صحفيون بيننا

حلوة الكويت

عضو مخضرم
:)..
اف ياربي كل شئ على...
يعني كله انا الى اكتب افتح في هالصفحات...
ما صرت...:confused:

..........
المهم..على اساس الاستفادة..والافادة...وتنظيم سير المقالات والهجمات...نضع بين ايديكم..
هذه الصفحة التي اتمني ان تكون ذات قيمة...
وترفع من مستواي الحوار...
والاننا نحب ان نري ما يقوله اخوننا الصحفيون...
نبداء...
بعون الله ..لنبنئ هذا المجلد..الذي سيضم ان شاء الله كل ما يتعلق باخواننا الصحفيون الذين هم بيننا...
والانكم كراما واحنا نستاهل...راح تتصدقون علينا بوضع مقالتك..هنا...لو سمحتوا بالمجان...;)
..
فلنري من الذين سوف يبداء...
تحياتي...
:mad: يا ويلكم لو ما لقيت احد فيكم حاط لنا مقالة...:)

هذا الموضوع للكل..يعني مو شرط تكون صحفي...لكن متابع الاخواننا الصحفيون...
اسرق المقال يا عضو..
وحطه هنا..طبعا باسم صاحب المقال..
يعني سرقة بيضة:وردة:
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
:)
والله انك مملوحة....

لا يبه..هون للصحفيون الى يسترقون النظر بين السطور....

منهم الى شكلي بروح ازنطهم...النائب العام...وليد المجني...باسل الزير...المزيون الوشيحي....


بس تري والله بزعل لو هالثلاثة ;)( مقدر على الوشيحي)..ما حطوا لنا من مقالتهم هون..:(

اي هيت ذم
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
الثلاثاء, 16 سبتمبر 2008

باسل الزير

حضرة وزيرة التربية السيدة الفاضلة نورية الصبيح.. من المتنبي لك هذه التحية:
من تحلى بغير ما هو فيه فضحته شواهد الامتحان
ذكرت وزيرتنا المحترمة معلنة في الصحف أن هذا العام الدراسي سيكون عاما بلا معوقات ولا منقوصات ولا منغصات، وأن المدارس ستكون كاملة الاستعدادات والتجهيزات والتلبيات..وكل شيء سيكون على ما يرام لأبنائنا من الطلبة. لكن الواقع يخالف تماما ما تدعيه الوزيرة بالطول والعرض والفرجار...فالكثير من المدارس لم تصلها كتب دراسية حتى الآن !.. والكثير من المدارس ليس فيها عمال نظافة تنفض غبار صيفنا الحار!!...والكثير من المدارس لم تكتمل فيها طاولات للمعلمين والمعلمات!!
وهناك مدارس بلا تكييف، كما هو حاصل في مدرسة أم الخير الابتدائية! وهناك الكثير من المدارس الجديدة ليس لها مراسل، وهي مقطوعة عن الاتصال بالمنطقة التعليمية وعن النشرات!!!
ومع كل ذلك تصر الوزيرة إصرارا على الدوام في رمضان!!!
سأقص لوزيرتنا حكاية مؤلمة ينقلها لنا أبو عبدالله عن ابنته الجميلة الجديدة في استقبالها للعام الدراسي الخالي من المعوقات، كما ذكرت بذلك حضرة الوزيرة.. يقول: «الكل يعلم أن اليوم هو أول أيام دوام طلبة الصف الأول الابتدائي، وتعلم كم هي فرحة البنت أو الولد بالدراسة واللبس الجديد واللعب وغير ذلك، لكن عندنا في منطقة سعد العبدالله (الجهراء) الوضع غير ذلك...
تقول الأم.. أم عبدالله: منذ الصباح وأنا أجهز ابنتي للالتحاق بالمدرسة ما بين تسريحة وتلبيسة وتلميع للحذاء، والفرحة تغمر محيا البنت للذهاب لأول يوم دراسي، وبعد التجهيز والتحفيز ذهبت أنا وابنتي مع أبيها للمدرسة، وهي مدرسة أميمة في قطعة 9، وهي للأسف تُفتح لأول عام دراسي، مع العلم أنه لا توجد هناك بيوت مسكونة في القطعة المذكورة، الكل قيد الإنشاء، وبعد الوصول للمدرسة تفاجأت أنه لا توجد تجهيزات للعام الدراسي، ليس في الأمر مبالغة ولكنها حقيقة واقعة، ولا يوجد عدد من أولياء الأمور في مدخل المدرسة، كما هو الحال في بعض المدارس، قلت لعل المدرسة جديدة والمنطقة لم تُسكن بعد، ولكن الصدمة لا تأتي تدريجياً بل دفعة واحدة، استفسرت من إحدى المدرسات فقالت بالحرف الواحد «لا يوجد لدينا تجهيز للعام الدراسي، ولا يوجد ناظرة، أو وكيلة، وعندنا نقص في المدرسات، ولهذا لا نستقبل الطلاب اليوم، خليها تجي يوم الثلاثاء، يمكن يتحسن الوضع، وعلشان ما ينكسر خاطر البنت بفرحة أول يوم دراسي خليها تلعب وتفرح»..هذا هو حديثها بلا أي زيادة أو نقصان...
لك يا من تقرأ أن تقدر شعور الطالبة... ولك أن تقدر شعور ولي الأمر الذي أحس أنه استُغفل بتصريحات وزيرة التربية ومدير منطقة الجهراء التعليمية بشأن الاستعدادات للعام الدراسي.
مدرسة لا يوجد فيها تكييف يمكن...وأخرى لا يوجد فيها ماء بارد ممكن... لكن مدرسة لا يوجد فيها ناظرة أو وكيلة، وتعاني من نقص في الهيئة التعليمية.. لماذا تفتح أبوابها وتسجل أبناءنا؟
هذه الاستعدادات يا وزيرة التربية... دعي عنك التكييف والماء البارد الذي أصبح يتكرر كل عام، ولكن الشيء الجديد مدرسة بلا ناظرة أو وكيلة، ومفتوحة... حتى في مدرسة المشاغبين ما صارت هذه الحركات.
ولقد كان هذا الإدعاء وهذا العناد على المضي قدما في الدوام في رمضان، والقول بعدم وجود أي معوقات، لكن الواقع خالف ذلك وظهرت نتيجة الامتحان.
كاتب كويتي









:) اخير ..
استطعت ان احصل علي مقال الاحد..كتابنا...

للامانة..مو اجمل مقال كتبه..لكنه يضرب الصميم الى ودي اقوله...
الحين بسال الوزيرة يوم انها جت وزارت مدرسة...في الجهراء ما لقت الا تزور المدرسة الجديدة الى بالطبع كل شئ فيها جديد..لا والاكيد عندهم علم بالزيارة...
والدليل القصيدة الى كا تبتها احدي المعلمات فيها..لا وبعد يقولك حاطين زينة...:mad:
انزين...
يعني ابفهم ليش هالوزراء ما يسون جملة تفقدية دون تبليغ او اعلام..لكي يروا الواقع...
لا والى يضحك..
يقولك نقدها كان بس على لبس الخدمات ليش اثنين...:confused: شفت وين مصيبة التعليم...
الله يعينا على هالسخافات..
عموما...امر المدارس طويل...
واترك لكم باب..التذمر مفتوح...يمكن على يوم..احد يفتن علينا ...ويسوي لنا خير...
تحياتي..
قالت مستعدين...لا والله الا مغبرين
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
زميلتي الجميلة حلوة الكويت .. كل الشكر لكِ زميلتي عل تلك البادرة الطيبة ..

التي تفسح المجال لكل الأخوة والأخوات أعضاء الشبكة لمعرفة جديدهم من خلال

الصحف ووسائل الإعلان سواء عن طريق نشر المقالات او الكتابات بأنواعها وحتى

المشاركة في اعداد البرامج .

كثيرة بصراحة هي الكتابات واغلبها اكتبها في الشبكة عن طريق غير مباشر

أخذ رأي الشبكة ومن ثم يتم التعديل عليها وانشرها في الجريدة .

وإن شا ءالله سوف اضع الجديد والقديم كي لا نسبب ضغط للموضوع ونجعل مساحة

للكتاب للمشاركة في هذا الموضوع الجميل .


سأبدء بمقال كتبته منذ فترة ليست بالبعيدة ونشر في الجريدة ولكن لا أتذكر التاريخ

فاكس الى غـزة

( إن تكونوا تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون )

إخواني الأفاضل حفظكم الله ونصركم على انفسكم وهواها قبل نصره لكم على عدوكم الخارجي فمن انتصر على نفسه فلن ينتصر عليه احد .

لا حول لنا ولا قوة فيما يجري على إخواننا في غزة وغير غزة. ولا شك ان الاعلام الموجه له اغراض خبيثة ودنيئة ولا أتصور انه بعد كل هذه الالاعيب التي يلعبها أعداء الإسلام على مرأى ومسمع من المسلمين, اقول أنه لا يمكن بعد هذا كله ان تنطلي علينا الاعيبهم وحركاتهم الساذجة, التي يريدون بها منا ان ننزوي باتجاه مشكلة هي بحق مشكلة مؤثرة في جسد الأمة المسلمة الا ان هناك اولويات وضربات صامته هي بحجمها أكبر واجل من هذه المشكلة, فتضليل الشباب واشغالهم وابعادهم عن أصل دينهم وإلقاء الشبهات في عقولهم أخطر واكبر من بتر الأطراف ونشر مفارق الرؤوس بالمناشير.. كيف نتصور أن ينصرنا الله سبحانه ونحن نرى بأمهات اعيننا بنات المسلمين وقد لبسن الألبسة الضيقة وأخرجن بعض اجزاء من أجسادهن في مظاهرة لنصرة غزة وهتفن بأصواتهن بشتم الأعداء .. في أي زمن من الازمان التي خلت كان الله ينصر المسلمين بغير اعتمادهم على توحيده والثبات على كلمة التقوى والإلتزام بما عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ,وأصحابه الكرام .
بدأنا الكلام بآية هي للمواساة والتثبيت والتبشير ونختم الكلام بآية هي للتعليم والتذكير والتنبيه
( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم )
حققوا الشرط وستنالوا الوعد .. ومن أصدق من الله قيلا
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
خالد عيد العنزي / الملاس / انفعال السيد القلاف... بين العمامة والثالوث! عودة بقنابل صوتية!

«من زاد في حبه لنفسه... زاد كره الناس له». حكمة قديمة
( 1 )
كل مرة يغيب النائب السيد حسين القلاف عن الإطلالات الإعلامية ليعود على طريقته الخاصة، بتصريحات نارية أو مواقف مفاجئة، وبعد غياب طويل نسبياً عاد السيد لدائرة الضوء من خلال لقاء تلفزيوني على قناة «سكوب»، لكن بقنابل صوتية هذه المرة!
تكلم السيد القلاف في مواضيع عديدة، وأطلق مواقف عدة، منها المتوقع ومنها سوى ذلك، لكن السيد كان كما كل مرة تاريخياً فهو تعمد استعراض تاريخ استجواباته التي لم تكن موفقة من الناحية الفعلية، وإن كان هو يراها فاعلة ومثمرة، بل إنه يقول أنها أتت أكلها فنجح فيما أراد، بينما الكل يعرف أن أي من استجوابات السيد لم ترق لدرجة الفعل المطلوبة كي يكون لها رد فعل ليقال حينها أن هناك نتيجة لما جرى. وكشف السيد خلال الحوار عن نية مستترة لاستجواب الوزير الدويلة إن لم يصلح، وجل ما نخشاه أن يكون استجواب السيد المقبل، إن أتى، نسخة عن الاستجوابات السابقة، غير الموفقة بكل أسف وصراحة!
( 2 )
يرى السيد القلاف أن النائب المحترم لا يقبل أن يستخدمه أحد، وهو كلام صحيح، لكن السيد يضيف أنه لم يستجوب البعض الذين هو متهم بالعلاقة معهم، لأنه لم تصله أي مستندات ووثائق تدينهم كي يستجوبهم، فهل دور النائب أن يجلس وينتظر أن يزوده أحد ما بوثائق ومستندات ضد أحد الوزراء ليستجوبه، أليس على النائب أن يمارس دوره الرقابي وعدم الاكتفاء بالجلوس منتظراً أن يمن عليه أحدهم بوثائق قد تصل وقد لا تصل، أليس من الممكن أن يستخدم أحد ما النائب لتصفية حساباته مع وزير أو مسؤول، وذلك عبر تزويده بوثائق ومستندات تضر بهذا المسؤول بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وهل من المعقول أن يسرب أحدهم وثائق ومستندات «لله في الله»، أم أن من له مصلحة هو من يعمد لتسريب معلومات بهدف الدفع باتجاه استجواب هذا الوزير أو ذاك، أو تعكير جوه على الأقل؟
( 3 )
وزع السيد القلاف المسؤوليات والاتهامات خلال الحوار، وأدخل الخاص بالعام، فاتهم جهات معادية للديموقراطية بالدفع باتجاه حل مجلس الأمة، وقال إن النائب الدكتور حسن جوهر قد خسر بتحالفه انتخابياً مع النائبين أحمد لاري وعدنان عبد الصمد، ولما سأل عما خسره جوهر أجاب السيد: «خسرني أنا» ويالها من خسارة؟
حاول السيد تبرير انفعاله الدائم عندما اتهم بالعصبية بالقول أنه يتكلم من قلبه، وعلو صوته يعود لانفعاله وحرقه قلبه على بلده, وبسبب هذه الانفعالية لم نعرف هل السيد مع الحل أو ضده، فتارة كان السيد يقول أن الحل ليس حلاً وأنه خطأ، لكن المثير أن السيد لم يتمكن من التعبير عن فكرته بوضوح، ومضمونها أن صاحب السمو الأمير هو صاحب القرار بالحل، لكنه يتخذ القرار متألماً لأن أطراف اللعبة السياسية يأزمون ويصلون إلى طريق مسدود لا يكون من حل عندها سوى الحل وحينها يلجأون لأبو السلطات، والحكم بينها هو صاحب السمو الأمير.
( 4 )
يُتهم النائب القلاف بالدفاع عن وكيل الصحة السابق د. عيسى الخليفة، وهي تهمة لا ينفيها السيد بل إنه يدافع عنه لاعتقاده أنه ظُلم، و يُقال، والعهدة على الراوي، أن السيد القلاف وقف بجانب الشيخ أحمد العبدالله خلال استجوابه من أجل عيون الوكيل حينها الدكتور الخليفة، والمثل يقول»مِنْ بَغَى شَيْ خَلاَّ شَيْ»!
أما في موضوع العمالة فقد ركز السيد القلاف على «شركة أبراج»، ربما لكون النائب جمال الكندري منافسه وغريمه الانتخابي، ولم يكتف بذلك بل قال أن الكندري هو واجهة لا أكثر، وأن أحد الكبار هو المسؤول الفعلي عن كل شيء، وتهرب السيد من الافصاح عن اسم هذا الكبير، وكلنا يذكر كيف قال السيد في مجلس الأمة أن هناك كباراً يتاجرون بالاقامات، وادعى أنه يعرفهم بالاسماء، فلماذا لم يحرجهم بالكشف عن اسمائهم أو على الأقل اسماء شركاتهم؟
( 5 )
جاهر السيد بعداءه للطائفية والقبلية والحزبية، هذا الثالوث الذي يراه عدو الكويت وعدو الديموقراطية، كلام جميل لكن ألم يستفد السيد من اللقب والعمامة في الانتخابات، أليست العمامة رمزاً دينياً طائفياً يتم استثماره انتخابياً، ألم يجن السيد من أصوات طائفته عبر العمامة واللقب؟ وجاء الحديث عن النسب وصحته فخاً كان على السيد اللاطائفي أن يتجنبه.
لقد نجح مقدمو البرنامج الثلاثي في اخراج انفعالات السيد، كي لا نقول تعصيبه، ومكنوا المشاهد من التعرف على نائب الكويت المعمم دون حجاب ولا نقاب، ودفعوه من حيث يدري ولا يدري لقول أشياء ربما لم يرد قولها وبتلك الطريقة.
ماسيج:
- يترحم أهالي الجهراء على أيام سلف مدير أمن الجهراء الحالي الذي أصبحت «تيماء» في عهده خير تذكار لحولي والنقرة في فترة قبل الغزو!
- يقال أن «السلف» و«الاخوان» اتفقوا على أسلمة القوانين، فهل سيطلع علينا خبر باتفاق الليبراليين مع أحد على لبرلة القوانين؟ ياليت يلتزمون بالقانون وجزاهم الله خير!
- منذ أيام انقطع التيار الكهربائي في ثلاث مناطق قبل الافطار، «خوش» يا وزارة الكهرباء والترشيد!
- هناك توجه نيابي لتفكيك الشؤون، نخشى أن يفعلوا مثل القذافي فيلغوا كل الوزارات عدا السيادية!
- يطالب النائب أحمد لاري بهيئة برلمانية مستقلة لإدارة ومراقبة العملية الانتخابية، كما في العراق واليمن، وتكون الهيئة تابعة لمجلس الوزراء، «خوش» كلام.

خالد عيد العنزي
كاتب وصحافي كويتي
Almalaas@yahoo.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
مسفر النعيس / زيادة القرض الإسكاني... قرار سليم


بعد موافقة اللجنة التشريعية على زيادة القرض الإسكاني إلى مئة ألف دينار نعتقد أن أعضاء مجلس الأمة سيتعاونون مع الحكومة لتمرير هذا المشروع والموافقة عليه عند طرحه على جدول الاعمال في دور الانعقاد المقبل، هذا القرار سيكون له تأثير كبير في نفوس أصحاب القسائم الحكومية، الذين لم يستطع الكثيرون منهم أن ينتهوا في تشطيب قسائمهم وأصبحت آمالهم في بيت العمر معلقة بسبب الارتفاع الجنوني لأسعار مواد البناء، فالدعم الحكومي للحديد والإسمنت لا يغطي سوى شيء يسير، والزيادة المتوقعة للقرض الإسكاني، لا شك أنها ستكون بشرى خير.
ولكن إن استطاعت وزارة التجارة أن تسيطر على أسعار مواد البناء وتثبتها عند سعرها في الوقت الحالي، لكي يصبح القرض الإسكاني كافياً لبناء القسيمة، فهذا القرار نتمنى أن تتبعه قرارات شعبية أخرى، لعل أهمها تسريع عجلة توزيع الأراضي السكنية للمواطنين وإيجاد أراض تقلل من حجم طوابير الانتظار، وهذا ما نتمناه ونعتقد بأن الحكومة متمثلة بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية ستكون حريصة على توفير أراضٍ للمواطنين. كما نتمنى أن تعيد النظر في مشروع غرب هدية، والذي يعتبر موقعاً مناسباً متى ما تمت إزالة العراقيل، كما يدعي بعض المسؤولين.
هذا نداء للسيدة الوزيرة الدكتورة موضي الحمود، والتي نعتقد بأنها حريصة على مصلحة المواطنين وتوفير أفضل سبل الراحة لهم. نحن مازال لدينا أمل أن هذا المشروع سيرى النور قريباً بإذن الله، لأنه سيغطي الكثير من الطلبات المتراكمة، فنتمنى أن نرى إنجازات الوزيرة كما عودتنا، عندما كانت مديراً عاماً للجامعة العربية المفتوحة، فنحن نعرفها جيداً أنها تطبق القانون ولا شيء غيره، ولديها إصرار وعزيمة على الإنجاز وتعمل بجد وبعيداً عن الأضواء. نتمنى أن نرى إنجازاتها على مستوى الرعاية السكنية تترجم على أرض الواقع.

نقطة نظام
وزير الشؤون بدر الدويلة دعا الشعب الكويتي كافة إلى المشاركة في الحرب على تجار الإقامات والإرشاد إليهم وكشفهم، مبيناً أن هؤلاء هم من يدمر سمعة البلد واقتصادها وأمنها. طبعاً الكلام جميل ولكنه مأخوذ خيره، فالوزير الموقر لم يكشف عن أسمائهم في الجلسة الطارئة لمناقشة أوضاع العمالة، ونحن نتمنى أن تكون الحكومة أكثر شفافية وتكشف عن الأسماء مهما كانت النتائج.

مسفر النعيس
كاتب كويتي
mesfir@gmail.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
سعود عبدالعزيز العصفور / لست مجبراً يابو صباح على زيارة أرض الفتن!

تلقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد دعوة لزيارة العراق! ببساطة وهكذا ومن دون تعقيد! بلد تتلاطم فيه أمواج الفتن وتتصاعد من وقت إلى آخر يدعوك لزيارته! بلد لم نخبر منه في عصره الحديث أي خير بل كان ولا يزال مصدراً للشرور والفتن والأزمات!
صدرنا له الأموال والدعم والقمح والسلاح والتأييد والنفط، فصدر لنا الحرس الجمهوري والجيش الشعبي ومرتزقة المليشيات والتفجيرات والاغتيالات، وفتحنا معبراً للقوات التي أسقطت نظام الدم والطغيان والبطش فيه، ففتح لنوابه ورعاعه أبواب شتم الكويت والتهجم على حدودها، ورشق قواتها الحدودية بالرصاص والحجارة!
نطالب بأشلاء أبنائنا الشهداء ويطالبون بإسقاط ديونهم، نطالب باحترام الحدود الدولية المعترف بها في الأمم المتحدة فيطالبون بفتح ملف الحدود لكي لا يؤثر حسب زعمهم على العلاقات بين الشعبين في المستقبل!
زيارتك يا سمو رئيس مجلس الوزراء لا ناتج لها إلا ما يفيد العراق، فلا مصلحة لنا في زيارة رئيس حكومتنا إلى ذلك البلد المصدر للفتن، وليس لنا في داخل العراق من مصلحة تذكر، ولهم هم كل المصالح في أن يعيدوا بناء الجسور مع «المحفظة» التي يريدون استلاب ما تبقى بها! ثمانية عشر عاماً وهم ونحن متباعدون خلف حدود «اليونيكوم»، فما الذي نقصنا؟ فتحنا الباب لهم قليلاً فأرسلوا لنا الجواسيس وجندوا ضعاف النفوس وعديمي الوطنية!
ستذهب إلى بغداد، وإلى المنطقة الخضراء بالتحديد، فما الذي ستناقشه، هل ستناقش الطريقة التي سيسددون بها الديون المستحقة على العراق أم ستناقش معهم كيفية إسقاطها، هل ستناقش معهم كيفية تعويض طيراننا الوطني عن الأضرار التي لحقت به خلال الغزو، أم ستناقش معهم الطريقة التي سنرفع بها الحجز عن طائراتهم الجديدة القابعة في كندا، هل ستكون الزيارة مدخلاً لإعادة ما تبقى من رفات أسرانا الشهداء، أم مدخلاً لإعادة العمالة العراقية إلى الوضع الذي كانت عليه قبل عام الغزو والاحتلال؟
تعودنا أن تتنازل حكوماتنا دائماً، لذلك لا نتوقع أن تكون زيارتك المرتقبة للعراق إلا باباً جديداً يفتح للتنازلات ولديبلوماسية الدولار، وسياسة شراء الخواطر وكل ذلك على حساب الشعب الكويتي وكرامته وتاريخه وقبل ذلك كله على حساب دماء شهدائه! لا الوضع في العراق يغري لرفع مستوى التبادل السياسي، وليس هنالك أهداف ملحة وطارئة تستدعي هذا التواصل! لست مجبراً على الزيارة، ولسنا مجبرين على قبولهم! نتمنى لهم الخير والسلام والأمان والطمأنينة ولكن خلف تلك الحدود التي اجتيحت فجر الثاني من أغسطس!

سعود عبدالعزيز العصفور
كاتب ومهندس كويتي
salasfoor@yahoo.com



 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
محمد الوشيحي / آمال / يقرأ ويشرب

عندما نهضت وزيرة التربية والتعليم العالي نورية الصبيح واقفة لتؤدي القسم الدستوري في مجلس الأمة، وقاطعها بعض النواب بالصراخ والضرب على الطاولات، قلت لصديقي الجالس بجواري: «تصرف النواب هذا يسمى في علم السياسة هجص لبن تمر هندي، وهم الآن يعترضون على ملابسها لكنهم سيبلعون ألسنتهم بالهناء والشفاء أمام انهيار التعليم، والتعليم له علاقة بالأمن الوطني...».
ومحاسبة المسؤول المخطئ في هذا البلد عيب بواح وشق جيب ونواح، وهل سمعتم أو قرأتم يوما أن سمو رئيس الحكومة حاسب أحدا من وزرائه، معاذ الله؟ وكيف نحاسب الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ ودوقة التربية نورية الصبيح عبثت في أمعاء التربية عبثا جما ليقينها بأنه «ما في الحمض أحد» و«محد يمّك وأنا أمك»، وأصرت على بدء العام الدراسي في شهر رمضان، بعد تفكير استغرق شهرين، وهو حقها، ونحن معها ونؤيدها في ذلك ونوقع لها على بياض. وكنا نعتقد بأنها قضت الشهرين في مناقشة الوكلاء ومديري المناطق التعليمية، وتبيّن لنا بأنها تتعامل مع هؤلاء وأولئك بالطريقة القذافية، هي عليها إشاعة الفوضى في المنزل وهم عليهم إعادة ترتيب الغرف والصالات بعد خروجها.
وبدأ العام الدراسي، ولا كتب في المخازن، وهذا لا يهم، والتكييف معطل في عدد كبير من المدارس، وهو أساسا من أسوأ أنواع التكييف، والتلاميذ الصغار يشكون الحر ويبكون، ولا يهم، وبرادات المياه معطلة، ولا يهم، والنقص حاد في الهيئة الإدارية والتدريسية، ولا يهم، والعمالة كما النوق العصافير، لا يمكن الحصول عليها، وهي ليست مشكلة الدوقة، فليتصرف المديرون والمديرات ولينقذ كل منهم نفسه، ويا روح ما بعدك روح «استأجروا من العمالة السائبة في الشارع»، ولو أن عاملا من هؤلاء اعتدى على أحد الأطفال فستضيع مديرة المدرسة «في الرجلين»، وستوقفها الدوقة عن العمل وتشكل لها لجنة تحقيق، ولا يهم، والدوقة في مكتبها الوثير بينما المديرون والمديرات «على خط النار» في مواجهة مع أولياء الأمور، والشتائم هذه الأيام تنتشر في المدارس كما الوباء، ومديرة إحدى المدارس بكت بسبب الأوضاع المزرية، وهي التي كانت تمني نفسها بعام دراسي ناصع البياض، ولا يهم، وتم توزيع كتب «مهارات الحياة»، ولا أحد يعرف من سيتولى تدريسها، إلى هذه اللحظة، ولا يهم، وسيتخرج أبناؤنا بشهادة «يقرأ ويشرب»، ولا يهم، المهم ألا تتعرض الدوقة نورية لما يكدر خاطرها «فهي من أعز الناس حسبا ونسبا» كما يقول الشيخ جاسم المهلهل، الذي يبدو أنه خلط بين التعليم والزواج، جزاه الله خيرا.
وسيبحث عادل الصرعاوي عن عذر للدوقة بين أكوام القش، والصرعاوي «من رجالتها المخلصين» وهو بدرجة نائب في البرلمان، وسيقول بأن «شهر سبتمبر جاءها بغتة، قاتل الله سبتمبر». أما رئيس اللجنة التعليمية في البرلمان الدكتور فيصل المسلم، وهو من كنا نعول عليه، فيسبح الآن في بحور العسل، ومعاملاته في الوزارة أرض جو، وما يهمه الآن هو المصالحة بين الدوقة نورية ووكيلة التعليم العالي دكتورة رشا الحمود، كما صرح في الصحافة، والصلح خير، أما حبيب القلب، التكتل الشعبي، فلن يتدخل في التعليم ما لم يسمع عن سرقة أو تلاعب في عقود الصيانة، وسيتوه لو سار أبعد من ذلك. واخيبتاه يا «شعبي».
وعليه، ستلعب الدوقة بحسبة التعليم، بينما يجوب سمو الرئيس الكرة الأرضية ليتأكد بنفسه بأن المحيطات لا تزال في مكانها، وسيلمس بيديه خطوط الطول والعرض لعله لم ينقص منها أي خط لا قدر الله، فمعدل السرقات مرتفع هذه الأيام، حمانا الله وإياكم.

محمد الوشيحي
alwashi7i@yahoo.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
سعد المعطش / رمح الشمال / الوزير الفطين

في مسلسل «الفطين» الذي يعرض حصرياً على قناة «الراي»، والذي أبدع فيه الرائع داوود حسين بدور الفطين، وفي الحلقة رقم (12) كان هناك مشهد اتصال بين الفنانة عبير أحمد والفنان أحمد ايراج، وحين تأكد الفطين أن صديقه أحمد يحادث فتاة قال له: «صير زقرتي وعرفنا على أختها أو بنت عمها». حتى وصل بطلبه تعريفه على خالتها. لقد ضحكت على هذا المشهد وتذكرت قصة مطابقة للمشهد حدثت قبل أعوام عدة مع أحد الأصدقاء ويدعى صالح عندما طلبت منه أن يعرفني على ابنة عم، أو عمة، أو خالة تلك الفتاة التي كان يحادثها، ولكنه رد علي برد جعلني أضحك يومها بطريقة هستيرية، لقد قال لي بالحرف الواحد أنه تعرف عليها في «دارالأيتام». وأجزم أن حالة داوود وأحمد تنطبق على أهل الكويت، فكل كويتي يتمنى أن يتعرف على وزير في الحكومة الكويتية لعله ينفعه بمناقصة تشبه مناقصة المصفاة الرابعة، وكثير من أمور التنفيع التي تجري بأروقة وزاراتهم للمقربين منهم بحكم القرابة الشخصية أو القرابة الحزبية، ومن الطبيعي أن من لا يملك الوسيلة للوصول لمكاتب الوزراء فإن الطريقة الوحيدة للوصول هم السادة الأعضاء في مجلس الأمة الذين يستطيعون تعريفنا على أحد الوزراء مع اختلاف القصد بالمعرفة بين الوزراء والفطين، ولكن خوفنا أن نوابنا سيعتذرون بعذر صديقي صالح. أدام الله فطنة أهل الكويت لمن أستغلهم ولا دام من استنفع أو نفع المقربين منه أسرياً أو حزبياً.

سعد المعطش
كاتب كويتي
Saadq8@msn.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
قرقيعان وقرقعة النواب !


تحولت تصريحات ومواقف نواب مجلس الأمة منذ بداية شهر رمضان إلى قرقيعان سياسي وقرقعة فناجيل كما يقول المصطلح الشعبي الدارج !
وبطبيعة الحال بدأ القرقيعان بجملة انتقادات لوزيرة التربية نورية الصبيح حول عدم استعداد وزارتها لاستقبال العام الدراسي وكيف أنها كانت تكابر حين أصرت على عدم تأجيل بدايته إلى ما بعد رمضان !

وقد تناسى أصحاب تلك الانتقادات من النواب أمرين هامين:

الأمر الأول يكمن في أن دورهم في التعامل مع شؤون البلاد هو دور تشريعي وليس إعلاميا!

فتصريحات هؤلاء النواب بالطريقة التي تحصل اليوم جعلت منهم مجرد صحافيين ورواد ديوانيات ، والفرق بيننا وبينهم فقط هو أننا أوصلناهم على أكتافنا كي يتمتعوا بالجواز الدبلوماسي والمعاش العالي ومنافع أخرى ظاهرة وباطنة !

أما الأمر الثاني الذي تناساه هؤلاء النواب فهو أنه عندما كان موضوع بداية العام الدراسي بين أيديهم اكتفوا بمجرد التوصية غير الملزمة بتأجيلها وكأنهم أعضاء مجلس شورى معين وليسوا نوابا في برلمان منتخب ويفترض أن يكونوا فيه مشرعين !

لكن وكما ذكر الزميل جاسم القامس في مقاله المنشور في جريدة الجريدة بتاريخ 9/9/2008 فإن الوزيرة قد وضعت ما تبقى من كتلة التحالف الوطني بالجيب ؛ وسكتت الإسلاميين بإجراء شكلي لا قيمة له حول منع دروس التربية الموسيقية في رمضان!

فهنيئا لكل وزير يريد تسيير الأمور على مزاجه بمثل هكذا نواب ؛ ولا عزاء لمن تجشم عناء الحر والزحام في 17/5/2008 وذهب لانتخابهم!

أما القرقيعان الأكبر والقرقعة العظمى فكانت فيما قيل لنا أنها جلسة طارئة تمت بتاريخ 10/9/2008 م لمناقشة كارثة العمالة الوافدة !

وبعد انتظار طويل لتلك الجلسة التي تم تأجيلها منذ أواخر شهر يوليو الماضي حتى يستكمل نوابنا الأفاضل إجازاتهم التي قضاها كثير منهم خارج البلاد بلا ديون خرجت علينا تلك الجلسة بكيس قرقيعان يحتوي على 38 توصية حول هذه المشكلة الكبيرة التي تعانيها البلاد ؛ وتمخض الجمل ليلد فأرا !

فما الذي ينبغي علينا القيام به كشعب حيال مثل هكذا مجلس؟

هل نتداعى في الدواوين ومجالس الحريم لعدم إعادة انتخاب نوابه اليوم لننسى تلك الدعوة بعد أربع سنوات إن قدر للمجلس أن يستكمل مدته ؟

هذا ما سنطرح تصورنا حوله في المقال القادم بإذن الله .

كتب بدر صالح العدواني
baderadw@gmail.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
تساؤلات

شن مرشحو التكتل الشعبي ومرشحو التحالف الوطني الديموقراطي هجوما استهلاكيا معتادا على الأداء الحكومي، وربما المجلس أيضا، وهذا أمر ليس مستغربا في الأجواء الانتخابية، فالظهور بمظهر المعارضة هو الخطاب الرائج هذه الأيام. لكن ما السر في انتقاد مرشحي التكتل الشعبي والتحالف الوطني الديموقراطي لأداء الوزراء وتهديدهم منذ الآن، في الوقت الذي تكال فيه المدائح لرئيس مجلس الوزراء مع أنه هو المسؤول الأول عن أداء الحكومة؟! ما السر في استثناء رئيس الوزراء من ذلك النقد؟! يروّج الليبراليون الشائعات تجاه المرشحين الإسلاميين، وتحديدا مرشحي الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) في الدائرة الثالثة، وترويج الشائعات أمر وارد للأسف هذه الأيام التي تستغل فيها أي شائعة للتأثير على قناعات الناس لمصلحة مطلقي الشائعة . لكن لماذا يرتبط إطلاق تلك الشائعات بعد ظهور نتائج استطلاعات الرأي التي تشير إلى تقدم مرشحي «حدس» في الدائرة الثالثة، وتراجع مرشحي التحالف الوطني الديموقراطي في الدائرة نفسها؟! نلاحظ الحملات الإعلامية هذه الأيام والتي أخذت أشكالا غير تقليدية في الإعلان مثل القنوات الفضائية التلفزيونية وحتى الإذاعية، واستخدام الرسائل القصيرة ولوحات الشوارع المخصص للإعلانات. لكن لماذا لا تنظم عملية الإعلانات وتتم مراقبتها ماليا وقانونيا حتى تتحقق المساواة ويتحقق، كذلك مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين؟! خاصة إذا علمنا ـ مثلا ـ أن التحالف الوطني الديموقراطي افتتح قناة فضائية لا يعلم كيف يتم تمويلها؟! كذلك استثناء إعلانات التحالف الوطني الديموقراطي من منع الاعلان على باصات النقل العام للإعلان عن مرشحيهم؟! نظن أن تلك التساؤلات مشروعة والكثير منها يحتاج إلى إجابات وافية هي من حق الناخب، كما أنه من الضروري للناخب أن يعرف ما يعينه على اتخاذ القرار الصائب في يوم التصويت، وكل ذلك يحتاج إلى التثبت من المعلومات المنتشرة بكثرة هذه الأيام، ويحتاج إلى نظام محايد شفاف، بعيدا عن الشوائب التي تضر بنظامنا الديموقراطي.

طارق المطيري
Al_tariq2009@hotmail.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
مهرجون .. ‬في ‬رمضان


جاء رمضان وأقبل الحبيب ووصلت بشائر الخير إلى نفوس أتعبتها الذنوب وأنهكها الجهد في* ‬محاولتها للسير في* ‬طرق الحياة التي* ‬لا تكون دائما مفروشة بالورود،* ‬فنجد في* ‬رمضان فرصة لنقد الذات ومحاسبة النفس والاسترخاء من هموم الحياة*.‬
ولكن رمضان في* ‬السنوات الأخيرة أصبح موسما ناجحا لتسويق بعض الأعمال الفنية التي* ‬لا تجد وقتا مناسبا للعرض الا في* ‬هذا الشهر الفضيل*.‬
كثيرة هي* ‬الأعمال الفنية التي* ‬تنتظر بدء الشهر الكريم لكي* ‬تعرض،* ‬ولكن أكثر ما* ‬يثير الاشمئزاز والتقزز هي* ‬الأعمال التي* ‬يدعي* ‬من* ‬يكتبها انها تعالج الواقع الاجتماعي* ‬في* ‬الكويت،* ‬وهي* ‬في* ‬حقيقة الأمر عرض لمجموعة من الساقطات وأنواع الملابس التي* ‬لا تجرؤ أي* ‬امرأة محترمة على لسبها حتى أمام زوجها،* ‬ومن الأعمال التي* ‬تثير الاشمئزاز ايضا ما* ‬يقوم به اثنان من المهرجين والتي* ‬لا تعدو كونها استهزاء وسخرية من ثقافات دول عربية واسلامية،* ‬فتارة* ‬يقلدون شخصية من اليمن بطريقة مستفزة،* ‬أو مواطنا مصريا بسيطا بطريقة مسيئة،* ‬أو تقليد مواطن عراقي* ‬بطريقة مضحكة مع تجاهل كامل لكل ما* ‬يمر به العراقيون من مآس وكوارث لا* ‬يتحملها إنسان*.‬
قبل سنوات قامت مجموعة من الممثلين بعرض مسرحية اسمها* »‬حب في* ‬الفلوجة*« ‬وفي* ‬نفس وقت عرض المسرحية كانت الفلوجة محاصرة من قبل القوات الأميركية التي* ‬كانت تمطرها بأنواع القنابل والصواريخ في* ‬حملة عسكرية استمرت أسابيع عدة بحجة وجود عناصر من القاعدة فيها،* ‬هذه العقلية المريضة وهذا النوع من الاستهزاء هو الذي* ‬يسبب الكره لكل ما هو كويتي،* ‬فالقارئ العربي* ‬لا* ‬يعلم حقيقة مشاعر السواد الأعظم من الكويتيين،* ‬ولكنه* ‬يعتقد ان الإعلام الكويتي* ‬يمثل الكويت ككل،* ‬ولم لا وهذه الأعمال تعرض على جهاز رسمي* ‬وقنوات رسمية ويقوم بالانفاق عليها رجال أعمال كويتيون ويؤدي* ‬هذه الأعمال ممثلون كويتيون،* ‬على الأقل ولادة ونشأة*.‬
لا بد من وقفة تتم من خلالها دراسة النصوص التي* ‬سيتم عرضها سواء في* ‬رمضان أو* ‬غير رمضان،* ‬ولا بد من تفعيل دور الرقابة على النصوص في* ‬وزارة الإعلام،* ‬ويجب عدم الالتفات الى الأصوات النشاز الصادرة من جمعيات النفع العام التي* ‬تمثل النساء والليبراليين والتي* ‬تعتبر ذلك نوعا من سياسة تكميم الأفواه ورقابة على الفكر وتقييدا للابداع،* ‬بالله عليكم أين الابداع في* ‬هذه الأعمال الفنية التي* ‬تكلمت عنها؟
أين الابداع في* ‬السخرية من معاناة الآخرين؟
أين الإبداع في* ‬البحث عن الربح السريع بطريقة المنتج المنفذ؟
أين الإبداع في* ‬السخرية من ثقافات المجتمعات الأخرى؟
لا* ‬يوجد إبداع ولكن بحثا عن المال وتكسبا في* ‬غير محله وبطريقة تثير الاشمئزاز*.‬
في* ‬النهاية نقول ان الكويت أكبر من أن* ‬يمثلها هؤلاء المهرجون،* ‬ولكن من* ‬يرد معرفة حقيقة الكويتيين في* ‬رمضان فلينظر الى المساجد التي* ‬تمتلئ عن آخرها في* ‬هذا الشهر الفضيل،* ‬ومن* ‬يرد ان* ‬يعرف الكويتيين فلينظر الى موائد افطار الصائم التي* ‬تنتشر في* ‬كل أرجاء الكويت،* ‬ومن* ‬يريد ن* ‬يعرف أكثر فلينظر الى المئة وعشرين الف مصلٍ* ‬الذين تكتظ بهم ردهات المسجد الكبير،* ‬بالاضافة الى بقية المساجد المنتشرة في* ‬الكويت،* ‬هؤلاء هم الرجال والنساء الكويتيون الحقيقيون،* ‬أما الأطفال وصغار السن فنتركهم ليشاهدوا أعمال هؤلاء المهرجين لكي* ‬يضحكوا منها،* ‬فهذا هو جمهورهم الحقيقي*.‬



علي ‬الذايدي
aliawads@hotmail.com
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
هؤلاء مجموعه من الكتاب الصحفيون الذين تحضرني اسمائهم و هم بيننا و هنالك غيرهم من المتابعين لهذه الشبكة ...

الشبكة الوطنية الكويتية يتم متابعتها من اغلب رؤساء التحرير و ملاك الصحف في الكويت و القلم الجيد يفرض نفسه و هذه فرصه لمن يجد في قلمه الكفاءه فليعرض لنا نتاجه و انا متأكد بأن العروض ستأتيه للكتابه في احدى الصحف المحليه وقد حدث ذلك في أكثر من مناسبه ...

و الله الموفق ...
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
:)
ستانفورد...

يا مفضح...كنت على علم بان بيننا جواسيس..اقصد صحفيون رائعون مثلهم...
ولكن ليس :)لي علم بمن هم...
ولكني انصدمت في روعة هؤلاء...وجمال قلمهم....

بصراحة..نورت المحكمة...مشكور....
يا عزيزي شئ رائع ...

بس عن جد...شئ رائع ان يكون هؤلاء بيننا ..


شكر على هذا التوضيح:p
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
زميلتي الجميلة حلوة الكويت .. كل الشكر لكِ زميلتي عل تلك البادرة الطيبة ..



التي تفسح المجال لكل الأخوة والأخوات أعضاء الشبكة لمعرفة جديدهم من خلال

الصحف ووسائل الإعلان سواء عن طريق نشر المقالات او الكتابات بأنواعها وحتى

المشاركة في اعداد البرامج .

كثيرة بصراحة هي الكتابات واغلبها اكتبها في الشبكة عن طريق غير مباشر

أخذ رأي الشبكة ومن ثم يتم التعديل عليها وانشرها في الجريدة .

وإن شا ءالله سوف اضع الجديد والقديم كي لا نسبب ضغط للموضوع ونجعل مساحة

للكتاب للمشاركة في هذا الموضوع الجميل .


سأبدء بمقال كتبته منذ فترة ليست بالبعيدة ونشر في الجريدة ولكن لا أتذكر التاريخ

فاكس الى غـزة

( إن تكونوا تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون )

إخواني الأفاضل حفظكم الله ونصركم على انفسكم وهواها قبل نصره لكم على عدوكم الخارجي فمن انتصر على نفسه فلن ينتصر عليه احد .

لا حول لنا ولا قوة فيما يجري على إخواننا في غزة وغير غزة. ولا شك ان الاعلام الموجه له اغراض خبيثة ودنيئة ولا أتصور انه بعد كل هذه الالاعيب التي يلعبها أعداء الإسلام على مرأى ومسمع من المسلمين, اقول أنه لا يمكن بعد هذا كله ان تنطلي علينا الاعيبهم وحركاتهم الساذجة, التي يريدون بها منا ان ننزوي باتجاه مشكلة هي بحق مشكلة مؤثرة في جسد الأمة المسلمة الا ان هناك اولويات وضربات صامته هي بحجمها أكبر واجل من هذه المشكلة, فتضليل الشباب واشغالهم وابعادهم عن أصل دينهم وإلقاء الشبهات في عقولهم أخطر واكبر من بتر الأطراف ونشر مفارق الرؤوس بالمناشير.. كيف نتصور أن ينصرنا الله سبحانه ونحن نرى بأمهات اعيننا بنات المسلمين وقد لبسن الألبسة الضيقة وأخرجن بعض اجزاء من أجسادهن في مظاهرة لنصرة غزة وهتفن بأصواتهن بشتم الأعداء .. في أي زمن من الازمان التي خلت كان الله ينصر المسلمين بغير اعتمادهم على توحيده والثبات على كلمة التقوى والإلتزام بما عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ,وأصحابه الكرام .
بدأنا الكلام بآية هي للمواساة والتثبيت والتبشير ونختم الكلام بآية هي للتعليم والتذكير والتنبيه
( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم )

حققوا الشرط وستنالوا الوعد .. ومن أصدق من الله قيلا









:) عزيزي الجميل ..الهادئ دائما...

واخير:باكي:...
اخير قراءت لك شئ..تصدق من زمان اسمع فيك...ولا اشوف لك شئ..
وحاولت اقراء لك..
بس احترت من وين القائ لك..مقالات...
كل الى كنت اعرفه انك كاتب بس وين متي..معرفش...
:) بس تبي الحقيقة...
مثل ما انت...
قلم رائع ومفيد...وجميل كعادته...
لا تحرمنا ...
زدنا افدنا ..
تحياتي...:وردة:
مو قدرة اصدق اخير:باكي:
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
هؤلاء مجموعه من الكتاب الصحفيون الذين تحضرني اسمائهم و هم بيننا و هنالك غيرهم من المتابعين لهذه الشبكة ...

الشبكة الوطنية الكويتية يتم متابعتها من اغلب رؤساء التحرير و ملاك الصحف في الكويت و القلم الجيد يفرض نفسه و هذه فرصه لمن يجد في قلمه الكفاءه فليعرض لنا نتاجه و انا متأكد بأن العروض ستأتيه للكتابه في احدى الصحف المحليه وقد حدث ذلك في أكثر من مناسبه ...

و الله الموفق ...











:) اكثر ما استوقفني...؟؟
والان...كتبت لنا اسماء الكتاب...
ولكن؟..
مالمعرف لهم;)...
بالاخص..يو
يا فرحتي...:D تقول كل المحررين...:D...يعني الحين انا ..مشهورة...:p
لا ما اقبل اقل من الفين:p

...
بس فعلا..ذهلت للعدد الصحفيون الموجودين هنا...اخاف يكون المنتدي نقابة الصحفين..:confused:
بس فعلا..
روعة ..المقالات الى اخترتها..وتصدق يا مشرفنا..
لما تقعد تقراء لهذا وذلك.. تتلاشي غشوة الغشامة..من القلم الجيد..الى الركيك..
تحياتي..
ارجو ما تحرمنا من هالمجهود..الى فعلا ..اثريت فيه الموضوع..ووضحت لنا...ما خفي عننا..

:وردة:علشان السهر..:وردة: تعب التفرفر من جريدة الاخري;)
 
أعلى