للذين لا يعرفون علي الجفري

regrego

عضو مخضرم
اضيف مشاركة

فاذا وصف الله تعالى نفسه بأن له يدا , ووصفه المؤمن بها فليس معنى ذلك ان يد الله تشبه يد الانسان , وان المؤمن يخطر على باله ان شبها ما بين يد الله تعالى الخالق ويد الانسان المخلوق .

لا والله , لان الفرق بين يد الله تعالى الخالق ويد الانسان المخلوق , كما بين ذات الله الخالق وذات الانسان المخلوق .

واذا فلا مشابهة بين يد الخالق ويد المخلوق البتة .
ولذا فالمؤمنون لايؤولون صفات الله تعالى ولا يحرفونها او يعطلونها خوفا من التشبيه , لانهم يعلمون ان الشبه بين صفات الخالق وصفات المخلوق محال عقلا وشرعا .

والله يقول (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)

فنحن نثبت صفة البصر و السمع لكنه بالطبع ليس كابصارنا و اسمعانا

الله سبحانه يقول في القران :

قال تعالى : ( ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق ايديهم ) ( الفتح : 10 )

قال تعالى : { بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء } ( المائدة : 64 )

قال تعالى : (يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي) (ص : 75).
 

بهلول

عضو مميز
تشبيه تشبيه تشبيه .... قمة التشبيه ما قلته يا ريجريجو في في اثبات النقيضين لله سبحانه وتعالى .... واراك التزمت بقول المجسم الاكبر محمد بن عبدالوهاب بعدم تأويل القرآن وتجسيم الله ... وكنت تنكره قبلا ... واراك قلت الان ان الله له يد وساق ولكن ليست كالبشر ... اذا انته تجسم الله وجعلته ماده وكتله .... استغفرالله من قولك ومن قول كل مجسم ....

ثانيا لا ارى اي اجابه يامن تكفرون البشر لماذا امر الله الملائكه السجود لادم ... اليس السجود لغير الله شرك وكفر ؟؟؟؟

هل من مجيب ...
 

النابغة

عضو بلاتيني
أنا أرى أن هذا الجدال في التجسيم و التشبيه و خلافه هو جدال عقيم و غير ذي فائدة و من زخرف الكلام و بيزنطيتيه .... إذا كان لله يد أو لم يكن ... فلن تحاسب يوم القيامة على معرفتك بها.

المؤمن سوف يحاسب على أمور الخير و الشر التي يفعلها في دنياه ... و على إيمانه بأركان الإسلام الخمس و أركان الإيمان الخمس ... أما هل الله له يد أم ليس له يد ... و هل القرآن مخلوق أم لا ... كلها أمور فلسفية دخلت الإسلام عن طريق غيره ... و لا يجب أن يقف عندها المسلم طويلا ً ...

الأفضل هو الإلتفات إلى ما يقوي محبة الله في القلوب و يدفعها إلى عبادته ... (و ما خلقت الأنس و الجن إلا ليعبدون) و هذا هو الهدف الأسمى للدين ... عبادة الله ... و ليس معرفة صفات الله و الجدال مئات السنين حولها!!!

----------

الأخ أوف وورلد .... أعتقد أن القياس هنا خاطئ ... أمر السجود لآدم واضح و صريح من رب العباد ... لعبيد ٍ من عباده ... أما السجود لغير الله تعبدا ً أو تقربا ً إلى الله ... فهو أمر مختلف ... جدا ً.

مثال آخر سوف يوضح خطأ القياس ... الله سبحانه و تعالى حلف بالتين و الزيتون .. فهل يحق لنا أن نحلف بهما؟!

الحالة الخاصة المستثناة لا تجعل الحالة العامة قاعدة. و ما يجيزه الله لعبد ٍ من عباده بأمره المباشر لا يعني بالضرورة أجازته لجميع عباده.

و الله أعلم.

ودمتم.......
 

regrego

عضو مخضرم
تشبيه تشبيه تشبيه .... قمة التشبيه ما قلته يا ريجريجو في في اثبات النقيضين لله سبحانه وتعالى .... واراك التزمت بقول المجسم الاكبر محمد بن عبدالوهاب بعدم تأويل القرآن وتجسيم الله ... وكنت تنكره قبلا ... واراك قلت الان ان الله له يد وساق ولكن ليست كالبشر ... اذا انته تجسم الله وجعلته ماده وكتله .... استغفرالله من قولك ومن قول كل مجسم ....

