العمرة الرجبية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

@Noura@

عضو مخضرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العمرة الرجبية لفظ الحقيقة توارد في أحد المشاركات لزميلنا أعتقد الموسوي
7
7
لي نية اروح العمرة الرجبية ..

آخذ الاهل واسافر .. دعاؤكم

:وردة:
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=29161&highlight=%D8%C7%D1%ED%E5&page=13

وبالصدفة سبحان الله تحدث به أخي الأكبر ..وكان مناسبة توارد اللفظ بسبب نيتي للذهاب للعمرة بإذن الله في يوليو ...
فقال لي : يا أختي إنت دشيتي بموسمين الحين : الصيف وشهر رجب !!
فكي نفسك من الزحمة !!
فاستغربت رد أخي علي ...لكن الله يهداه لم يكن متفرغ ليشرح لي ماذا يقصد ؟؟

:
اللي عرفته أنه هناك عمرة رجبية يحرص عليها فئة من المسلمين في شهر رجب فقط ؟؟
فما هي وهل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم القيام بها ؟؟
ماهي ميزاتها ؟
أفيدونا بارك الله فيكم

وشكرا
 

الرحال

عضو بلاتيني
الزميلة شمس :

بعض أهلي في مكة و توني أمس مكلمهم يقولولي زحمة موطبيعية وكله إيرانيين وزين لقوا سكن
يقولون والله كأنا في رمضان !!
هم يسألون ومستغربين ليش ؟
فرديت عليهم أن هذا موسمهم شهر رجب

وإقرئي ما يلي :


ما سر الإعتمار في شهر رجب !؟

line.jpg

” اضغط على الصورة للتكبير “
ان ما تشاهده في الصورة ليس منظر الحرم في احد ايام شهر رمضان او احد ايام الحج ! هذه الصورة التقطتها بعد مغرب الاثنين الماضي !! هذا الزحام الشديد هو الملاحظه التي خرجت بها من زيارتي لمكة المكرمة لأكتشف بعدها أنني في شهر رجب وأن لهذا الزحام ما يبرره !! شهر رجب يا ساده هو شهر مقدس لدى الشيعة وفيه العمره افضل من العمرة في شهر رمضان بحسب ما يقوله احد اعلام الشيعة في السعودية السيد حسن الصفار يقول في معرض حديثه عن فضل شهر رجب :
من مستحبات شهر رجب المبارك اداء مناسك العمرة، واذا كان البعض من علماء المسلمين لا يرون ميزة خاصة للعمرة في شهر رجب، فان اتباع اهل البيت يأخذون باقوال ائمتهم الهداة، والتي تؤكد استحباب العمرة في هذا الشهر وافضليتها فيه على بقية الشهور، واقوال الائمة بالنسبة لنا حجة شرعية
فقد سئل الامام جعفر الصادق: أي العمرة افضل عمرة في رجب او عمرة في شهر رمضان؟ فقال: ” لا ، بل عمرة في رجب أفضل ” .
ومن هنا بدأت أفهم سبب هذا الزحام خصوصاً من جانب الايرانيين اللذين شكلو بدون مبالغة ما نسبته 70 في المئة من اللذين شاهدتهم في الحرم ، فقد كنت اتأمل أن تكون العمره وهي في نهاية العطلة الصيفية وعدد الزوار قد خف قليلا وبالتالي ستكون الفرصة سانحة للقيام بعمرة ميسرة بدون زحام شديد خصوصاً ونحن في فصل الصيف الذي تشتد فيه الحرارة حد الغليان ، وغاب عني في غمرة ذلك انني اعيش رجباً !! وقديماً قالو عش رجباً ترى عجباً .. نحن نعلم وتعلمون ايضاً ان شهر رجب هو من الاشهر الحرم فيه يحرم القتال وفيه يستحب الصوم وهو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن لم يرد عن النبي انه حث على الاعتمار في هذا الشهر وخصه بذلك
فقد روى البخاري عن ابن عمر (رضي الله عنهما) ، قال: “إن رسول الله اعتمر أربع عمرات إحداهن في رجب ، قالت (أي عائشة): يرحم الله أبا عبد الرحمن ، ما اعتمر عمرة إلا وهو شاهِدُه ، وما اعتمر في رجب قط” صحيح البخاري .
الا اذا كانت المسألة عناد لعائشة ومخالفة لقولها فهذا شيء آخر !!
لعل ما يلفت انتباهك حول الحرم وخصوصاً في الساحات المحيطة
=============================
وأضيف :

