الدائرة الثالثة: وليد مساعد الطبطبائي

ala7sas

عضو بلاتيني
القانون يستجيب لعدد غير قليل من المطالب ويرفع الظلم عن المرأة الطبطبائي: نأمل إعطاء قانون الحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة أولوية في دور الانعقاد المقبل
pr20_1.jpg

  • د.وليد الطبطبائى


دعا النائب الدكتور وليد الطبطبائي مجلس الأمة الجديد لان يعطي أولوية للقانون الذي سبق ان تقدم -هو وزملاء من النواب- به الى مجلس 2008 في شأن الحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة الكويتية، وهو المقترح الذي سيعاود الطبطبائي وزملاؤه طرحه قريبا تحقيقا لما وعدوا به الاخوة الناخبين والاخوات الناخبات.

وقال ان القانون يستجيب لعدد غير قليل من المطالب التي قدمت في هذا الشأن، ويرفع الظلم والمعاناة عن كثير من النساء سواء كن عاملات أو غير عاملات فيما يخص الحقوق المالية والخدمية، وأعرب عن استغرابه من ان الحكومة وكثير من الجهات التي ادعت العمل من أجل الحقوق السياسية للمرأة قد تراخت وتكاسلت فيما يتعلق بالحقوق المدنية والاجتماعية لها وهي أهم بكثير.

وأوضح الطبطبائي ان القانون المقترح تضمن مبادئ كثيرة مهمة منها تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في شغل وظائف الادارة والقيادة «المادة الثالثة» وان تأخذ الاجر المماثل لاجر الرجل اذا كانت تقوم بالعمل ذاته «المادة الرابعة»، وان يصرف للموظفة والعاملة علاوة اجتماعية بفئة متزوج وعلاوة أولاد في حالات منها اذا كان زوجها كويتيا ولا يتقاضى اياً من هاتين العلاوتين أو اذا كان زوجها كويتيا ولديها حكم بحضانة أولادها أو اذا كان زوجها عليه حكم قصائي «المادة الخامسة».

وتضمنت المادة السادسة من القانون المقترح انه يحق للموظفة والعاملة طلب تخفيض ساعات عملها مقابل تخفيض المرتب أو الاجر بموافقة جهة عملها على حسب الاحوال وبناء على ظروف العمل، كما يحق لها اجازة وضع بمرتب كامل لا تحسب من اجازتها الاخرى لمدة 70 يوما، واجازة امومة للموظفة والعاملة الكويتية أو زوجة الكويتي لمدة أربعة شهور تالية لاجازة الوضع بنصف المرتب وستة شهور بربع المرتب.

وكذلك يحق للموظفة والعاملة الكويتيتين إجازة خاصة لرعاية الاسرة والعائلة في ظروف وجود مريض أو معاق أو لمرافقة مريض أو مصاحبة زوج (المادة 8)..، ونصت المادة التاسعة على حق الموظفة العاملة في فرصة لمدة ساعتين يومياً للرضاعة بناء على طلبها، مدفوعة الأجر بعد اجازة الوضع أو الأمومة ولمدة سنة من تاريخ الولادة.

ونصت المادة العاشرة بان تستحق الموظفة أو العاملة المسلمة اجازة بمرتب كامل لوفاة الزوج مدتها أربعة اشهر وعشرة ايام كما تستحق غير المسلمة الاجازة ذاتها لمدة شهر.

ومنحت (مادة12) الموظفة والعاملة الكويتية غير المتزوجة المؤمن عليها الحق في الحصول على معاشها التقاعدي اسوة بالمؤمن عليها المتزوجة أو المطلقة أو الارملة ولهن أولاد وذلك ضمن شروط، واجازت المادة 13 للموظفات والعاملات المتقاعدات الجمع بين المعاش والمكافأة في الوظائف التي تحتاج لخدماتهن في القطاعين الحكومي والاهلي.

واعفت (المادة 15) من نفقات التعليم في جميع مراحل التعليم الحكومية والتعليم العالي ونفقات الخدمات الصحية أولاد الأم الكويتية من اب غير كويتي ومن اي رسوم أو مقابل انتفاع لخدمات تقدم مجانا للكويتيين، وانه يحق لأبناء الكويتية الالتحاق بالجامعات الحكومية بحسب الضوابط التي تطبق على الكويتيين.

وفي المادة 16 أنه يحق للمرأة الكويتية الرعاية السكنية بالنسبة للمطلقة والارملة أو الكويتية المتزوجة من زوج غير كويتي.

ونصت (المادة 17) على انه تنشأ هيئة عامة لتنمية دور المرأة في المجتمع بالتعاون مع هيكلة القوى العامة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والأمانة العامة للأوقاف.

وقال الطبطبائي ان انجاز هذا القانون سيكون نقطة تحول كبير في مسيرة المرأة الكويتية نحو لعب دورها المهم في المجتمع وفي تحقيق التكامل مع اخيها الرجل في خدمة الوطن في التمتع بحقوق المواطنة.

 

ala7sas

عضو بلاتيني
وقال النائب وليد الطبطبائي انه ثبت «عدم الاخذ بتحفظاتنا بل واستغلالها ضدنا بالادعاء بأننا تأزيميون، ولذلك نحن الآن نراقب الاوضاع وندرس اتخاذ موقف شامل بعد تشكيل الحكومة».
 

ala7sas

عضو بلاتيني
لطالبات الصف الرابع الابتدائي الطبطبائي يسأل وزيرة التربية عن عرض أفلام اباحية للتلميذات
pr20_1.jpg

  • وليد الطبطبائى


وجه النائب د. وليد الطبطبائي سؤالا الى وزيرة التربية والتعليم العالي جاء فيه مايلي: نشرت احدى الصحف في صدر صفحتها الاولي في عدد يوم الثلاثاء الموافق 2009/6/2 خبر عرض احدى المدارس افلاما اباحية على هيئة فواكه لطالبات الصف الرابع الابتدائي لذا يرجى افادتي بالآتي:

- 1 ما هو الاجراء الذي سيتم اتخاذه بشأن هذا التصرف على اهدافنا التربوية والتي تحرص المدارس على غرسها في نفوس الطلبة والتلاميذ.



تاريخ النشر 03/06/2009 </SPAN>
 

ala7sas

عضو بلاتيني
كالإقامة والعلاج والتعليم والتقاعد والعمل نواب يتقدمون باقتراح بقانون في شأن الحقوق المدنية والقانونية لغير محددي الجنسية
pr10_1.jpg

  • د. جمعان الحربش و د. وليد الطبطبائي


تقدم النواب د. جمعان الحربش ود. وليد الطبطبائي وفلاح الصواغ وحسن جوهر وخالد الطاحوس باقتراح بقانون في شأن الحقوق القانونية والمدنية لغير محددي الجنسية، ما اعطاءه صفة الاستعجال جاء فيه ما يلي:

مادة أولى: يحدد مسمى «غير محدد الجنسية» أمام خانة الجنسية لكل من المسجلين في اللجنة التنفيذية للمقيمين بصورة غير قانونية أو اللجنة العليا للجنسية بمجلس الوزراء أو مكتب الشهيد، وتعتبر اقامة الاصول مكملة لاقامة الفروع بشرط ان يكون الفرع مولودا او مقيما بدولة الكويت، ويعتمد هذا المسمى دون سواه في جميع دوائر الدولة والهيئات والجهات التابعة لها.

