظه بواسطة :

-منع قيادة المرأه .
- منع دخول الشباب الى المجمعات في مناطقهم الى في ايام معينه .
- منع الاختلاط في المقاهي العالميه .
-اغلاق المحلات وقت الصلاة .
- ارغام الشباب على اداء فريضة الصلاة .
- اغلاق دور عرض السينما في مناطقهم .
- منع الموسيقى من النافوره الراقصه في مجمع الكوت .

يعني نحن لن نخسر شيئ , الناس اختاروهم هناك من اجل بث هذه القيم . ولهم الحق في ذلك .
 

بدرالكويت

عضو ذهبي
الاخ بدرالكويت

هذي هي مقالة الكاتب الذي تفتخر فيه للاسف

فتهمة التفجيرات التي ثبتت بحقنا -والحمد لله- هي إكليل غار.. وتاج على رؤوسنا حملناه, وسوف نظل نحمله ونباهي به القريب قبل البعيد, لأن زرع القنابل أو زرع القلاقل.. حق مشروع للقوى مسلوبة الارادة, والقوى المحرومة من حق التعبير والاختيار"

جريدة القبس 22 - 3 - 1993

افهم يا زميل ...

انت قلت التالي :
انا لم اغير محوى الموضوع

انت جئت بمقالة كاتب معين

وان ابلغتك منو هذا الكاتب وافعاله

لكي تكون الصورة واضحة

ارجو ان تتقبل راي غيرك ولا تصادره لفرض رايك

فمن الذي جاء بمقالة كاتب معين ؟
ومن هو الكاتب المعين؟!
وأين هي هذه المقالة التي جاء بها ؟!!
 

بوراس

عضو ذهبي
الاخ المحترم يقول ان عبداللطيف الدعيج شارك بتفجيرات الستينات وخلاص مادام الرجل شارك يعني كل اراءه باطله وما لازم نسمع له حتى لو كان على حق وكأن نواب التيار الاسلامي ملائكه لم يخطئوا ولم يكن احدهم وكيل طالبان وصورته مع كل الارهابيين منشوره في الصحف


الاخ المحترم بدر الكويت
اشاركك مخاوفك وااكد لك انك هؤلاء النواب كما ذكرت سابقا ومرارا هدفهم الاساسي والرئيسي لدخولهم للبرلمان هو تحويل الكويت الى اماره اسلاميه طالبانيه وهو شرط وضعه لهم مشايخهم لدخول البرلمان حيث كانت جميع الفتاوى تحرم دخولهم البرلمان فقط عندما غيروا صيغة السؤال من هل يجوز المشاركه في الانتخابات ؟؟ الى وجود علمانيين وليبراليين ومذاهب اخرى تريد تغريب المجتمع وابعاده عن الدين ونحن نريد الدخول لتغيير النظام المدني الى نظام اسلامي فحينها اخذوا الموافقه من زعماءهم من خارج الكويت
واما كلامهم عن التنميه وتطوير البلد فهذا الكلام غير موجود في اجندتهم ابدا
والشرهه موعليهم ولكن على الحكومه التي سمحت لهؤلاء بالتطاول على صلاحياتها ولم تحرك ساكن

مستقبلنا ومستقبل اولادنا مظلم في ظل سيطرة التيار المتخلف على مقدرات بلدنا
وارجوا من عقلاء البلد التركيز على هذه المشكله الكبرى بدلا من الدخول في صراعات وهميه وبسيطه مثل وثيقة الدواوين التي تعبر عن موقف شريحه في المجتمع ولنتعتبرها حرية رأي وهي غير ملزمه

تحياتي لك
 

بدرالكويت

عضو ذهبي
لا يستطيعون ذلك يا أخي , فالكويت دوله تختلف عن المملكه وايران وافغانستان .
أتفق معك عزيزي ارهاب فكري ...
ولكنهم يستطيعون الدخول من الباب الخلفي ، بلا شرطة أو هيئة ، وشرطتهم يوجدونها من خلال تشريعات وقوانين ، كما فعلوا في قانون منع عمل المرأة بعد الساعة 8 مساء
 

