الأغاخانيون ...أولاد الحسن بن الصباح...أهل الكأس والنساء الجميلات

هل تعرفون عنهم شيئا أو سمعتم عن حياتهم المليئة بالملذات وليالي الكأس والنساء الجميلات ...وعشق الخيول وطاولات القمار...​

الحشاشون: طائفة إسماعيلية فاطمية نزارية مشرقية، انشقت عن الفاطميين لتدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله. أسسها الحسن بن الصباح الذي اتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزًا لنشر دعوته وترسيخ أركان دولته.

وقد تميزت هذه الطائفة باحتراف القتل والإغتيال لأهداف سياسية ودينية متعصبة. وكلمة الحشاشين: Assassin دخلت بأشكال مختلفة في الإستخدام الأوروبي بمعنى القتل خلسة أو غدراً أو بمعنى القاتل المحترف المأجور.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

• الحسن بن الصباح: ولد بالري عام 430هـ ونشأ نشأة شيعية ثم اتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة، وفي عام 471هـ/1078م ذهب إلى إمامه المستنصر بالله حاجًّا، وعاد بعد ذلك لينشر الدعوة في فارس، وقد احتل عدداً من القلاع أهمها قلعة آلموت 483هـ التي اتخذها عاصمة لدولته.

في عهده مات الإمام المستنصر بالله 487هـ/1094م وقام الوزير بدر الجمالي بقتل ولي العهد والإبن الأكبر "نزار" لينقل الإمامة إلى الإبن الأصغر "المستعلي" الذي كان في الوقت نفسه ابن أخت الوزير. وبذلك انشقت الفاطمية إلى نزارية مشرقية، ومستعلية مغربية.

أخذ الحسن بن الصباح يدعو إلى إمامة نزار، مدعيًّا أنّ الإمامة قد انتقلت إلى حفيدٍٍٍ لنزار أحضر سرًّا إلى آلموت وأنّه طفل جرى تهريبه من مصر إلى فارس، أو أنّ محظية لنزار كانت حاملاً منه أُخذت إلى آلموت حيث وضعت حملها. وبقي أمر هذا الإمام الجديد طي الكتمان.

توفي الحسن الصباح عام 518هـ/1124م من غير سليل لأنّه كان قد أقدم على قتل ولديه أثناء حياته!!

• كيابزرك آميد: حكم من 518هـ/1124م إلى سنة 532هـ/1138م: كان أول أمره قائداً لقلعة الاماسار لمدة عشرين سنة، وخلال فترة حكمه دخل في عدة معارك مع جيرانه السلاجقة، كما أنّه كان أكثر تسامحًا وسياسة من الحسن الصباح.

• محمد كيابزرك آميد: حكم من سنة 532هـ/1138م إلى سنة 557هـ/1162م: كان يهتم بالدعوة للإمام، كما كان يفرض الإحترام الخارجي للفرائض الإسلامية، فقد أقدم على قتل كثير من أتباعه ممن اعتقدوا بإمامة ابنه وطرد وعذب آخرين.

• الحسن الثاني بن محمد: حكم من 557هـ/1162م إلى سنة 561هـ/1166م: أعلن في شهر رمضان 559هـ قيام القيامة، وأنهى الشريعة، وأسقط التكاليف وأباح الإفطار، ثمّ أقدم بعد ذلك على خطوة أخطر وذلك بأنّه ادعى بأنّه من الناحية الظاهرية حفيد لكيابزرك ولكنّه في الحقيقة إمام العصر وابن الإمام السابق من نسل نزار.

• محمد الثاني بن الحسن الثاني: من 561هـ/ 1166م إلى 607هـ/1210م: طور نظرية القيامة ورسخها، وقد ساعده على ذلك إنحلال هيمنة السلاجقة في عهده وضعفهم وظهور التركمان وبداية التوسع التركي.

• جلال الدين الحسن الثالث بن محمد الثاني: من 607هـ/1210م إلى 618هـ/ 1221م: رفض عقائد آبائه في القيامة، ولعنهم وكفَّرهم، وأحرق كتبهم وجاهر بإسلامه، وقام بوصل حباله مع العالم الإسلامي فقد أرسل إلى الخليفة العباسي الناصر لدين الله وإلى السلطان السلجوقي خوارزم شاه والملوك والأمراء يؤكد لهم صدق دعوته إلى التعاليم الإسلامية، ففرحت البلاد الإسلامية بذلك وصار أتباعه يعرفون بالمسلمين الجدد.

• محمد الثالث بن الحسن الثالث (وبعض الكتب تسميه علاء الدين محمود): كان حكمه من سنة 1121م إلى سنة 1225م: خلف أباه وعمره 9 سنوات، وظل وزير أبيه حاكمًا لآلموت، وقد عاد النّاس في عهده إلى المحرمات، وارتكاب الخطايا والإلحاد. حكم الصبي خمس أو ست سنوات ثم أصيب بلوثة عقلية، فانتشرت السرقة واللصوصية وقطع الطرق والإعتداءات.