مادة ثانية: يصدر لكل من يدرج اسمه تحت مسمى غير محدد الجنسية تبعا للمادة السابقة بطاقة مدنية صالحة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد وتحمل رقما مدنيا خاصا به، وتعتمد في جميع وزارات الدولة والجهات الرسمية التابعة لها دون الرجوع الى اي جهة اخرى اثناء فترة سريانها، ويحق له بموجبها الحصول على المستندات التي تكفل حقوقه المدنية والقانونية ومنها على وجه الخصوص:

- الاقامة الدائمة في دولة الكويت.

- العلاج المجاني في جميع تخصصاته ومتطلباته والدواء ورعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

- التعليم المجاني في جميع المراحل الدراسية اضافة الى مراحل التعليم العالي وفقا لنظم وقواعد القبول الخاصة بها.

- إصدار شهادات الميلاد.

- إصدار شهادات الوفاة.

- تحرير وتوثيق عقود الزواج والطلاق والوصية وحصر الارث وجميع ما يتعلق بالاحوال الشخصية.

- إصدار رخص القيادة بجميع أنواعها.

- إصدار جوازات للسفر والتنقل الى خارج البلاد والعودة.

- الحق في التقاعد وصرف المستحقات ومكافأة نهاية الخدمة في القطاعين الحكومي والخاص.

- الحق في اختيار العمل في القطاعين العام والخاص. - الحق في التملك بصورة فردية او بالاشتراك مع الغير.

- الحق في اللجوء الى المحاكم المختصة.

مادة ثالثة: يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.



تاريخ النشر 04/06/2009 </SPAN>
 

ala7sas

عضو بلاتيني
بالإضافة لحظر إصدار بطاقات ائتمان لدون 21 سنة وتعطيل العشرة الأواخر في رمضان كتلة التنمية والإصلاح تقترح إنشاء مناطق عمالية وإنشاء صندوق لدعم الدارسين على نفقتهم
pr12_1.jpg

  • وليد الطبطبائي و فيصل المسلم


كتب محمد السلمان:

قدمت كتلة التنمية والإصلاح (د. فيصل المسلم ووليد الطبطبائي وجمعان الحربش) سبعة اقتراحات بقوانين جديدة الاول في شأن انشاء مناطق اسكان عمالية، الثاني يحظر على البنوك ان تمنح قروضا او سلفا بالحساب الجاري او اصدار بطاقات ائتمانية للاشخاص دون سن 21 سنة لغير العاملين، الثالث بشأن ممارسة اعمال السحر والشعوذة، الرابع بانشاء صندوق لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، الخامس بأن تكون الايام العشرة الأخيرة من شهر رمضان عطلة رسمية، السادس في شأن انتخابات اعضاء مجلس الأمة، وفيما يتعلق بمنح كل كويتي بالغ من العمر ثماني عشرة سنة كاملة وكذلك العسكريين حق الانتخاب، السابع بشأن رعاية المعاقين.

وجاء في المقترحات المقدمة ما يلي:

اقتراح بقانون في شأن انشاء مناطق اسكان عمالية وتضمن ما يلي:

(مادة أولى): تلتزم الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص خلال خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون بانشاء مناطق اسكانية عمالية بمساحات وقدرات استيعابية كافية تتوافر فيها كافة الخدمات الصحية والأمنية لاسكان العاملين الوافدين الذين يقيمون في الكويت دون أسرهم.

(مادة ثانية): لا يجوز اصدار اذن العمل أو تجديده للعمال الوافدين المشار اليهم في المادة الأولى الا بعد تقديم صاحب العمل ما يفيد باسكانهم بمناطق السكن العمالية بعد اتمام انشائها أو توفير سكن لهم خارج مناطق السكن الخاص وفقا للشروط التي يحددها قرار وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

(ماده ثالثة): يعاقب صاحب العمل الذي يدلي ببيانات غير صحيحة عن اقامة عماله للتهرب من تطبيق أحكام هذا القانون بغرامة لا تزيد على مائة دينار عن كل عامل وقعت بشأنه المخالفة.

اقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم 70 مكرراً الى القانون رقم 32 لسنة 1968م في شأن النقد وبنك الكويت المركزي والمهن المصرفية وتضمن الآتي:

(مادة أولى): تضاف مادة جديدة برقم 70 مكرراً الى القانون رقم 32 لسنة 1968 المشار اليه نصها كالآتي:-

مادة 70 مكرراً : «يحظر على البنوك أن تمنح بأي شكل من الأشكال قروضاً أو سلفاً بالحساب الجاري أو اصدار بطاقات ائتمانية أو أي تسهيلات بنكية للأشخاص دون سن 21 سنة لغير العاملين، على أن تتم تسوية وتصحيح أوضاع جميع الأموال التي تم منحها لمن هم دون سن 21 سنة قبل صدور هذا القانون وذلك بأن يعامل معاملة القرض الحسن وتلغى كل الفوائد المستحقة عليها».

اقتراح بقانون بشأن ممارسة أعمال السحر والشعوذة وتضمن الآتي:

(المادة الأولى): يضاف الى قانون الجزاء المادتان التاليتان:

-1 مادة رقم 164 مكررا: «يعاقب بالحبس المؤقت مدة عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف دينار كل من مارس أعمال السحر والشعوذة بأي صورة كانت أو شارك في ذلك ، وتكون العقوبة الحبس المؤقت مدة خمس عشرة سنة اذا ترتب على ممارسة تلك الأعمال الاضرار بدنيا أو نفسيا بأحد الأشخاص ما لم يكن ذلك معاقب عليه بعقوبة أشد فتوقع تلك العقوبة».

-2 مادة رقم 164 مكررا (أ): «يعاقب بالحبس المؤقت مدة خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار كل من استورد أو جلب أو حاز أو أحرز أو باع أو سلم مواد مما تستعمل في الأعمال الموضحة بالمادة السابقة وهو عالم بذلك».

اقتراح بقانون بانشاء وتأسيس صندوق لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة وتضمن الآتي:

(مادة أولى): ينشأ صندوق لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين في الخارج على نفقتهم الخاصة برأس مال وقدره 100 مليون دينار كويتي يؤخذ من المال الاحتياطي العام للدولة وتكون لهذا الصندوق شخصية اعتبارية مستقلة على أن يكون خاضعا لاشراف وزارة المالية.

(مادة ثانية): الغرض من هذا الصندوق هو دعم وتشجيع الطلبة الدراسين في الخارج على نفقتهم الخاصة وذلك بمنحهم قروضا حسنة بدون فوائد تسدد على أقساط ميسرة طويلة المدة مع منح المتفوقين منهم خلال فترة دراستهم جوائز ومكافآت تشجيعية وحوافز مالية بالإضافة الى متابعة رعايتهم وحل مشاكلهم المتعلقة بدراستهم واقامتهم بالنسبة للدارسين في الخارج وحتى وعودتهم.

(مادة ثالثة): تسري الرعاية التي يكفلها هذا القانون على كل من:

-1 الطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط القبول في جامعة الكويت أو كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

-2 الطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط البعثات الدراسية في التعليم العالي.