بدرالكويت

عضو ذهبي
مستقبلنا ومستقبل اولادنا مظلم في ظل سيطرة التيار المتخلف على مقدرات بلدنا
وارجوا من عقلاء البلد التركيز على هذه المشكله الكبرى بدلا من الدخول في صراعات وهميه وبسيطه مثل وثيقة الدواوين التي تعبر عن موقف شريحه في المجتمع ولنتعتبرها حرية رأي وهي غير ملزمه
تحياتي لك
أتفق معك تماما ...

وأرجو ان نستيقظ وتستيقظ الحكومة قبل فوات الأوان ...

تحياتي ،،
 

Bello

عضو ذهبي
طبيعة شعبنا و حكامنا تختلف عن غيرنا من البلدان

و التربية الصالحة أساسها الوالدين والبيت وهذا ما نشأ عليه جميع الكويتيون

ولم يفرض شئ من هذا القبيل علينا من قبل و لن يفرض مستقبلا لأن الشعب الكويتي حر ويعرف الصح من الغلط

لجنه مؤقته فاشله وهي مدعومه من قبل نبيل العوضي في برامجه التي تصور للعالم أن دولة الكويت بؤرة فساد و كل ما فيها غير أخلاقي

ولا يعلم أنه ولله الحمد شعبنا متدين محافظ وما يتكلم عنه ماهو إلا مواضيع شاذه لا تتأثر به القاعدة وهي أن شعبنا متدين وسطي فطري لا يتقبل الوصاية إلا من الحاكم فقط
 

بدرالكويت

عضو ذهبي
طبيعة شعبنا و حكامنا تختلف عن غيرنا من البلدان

و التربية الصالحة أساسها الوالدين والبيت وهذا ما نشأ عليه جميع الكويتيون

ولم يفرض شئ من هذا القبيل علينا من قبل و لن يفرض مستقبلا لأن الشعب الكويتي حر ويعرف الصح من الغلط

لجنه مؤقته فاشله وهي مدعومه من قبل نبيل العوضي في برامجه التي تصور للعالم أن دولة الكويت بؤرة فساد و كل ما فيها غير أخلاقي

ولا يعلم أنه ولله الحمد شعبنا متدين محافظ وما يتكلم عنه ماهو إلا مواضيع شاذه لا تتأثر به القاعدة وهي أن شعبنا متدين وسطي فطري لا يتقبل الوصاية إلا من الحاكم فقط

عزيزي Bello

ما ذكرته - أنا - في موضوعي أن الشرطة الدينية لن تكون بالضرورة شرطة حقيقية وأفرادا ... بل هي مواد قوانين سيتم تشريعها خدمة لأهدافهم ...

مع تحياتي ،،،
 
dhawaher2.jpg


أسجل تقديري ودعمي لهذه القمم الشامخة والهامات العالية

هؤلاء الابطال الذين أبو إلا أن يدافعوا عن الفضيلة وأخلاق المجتمع المحافظ

نحن اخترناهم وصوتنا لهم لهذا السبب

فهم رجال يعتمد عليهم

(..........)



* إرتق قليلا يا زميل بمستوى الحوار حتى لا يحذف لك ردا..أو يُشطب لك تعليقا...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

feed.back

عضو فعال
مســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء النور

الاخ بدر الكويت

اذا تكرمت لدي سؤالين اتمني ان اجد الاجابة عليهما.

