الرأي الآخر في محمد بن عبدالوهاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

السلطاني

عضو مخضرم
يا هلا بالمشرف !! طيب اهيا تنتقد شخص فكيف نحاورها !! نحاورها بما تعتقد !! و لهذا الشي طلبت منها الافصاح عن عقيدتها لكي نعرف !! لماذا تنتقد شخص الشيخ ؟

لأي عضو...له الحق في نقد اي شخصية عامة...مهما كانت....

الشيخ ليس معصوم...ولا نبي...ولا رسول منزّه....

المحاورة تكون بما يكتب العضو...وما يقول...بعيدا عن معتقداته الشخصية.....

أرجو أن تكون الصورة واضحة....

مع رجاء أن يكون التعليق على الشكوى في منتدى الشكاوي...حتى لا نبتعد عن مادة الموضوع...

أي تعليق آخر على مداخلة الإشراف...سوف تُحذف آسفين.....
 

الفودري

عضو بلاتيني
بما أن خليجية ذكرت الشبه فقد رد عليها رجريجو و لكنها لم تناقش ردوده

المدعمة بالآيات

============================================

الآن نبدأ الرد :

أولا كل ما ذكرته الأخت خليجية من أن الشيخ كان ينهى عن قصد القبور و تعظيمها

و التوسل بالصالحين و غيرها من البدع

هذه أمور لا تنكر على الشيخ مطلقا (..........)

بل كل ما قاله موجود في الكتاب و السنة

و هو الموافق لسلف الأمة

فلماذا الإنكار عليه

أرجو مناقشة ما طرحت فقط دون أي جزئيات أخرى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابوعبدالله

عضو مميز
الله المستعان


لقد دأب (............) ان يطعنو بدعوة الشيخ والمصيبه انهم يأتون بقول خصومه لا من اقواله حتى يتبين من ينقل ويتحرى الامانه العلميه من الذي اشغل نفسه بتتبع اهواء اهل البدع


فالله الحمد والمنه لم يعادي دعوة الامام الا صاحب الهوى والا عليه ان يأتي بما قاله الامام ومن كتبه ويطرحه هنى ليعلم كل احد ان كان الامام ابتدع دين جديد او انه قال اتى بالطوام


ولاكن مصيبتنا من ينقل من كتب الحاقدين وافكار اصحاب الهوى ولانقول الا


(..................)





رسالة الشيخ إلى السويدي عالم من أهل العراق



الإمام محمد بن عبدالوهاب


ومنها رسالة أرسلها إلى السويدي عالم من أهل العراق وكان قد أرسل له كتاباً وسأله عما يقول الناس فيه فأجابه بهذه الرسالة وهي :

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الرحمن بن عبد الله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

فقد وصل كتابك وسر الخاطر جعلك الله من أئمة المتقين ومن الدعاة إلى دين سيد المرسلين وأخبرك أني ولله الحمد متبع ولست بمبتدع عقيدتي وديني الذي أدين الله به مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة لكني بينت للناس إخلاص الدين لله، ونهيتهم عن دعوة الأحياء والأموات من الصالحين، وغيرهم، وعن إشراكهم فيما يعبد الله به من الذبح والنذر والتوكل والسجود وغير ذلك مما هو حق الله الذي لا يشركه فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل، وهو الذي دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم، وهو الذي عليه أهل السنة والجماعة، وبينت لهم أن أول من أدخل الشرك في هذه الأمة هم الرافضة الملعونة الذين يدعون علياً وغيره ويطلبون منهم قضاء الحاجات وتفريج الكربات، وأنا صاحب منصب في قريتي مسموع الكلمة فأنكر هذا بعض الرؤساء لأنه خالف عادة نشأوا عليها وأيضاً ألزمت من تحت يدي بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وغير ذلك من فرائض الله، ونهيتم عن الربا وشرب المسكر، وأنواع من المنكرات فلم يمكن الرؤساء القدح في هذا وعيبه لكونه مستحسناً عند العوام فجعلوا قدحهم وعداوتهم فيما آمر به من التوحيد وأنهى عنه من الشرك، ولبسوا على العوام أن هذا خلاف ما عليه أكثر الناس وكبرت الفتنة جداً، وأجلبوا علينا بخيل الشيطان ورجله، منها إشاعة البهتان بما يستحي العاقل أن يحكيه فضلا عن أن يفتريه، ومنها ما ذكرتم أني أكفر جميع الناس إلا من اتبعني، وأزعم أن أنكحتهم غير صحيحة. ويا عجباً كيف يدخل هذا في عقل عاقل هل يقول هذا مسلم أو كافر أو عارف أو مجنون، وكذلك قولهم إنه يقول لو أقدر أهدم قبة النبي صلى الله عليه وسلم لهدمتها.

وأما ( دلائل الخيرات ) فله سبب وذلك أني أشرت على من قبل نصيحتي من إخواني أن لا يصير في قلبه أجل من كتاب الله ويظن أن القراءة فيه أجل من قراءة القرآن، وأما إحراقه والنهي عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي لفظ كان فهذا من البهتان.
والحاصل أن ما ذكر عنا من الأسباب غير دعوة الناس إلى التوحيد والنهي عن الشرك فكله من البهتان، وهذا لو خفي على غيركم فلا يخفى على حضرتكم، ولو أن رجلا من أهل بلدكم ولو كان أحب الخلق إلى الناس قام يلزم الناس بالإخلاص ويمنعهم من أهل القبور وله أعداء وحساد أشد منه رياسة وأكثر أتباعاً وقاموا يرمونه بما تسمع ويوهمون الناس أن هذا تنقص بالصالحين وأن دعوتهم من إجلالهم واحترامهم تعلمون كيف يجري عليه ومع هذا وأضعافه فلا بد من الإيمان بما جاء به الرسول ونصرته كما أخذ الله على الأنبياء قبله وأنهم في قوله تعالى :
(وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه )، فلما فرض الله الإيمان لم يجز ترك ذلك وأنا أرجو أن يكرمك الله بنصر دينه ونبيه وذلك بمقتضى الاستطاعة ولو بالقلب والدعاء وقد قال صلى الله عليه وسلم (إذا أُمرتم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) فإن رأيت عرض كلامي على من ظننت أنه يقبل من إخواننا فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا، ومن أعجب ما أجرى من الرؤساء المخالفين أني لما بينت لهم كلام الله وما ذكر أهل التفسير في قوله ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ) وقوله (ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) وقوله ( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) وما ذكر الله من إقرار الكفار في قوله ( قل من يرزقكم من السماء والأرض) الآية وغير ذلك، قالوا القرآن لا يجوز العمل به لنا ولأمثالنا ولا بكلام الرسول ولا بكلام المتقدمين، ولا نطيع إلا ما ذكره المتأخرون، قلت لهم أنا أخاصم الحنفي بكلام المتأخرين من الحنفية والمالكي والشافعي والحنبلي كل أخاصمه بكتب المتأخرين من علمائهم الذين يعتمدون عليهم، فلما أبو ذلك نقلت لهم كلام العلماء من كل مذهب وذكرت ما قالوا بعد ما حدثت الدعوة عند القبور والنذر لها فصرفوا ذلك وتحققوه ولم يزدهم إلا نفوراً. وأما التكفير فأنا أكفر من عرف دين الرسول ثم بعد ما عرفه سبه ونهى الناس عنه وعادى من فعله فهذا هو الذي أكفره وأكثر الأمة ولله الحمد ليسوا كذلك. وأما القتال فلم نقاتل أحداً إلى اليوم إلا دون النفس والحرمة وهم الذين أتونا في ديارنا ولا أبقوا ممكنا ولكن قد نقاتل بعضهم على سبيل المقابلة ( وجزاء سيئة سيئة مثلها ) وكذلك من جاهر بسب دين الرسول بعد ما عرفه والسلام.


