لقاءات كويتية: النائب ناصر الدويلة

شخص مهم

عضو ذهبي
النائب الفاضل ناصر الدويلة

مرحبا بك في الشبكة الوطنية


ليس لدي سؤال ...ولكن لدي طلب

هو ان تناشدون - أنتم الأعضاء - سمو الأمير -حفظه الله ورعاه - بأن يصدر أوامره الكريمة بإستثناء الشركة الكويتية للإتصالات من شروط الإدراج ..والإستعجال في إدراجها في البورصة ....وانتم تعلمون ان من حق سمو الأمير إستثناء الشركات المساهمة العامة من شروط الإدراج .....فعودة المدارس وشهر رمضان المبارك وإكتتاب هذه الشركة قد أنهك المواطنين " ماليا" ..

وشكر الله سعيكم

وكل عام وانتم بخير​
 

شاكر

عضو فعال
السلام عليكم

سؤالي:
كونك عضو مجلس أمة ، حظر اليك مواطن وعنده معاملة ( نقل - توظيف ) لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل هل تقبلها ؟ وخصوصاً ان اخاك هو وزير لوزراة الشئون و من الممكن ان يوقع عليها بالموافقة لا نها جاءت من اخاه العضو.
 

wolfku

عضو جديد
الاخ الكريم ناصر الدويلة
ذكرت في كتابك ردة الفرسان عدة امور فيها الكثير من الامور الجيدة .سؤالي كيف تربط بين الضبط والربط العسكري وطريقة معالجتك للامور وخصوصا انك كنت برتبة نقيب وكنت تتجاوز امارك بالقيادة العسكرية ولا يصدر منهم اي وقف لهذا التجاوز مع ان الضبط والربط قبل الغزو كان باعلى حالاته . جميع ماذكرته غيبت اي دور ايجابي للقيادات يا اخي لو خليت خربت وشكرا
 

ALASLM_

عضو فعال
نرحب بالنائب الفاضل السيد ناصر الدويلة في المنتدى ونشكره على تلبية الدعوه من الزملاء
لمصلحة الكويت فوق كل شي
السوال : هل اذا تم استجواب وزير الشؤون بدر الدويلة تؤيد ام تعارض اذا ان على خطا مع النفصيل بكل وضوح ؟
وشكرا......
 

bo faisal

عضو فعال
نرحب بالنائب الفاضل ناصر الدويلة

اود ان ارجع للوراء واناديك بالنقيب ناصر الدويلة أثناء الغزو العراقي وسؤالي هو مارأيك باللواء ركن متقاعد سالم مسعود الذي كان عقيد و قائد معركة الجسور اثناء الغزو العراقي والمقدم فهد الحشاش والنقيب غسان سليمان والنقيب عمر ناصر الظفيري والمقدم احمد الوزان والنقيب طالب جويعد الشمري آنذاك
وشكراً
 
بسم الله الرحمن الرحيم

عندي عده اسئله عسي ان يتسع صدرك لها

1_ ماهو موقفك من القضايا الرياضيه كون بعض من زملائك النواب اختاروا نظام التعيين بدل الانتخاب بالاتحاد الكويتي الرياضي لكره القدم وذلك مخالف لنظام الفيفا. لماذا نختار الديموقراطيه بكل مؤسساتنا ونمنعها بالرياضه فقط.

2_وما هو موقفك من تصريح سعاده الوزير شقيقك بانه سيتم اللجوء للمحكمه الرياضيه في حال رفض الفيفا تاجيل انتخابات اتحاد كره القدم مما سيترتب عليه ايقاف نشاط جميع الالعاب الرياضيه كافه الكويتيه لفتره من الزمن وسيحرم المنتخب الوطني وعدد من الانديه من المشاركه الخارجيه.

3_متي ستقترح مشروع قانون تعديل الدوائر لتصبح عادله.

4_ الي متي المواطن الكويتي ينتظر التوظيف في بلده الي اكثر من 3 سنوات

5_ هل انت من الاعضاء الذين ينظرون للرياضه انها مجرد طمباخيه( طقها والحقها)

6_ لماذا لم يحال مشروع استاد الشيخ جابر رحمه الله عليه الي لجنه تحقيق برلمانيه كون الشركه المتعهده( شركه الخرافي ) اخلت بشروط العقد وتاخرت بتسليم الملعب.

7_ لماذا ابناء الباديه والعجم ممنوعين من التوظيف بديوان المحاسبه وما هو موقفك

واشكرك علي سعه صدرك ومبارك عليك الشهر
 

ShrGaWey

عضو فعال
كفيتو ووفيتو بالاسئله بس انا محيرني سؤال واحد واتمنى من النائب الفاضل وحده يرد على السؤال
وودي اوجه هالسؤال لكل من اتخذ نفس القرار ...

