الحجامة.

بو حمد

عضو بلاتيني
img003gk8.jpg



تعريف الحجامة:


الحجامة هي استخراج الدم المحتقن من الجسم المسبب لبعض الأمراض بسب تراكم الدم و احتوائه على الشوائب و الأخلاط الضارة.و الحجم يعني التقليل و التحجيم هو التقليل من الشيء.

حجامة السنة: هي حجامة في المواضع التي نزل بها جبريل عليه السلام علي نبينا المصطفي محمد صلى الله عليه وسلم, و تستحب في السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي و العشرين من الشهر العربي.
و تؤدي الحجامة إلى تنقية الدم من الأخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفة لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من إمداد الجسم بالغذاء الكافي و الدفاع عنه من الأمراض , فالحجامة تسحب هذه الأخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء و البيضاء ليحل محلها دم جديد.
وقد يسأل السائل ما الفرق بين الحجامة و التبرع بالدم:
الحجامة هي التخلص من الدم الغير مفيد للجسم و الملي بالشوائب من مواضع مخصصة.
اما التبرع بالدم: هو استخراج دم من الجسم عن طريق الوريد و إعطائه لشخص في حاجة إليه.

انواع الحجامه
1-حجامة جافة : لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يثبت انه تعالج بها صلى الله عليه وسلم ولكن اثبت اجتهاد الاطباء المسلمين وغير المسلمين فعالية هذه الحجامة لمعالجة عدد كبير من العلل والامراض. وهذه الحجامة تعني شفط الهواء عن طريق الكؤوس الخاصة بالحجامة دون التشريط واخراج الدم، وهذا مفيد اساسا لمرضى السكر والروماتيزم والالام الحادة ...وغيرها من الامراض التي استعصت على الطب الحديث. وفي الحجامة الجافة انواع فرعية اخرى نذكر على سبيل المثال لاالحصر : حجامة الومضات والحجامة التدليكية والحجامة المائية ..

2-الحجامة الدموية: أو المبزغة والتي بالاضافة الى شفط الهواء بواسطة الكؤوس المخصصة لذلك يكون التشريط الذي يخرج من بعض النقط دما عالي الشوائب وليس فاسدا لان الدراسات المخبرية اظهرت على ان الدم الذي يخرج من الحجامة يتكون من خلايا ميتة ومواد سامة ، بالاضافة الى المكونات الاخرى للدم. وهي كذلك فيها انواع فرعية يمكن ان تكون شديدة ومتوسطة وخفيفة حسب الحاجة والحالة.
 

بو حمد

عضو بلاتيني
الاحاديث النبوية في الحجامة:


عد المتحدثون الاحاديث النبوية في الحجابة ببعض وسبعون حديثا منها:

الحِجَامةُ في صحيح سُنَّـةِ النبي صلى الله عليه و سلم :
ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم عِدَّةٌ من الأحاديث الواردة في الحجامة وفضلها،وسأقتصرُ هنا على ذكر أهمها ، ثم أذكرُ -بَعدُ- بعضاً من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في الحجامة وما جاء في فضلها :-
أخرج البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :
سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : (( إنْ كان في شيءٍ من أدويتكم خيرٌ،ففي شَرطةِ محجمٍ،أو شربةِ عسلٍ، أو لذعةٍ بنارٍ تُوافقُ الداءَ،وما أحب أنْ أكتوي )) .
وثبت في المسند، وسننِ أبي داود،وابن ماجة،ومستدرك الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله الله عليه و سلم قال : ((إنْ كان في شيءٍ مما تداويتم به خيرٌ فالحجامة )) .
وأخرج البخاري في الصحيح، وابن ماجة في السنن، وأحمد في المسند عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (( الشِّفاءُ في ثلاثةٍ : شربةِ عسلٍ ، وشَرْطةِ محجمٍ ، وكيَّةِ نارٍ، وأنهى أمتي عن الكيِّ )) .
وفي الصحيحين من طريق حميد الطويل عن أنس رضي الله عنه : أنه سُئلَ عن أُجرةِ الحجَّام،فقال : احتجم رسول الله صلى الله عليه و سلم ،حجمه أبو طيبة، وأعطاه صاعين من طعام ، وكلم مواليه فخففوا عنه، وقال : (( إنَّ أَمْثَلَ ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ))
وأخرج أحمد في المسند،والترمذي ،وابن ماجة في السنن،والحاكم في المستدرك عن ابن عباس رضي الله عنهما،قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( ما مررتُ بملأ من الملائكة ليلةَ أسري بي إلاّ كلهم يقول لي : عليك يا محمد بالحجامة )) .
الحديث:حسنه الترمذي،وقال الحاكم : صحيح الإسناد،وقال الإمام الألباني في صحيح الترغيب (3/352) : صحيحٌ لغيره

وأخرج الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه،قال: حدَّث رسول الله صلى الله عليه و سلم عنْ ليلة أُسْري به أنَّه: ((لم يمرَّ بملأ من الملائكة إلا أمروه : أنْ مُرْ أمَّتكَ بالحجامة )).
وأخرجه ابن ماجة من حديث أنس رضي الله عنه. والحديث بمجموع طرقه يرقى إلى درجة الصحة،وانظر :السلسلة الصحيحة ( رقم:2264)،وصحيح الترغيب (3/352) .