المصدر الرسائل الشخصية للإمام محمد بن عبدالوهاب







رسالة الشيخ إلى أهل القصيم لما سألوه عن عقيدته




بسم الله الرحمن الرحيم

أشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأشهدكم أني أعتقد ما اعتقدته الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت ، والإيمان بالقدر خيره وشره ، ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ولا أحرف الكلم عن مواضعه ، ولا ألحد في أسمائه وآياته ، ولا أكيف ، ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه لأنه تعالى لا سميَّ له ولا كفؤ ، ولا ند له ، ولا يقاس بخلقه فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً فنزه نفسه عما وصفه به المخالفون من أهل التكييف والتمثيل : وعما نفاه عنه النافون من أهل التحريف والتعطيل فقال : { سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ . وَسَلامٌ عَلى المُرْسلين والحمْدُ لله رَبّ العالمين } والفرقة الناجية وسط في باب أفعاله تعالى بين القدرية والجبرية ، وهم في باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية ؛ وهم وسط في باب الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة ، وبين المرجئة والجهمية ، وهم وسط في باب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض والخوارج .

وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ؛ وأنه تكلم به حقيقة وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه وسفيره بينه وبين عباده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؛ وأومن بأن الله فعال لما يريد ، ولا يكون شيء إلا بإرادته ، ولا يخرج شيء عن مشيئته ، وليس شيء في العالم يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد لأحد عن القدر المحدود ولا يتجاوز ما خط له في اللوح المسطور .

وأعتقد الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت ، فأومن بفتنة القبر ونعيمه ، وبإعادة الأرواح إلى الأجساد ، فيقوم الناس لرب العالمين حفاة عراة غرلا تدنو منهم الشمس ، وتنصب الموازين وتوزن بها أعمال العباد فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون وتنشر الدواوين فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله .

وأومن بحوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعرصة القيامة ، ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل آنيته عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً ، وأومن بأن الصراط منصوب على شفير جهنم يمر به الناس على قدر أعمالهم .

وأومن بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أول شافع وأول مشفع ، ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ، ولكنها لا تكون إلا من بعد الإذن والرضى كما قال تعالى : { وَلا يَشْفَعُونَ إلا لِمَنْ ارْتَضى } ، وقال تعالى : { مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلا بإذنه } ، وقال تعالى : { وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ في السّمَوَاتِ لا تُغْني شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إلا مِنْ بَعْدِ أنْ يَأذَنَ اللهُ لمن يشاءُ ويَرْضى } وهو لا يرضى إلا التوحيد ؛ ولا يأذن إلا لأهله ، وأما المشركون فليس لهم من الشفاعة نصيب ؛ كما قال تعالى : { فَمَا تَنْفَعُهُمُ شَفَاعَةُ الشّافِعِين } .

وأومن بأن الجنة والنار مخلوقتان ، وأنهما اليوم موجودتان ، وأنهما لا يفنيان ؛ وأن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته .

وأومن بأن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين ، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ؛ وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق ؛ ثم عمر الفاروق ، ثم عثمان ذو النورين ، ثم علي المرتضي ، ثم بقية العشرة ، ثم أهل بدر ، ثم أهل الشجرة أهل بيعة الرضوان ، ثم سائر الصحابة رضي الله عنهم . وأتولى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذكر محاسنهم وأترضى عنهم وأستغفر لهم وأكف عن مساويهم وأسكت عما شجر بينهم ، وأعتقد فضلهم عملا بقوله تعالى : { والّذينَ جَاؤُا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولونَ رَبّنَا اغْفِرْ لَنا ولإخْوَانِنا الّذين سَبَقُونا بالإيمان وَلا تَجْعَلْ في قُلوبِنا غِلاًّ للّذينَ آمَنُوا رَبّنا إنّكَ رَؤفٌ رَحيمٌ } وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء

وأقرّ بكرامات الأولياء ومالهم من المكاشفات إلا أنهم لا يستحقون من حق الله تعالى شيئاً ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله ، ولا أشهد لأحد من المسلمين بجنة ولا نار إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكني أرجو للمحسن وأخاف على المسيء ، ولا أكفر أحداً من المسلمين بذنب ، ولا أخرجه من دائرة الإسلام ، وأرى الجهاد ماضيا مع كل إمام براً كان أو فاجراً وصلاة الجماعة خلفهم جائزة ، والجهاد ماض منذ بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم إلى أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل ، وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله ، ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته ؛ وحرم الخروج عليه ، وأرى هجر أهل البدع ومباينتهم حتى يتوبوا ، وأحكم عليهم بالظاهر وأكل سرائرهم إلى الله ، وأعتقد أن كل محدثة في الدين بدعة .

وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وهو بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، وأرى وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما توجبه الشريعة المحمدية الطاهرة .

فهذه عقيدة وجيزة حررتها وأنا مشتغل البال لتطلعوا على ما عندي والله على ما نقول وكيل .