ماهو سبب تصويتك للسيد جاسم محمد الخرافي لرئاسه مجلس الامه؟
اقصد ما هو السبب لاختيارك للخرافي وامتناعك عن التصويت للرومي؟
ولو كان نازل العم احمد عبدالعزيز السعدون بدل النائب الفاضل عبدالله الرومي اختيارك بيكون حق منو ؟
 

بو عصام

عضو بلاتيني
النائب الفاضل ناصر الدويلة:

تم مؤخرا ادانة بعض أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت ( بعضهم قياديين) بالسرقة العلمية. والآن الأمر بيد وزيرة التربية لتشكيل لجنة تأديب. بدأت حاليا ضغوطات بعض زملائك ( وهم مقربين من المدانين) على الوزيرة باختيار أعضاء باللجنة لتخفيف العقوية على المقربين منهم. علما بان مسامحة المدانين لربما سيترتب عليه سحب الاعتماد الاكاديمي لكلياتهم من مؤسسة الاعتماد بالولايات المتحدة خلال سنة.

سؤالي هو هل ستتدعم الوزيرة ان انزلت أقسى عقوية عليهم ( والتى قد تصل الى الفصل من الجامعة)

تحياتي
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة والأخوات أعضاء وزوار الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ...

شكرا ً لكم على هذا التفاعل الطيب ... وسيتم الآن غلق هذا الموضوع لإعطاء الفرصة لضيفنا الكريم للإجابة على إستفساراتكم وأسئلتكم ... وإن شاء الله سوف نقوم بإضافتها متى ما وصلت من الضيف الكريم.

تحياتي للجميع
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة والأخوات أعضاء وزوار الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ...

نعتذر لكم عن التأخير في نقل الأجوبة على أسئلتكم لظروف خاصة بالضيف ... و سنقوم بعد قليل بنقل إجابات الضيف الكريم على أسئلتكم واستفساراتكم ...

تحياتي
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
* أود الترحيب أولا بالسيد ناصر الدويلة....معنا هنا بالسبكة الوطنية الكويتية...

واقوله له...

لو ماتشيلك صفحات المنتدى نشيلك فوق رؤوسنا.....

ولدي كم سؤال....أود توجيهها للسيد ناصر الدويلة.....


* لاشك تابعت لك كم لقاء تلفزيوني...وأغلبها كانت ساخنة....وبصراحة أقف لك إحتراما في شهادتك الجميلة نحو

من عمل معك أثناء وجودك بالسلك العسكري من إخوانك البدون...وإشادتك بهم....

سؤالي....

مالذي تستطيع تقديمه لهم....؟

وهل سوف تكتفي بالإشادة بهم...دون خطوات ملموسة لتخفيف معاناتهم....؟ أم حاولت فعل شئ لهم....؟ يا ليت نعرف مالذي أمكنك عمله....؟



سؤالي الثاني...ولن أزيد حتى أتيح الفرصة لزملائي.....

كلنا نعرف أنك شاركت بالإنتخابات الفرعية لقبيلة الرشايدة الكريمة...وأنا شخصيا كنت أجلس مع ربع وإخوان

رشايدة...كانوا يتابعون مباشرة نتائج الفرز....

كيف تنظر للأمر....وهل تشعر بالذنب بقيامك بالمشاركة في هذه الإنتخابات المجرمة قانونا.....

أم تبرر الأمر كونك مضطرا لخوضها....!!؟


تحياتي لك طال عمرك...



ج1: ما الذي تستطيع تقديمه لهم ؟
وثقت بطولاتهم حيث لم توثقها أي جهة أو وثيقة أخرى وسلطت الضوء على المعاناة والتضحية والولاء التي تحلى بها أولائك الأبطال ونشرتها في كتابي " ردة الفرسان " وقد عقدت عدة حفلات تكريم لأولك الأبطال ومنحتهم شهادات باسمي توثق مشاركتهم في التصدي للعدوان وهي تزين جميع دواوينهم ومجالسهم بين أهلهم وذويهم أما فيما يتعلق بدوري كمشرع فإنني بصدد تقديم عدة مشاريع قوانين تحفظ لأولئك الأبطال حقوقهم كأبطال وطنيين خدموا الكويت في ظروف صعبة .

ج2 :
قانون تجريم الانتخابات الفرعية غير دستوري ولم يسبق أن صدر مثل هذا القانون في أي دولة ديمقراطية في العالم وهو القانون كان المحرك الأساسي له منع التجمعات القبلية من تنظيم أنفسها وحرمانها من حقها في التمثيل العادل لوزنها الانتخابي في البرلمان وحيث أن هذه قناعتي ونظرتي وتعاملي مع قانون تجريم الانتخابات الفرعية فلا محل للإجابة على السؤال مادام أن القانون غير دستوري وغير شرعي .
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
الاستاذ الفاضل نا صر الدويلة