(مادة رابعة): تخضع الرعاية المشار اليها في المادة السابقة للضوابط التالية:

-1 ان يكون الطالب كويتي الجنسية او من ام كويتية والا يزيد عمره على 27 سنة عند بدء الدراسة.

-2 تذاكر السفر ذهابا وايابا (للطلبة الدارسين بالخارج) سنويا - اعانة مالية شهرية وان يغطي القرض المسلتزمات الآتية: الرسوم الدراسية.

(مادة خامسة): يكون للصندوق مجلس ادارة ويصدر قرار من وزير المالية ببيان نظامه واختصاصه وطريقة انتخاب أعضائه وكيفية انتهاء عضويتهم ولا يجوز للصندوق أن ينفق من الأموال المخصصة له في غير الأغراض التي أنشئ من أجلها وعلى مجلس الادارة أن يقدم لوزير المالية في ميعاد لا يجاوز شهرا من انتهاء السنة المالية صورة من الحساب الختامي للعام المنصرم.

اقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم 23 نكرراً (أ) الى المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979م في شأن الخدمة المدنية وجاء فيه ما يلي:

(مادة أولى): تضاف الى المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1979م في شأن الخدمة المدنية المشار اليه مادة جديدة برقم 23 مكرراً (أ) نصها التالي:

تكون الايام العشرة الاخيرة من شهر رمضان عطلة رسمية وتلغى جميع العطلات الرسمية الاخرى عدا عطلات عيد الفطر وعيد الاضحى واليوم الوطني ويوم التحرير.

(مادة ثانية): يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون.

اقتراح بقانون بتعديل المادة الأولى من القانون رقم (35) لسنة 1962 في شأن انتخابات اعضاء مجلس الأمة وتضمن الآتي:

(مادة أولى): يستبدل بنص المادة (الأولى) من القانون رقم 35 لسنة 1962م المشار اليه النص التالي: لكل كويتي بالغ من العمر ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم يمض على تجنسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة (السادسة) من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959م بقانون الجنسية الكويتية.






تاريخ النشر 05/06/2009
 

ala7sas

عضو بلاتيني
استناداً لخبر الوطن واقتراح برامج توعوية للمقبلين على الزواج الطبطبائي يسأل عن عرض 500 مليون دولار تسوية النزاع حول سرقة طائرات «الكويتية»



وجه النائب د. وليد الطبطبائي سؤالا الى وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة جاء فيه ما يلي:

نشرت جريدة «الوطن» بتاريخ 8/11/2008 وبعددها الرقم 6236/11790 وفي الصفحة 31 منها خبرا مفاده: «ميـد : العراق يعرض 500 مليون دولار لتسوية النزاع مع الكويت حول سرقة طائرات الكويتية».

في تفاصيل الخبر: «أن مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بذلت جهودا حثيثة من أجل استعادة ما تكبدته من خسائر ناجمة عن سرقة طائرات ومعدات مملوكة للكويتية ابان الغزو العراقي، ومن هذه الجهود توقيع الحجز أمام المحاكم الكندية على طائرات ابتاعتها شركة الخطوط الجوية العراقية من شركة بومبادرير الكندية لصناعة الطائرات، وقد حصلت الكويتية على حكم قضائي بحجز هذه الطائرات، الا أنه تبين أن بعضها قد غادر الأجواء الكندية في ما وصفته الكويت بأنه خرق للحكم .

واضافت ان العراق تقدم بعرض مبلغ 500 مليون دولار كتسوية نهائية للنزاع رغم أن الحكم القضائي الصادر ضد الخطوط العراقية باعتبارها مملوكة للدولة يبلغ مليارا ومائتي مليون دولار، وأن الحكومة الكويتية من خلال مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية قد وافقت على العرض العراقي شريطة تقديم كفالة بنكية من مصرف عالمي، وبناء عليه يرجى افادتي وتزويدي بالاتي:

-1 مدى صحة الخبر المنشور أعلاه من عدمه.

-2 ما هو الأساس القانوني الذي تستند عليه الخطوط الكويتية في تخفيض مبلغ التعويض على الرغم من وجود حكم قضائي نهائي بالمبلغ المستحق لها؟

-3 الاجراءات القانونية التي اتخذتها المؤسسة منذ تاريخ صدور الحكم لصالحها وحتى الآن، مع بيان كافة المراسلات والاتصالات التي تمت مع الجهات الدولية لتنفيذ الحكم الصادر لصالحها؟

-4 على الرغم من الحجز على الطائرات العراقية في كندا، فقد سمح لهذه الطائرات بمغادرة الاراضي الكندية. ما هي الاجراءات القانونية التي تم اتخاذها ازاء ذلك؟ مدى مسؤولية الجهات الكندية تجاه المؤسسة والزامها سداد المبلغ المذكور.

ووجه الطبطبائي سؤالا آخر الى وزير الدولة لشؤون الوزراء جاء فيه انه نمى الى علمي ان الامانة العامة لمجلس الوزراء طالبت من لجنة المناقصات العامة استثناءها من شرط المناقصات في تعاقداتها مع دولة سنغافورة، وقد سبق لوزير المواصلات السابق ان صرح بان التعاقد مع سنغافورة حول الحكومة الالكترونية قد تم بين الحكومتين وان لا وسطاء في هذا العقد.

لذا يرجى افادتي بالآتي:

-1 طبيعة التعاقد مع الحكومة السنغافورية في مجال الحكومة الالكترونية وهل تم التعاقد بين الحكومتين من دون وسطاء؟

-2 هل قدم طلب من الامانة العامة لمجلس الوزراء لاستثنائها من شروط قانون المناقصات المركزية في التعاقد مع سنغافورة؟

ووجه الطبطبائي سؤالا الى وزير الكهرباء جاء فيه انه نمى الى علمي عن وجود بعض التجاوزات الادارية والمالية في قطاع الشؤون الادارية داخل وزارتكم الموقرة حيث قامت ادارة الشؤون الادارية بالقيام ببعض الاجراءات المخالفة والغير قانونية بالوزارة وايضا عدم وجود حل للتظلمات والشكاوى التي تقدم من الموظفين التابعين للوزارة.

يرجي موافاتي بالآتي:

-1 بقرارات الندب داخل الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية وايضا الاجازات الطويلة وما سبب زيادة فترة الاجازة؟

-2 هل قامت الوزارة بالتحقيق مع الادارة المتخصصة في تلك المخالفات؟ وان تم التحقيق يرجى تزويدي بنسخة منه.

-3 ما الجزاءات التي حصل عليها المدير المسؤول على تلك المخالفات؟

وتقدم الطبطبائي باقتراح نصه ان تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية:

(الحضارة الاسلامية - اللغة العربية - تاريخ الكويت السياسي) وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز ان تدرس مادتا الحضارة الاسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالانجليزية لغير الناطقين بالعربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت.

ومن ناحية اخرى تقدم الطبطبائي باقتراح برغبة بإعداد وتنفيذ برامج توعوية وتعليمية متكاملة لشبابنا وبناتنا المقبلين على الزواج عن طريق مؤسسة اجتماعية مختصة بتحضير وادارة دورات تأهيل للشباب المقدمين على الزواج يشرف عليها مختصون واصحاب تجارب تتناول مختلف جوانب الحياة الزوجية الجنسية منها والاجتماعية وتقوم على تنفيذها عدد من الجهات منها وزارة التربية ووزارة الشؤون ووزارة العدل، على ان تكون هذه الدورات الزامية للمقبلين على الزواج من الجنسين بحيث تربط مع القرض الاجتماعي او العلاوة الزوجية.