ثم لا يخفى عليكم أنه بلغني أن رسالة سليمان بن سحيم قد وصلت إليكم وأنه قبلها وصدقها بعض المنتمين للعلم في جهتكم والله يعلم أن الرجل افترى عليَّ أموراً لم أقلها ولم يأت أكثرها على بالي . ( فمنها ) قوله : إني مبطل كتب المذاهب الأربعة ، وإني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء وإني أدعي الاجتهاد ، وإني خارج عن التقليد وإني أقول إن اختلاف العلماء نقمة ، وإني أكفر من توسل بالصالحين ، وإني أكفر البوصيري لقوله يا أكرم الخلق ، وإني أقول لو أقدر على هدم قبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهدمتها ، ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزاباً من خشب ، وإني أحرم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وإني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهما ، وإني أكفر من حلف بغير الله ، وإني أكفر ابن الفارض وابن عربي ، وإني أحرق دلائل الخيرات وروض الرياحين وأسميه روض الشياطين . جوابي عن هذه المسائل أن أقول سبحانك هذا بهتان عظيم . وقبله من بهت محمداً صلى الله عليه وسلم أنه يسب عيسى بن مريم ويسب الصالحين فتشابهت قلوبهم بافتراء الكذب وقول الزور . قال تعالى : { إنما يفترى الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله } الآية . بهتوه صلى الله عليه وسلم بأنه يقول إن الملائكة وعيسى وعزيراً في النار . فأنزل الله في ذلك : { إن الذين سبقت لهم منّا الحسنى أولئك عنها مبعدون } .

وأما المسائل الأخر وهي أني أقول لا يتم إسلام الإنسان حتى يعرف معنى لا إله إلا الله وأني أعرّف من يأتيني بمعناها وأني أكفر الناذر إذا أراد بنذره التقرب لغير الله وأخذ النذر لأجل ذلك ، وأن الذبح لغير الله كفر والذبيحة حرام . فهذه المسائل حق وأنا قائل بها . ولي عليها دلائل من كلام الله وكلام رسوله ، ومن أقوال العلماء المتبعين كالأئمة الأربعة وإذا سهل الله تعالى بسطت الجواب عليها في رسالة مستقلة إن شاء الله تعالى .

ثم اعلموا وتدبروا قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الذين آمَنُوا إنْ جاءَكُم فَاسِق بِنَبَأٍ فَتَبَيّنُوا أنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ } الآية .

المصدر الرسائل الشخصية للإمام محمد بن عبدالوهاب





محاضرة بعنوان :
سيرة الإمام محمد بن عبد الوهاب هنــــــــــــــــــــــــــــا



ولانقول الا الله المستعان
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

النابغة

عضو بلاتيني
أولاً ...أتمنى أن تقرأ ردي على regrego وهل وقتها ستكون أميناً وتقول ماهو المقنع بحق؟؟!!

ثانيا.... أعتقد من خلال قراءتي لبعض ردودك أنك ميال لهذه الدعوة

و بما أنك من الأعضاء العقلاء المتزنين و ليس من صفاتك اللف والدوران والتحايل بتغيير الأسئلة والمواضيع

هل تستطيع الرد على الإنتقادات لهذه الدعوة ولرموز هذا الفكر ؟؟؟؟

وشكراً جزيلاً لك

الأخ الكريمة خليجية ...

المسألة ليست فيما إذا كنت أميل إلى هذه الدعوة أم لا ... فأنا أسعى جاهدا ً لأكون ميالا ً مع الحق إينما كان ... و من دون حصر نفسي في منهج شخص محدد ... سواء كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب أو غيره.

ردي أعلاه ... لم يكن محاولة لدعم الزميل regrego كما تبدى لكي و نقلتيه في ردك عليه ... و لكن كانت محاولة مني لإبداء وجهة نظري في خطأ كبير نقع فيه جميعا ً بصورة كبيرة ... وهي الإكتفاء بوجهة نظر المخالفين في تحديد موقفنا من شخص ما (مرة أخرى سواء كان الشيخ بن عبدالوهاب أم غيره) ... بدلا ً من الذهاب إلى ما هو أعمق و تقصي الأمور من مصادرها و لا أجد أعمق من مؤلفات الشخص المعني بالأمر نفسه. تلك كانت دوافع مشاركتي أعلاه.

أما موقفي من الشيخ محمد بن عبدالوهاب ... فهي أني أرى فيه شخص مجتهد ... أتى لمنطقة يعمها الجهل في أشياء كثيرة و من بين هذه الأشياء أمور تصب في صميم العقيدة و التوحيد ... فكان - جزاه الله عنا كل خير - مجتهدا ً في إخلاص التوحيد للخالق عز وجل .. و في حصر العبادة في رب الجلالة سبحانه و تعالى ... و إجتهادة كان إجتهاد العالم الذي إذا أصاب فله أجران و إذا أخطأ فله أجر كما حدثنا خير البرية عليه أفضل الصلاة و السلام ...

و للشيخ و من يتبع منهجه أخطاء مثلما لهم أعمال صحيحة ... و أحد الأمور التي أرى نفسي لا أتفق معهم فيها - و أنا المحدود العلم الشرعي - هو في التشدد في إقصاء الآخر و عدم تقبله ...و هذا التشدد له في إعتقادي خلفيات إجتماعية و سياسية يطول شرحها أكثر من كونها خلفيات دينية شرعية .. الأمر الآخر هو التوسع المتكلف في إستخدام باب سد الذرائع رغم كل التجارب التي مرت بها هذه الدعوة و أثبتت للجميع أن التسرع في تحريم أمر لا يعني أنه محرم بالفعل و الأمثلة على ذلك عديدة.

المحصلة النهائية أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حد ذاتها هي دعوة متسقة - من وجهة نظري الشخصية - مع الأسس التي قامت عليها دعوة محمد بن عبدالله - صلى الله عليه و سلم - من توحيد رب العالمين و صرف العبادة كاملة ً له سبحانه و تعالي.

ودمتم.......
 

ابوعبدالله

عضو مميز
الأخ الكريمة خليجية ...

المسألة ليست فيما إذا كنت أميل إلى هذه الدعوة أم لا ... فأنا أسعى جاهدا ً لأكون ميالا ً مع الحق إينما كان ... و من دون حصر نفسي في منهج شخص محدد ... سواء كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب أو غيره.