سؤالي لن يكون اكمال للأخ محمد العنزي بل مختلف و يخص اخواننا البدون

1- قرأت في الصحيفة عن الرحلة التي يقوم بها الآن شخصيات امريكية في دولة الكويت و قد انتقدوا دور الحكومة وطالبوا مجلس الامة بالانتفاضة في البرلمان لأنها ستحل قضية البدون
لماذا لا يتم تجنيسهم؟ هل ما سيترتب على ذلك من بيوت اسكان و علاوات و توظيف الخ سيؤثر على ذلك؟

2- و اخواننا فئة تجنيس ابناء الكويتية الى متى؟ و ما هو الفرق بين الرجل الكويتي و المراة الكويتية في دولة قانون؟
و اين تطبيق مادة 29 من الدستور؟

او ليس تجنيس ابناء الكويتية من زوج اجنبي او بدون سيحل حزئية كبيرة من مشكلة البدون من ام كويتية؟ الا ترى ذلك؟

لي رجعة حال مااتذكر سؤال اخر

كل امنياتي الجواب يكون بعيد عن الدبلوماسية

شكرا لكم


ج1:
فيما يتعلق في تجنيس البدون هناك اشتراطات وضعتها مشاريع عديدة تنضرها الآن اللجنة التشريعية ومن تنطبق عليهم الشروط فأنا أؤيد تجنيسهم أما فيما يتعلق في بيوت الإسكان والعلاوات والتوظيف فهمي أمور تنظمها قوانين الدولة وتختص بالمواطنين ولكن هناك ظروف إنسانية لا بد من مراعاتها وهناك رجال ضحوا بأنفسهم في سبيل الكويت لابد من إنصافهم فالأمر ليس على أطلاقة فمن قدم خدمات جليلة للكويت يجب أن يمنح الجنسية بكل امتيازاتها ومن خدم الكويت سنين طويلة يجب أن يعطى الحياة الكريمة على أرض الكويت الذي عاش عليها أكثر من 40 عام أما الوافدون الجدد فلهم الحقوق تنظمها قوانين الدولة ويجب أن يمنح كل المقيمين في دولة الكويت حقوقا إنسانية تحفظ كرامتهم وإنسانيتهم وحقهم في العمل .



ج2:
فيما يتعلق بأبناء الكويتيات فإن قناعتي الشخصية وفهمي الخاص للدستور أن الدستور قد ساوا بين الرجل والمرأة في الحقوق و الواجبات فإن المرأة الكويتية له الحق في الحصول على الجنسية الكويتية إذا بلغ سن الرشد وقرر حمل الجنسية الكويتية وبالتالي فإنني أعتقد أن أبناء الكويتيات قد ظلموا ظلما عظيما وأمهاتهم الكويتيات قد ظلمنا قبلهم وتناقش اللجنة التشريعية عدة مشاريع تنظم هذه الحقوق وتنصف هذه الفئة.
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
نفس السؤال الذي طرحه الأخ العزيز / محمد العنزي ولكن مع تعديل بسيط :

1 - هل تقر أولاً بأنك شاركتَ في الانتخابات الفرعية أم ستنكر ذلك ؟؟؟

انتبه :

مصداقيتك على المحك يا نائب الشعب !!:)


ج1:
إن مصداقيتي لا تتوقف على إجابة هذا السؤال حيث أنني لا اعترف بشرعية قانون تجريم الانتخابات الفرعية وليس من حق أي إنسان أن يوجه لي سؤال تكون أحدى إجاباته أدانه قانونية لشخصي أو لأي شخص آخر فلك الحق أن تسأل عن موقفي من الفرعية فإن خالف ما تعتقد أنني قمت به فلك الحق أن تشكك بمصداقيتي أما إذا كنت لا اعترف بدستورية تجريم الانتخابات الفرعية ولا أؤمن بشرعية القانون وكانت كل دول العالم تسمح بمثل هذه الانتخابات فإن مصداقيتي تكون بعيدة المنال عن ما قصدت من سؤالك .
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
في البداية أود أن أرحب بالنائب الفاضل السيد ناصر الدويلة ....


سؤالي هو .....

كنت في السابق أسمع عنك ولا أعرفك .....

وقد أتاحت لنا قناة " سكوب " الفرصة للتعرف عليك وعلى أطروحاتك .... قبيل الإنتخابات .

ما لفت نظري هو .... الاهتمام الكبير بك من قبل القناة .... على عكس بعض ضيوف القناة ....

لدرجة أن مذيع القناة ... الدكتور جاسم الشمري ....والقائمين على القناة قد احتفلوا بفوزك بالانتخابات الفرعية وجلبوا ( طرطة ) كيكة بهذه المناسبة ,

وعندما انتقده احد المشاهدين بأنه كان ضد فرعيات قبائل اخرى واليوم يحتفل بفوزك بالفرعية

قال بالحرف أنك فزت بتزكية القبيلة وليس بفرعية .... وقاطعه المشاهد وقال له أنها فرعية وقد صورت بعض الصحف ... ( تكاسي الجوال ) التي تقوم بنقل المقترعين ( أي أنهم كانوا ينفون حتى دخولك فرعية وفي نفس الوقت يؤكدون دخول غيرك فرعيات )

سؤالي ما هو سر اهتمام هذه القناة بك شخصياً ؟

سؤالي الاخر

لماذا غضبتم ( أنت وبعض النواب ) على طلب النائب مسلم البراك للجان التحقيق التي لم تستكمل دورها في الدورة الماضية .... أن تستكمل تحقيقاتها ..... استغرابي هو طريقتكم
وكأن أبو حمود قد أجرم بهذا الطلب .