في فضل العمرة الرجبية عند الشيعة عدة روايات نذكر منها ما يلي :

عن أبي جعفر – عليه السلام – أنه سئل: ما أفضل ما حج الناس ؟ . قال : عمرة في رجب , و حجة مفردة في عامها .

عن أبي جعفر – عليه السلام – في حديث قال : و أفضل العمرة عمرة رجب .
عن أبي عبد الله – عليه السلام – أنه سئل : أي العمرة أفضل عمرة في رجب أو عمرة في شهر رمضان ؟ . فقال : لا , بل عمرة في رجب أفضل .

روى الشيخ الكليني بسند صحيح عن أبي عبد الله – عليه السلام – قال : المعتمر يعتمر في أي شهر من شهور السنة , و أفضل العمرة عمرة رجب .
روى الشيخ الطوسي مرسلاً عنهم – عليهم السلام – أن العمرة الرجبية تلي الحج في الفضل .

سئل الإمام الصادق عليه السلام
أي العمرة أفضل ، عمرة في رجب ؟
أم في شهررمضان ؟
فقال:.لا بل عمرة في رجب أفضل



أما عند أهل السنة :

العمرة في رجب :
لم تدل الأحاديث على أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في رجب ولهذا كان من البدع المحدثة في مثل هذا الشهر تخصيص رجب بالعمرة واعتقاد أن العمرة في رجب فيها فضل معيّن .

قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله في فتاويه : أما تخصيص بعض أيام رجب بأي شيء من الأعمال الزيارة وغيرها فلا أصل له لما قرره الإمام أبو شامة في كتاب البدع والحوادث وهو أن تخصيص العبادات بأوقات لم يخصّصها بها الشرع لا ينبغي إذ لا فضل لأي وقت على وقت آخر غير ما فضله الشرع بنوع من العبادة أو فضل جميع أعمال البر فيه دون غيره ولهذا أنكر العلماء تخصيص شهر رجب بكثرة الاعتمار فيه ، ولكن لو ذهب الإنسان للعمرة في رجب من غير اعتقاد فضل معيّن بل كان مصادفة أو لأنّه تيسّر له في هذا الوقت فلا بأس بذلك .


menu_02.gif
trick.gif
تفاصيل الاستشارة والرد
trick.gif
trick.gif
trick.gif
trick.gif
محمود - المغرب الاسم
menu_04.gif
فضل العمرة في شهر رجبالعنوانالعمرة: فضلها وأحكامها الموضوعالسلام عليكم ورحمة الله: : يفضل بعض الناس أن يعتمروا في شهر رجب لما في ذلك من الفضيلة فما صحة ذلك أفيدونا ؟ بارك الله فيكم

السؤال29/07/2007التاريخالدكتور حسام الدين بن موسى عفانة المفتي
trick.gif
menu_02.gif
trick.gif
الحل
trick.gif
trick.gif
trick.gif
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فلا فضيلة خاصة للعمرة في شهر رجب، ولم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر في شهر رجب، ومع ذلك إذا اعتمر المسلم في شهر رجب من غير تخصيص فلا حرج عليه، وله الأجر والثواب.