ردي أعلاه ... لم يكن محاولة لدعم الزميل regrego كما تبدى لكي و نقلتيه في ردك عليه ... و لكن كانت محاولة مني لإبداء وجهة نظري في خطأ كبير نقع فيه جميعا ً بصورة كبيرة ... وهي الإكتفاء بوجهة نظر المخالفين في تحديد موقفنا من شخص ما (مرة أخرى سواء كان الشيخ بن عبدالوهاب أم غيره) ... بدلا ً من الذهاب إلى ما هو أعمق و تقصي الأمور من مصادرها و لا أجد أعمق من مؤلفات الشخص المعني بالأمر نفسه. تلك كانت دوافع مشاركتي أعلاه.
أما موقفي من الشيخ محمد بن عبدالوهاب ... فهي أني أرى فيه شخص مجتهد ... أتى لمنطقة يعمها الجهل في أشياء كثيرة و من بين هذه الأشياء أمور تصب في صميم العقيدة و التوحيد ... فكان - جزاه الله عنا كل خير - مجتهدا ً في إخلاص التوحيد للخالق عز وجل .. و في حصر العبادة في رب الجلالة سبحانه و تعالى ... و إجتهادة كان إجتهاد العالم الذي إذا أصاب فله أجران و إذا أخطأ فله أجر كما حدثنا خير البرية عليه أفضل الصلاة و السلام ...

و للشيخ و من يتبع منهجه أخطاء مثلما لهم أعمال صحيحة ... و أحد الأمور التي أرى نفسي لا أتفق معهم فيها - و أنا المحدود العلم الشرعي - هو في التشدد في إقصاء الآخر و عدم تقبله ...و هذا التشدد له في إعتقادي خلفيات إجتماعية و سياسية يطول شرحها أكثر من كونها خلفيات دينية شرعية .. الأمر الآخر هو التوسع المتكلف في إستخدام باب سد الذرائع رغم كل التجارب التي مرت بها هذه الدعوة و أثبتت للجميع أن التسرع في تحريم أمر لا يعني أنه محرم بالفعل و الأمثلة على ذلك عديدة.

المحصلة النهائية أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حد ذاتها هي دعوة متسقة - من وجهة نظري الشخصية - مع الأسس التي قامت عليها دعوة محمد بن عبدالله - صلى الله عليه و سلم - من توحيد رب العالمين و صرف العبادة كاملة ً له سبحانه و تعالي.

ودمتم.......



بارك الله فيك وهذا الاصل ان نأتي بما اعتقد الرجل بنفسه واقره بكتبه لا ان نأتي بقول خصومه ونبني عليها ارائنا اين الانصاف اذن

ولا يوجد امر يخفى على الجميع وبامكان اي احدان يشتري كتب الشيخ ويتصفحها بنفسه لا ان يسقتي المعلومات والطعن من خصومه فهنى اقول اذن لا طبنى ولا غدى الشر


التثبت من القول من مصدره افضل من الذهاب الى فلان وعلان وتتبع القال والقيل


والامانه العلميه مطلوبه

فكم كذب على محمد ابن عبدالله صلوات ربي وتسليمه عليه فهل وكم افترو على الصحابه رضوان الله عليه وكم افترو على ائمة الهدى من اهل بيت النبوة
هل نقف عند تلك الافتراءات ولا نتقصى الحقيقه من مصدرها


الله المستعان


فيبدو لي انه الجماعه منزعجين حبيتين من ذكر اسم الامام لا لشيء الا انه يدعو الى الله على بصير

وعندي ملاحظه جدا هامه للزميل الشيعي الذي دخل بالحوار وهيه

نحن نعلم تماما كيف فرقو جماعتك بين اهل السنه وبين ما تدندنون عليه بالوهابي وهو كل من لم يعرف عقائدكم تقول عنه سني والذي يفهم ما تعتقدون به تطلقون عليه لفظ وهابي


ولاكن اقول لكم انتم مساكين


فالمعلوم للجميع انه كل اهل السنه والجماعه بما فيهم من تطلق عليه لفظ وهابي طبعا تنزلا معك

هم لا يؤمنون بالامامه ويقدمون ابى بكر وعمر وعثمان بالخلافه على اسد الله وليت الحروب علي ابن ابي طالب رضوان الله عليهم اجمعين


فياليت تخبرنا بما هو حكم من لم يؤمن بالامامه ؟؟


وانا انتظر حتى يعلم من المهرج من الصادق




ابوعبدالله
 

السلطاني

عضو مخضرم
أنا ليس لي خبرة في القص واللزق...

ولا تعجبني طريقة الشرح المطوّلة....أنا أتكلم عن ما يمليه علي‘ عقلي...

ل أذكر لكم بعض الحوادث المؤسفة والتي كان السبب الرئيسي ل حدوثها منهج الشيخ....

الكل يعلم كيف كانت حركة الإخوان...وماهو منهجها...وماهي مبادئها....

هل من الإسلام...

قتل النفس التي حرم الله....وسلب مالديهم....وتشتيت اسرهم...وسبي نسائهم.....؟؟؟

هل من الإسلام..شيئا...ماكان يفعله...( إخوان من طاع الله )....

من مسك الرجل من رقبته...ونحره ووجهه في إتجاه القبلة...حتى يكون النحر....شرعيا.....؟؟؟

هل كانت دعوات الإخوان الذين تشربوا منهج الشيخ شرباً...دعوات إسلامية....؟؟

وللعلم...لم تكن كل القبائل التي هُجرت أو قتل رجالها....من القبائل الشيعية...

فقد كانت قبائل سنية...مثل قبائل الظفير...وعنزة...وشمر....وبعض فخوذ المنتفق....

وحتى لا يأتي لي..خبير القص واللزق....

ل يشرح لي...من منطقه الخاص.....

هل المشكلة في منهج الشيخ المتشدد...أم المشكلة في عقول البعض......؟؟

ماهي إلا بضعة ردود....

وسوف تفرضون علينا الصلاة على الشيخ...كلما ذكرنا إسمه.....!!


* ملاحظة..وحتى يشعر البعض بالراحة...أنا رجل مسلم...وسني المذهب...وإن كنت أحترم الآخرين...شيعة كانوا...أو آخرين....!!
 

ابوعبدالله

عضو مميز
أنا ليس لي خبرة في القص واللزق...

ولا تعجبني طريقة الشرح المطوّلة....أنا أتكلم عن ما يمليه علي‘ عقلي...

ل أذكر لكم بعض الحوادث المؤسفة والتي كان السبب الرئيسي ل حدوثها منهج الشيخ....

الكل يعلم كيف كانت حركة الإخوان...وماهو منهجها...وماهي مبادئها....