اسف على الاطالة .... وشكراً لك


ج1:
قناة سكوب تعتبر بدايتها العملية في انتخابات 2008 وقد تميزت القناة بجرأة الطرح وتقديم وجوه جديدة للمجتمع والقناة طبقت المبدأ الإعلامي أن الإعلام يصنع نجما فكانت تبحث عن وجوه جديدة تحقق من خلالها في صناعة النجم واعترف أن قناة سكوب قد حصلت منها على رعاية خاصة أساسها أن قناة سكوب اكتشفت في أسلوب خطابي السياسي وعفويتي التي أحبها الجمهور ووضوح طرحي المتجرد من أي مجاملات أو عبارات تحتمل عدة وجوه ورأت قناة سكوب أنني أصلح أن أكون نجمها في هذه الحملة الانتخابية .


لقد قدمت لي القناة فرصه كبيرة للتواصل مع الجمهور والناخبين وقدمت لها مادة إعلامية جاذبه ومثيره جدا فتلاقت رغبة القناة في البحث عن نجم وقدت رأت ناصر الدويلة في الرقي بسمعة سكوب وزيادة عدد مشاهديها بدرجة أثارت أعجاب الجمهور واستحسانهم فلم نسمع احد اعترض على تقديم القناة لناصر الدويلة بل كانت المادة الإعلامية الذي يمثلها ناصر الدويلة مثيره للجمهور زادت من قاعدة قناة سكوب فحققت للقناة هدفها الإعلامي الهادف وحقق لي سكوب التواصل مع جمهور الناخبين واكرر الشكر للأخت فجر السعيد ولطاقم القناة الذين أتاحوا لي الفرصة لم تتح لعديدين غيري .

ج2:
أنا رجل قانون واعرف الوسائل الدستورية التي أتاح الدستور واللائحة الداخلية لعضو مجلس الأمة والبرلمان إلا أن تكليف ما يزيد على 34 لجنة تحقيق في قضايا لا يستحق أغلبها تشكيل مثل تلك اللجان يعد هدرا لوقت المجلس وتم،،،،،، للقضية المحقق بشأنها فماذا يذكر الشعب من قرارات لجان التحقيق السابقة أنا ضد ذر الرماد في العيون وضد الشعار الأجوف وضد المزايدة واعتقد أن تشكيل ما يزيد 30 لجنة تحقيق في أول يوم عمل في مجلس الأمة سيحبط أي تشكيل لجنة أخرى يكون موضوعها مهم بسبب تلك اللجان أما علاقتي مع مسلم البراك فهي علاقة ،،،،،،، فصداقتي مع مسلم تزيد عن نصف قرن فقد ربينا في شارع واحد و درسنا في مدرسة واحده وتربينا على قيم واحده فهو صديقي وأبي صديق أبوه وجدي صديق جده أما أسلوب التعاطي مع القضايا العامة فلي وجهة نظر أن الإثارة المطلقة والتأزيم المستمر والشد والتوتر في الواقع اليومي لا يؤدي إلى نتائج أنا أعتقد أن المجلس أقوى من الحكومة عشرات المرات وأننا نستطيع أن ننجز القضايا الشعبية بواسطة مشاريع القوانين وليس بواسطة تعطيل الجلسات فما نستطيع أن ننجزه بالهدوء يتجاوز بمئات المرات ما يمكننا أن ننجزه بالصراخ والتأزيم والتعطيل فالموضوع الواحد إذا ابتعدنا به عن تسجيل المواقف يمكننا أن ننجز في الجلسة الواحدة كل ما نريد ولكن التأزيم ومصادرة حق الآخرين في الكلام والتعقيب وإطالة الجلسات عن طريق الاعتراض بنقاط نظام غير صحيحة فإن الموضوع الواحد قد يستغرق منا 10 جلسات وهذا ظلم في حقوق الناس وهبوط في مستوى الخطاب السياسي من أجل المزايدة السياسية ليس إلا


أنا اختلف كل الاختلاف مع مبدأ تعطيل الجلسات و واجزم أننا أقوى من الحكومة إذا استخدمنا العقل والحزم في الطرح الشعبي والوطني .
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
النائب ناصر الدويلة ...

تحية طيبة واهلا وسهلا بك في الشبكة الوطنية ...


شاهدت مقابلتك على قناة سكوب ...



سؤالي الثاني ...

ذكرت بالمقابلة ... بأنك نشأت نشأة متدينة مع جماعة الاخوان "جمعية الاصلاح" ولكن المقدم ذكر ان عمرك في ذلك الوقت لم يتعدى ال13 عاما ...