العمرة في رجب :
يخص بعض المسلمين شهر رجب بعمرة ظنًا منهم أن لها فضلاً وأجرًا والصحيح أن رجبا كغيره من الأشهر لا يخص ولا يقصد بأداء العمرة فيه ، و الفضل إنما في أداء العمرة في رمضان أو أشهر الحج للتمتع , ولم يثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- اعتمر في رجب، وقد أنكرت ذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها . ( رواه البخاري 1775) .
http://islamtoday.net/questions/show_articles_content.cfm?id=24&catid=183&artid=6058





 

@Noura@

عضو مخضرم
فقد روى البخاري عن ابن عمر (رضي الله عنهما) ، قال: “إن رسول الله اعتمر أربع عمرات إحداهن في رجب ، قالت (أي عائشة): يرحم الله أبا عبد الرحمن ، ما اعتمر عمرة إلا وهو شاهِدُه ، وما اعتمر في رجب قط” صحيح البخاري .

..............
جزاك الله خير أخي الرحال ..ويجعل مشاركتك هذه في ميزان أعمالك
:
إذن لم تم تخصيص العمرة بهذا الاسم ؟؟ مالها داعي يعني ..فالعمرة في أي وقت كان ..
نسأل الله قبول أعمالنا الصالحة جميعها
 

@Noura@

عضو مخضرم
واقوال الائمة بالنسبة لنا حجة شرعية
فقد سئل الامام جعفر الصادق: أي العمرة افضل عمرة في رجب او عمرة في شهر رمضان؟ فقال: ” لا ، بل عمرة في رجب أفضل ” .

استوقفتني هنا هذه العبارة :
ما هو المستند الذي استند عليه تلك المقولة وهل فعلا وردت عن جعفر رضي الله عنه ..؟؟
ثم أن هناك حديث معروف عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول :
(( عمرة في رمضان تعدل حجة...))

عمرة في رمضان

( عمرة في رمضان تعدل حجة ) متفق عليه عن ابن عباس
* قال المناوي : أي تقابلها وتماثلها في الثواب لأن الثواب يفضل بفضيلة الوقت ذكره المظهر .
فعلم أنها لا تقوم مقامها في إسقاط الفرض للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن فرض الحج وفيه أن الشيء يشبه الشيء ويجعل عدله إذا أشبهه في بعض المعاني لا كلها وأن ثواب العمل يزداد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب وخلوص النية فإن أفضل أوقات العمرة رمضان.
* قال الراغب : والعمرة الزيادة التي فيها عمارة الوقت وجعل في الشرع للقصد المخصوص.
أما حديث ( عمرة في رمضان كحجة معي ) والذي انتشر عند الناس فهو حديث خاص للصحابية سموية رضي الله عنها لا لغيرها .. وانما يكفينا حديث ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) في فضل وثواب العمرة في رمضان .