تاريخ النشر 11/06/2009 </SPAN>
 

ala7sas

عضو بلاتيني
حقوق الإنسان زكته رئيساً وهايف مقرراً وليد الطبطبائي: أوضاع البدون والإقامات والعمالة أبرز المواضيع التي ستبحثها اللجنة
pr20_1.jpg

  • وليد الطبطبائي


كتب محمد الخالدي:

اجتمعت لجنة حقوق الانسان البرلمانية امس، واختارت بالتزكية النائب وليد الطبطبائي رئيسا، ومحمد هايف مقررا وشكلت اللجنة في بند ما يستجد من اعمال فريقاً لإعداد تقرير حول حقوق الانسان في الكويت للعام 2009 برئاسة الدكتور غانم النجار.

وقال الطبطبائي في تصريح للصحافيين امس ان اللجنة ستبحث موضوع الاوضاع الانسانية للبدون وخصوصا قضايا اصدار شهادات الميلاد والبدون الموجودين في سجن الابعاد الذين تعثر ابعادهم وكذلك تحديد عمل لجنة التحقيق في ظاهرة الاتجار بالاقامات واوضاع العمالة الوافدة في البلاد.

اذ سنرسل خطاباً للمجلس من اجل تجديد عمل اللجنة خصوصا انها قطعت شوطا كبيرا في عملها.

واشار الى ان اللجنة بصدد دعوة جميع المعنيين في حقوق الانسان بالكويت من مؤسسات وجمعيات للتشاور معهم وتشكيل فريق ميداني من جمعيات النفع العام المعنية بحقوق الانسان لمتابعة اوضاع حقوق الانسان في البلد.



تاريخ النشر 12/06/2009 </SPAN>
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
بعد أن أثار قضيتها الطبطبائي
152 حاضنة للاطفال الخدج تدخل الخدمة خلال الاسابيع المقبلة


اعلن وزير الصحة الدكتور هلال الساير اليوم دخول 152 حاضنة للاطفال الخدج للخدمة خلال الاسابيع المقبلة في مركز غنيمة الغانم للاطفال الخدج والوراثة بمنطقة الصباح الصحية.
وذكر الساير في تصريح للصحافيين عقب تفقده للمركز ان مشكلة الاطفال الخدج تعود للجوء لاستخدام بعض الادوية التي تعمل على زيادة الخصوبة وتؤدي الى زيادة عدد الاجنة أثناء الحمل مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بعمل دراسة شاملة حول هذا الموضوع واشاد بتبرعات الخيرين من اهل الكويت لانشاء المراكز الصحية مؤكدا ان ذلك دلالة كبيرة على ان الارتقاء بالخدمات الصحية مسؤولية مجتمعية مشتركة.
واوضح ان تكلفة المركز بلغت نحو ستة ملايين دينار مشيدا بدور القائمين على هذا العمل ومدى حرصهم واهتمامهم بصحة المواطن والمقيم وان تكامل الجهود والاخلاص والتميز بالعمل ادى الى هذه النتائج التي تفخر بها الكويت.
وقد رافق الوزير الساير خلال جولته وكيل وزارة الصحة الدكتورابراهيم العبدالهادي والوكيل المساعد لشؤون الرعاية الصحية الدكتور قيس الدويري ومدير منطقة الصباح الطبية الدكتور عادل الخترش

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=34893&cid=30


كشف التصريح الذي ادلى به النائب د. وليد الطبطبائي والذي اشار فيه الى وجود «كارثة» تهدد حياة حديثي الولادة - الاطفال الخدج - لعدم كفاية غرف الحاضنات، كشف عن تحديات حقيقية تواجهها وزارة الصحة لمواجهة النقص في غرف العناية بالخدج منذ 2001 وحتى الآن.

http://www.alwatan.com.kw/ArticleView/tabid/57/Default.aspx?article_id=514855
 

ala7sas

عضو بلاتيني
اقترح تخصيص دواوين للمتقاعدين الطبطبائي يسأل وزير الصحة عن قدرة مركز البحر للعيون على استيعاب المراجعين



تقدم النائب د. وليد الطبطبائي بسؤال الى وزير الصحة قال في نصه «لاشك ان الرعاية الصحية بالكويت تلقى اهتماما كبيرا من قبل وزارة الصحة، خصوصا المستشفيات المتخصصة، ومن ضمن تلك المستشفيات مركز البحر التخصصي للعيون الذي يخدم عدداً كبيرا من المراجعين من المواطنين والمقيمين «مطالبا افادته عن عدد المحافظات التي يخدمها مركز البحر التخصصي للعيون، وعدد المراجعين في اليوم الواحد بقسم حوادث العيون بعد الدوام الرسمي، وعدد الاطباء المناوبين بقسم حوادث العيون، ومتوسط فترة انتظار المراجع حتى دخوله للطبيب، وهل يتناسب عدد الاطباء المناوبين بقسم حوادث العيون مع عدد المراجعين؟ واذا كانت الاجابة بالنفي طلب الاجراءات التي تنوي الوزارة اتخاذها لتصحيح الوضع؟

من جانب آخر تقدم الطبطبائي باقتراحين برغبة طالب في الاول تخصيص دواوين للمتقاعدين وكبار السن في كل منطقة وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لهم».

واقترح الطبطبائي في الثاني «إنشاء صالتي افراح في منطقة اليرموك واحدة للرجال واخرى للنساء على ان تكون بأسعار رمزية، وان يراعي فيهما التصاميم المخصصة لتلك الصالات وشروط الامن والسلامة مع توفير مسعفين في الوقت الذي يتم فيه حجز الصالة تحسباً لأي طارئ.



تاريخ النشر 17/06/2009 </SPAN>
 

سمو الروح

عضو مخضرم
دعت كتلة التنمية والإصلاح وبمشاركة النائبين فلاح الصواغ وحسين مزيد اقتراحا بقانون بشأن «الإفساح والإخطار».
وقالت الكتله ان القانون يلزم الحكومة ابلاغ مجلس الأمة عن العقود الحكومية التي تتجاوز قيمتها 25 مليون دينار قبل ابرام كل عقد بمدة لا تقل عن 30 يوما مع منح القانون الجديد صفة الاستعجال لأهميته في اغلاق ثغرات عديدة بشأن العقود الحكومية، مشددا على ان هذا القانون سيحقق زيادة في تحصين العقود الكبرى، وكذلك التأكد من اتباع جميع الاجراءات الادارية والقانونية السليمة والمنظمة لها، والذي يمكن من خلاله تلافي ما حدث في مشروعي الداو والمصفاة الرابعة، وبعض العقود الأخيرة التي كبدت الدولة والميزانية العامة خسائر كبيرة بالاضافة الى قضايا التعويض العالمية والزام الكويت بسداد وتنفيذ البنود الجزائية.
وأشار الكتله الى ان القانون الجديد لا يمنح مجلس الامة اي نوع من انواع الرفض او الموافقة على هذه العقود، وذلك حرصا على تفادي تداخل اختصاصات وأعمال كل سلطة مع الأخرى، وانما يركز فقط على الزام الحكومة بالاخطار، خاصة ان العقود الحكومية لا تخضع لأي نوع من أنواع الرقابة الحقيقية والمطلوبة في مثل هذه الحالات، ومن أهمها وفي مقدمتها العقود العسكرية، كما سيحقق هذا القانون الابتعاد والقضاء على شبهات الاهدار في المال العام وتوجهات التنفيع للبعض والتي تم اكتشاف الكثير منها بعد ابرام هذه العقود، موضحا ان اقرار هذا القانون بالتعاون والتفاهم بين السلطتين يعتبر حجز زاوية وقرارا تاريخيا في الحفاظ على اموال وثروة البلد وتحصينها ضد كل محاولات العبث والنهب، كما انه يعتبر أرقى درجات التعاون المثمر بين السلطتين ويبرهن على الشفافية والشراكة الحقيقية في انجاز الأهداف الوطنية المنشودة ولن يكون في اقراره أي طرف رابح أو خاسر بل انه سيحفظ للكويت جزءا كبيرا من ثروتها وسمعتها الاقتصادية.
مادة أولى