هل ذكرت هذه المعلومة للحصول على دعم من حدس ؟ اذا كان الجواب لا ... فما السبب اذا ؟

خصوصا وان اي شخص بذلك العمر ... لا يكون حتى قد دخل او تعمق في مرحلة المراهقة ... لكي يحسب على جهة او انه ترعرع على نهج معين ...


ارجو ان تتقبل مني هذه الاسئلة ولكنها اثارت بعض الفضول لمعرفة الاجابة منك شخصيا ...

تحياتي لك واتمنى لك مشوارا نيابيا موفقا في خدمة بلدنا الحبيب الكويت وكافة شرائح المجتمع ...

الرجاء التركيز على الموضوع الأساسي دون الخروج الى عن مسار اللقاء



ج1:
نشأتي كنشأة والدي وإخوتي فقد نشأنا في بيت محافظ لم يعرف عنه غير ذلك أما جمعية الإصلاح فقد كان شقيقي الأكبر مبارك أحد الأعضاء في " الإصلاح " وكان يأخذني معه ولم يبلغ عمري 13 سنة وهم يعرفوني منذ نعومة أظفاري ولكني لا انتمي إلى حدس ولا غيرها فقد عشت مستقل وأحب أن أبقى مستقلا وكان لحدس عدد من النواب لم يحالفهم الحظ في الانتخابات ولم أحصل على دعم حدس في تلك الانتخابات ولكني أتطلع أن احصل على دعم حدس وكل القوى الوطنية في الانتخابات القادمة باعتباري قاسم مشترك بين التيارات الوطنية والدينية والقبلية .
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
اولا ارحب بالنائب السيد ناصر الدويله معنا هنا في الشبكه الوطنية واشكر الاخوه القائمين على المنتدى بإتاحة الفرصه لعمل هذا اللقاء معه .

1. العسكريين في الكويت ( الداخليه + الدفاع ) لا يصوتون في الانتخابات . بحجة تجنيب المؤسسة العسكرية كل اشكال التسييس لهذه المؤسسة الوطنية الهامة مما يجعلها محل تجاذب مستقبلي بين القوى السياسيه رغم ان جميع دول العالم الديمقراطية تشركهم في العمليه الانتخابيه , اذا ماهو الفرق بين ديمقراطيه الكويت وباقي الديمقراطيات في العالم حتى لا نجعلهم يصوتون ؟ ( رغم ان المنتسبين للحرس الوطني يصوتون ! ) , وبما انك احد ضباط الجيش أريد ان اعرف رأيك بهذا الموضوع ؟


2. هناك من يقول ان الوزير بدر الدويله ( شقيقك ) قد تمت تزكيته من قبل النائب السابق مبارك الدويله لتولي الوزاره , رغم ان الوزير بدر الدويله كان يعمل في ادارة الفتوى والتشريع ولم يعمل ابدا في وزارة الشؤون ,
والسؤال : هل انت مؤيد بجواز توزير شخص من خارج الوزاره وعدم توزير شخص أخر يكون من ابناءها ويحق لهذا الشخص ان يتبوأ اعلى المناصب في الوزاره حتى وان كان منصب الوزير ؟؟!!

تحياتي


ج1:
فيما يتعلق بحق العسكريين في التصويت هو حق مشروع لهم وحرمانهم من غير دستوري وسأعمل بإذن الله على منحهم هذا الحق .


ج2:
فيما يتعلق بتوزير بدر الدويلة حصل على ثقة سمو رئيس الوزراء من بين مئات الأسماء التي طرحت على سموه وقد كانت السيرة الذاتية للمستشار بدر الدويلة تكفيه للوصول إلى المنصب وزير فهو يحمل ماجستير في القانون ،،،،،،، من جامعة ميامي في أمريكا ولديه خبرة 15 عام كمحامي دولة في أكبر قضايا الاعتداء على المال العام وهي قضايا سرقة الاستثمارات الخارجية واستطاع أن يحصل على أحكام بـ 800 مليون دولار ضد المتلاعبين واستطاع أن يحجز على أموال المتهمين المخفية بأسماء شركات ومؤسسات وهمية لفي جزر الباهامز وسويسرا وإمارة أوروبا واستطاع أن يحصل على ،،،،،، 400 مليون دولار نقدا في حسابات سرية تتبعها طوال 14 عام من العمل ،،،،،، والدءوب ضد مافيا المال العام واستطاع أن يسجن أكبر مجرم في تاريخ سرقة الاستمارات في أوروبا وهو المدعو ديلا روسا مدير شركة " صروبا تورس" وأن يزجه بالسجن هو و 13 من مساعديه واستطاع أن يعزل عدد من القضاة ،،،،، الفاسدين وهو فوق ذلك يمتاز بأنه صاحب قرار حازم قليل الكلام ذو شخصية قوية جدا ومدعوم من تيار له تمثيل قوي في مجلس الأمة " 4 نواب رشايدة " بالإضافة إلى ما يمثله من تيار أبناء القبائل الممثلين بقوة في البرلمان وهو مدعوم أيضا من شقيقه مبارك أحد اركان الحركة الوطنية الكويتية كل هذه الصفات جعلت من ترشيح بدر الدويلة للوزارة قرار حيكم سياسيا وحكيم فنيا ويكفي قراره الحازم بعدم إصدار مراسيم الضرورة واللجوء إلى المحكمة الدولية دليلا على كفائية المستشار بدر الدويلة وحنكته السياسية التي افتقدنا وجودها منذ سنين في تشكيل الوزارات السابقة فهو شخصية غير قابل للخضوع والضغوط السياسية وصاحب مبدأ لا يتراجع عنه وهو كما هو منذ عرفته صغيرا على أن جاوزا عمره الخمسين .
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
الأخ الفاضل النائب ناصر الدويله ... أرحب فيك بمنتدانا واشكر مشاركتك التفاعلية معنا والتي ان دلت على شيء فانما تدل على حرصك على التواصل معنا ... وأرجوا أن يتسع صدرك لأسئلتي التي أرجو أن تتفضل بالإجابة عليها ........

س : قلت في مقابلة مع قناة سكوب في ذكرى 2 / 8 الماضي أن المخابرات الأمريكية أعطت الكويت صور توضح حشد القوات العراقيه على حدودنا قبل العدوان العراقي سنة 1990 وأن نسخ من هذه الصور وصلت إليك وكنت تعلقها في مكتبك .. سؤالي : كيف حصلت على تلك الصور ؟ هل من السي أي أيه أو من هيئة الإستخبارات والأمن الكويتيه ؟ وما هي درجة السريه لتلك الصور ؟

س : قلت في ذات المقابله أن سمو الأمير الوالد ( رحمه الله ) إجتمع يوم السبت المصادف 28 / 7 / 1990 اجتمع مع قادة الجيش عندما كان سموه وليا للعهد ورئيساً لمجلس الوزراء وأنه سالهم عن الوقت الذي يحتاجونه للإستعداد لإنفتاح القوه وأخذ المواقع الدفاعيه حسب خطة الدفاع عن الكويت وأنهم ( كذبوا على سموه ) بقولهم أنهم يحتاجون لساعات فقط للإنفتاح وتنفيذ الخطه ... سؤالي : هل اقتنع سمو الشيخ سعد بكلام قادة الجيش وهو الذي تسلم حقيبة وزارة الدفاع لأكثر من 15 سنه قبل توليه ولاية العهد ؟ وهل الشيخ جابر الخالد الجابر الصباح ( وزير الداخلية الحالي ) الذي كان وقتها نائباً لرئيس الأركان العامه للجيش وهو الذي قدم الإيجاز في ذلك الإجتماع لسمو الشيخ سعد .. هل رضي وهو إبن النظام أن يكذب قادة الجيش على سمو ولي العهد رحمه الله وفي حضوره ؟

س : قلت أيضاً في ذات المقابله أنك من وضع خطة الإنسحاب للكتيبة السابعه قبل يوم العدوان العراقي بعدة ايام وأنك قمت بالإجتماع بضباط الكتيبة ( وذكرت أسماءهم في المقابله ) وشرحت لهم خطتك للإنسحاب وطلبت منهم تنفيذها .. سؤالي الأول : هل يستطيع الضباط الاعوان ( ملازم - ملازم أول - نقيب ) وضع خطة إنسحاب عملياتيه لكتيبة دروع مع ملحقاتها واصدار أمر عمليات وتقدير موقف أم أن الأمر يحتاج لضابط ركن ؟
سؤالي الثاني : هل خطة الإنسحاب التي ( أصدرتها ) هي فقط للكتيبة التي أنت على ملاكها أم أن الخطه تشمل بقية كتائب اللواء 35 والقوات الملحقه ؟ و هل ما قمتم به من اجتماع بضباط الكتيبه واعطائهم أمر عمليات ( خطة الإنسحاب ) دون علم ضابط ركن عمليات اللواء .. هل ما قمتم به أمر مشروع من الناحية الأمنية في الجيش أم انه يخالف الأوامر العسكرية الثابته ؟

س : طلبت من القيادات العسكريه التي عشعشت في الجيش أن تقدم استقالاتها أو سيكون لك موقف ... نؤيدك بشده ونطالب بضخ دماء جديده لقيادة قواتنا المسلحه ... ولكن نرجوا توضيح ما تعنون بالقيادات التي عشعشت ؟ هل تعني جميع من هم في رتبة عميد مثلاً أو لواء وما فوق ؟ أم من خدم 30 سنه وما فوق ؟ وهل تعني الجميع أم قيادات مختاره ؟ وهل الموقف الذي ستتخذه يعني المساءلة السياسية للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ؟

أرجو أن تتقبل خالص تحياتي وشكري مقدماً على رحابة صدرك وفقنا الله جميعاً لخدمة وطننا الغالي ...


ج1:
الصور كما قلت سابقا تم توزيعها علينا من قبل هيئة الاستخبارات والأمن الكويتية التي حصلت عليها من ضابط الارتباط الأمريكي في السفارة الأمريكية في الكويت وتقيم تلك الصور مصنفه سرية ومحدودة التداول وقد وزعت إلى مستوى قادة الأولوية وقد نسختها في شفاف كما نسخها غيري .


ج2:
إن الشيخ سعد عندما سال كم من الوقت تحتاجون يا قادة الجيش كان يريد أن يسمع من قادة الجيش وقد نقل لي العقيد سعود الخفرش وهو شاهدي حي مادار من حديث بين الشيخ سعد و بين قادة الجيش وقد نقلته في كتابي ردة الفرسان كاملا وأشرت له في مقابلة سكوب أما قولك بأن الشيخ جابر الخالد لن يسمح بأن يكذب احد على الشيخ سعد فهذا الأمر يوجه للشيخ جابر الخالد حي وكل الضباط الذين حضروا الاجتماع أحياء .


ج3:
فيما يتعلق في خطة الانسحاب ومدى حاجتها يدعى ضابط ركن وليس إلى ضابط نقيب أقول أن من ذكرتهم من الضباط في المقابلة والكتاب لازالوا أحياء وهم شهود للتاريخ وهم كل من " المقدم / خالد مرشد السعيد – تلفون: 9748355 " و " المقدم / مصطفى علي أكبر وتلفونه : "
و " الرائد / فيصل عويض لافي – تلفونه : " وعدد آخر من الضباط لا تسعفني الذاكرة لذكرهم أما فيما يتعلق برتبتي وكنت نقيب فقد أصدرت الأمر قبل الغزو بـ 8 أيام لأنني كنت أتولى قيادة الكتيبة الدبابات السابعة باعتباري مساعد قائد الكتيبة وكان القائد المقدم أحمد الوزان منتدب للتدريس في مدرسة الدروع وقد أديت واجبي وتوقعت المستقبل بعين بصيرة ابعد ممن تسميهم ضباط أركان وقادة كبار فالعبرة في القائد بصحة قراراته وليس بوزن الحديد الذي يحمله على أكتافه .


ج4:
خطة الانسحاب لم تصدر مكتوبة ولكنني أصدرت توجيه شفوي لضباط وضباط صف الكتيبة أن الحرب ستقوم لا محالة وان العراق سيغزو الكويت لا محالة وأن الجيش يرفض الاستعداد بكل إصرار في الوقت الذي كان العراق يحشد 120 ألف جندي على مسافة 30 كلم من الحدود لذلك أبلغت الضباط أ الحرب لا تدار بالطريقة التي يتبعها الجيش الآن وإذا بدئت الحرب ونحن غير مستعدين فيسمكن العدو من احتلال الكويت قبل أن نعبأ دباباتنا بالذخائر وهو موقف سيكون الوضع معه ميئوس منه ولن يكون أمام وحدات الجيش إلا أن تختار بين الاستسلام للعدو وهذا ما حصل مع قوات اللواء السادس واللواء 15 عدا الكتيبة الثانية وكتيبة المغاوير والقاعدة البحرية والقواعد الجوية أو الانسحاب للسعودية بشرف كما حصل مع لواء الشهيد المدرع 35 وكتيبة المشاة الثانية من اللواء 15 بقيادة حامد السنافي الذي أنسحب يوم السبت ورفض الاستسلام ولواء الحدود البطل بقيادة راكان عبيسان الحربي الذي استطاع أن يحافظ على شرفه وسلاحه وبعض طائرات القوة الجوية وزورقين من زوارق القوة البحرية .


أما في شأن خطة الانسحاب فقد كان توجيهي إذا قامت الحرب فستأخذون أوامركم مني بالنسبة للكتيبة الـ 7 فإن مت أو انقطع الاتصال فلا يجوز الاستسلام للعدو في أي حال وعليكم الانسحاب للسعودية بسلاحكم وأفرادكم هذا ما يتعلق بالتوجيه إما ما حصل يوم 2/8 وفقد التحق قائد الكتيبة أحمد الوزان الساعة 11.45 ليلا يوم 1/8 وتولوا قيادة الكتيبة وكان الموقف صباح يوم 2/8 الساعة 5.00 فجرا كما تبلغنا به كالتالي سقوط اللواء السادس كتيبة المغاوير ومحاصرة اللواء 80 وسقوط الرئاسة وكل هذا غير صحيح لكن الأوامر هكذا تأتي في الحرب فاستشارتي المقدم أحمد الوزان فأشرت غليه أن لا توجد فرصة في القتال في هذا الموقف الميئوس منه وعلينا أن نسحب جميع قطع الأسلحة والدبابات والمشاة إلى السعودية لنكون نواة للجيش الكويتي ولندعم الشرعية الكويتية بوجود جيش في السعودية معها فوافق على الفكرة ولكنها ألغيت بعد أن صدر لنا أمر بقطع طريق المطلاع وحصل معركة الجسور المجيدة والتي توليت فيها مساعد آمر الكتيبة السابعة فكنت في هذا المنصب مسئول عن جميع الشؤون الإدارية والإمداد والسيطرة على المنطقة الخلفية وقررت دون أي أمر ان أضع المنقطة الإدارية للكتيبة السابعة في خبرا أمر الروس جنوب ميدان المعركة على مسافة 10 كيلوا وكان الذي يسيطر على المنطقة الإدارية " وكيل / محمد شلاش تلفون : 9001491 " وأصدرت له أمر إذا دمر اللواء فلا تستسلم وانسحب بآلياتك للسعودية وكان مساعد قائد اللواء العقيد فاضل الهزاع قد وضع المنطقة وزن الشاحنات فحضرت على العقيد ظاهر عبدالعزيز وهو شاهد حي وكان في مشاغل اللواء ومعه الرائد جهاد غزاله طبيب اللواء ومعه جميع الرتل الإداري للواء وقلت لهم ليس هذا المكان المناسب للمنطقة الإدارية للواء بعد قليل لابد ان تأتي قوات عراقية من جهة الغرب وستكون موجهتهما لذلك التحقوا بالمنقطة الإدارية للكتيبة السابعة في الجنوب في خبرة أم الروس ستكونون هناك في مأمن فإذا ضطرينا للانسحاب فسيكون طريق الانسحاب نحو السعودية مفتوح لكم وبمجرد أن بدئت القوات فك الاشتباك مع العدو تحرك الوكيل محمد شلاش وفقا للتعليمات الصادرة له نحو السعودية وقد تبعته كل الوحدات الإدارية للواء وباقي وحدات اللواء بالقصة المذكورة بتفصيلها في ردة الفرسان .

ج5:
فيما يتعلق فيما أعنيه في القيادات التي عشعشت في الجيش فأنا أعني القادة الذين استلموا دون قتال وارجوا أن يشغلوا الفرصة التي أتاحها لهم سعادة الشيخ مشعل الأحمد بمنح كل من يتقاعد الآن مبلغ يزيد عن 100 ألف دينار و 750 راتب إضافي على راتب التقاعد وقد سمعنا أخبار خير ودعونا لا نذكر غلا الخير .
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
نرحب بالنائب الفاضل السيد ناصر الدويلة في منتدانا ونشكره على تلبية الدعوه من الزملاء وعلى تفهمه لمدى أهمية مثل هذا المنتدى للمواطن والناخب الكويتي ....

واسمح لي حضرة المشرف العام بطرح هذا السؤال والذي يتطلب مقدمة بسيطه ....!

السؤال : لا شك أن الكويت قد تأخرت وتخلفت بشكل محزن عن ركب التطور والتنمية ولم تستطع مجاراة دول مجلس التعاون في ذلك ....هناك أسباب محورية وأسباب ثانوية ؟

هل بإمكان النائب الفاضل أن يحدد لنا بحسب وجهة نظره ما هي تلك الأسباب ؟؟ وما سبل حلها بحسب وجهة نظره ؟

السؤال الآحر .....

ما هو رأي النائب الفاضل بقضية ...تسمية رئيس مجلس الوزراء من خارج الأسرة الحاكمة ...هل هو مع هذا التوجه أم ضده مع ذكر الأسباب ؟؟

كل الشكر للنائب المحترم ....وللمشرف العام لاتاحة هذه الفرصة لنا ...!


ج1:
أسباب التأخر عن ركب التنمية هو عدم وجود خطة للحكومة أما فيما يتعلق برئيس حكومة من خارج الأسرة فأنا أؤيده بشده .
 

ناصر الدويلة

عضو مجلس الأمة الكويتي
اهلاً بالنائب الفاضل ناصر الدويلة ،،،

لدي سؤال واحد يتادول الناس موضوع توزير أخيك على انه صفقة عقدت بينك وبين الحكومة والثمن سكوتك عن قضايا تهم المواطن والحقيقة أنني أستغرب كيفية الجمع بين معارضتك للحكومة وبنفس الوقت وجود أخيك في تشكليتها !!!

ج1:
فيما يتعلق بتوزير بدر الدويلة والوزراء القبليين تم اختيارهم لتمثيل أبناء القبائل في الحكومة وبالتالي فإن القبائل المشاركة في الحكومة يتوجب عليها للعرف الديمقراطي أن تدعم تلك الحكومة ولكننا في الكويت نجهل الأسس التي تقوم عليها تشكيل الحكومات الديمقراطية في المطلوب منا أن نشارك في الحكومة وأن نكون في المعارضة وهذا أمر شاذ في الكويت ولكننا نمارسه فنحن نشارك في الحكومة ونعارضهما في نفس الوقت تحت ضغط ثقافة المجتمع الذي نحن جزء منه وشكرا للجميع .
 
أعلى