قال صلى الله عليه وسلم : ( نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر ) رواه الترمذي
وقد روي أيضا ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجرة ) البخاري ومسلم


اما عدد الاحاديث الضعيفه في الحجامة فقد زاد عن عشرين حديثا !!


لقد أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض القلب وبعض أمراض الدم وبعض أمراض الكبد ..

ففي حالة شدة احتقان الرئتين نتيجة هبوط القلب وعندما تفشل جميع الوسائل العلاجية من مدرات البول وربط الأيدي والقدمين لتقليل اندفاع الدم إلى القلب فقد يكون إخراج الدم بفصده عاملا جوهريا هاما لسرعة شفاء هبوط القلب كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم المصحوب بشبه الغيبوبة وفقد التمييز للزمان والمكان أو المصاحب للغيبوبة نتيجة تأثير هذا الارتفاع الشديد المفاجئ لضغط الدم - قد يكون إخراج الدم بفصده علاجا لمثل هذه الحالة كما أن بعض أمراض الكبد مثل التليف الكبدي لا يوجد علاج ناجح لها سوى إخراج الدم بفصده فضلا عن بعض أمراض الدم التي تتميز بكثرة كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تلك التي تتطلب إخراج الدم بفصده حيث يكون هو العلاج الناجح لمثل هذه الحالات منعا لحدوث مضاعفات جديدة
ومما هو جدير بالذكر أن زيادة كرات الدم الحمراء قد تكون نتيجة الحياة في الجبال المرتفعة ونقص نسبة الأوكسجين في الجو وقد تكون نتيجة الحرارة الشديدة بما لها من تأثير واضح في زيادة إفرازات الغدد العرقية مما ينتج عنها زيادة عدد كرات الدم الحمراء .. ومن ثم كان إخراج الدم بفصده هو العلاج المناسب لمثل هذه الحالات ومن هنا جاء قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير ما تداويتم به الحجامة ).


المصدر " الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية " لمحمد كامل عبد الصمد
 

الغلس

عضو ذهبي
السلام عليكم

الأخ العزيز بو حمد

هل التبرع بالدم له نفس فوائد الحجامة ؟

:وردة:تحياتي:وردة:
 

بو حمد

عضو بلاتيني
السلام عليكم

الأخ العزيز بو حمد

هل التبرع بالدم له نفس فوائد الحجامة ؟

:وردة:تحياتي:وردة:



الحجامة هي التخلص من الدم الغير مفيد للجسم و الملي بالشوائب من مواضع مخصصة.

وهنا سر الحاجمة في التخلص من الشوائب و او ما يسمى (بالدم الاسود) فهي مركزه على مواقع الالام.

اما التبرع بالدم: هو استخراج دم من الجسم عن طريق الوريد و إعطائه لشخص في حاجة إليه.

التبرع بالدم بعكس الحجامة فهو لا يذهب الي مكان الالم، ولايعني هذا بانه غير مفيد فهنالك الكثير من الناس لديهم نسبة عالية في كثافة الدم و عليه فهم يتبرعون كل شهرين وهنالك من يتبرع لك شهر لخفظ تلك النسبة..

غير الحجامة بخلاف التبرغ الدم الذي يعتمد على سحب الدم الطبيعي من الجسم، فالحجامة لا تسحب ذاك الدم انا هي موجهه لمواضع معينه فيه.

تحياتي لك

 

الرحال

عضو بلاتيني
الحمد لله هذه السنة انتشرت كثيرا ها الزمان حتى بين عامة الناس

لكن يجب الحرص من الحجام ومن مدى معرفته بالحجامة

لان بعض الناس يروح لحجام تجاري يعني أي كلام وبعدين يقولك أنا والله مااستفدت من الحجامة
ولا بعد يمكن ترد عليه عكسية فلنحذر االآن أصبح كل من هب ودب يحجم

شكر ا بوحمد على الموضوع
 

بو حمد

عضو بلاتيني
الحمد لله هذه السنة انتشرت كثيرا ها الزمان حتى بين عامة الناس

لكن يجب الحرص من الحجام ومن مدى معرفته بالحجامة

لان بعض الناس يروح لحجام تجاري يعني أي كلام وبعدين يقولك أنا والله مااستفدت من الحجامة
ولا بعد يمكن ترد عليه عكسية فلنحذر االآن أصبح كل من هب ودب يحجم

شكر ا بوحمد على الموضوع


احسنت اخي الرحال .. من اراد الاستفاده منها عليه بمعرفة اوقاتها و طرقها وان يبحث عن من لديه علم و خبرة في هذا الخصوص..
 
أعلى