يقصد بالجهة الحكومية في تطبيق أحكام هذا القانون:
  1. الوزارات والإدارات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة.
  2. الشركات التي تساهم فيها اي من الجهات المبينة في البند السابق بنسبة لا تقل عن 51% من رأسمالها بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
مادة ثانية



على كل لجهة حكومية ابلاغ مجلس الأمة بأي عقد تزمع ابرامه وقبل توقيعه بمدة لا تقل عن 30 يوما على ان يتضمن الابلاغ ما يلي:
  1. نبذة عن محل العقد.
  2. القيمة الإجمالية للعقد.
  3. مصادر تمويله.
  4. الجدوى الاقتصادية للعقد.
  5. ما يفيد الالتزام بأحكام المرسوم الأميري رقم 12 لسنة 1960 بقانون تنظيم ادارة الفتوى والتشريع، وقانون ديوان المحاسبة رقم 30 لسنة 1964، وقانون المناقصات العامة رقم 37 لسنة 1964.
مادة ثالثة




مع عدم الاخلال بأحكام المادة السابقة يجب ابلاغ مجلس الأمة بالآتي:
  1. الزيادة في مدة العقد متى جاوزت 15% من مدته الأصلية.
  2. الزيادة في القيمة الإجمالية للعقد متى جاوزت 10% من مدته الأصلية.
  3. التوقف في تنفيذ العقد لمدة تجاوز 15 يوما متوالية او غير متوالية.
  4. فسخ العقد.
ويجب ان يتم الابلاغ خلال سبعة ايام على الاكثر من تاريخ الزيادة او التوقف او الفسخ، مع بيان الأسباب التي ادت الى ذلك والاجراءات التي اتخذتها الجهة الحكومية في شأنه.

مادة رابعة

تسري احكام هذا القانون على كل عقد أيا كان محله تبرمه جهة حكومية يكون من شأن ابرامه ترتيب التزامات مالية عليها متى جاوزت قيمته الإجمالية 25 مليون دينار.
المذكرة الايضاحية
تضمنت القوانين القائمة الكثير من الاحكام التي تحقق الرقابة على العقود الحكومية في المرحلة السابقة على ابرامها، وأهم هذه القوانين المرسوم الأميري رقم 12 لسنة 1960 بقانون تنظيم ادارة الفتوى والتشريع، وقانون ديوان المحاسبة رقم 30 لسنة 1964. وقانون المناقصات العامة رقم 37 لسنة 1964.
ولتفعيل انظمة الرقابة بمفهومها الشامل بما فيها الرقابة المستمرة (الى جانب الرقابة السابقة والرقابة اللاحقة اللتين تكفلهما القوانين النافذة)، وسعيا لتوفير افضل وأنجح الاجواء لانجاز العقود والمشاريع الحكومية، وحرصا على توفير السياسات والاجراءات والمبادئ لاستخدام الأموال العامة على النحو المناسب والمتوافق مع الاجراءات والقوانين واللوائح والأنظمة المالية والمحاسبية والتعاقدية المعمول بها، اعد هذا الاقتراح بقانون الذي يوجب على كل جهة حكومية ابلاغ مجلس الامة بأي عقد تبرمه بمدة لا تقل عن 15 يوما (المادة 2)، وعرفت «المادة الأولى» المقصود بالجهة الحكومية بأنها الوزارات والإدارات الحكومية والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة، والشركات التي تملك أي من هذه الجهات نسبة لا تقل عن 51% من رأسمالها. كما قصرت «المادة 4» هذا الابلاغ على العقود التي تزيد قيمتهــا الاجماليــة علــى 25 مليون دينار، كما أوصت «المادة 3» بابلاغ مجلس الأمة بأي زيادة في مدة العقد متى جاوزت 15% من مدته الأصلية، وأي زيادة في قيمته الاجمالية متى جاوزت 10% من قيمته الأصلية، وأي توقف في تنفيذ العقد لمدة تجاوز 15 يوما متصلة أو متقطعة، وكذلك فسخ العقد.
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
الله يوفقه لما يحبه ويرضاه.....!!
 

الساطووور

عضو فعال
كفاك يالطبطبائي

الله يوفقه لما يحبه ويرضاه.....!!

