الصقارة و تربية الصقور

عتيج الصوف

عضو مميز
تربية الصقور و تدريبها على الصيد هواية جميلة طالما مارسها الأجداد على مر التاريخ لما لها من مآثر كثيرة تعود الممارس على الصبر و سعة الحيلة و طولة البال على مبتغاه.
كما انها عادة اختص بها الكثير من الناس في الجزيرة العربية و افريقيا و مناطق أسيوية و شمالية من كازخستان و غيرها من الدول القوقازية و كما لا انسى باكستان التي تضم محمية لتربية الصقور ساهم في اشنائها المغفور له الشيخ زايد.
لطائر الصقر مميزات و خواص يختلف بها عن بقية الطيور..حيث انه طائر جارح و يعيش حر يعتمد اساسا على الصيد في البرية.
لطائر الصقر عدة اجزاء في جسمه كل جزء له أسم يعرفه هواة الصقارة وهي

*الجناحان:
يتكون جناح الطير من ريش، ولكل ريشه اسم معين. تسمى أول ريشه الطوية، والريشة الثانية تسمى الموس، وكذلك تسمى الريشة الثالثة والريشة الرابعة الخ.. وفي أسفل جناح الطير عندما يتساوى الريش يسمى الخناجر.
*التبن:
وهو الريش الصغير الذي يكون في ظهر وصدر الصقر.
*أرجل الصقر:
تتكون رجلي الطير من كف وأربعة أصابع. الأصابع الأمامية تسمى صوايد، والأصابع الخلفية تسمى كاشح.
*فطية:
وهو منقار الصقر.
*الذيل:
يسمى الذيل دون تغيير.

كما ان للصقر كما ذكر زميلي كاتب الموضوع طرق واساليب للتدريب تستخدم فيها انواع مختلفة من العدد لتدريب الصقور.
*السبوق:
وهما خيطان رفيعان يربطان في أرجل الصقر وهما خفيفان يسهل على الصقر حملهما، ويربطان في المرسل.
*المرسل:
هو حبل أطول عن السبوق وتوجد في منتصفه حلقة دائرية حتى يعيق حركة الصقر، ويتصل المرسل بين سبوق الطير والوكر أو المنقلة.
*الوكر:
هو الكرسي الذي يجلس علية الصقر، والوكر أنواع
- الوكر ذو الوتد الذي يركز على الأرض.
- الوكر ذو القاعدة الذي يصلح للأماكن التي لا يمكن أن يركز فيها الوكر ذو الوتد.

*المنقلة:
هي أداة تمكّن الصقار من حمل الصقر على يديه، وتلبس في اليد اليسرى.
*البرقع:
وهو قناع (غطاء) يوضع على رأس الصقر لكي لا يرى.
*المخلاة:
وهي حقيبة يستخدمها الصقار في القنص وحمل بعض أدوات الصقر.
*التلواح أو الملواح:
وهو عبارة عن جناحي طير الحباري، وقد استمد اسمه من تلويح القناص به في الهواء لمناداة صقره.
*السكين:
يجب على القناص حمل سكين لذبح القنيصه، وتقطيع اللحم لصقره.
*الخيط:
وهو عبارة عن خيط طويل يستخدم في تعليم الصقر.
*جهاز الدليل:
يستخدم هذا الجهاز في رحلة القنص، حيث توضع للصقر ريشه في ذيله.
*الشبكة:
هي عبارة عن خيوط رفيعة وقويه توضع على ظهر القنيصه ليتم القبض على الصقر الهارب أو الصقر الوحش.
كما يبدو انها مجرد عدد بسيطة متوفرة للجميع و رخيصة الثمن ايضا يسهل الحصول عليها,ولكن الأساس هو الحصول على الصقر المناسب للتدريب و الشخص الذي يمتلك حس الصبر و قوة التحمل لتدريب هذا الجارح الجميل.
يختلف الصقر بأنواعه على حسب منشأه و البيئة التي يعيش بها,من خلال لون الريش و طوله و كذلك من خلال حجم الصقر و سعة اجنحته و شكل منقاره او رجله.
هناك أنوع عديدة من الصقور أهمها:

الشاهين:
وهو صقر يتميز بالسرعة ويكون لون ظهره أسود وصدره أبيض منقوش بالأسود، ولون أرجله صفراء.
499yu5.jpg


الحر:
ويكون لونه بني وهو أقل سرعة من الشاهين، ولون أرجله زرقاء.

5954mf8.jpg


القرموشة:
وهي نفس الحر ولكنه أصغر حجما.

8742ff5.jpg


وكري الشواهين:
وهو يشبه الشاهين ولكنها اصغر حجما، ويكون لون صدره أبيض مغبرا وظهره بني، ويوجد على رأسه لون بني.
تبع الشواهين:
نفس الشاهين ولكن حجمه أصغر.
وكري احرار:
نفس الحر ولكن حجمه أصغر.

8504ub5.jpg


بيوري:
وهو رمادي وصدره أبيض، ولون رجليه أزرق وهو ضخم الجثة.
السيبيري:
وهو من جبال سيبيريا، وهو أبيض اللون.

6832rc7.jpg


المهجنات (الجير):
وتعد هذه الصقور صقورا شرسة وقوية وسريعة، وتأتي على حسب نوع التهجين، ويكون أغلبها أسود اللون.
3152na8.jpg
 

مجنون ليلى

عضو فعال
عالم الطيور عالم جميل
سؤال كان يحيرني ...
وهو كيف للطيور المهاجرة أن تقطع المسافة بين وسط آسيا
و أفريقيا كل سنة .. ذهابا و أياباً .. و كيف للطائر أن يتحمل الرفرفه
بجناحية كل هذه المسافة ؟؟ الرحلة شاقة جداً على طائر
و كم من الوقت يحتاج للوصول لهدفه الذي يبعد آلاف الكيلومترات ؟؟
ما عرفته خلال حديثي مع أحد الصقارين
و أن الطائر المهاجر لا يحتاج في رحلته للرفرفه بجناحيه كل
المسافة بين وسط و أفريقيا .. و أنه يقطع المسافة
بسرعة أكبر من سرعته القصوى ؟؟
كيف ؟؟
في السماء و على علو معين توجد
تيارات هوائية ( high way ) و بإتجاهات مختلفة
يعرفها الطائر بغريزته .. كل ما يفعله الطائر هو التحليق
و الأرتفاع لمده لا تتجاوز الربع ساعة أو النصف ساعة
و هي المدة التي يحتاجها للوصول للتيار الذي سيستقله
و بعد أن يركب الطائر هذا التيار لا يفعل شيء سوى فرد جناحيه
و التيار يقوم بدفعه للأمام و بسرعة أكبر من سرعة الطائر نفسه
و عند حاجة الطائر للنزول للأرض فما عليه الا أخذ وضع الميلان للأسفل
و خلال لحظه يخرج من التيار و من ثم هو يعرف طريقة للأرض و هكذا ... كل الرحلة .
و ماعرفته كذلك أن الطيور المهاجرة التي نراها في بلادنا
هي طيور تنزل من هذه التيارات للراحة و الأكل و الشرب( مسوين ديرتنا فندق:D ) ..
و تمر فوقنا و في بطون هذه التيارات أضعاف أضعاف ما ينزل في بلادنا
و من غير أن تنزل عندنا .. لكنها قد تنزل في بلدان أخرى و كلن و نصيبه .

معلومات يجوز أن كثيرين يعرفونها ..
لكنها كانت جديدة بالنسبة لي
و قد تكون جديدة بالنسبة لآخرين .


تقبل تحياتي
 

السلطاني

عضو مخضرم
موضوع أكثر من رائع....

الصقور...وتربيتها هواية جميلة...والقنص بها..متعة ما بعدها متعة....

وبداية أود الإجابة على تساؤلات زميلنا مجنون ليلى....



وهو كيف للطيور المهاجرة أن تقطع المسافة بين وسط آسيا
و أفريقيا كل سنة .. ذهابا و أياباً .. و كيف للطائر أن يتحمل الرفرفه
بجناحية كل هذه المسافة ؟؟ الرحلة شاقة جداً على طائر


يا عين جدي...رحلة الهجرة هذه لا تكون مباشرة...أو دايركت...

بل تكون هناك مناطق للراحة....

مثلما تقف احيانا الطيور المهاجرة...في الكويت...ل ساعات...أو لأيام...ثم تكمل مسيرها...


عن هذا الأمر...هناك تقرير يتحدث عن ذلك.....ويقول...

الكثير من الطيور تهاجر ليلاً والبعض الآخر مثل الجوارح تهاجر نهاراً ...

وتختلف المسافة والسرعة من طائر إلى آخر....

فبعض الطيور تقطع مسافة 2700 كيلومتر في طيران مستمر يستغرق 60 ساعة ( يومين ونصف )...

وبعض الطيور تقطع مسافة 14.000 كيلومتر .... والبعض الآخر يسافر لمسافة تصل إلى 16.000

كيلومتر .... أما أطول رحلة سجلت للطيور فهي 22.000 كيلومتر من

المحيط المتجمد الشمالي إلى جنوب أفريقيا ....

والغريب في هذا الأمر أن الطيور التي تكون مناطق تزاوجها أبعد شمالاً تكون

محطة الوصول الأبعد جنوباً والعكس صحيح .

كما أن الارتفاع والسرعة تختلف من طائر إلى آخر ؛

ف منها ما يحلق على ارتفاع 950 متراً و1600 متر و 4.000 متر وقد تحلق على ارتفاع 6.000 متر ،

وبسرعات تتفاوت بين 45 إلى 100 كيلومتر في الساعة ......

___________________________

بالنسبة للصقور....أود وضع صور ل بعض الصقور.......



الحر الاشقر ( من افضل انواع الحرار)


حر (( تفريخ ))





وهذا مقطع ل رحلة قنص للأمير نايف بن عبدالعزيز...

(http://www.dubaimoon.com/songs/Video/qnasnayf-3.ram)


___________________________________

وهذا إهداء خاص ل عتيج الصوف....



دار الشمال وسرني يوم داره ............. بعد البطا وانا اتحرا لها دوم

عقب الرطوبه والندا والحراره............... هب البراد وبشر الوسم بغيوم

في موسم نرجي بشاير اخباره........... نفرح ليا جتنا مكاتيب وعلوم

المرحوم عبدالعزيز الصباح
 
أعلى