هل من الإسلام...

قتل النفس التي حرم الله....وسلب مالديهم....وتشتيت اسرهم...وسبي نسائهم.....؟؟؟

هل من الإسلام..شيئا...ماكان يفعله...( إخوان من طاع الله )....

من مسك الرجل من رقبته...ونحره ووجهه في إتجاه القبلة...حتى يكون النحر....شرعيا.....؟؟؟

هل كانت دعوات الإخوان الذين تشربوا منهج الشيخ شرباً...دعوات إسلامية....؟؟

وللعلم...لم تكن كل القبائل التي هُجرت أو قتل رجالها....من القبائل الشيعية...

فقد كانت قبائل سنية...مثل قبائل الظفير...وعنزة...وشمر....وبعض فخوذ المنتفق....

وحتى لا يأتي لي..خبير القص واللزق....

ل يشرح لي...من منطقه الخاص.....

هل المشكلة في منهج الشيخ المتشدد...أم المشكلة في عقول البعض......؟؟

ماهي إلا بضعة ردود....

وسوف تفرضون علينا الصلاة على الشيخ...كلما ذكرنا إسمه.....!!


* ملاحظة..وحتى يشعر البعض بالراحة...أنا رجل مسلم...وسني المذهب...وإن كنت أحترم الآخرين...شيعة كانوا...أو آخرين....!!





بارك الله فيك على ما اثرته ولاكن يبدو لي انه هناك خلط في اشرت اليه وحقيقة دعوة الامام محمد بن عبدالوهاب


انا لا ادافع عن شخص الامام فلا ندعي فيه العصمه ولاكن الذي اشرت اليه اعتقد حصل في وقت حكم الملك عبدالعزيز فلو ننتبه للفتره التي عاش فيها الامام وبعدها عن تلك الفتره التي حصل ما اشرت اليه يا زميلي في فترة او بداية حكم الملك عبدالعزيز


وبالمناسبه عن ما قلته عن مسئلة القص واللصق يبدو لي انه العله ليست في القص واللصق
ولاكن العبره في من يقص ويلصق وهو لايعلم ما ينقله هنى تقع المشكله


وبالمناسبه والشي بالشيء يذكر



الى كل ما يشكك في دعوة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه


اليكم هذا الكتاب من العلامه ابن باز رحمة الله عليه مرسل الى من استفسر من العلامه عن من يقرأ له ويريد نصيحة العلامه





من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم . . . وفقه الله . سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد وصلني كتابكم وعلمت ما تضمنه من الإفادة باستلامكم كتبا مرسلة لكم من الرئاسة وكذلك استفساركم عن بعض الأمور التي تهم الدعاة إلى الله .
وأعلمكم أن الواجب على الداعي إلى الله أن يتبصر فيما يدعو إليه ويتدبر القرآن والسنة وكلام أهل العلم فيما يريد أن يتكلم فيه ، فإذا كان الكلام في التوحيد وترك الشرك ، تدبر الآيات والأحاديث التي تحث على ذلك ، وراجع كلام أهل التفسير كابن كثير وابن جرير والبغوي حتى يكون على بينة لمعرفة حقيقة التوحيد ومعرفة حقيقة الشرك .
ومن أفضل الكتب المعينة على ذلك كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعهم من أهل العلم . ومن الكتب المفيدة في ذلك ( زاد المعاد ) لابن القيم و ( القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة ) لشيخ الإسلام ابن تيمية و ( العقيدة الواسطية ) له أيضا وكتاب ( التوحيد ) للشيخ محمد بن عبد الوهاب و ( فتح المجيد ) لحفيده الشيخ عبد الرحمن بن حسن .
وإذا كان الكلام في الصلاة والزكاة أو غيرهما من الفروع تأمل النصوص الواردة في ذلك وأرشد المدعو إلى ما علمه من ذلك مع مراعاة الاختصار والأسلوب الحسن والعبارات الجامعة حتى يتيسر للمدعو فهمها . أما ما يتعلق بالترجمة ففي إمكان طالب العلم أن يستعين بمن يعلم عنهم حسن العقيدة وجودة العلم مع العلم باللغة الأجنبية التي يريدها حتى يترجموا له المطلوب . وإليك بعض الكتب الإسلامية باللغتين الإنجليزية والفرنسية مع نسخة من كتابنا ( مجموع الفتاوى والمقالات ) ج/1 ، 2 . وأسأل الله سبحانه أن يهدينا جميعا إلى سواء السبيل ويوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه إنه سميع قريب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


* المصدر موقع العلامه
هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا
 

ابوعبدالله

عضو مميز
السؤال :
ما حكم من قام بالتهجم والافتراء على الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وعلى دعوته ووصفه بأنه مبتدع وقد جاء بمذهب خامس، ووصف أتباعه بالوهابيين وغير ذلك من الصفات التي قد يلقيها أعداء هذه الدعوة على الإمام؟


الجواب :
هذا من جهل الجاهلين فالذين عادوا الشيخ قسمان: قسم على الشرك، فعادوه؛ لأنه دعا إلى التوحيد وهم مشركون ضالون. وقسم آخر: جهال غرهم دعاة الباطل، فهم جهال قلدوا جهالاً، أو قلدوا مغرضين، والمشركون عادوا الرسل وحاربوا دعوة الرسل جهلاً وضلالاً، وقوم آخرون -عن بصيرة كاليهود وأشباههم- عادوا الرسل وعادوا ما جاء به الرسل عن بصيرة حسداً وبغياً وطاعة للهوى نسأل الله العافية.


* المصدر موقع العلامه ابن باز
هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
 
ردي أعلاه ... لم يكن محاولة لدعم الزميل regrego كما تبدى لكي و نقلتيه في ردك عليه ... و لكن كانت محاولة مني لإبداء وجهة نظري في خطأ كبير نقع فيه جميعا ً بصورة كبيرة ... وهي الإكتفاء بوجهة نظر المخالفين في تحديد موقفنا من شخص ما (مرة أخرى سواء كان الشيخ بن عبدالوهاب أم غيره) ... بدلا ً من الذهاب إلى ما هو أعمق و تقصي الأمور من مصادرها و لا أجد أعمق من مؤلفات الشخص المعني بالأمر نفسه. تلك كانت دوافع مشاركتي أعلاه.

..