• ركن الدين خورشاه: 1255م/ 1258م: قاد هولاكو حملة سنة 1256م وكان هدفه قلاع الإسماعيلية، وما زال يتقدم حتى استسلم له ركن الدين وسلمه قلعة آلموت وأربعين قلعة وحصناً كلها سويت بالأرض، فاستقبله هولاكو بترحاب وزوجه فتاة مغولية، وفي عام 1258م انتهى منه بقتله غيلة، وبذلك انتهت دولة الحشاشين سياسيًّا في فارس.

• شمس الدين محمد بن ركن الدين: تقول روايات الإسماعيليين بأنّ ركن الدين قد أخفى ابنه شمس الدين محمد الذي هرب من بطش هولاكو متنكرًا إلى جهة ما بجنوب القوقاز، ثم استقرت في قرية أنجودا على الطريق بين أصفهان وهمدان. وبقي فيها إلى أن مات في النصف الأول من القرن الثامن للهجرة وكان من عقبه سلسلة من الأئمة في القرن التاسع عشر، ومنهم ظهرت أسرة أغاخان. إنقسم الحشاشون بعد شمس الدين إلى قسمين:

ـ بعضهم نادى بإمامة محمد شاه واعترفوا به وبالأئمة من نسله حتى انقطعت سلسلتهم في منتصف القرن العاشر الهجري وكان آخرهم الإمام ظاهر شاه الثالث المعروف (بالدكنى) والذي هاجر إلى الهند وتوفي هناك حوالي سنة 950هـ وانقطع هذا الفرع على الرغم من وجود أتباع له إلى الآن في مصياف والقدموس بسوريا.

- وأصحاب الفرع الثاني اعتقدوا بإمامة قاسم شاه، وهؤلاء يشكلون العدد الأكبر من هذه الطائفة وقد هاجروا إلى أعالي نهر جيحون.

الحشاشون في بلاد الشام:

ظهر لهم في بلاد الشام عدد من القادة مثل بهرام الاسترابادي، والداعي إسماعيل الفارسي، وقد استفادوا من استمالة رضوان بن تتش والي حلب إلى مذهبهم، فوفد إليها عدد كبير من إسماعيلية فارس مما قوى شوكتهم في بلاد الشام.

أبرز شخصياتهم في الشام هو شيخ الجبل سنان بن سليمان بن محمود المعروف برشيد الدين الذي نشأ في البصرة، وتلقى علومه في قلعة آلموت وكان زميلاً لولي العهد الحسن بن محمد الذي أمره بالرحيل إلى بلاد الشام عندما صار الأمر إليه.

انتقل إلى بلاد الشام وجمع الإسماعيلية حوله وصار لهم نفوذ وسلطان، واعترف النّاس بإمامته غير أنّهم عادوا بعد موته إلى طاعة الأئمة بآلموت وقد كان شخصًا مخيفًا وهم يذكرونه على أنّه أعظم شخصياتهم على الإطلاق.

خلفه أمراء ضعاف مما سهل إنهاءهم والقضاء عليهم على يد الظاهر بيبرس.

من قلاعهم في بلاد الشام:

قلعة بانياس، حصن قدموس، حصن مصياف، الكهف، الخوابي، المنيقة، القليعة.

امتلكوا عددًا من القلاع، وقاوموا الزنكيين، وحاولوا اغتيال صلاح الدين الأيوبي عدة مرات.

ومما يؤكد تعاونهم مع الصليبيين:

1 ـ عدم وقوع صليبي واحد من الغزاة أسيرًا في أيديهم أو مقتولاً بسلاح أحدهم.

2 ـ قاتلهم حاكم الموصل السلجوقي الذي حضر إلى دمشق لمساعدة إخوانه المسلمين في رد هجمات الصليبيين.

3 ـ قيامهم بتسليم قلعة بانياس ولجوء قائدها إسماعيل إلى الصليبيين حيث مات عندهم.

4 ـ اشتراك كتيبة من الإسماعيليين مع الصليبيين في أنطاكية بعد أن احتل نور الدين حلب.

الأفكار والمعتقدات:

• تلتقي معتقداتهم مع معتقدات الإسماعيلية عامة من حيث ضرورة وجود إمام معصوم ومنصوص عليه وبشرط أن يكون الابن الأكبر للإمام السابق.

• كل الذين ظهروا من قادة الحشاشين إنّما يمثلون الحجة والداعية للإمام المستور باستثناء الحسن الثاني وابنه فقد ادعيا بأنّهما إمامان من نسل نزار.

• إمام الحشاشين بالشام رشيد الدين سنان بن سليمان قال بفكرة التناسخ فضلاً عن عقائد الإسماعيلية التي يؤمنون بها، كما ادعى أنّه يعلم الغيب.

• الحسن الثاني بن محمد: أعلن قيام القيامة، وألغى الشريعة، وأسقط التكاليف.

• الحج لديهم ظاهره إلى البيت الحرام وحقيقته إلى إمام الزمان ظاهراً أو مستورًا.

• كان شعارهم في بعض مراحلهم " لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح ".