http://www.3llamteen.com/index.php?Itemid=2&id=31&option=com_content&task=view
 

الرحال

عضو بلاتيني
[تحرير] نظرة أهل السنة والجماعة لفقه وروايات جعفر


يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ولا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول ص ، ويرى أهل السنة والجماعة أنه من الطبيعي أن يسبق بعض من هم ليسوا من آل بيت الرسول ص من هم من آل بيت الرسول ص في العلم والفقه والحفظ ، مع الإحتفاظ بالاحترام والتقدير لمن كان من آل بيت الرسول ص ، كما يرى أهل السنة والجماعة أن الإثنا عشرية رفضت روايات وفقه لأهل البيت كالسيدة عائشة أم المؤمنين وزوجة الرسول ص ، بل وكذلك رفضت روايات بعض أبناء الأئمة الإثنا عشر كعبد الله بن جعفر الصادق [6] [7] و جعفر بن علي الهادي.
  • الإمام جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة وهو ثفة ومأمون ، إلا أنه غير معصوم : يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ، حيث لا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول ص .
  • قول أهل السنة والجماعة بأن جعفر كان يمقت ويتبرأ من الطائفة الإثنا عشرية : « وكان جعفر الصادق يغضب من الرافضة ( ومنهم الطائفة الإثناعشرية ) ، ويمقتهم إذا علم أنهم يتعرضون لجده أبي بكر ظاهراً وباطناً ، هذا لا ريب فيه ، ولكن الرافضة قوم جهلة قد هوى بهم الهوى في الهاوية، فبعداً لهم [8] » ، ومن أشهر ما تواتر في كتب أهل السنة عن جعفر الصادق في رأيه ممن تبرأ أو سب أو لعن أبوبكر وعمر « جعفر بن محمد يقول : "برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر" ، قلت : هذا القول متواتر عن جعفر الصادق ، وأشهد بالله إنه لبار في قوله غير منافق لأحد فقبح الله الرافضة[9]».
الأئمّة الأربعة كانوا يأخذون روايات جعفر الصادق ولكنها كانت قليلة ، وذلك للأسباب التالية :
  • كثرة كذب الرافضة ( وأهمهم أبناء الطائفة الإثنا عشرية ) على جعفر الصادق وتحميله ما لم يقله : كثرة الكذب عليه وتحميله ما لم يقله ، ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية : « لم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق رحمه الله مع براءته مما كذب عليه فنسب إليه علم البطاقة والجفر ومنافع القرآن وأختلاج الاعضاء والكلام على الحوادث وانواع من الاشارات في تفسير القرآن وتفسير قراءة السور في المنام وكل ذلك كذب عليه.» ، كما قال الذهبي بعد ذكر مناقبه وفضله وعلمه : « وقد كذبت الرافضة عليه ونسبت إليه اشياء لم يسمع بها كمثل كتاب الجفر وكتاب أختلاج الاعضاء ونسخ موضوعه ».
  • غالبية روايات جعفر الصادق عن أبيه كانت مراسيل : ومن الاسباب التى رغبوا في الرواية عنه أن الكثير منها لم يكن سماعاً ، « فقد قيل لمالك : لم تسمع من جعفر وقد أدركته؟ قال سألناه عما يتحدث به من الأحاديث هل هي سماع قال لا ولكنها رواية رويناها عن آبائنا » ، وقال الإمام الذهبي : « غالب رواياته عن أبيه مراسيل ».
http://ar.wikipedia.org/wiki/جعفر_ا...A7.D9.8A.D8.A7.D8.AA_.D8.AC.D8.B9.D9.81.D8.B1
 

@Noura@

عضو مخضرم
لا حول ولا قوة إلا بالله

وهل من أحبه أكذب باسمه ؟؟

الرحال :
تسلم يمناك
 

الحق

عضو فعال
[تحرير] نظرة أهل السنة والجماعة لفقه وروايات جعفر



يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ولا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول ص ، ويرى أهل السنة والجماعة أنه من الطبيعي أن يسبق بعض من هم ليسوا من آل بيت الرسول ص من هم من آل بيت الرسول ص في العلم والفقه والحفظ ، مع الإحتفاظ بالاحترام والتقدير لمن كان من آل بيت الرسول ص ، كما يرى أهل السنة والجماعة أن الإثنا عشرية رفضت روايات وفقه لأهل البيت كالسيدة عائشة أم المؤمنين وزوجة الرسول ص ، بل وكذلك رفضت روايات بعض أبناء الأئمة الإثنا عشر كعبد الله بن جعفر الصادق [6] [7] و جعفر بن علي الهادي.
  • الإمام جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة وهو ثفة ومأمون ، إلا أنه غير معصوم : يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ، حيث لا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول ص .
  • قول أهل السنة والجماعة بأن جعفر كان يمقت ويتبرأ من الطائفة الإثنا عشرية : « وكان جعفر الصادق يغضب من الرافضة ( ومنهم الطائفة الإثناعشرية ) ، ويمقتهم إذا علم أنهم يتعرضون لجده أبي بكر ظاهراً وباطناً ، هذا لا ريب فيه ، ولكن الرافضة قوم جهلة قد هوى بهم الهوى في الهاوية، فبعداً لهم [8] » ، ومن أشهر ما تواتر في كتب أهل السنة عن جعفر الصادق في رأيه ممن تبرأ أو سب أو لعن أبوبكر وعمر « جعفر بن محمد يقول : "برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر" ، قلت : هذا القول متواتر عن جعفر الصادق ، وأشهد بالله إنه لبار في قوله غير منافق لأحد فقبح الله الرافضة[9]».
الأئمّة الأربعة كانوا يأخذون روايات جعفر الصادق ولكنها كانت قليلة ، وذلك للأسباب التالية :
  • كثرة كذب الرافضة ( وأهمهم أبناء الطائفة الإثنا عشرية ) على جعفر الصادق وتحميله ما لم يقله : كثرة الكذب عليه وتحميله ما لم يقله ، ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية : « لم يكذب على أحد ما كذب على جعفر الصادق رحمه الله مع براءته مما كذب عليه فنسب إليه علم البطاقة والجفر ومنافع القرآن وأختلاج الاعضاء والكلام على الحوادث وانواع من الاشارات في تفسير القرآن وتفسير قراءة السور في المنام وكل ذلك كذب عليه.» ، كما قال الذهبي بعد ذكر مناقبه وفضله وعلمه : « وقد كذبت الرافضة عليه ونسبت إليه اشياء لم يسمع بها كمثل كتاب الجفر وكتاب أختلاج الاعضاء ونسخ موضوعه ».
  • غالبية روايات جعفر الصادق عن أبيه كانت مراسيل : ومن الاسباب التى رغبوا في الرواية عنه أن الكثير منها لم يكن سماعاً ، « فقد قيل لمالك : لم تسمع من جعفر وقد أدركته؟ قال سألناه عما يتحدث به من الأحاديث هل هي سماع قال لا ولكنها رواية رويناها عن آبائنا » ، وقال الإمام الذهبي : « غالب رواياته عن أبيه مراسيل ».
http://ar.wikipedia.org/wiki/جعفر_ا...a7.d9.8a.d8.a7.d8.aa_.d8.ac.d8.b9.d9.81.d8.b1