حسناً ...الآن يازميلي المحترم

بعد أن وضعت لك بعض الإنتقادات بالموضوع ودللت عليها بأنها مأخوذه من أراء و مقاطع من كتاب 128 من مسائل الجاهلية للشيخ محمد بن عبدالوهاب (أنظر الرد على regrego)

ألا يحق لي أن تعلن للملأ أني براء مما وصفته سابقاً أن نقدني مستند من غير دليل؟؟

ولاحظ معظم الردود تتهمني بأني لم أحضر أي دليل موثق وأن كلامي افتراء بإفتراء

هل تملك الشجاعة الأدبية لتوضح هذه المسألة وتبرأني منها؟؟؟ (واذا كنت ترى أنك غير معني بهذا فلا تشغل بالك أنسحب بهدوء)

أما موقفي من الشيخ محمد بن عبدالوهاب ... فهي أني أرى فيه شخص مجتهد ... أتى لمنطقة يعمها الجهل في أشياء كثيرة و من بين هذه الأشياء أمور تصب في صميم العقيدة و التوحيد ... فكان - جزاه الله عنا كل خير - مجتهدا ً في إخلاص التوحيد للخالق عز وجل .. و في حصر العبادة في رب الجلالة سبحانه و تعالى ... و إجتهادة كان إجتهاد العالم الذي إذا أصاب فله أجران و إذا أخطأ فله أجر كما حدثنا خير البرية عليه أفضل الصلاة و السلام ...

و للشيخ و من يتبع منهجه أخطاء مثلما لهم أعمال صحيحة ... و أحد الأمور التي أرى نفسي لا أتفق معهم فيها - و أنا المحدود العلم الشرعي - هو في التشدد في إقصاء الآخر و عدم تقبله ...و هذا التشدد له في إعتقادي خلفيات إجتماعية و سياسية يطول شرحها أكثر من كونها خلفيات دينية شرعية .. الأمر الآخر هو التوسع المتكلف في إستخدام باب سد الذرائع رغم كل التجارب التي مرت بها هذه الدعوة و أثبتت للجميع أن التسرع في تحريم أمر لا يعني أنه محرم بالفعل و الأمثلة على ذلك عديدة.

المحصلة النهائية أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حد ذاتها هي دعوة متسقة - من وجهة نظري الشخصية - مع الأسس التي قامت عليها دعوة محمد بن عبدالله - صلى الله عليه و سلم - من توحيد رب العالمين و صرف العبادة كاملة ً له سبحانه و تعالي.

ودمتم.......

أحييك على ردك المتزن وأشكرك عليه

حيث أنك أثبت أن الشيخ ليس معصوم من الخطأ وأن له أخطاء قابلة للإنتقاد والرفض

وهذا رد قوي ومهم لإعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنتدى

الذين لايتوانون من ذكر الفتاوي التي تنتقدنا ويحصرون أهل السنة بأتباع بن عبدالوهاب


وأيضاً ..لم تتناسى جهود بن عبدالوهاب وجهود دعوته ونظرتك الشخصية أتجاه حسن نواياه

فنحن هنا نعلم أن لحوم العلماء مسمومة ولانطعن بهم

لكن ليس هناك أحد معصوم من الخطأ وغير قابل للإنتقاد


أخيراً أشكرك على رأيك ومنتظرة الرد على السؤال اللي في البداية



 
أنا ليس لي خبرة في القص واللزق...

ولا تعجبني طريقة الشرح المطوّلة....أنا أتكلم عن ما يمليه علي‘ عقلي...

ل أذكر لكم بعض الحوادث المؤسفة والتي كان السبب الرئيسي ل حدوثها منهج الشيخ....

الكل يعلم كيف كانت حركة الإخوان...وماهو منهجها...وماهي مبادئها....

هل من الإسلام...

قتل النفس التي حرم الله....وسلب مالديهم....وتشتيت اسرهم...وسبي نسائهم.....؟؟؟

هل من الإسلام..شيئا...ماكان يفعله...( إخوان من طاع الله )....

من مسك الرجل من رقبته...ونحره ووجهه في إتجاه القبلة...حتى يكون النحر....شرعيا.....؟؟؟

هل كانت دعوات الإخوان الذين تشربوا منهج الشيخ شرباً...دعوات إسلامية....؟؟

وللعلم...لم تكن كل القبائل التي هُجرت أو قتل رجالها....من القبائل الشيعية...

فقد كانت قبائل سنية...مثل قبائل الظفير...وعنزة...وشمر....وبعض فخوذ المنتفق....

وحتى لا يأتي لي..خبير القص واللزق....

ل يشرح لي...من منطقه الخاص.....

هل المشكلة في منهج الشيخ المتشدد...أم المشكلة في عقول البعض......؟؟

ماهي إلا بضعة ردود....

وسوف تفرضون علينا الصلاة على الشيخ...كلما ذكرنا إسمه.....!!

* ملاحظة..وحتى يشعر البعض بالراحة...أنا رجل مسلم...وسني المذهب...وإن كنت أحترم الآخرين...شيعة كانوا...أو آخرين....!!

الحمدلله أن معظم أهل السنة والجماعة يتبرأون من هذه الأعمال التي تتصف بالدعوة للتمسك

بمبدأ السلف وأهل السلف براء مما يفعلون

هل المشكلة في منهج الشيخ المتشدد...أم المشكلة في عقول البعض......؟؟

سؤال قوي ويحتاج لموضوع بروحه

وبإعتقادي البسيط أن المشكلة بالإثنتين ومترابطه مع بعض

فأساس الدعوة هي اقصاء الآخر والدعوة لنبذ الشرك والجهل

مما نتج منها عقول ترفض أي فكر مضاد أو مختلف لهم ويصفون مخالفينهم بالشرك والجهل

تحياتي لك
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
الزميلة خليجية .. تحية طيبة و بعد ، ..

حاولت ان افهم المغزى من نقلك " الرأي الاخر " حول الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، ولكن لا اخفيكي
لم افهمه ..

فهل نقلك الرأي الاخر ، لمجرد وجود رأي اخر ..
ام لانك مع الرأي الاخر ؟

فإن كان الاول ،
فحتى في الله سبحانه وتعالى ، لبعض الناس فيه رأي اخر - تعالى و تنزه سبحانه - .
ولا ريب ان عبد من عباد الله ، او اي شخص او اي فكرة او حتى اي مخلوق يكون للناس فيه
رأي اخر .
وقد تكوني ضد الرأي الاخر ، وقد لا تعرفين شيئاً اصلا عن الموضوع .