• كانت وسيلتهم الإغتيال المنظم، وذلك من طريق تدريب الأطفال على الطاعة العمياء والإيمان بكل ما يلقى إليهم، وعندما يشتد ساعدهم يدربونهم على الأسلحة المعروفة ولا سيما الخناجر، ويعلمونهم الإختفاء والسرية وأن يقتل الفدائي نفسه قبل أن يبوح بكلمة واحدة من أسرارهم. وبذلك أعدوا طائفة الفدائيين التي أفزعوا بها العالم الإسلامي آنذاك.

• كانوا يمتنعون في سلسلة من القلاع والحصون، فلم يتركوا في منطقتهم مكانًا مشرفًا إلاّ أقاموا عليه حصنًا، ولم يتركوا قلعة إلاّ ووضعوا نصب أعينهم احتلالها.

يقول عنهم المؤرخ كمال الدين بن العديم: في عام 572هـ/1176م " انخرط سكان جبل السماق في الآثام والفسوق وأسموا أنفسهم المتطهرين، واختلط الرجال والنساء في حفلات الشراب ولم يمتنع رجل عن أخته أو ابنته، وارتدت النساء ملابس الرجال، وأعلن أحدهم بأنّ سناناً هو ربّه ".

الجذور الفكرية والعقائدية:

• أصولهم البعيدة شيعية ثمّ إسماعيلية.

• كان القتل والإغتيال وسيلة سياسية ودينية لترسيخ معتقداتهم ونشر الخوف في قلوب أعدائهم.

• فكرة التناسخ التي دعا إليها رشيد الدين سنان مأخوذة عن النصيرية.

الإنتشار ومواقع النفوذ:

• انطلقت دعوتهم من كرمان ويزد إلى أواسط إيران وأصفهان ثم خوزستان ثم هضبة الديلم واستقرت في قلعة آلموت، وشرقاً وصلوا ما زندران ثم قزوين واحتلوا منطقة رودبار ولاماسار وكوهستان.. واحتلوا كثيراً من القلاع وامتدوا إلى نهر جيحون.

• وصلت دعوتهم إلى سوريا، وامتلكوا القلاع والحصون على طول البلاد وعرضها ومن قلاعهم بانياس ومصياف والقدموس والكهف والخوابي وسلمية.

• كان زوالهم في إيران على يد هولاكو المغولي وفي سوريا على يد الظاهر بيبرس.

• لهم أتباع إلى الآن في إيران، وسوريا، ولبنان، واليمن، ونجران، والهند، وفي أجزاء من أواسط ما كان يعرف بالإتحاد السوفيتي في السابق.

ويتضح ممّا سبق:

أنّ الحشاشين جناح من الإسماعيلية (النزارية) اتخذوا القتل وسيلة لهم وقاموا بحركة اغتيالات واسعة شملت كبار الشخصيات المناوئة للإسماعيليين من ملوك وقادة جيوش وكل من يظهر خصومة لهم، وقد أفتى العلماء باستباحة دمائهم ووجوب تنظيف الأرض من دنسهم وعدم جواز أكل ذبيحتهم أو عقد صداقات معهم.




********************************************************

مراجع للتوسع:

ـ الإسماعيلية تاريخ وعقائد، إحسان إلهي ظهير.

ـ مشكاة الأنوار، يحيى بن حمزة العلوي.

ـ فضائح الباطنية، لأبي حامد الغزالي.

ـ الحشاشون، تأليف برنارد لويس وتعريب محمد العزب موسى، دار المشرق العربي الكبير، بيروت، طـ1، 1400هـ/1980م.

ـ طائفة الإسماعيلية: تاريخها، نظمها، عقائدها، د. محمد كامل حسين.

ـ إسلام بلا مذاهب، د. مصطفى الشكعة.

ـ أصول الإسماعيلية والفاطمية والقرمطية، برنارد لويس.
 
ذكر الدكتور الإسماعيلي محمد كامل حسين في كتابه "طائفة الإسماعيلية ص126"

إلى حادثة جرت له مع أغاخان الثالث محمد شاه الحسيني تؤكد ادعاه للألوهية، فقد قال له لقد أدهشتني بثقافتك وعقليتك فكيف تسمح لأتباعك أن يدعوك إله؟
فضحك الأغاخان طويلاً وعلت قهقهاته ودمعت عيناه من كثرة الضحك ثم قال هل تريد الإجابة على هذا السؤال؟"إ
إن القوم في الهند يعبدون البقرة، ألست خيراً من البقرة!؟
...................................................................


وكان هذا الاغاخان كما يقول محمد كامل حسين
كان فاسداً يحضر موائد القمار ويرتاد أماكن اللهو المشبوهة كما كان زير نساء في شبابه يتنقل بين الغانيات وبائعات الهوى
وكان على علاقة قوية بالإنجليز
............................................................
الاسماعيلية الاغاخانية بالصورAM

الإسماعيلية فرقة باطنية ، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت ، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام ، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر ، وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة ، وقد مالت إلى الغلو الشديد لدرجة أن الشيعة الإثنى عشرية يكفرونها !!! .