ثانيا لا ارى اي اجابه يامن تكفرون البشر لماذا امر الله الملائكه السجود لادم ... اليس السجود لغير الله شرك وكفر ؟؟؟؟

هل من مجيب ...
اول شي اتهمت محمد بن عبدالوهاب بالتجسيم فنطالبك بالدليل !! و متى انكرت شي انا !! فلا تالف من عندك و اتي بنا بكلام علمي من القران و كتبنا
و نعم نثبت لله ما قاله في كتابه و لا نشبهها بمخلوقاته !!! فنحن نثبت صفات الله و لا نعطلها ولا نشبهها فهمت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من القران من القران ليس من عندنا

افهم ماذا نقول لك افهم و لا تفهم على انت ما تبي انما افهم شنو مكتوب !!

ان لانسمي الله تعالى باسم لم يسم به نفسه في كتابه او على لسان رسله عليهم السلام , فهم اذا دعوه دعوه باسمائه الحسنى , حيث انتدبهم لذلك في كتابه بقوله في سورة الاعراف : ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون .


ان لانشبه الله تعالى في ذاته ولا صفاته ولا افعاله بذوات المخلوقين ولا بصفات المحدثين ولا بافعالهم , لاستحالة وجود شبه لله تعالى عقلا وشرعا

يا اخي الله يسمع بس بالعقل هل سمع الله كسمع البشر طبعا لا !! اذا نثبت لله ما ثبت لنفسه في كتابه الكريم !! لا نعطل صفاته بل نثبتها !! لكن لا نشبهها بمخلوقاته تفهم الحين ولا لا ؟ اقرا الاية (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)

و بعدين تفهم عربي ؟!!! ولا لا ؟

اقولك :

فاذا وصف الله تعالى نفسه بأن له يدا , ووصفه المؤمن بها فليس معنى ذلك ان يد الله تشبه يد الانسان , وان المؤمن يخطر على باله ان شبها ما بين يد الله تعالى الخالق ويد الانسان المخلوق .

لا والله , لان الفرق بين يد الله تعالى الخالق ويد الانسان المخلوق , كما بين ذات الله الخالق وذات الانسان المخلوق .

واذا فلا مشابهة بين يد الخالق ويد المخلوق البتة .
ولذا فالمؤمنون لايؤولون صفات الله تعالى ولا يحرفونها او يعطلونها خوفا من التشبيه , لانهم يعلمون ان الشبه بين صفات الخالق وصفات المخلوق محال عقلا وشرعا .

نحن نثبت ما اثبت الله لنفسه في كتابه ولا نشبه بالمخلوق افهم !! افهم

والله يقول (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)

فنحن نثبت صفة البصر و السمع لكنه بالطبع ليس كابصارنا و اسمعانا

الله سبحانه يقول في القران :

قال تعالى : ( ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق ايديهم ) ( الفتح : 10 )

قال تعالى : { بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء } ( المائدة : 64 )

قال تعالى : (يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي) (ص : 75).

وهل تكذب المعصوم بزعمك الذي يقول ان لله يدان

تفسير الصافي 1/414.
والعياشي عن الباقر أنه سئل من أي شيء خلق الله حواء فقال أي شيء يقولون هذا الخلق قلت يقولون ان الله خلقها من ضلع من اضلاع آدم فقال كذبوا كان يعجز ان يخلقها من غير ضلعه ثم قال اخبرني أبي عن آبائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ان الله تبارك وتعالى قبض قبضة من طين فخلطها بيمينه وكلتا يديه يمين فخلق منها آدم وفضل فضلة من الطين فخلق منها حواء .

علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عمن ذكر ، عن أبي حمزة الثمالي قال : رأيت علي بن الحسين ( عليهما السلام ) قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه ، فقلت : إن الناس يكرهون هذه الجلسة
ويقولون : إنها جلسة الرب ، فقال : إني نما جلست هذه الجلسة للملالة ، والرب لا يمل ولا تأخذه سنة ولا نوم . [ 15774 ] 3 - وسائل الشيعة -الجزء الثاني عشر - كتاب الحج ـ باب مايستحب من كيفية الجلوس وما يكره منها - ص (104-128)

جاء فى وسائل الشيعه الجلد الثاني عشر صفحة 107 15774 ] 3 ـ وعن أبي عبدالله الأشعري ، عن ( معلى بن محمد ، عن الوشاء ) (1) ، عن حماد بن عثمان قال : جلس أبو عبدالله ( عليه السلام ) متوركا رجله اليمنى على فخذه اليسرى ، فقال له رجل : جعلت فداك ، هذه جلسة مكروهة ، فقال : لا ، إنما هو شيء قالته اليهود لما ان فرغ الله عز وجل من خلق السموات والارض ، واستوى على العرش ، جلس هذه الجلسة ليستريح ، فأنزل الله عزّ وجّل : ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) (2) وبقي أبو عبدالله ( عليه السلام ) متوركا كما هو .

تشبيه الله بالجلوس !! نحن ام انتم مجسمة يا اخ
 

ابوعبدالله

عضو مميز
----------

الأخ أوف وورلد .... أعتقد أن القياس هنا خاطئ ... أمر السجود لآدم واضح و صريح من رب العباد ... لعبيد ٍ من عباده ... أما السجود لغير الله تعبدا ً أو تقربا ً إلى الله ... فهو أمر مختلف ... جدا ً.

مثال آخر سوف يوضح خطأ القياس ... الله سبحانه و تعالى حلف بالتين و الزيتون .. فهل يحق لنا أن نحلف بهما؟!

الحالة الخاصة المستثناة لا تجعل الحالة العامة قاعدة. و ما يجيزه الله لعبد ٍ من عباده بأمره المباشر لا يعني بالضرورة أجازته لجميع عباده.

و الله أعلم.

ودمتم.......





بارك الله فيك
اخي ولاكن الزميل لايعلم انه حتى القياس في لايجوز عندهم ولانقول الا الله المستعان



انظر الى مافي اعظم واوثق واتقن كتاب عندهم والذي لم يؤلف للاماميه كتاب يوازيه او يدانيه






عن عثمان بن عيسى قال: سألت أبا الحسن موسى عن القياس فقال: ما لكم والقياس، إن الله لا يُسأل كيف أحل وكيف حرم« (الكافي 1/47).


عن أبي عبد الله قال » إن أصحاب القياس طلبوا العلم بالقياس فلم يزدادوا من الله إلا بعدا. إن دين الله لا يصاب بالقياس« (الكافي 1/46 كتاب فضل العلم باب: البدع والرأي والمقاييس).
 

بهلول

عضو مميز
اذا ورد شيء بكتب الشيعه يعارض صريح القرآن فنضربه بعرض الحائط .....اما كتبكم فهي صحاح حسب زعمكم فجعلتوها كالقرآن ....

واما ريجريجو فلا ادري هل انته مقتنع بما تكتب ؟؟؟ لا تجسمون الله ولكن تثبتون اليد والساق له !!!!فلا ادري متى يكون التجسيم اذا ؟؟؟ ولا اعلم كيف ملكت تلك الجرأه لتقول له يد وساق بدون ان تؤلها لمعنى اخر وتنسخ ايضا ايه ليس كمثله شيء !!!!! ولكن وبما انك تحسب نفسك اهلا لها وان شاء الله تكون اهلا لها خذ هذه ....

بما انك تثبت صفاة الله من القران حسب زعمكم دون تعطيل يعني الله قال يد الله فوق ايديهم فتقول عنده يد ولا تِسأل عن الكيفيه وايضا الساق كذلك تقول له ساق ولا تسأل عن الكيفيه ولا تشببها كساق او يد البشر ووالله انه التجسيم بعينه فجعلت لله كتله وحجم ولكن .... خذ هذه ولا اعتقد انك تملك الاجابه عليها ولا اعتقد غيرك ممن لا يقولون بتأويل القرآن يملك الاجابة عليها وخذ سنه وليس يوم او يومين للاجابه .... فاعتقد انك احرجت نفسك باتباع غيرك ....تفضل ....


((كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ(26)وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ))

سؤالي هل تفنى يد الله وساقه ويبقى وجهه فقط ؟؟؟ وبما انكم تأخذون الايات على ظاهرها فلا تملك ان تغير معنى الايه ....

ننتظر الاجابه المستحيله بنظري ....
 

بهلول

عضو مميز
الملف رقم تسعه انا ارى ان عقيدتي هي الاصح ولولا ذلك ما تمسكت بها .. وايضا الشيخ الجفري يرى عقيدته هو الاصح وانته ايضا ترى عقيدتك الاصح ...ولكن المشكله انك اذا وجدت الحق مع غيرك هل تتبعه ؟؟؟... هنا المشكله ....

ننتظر الاجابه....

تبتر الكلام عينك عينك يا رقم تسعه ....
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
اي كلام هذا الذي بترته .. ؟

كلامك " انا ارى ان عقيدتي هي الاصح ولولا ذلك ما تمسكت بها ، و ايضا الشيخ الجفري يرى عقيدته
هي الاصح .. الخ " و ازيد انا من عندي .. ايضا عابد البقر يرى عقيدته هي صحيحة ..

ملخص الكلام .. انك عندما تعتقد ان عقيدتك صحيحة .. لا بد ان تكون عقيدة غيرك خاطئة
اليس كذلك ؟

وسؤالي مرة اخرى ، هل تعتقد ان عقيدة علي الجفري - التي هي غير عقيدتك - صحيحة ام لا ؟ :)
 

بهلول

عضو مميز
لندع الحكم للقاريء ليقول انته بترت الكلام واخرجته من معناه ام لا .....
ثانيا نظرتي ان عقيدتي صحيحه ليست نظره استبداديه فان كان الحق مع غيري لاتبعته .... ففرق ان تكون عقيدتك بالوراثه وفرق ان تكون عقيدتك من الدراسه ....

اما عن الشيخ السني الكبير الحبيب الجفري ....فارى من وجهه نظري ان عقيدته غير صحيحه كماهي عقيدتك يا رقم تسعه غير صحيحه ولكن لا الغيك واكفرك كما يفعل متشددوكم وكما انته ترا ان عقيدتي غير صحيحه ايضا .... ومن هنا اتت فكره النقاش والمحاوره ....ولكن الحبيب الجفري هو انسان منصف لابعد الحدود ولا يرضى بتكفير الناس كما يفعل الوهابيه والسلف ومن لف لفهم ....

مع الشكر ...
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
لا اعلم كيف حكمتم على الشيخ الجفري بانه فاسد العقيده وتطلبون له الهداية ايضا .... علما بانه يتبع طائفه من طوائف السنه .... لماذا لا تطلبون الهدايه لانفسكم اولا ؟؟؟؟ فهل انتم فوق مصاف البشر ومنصبون من الله لكي تحكموا على فساد عقيده فلان وفلان ؟؟؟ بالرغم من اختلافنا مع الشيخ الجفري في العقيده ولكن نراه خير من الكثير من الذين يدعون الاسلام وبالاصل اسلامهم فاسد ؟؟؟

كل ما اصبو اليه هو بيان تناقضك هداني الله واياك الى الحق ..

الامر سهل جداً .. انت تعتقد بعقيدة تعتقد انها الصواب .. و غيرك خطأ .
فلا مشاحاة في ان تقول اني او غيري على عقيدة منحرفة عن الصواب .
فالحكم على عقيدة اي شخص ، كما حكمت انت مبني على اعتقادات معينة
يعتقدها اي شخص ، كما في حالتك الشخصية التي نصبت فيها نفسك من الله حسب قولك
وحكمت على فساد عقيدتي او عقيدة السلف او الوهابية كما اسميتهم .

اما قولك :
ولا يرضى بتكفير الناس كما يفعل الوهابيه والسلف ومن لف لفهم ....

لو قالها غيرك .. :)

حقيقة حمى التكفير .. لا تجدها عند طائفة بقدر ما تجدها عند الاثنى عشرية

اذ ان الشيعة الاثنى عشرية لا تتورع بتكفير امهات المؤمنين و الصحابة وعلى رأسهم

ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب .

ولعلي اقف على عناوين رئيسية بالتكفير حتى لا اتوسع بالموضوع :

1- تكفير امهات المؤمنين ، و الصحابة .
2- السني ناصبي وإن والى أهل البيت .
3- معصية علي شرك وكفر .
4- منكر المتعة كافر ومجتنبها ملعون .
5- تفضيل الأنبياء على الأئمة كفر .
6- منكر الإمامة كافر .

والامر لا يقف على التكفير ، بل الطعن في الانساب والاعراض والعنصرية البغيضة للشعوب
مما يشيب له الرأس .

وبالمناسبة فالشيعة تكفر الصوفية :)

وقفة مع التكفير :
ان التكفير حكم شرعي كسائر الاحكام ، له شروط و ضوابط ، و لو تعسف اي احد باستخدامه
خارج الضوابط الشرعيه - مثل الروافض - فهو لا يجعل حكم الله سبحانه و تعالى معطل حتى
اشعار اخر .

فمتى تمت الشروط و الضوابط ، و انتفت الموانع و قع الحكم ، ولو قال من قال ، فمرجعنا قول الله والرسول صلى الله عليه وسلم .

مع التفريق المهم ، بين الحكم على العمل ، و وقوع الحكم على صاحبه ،
اذ انه لا يلزم ان يكفر كل من عمل عمل الكفر .

والله تعالى اعلم ،

:)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

regrego

عضو مخضرم
الجفري صوفي :d

هو يزعم التسنن لكنه صوفي و الي ما يعرف الجفري المخرف يشوف الفيديو الي انا حاطه للتاكد !!!


الله يهديه هالجفري
 

regrego

عضو مخضرم
اذا ورد شيء بكتب الشيعه يعارض صريح القرآن فنضربه بعرض الحائط .....اما كتبكم فهي صحاح حسب زعمكم فجعلتوها كالقرآن ....


ننتظر الاجابه المستحيله بنظري ....
[/color]

والله اضحكتني !!!

تقولي انتم تاخذون بالقران ؟!! هههههه و تضربون ما في الكتب ؟!!

و ايات الصحابة في منكم اعترف فيها ؟؟!!

اية صاحب الغار !! و انتم تكفرون الصديق !!

و كتينا نعم صحيحة ليش ميت قهر ما عندكم كتب صحيحه ؟! اغلب ما في كتبكم ضعيف !! و اغلب ما في كتبكم من فضائل ال البيت من كتبنا !!

و احنا ما سوينا كتبنا قران ؟؟ ياله ورينا وين قلنا جذي ؟ تقط كلام بس جذي من عندك من دون ادلة

فلا تسوي روحك كلش و يعني فاهم لانك مسكين ولاتفهم في دينك ولا شي

و قلنا نثبت ما قال الله لنفسه في القران و لا نشبه واضح !!

و اخر شي قولي شنو الي تاخذ منا القران الي بعقيدتك من خمس(الي في الحرب و من الكفار (الغنائم)) و زيارة قبور و حسينيات و لطم ؟؟ و توسل بالموتى و ضرب الصدور و الضرب بالسلاسل و المشي على الجمر !!

اي ولا تنسى بطل موضوع نشوف من هو المجسمة !!

اي و ترى الجفري صوفي !! مو كيفك تقول سني !! لا تقول سني ؟! و قلنا لك ذبحتنا وهابيه ياله اثبت للقارئ انا في مذهب اسمه و هابيه و يبلنا عقيدة هذا المذهب و اركانه و اركان الايمان نبي نعرف هذا المذهب اذا صج كان في مذهب ولا بس تقرا من مواقع الحقد ؟!! الي تكفر الصحابة ؟!

و صج لا يصح القياس يا الحبيب

عن عثمان بن عيسى قال: سألت أبا الحسن موسى عن القياس فقال: ما لكم والقياس، إن الله لا يُسأل كيف أحل وكيف حرم« (الكافي 1/47).


عن أبي عبد الله قال » إن أصحاب القياس طلبوا العلم بالقياس فلم يزدادوا من الله إلا بعدا. إن دين الله لا يصاب بالقياس« (الكافي 1/46 كتاب فضل العلم باب: البدع والرأي والمقاييس).

فلا تقيس لان مقاييسك خاطئة
 
أعلى