الأول :- اقتباس من مقالتك :-

وقد تبدو بعض البنود في هذه القائمة مبالغ بها ، ولكنها لن تكون كذلك حين يتبنونها ، لأن البعض ممن سيرفض كلامي اليوم ويصفه بالمبالغة ، سيكون من اشد المدافعين عن مطالب اللجنة حين يُطالبون بتطبيق نلك البنود ، وهذه هي القائمة :

- منع سفور المرأة
- منع سفر المرأة بمفردها
- منع قيادة المرأة للسيارة
- تقنين دخول الدش للبيوت
- منع دخول الشوتايم والأوربت والاي آر تي
- تقنين استخدام الانترنت بزيادة الرقابة على المواقع المخالفة لفكر اللجنة
- اغلاق محلات بيع ألعاب الفيديو
- منع اختلاط المرأة بالرجل في العمل
- منع استخدام المرأة للمكياج أو التعطر خارج المنزل
- منع محلات العطور من رش العطر على يد المرأة أو ملابسها كأختبار لرائحة العطر
- منع اللاعبين من ارتداء شورتات فوق الركبة
- اغلاق المجمعات والمحلات والأسواق فترة الصلاة
- تخصيص يوم أو يومين للنساء في المجمعات التجارية
- فرض الحجاب على المرأة ومراقبة كيفية وضع الحجاب
- منع الأغاني في الأعراس ، والاكتفاء بالأناشيد للنساء والعرضة والهبان للرجال
- تغطية رؤوس النساء الأجانب من زوّار الكويت
- منع بيع كل منتج يحمل صورة إمرأة سافرة إلا بعد تغطيتها بالحبر الأسود
- منع الضحك بصوت عال للرجال أما النساء فيمنعون من اظهار صوتهم إلا في البيت
- منع التجول أثناء الأذان واجبار المتجولين على الذهاب للمسجد
- منع حلق اللحى في صالونات الحلاقة
- منع المهرجانات والحفلات الموسيقية والغنائية
- منع السفر لبلاد الكفر إلا للضرورة القصوى
- منع تدريس اللغة الانجليزية للأطفال في الابتدائية
- وهناك الكثير ...،،،

(( من اين اتيت ببنود عمل تلك اللجنة اذا سمحت ؟؟)) .


ثانيا :- تصور ان غالبية اعضاء مجلس الامة وافقت علي اعمال تلك اللجنة وصدر بها مرسوم فما هو رأيك ؟؟

في انتظار الرد .

فيدباك
 

واقـعـي

عضو ذهبي
شاع في السنوات الأخيرة ، استخدام التيار الديني لمفردات مثل "العادات والتقاليد" و "الأخلاق" و " الدين" و "الثوابت" ، وهي مفردات يتم استغلالها لتحقيق مشاريع تصب في مصلحة التيار الديني ، فمن ذا الذي يرفض العادات أو الأخلاق أو الدين ،


مع جل احترامي في مقالك الكثير من التحامل على المحافظين ككل و ليس التيار الديني و الخطأ الشائع بأن نطلق عليهم إسلاميين لأنه يعني اقصاء الأخرين من الإسلام!

فالناظر بواقعية للكويت يجد بأنك هناك فئة قليلة، تتشدق بالحرية الشخصية و الدستور و تدندن بالديمقراطية بينما هي تكفر بها عندما لا تأتي لصالحها بدليل محاولتهم الهجوم بشكل شرس على المحافظين.

من قال بأن الكل يتفق بشأن الأخلاق و العادات و التقاليد، فقبل أيام قليلة ما جرى في حفل مستشفى رويال اعتذر عنه مالك المستشفى، بينما العبدالجادر يرى بأنه حرية شخصية فأصبح ملكا أكثر من الملك!

عزيزي قليلا من الواقعية، فلو تركت الأمور للتحالف الوطني لرأيت الكويت أسوء من ناحية الإنحلال الأخلاقي...