فضائح الطبطبائي وتناقضاته .. والضحك على الناخبين من يتابع تصريحات عضو مجلس الأمةالدكتور وليد الطبطبائي يلاحظ مدى حالة التناقض التي يعيشها الطبطبائي تجاه القضاياالمطروحة على الساحة السياسية ، فنادرا ماتجده يثبت على موقف واحد . واللافت أنالنائب الطبطبائي كثيرا مايتبنى قضايا لاعلاقة لها بهموم ومشاكل المواطنين كمايتبنىطروحات شاذة وكأنه يقصد من ورائها الاثارة الاعلامية فقط وتسليط الأضواء عليه ، فمنمنا لايتذكر تصديه لقضية تدخين الشيشة وتأييده لارهابيي الشيشان حتى أطلق عليه لقبنائب الشيشة والشيشان فضلا عن اعلانه أنه وكيل حركة طالبان الارهابية في الكويت . الطبطبائي وهو الأستاذ في كلية الشريعة والنائب المصنف اسلاميا يدلي كثيرا بتصريحاتلاعلاقة لها بالدين وانما تعكس شخصيته المهلهلة والمريضة ، فالجميع يتذكر تصريحاتهقبل اقرار الحقوق السياسية للمرأة واهانته لأخته في الاسلام عندما ربط منح هذا الحقالسياسي بحالات الشذوذ التي ستنتشر وازدياد اللقطاء في حال اقرارتلك الحقوقالسياسية . ومن منا ينسى فضيحته في المكسيك عندما غرق على أحد شواطئها ولم تنقذهالا قبلة الحياة من فتاة عشرينية مكسيكية كانت تعمل في فرق الانقاذ على السواحلالمكسيكية .. وهل يمكن أن ينسى الكويتيون السرقات الأدبية للنائب الطبطبائي الذيكثيرا ماسطا على مقالات الكثير من الكتاب المعروفين ونسبها الى نفسه من دون وازعديني أو رادع أخلاقي ، والأدلة على ذلك كثيرة حتى أنه انتمى الى عضوية نادي لصوصالكلمة بكل اقتدار ( راجع أعداد جريدة الوطن الكويتية الصادرة في 9 يناير 2005 ،و17 يناير 2005 ، و28 يوليو 2001 ) . الطبطبائي ظل لسنوات يضحك على ناخبيه مدعياأنه نائب مستقل وهو المنتمي الى جمعية احياء التراث الاسلامي " التجمع السلفي " ،ففي لقاء له مع برنامج نقطة نظام الذي قدمه حسن معوض في قناة العربية في 26 مايو 2004 قال أنه كان ينتمي الى جمعية احياء التراث ثم خرج منها ليعلن نفسه مستقلا وكونمع آخرين مجموعة فكرية خرجت منها الحركة السلفية العلمية كحركة سياسية " وأنا كنتوقتها عضوا في البرلمان واعتذرت عن الدخول في هذه الحركة " . أي كذب هذا ، كيف يرفضالطبطبائي الانتماء الى حركة سياسية صنعها هو بنفسه ، وكيف يرفض الانتماء لها بحجةأنه عضو في البرلمان وهي حركة سياسية ، وهل عضوية مجلس الأمة من وجهة نظر الطبطبائيلاتتعلق بالسياسة !!!. الطبطبائي لم تعلمه الأيام فظل ماضيا في غيه وكذبه وتناقضاته، فبعد اقرار الدوائر الخمس وكثرة الحديث عن حل مجلس الأمة واجراء الانتخابات وفقالهذه الدوائر تبرأ من استقلاليته ليعلن مجددا انضمامه الى جمعية احياء التراثالاسلامي ويتبنى آراء وأفكار من علمه السحر النائب السابق الدكتور فهد الخنه ليهاجمالحكومة وشخص سمو رئيس الوزراء بمناسبة ومن دون مناسبة آخذا التعليمات من معلمهالخنه الذي جن جنونه بعد أن سحبت الحكومة منه مشروعه " الوسيلة " لتجاوزه علىالقانون . والطبطبائي معروف عنه أنه لايثمن كلامه ولايعرف كيف ومع من يتحدث وكأنهلم يمارس السياسة في حياته ، وخير دليل على ذلك تصريحه الأخير ضد سمو رئيس مجلسالوزراء وتشبيهه له بأنه مثل سائق الباص ماأثار حفيظة التيارات السياسية بجميعفئاتها وطوائفها حتى أن عددا من المواطنين أعدوا طلبا لاسقاط عضويته لعدم أهليتهوفقا لماذكره موقع ايلاف الالكتروني . ويبقى أن نقول للطبطبائي كفاك تناقضا وتلونافأوراقك باتت مكشوفة يعرفها الجميع وخصوصا أبناء دائرتك ولن يفيدك العودة مرة أخرىالى أحضان جمعية احياء التراث الاسلامي.
 

كاااايدهم

عضو فعال
أفا تضحك علينا وتسوي نفسك مدافع عن الأمه

شووووووفو عدل وحكمووووووووو
يا أهل كيفان الكرام
يا أهل الكويت الأعزاء

الدكتور وليد الطبطبائي عضو مجلس الأمة عن منطقة كيفان ... العضو المثير للجدل ... لا لآراءه الجريئة والشجاعة ... بل لأفكاره الغريبة والبعيدة كل البعد عن القضايا التي يُفترض على عضو البرلمان أن يُناقشها ويطرح لها حلولا ... فمن طروحاته الشاذة ... موضوع المقاهي وتصديه لتدخين الشيشة ... إلى حلم حياته بتغيير اسم سينما الفردوس .... إلى مطالبته المستمرة بهدم مسرح كيفان بحجة تضييقه على مراجعي المستوصف تارة ... وبحجة تحويله لبيت الشهيد تارة أخرى .... وأخيرا تصريحاته بخصوص حقوق المرأة السياسية والتي ربطها بحالات الشذوذ التي ستنتشر وازدياد اللقطاء في حالة إقرار هذه الحقوق !!! إضافة لفضيحته عند غرقه في المكسيك في أحد شواطىء العراة "كما يٌقال" ...

واليوم يقع الطبطبائي في فضيحة ربما لا تقل عن فضيحته المكسكية ... فهو كرجل أكاديمي وملتزم دينيا ... يدعي التزامه بالأخلاق الإسلامية ... يقوم بالسطو على جهد أحد الكتاب دون وازع ديني أو رادع أخلاقي .. وينسب تلك المقالة بحذافيرها لنفسه ...

فالسيد الطبطبائي سطا على جهد مفكر إسلامي شهير ... نشر مقالته في مجلة شهيرة .... ونسبها الطبطبائي لنفسه بعد شهر واحد فقط من نشرها على الإنترنت ... ووضعها في عموده في صحيفة الوطن ... مستخفا بالقراء ... ومستهينا بقدرتهم على رصده واكتشاف سرقته ...

فقد نشر المفكر الإسلامي "فهمي هويدي" مقالة في مجلة "المجلة" ونشرها له موقع الشبكة الإسلامية بتاريخ 8/12/2004 فقام صاحبنا السيد الطبطبائي بسرقة كامل المقالة ونشرها في الوطن بتاريخ 9/1/2005 !!!

فهل من يقوم بمثل هذا الفعل المشين يستحق تمثيل الشعب في البرلمان ... ويتحث باسمهم ... ويترافع مدافعا عن "سرقات" المال العام ؟!!!

هل نأمن على حقوقنا عند من يقوم بالسرقة - حتى ولو كانت أدبية - بكل صفاقة وبرود ؟!!

لن أطيل ... فلنقرأ فقط ... ونقارن بين المقالتين :

كتب الطبطبائي :
ان الفن، كما اعتقد ويعتقد اصحاب الفكر والوعي، فنان: فن للاماتة وفن للإحياء.
فأما الأول: فهو للفتنة واثارة الشهوات.
وأما الثاني: فهو لترقيق الحاشية وترطيب الجوانح وشحذ الهمة وذلك ان الله الذي هدى النجدين، وألهم النفس فجورها وتقواها، قد ركب في الجمال طبيعة مزدوجة، فيمكن بإدراك الجمال وصنعه أن يهتدي الإنسان ويعبد ويزداد هدى وعبادة، ويمكن أن يضل ويفتن في مهاوي اللذات ومدارج التحلل.



فهمي هويدي :
الفن كما أفهمه فنان، واحد للإماتة والثاني للإحياء،
الأول للفتنة وإثارة الشهوة،
والثاني لترقيق الحاشية وترطيب الجوانح أو شحذ الهمة، ذلك أن الله الذي هدى النجدين وألهم النفس فجورها وتقواها قد ركب في الجمال طبيعة مزدوجة، فيمكن بإدراك الجمال وصنعة أن يهتدي الإنسان ويعبد ويزداد هدى وعبادة، ويمكن أن يضل ويفتن ويسقط في مهاوي اللذات ودركات التحلل،


***
د. وليد الطبطبائي :
والمتجول في رياض آيات الذكر الحكيم يرى بوضوح الدعوة إلى غرس الشعور بالجمال المبثوث في جنبات الكون، يرى الجمال من فوقه ومن تحته ومن حوله، يراه في السماء وفي البر وفي البحر، ويراه في النبات والحيوان والإنسان.