وإن كان الثاني ،
فانا اسال كيف استدليت هداني الله واياك الى هذا الرأي ؟

فايهما انتِ؟
مع جزيل الشكر ، و الاحترام .
 

ابوعبدالله

عضو مميز
السؤال :
ما حكم من قام بالتهجم والافتراء على الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وعلى دعوته ووصفه بأنه مبتدع وقد جاء بمذهب خامس، ووصف أتباعه بالوهابيين وغير ذلك من الصفات التي قد يلقيها أعداء هذه الدعوة على الإمام؟


الجواب :
هذا من جهل الجاهلين فالذين عادوا الشيخ قسمان: قسم على الشرك، فعادوه؛ لأنه دعا إلى التوحيد وهم مشركون ضالون. وقسم آخر: جهال غرهم دعاة الباطل، فهم جهال قلدوا جهالاً، أو قلدوا مغرضين، والمشركون عادوا الرسل وحاربوا دعوة الرسل جهلاً وضلالاً، وقوم آخرون -عن بصيرة كاليهود وأشباههم- عادوا الرسل وعادوا ما جاء به الرسل عن بصيرة حسداً وبغياً وطاعة للهوى نسأل الله العافية.

* المصدر موقع العلامه ابن باز
هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا




ولا نقول الا الله المستعان

من يحاول اقصاء من


الله جل وعلى يقول في محكم التنزيل



يوسف (آية:108): قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيره انا ومن اتبعني وسبحان الله وما انا من المشركين



الله جل وعلى يقول على بصيره
فليت من يريد ان يطعن بالامام المجدد ياتينه بقول للامام ويوثقه من كتبه
لا ان ياتينا وينقل من اقوال خصومه ومن كل حاقد على دعوة التوحيد
ويقول بعدها يريدون اقصاء الاخر


رمتني بدائها وانسلت




الله المستعان
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
بالمختصر المفيد فان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مبنية على

توحيد الله باقسامه الثلاث الألوهية والربوبية والأسماء والصفات
و اخلاص العبادة لله وتطهبر القلوب من الشرك والرياء

فلذلك حارب البدع والخرافات
فما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم هو المتبع ومن احدث فهو رد عليه
ودعى الى التقرب لله بالدعاء دون وسيلة او واسطة

وحارب التوسل بالأولياء والتوسل بالقبور والتمائم والذبح لغير الله والحلف بغير الله

كما نهى عن الخوض في امور غيبية بصفات الله فهي خاصة تليق بجلاله
دون تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل

فصفاته معلومة والكيف مجهولة والسؤال عنها بدعة

منهج اتباعه لربما تختلف مجموعات في فهمها او تطبيقها لدعوته ولكنها متفقة في عقيدتها

هذا موجز مختصر عن دعوته التي اساسها هو تطهير القلوب من الشرك والبدع
 
للامانه الشيخ محمد عبدالوهاب حرر الانسان بالجزيره العرب من الخرافات ومن تجار القبور والسلطه المخرفين على اتباعهم وخاصه مشايخ بعض طوائف كانوا يذلون اتباعهم ان لم يطيعونهم باشياء لا جود لها وخاصه كانت قلوب بعض الناس متعلقه في عباده الاشجار بسبب ولي صالح نام عليها او يعبدون قبر وهمي يزعمون لصحابي فلان او احد من الصالحين

هذا افضل ما عمله محمد عبدالوهاب والذي لطخ سمعت محمد عبدالوهاب هو الخارجي عبدالعزيز بن سعود والناس يظنون ان محمد عبدالوهاب كان موجود بزمن عبدالعزيز بن سعود على الرغم الفارق بينهم 150 عام تقريبا

عموما الوهابيه ليس مذهب انما حركه سياسيه دينيه من مقلدي المذهب الحنبلي

لديهم عيوب وهي التشدد المبالغ فيه والتنطع عند بعض القوم والغلظه عند البعض منهم وعدم مواكبتهم للعصر
 
الزميلة خليجية .. تحية طيبة و بعد ، ..

حاولت ان افهم المغزى من نقلك " الرأي الاخر " حول الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، ولكن لا اخفيكي
لم افهمه ..

فهل نقلك الرأي الاخر ، لمجرد وجود رأي اخر ..
ام لانك مع الرأي الاخر ؟

فإن كان الاول ،
فحتى في الله سبحانه وتعالى ، لبعض الناس فيه رأي اخر - تعالى و تنزه سبحانه - .
ولا ريب ان عبد من عباد الله ، او اي شخص او اي فكرة او حتى اي مخلوق يكون للناس فيه
رأي اخر .
وقد تكوني ضد الرأي الاخر ، وقد لا تعرفين شيئاً اصلا عن الموضوع .

وإن كان الثاني ،
فانا اسال كيف استدليت هداني الله واياك الى هذا الرأي ؟

فايهما انتِ؟
مع جزيل الشكر ، و الاحترام .

أقرأ الموضوع جيداً وستعرف موقفي جيداً

تحياتي
 
ولا نقول الا الله المستعان

من يحاول اقصاء من


الله جل وعلى يقول في محكم التنزيل



يوسف (آية:108): قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيره انا ومن اتبعني وسبحان الله وما انا من المشركين



الله جل وعلى يقول على بصيره
فليت من يريد ان يطعن بالامام المجدد ياتينه بقول للامام ويوثقه من كتبه
لا ان ياتينا وينقل من اقوال خصومه ومن كل حاقد على دعوة التوحيد
ويقول بعدها يريدون اقصاء الاخر


رمتني بدائها وانسلت




الله المستعان

هل حقاً أنا من أريد أن أقصي الآخر ؟؟

كيف ؟؟!!! ومن هو هذا الآخر !!
 
بالمختصر المفيد فان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مبنية على

توحيد الله باقسامه الثلاث الألوهية والربوبية والأسماء والصفات
و اخلاص العبادة لله وتطهبر القلوب من الشرك والرياء

فلذلك حارب البدع والخرافات
فما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم هو المتبع ومن احدث فهو رد عليه
ودعى الى التقرب لله بالدعاء دون وسيلة او واسطة

وحارب التوسل بالأولياء والتوسل بالقبور والتمائم والذبح لغير الله والحلف بغير الله

كما نهى عن الخوض في امور غيبية بصفات الله فهي خاصة تليق بجلاله
دون تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل

فصفاته معلومة والكيف مجهولة والسؤال عنها بدعة

منهج اتباعه لربما تختلف مجموعات في فهمها او تطبيقها لدعوته ولكنها متفقة في عقيدتها

هذا موجز مختصر عن دعوته التي اساسها هو تطهير القلوب من الشرك والبدع

حسناً ...أنا لا أتفق معه بكثير من الأمور عل أعتبر بنظركم مشركة وصاحبة بدع وقلب مريض ؟؟!!!
 