في موقع مجلس الأمة نجد توصيفا لاختصاصات هذه اللجنة :
((تشكلت هذه اللجنة من خمسة أعضاء بناء على اقتراح تقدم به بعض السادةالأعضاء أثناء جلسة مجلس الأمة التي عقدت يوم الاثنين الموافق 6/11/2006 م ،وأسند إليها دراسة وبحث الظواهر السلبية التي تظهر بين فترة وأخرى وتؤثر علىالتماسك الأمني الاجتماعي والقيمي للمجتمعالكويتي ، مثل ظواهرانتشارالمخدراتوالمسكرات ، والعنف الأسري ، وجرائم الأحداث ، وسعيالبعض لاستغلال الناشئة من خلالترويج قيم بعيدة عن الدين الإسلامي الحنيف والأخلاق والعادات والتقاليد الكويتيةالأصيلة))

المخدراتوالمسكرات ، والعنف الأسري ، وجرائم الأحداث ، هي من الممارسات المجرمة قانونا ، ووزارة الداخلية هي الجهة التنفيذية لضبط والقاء القبض على ممارسيها ، والسلطة القضائية هي المخولة رسميا ودستوريا بالبت في هذه القضايا والحكم فيها ... إذن ما فائدة انشاء مثل هذه اللجنة ؟

حتى في الولايات المتحدة الأمريكية توجد لجنة حول ظاهرة التقدم بالعمر رغم توفر مؤسسات بل و شركات ترعى المتقدمين بالسن و هي لجنة ترعي مصالح المسنين، فهل فيها تناقض كما تفضلت أنت

Aging Special Committe


الغرابة هو عدم تقبلك و الدعيج باشا لكل ما يأتي به التيار المحافظ، و تدعون الديمقراطية و احترام الرأي الأخر، بينما نرى بأن التيار المحافظ تقبل جميع القرارات التي لم يدافع عنها ولم يقبلها في حينها مثل قانون تصويت و ترشيح المرأة على سبيل المثال و تقاعد المرأة بسن مبكر.






نجيب هنا بأن هذه الدراسات هي من اختصاص الجهات الاجتماعية والمكاتب الأسرية ... فما الداعي إذن لشغل وقت المجلس في مناقشة مواضيع هي في الواقع من اختصاصات جهات أخرى ؟ ودراسة ظواهر هي في حقيقتها مجرّمة قانونا ومرفوضة شعبيا ؟!

المشكلة بأن مثل هذه الظواهر لم تكن موجودة و كما تفضلت مجرمة قانونا لكنها منتشرة و هنا الدراسة تكون حول اندفاع الناس نحو هذه الظواهر و ممارستها و لا بد من دراستها لأن الجهات التي تقوم على دراستها لا تملك أي صلاحية قانونية لتطبيق حلولها و خذ عندك مثال حملة غراس !


أما مسألة الرفض الشعبي، فهي شيئا وشيئا بدأت تنحسر و عندما ترى بعض الأشكال في المجمعات مثل البويات و الجنس الثالث المتشبهين بالنساء لا ترى أحد يستنكر هذا الشي بل يمشي واثق الخطوة ملكا، فأي رفض تتحدث عنه !





من وجهة نظري الشخصية أرى أن انشاء هذه اللجنة هو بداية لمشروع أكبر ، فطموح أعضاء اللجنة وجماعتهم من خلفهم يتخطى انشاء اللجنة، فهم يطمحون إلى تشكيل شرطة دينية على غرار هيئة الأمر بالمعروف السعودية ، تمتلك الحق في ضبط المخالفات التي تُخالف أوامرها وتوجيهاتها ، وقد ينجح أعضاء هذه اللجنة في المستقبل القريب من استصدار تشريع من مجلس الأمة ، لتتمكن من التحرك بشكل قانوني وتكوين ضبطية قضائية عبارة عن شرطة دينية – بملابس مدنية - تحمل هويات اللجنة ، ومن ثم تنشر شرطتها في شوارع واسواق الكويت ، وتكون عبارة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكويتية ... ولكن ... ولكن ...


إذا كنت تعرف التيارات الدينية بالكويت جيدا فستعلم بأن أخر همها هو تشكيل لجنة النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف، و المصيبة بأن النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف من مسلمات الدين و عماد الإيمان، و نرى الكثير للاسف يستهزأ بهذا الشيء..






وقد تبدو بعض البنود في هذه القائمة مبالغ بها ، ولكنها لن تكون كذلك حين يتبنونها ، لأن البعض ممن سيرفض كلامي اليوم ويصفه بالمبالغة ، سيكون من اشد المدافعين عن مطالب اللجنة حين يُطالبون بتطبيق نلك البنود ، وهذه هي القائمة :

- منع سفور المرأة
- منع سفر المرأة بمفردها
- منع قيادة المرأة للسيارة
- تقنين دخول الدش للبيوت
- منع دخول الشوتايم والأوربت والاي آر تي
- تقنين استخدام الانترنت بزيادة الرقابة على المواقع المخالفة لفكر اللجنة
- اغلاق محلات بيع ألعاب الفيديو
- منع اختلاط المرأة بالرجل في العمل
- منع استخدام المرأة للمكياج أو التعطر خارج المنزل
- منع محلات العطور من رش العطر على يد المرأة أو ملابسها كأختبار لرائحة العطر
- منع اللاعبين من ارتداء شورتات فوق الركبة
- اغلاق المجمعات والمحلات والأسواق فترة الصلاة
- تخصيص يوم أو يومين للنساء في المجمعات التجارية
- فرض الحجاب على المرأة ومراقبة كيفية وضع الحجاب
- منع الأغاني في الأعراس ، والاكتفاء بالأناشيد للنساء والعرضة والهبان للرجال
- تغطية رؤوس النساء الأجانب من زوّار الكويت
- منع بيع كل منتج يحمل صورة إمرأة سافرة إلا بعد تغطيتها بالحبر الأسود
- منع الضحك بصوت عال للرجال أما النساء فيمنعون من اظهار صوتهم إلا في البيت
- منع التجول أثناء الأذان واجبار المتجولين على الذهاب للمسجد
- منع حلق اللحى في صالونات الحلاقة
- منع المهرجانات والحفلات الموسيقية والغنائية
- منع السفر لبلاد الكفر إلا للضرورة القصوى
- منع تدريس اللغة الانجليزية للأطفال في الابتدائية
- وهناك الكثير ...،،،

وبس

مبالغة تدل على تجني واضح، و أعتقد من يعاني هنا ليس المحافظين بقدر ما تعاني أنت بدليل يا زميلي العزيز كتاباتك ذات طابع هجوم شخصي، بدون تناسق منطقي، فقط تريد التحريض على التيار المحافظ، و إلا لو تأملت فيما كتبت أعلاه لوجدت بأن بعضها قد تحدث عنها الرسول بنص صريح، فهل أصبحت أحاديث الرسول مادة للتهكم الآن..استغفر الله..

تطبيق القوانين أمر مناط للدولــة، لا للأهواء
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
اذا كانت هناك فئة تعد عبداللطيف الدعيج كاتب قدير ومثلهم الاعلى

فعلا هؤلاء اناس ارهابيين لانهم يدافعون عن شخص لم يتبرا من تفجيرات 1967

فانني اقول اذا كانت طالبان ومن يساندها فئة ارهابية

فنقول ان عبداللطيف الدعيج ومن يسانده ارهابيين
 

بدرالكويت

عضو ذهبي
(( من اين اتيت ببنود عمل تلك اللجنة اذا سمحت ؟؟)) .

ثانيا :- تصور ان غالبية اعضاء مجلس الامة وافقت علي اعمال تلك اللجنة وصدر بها مرسوم فما هو رأيك ؟؟

في انتظار الرد .

فيدباك

تلك القائمة كتبتها من مخيلتي ولم يطالب بها أحد .. لكنها توقعاتي مستقبلا في المطالب التي ستطالب بها اللجنة حين يشتد عودها ... وارجو ان يكون واضحا أنها من عندياتي وليست من اللجنة ..

ثانيا :- إن وافقت الغالبية على أعمال تلك اللجنة وصدر بها مرسوم ... فلا حول ولا قوة إلا بالله ... بالتأكيد سأقبل بها .. وإن لم أتفق معها ...

تحياتي ،،
 
أعلى