المناظرة الأولى - هل حكومة دولة الكويت اصلاحية ؟

Edrak

مشرف منتدى القلم
بسم الله الرحمن الرحيم​

نبدأ أول مناظرة تقام في منتدى الشبكة الوطنية حيث اننا وضعنا هذا القسم لنرتقي في الطرح و أن نعطي الأعضاء مجال للنقاش بدون مضايقات و بدون تقييد للحريات تحت الية محكمة تعطي العضو مجال لأبداء رأيه بشكل حضاري و منطقي و ليقارع الحجة بالحجة كما علمنا الله سبحانه و تعالى في محكم تنزيله : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.

و كما تنص قوانين المناظرات فأن الأعضاء لهم يوم لمناقشة المحاور و تحديدها. و من ثم يعطى الأعضاء فترة 3 أيام للأعداد الا اذا ارادوا البدء فورا.

الرجاء من الأعضاء المتناظرين نقاش المحاور سواء هنا أو بالرسائل الخاصة و من بعدها يعلنون عنها في مدة اقصاها يوم.

و اذكركم بأن العدد المسموح للمحاور يبدأ من واحد الى ثلاثة محاور.

كما و أحب ان انوه للمتناظرين ان يقرأوا قوانين القسم المبينة ادناه.

النظام و الكيفية​

-للمتناظرين حق نقاش تحديد المحاور و المرجعية و غيره من التفاصيل لمدة يوم واحد، و لهم فيه كامل الحرية، ولا يعتبر هذا اليوم من ضمن الايام السبع المخصصة للمناظرة
- في حال عدم اتفاق الطرفين يحق لمشرف المناظرة التدخل و ابداء حل وسط و نهائي
-بعد الأتفاق بين الطرفين يتم تحديد المحاور و يخصص يومان لكل محور كحد أقصى الا اذا اتفق الطرفان على التمديد أو تقليص المدة
-يعلن تاريخ المناظرة و المحاور 3 أيام قبل تاريخ البدأ في المناظرة كفترة اعداد
-لا يحق المشاركة للأعضاء الا بعد انتهاء المناظرة
-الحد الأقصى للمناظرة 7 أيام
- يحق لكل عضو الاعتراض على أي محور من المحاور شريطة وجود سبب مقنع ليتم البت فيه
-في حال وضع الأستدلالات بدون ذكر المصدر من حق الطرف الأخر أو مدير المناظرة طلب المصدر ( متى ما استدعت الحاجة الى ذلك ) و يمهل مدة يوم كامل و اذا فشل في ذكر المصدر يوجه له لفت نظر و يتم مسح ما كتب و اذا تم التكرار يوجه له انذار
- يمنع منعا باتا النسخ دون ذكر المصدر و اذا ما تم خلاف ذلك يعتبر العضو منسحبا فورا
- يحق للمتناظرين توجيه الأدارة في حال مخالفة احد القوانين سواء من العضو الأخر او من الأدارة نفسها
- يحق لأدارة المناظرة اعلان نقطة نظام متى ما رأت حاجة الى ذلك
- في نهاية المناظرة يفتح الباب لأسئلة الاعضاء و يتم تنظيم الأسئلة على النحو التالي: 10 أسئلة مع و 10 أسئلة ضد يتم اختيار الأسئلة من قبل مشرف المناظرة، على ان لا يتعدى السؤال 5 أسطر و يتظمن سؤال واحد فقط

الانذارات​

يحق لأدارة المناظرة ان توجه ثلاثة انذارات لكل عضو و يعتبر الأنذار الرابع اعلان انسحاب فوري للعضو الذي يقع عليه الأنذار

و ينطبق عليها ما يلي:

• في حال التجريح و السب و الطعن و الشخصنة و السخرية و التسفيه، بأمكان العضو الأعتراض من خلال مشاركة واحدة فقط و يحق لمدير المناظرة البت في الغاء الأنذار و اذا ما تم مخالفة ذلك أو الأعتراض يحق لمديرالمناظرة توجيه انذار أخر
• الخروج من الموضوع و التشتيت ( يوجه لفت نظر و سيتم انذار العضو اذا استمر على المخالفة )

• قوانين المنتدى العامة و التي تنطبق عليها الشروط أيضا


هل حكومة دولة الكويت اصلاحية ؟


المحاور المبدئية

1- دولة المؤسسات بين التطبيق و التلفيق ؟
2- هل حكومة الكويت و الدستور يتماشان ؟



العضو العثماني يرى ان حكومة الكويت حكومة اصلاحية و بالمقابل العضو سليل الجود يرى عكس ذلك.

الرجاء عدم مشاركة الأعضاء الا بعد انتهاء المناظرة و أي مشاركة سيتم مسحها فورا.



كما أود أن أنوه بأن ادارة المناظرة سيشرف عليها ُEdrak و TORNADO فأن كان هناك أي اعتراض من قبل المتناظرين الرجاء الأعلان عن ذلك.

و أسأل الله التوفيق لكلى العضوين.
 

العثماني

عضو بلاتيني
اليوم سوف اضع المقدمة وغدا ان شاء الله استكمل المحور الاول .

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين أما بعد لقد كثر الحديث خلال الفترة الماضية والنقد الجارح للحكومة الكويتية من قبل مجموعة من النواب وازداد الصراخ والعويل من وجود فساد ومفسدين حتى ظن الناس ان البلد فوضى وان الفساد هو الأساس كل ذلك من قبل مجموعة من النواب خلفهم بعض الشيوخ والتجار والجماعات السياسية المختلفة والهدف من ذلك هو تبادل السلطة ولعبة الكراسي ولقد ازداد التنافس على المناصب السياسية والشرفية وامتد الصراع السياسي إلى الشارع الكويتي ودخل على الخط مجموعة من الشباب الحدثاء يغرهم الكلام العاطفي والحماسي الممزوج بجزء من الحقيقة لغرض كسب المؤيدين وإحراج المعارضين والمنافسين.. فضاع الحق بالباطل وتشابه البقر علينا فلم نعد نعرف الصادق من الكاذب بل لم نعد نعرف الصدق من الكذب .. فمزجوا الخبيث بالطيب وطاشت العقول والعواطف وتحول التنافس إلى صراع وتكسير عظام .... الخ .


وازاء هذا كله تدخلت القيادة السياسية أكثر من مرة فحلت الحكومة والمجلس خلال فترات متقاربة بهدف امتصاص الحماس وإعطاء الأنفس الفرصة لتهدأ وتسكن بعد ان أثارها أرباب الفتن والمتضررون من الاحتكام للتصويت فاخذوا يحشدون الشباب في الساحات والقاعات لتستمر حالة التوتر والقلق لان النقاشات العقلانية والاحتكام للتصويت والديمقراطية لا يحقق أهدافهم فعملوا على تشويه الحقائق ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح والناس عرفت الحقيقة وهي ان الصراع سياسي وليس تنافس تنموي ... والان سوف ادخل في المحور الاول حول ان حكومة الكويت حكومة مؤسسات أي انها ليست حكومة افراد ثم بعد ذلك سوف نناقش معكم المحور الثاني والمتعلق بموضوع احترام الحكومة الكويتية للدستور واقتدائها به روحاً ونصاً وفهماً سليماً مقابل الفهم السقيم للدستور والمبني على وضع العربة امام الحصان
.
 

العثماني

عضو بلاتيني
المحور الأول : دولة المؤسسات بين التطبيق والتلفيق​

ما يميز المناظرة عن غيرها من النقاشات هو التركيز على محاور محدد وإعطاؤها حقها من النقاش ، لذلك وجب علينا أولا وقبل أن اشرع في طرح الموضوع أن نقف أمام مؤسسات الدولة المختلفة ونلقي نظرة وبتأني وبدون عجلة أو تسرع حتى نستفيد من الموضوع لذلك من يريد أن يفهم ويناقش علية أن يستمع ويمعن النظر فكما تريد أن ترسل يجب عليك أن تستقبل وقبل أن تتكلم وتلقي التهم عليك أن تستمع جيدا فربما في الشرح ما يكفي عن السؤال أو الكلام لذلك أتمنى منكم أن تأخذوا جولة في بعض مؤسسات الدولة ثم نكمل الشرح لاحقا ودون عمل جولة سريعة أو متأنية لن نستفيد وسوف يستمر النقاش والجدل دون جدوى​
.

والآن هذا الرابط لبعض مؤسسات الدولة التابعة للحكومة أتمنى تصفحها والاطلاع على الهياكل التنظيمية لها وبعض انجازاتها ولنا عودة بعد ذلك لاختيار بعض هذه المؤسسات كمثال لتوصيل الفكرة كاملة

http://www.e.gov.kw/default.aspx?pageId=395&scat=1



وغدا سوف نختار خمسة مؤسسات حكومية لشرح الفكرة

وغدا نكمل الموضوع ان شاء الله لذلك اتمنى الموافقة على التمديد كما اتمنى عدم المشاركة الان واعتذر عن التاخيير لان عندي بنيان
 

العثماني

عضو بلاتيني
والان سوف نستعرض معكم مجموعة من المؤسسات الحكومية التي انشأت بعد التحرير وهي على سبيل المثال لجنة الاسرى والمفقودين وهي لجنة شعبية بمباركة حكومة وقد انجزت مهمتها بكل نجاح احرج المؤيدين للنظام البائد كما تم انشاء مكتب الشهيد و لجنة التعويضات .. وهذا يدل على ان الدولة تسير على خطى منظمة وواضحة وكذلك استمرت الحكومةبانشاء الكثيرمن المؤسسات المتخصصة مثل الامانة العامة للاوقاف وهي مثال يحتذى في العمل الاسلامي المعاصر والكثير من الدول الخليجية تزور الكويت للاستفادة من تجاربها الؤسسية حيث يتم الاستفادة من تجربة الكويت في التامينات الاجتماعية وشؤن القصر وشئون البئية ومعهد الكويت للابحاث العليمة . الخ ... ولما نتطلع لهذة المؤسسات فاننا حتما سوف نعرف ان البلد يسير على خطى ثابته حيث ان العمل المؤسسي يقوم على توحيد الجهود والاستفادة من الخبرات وجعلها تسير في ايطار متكامل ومتجانس كما استدركت الحكومة الحالية اهمية العمل الاهلي وسارعت الى تسهيل مهمة انشاء الجمعيات المهنية والجمعيات الاهلية واشهار النقابات العمالية .. الخ ...





وبالتالي وملخصا لما سبق فان الايطار الهيكلي للعمل المؤسسي مكتمل في دولة الكويت

وحتى تكتمل الصورة فان العمل المؤسسي يحتاج الى البشر كعامل رئيسي ومهم وهذا يتطلب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وهذا هو جزء من المحور الثاني
 

سليل الجود

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

ارحب بالاخ العثمانى وبكم

المقدمه

نتأمل كل الخير فى اى حكومه اصلاحيه تنادى بالاصلاح والارتقاء ببلدنا الحبيب الكويت

ونسمع الوعود الرائعه والعهود المطمئنه فى جميع النواحى الخدماتيه

ثم نفاجأ أن المؤشر فى هبوط من النواحى سواء الخدمات الصحيه

والتعليم والاقتصاد حتى الرياضه الكويتيه لم تسلم من تدنى المسوى

ولا نعلم حقيقه ماهو السبب

فالمداخيل الهائله متوافره والخبره فى هذه المجالات موجوده

لاننا كنا فى احد الايام دره الخليج وعروسه
 

سليل الجود

عضو مخضرم
والان سوف نستعرض معكم مجموعة من المؤسسات الحكومية التي انشأت بعد التحرير وهي على سبيل المثال لجنة الاسرى والمفقودين وهي لجنة شعبية بمباركة حكومة وقد انجزت مهمتها بكل نجاح احرج المؤيدين للنظام البائد كما تم انشاء مكتب الشهيد و لجنة التعويضات .. وهذا يدل على ان الدولة تسير على خطى منظمة وواضحة وكذلك استمرت الحكومةبانشاء الكثيرمن المؤسسات المتخصصة مثل الامانة العامة للاوقاف وهي مثال يحتذى في العمل الاسلامي المعاصر والكثير من الدول الخليجية تزور الكويت للاستفادة من تجاربها الؤسسية حيث يتم الاستفادة من تجربة الكويت في التامينات الاجتماعية وشؤن القصر وشئون البئية ومعهد الكويت للابحاث العليمة . الخ ... ولما نتطلع لهذة المؤسسات فاننا حتما سوف نعرف ان البلد يسير على خطى ثابته حيث ان العمل المؤسسي يقوم على توحيد الجهود والاستفادة من الخبرات وجعلها تسير في ايطار متكامل ومتجانس كما استدركت الحكومة الحالية اهمية العمل الاهلي وسارعت الى تسهيل مهمة انشاء الجمعيات المهنية والجمعيات الاهلية واشهار النقابات العمالية .. الخ ...





وبالتالي وملخصا لما سبق فان الايطار الهيكلي للعمل المؤسسي مكتمل في دولة الكويت

وحتى تكتمل الصورة فان العمل المؤسسي يحتاج الى البشر كعامل رئيسي ومهم وهذا يتطلب وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وهذا هو جزء من المحور الثاني

الاخ العزيز العثمانى

نحن فى نقاش على المؤسسات الحكوميه لا اللجان الشعبيه

لن نستطيع ان نقيّم أداء الحكومه أن كانت اصلاحيه أم لا بالحديث عن لجان شعبيه

بل يتم ذلك عن طريق النقاش حول المؤسسات الحكوميه

كالمؤسسه القضائيه او التنفيذيه او التشريعيه

برجاء جعل محور الحديث عن وزرات الدوله باستثناء الوزارات السياديه

لانها خط أحمر لا يحق لى أو لغيري الحديث عنها أو التطرق لها

ودمت سالما
 

العثماني

عضو بلاتيني
المحور الثاني :هل حكومة الكويت و الدستور يتماشان ؟

كل الشكر للاخ سليل الجود وقبل الانطلاق الى المحور الثاني اود ان اوضح بان الحكومة هي المهيمنةعلى كثيرمن المؤسسات على اعتبار ان الحكومة هي مصدر التمويل لكثير من المؤسسات الاهلية والمهنية ولكن للخروج من الجدل سوف اتجاوز عن المؤسسات الاهلية والشعبية ففي المؤسسات الحكومية ما يكفي مثل الوزرات والهيئات الادارية ذات الميزانيات الملحقة او المستقلة ..



وننتقل الى المحور الثاني المتعلق ب هل حكومة الكويت و الدستور يتماشان ؟


الان وبعد ان انتهينا من شرح الهيكل التنظيمي للدولة واوضحنا من خلال الروابط المرفقة الهياكل التنظيمية للمؤسسات الحكومية فان الانسان المحايد سوف يعلم بان هناك تقسيم للعمل واضح بشكل كفيل بتوزيع والاختصاصات المسؤليات على مجموعة من البرامج اذا احسن استخدامها وتم توظيفها بالشكل السليم فان النتائج سوف تكون مشجعة او على اقل تقدير مقنعة .... وبالتالي

سوف نجد بعض المؤسسات الناجحة .. مثل التامينات وشئون القصر والامانة العامة للاوقاف ووزارة المالية .. الخ وهناك مؤسسات جدلية لا تستطيع الحكم بفشلها ولا نجاحها مثل التربية والتعليم والاعلام والصحة وهناك مؤسسات فاشل لم تحقق ما يصبوا الية المواطن .. الخ

وهنا يبرز المحور الثاني بشكل جلي ..


نكمل غدا

 

سليل الجود

عضو مخضرم
أعلن انسحابى من المناظره

وذلك لعدم تمكن الاخ العزيز العثمانى من تسليط الضوء على ايجابيات المؤسسات

الرسميه لحكومه الكويت فضلا عن هذا قام يكيل المدح فى لجان شعبيه

وجمعيات اهليه

فيما الفساد الاداري ينخر فى مؤسسات ووزارت الدوله من رشاوى ومحسوبيه

وتعطيل عجله التنميه فى ملاعب تصفيه الحسابات وسرقه الاموال


حكومه الكويت لديها فائض يقدّر 35 مليار دولار أو دينار الله اعلم

والخبر من قناه العربيه

ولا نجد حتى نهضه عمرانيه ترتقى مع هذا الرقم الفلكى

اعتقد ان الهمّه التى بنت حضارات الامم وتاريخها

غير موجوده فى الكويت

كل الشكر للاخ ادراك والاخ تيرينيدو والاخ العثمانى
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
أعلن انسحابى من المناظره


وذلك لعدم تمكن الاخ العزيز العثمانى من تسليط الضوء على ايجابيات المؤسسات

الرسميه لحكومه الكويت فضلا عن هذا قام يكيل المدح فى لجان شعبيه

وجمعيات اهليه

فيما الفساد الاداري ينخر فى مؤسسات ووزارت الدوله من رشاوى ومحسوبيه

وتعطيل عجله التنميه فى ملاعب تصفيه الحسابات وسرقه الاموال


حكومه الكويت لديها فائض يقدّر 35 مليار دولار أو دينار الله اعلم

والخبر من قناه العربيه

ولا نجد حتى نهضه عمرانيه ترتقى مع هذا الرقم الفلكى

اعتقد ان الهمّه التى بنت حضارات الامم وتاريخها

غير موجوده فى الكويت


كل الشكر للاخ ادراك والاخ تيرينيدو والاخ العثمانى

الزميل سليل الجود، من فوائد المناظرة أن تبين أن يقع المناظر الآخر في الخطأ، ومن الطبيعي أن تكون هناك إختلافات في وجهات النظر، وأنت بردك أعلاه حاولت أن تفند ما قام الزميل العثماني بكتابته وهذه هي الطريقة الصحيحة.

كنا نتمنى أن تستمر المناظرة ولكن بكل تأكيد نحترم قرارك ونعلن عن نهاية المناظرة.

المجال مفتوح أمام الزميل العثماني في متابعة المحاور و أمام الأعضاء ايضاً في التعليق.
 

العثماني

عضو بلاتيني
احترم وجهت نظر الاخ سليل الجود وسوف استمر بالموضوع ولكن اتمنى منحي مهلة لضروف البنيان وسوف اكمل الموضوع لان بالمختصر سبب عدم التطور هو اننا كويتيين ولو بدلنا الشعب الكويتي بالشعب الياباني لتطورت الكويت ولكن لو جئنا بحكومة يابانية في الكويت لطرح الشعب الكويتي الثقة فيها يعني انتم تريدون ان تصبح الكويت مثل اليابان وانتم لا تريدون ان تكونو مثل اليابانيين

فسبب تطور اليابان هو الشعب الياباني وسبب تخلف بنغلاديش هم البنغال

هذا مثل والمثل يضرب ولا يقاس


وسوف اعود للموضوع وللمحور الثاني قريبا .. يوم الاثنيين اذا سمح لي الاشراف
 

العثماني

عضو بلاتيني
ونكمل لكم

فالمؤسسات الحكومية مكتملة النصاب والعدد والاختصاص ومدعومة بميزانية خاصة لكل مؤسسة ولا يبقى سوا من يقود هذة المؤسسات ومن يعمل بها لتحقيق اهدافها ..... ومن هنا يأتي دور الشعب الكويتي كمواطن مسئول او كموظف .. فلا فرق لان المسؤل كويتي والموظف كويتي ولكن تعالوا لنرى من يختار الكويتي ليمثله .

الدائرةا لخامسة

4 عوازم فرعي . اساس الاختيار قبلي
4 عجمان فرعي اساس الاختيار قبلي
1- هاجري .. ايضا ناجح من فرعية هواجر ومتحالف مع مرشحي فرعيات قبلية اخرى

الدائرة الرابعه

4- مطران فرعي
4- رشايده فرعي

2 مطران ( قبلي ومستقل )

الدائرة الاولى

5 شيعة
5 سنه

وهكذا

ثم تاتي الحكومة الكويتية ويتم تشكيلها طبقا للنتائج حتى تستطيع ان تحضى بالاغلبية في البرلمان ..وما يترتب على ذلك من اختيار الوزراء للمسئولين طبقا لنفس اسس التشكيل .. وهكذا .. ندور في حلقة من التأخر وليس التخلف ..ومع ذلك فان المجتمع يتطور ولابد لنا ان ننتظر حتى يتطور المجتمع لتتطور المؤسسات .
 

العثماني

عضو بلاتيني
وعند السؤال هل ان الحكومة عندما يتم تشكيلها طبقا لنتائج الانتخابات هو خطأاو صح نرد بالتالي

من الناحية الدستورية ..اقرؤا هذ التفسير من المذكرة التفسيرية

__

وهذا تفسير المادة 57


وتنحى الوزارة وتشكيل وزارة جديدة - ولو كان أعضاؤها كلهم أو بعضهم أعضاء بالوزارة السابقة - أمر توجبه الأصول البرلمانية التي تذهب في هذا الشأن إلى أبعد من ذلك المدى ، إذ تقرر ان الوزارة الجديدة لا يستقر بها المقام - أو لا تعين أصلا تعيينا نهائيا - إلا بعد الحصول على ثقة المجلس النيابي الجيد وهذا أمر منطقي لأن تجديد الإنتخاب معناه التعرف على الجديد من رأي الأمة ، وهذا الجديد لا يصل إلى الحكومة إلا بإعادة تشكيل الوزارة وفقا لاتجاهات وعناصر المجلس الجديد ، ولكن المادة 57 لم تصل في هذا المضمار البرلماني إلى هذا الحد ، واكتفت بمجرد إعادة تشكيل الوزارة على النحو الذي يرتئيه أمير البلاد ، على أن يكون هذا التعيين نهائيا وغير معلق على إصدار قرار من المجلس بالثقة بالوزارة الجديدة ، وأمير البلاد يراعى عند إعادة تشكيل الوزارة في الحالة الأوضاع الجديدة في المجلس النيابي وما قد يقتضيه الصالح العام من تعديل في تشكيل الوزارة أو تغيير في توزير المناصب الوزارية بين أعضائها .


_______

اي ان القيادة السياسية تحترم الدستور وتشكل الحكومة طبقا لرايكم ( وفقا لاتجاهات وعناصر المجلس ) فاذا كنتم تفضلون رابطة القرابة او رابطة المذهب او رابطة التوجه السياسي فعلى القياده ان تحترم رايكم ..


من الناحية السياسية

يجب ان يكون التشكيل الحكومي طبقا راي الشارع .. فاي نظام سياسي في العالم يتعرض لضغوط وقوى مختلفة من الداخل والخارج .. فاذا اراد النظام السياسي الاستمرار والبقاء عليه ان يختار من يساعده فيتحمل الضغوط بدلا عنه ..وهذا هو السبب الذي جعل المشرع يضع هذة المادة .. فارجعوا مرة اخرى واقروا التفسير بتمعن لتعرفوا ان الحكومة ملتزمة بالدستور
 
أعلى