فهمي هويدي :
إن المتجول في رياض القرآن يرى بوضوح أنه يريد أن يغرس في عقل كل مؤمن وقلبه الشعور بالجمال المبثوث في جنبات الكون، من فوقه ومن تحته ومن حوله، في السماء والبر والبحر والنبات والحيوان والإنسان.


***
د. وليد الطبطبائي :
ففي جمال السماء نقرأ: (ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين)،

وفي جمال الأرض نقرأ: (وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج).

وفي جمال الحيوان: (ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون).

وفي الإنسان: (وصوركم فأحسن صوركم).


فهمي هويدي :
في جمال السماء يقرأ المسلم قوله تعالى: (أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهَمْ كَيْفَ بَنَيْنَهَا وَزَيَّنَّهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ)[ق:6]. (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ)[الحجر:16].

وفي جمال الأرض ونباتها يقرأ: (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ)[ق:7].(وَأَنزَل لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ)[النمل:60].

وفي جمال الحيوان يقرأ قوله تعالى عن الأنعام: (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ)[النحل:6].

وفي جمال الإنسان يقرأ: (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ)[التغابن:3]. (الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ) [الانفطار:7،8].

***
د. وليد الطبطبائي :
وهكذا فالمؤمن يبصر جمال الله في جمال ما خلق وصور، يرى فيه (صنع الله الذي اتقن كل شيء)، وبهذا فالمؤمن يحب الجمال في كل مظاهر الوجود من حوله، لأنه اثر جمال الله عز وجل، و«الجميل» اسم من اسماء الله الحسنى، وصفة من صفات العلي، فالمؤمن يحب الجمال لأن ربه يحبه، فهو جميل يحب الجمال.

فهمي هويدي :
وهكذا فإن المؤمن يلاحظ وهو يقرأ كتاب الله أنه يُدفَع لأنه يرى يد الله المبدعة في كل ما يشاهده في الكون، ويبصر جمال الله في جمال ما خلق وصور، يرى فيه (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ)[النمل: 88]. ( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ)[السجدة:7]. وبهذا يحب المؤمن الجمال في كل مظاهر الوجود من حوله، لأنه أثر جمال الله جل وعلا، وهو يحب الجمال كذلك لأن ربه يحبه، فهو جميل يحب الجمال.
*** د. وليد الطبطبائي :
والقرآن لا يدعو المؤمنين فقط إلى ملاحظة الجمال والزينة في بديع الخلق، ولكنه يدعوهم ايضا لأن يتجملوا هم أنفسهم، بل وينكر عليهم عدم الاكتراث بأسباب الزينة، مثل ذلك في قوله تعالى: (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين، قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق) الاعراف/.31


فهمي هويدي :
والقرآن لا يدعو المؤمنين فقط إلى ملاحظة الجمال والزينة في بديع الخلق، ولكنه يدعوهم أيضًا لأن يتجملوا هم أنفسهم، بل وينكر عليهم عدم الاكتراث بأسباب الزينة، مثل ذلك في قوله تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ)[الأعراف:31، 32].


***
د. وليد الطبطبائي :
ان هذه الثقافة تنمي عند المسلم حاسة تذوق الجمال والسعي اليه وتوفر للموهوبين من المسلمين آفاقا واسعة للابداع والابحار في الملكوت الواسع الحافل ببدائع الخالق في مختلف الآفاق.



فهمي هويدي :
.. وهذه الثقافة تنمي عند المسلم حاسة تذوق الجمال والسعي إليه، وتوفر للموهوبين من المسلمين أفقًا واسعًا للإبداع إبحارًا في الملكوت الواسع الحافل ببدائع الخالق في مختلف الآفاق.


***
د. وليد الطبطبائي :
وفي الوقت نفسه سعى الاسلام إلى تحقيق التوازن في نفس المؤمن بين احتياجاته المادية وأشواقه الوجدانية والروحية،


فهمي هويدي :
لم يكن يسعى فحسب إلى تحقيق التوازن في نفس المؤمن بين احتياجاته المادية وأشواقه الوجدانية والروحية،


--------------------------------------------

أنظر :


الفن الذي نريد!!
د. وليد الطبطبائي

09/01/2005

جريدة الوطن الكويتية

http://www.alwatan.com.kw/default.as...p;topic=311454

·نظرة في جماليات القرآن الكريم

فهمي هويدي

08/12/2004

نقلا عن مقالة له في مجلة "المجلة"

(الشبكة الإسلامية)

http://www.islamweb.net/ver2/archive...A&amp;id=77124

منقول من منتدى الشبكة اللبرالية:
http://secularkuwait.org/vb/showthre...ge=1&amp;pp=1
 

سمو الروح

عضو مخضرم
تقدم النائب د.وليد الطبطبائي باقتراح بقانون باضافة مادة جديدة برقم 23 مكررا (أ) الى المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية جاء فيه ما يلي:


مادة اولى: تضاف الى المرسوم بالقانون رقم (15) 1979 في شأن الخدمة المدنية المشار اليها مادة جديدة برقم 23 مكررا (أ) نصها التالي: «تكون الايام العشرة الاخيرة من شهر رمضان عطلة رسمية وتلغى جميع العطلات الرسمية الاخرى عدا عطلات عيد الفطر وعيد الاضحى واليوم الوطني ويوم التحرير».


مادة ثانية: يلغى كل حكم يتعارض مع احكام هذا القانون.


مادة ثالثة: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون.

وجاء في المذكرة الايضاحية للقانون ما يلي: لما كان المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية قد حدد انواع العطلات الرسمية وعددها، واذا كانت الايام العشرة الاخيرة من شهر رمضان من الايام التي يتفرغ فيها المسلمون للعبادة والاعتكاف مما يحول بين الموظفين منهم وبين الانتظام في العمل وادائه على النحو المطلوب، ومنهم من يسافر لاداء العمرة فانه من المناسب ولمصلحة العمل ان تكون الايام عطلة رسمية وتعويضا عن ذلك تلغى العطلات الرسمية الاخرى ماعدا عطلات عيد الفطر وعيد الاضحى واليوم الوطني ويوم التحرير.

ولذلك كان هذا الاقتراح بقانون باضافة مادة جديدة برقم 23 مكررا (أ) الى المرسوم بالقانون سالف الذكر.



تاريخ النشر 01/09/2009 </SPAN>​
 

سمو الروح

عضو مخضرم
اشاد النائب الدكتور وليد الطبطبائي بنجاح رجال ادارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية في ضبط مئات الكيلوغرامات من الحشيش والممنوعات في آخر عمليات هذه الادارة في مواجهة عصابات السموم التي تستهدف مجتمعنا وابنائنا.

وقال الطبطبائي ان هؤلاء الرجال من ضباط وافراد هم جنود مجهولون على ثغر خطير من ثغور الوطن ويتصدون لحملة شرسة من عصابات محلية ودولية تستهدف غزو الكويت بسمومها، واشار الى ان عدد العاملين في هذه الادارة من ضباط وافراد حاليا لا يتعدى 25 رجلا على رغم جسامة وضخامة حجم المسؤوليات التي تتحملها هذه الادارة وهو عدد لا يغطي كل مناطق الكويت ولا يتناسب مع حجم المسؤولية.