هل هذا هو من ضمن الموضوع ان موضوع جديد فى موضع اخر؟

ما دخل موضوعك فى العمره الرجبية ؟
اريد كلمة عمره رجبية موجوده فى نقلك الكوبى بيست
 

الرحال

عضو بلاتيني
لست أنت أوغيرك الذي يعلمني إن كان ما نقلته داخلا في الموضوع أولا
لكن يبدوا أن النقل أصابك في مقتل فلم تميز سببه

ولكي تطمئن وترتاح نفسيا أنا نقلت ما ضايقك بسب سؤال الاخت صاحبة الموضوع
استوقفتني هنا هذه العبارة :
ما هو المستند الذي استند عليه تلك المقولة وهل فعلا وردت عن جعفر رضي الله عنه ..؟؟


وأعود واقول :
لست أنت أوغيرك الذي يعلمني إن كان ما نقلته داخلا في الموضوع أولا
وأنت أول من يدخل مواضيع في مواضيع ومشاركاتك تشهد

 

@Noura@

عضو مخضرم
هل هذا هو من ضمن الموضوع ان موضوع جديد فى موضع اخر؟

ما دخل موضوعك فى العمره الرجبية ؟
اريد كلمة عمره رجبية موجوده فى نقلك الكوبى بيست

العكس أخي الحق
المشاركة واضح هدفها جدا لمن يفهمها
وكانت شاملة لكل من يتقوّل باسم جعفر الصادق رضي الله عنه
أي أن من أنسب كل قول وفعل لجعفر الصادق دون سند أو دليل فلا نعتد به
ومن ذلك قول الإخوة الشيعة أن
فقد سئل الامام جعفر الصادق: أي العمرة افضل عمرة في رجب او عمرة في شهر رمضان؟ فقال: ” لا ، بل عمرة في رجب أفضل ” .
 

الحق

عضو فعال
خير ان شاء الله ونترك الرواية لك
جزاك الله خير

اللهم ارزقنا العمره الرجبية فى هذا العام وفى كل عام
 


ذكرتيني بالعمرة يا شمس

صار لي سنتين كل 6 شهور أروح مرة يعني مرة برمضان ومرة عقبها بست شهور

إن شاء الله ربي يكتبها لي هالسنة برمضان وعقبها بست شهور

عجيبة العمرة برمضان تعيشين بعالم ثااااااااني :)

 

السلطاني

عضو مخضرم
12 يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.

مغلق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى