يوم المقالات الغريبة ..!

حمد

عضو بلاتيني
يوم ملئ بالمقالات الغريبة , فالجميع هب لنصرة الشيعة من مواطني الكويت , المعتدل والمتطرف ابتداءا من الاستاذ الاسلامي الدكتور ساجد العبدلي ولم تنتهي عند مقالة الاستاذ عبداللطيف الدعيج .

الدكتور ساجد العبدلي كتب مقالة جميلة احسده عليها ولها معاني وطنية جميلة جدا , الا انني اعتقد بأن المقالة ناقصة ولم تذكر الحقيقة الكاملة .

الدكتور ساجد العبدلي , احد اهم مؤسسي حزب الامة الكويتي , وقبل ذلك كان من شباب السلف , تحدث عن مواطنة الشيعة ومساواتهم مع الاخرين , الا انهم لم يذكر موقفه من ( ماضيه اذا افترضنا توبته من افكاره التي تتعارض مع طرحه بالمقال ) , فالسيد مؤسس حزب الامة تناسى بالمقالة ذكر موقف الشريعة التي اسس حزبه بناءا عليها من الاخوة الشيعة بشكل عام , فما بين تكفير رجالات الشريعة للاخوة الشيعة واتهامهم بأن مذهبهم ذو اساس يهودي وغيرها من الاتهامات التي شاعت الكراهية لهؤلاء المواطنين وبات الوطن يكتوي اليوم من نار ما فعلته الجماعات الدينية , حزب الامة احد اهدافه تطبيق الشريعة وله موقف مؤيد لتعديل المادة الثانية وبالتالي فإنه يهتم برأي شريعة السنة بالشيعة , هذا يعني ان الدكتور بأحسن الاحوال يتعامل مع الاخوة الشيعة على انهم مواطنين درجة ثانية وغير متساوين مع السنة باعتبار ان السيد باهداف حزبه وبافكاره يرى بأن حقوق الشيعة يجب ان تمر بفلتر الشريعة السنية من خلال تخريب المادة الثانية واقامة الشريعة كمصدر رئيسي وحيد للتشريع ! .

الكلام جميل ورائع , والدكتور يستحق التصفيق على مقالته الوطنية الرائعة , ولكن ماذا عن حقيقة مواقفه وافكاره ؟, فهل هو مستعد لتدعيم افكاره التي اوردها بالمقال من خلال التراجع عن افكاره الاسلام سياسية الحالية ؟ .

اما بالنسبة لمقالة الاستاذ عبداللطيف الدعيج , فلم اكن اتمنى ان يكتب الاستاذ بهذه الطريقة , الزملاء الذين ذكرهم نعرفهم على انهم كويتيون , وهم كويتيون فقط هذا ما يهمنا , منهم من يتجاوزني بحب الوطن ومن من يعادلني وربما منهم من يقل حبه للوطن عني , حالهم حال البقية من السنة او المائتين مسيحي او القله الملحدة او غيرهم , كله مطقوق وشروق والاخرين وغيرهم ممن لم يذكرهم المقال من المدونين وغيرهم من شباب المنتديات او المواقع الاخرى او بالدواوين او بالميدان السياسي او الاعلامي , جميعهم مواطنين حالهم حال البقية ومذهبيتهم امر خاص بهم لم يكن من المفترض اثارته بالمقالة , لأنها لا تهمني ولا اعتقد بأنها تهم الاستاذ بوراكان ولا قراءه ولا من كان يريد ايصال الرسالة لهم , حتى بحديثه عن موالاة بعض الاطراف بالسلطة , كانت هذه المعلومة ناقصة , لان الشيعة لم يوالوا الشيخ سعد بعمومهم , والعوازم ايضا , حتى العجمان او المطران او الحضر او بعض العوائل لم يوالوا هذا او ذاك بعمومهم , ولذلك ان اراد الاستاذ بوراكان ذكر الاسماء فكان من الاولى والاصدق ذكر الجميع .
 

It's Me

عضو بلاتيني
صباح الخير عزيزي حمد ..

أتمنى أن تكون في تمام الصحة و العافية , و اشتقنالك :)

فالجميع هب لنصرة الشيعة من مواطني الكويت

تسجيل موقف لا أكثر يا عزيزي , لذلك تجد أن المتطرف و المعتدل يجتمعان هذة المرة :)

الكلام جميل ورائع , والدكتور يستحق التصفيق على مقالته الوطنية الرائعة

لا أخفيك سرا أنني وصلت إلى حد الغثيان من كلمة الوطنية بحد ذاتها لكثرة ما يتم ترديدها و بروزتها في أعمدة مقالات الرأي كأي شي يجب أن تحفظ " ذكراه " !!


ولكن ماذا عن حقيقة مواقفه وافكاره ؟

سؤال المليون دينار :)

ولن تجد له إجابه يا عزيزي , كنت ولا زلت أقرأ للدكتور إلا أن مستوى قرائتي تذبذب بعد أن تحول ساجد إلى حرباء "مسخ" بين السلفية و اليبرالية !

أقول ما أقول لأنني أقرأ للـ " الاستاذ الاسلامي الدكتور " منذ الأربع سنوات إلى أن اتخذت موقف من كتاباته الأخيرة ( فترة 7 أشهر تقريبا ً ) !

فلا هو من المغضوب عليهم ولا الظالين ! لا يهمني توجهه قدر إهتمامي بقراءة رأي "محترم , صادق" - بغض النظر عن القصور في الفهم - يعبر عن صاحبه في نهاية المطاف .

لعلك تلاحظ بالفترة الأخيرة التعليقات على مقالاته و تساؤلات القراء عن ذات الأمر الذي تسأل عنه .


search بسيط على أرشيفه و مقالاته أيام الراي و مقالاته منذ انضمامه للجريدة لتجد أن هناك خلل , إما أنه هو ذاته لا يعرف ماذا يكون وماذا يريد و بالتالي نصبح نحن الأغبياء ببحثنا عن المعرفة في المكان الخطأ .


أو أننا لسنا بمستوى تفكيره و تحليلاته ولا نحسن فهم ما جادت به قريحة الـ " الاستاذ الاسلامي الدكتور " .

تحياتي لك عزيزي ..
 
أخ حمد

ياخوك آنا مو قادر أفهم شنو سر هالضجة (الكبيرة كبر البحر) اللي صايرة بسبب مقال كاتبة الدعيج.

كل واحد يكتب ديما تكون له حسابات وأهداف معينة, وبأغلب الاوقات مو شرط يعلن عنها أمام الكل, خو مايصير أصلا.

عمرك شفت ساحر بعد ما يسوي فقرته, يشرح للجمهور السر والطريقة؟ طبعا لا

اعتبر الدعيج وساجد سحرة (مو مشعوذين, هذولاك غير) مثل ديفيد كوبرفيلد, وكل واحد عنده فقرة يقدمها للجمهور (عاد الجمهور فيه الواعي وفيه المدمّغ اللي مو عارف وين الله قاطه).

وبالنهاية, ترى الجمهور يحضر (أو يقرأ في حالة الكتّاب هذولة وغيرهمم) فقط عشان يسلي نفسه لوقت قصير.

وبعدين يطلع من خيمة الملاهي.

الخلاصة, احضر العرض, استمتع بوقتك, ولما يخلص اركب سيارتك (طبعا آنا أركب الهارلي) وروح لأقرب ستاربكس واطلب فرابوتشينو.

على ماتوصل البيت بعدين, الا انت ناسي فقرة السحر اللي بالملاهي.


تقبل تحياتي
:وردة:

 
مقالة ساجد العبدلي معتدلة ويعبر عن صوت واعي واحترمه كثيرا، وهذا هو واقع الحال، فالشيعي الكويتي هو اول من يدافع عن اخوه السني الكويتي، والسني الكويتي هو اول من يدافع عن اخوه الشيعي الكويتي،
فحين اعتدى على الكويت بني كعب الشيعة تصدى لهم رجال الشيعة في الكويت لكي لا يقال انها حرب الشيعة على السنة بل هي حرب بني كعب على الكويت!! وحين غزا الوهابية الكويت تصدى لهم رجال السنة لكي لا يقال انها حرب السنة على الشيعة بل هي حرب الوهابية على الكويت!!

اما الاخ عبداللطيف الدعيج، فمع احترامي الشديد له واكباري للعديد من مواقفه، الا انه يعاني من عقدة "نبيها خمسة"، فقد اصبح يقيس كل شيء على نبيها خمسه، وهو ما يوقعه في العديد من المغالطات،

فقوله ان الشيعة الليبراليين اتحدوا مع الشيعة الخمينيين لدعم نبيها خمسة بينما وقف الشيعة الغير متدينين مع الي ما يبونها خمسة، فهذا كلام ساذج واقل من الساذج كثيرا ولا يليق بكاتب مثل الاستاذ عبداللطيف،
فلا يوجد شيء اسمه شيعة ليبراليين، ففي زحمة التيارات الدينية في الوسط الشيعي لا يجد الشيعي الليبرالي مكانا له وقاعدة يأسس عليها!! لأنه منبوذ من الوسط السياسي في طائفته الذي يغلب عليه جانب التدين!! والتيار الذي وقف مع نبيها خمسة بقوة كان تيار التحالف الاسلامي الوطني (سيد عدنان واحمد لاري)!! بينما وقف ضد نبيها خمسة تيار العدالة والسلام (صالح عاشور) وتيار الميثاق (سيد يوسف الزلزلة)! وكل هذه التيارات ذات صبغة متدينة!! ولكل منهم وجهة نظر في نبيها خمسة! وكلهم متفقون على نظام الدائرة الواحدة وفق القوائم!!
شخصيا ما كنت ابيها خمسة! بس ظهر انها ما غيرت شيء في المعادلة السياسية الكويتية!
بالنتيجة ليس كل من وقف مع نبيها خمسة شريف وليس كل من وقف مع نبيها عدالة فاسد! أتمنى أن يدرك عبداللطيف الدعيج ذلك!!
 

واقـعـي

عضو ذهبي
ان السيد باهداف حزبه وبافكاره يرى بأن حقوق الشيعة يجب ان تمر بفلتر الشريعة السنية من خلال تخريب المادة الثانية واقامة الشريعة كمصدر رئيسي وحيد للتشريع !

لست من متبعي التيارات الدينية السياسية و لكن هذا لا يجعلنا نهاجم الشريعة و نتهمها بالتخريب، فالدولة و إن كان الشريعة أحد مصارد التشريع و ليست المصدر الرئيس للتشريع، هي دولة سنية، كما هو حاصل في غالبية الديمقراطيات هناك ديانة رئيسية و مذهب رئيسي أيضا.

نعم الشيعة مواطنون، لكنهم أقلية يجب أن تحترم وضع البلد، فوضعهم لم يهضم و لم يتم قمعهم إطلاقا عبر تاريخ الكويت، و يكفي أن تنظر لكبار تجار البلد لتعلم بأن لو تم قمعهم لما وصل حالهم هكذا، هناك من يعزف على هذا الوتر للإستفادة بأقصى درجة ممكنة، لكن الإسطوانة أصبحت مملة.



أما الكاتب الجميل ساجد باشا، فإذا أردت أن تعرف ماذا يريد فعليك أن تعرف ماذا يحصل في البرازيل، كما يقول حسن بورزان في (صح النوم).

ساجد دخل الإنتخابات الفرعية في عام 2003 ليقارع عبدالله عكاش و كانت الإنتخابات الفرعية مجرمة قانونا حينها، لكن بعد خمس سنوات أصبح يرى بحرمتها و عظم جرمها هو عكاش، و في عام 2008 رأى بعين أمه كيف أن حزب الأمة لن يصبح منافسا ولا واقعا قادر على العيش فأنسحب من الحزب بسرعه.


لست من مؤيدي النظريات و فكر المؤامرات، لكن ما أشاهده هو بحث السيد ساجد عن طريقة لتكوين قاعدة يتمكن من خلالها الدخول لمجلس الأمة، و هنا يريد كسب قاعدة تعتبر مهدورة في المنطقة الخامسة لكنها مرجحة في ظل تحييدها و هنا أتحدث عن الشيعة بشكل عام.

أما الدعيج، فقد عفى عليه الدهر و شرب...
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزتي its me

شكرا لك على السؤال وانا بالف خير واتمنى ان تكوني بحال افضل مني ..

بالنسبة لارشيف الدكتور ساجد فهو واضح من خلال النظام الاساسي لحزب الامة والدكتور هو احد مؤسسي الحزب وبالتالي مشارك في بناء النظام الذي يدعو لتطبيق الشريعة , انا ماني ضد تغير الانسان ان كان للاحسن ولكن هذا لا يعفيه من تذكر تلك المرحلة وقرائتها من جديد بصوت عالي , اما التناقض مابين الماضي والحاضر فهذا الامر غير مقبول .



عزيزي حمود راعي السيكل

مو لهالدرجة , اغلبهم ركنوا بعض شاغلهم واعطوا الكتابة وقتهم وجهدهم , طبعا هناك من بينهم من يقبض ومن لديه عقد وغيره ولكن لا يصح الا الصحيح , والدكتور ساجد والدعيج من الناس النظاف بلا شك .

عزيزي مصطفى

شكرا ووجهة نظر

عزيزي واقعي

اذن , مواطنين درجة اولى ومواطنين درجة ثانية !

تحياتي لكم جميعا ..
 

واقـعـي

عضو ذهبي
عزيزي واقعي

اذن , مواطنين درجة اولى ومواطنين درجة ثانية !

سأتحدث بمنظورك، و إن كنت لا أعتقد بوجود مواطن نخبة أولى و مواطن درجة سياحية، لكن ألا توجد جنسية درجة ثانية؟

و مع هذا لم أسمع بأي من التيارات المدنية تطالب بمساوات الجنسية خال مسيرتها العريضة لكن كل ما نسمع به و تنطن به هو حقوق المرأة و الإختلاط أو كما أطلق عليه الراشد التعليم المشترك!


لذا الحق أولى أن يتبع، فالتصنيف موجود بغض النظر عن نوعه. أما مسألة بأنني أرى بأن هناك درجة أولى و درجة ثانية، فعليك أن تفرق بين أن تحترم دستور الغالبية مع احترام حقوق الأقلية يتاوز دون أن يتقاطعا، و أليس من الديمقراطية أن تسن القوانين الاغلبية؟

لك الحق أن تقسمهم درجات إذا كان هناك إختزال و اقصاء لطرف، لكن هذا لا يوجد و لن يوجد فالحق بالعيش و الحقوق الإجتماعية و المدنية لن يحرم منها أحد لأن الشريعة قائمة على المساواة، بغض النظر عن تفسير أي طرف لها.
 

الأعرابي

عضو فعال
عبداللطيف الدعيج شرق وغرب عن الخمينيين والسلف والليبراليين وختمها ان المدونات التى ذكرها هي السبب الرئيسي لحملة نبيها خمسه . هم على كيفك عبداللطيف الدعيج
الأعرابي
 

سليل الجود

عضو مخضرم
يوم ملئ بالمقالات الغريبة , فالجميع هب لنصرة الشيعة من مواطني الكويت , المعتدل والمتطرف ابتداءا من الاستاذ الاسلامي الدكتور ساجد العبدلي ولم تنتهي عند مقالة الاستاذ عبداللطيف الدعيج .

الدكتور ساجد العبدلي كتب مقالة جميلة احسده عليها ولها معاني وطنية جميلة جدا , الا انني اعتقد بأن المقالة ناقصة ولم تذكر الحقيقة الكاملة .

الدكتور ساجد العبدلي , احد اهم مؤسسي حزب الامة الكويتي , وقبل ذلك كان من شباب السلف , تحدث عن مواطنة الشيعة ومساواتهم مع الاخرين , الا انهم لم يذكر موقفه من ( ماضيه اذا افترضنا توبته من افكاره التي تتعارض مع طرحه بالمقال ) , فالسيد مؤسس حزب الامة تناسى بالمقالة ذكر موقف الشريعة التي اسس حزبه بناءا عليها من الاخوة الشيعة بشكل عام , فما بين تكفير رجالات الشريعة للاخوة الشيعة واتهامهم بأن مذهبهم ذو اساس يهودي وغيرها من الاتهامات التي شاعت الكراهية لهؤلاء المواطنين وبات الوطن يكتوي اليوم من نار ما فعلته الجماعات الدينية , حزب الامة احد اهدافه تطبيق الشريعة وله موقف مؤيد لتعديل المادة الثانية وبالتالي فإنه يهتم برأي شريعة السنة بالشيعة , هذا يعني ان الدكتور بأحسن الاحوال يتعامل مع الاخوة الشيعة على انهم مواطنين درجة ثانية وغير متساوين مع السنة باعتبار ان السيد باهداف حزبه وبافكاره يرى بأن حقوق الشيعة يجب ان تمر بفلتر الشريعة السنية من خلال تخريب المادة الثانية واقامة الشريعة كمصدر رئيسي وحيد للتشريع ! .

الكلام جميل ورائع , والدكتور يستحق التصفيق على مقالته الوطنية الرائعة , ولكن ماذا عن حقيقة مواقفه وافكاره ؟, فهل هو مستعد لتدعيم افكاره التي اوردها بالمقال من خلال التراجع عن افكاره الاسلام سياسية الحالية ؟ .

.


أولا: انت تنسب لرجالات الشريعه تكفير الشيعه وهذا بهتان وظلم من حضرتك ياحمد

ثانيا : تقول ان ساجد يعتبر الشيعه مواطنين درجه ثانيه وهذه اظن وجهه نظرك انت

وليس ساجد لانه لم يصرح او يدلل على هذا الشى فضلا على انه الوحيد

الذى وقف مع عدنان عبدالصمد بعد انتهاء قضيه التابين

ثالثا : تتساءل عن حقيقه موقفه وافكاره ؟؟

الاستاذ حمد والله لا اعرف الاخ ساجد ولكن مشاعر التعدّى واضحه فى كلامك

أن الله لم يأمرك بدخول قلوب ونيات الناس حتى تظن فيهم الظنون

فالاصل فى المسلم حسن الظن ما لم يتبين العكس

كل ما اراه فى موضوعك هى رساله فتنه بين السنه والشيعه

والا كيف تفسر اتهامك لرجالات الشريعه بتكفير اخواننا الشيعه ؟
 
أعلى