ودعا الطبطبائي وزارة الداخلية الى دعم ورفد هذه الادارة لمزيد من الطاقات البشرية وبزيد من الدعم الفني والمادي والمعنوي، وقال ان دولا خليجية شقيقة اعطت الاجهزة الامنية المكلفة بمواجهة المخدرات دعما بشريا ولوجستيا كبيرا جدا ادراكا منها ان الخليج بما حبى الله شعوبه من امكانات مالية صار على رأس قائمة الاقاليم التي تستهدفها مافيا المخدرات خصوصا الشبكات الاجرامية في اسيا.

وقال الطبطبائي ان ما يضبط من مخدرات يبقى اقل بكثير مما يفلت ويدخل الى الكويت بسبب خبث اساليب المهربين والمروجين وعدم وقوع عقوبات رادعة عمليا، واشار الى ان الضبطية الاخيرة تشير الى توسيع العصابات في استهداف الكويت بسمومها مما يتطلب من وزارة الداخلية والحكومة عموما مضاعفة الدعم البشري والمادي للادارة العامة للمخدرات وان تعتبر الحكومة هذه المعركة على رأس اولوياتها والا يستثنى اي مكان او منفذ من اجراءات الضبط والتفتيش.
 

بيت الاحلام

عضو مميز
الطبطبائـــي: التعيين في الوظائــــف القيادية يكــــون بمرسوم ولمدة 4 سنوات

الطبطبائـــي: التعيين في الوظائــــف القيادية يكــــون بمرسوم ولمدة 4 سنوات قابلة للتجديد مرتين


--------------------------------------------------------------------------------




قدم النائب د.وليد الطبطبائي اقتراحا بقانون في شأن قواعد التعيين في الوظائف القيادية في الدولة، مشفوعا بمذكرته الايضاحية فيما يلي نصه:
مادة أولى: يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها:
الوظائف القيادية: الوظائف المدنية بدءا بوظيفة وكيل وزارة مساعد فالوظائف التي تعلوها وما يقابلها من وظائف في الوزارات والادارات العامة والجهات ذات الميزانيات الملحقة والمستقبلة.
المجلس: مجلس الخدمة المدنية.
الديوان: ديوان الخدمة المدنية.
الوزير المختص: الوزير الذي تقع الوظيفة التي يراد شغلها تحت مسؤوليته.
مادة ثانية: يكون التعيين في الوظائف القيادية بمرسوم ولمدة اربع سنوات قابلة للتجديد مرتين متتاليتين ولا يجوز بعد انقضاء هذا التجديد تعيين ذلك القيادي في اي وظيفة قيادية اخرى، ويكون التعيين بعد الاعلان بشفافية عن الوظيفة المطلوب شغلها والشروط الواجب توافرها فيمن يشغلها.
مادثة ثالثة: يشكل مجلس الخدمة المدنية لجنة تسمى «لجنة اختيار القياديين» برئاسة رئيس ديوان الخدمة المدنية وعضوية اربعة من ذوي الكفاءة والخبرة في المجالات الادارية والتخصصية يختارهم مجلس الخدمة المدنية بناء على اقتراح رئيس الديوان بعد اخذ رأي الوزير المختص، ويضم الى هذه اللجنة عضوا من الجهة التي سيتم التعيين بها يختاره الوزير المختص.
وتختص هذه اللجنة بوضع اجراءات التعيين في الوظائف القيادية واجراءات مقابلة للمرشحين للتعيين فيها ودراسة وتقييم ادائهم السابق، ورؤى التطوير واقتراحات تحسين الاداء التي يقدمونها وتعد تقريرا عن كل منهم تقدمه الى مجلس الخدمة المدنية.
مادة رابعة: ينشأ مركز يسمى «مركز القيادات الحكومية» يكون تابعا لديوان الخدمة المدنية ويتم اعتماد هيكله التنظيمي بقرار من الوزير المختص، ويختص هذا المركز بوضع القواعد والضوابط والاسس التي تحكم التعيين في الوظائف القيادية ومعايير المفاضلة بين المرشحين للتعيين فيها، كما يضع برامج التأهيل للمرشحين للتعيين في الوظائف القيادية ويعتبر اجتيازها شرطا اساسيا للتعيين فيها.
مادة خامسة: يضع مجلس الخدمة المدنية نظاما للحوافز يميز بين الاداء المتميز والاقل تميزا وذلك بناء على اقتراح الوزير المختص، ولا يجوز منح جميع القياديين ذات الحوافز في الجهة الحكومية الواحدة.
مادة سادسة: يقدم الوزير المختص تقريرا سنويا لمجلس الوزراء يبين فيه تقييم الاداء للجهات التي تقع تحت مسؤوليته وفق خطة موضوعة مسبقا ومعتمدة من مجلس الوزراء ويتضمن تقييما للاداء لكل من يشغل وظيفة قيادية بها.
مادة سابعة: يستثنى من تطبيق احكام هذا القانون الوظائف العسكرية في الجيش والشرطة والحرس الوطني، ووظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي، ووظائف الديوان الاميري وديوان سمو ولي العهد وديوان رئيس مجلس الوزراء والجهات التي تنظم الخدمة فيها قوانين خاصة.
مادة ثامنة: لا يجوز التجديد او انهاء الخدمة او الاحالة للتقاعد او قبول الاستقالة لاي قيادي الا بناء على تقرير مفصل ومسبب يقدمه الوزير المختص ويعتمده مجلس الوزراء بناء على توصية مجلس الخدمة المدنية.
مادة تاسعة: يتم تحرير محاضر رسمية بجميع الاجراءات التي ينص عليها هذا القانون، وتخضع هذه المحاضر لرقابة ديوان المحاسبة ويعد تقريرا سنويا عنها يقدمه الى كل من مجلس الامة ومجلس الوزراء.
مادة عاشرة: يصدر رئيس مجلس الوزراء القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون.
مادة حادية عشر: يلغى كل حكم يتعارض مع احكام هذا القانون.
مادة ثانية عشر: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون.




التعليق

فعلا محتاجين لنفس هذه الاقتراحات مانعنايه الان من جمود هو بسبب الدينصورات المحنطين على كراسي الوزارات
 

اللةبالخير

عضو فعال
شكرا للنائب الفاضل وليد الطبطبائي على هذا الاقتراح الطيب.
فعلا العشوائية والمصالح والمحسوبية هي التي طاغية على التعيين في الوظائف القيادية وحان الوقت لنسفها ووضع قوانين ترتب التعيين في هذه الوظائف ليعطي كل ذي حق حقه.
 

سمو الروح

عضو مخضرم
الطبطبائي يقترح إعطاء المناطق الصحية استقلالية إدارية


تقدم النائب د.وليد الطبطبائي باقتراح اخر جاء فيه انه حرصا على خلق جو من التنافس الحميد بين المناطق الصحية وسعيا نحو الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية واتاحة المجال للكفاءات الكويتية المتخصصة في الادارة الصحية وعليه اقترح اعطاء المناطق الصحية استقلالية ادارية ومالية وفنية لضمان الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية.


تاريخ النشر 03/10/2009 </SPAN>​


 
أعلى