من فرقهم المهمة

الإسماعيلية الأغاخانية :
هي فرقة نبعت من الاسماعيلية، ومؤسسها "حسن علي شاه" الملقب هو وأبناؤه الذين خلفوه في زعامة الفرقة "أغاخان" ولقبت بهذا الاسم لزعماء الفرقة
نشأت في إيران، في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي وقد تبناها الإنجليز، وهم الذين خلعوا على زعيمها لقب أغاخان.، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية .
أساس عقيدتهم هو القول بألوهية زعيمهم "أغاخان" ويقدسونه ويصفونه بصفات الألوهية ويدفعون له خمس ما يكسبون .
وقد عرف الناس أغاخان ماجناً سكيراً مقامراً منغمساً في مواطن الفساد والخنا، حتى عرف ذلك أتباعه ولكن يقولون إن كل ما يفعله فهو لشئ في علم الله.ويعتقدون أن الخمر حين تدخل في جوفه يتحول إلى مـاء زمزم .

ومن شخصياتهم :
1) حسن علي شاه : وهو الأغاخان الأول وسبب ظهور الاسماعيلية الاغاخانية ارتبط به حيث جمع حوله عدداً من الإسماعيليين وغيرهم في ايران ، وهدد الأمن وقطع الطريق وسطى على القوافل حتى ذاع صيته في أنحاء إيران وأصبح أسطورة على ألسنة الناس ، كان للإنجليز في ذلك الوقت مطمع في إيران ، فوجدوا في هذا الرجل ضالتهم ، فاستعملوه في قيادة ثورة حتى يجدوا منفذاً يدخلون منه إلى فرض سلطانهم ، لكن ثورته فشلت وقبض عليه وسارع الإنجليز بالتوسط له والإفراج عنه على أن ينفى من إيران كلها ، فذهب إلى أفغانستان _ كرغبة الإنجليز _ لكنه لم يتمكن من فعل شيء ليقظة الأفغان ، فاتجه إلى الهند وسكن مدينة بومباي ، وهناك اعترف به الإنجليز إماماً على الطائفة الإسماعيلية وخلعوا عليه لقب أغاخان وفتحت أبواب المستعمرات الإنجليزية - التي يدين أهلها بالإسلام - له ولأتباعه ، فأرسل الإسماعيليون دعاتهم إلى أقطار إفريقية وآسيا مثل بورما وسيلان وكينـيا وزنجبار وأوغندا ليشككوا الناس بدينهم وعقيدتهم
ومات هذا الرجل سنة 1881 م وخلفه ابنه " أغا علي شاه " في إمامة الطائفة


صورة اغاخان الاول

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl2.gif

أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl3.gif

يليه ابنه محمد الحسيني : وهو الآغاخان الثالث

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl12.gif

- كان يفضل الإقامة في اوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القواعد الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر .
· وفي عهده (1957م ) توطدت العلاقة بينه وبين الإنجليز ، حيث صار وسيطاً بين الحلفاء وألمانيا ، مما جعل بريطانيا تأمر بإطلاق أحد عشر مدفعاً تحية لأغاخان عند مقدمة للحفلات الرسمية ،
دليل على الدعم الانجليزي-

صورة لاغاخان الثالث وهو يلغي خطاب بحضور امير ويلز وزوجته

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl1.gif

صورته وهو متجه الى اجتماع مع الانجليز في لندن 1930م

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl16.gif

اعلان لاحتفاله باليوبيل الذهبي لشيء انظروا الى الصور الموجودة في الاعلان

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl19.gif

حسبي الله
14-02-03, 05:32 AM

· وكان معروفاً بالترف الزائد والفساد العريض ، وقد اختـار الإقامة في أوروبا وتزوج أربع مرات ، المرة الأولى : من أميرة إيرانية ، والمرة الثانية : من فتاة إيطالية أنجب منها ابنه علي خان ، والمرة الثالثة : من بائعة حلوى وسجائر في باريس وأنجب منها ولده " صدر الدين خان " والمرة الرابعة : من إحدى ملكات الجمال بفرنسا ، وكان هذا الرجل يعد من أغنى أغنياء العالم ،وكان من أوامره التي أصدرها لأتباعه أَنْ أمر نساء الإسماعيليين بنـزع الحجاب لأنه يتعارض والعقائد الإسماعيلية !
، وحين سئل مرة من قبل صديق له كيف يسمح _ وهو مثقف _ لأتباعه أن يألهوه ؟ قهقه طويلاً حتى دمعت عيناه وقال :إن القوم في الهند يعبدون البقرة ، ألست خيرًا من البقرة ؟
· ومما يذكر أن الأغاخان الثالث هذا زار أنصاره في " سلمية " السورية مع زوجته الأجنبية فتبرعوا له بوزنه ذهباً وراحوا يتبركون بزوجته الأجنبية ويتمسحون بها .
ولا انسى ان اخبركم قصة زواجه من" إيفيت لابدوس " ، ملكة جمال فرنسا سنة 1930 ، والتى زارت مصر سنة 1938 ، بدعوة من القصر الملكي للاحتفال بعيد الميلاد ( الكريسماس ) فافتتحت الرقص مع أحد الأمراء ، بينما كان الأمير محمـد أغاخان _ زعيم الطائفة الإسماعيلية _ يتابع بعينيه صاحبة العيون الملونة ، وما أن انتهت الرقصة حتى دنا منها الأمير ( المغامر ) ليتعرف عليها ، وسرعان ماتحول التعارف إلى صداقة ومودة وتآلف
· وتزوج الأمير ذو السبعين ربيعا ( 68 عاما بالضبط ) من ملكة الجمال الراقصة البارعة التى تصغره بثلاثين عاماً فقط ، ودفع لها مهراً قدره " مليون فرنك سويسري " بحسبة عام 1944 وتحولت " إيفيت لابدوس " إلى أم حبيبة ، بعد انضمامها لطائفة الإسماعيلية ، وأصبحت منذ ذلك الوقت أم الإسماعيلين
وفي اواخر عمره انتقل الأغاخان وزوجته إلى أسوان لظروف علاجية ، وبنى فيها قصراً ومقبرة ، على أرض منحها له الرئيس المصري آنذاك " مجاناً " ، وكانت مقبرته تحفة معمارية ، أصبحت فيما بعد مزاراً سياحيا خاصاً للطائفة الإسماعيلية ، حيث يرقد أميرها السابق وقد ظلت البيجوم ترسل كل يوم باقة من الزهور إلى قبر زوجها إلى أن ماتت
وهي في الخامسة والتسعين من عمرها ، ودفنت بجوار محمد شاه أغا خان في مقبرته ، حيث كانت قد أوصت أن تدفن بجانبه

صورة مقبرة الغاخان الثالث في مصر

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl9.gif

كريم : وهو الآغاخان الرابع وما يزال حتى الآن

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl1o.gif

انظروا للشخص الذي خلفه

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl5.gif



- في عام 1957م تولى كريم حفيد الأغاخان الثالث محمد الحسيني الذي أوصى بالخلافة لحفيـده كريم ، مخالفاً بذلك القاعدة الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر ، وما يزال كريم الأغاخان الرابع حتى الآن ، وقد درس في إحدى الجامعات الأمريكية .

مع ولي عهد بريطانيا

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl8.gif

- المذكور لديه ثروة ضخمة تقدر بعشرات المليارات من الدولارات وذلك لقيام اتباعه بتحويل الخمس وكذلك للاستثمارات الضخمة في اوروبا وامريكا وللدعم البريطاني واليهودي للمذكور لانه يخدم مصالحهم .

مع تاتشر 1985م

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl6.gif

المذكور يتم استقباله من معظم رؤساء الدول في العالم وكانه زعيم ديني ويحتفى به وكانه رئيس دولة عظمى

مع الرئيس الروسي بوتين

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl17.gif

مع ملك اسبانيا خوان كارلوس

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl7.gif

ترد المذكور عل سوريا ايضا اكثر من مرة وذلك لمقابلة الاغاخانيين فيها ولترميم الاثار الاسماعيلية هناك

مع الرئيس السوري

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl13.gif

وثيقة سورية بالدعم الاغاخاني

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl11.gif

صورة الحسين رضي الله عنه زعمو كذبا وبهتانا في احد المساجد الاسماعيلية في سوريا

http://www.freehomepages.com/hwazenpc/ssl14.gif

منقول من موقع هوازن

البرقعي
14-02-03, 06:19 AM

وليت بقية الأخوة يحذون حذوك ..!!



نريد المزيد من هذه المواضيع التي تفضح فرق الضلال ..!!

unti shia
14-02-03, 02:21 PM

عندي إضافة لموضوعك الممتاز أخي الحبيب حسبي الله..وهو عبارة عن طوابع إسماعيلية أصدرت من كذا دولة..و هذا يمثل عن هيمنة و تغلغل الإسماعيليين في سلطات الدول:

هذا الطابع أصدر في باكستان عام 1980:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa80.jpg

هذا الطابع أصدر في تركيا عام 1983:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa83.jpg

هذا الطابع أصدر في المغرب عام 1986:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa86.jpg

هذا الطابع أصدر في النيجر عام 1987:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa87a.jpg

هذا الطابع أصدر في النيجر عام 1987:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa87b.jpg

هذا الطابع أصدر في النيجر عام 1987:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa87c.jpg

هذا الطابع أصدر في مصر عام 1989:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa89.jpg

هذا الطابع أصدر في أندونيسيا عام 1992:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa92.jpg

هذا الطابع أصدر في أندونيسيا عام 1995:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa95a.jpg

هذا الطابع أصدر في أوزباكستان عام 1995:
http://almuslm.jeeran.com/isma3eleeyah/akaa95b.jpg

sunset
14-02-03, 05:49 PM

بارك الله فيك على الموضوع الرائع

حسبي الله
15-02-03, 01:52 AM

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير

اسلامي
22-12-03, 03:09 PM

بارك الله فيك اخي حسبي الله
على هذا الجهد والتنسيق الجميل والمعلومات
وكذلك اخي انتي شيعة

ويرفع

الجمال
22-12-03, 07:28 PM

الأخ حسبي الله

بارك الله فيك موضوع ممتاز

ولاأنسى شكر أخي unti shia ايضا

كم خرج من تحت عباءة التشيع من شرور

حسبي الله
22-12-03, 09:29 PM

أضيف بواسطة حسبي الله


بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير

المرسال
22-12-03, 10:40 PM

أضيف بواسطة الجمال


الأخ حسبي الله

بارك الله فيك موضوع ممتاز

ولاأنسى شكر أخي unti shia ايضا

كم خرج من تحت عباءة التشيع من شرور

حسبي الله
23-12-03, 06:12 AM

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير

أبا ذر
23-08-08, 06:50 PM

كريم آغا خان الشخصية المعروفة دولياً و هو الملقّب بالآغا خان الرابع
شخصيةٌ لها اعتبارها الأخلاقي ووزنها المادي و السياسي على صعيد العالم ككلّ
و لعلّ الكثيرين سمعوا بجائزة الآغا خان للعمارة
له أيادي بيضاء ـ كما يظهر في الإعلام ـ في التدخّل أحياناً لحلّ بعض النزاعات الدولية لما له من ثقلٍ معتبر و كلمة مسموعة كونه شخصية دولية ذات وزن عالمي.
أهمّ من هذا كلّه فهو زعيم أكبر طائفة للمسلمين الإسماعيليين في العالم و أقول أكبر طائفة كون هناك جماعات مسلمة اسماعيلية أخرى و هي كبيرة أيضاً و معروفة و لاتعترف بالآغا خان إماماً لها .
ظهر الآغا خان الأول في الهند و الذي توفي عام 1881 ثمّ بدأت الدعوة له على أنه إمام الإسماعيلية الذي ظهر حينها و من ثم ابنه آغا خان الثاني الذي خلف والده و المتوفي عام 1885
و بعده كان الآغا خان الثالث سلطان آغا خان و الذي تولّى زعامة عصبة الأمم في فترة سابقة من القرن التاسع عشر و توفي عام 1957 و قد كانت وصيته أن يكون حفيده كريم هو إمام الطائفة الإسماعيلية من بعده و ليس ابنه الأمير علي خان الذي توفي في حادث سيارة .
كريم شاه آغا خان الحسيني
و الحسيني لقبٌ و نسبة للحسين بن فاطمة الزهراء بما أنّ الآغا خان ـ كما يقول يٌقال ـ يعود نسبه إلى تلك العترة النبوية الطاهرة .

أتساءل الآن و أنقل تساؤلي كتابة الى هاهنا :
هل لو كان الحسين و عليٌّ رضوان الله عليهم أحياءً سيسكتوا بدون أن ينبثوا ببنت شفة و هم يروا المظلومين المعَذبين حول الأقصى على مرّ العقود و آهاتهم أسمعت من به صمم .. حاشا و كلّا .
فلماذا ( حفيدهم ـ كما يقول و يٌقال ـ ) كريم آغا خان و هو رجل المكانة الدولية المعتبرة لم نلمس منه و لا مرّة تدخلاً و لو بكلمة تدين ـ فقط تدين ـ الظلم الصهيوني و إجرامه .. سؤال للتاريخٍ باقٍ .
ما هكذا يجب أن يكون من هو زعيم لطائفة مسلمة .
و للعلم فآلاف مؤلفة كثيرة في سوريا ممن كانوا من أتباع كريم آغا خان قد خرجوا عنه عندما أدركوا طريق الحقّ و عرفوا أنّ رضى الله والجنّة لن يكونا من نصيب أولياء المترفين الذي غرّتهم الحياة الدنيا و غرّهم بالله الغرور .

vBulletin® v3.6.4, Copyright ©2000-2008, TranZ by Almuhajir
 

ame_nasr

عضو جديد
ولكن ليس عندهم لجنة ظواهر سلبية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حوار مع كريم آغا خان:
فلسفة معمارية للفقراء



46b9a22d1bc7b_Aga_Khan.jpg

كريم آغا خان إمام الطائفة الإسماعيلية وزعيمها الروحي المعروف وصاحب المشاريع المعمارية الإسلامية العديدة كريم آغا خان إمام الطائفة الإسماعيلية وزعيمها الروحي المعروف بثروته الطائلة وصاحب المشاريع المعمارية الإسلامية العديدة رجل ذو معرفة أيضا بالفن المعماري. حوار مع آغا خان عن بدايات اهتماماته بالفن المعماري وبالفلسفة الكامنة وراء مشاريعه

من أين جاءك هذا الاهتمام المبكر بفن العمارة؟

آغا خان: سافرت كثيرا في الفترة الواقعة ما بين سنتي 1957 و 1967. وخلال سفراتي التقيت بمظاهر من الفقر لم أعرفها من قبل. إن من كُتب له في سنة 1957 زيارة أحياء الصفيح بكراتشي وجبال كاراكورام أو ضواحي بومباي وكلكوتا يكون قد شاهد حالات من الفقر لا توصف، كانت تعبر عن نفسها في المقام الأول في نوعية سكن الناس هناك. ولهذا السبب اتجه اهتمامي بفن العمارة إلى مسألة الكيفية التي يمكن عن طريقها تحسين ظروف حياة الفئات الأكثر فقرا من بين الفقرء.

وكيف ترومون تحقيق هذا الأمر؟

آغا خان: في ما مضى كان الهاجس الأساسي يتمحور حول الكيفية التي تمكن من ضمان أقصى ما يمكن من الأرباح من خلال الاستثمارات في مجال المعمار، سواء تعلق الأمر ببناء مدر سة أو مستشفى أو بيوت للسكن. إلا أن رؤيتي في مجال المشاريع المعمارية قد عرفت تغيرا كليا في الأثناء.

فبينما يتم في المجتمعات الاستهلاكية الغربية تشييد بناءات كي تهدم فيما بعد، فإن المجتمعات الفقيرة لا تملك لا طائل لها بمثل هذا السلوك. ثم إن المعمار هو الفن الوحيد الذي يعكس الفقر بوضوح. فالموسيقى والأدب لا يقدران على تقديم صورة ملموسة للفقر. أما المعمار فيعكس بصفة مباشرة رفاه حياة الناس أو افتقارهم لذلك الرفاه.

في الخمسينات من القرن الماضي دعمتم بناء مدرسة آغا خان بنايروبي.

آغا خان: كان إشكال يتمثل آنذاك في الشكوك التي تخامر المرء حول مسألة تواصل عملية التنمية. عندما نبني مستشفى في سنة 1958، فأي مصير سيكون له بعد ثلاثين سنة من ذلك؟ بعض الأشياء كان بالإمكان توقعها مسبقا، لكن ذلك لم يكن ممكنا بالنسبة لغيرها من الأشياء. الأمر الوحيد الذي كان قابلا للتوقع هي الفاقة المتزايدة باطراد.

كنتم تقومون بزيارات إلى حضائر البناء في ذلك الحين...

آغا خان: كانت الإمامة مسؤولة عن كل ما كان ينجز هناك. وبالتالي كنت أسافر إلى هناك وأعاين بنفسي ما يحدث فعلا على عين المكان. إن المرء يتعلم الكثير عن الفقر عندما يرى بعينيه كيف يعيش الناس في تلك البلدان، وعندما يتحدث المرء إلى أولئك الناس. ذلك ما لا يتعلمه الإنسان في الكتب.

إذا ما كان بإمكانك أن تذكر بناية قد تركت لديك انطباعا مدهشا للغاية، فأي بناية ستكون هذه؟

آغا خان: لا أستطيع أن أسمي مهندسا معماريا بعينه، لكنني تعاملت مع بعض من أولئك الذين اختصوا في ما يمكن أن أسميه بـ"البناءات الوظيفية" إذا ما صح التعبير، أي بنايات من نوع المستشفيات والجامعات.

46b9a2b3b6df0_Aga_Khan2.jpg

جامع ابن طولون في القاهرة لكن تعاونا مكثفا وعن قرب لم يكن ممكنا مع ذلك، إذ كانت هناك مشاريع عديدة يتم إنجازها في نفس الوقت. أما عن العمارة التي أثارت إعجابي فيمكنني أن أذكر على سبيل المثال جامع أحمد بن طولون بالقاهرة. إنها بناية على غاية من التقشف والبساطة، ومع ذلك ليس هناك من عمارة يمكن أن تكن أكثر سحرا منها.

في الستينات شيدت فندق Costa Smeralda Resort في جزيرة سردينيا. فهل ترى حدا فاصلا بين مثل هذا المشروع والفن المعماري الذي تتعاطى إنجازه كإمام؟

آغا خان: من ناحية نعم، ومن ناحية أخرى لا. فعندما يمارس الإنسان التعمير لأغراض شخصية تكون غايته متعلقة بالمردودية الاقتصادية. بينما المدارس والمستشفيات، في منظور رؤيتنا نحن على الأقل، تمثل مشاريع غير ربحية. وفي الأساس لا يكون تشييد مثل هذه البنايات محكوما بغاية تحقيق أكثر ما يمكن من الأرباح.

لكن القاسم المشترك الذي يجمع بين كل منشآتنا يظل واحدا وهو أنني كنت أحاول دوما أن أضع في الاعتبار نوعية المحيط الذي ستشيد فيه البناية. فأنا شخصيا لا أحبذ أي شكل من أشكال "كسر النسق"/ "الخروج عن السياق".

ما الذي يعنيه لديك هذا المصطلح؟

آغا خان: أنا لا أحب أن يسعى المهندس المعماري إلى خلق علاقة صدامية مع الطبيعة. إن ذلك لا يخدم غرضنا. ففي سردينيا كنا أمام وضع غير عادي إذ لم يكن هناك أي معمار. والبشر الوحيدون الذين كانوا يتحركون داخل المنطقة كانوا رعاة يقودون قطعانهم للمرعى صيفا في تلك الأنحاء. كانت هناك مساحة خضراء شاسعة، وكل ما كان يوجد هناك صغير الحجم: الجبال والنباتات وحتى الرجال. ولو خطر للمرء أن يشيد عمارات عالية في مثل هذا المحيط، فإن النتيجة كانت ستتجلى ككارثة كلية دون شك.

يبدو كما لو أنك أجريت تغييرا واضحا على مشاريعك المعمارية منذ أن بنيت جامعة آغا خان بكراتشي في بداية السبعينات.

آغا خان: كان البحث عن مهندسين معماريين مناسبين أمرا مكلفا للغاية في ذلك الزمن. لم نعثر على أحد كان يمتلك خبرات في مجال بناء الجامعات في العالم الإسلامي. ولذلك قمنا بإعلان مسابقة في هذا الغرض. وقد قام مكتب توم باييت (Tom Payette) من بوسطن، وبطلب منا، بسفرات عديدة من أجل الاطلاع على التنوع المعماري في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

العديد من البنايات التي عاينها جماعة مكتب توم باييت آنذاك كانت من المنشآت المقدسة. فهل للفن المعماري حسب رأيكم قوة تعبيرية دينية، حتى عندما يتعلق الأمر ببنايات من نوع جامعة آغا خان؟

آغا خان: غالبا ما يلمس المرء حسا روحانيا في المعمار الإسلامي، وهو أمر لا يتوقف على بيوت العبادة فقط. هناك علاقة واضحة بين الفن المعماري والمرجعية التي تحيل على الآخرة في القرآن. هناك رسالة تتضمن اعتبارا لقيمة المحيط، وهنا تلعب الانطباعات الحسية أيضا دورا مهما: الراوائح والأصوات والموسيقى والماء، ولنا حديقة الأزهر مثالا نموذجيا عن ذلك. والعديد من زوار هذه الحديقة يحسون بالروحانية التي تنبض بها.

46b9a519ac022_Aga_Khan3.jpg

حدبقة الأزهر في القاهرة العديد من المشاريع المعمارية التي انتخبت لجائزة آغا خان للعمارة تولي أهمية لمشاعر الارتياح التي تمنحها للإنسان. فهل يتعلق الأمر هنا أيضا بفن معماري بالمعنى الذي يتمثله التصور الغربي؟

آغا خان: نعم، هذا صحيح، فالجائزة أسست من أجل مكافأة الانجازات التي تولي اعتبارا لنوعية جيدة من رفاه العيش. وبالفعل فقد تصورنا هذه الجائزة كنوع من الالتزام المعنوي. فأغلب البناءات في البلدان السائرة في طريق النمو لا يمكن أن يطبق عليها أي من المقاييس الغربية.

أجرى الحوار فيليب جوديديو
ترجمة علي مصباح
حقوق الطبع قنطرة/فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ 2007



إضافة تعليقرسائل القراء



قنطرة

مشروع دولي ـ مصري لتنمية حي الدرب الأحمر
يشهد حي الدرب الأحمر الواقع في قلب القاهرة القديمة مبادرة متميزة من مؤسسة أغا خان، الصندوق المصري السويسري للتنمية، بنك التعمير الألماني ومؤسسة فورد ومحافظة القاهرة بهدف تنميته وخاصة أنه يعد من أفقر مناطق القاهرة وأكثرها ازدحاما. نيللي يوسف قامت بزيارة للمشروع.

المعماري راسم بدران في ألمانيا
تقيم صالات عرض معهد العلاقات الخارجية في برلين وشتوتغارت معرضاً للعمارة، تقدم فيه أعمالاً للفنان والخطاط والمعماري المقدسي راسم بدران. تقرير يوسف حجازي

رحلة افتراضية إلى كنوز الفن الإسلامي
يقع قصر مشاطة، الذي يعود بناؤه إلى العهد الأموي، في الأردن، بيد أن واجهة بوابة هذا القصر موجودة منذ أكثر من 100 سنة في متحف الفن الإسلامي في برلين. إذ أهدى سلطان عثماني في ذلك العصر هذا الصرح الأموي التذكاري لأحد القياصرة الألمان. بإمكان المرء اليوم التفرج على القصر والواجهة معا بفضل موقع "اكتشف الفن الإسلامي". تقرير أريانا ميرزا.

في ذكرى المعماري المصري حسن فتحي
يعُد حسن فتحي من أبرز المعماريين المصريين في القرن العشرين. فهو الذي اعاد الإعتبار لفن البناء بالطوب اللبن، والمنتشر في قرى ومدن العالم الثالث. متحف فرانكفورت للهندسة المعمارية يقدم معرضا لرسومه. تقرير إنغبورغ فلاغة
 

cast^away

عضو ذهبي
((صورة الحسين رضي الله عنه زعمو كذبا وبهتانا في احد المساجد الاسماعيلية في سوريا))
============================================
قبل كم سنه فى منطقة الدعيه
رأيت بعينى هندى مسكين امره معزبه ان يقف بجانب احد الحسينيات فى منطقه الدعيه فى ايام عاشوراء..
يبيع صور ال البيت المزعومه..بنصف دينار..مع ان الميداليه لاتسوى اكثر من عشرين فلس..

اى كرامه تركتم لآل البيت واى اهانه اكبر من هذة
 
أعلى