لديهم عيوب وهي التشدد المبالغ فيه والتنطع عند بعض القوم والغلظه عند البعض منهم وعدم مواكبتهم للعصر


نعم ... صدقت بهذه

لكن ما السبب بالذي هم فيه من تشدد مبالغ وتنطع بالدين والغلظة؟؟!!!

من الذي أوصلهم بماهم فيه ؟؟!!
 

النابغة

عضو بلاتيني
حسناً ...الآن يازميلي المحترم

بعد أن وضعت لك بعض الإنتقادات بالموضوع ودللت عليها بأنها مأخوذه من أراء و مقاطع من كتاب 128 من مسائل الجاهلية للشيخ محمد بن عبدالوهاب (أنظر الرد على regrego)

ألا يحق لي أن تعلن للملأ أني براء مما وصفته سابقاً أن نقدني مستند من غير دليل؟؟

ولاحظ معظم الردود تتهمني بأني لم أحضر أي دليل موثق وأن كلامي افتراء بإفتراء

هل تملك الشجاعة الأدبية لتوضح هذه المسألة وتبرأني منها؟؟؟ (واذا كنت ترى أنك غير معني بهذا فلا تشغل بالك أنسحب بهدوء)




زميلتنا الفاضلة خليجية ... إنتقادي (إذا أردتي أن تسميه إنتقاداً) كان لإعتمادك على ماكتبه المخالفين للشيخ بن عبدالوهاب بدلا ً من الذهاب "مباشرة" إلى كتب الشيخ و الإقتباس منها و الرد عليها ... و هو مالم تفعليه في الموضوع الأصلي و فعلتيه في ردك الأخير على الزميل الفاضل regrego لاحقا ً ...

مع ملاحظة عدم إتهامي لك بالإفتراء. :)


أحييك على ردك المتزن وأشكرك عليه

حيث أنك أثبت أن الشيخ ليس معصوم من الخطأ وأن له أخطاء قابلة للإنتقاد والرفض

وهذا رد قوي ومهم لإعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنتدى

الذين لايتوانون من ذكر الفتاوي التي تنتقدنا ويحصرون أهل السنة بأتباع بن عبدالوهاب


وأيضاً ..لم تتناسى جهود بن عبدالوهاب وجهود دعوته ونظرتك الشخصية أتجاه حسن نواياه

فنحن هنا نعلم أن لحوم العلماء مسمومة ولانطعن بهم

لكن ليس هناك أحد معصوم من الخطأ وغير قابل للإنتقاد


أخيراً أشكرك على رأيك ومنتظرة الرد على السؤال اللي في البداية

لا أعتقد أن هنالك من يقول بعصمة الشيخ من الخطأ ... و إن كان هنالك حساسية من إنتقاده لدى البعض في منطقتنا العربية ... و هذه صفة غير مقتصرة على من يتبعون الشيخ بن عبدالوهاب .... فلازالت ردة فعلك العنيفة في الذاكرة عندما أنتقد أحد الزملاء الأفاضل الشيخ الجليل القرضاوي :) ...

أعتقد أن تقديسنا للرموز و حساسيتنا من إنتقادهم هي أحد خصائص ال DNA العربي .... لا يختلف في ذلك من يتبع الشيخ بن عبدالوهاب أو المرجع السيستاني أو الشيخ القرضاوي ... عمن هو متعصب للاعب الكرة سامي الجابر أو للنادي الملكي ريال مدريد.

ودمتم......
 

ابوعبدالله

عضو مميز
الزميلة خليجية .. تحية طيبة و بعد ، ..

حاولت ان افهم المغزى من نقلك " الرأي الاخر " حول الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، ولكن لا اخفيكي
لم افهمه ..

فهل نقلك الرأي الاخر ، لمجرد وجود رأي اخر ..
ام لانك مع الرأي الاخر ؟

فإن كان الاول ،
فحتى في الله سبحانه وتعالى ، لبعض الناس فيه رأي اخر - تعالى و تنزه سبحانه - .
ولا ريب ان عبد من عباد الله ، او اي شخص او اي فكرة او حتى اي مخلوق يكون للناس فيه
رأي اخر .
وقد تكوني ضد الرأي الاخر ، وقد لا تعرفين شيئاً اصلا عن الموضوع .

وإن كان الثاني ،
فانا اسال كيف استدليت هداني الله واياك الى هذا الرأي ؟

فايهما انتِ؟
مع جزيل الشكر ، و الاحترام .




نعم بارك الله فيك


وهذا ماكنت اقوله من موضوع الفرق والاديان

فالاخت هدانا الله واياها تنقل الكلام وتدعي الطوام ولاكن من دون ان توثق كلامها وادعائها
فقط تنقل هكذا
ادعت بانه شيخ الاسلام يكفر وطلبنا منها ان تنقل لنى النص
لاحياة لمن تنادي
وادعت ايضا ان الامام محمد بن عبدالوهاب فيه وفيه وطلبنا ان تنقل لنا بالنص
وايضا لا حياة لمن تنادي


يبدو الاخت عندها مشكله مع اهل نجد
واخشى ما اخشاه ان نفتح موضوع ونذكر فيه انه فلان من اهل نجد سافر او ابحر او غاص تقول غير صحيح لا لشيء فقط لانه من اهل نجد


نسئل الله العافيه




يا زميلتنا اتركينا من القال والقيل وانا هنى اقول لك




ماهي مشكلتك مع دعوة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه
هل اتيتي لنا بقول له وتوثقينه على ان يكون من كتب الشيخ ومن ما كتبه واعتقده هو بنفسه
لنرى يمكن تنورينا بعلمك ونكون جهلنا امر كان علينا خافيا


والا فتح هكذا مواضيع لاتفيدك ولاتسعفك فدعوة الامام المجدد بلغت مشارق الارض ومغاربها

وليس نحن من ننتقدها او نطعن بها


عندك اي مشكله اطرحيها على طول بدل اسلوب الهمز واللمز فلن يسعفك



فكما قال زميلنا الملف 9 كل انسان له اعداء حتى انه سيد البشر صلى الله عليه وسلم



ابوعبدالله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى