العوازم ومذكرات الخطيب

Edrak

مشرف منتدى القلم
أعتقد بأن الخطيب سيجني ثمار كتابة التاريخ كما هو بدون تحريف فكثيبر من الناس لن يفرح لما قال و لن يستسيغوه .. و لكن كلام الوسمي اجد فيه مغالطة نوعا ما ... فالعوازم كان لهم شأن كبير و كان منهم حاضرة و بادية و كانت لهم عزوة كبيرة منذ أيام مبارك الكبير ... ربما يتحدث عن بعض العوازم الذين اتوا حديثا الى الكويت ولا أعتقد بأنه يعني العوازم أهل الكويت القدامى سواء حاضرة او بادية ..
 

مشعل

عضو فعال
ربما يتحدث عن بعض العوازم الذين اتوا حديثا الى الكويت ولا أعتقد بأنه يعني العوازم أهل الكويت القدامى سواء حاضرة او بادية

وهل الوسمي هو من العوازم الجدد أم القدامى؟؟؟؟


أتمنى أن تضع لنا حدود زمانية ومكانية نستطيع أن نفرق بها بين النوعين........
 

بورصوي

عضو فعال
الخطيب لقد لبسه الشيطان لانه بدأ بظلم القبائل جميعا وخصوصا منها قبيلة العوازم بإسلوبه القذر

عندما يحاول ان يشتم ولكن بلسان غيره .. هذه الفربكه الواضحه من هذا الاخضاري الذي هو بالاساس ليس عربي ..


رسالة الى الخطيب وملاحظه : ما يفرقنا عن الحيوان هو العقل ولغة الحوار .. بمعنى عندما تاتي انت وتجمع قبيلة بأكملها ومن غير استخدام الكلمه السحريه ّالبعضّ فهنا انت فقدت العقل لان الشموليه في الاتهام دائما خاطئه

العوازم يالخطيب سوور هذا الوطن مع بقية القبائل الشرفاء والعوائل الكرام.. ولكنك انت ومن على شاكلتك دائما من يحاول زعزعة امن البلد واللهث وراء والاضواء.. لكنه كما قيل لكل داء دواء يستطب به الا الحماقه أعيت من يداويها ....وانا متأكد بأنك إما حاقد او جاهل او لا ترى أبعد من أنفك
 

Octagon

عضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا أخوان الموضوع لو تفكرون فيه سوف تجدون به العجب

الغريب في الامر ان هذه المذكرات ممنوعه من الطباعه بدولة الكويت

كيف سمح بنشرها في جريده رسميه ؟؟

ولماذا هذه العباره بالتحديد التي تمس احد اكبر قبائل دولة الكويت تعداداً

شنوووووووووووووووووو يبون بالضبط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟

ارجوكم يا اخوان فكروا قليلاً واتركو عنكم سالفة عدد اعضاء العوازم كذا وعدد اعضاء مطير كذا والعجمان كذا هذا ترى مايسركم

احنا مو حطب دامه الكل يأتي وقحركنا ابكيفه متى ما حب يفرقنى فرقنا



الله يستر عليك ياكويت ويحفظك
ويحفظ شكبك من كل حاسد وحاقد
 

BEHBEHANi

عضو مميز
غريب امر البعض !!..

مع انني كنت اظن انني وصلت لمرحلة..تجعلني لا "استغرب" من اي شيئ بعد الان..
وذلك بعد تعاملنا احتكاكنا ببعض النماذج و العقليات..هنا في المنتدى او خارجه..

فالموضوع وصل لمرحلة الطعن و التحقير وسب وشتم..رمز من رموزنا الوطنيه..
ومسألة جهل البعض..بالدور الوطني الكبير الذي لعبه هذا الزمر..في تاريخنا السياسي..

فهذا لا يمنحهم الحق..بالطعن و التحقير وتسفيه هذا الرمز..لانه يبقى قدوه للكثير منا..ورمزا وطنيا خالصا "شئتم ام ابيتم"..

طبعا هذا لا يعني ان الخطيب فوق النقد..فمن حق الجميع ان ينتقده..عندما يخطئ..
لكن بشرط ان يكون هذا النقد..بشكل محترم و موضوعي..احتراما لتاريخ وسمعه و سن هذا الرجل.. !!

الآن يبقى السؤال..هل اخطئ الخطيب..عندما ذكر هذه الحادثه في مذكراته؟..

بالنسبه لي..من يحدد هذا الشيئ..ليس انا ولا انتم..بل الدكتور الوسمي نفسه..!!

والسبب في ذلك..بسيط للغايه.. فالخطيب لم يتجنى على العوازم..لانه ببساطه..كان يذكر تلك المعلومات على لسان الدكتور الوسمي..(وليس انتم من تنفون ذلك يا بشر !!)

وبما ان الوسمي..لا يزال حي يرزق..

فبالتالي من يحدد صحة تلك الحادثه من عدمها..هو الوسمي نفسه..!!
فان كانت صحيحه..هنا لا يحق لاحد..ان ينتقد الدكتور الخطيب..باي كلمه..

وجهوا كل انتقاداتكم و غضبكم و غيرتكم..للوسمي..وليس الخطيب..

اما ان كانت المساله لا اساس لها من الصحه..وان الخطيب قد الفها من بنات افكاره "وهو امر يصعب علي تصديقه".. فهنا من حقكم ان تنتقدوه بما تريدون..!!

عدا ذلك..فمسألة الحديث و ونفي ما جاء على لسان الخطيب..الذي جاء نقلا عن لسان الوسمي اصلا "الذي لا يزال حي يرزق"..
ارى فيه شيئ من الاندفاع و الغباء..خاصه مع الاسلوب السوقي الذي يتبعه البعض!!..

لدرجة ان المسأله كانت ستصل..لحرب "قبائل"..في هذا الموضوع !!..
فهل يعقل ان يكون البعض بهذه الدرجه من التشنج..على مسأله بهذه البساطه و الوضوح !!..

ثم البعض الذين يعولون على مسألة..ان الخطيب قال سبعة نواب..وهم سته..
نعم قد يكون اخطأ بذلك "وهو خطأ ممكن الحدوث..خاصه عندما تكون تكتب من خلال ذكرياتك عن احداث كانت قبل ما يقارب 30 سنه !!..
لكنه بالتاكيد..لم يكفر بما انزل على محمد !!..

وهذا الخطأ البسيط..لا يمنح احد الطعن بمصداقية الدكتور احمد الخطيب..او بصحة الحادثه التي ذكرها..
لاننا كما وضحنا سابقا..المسأله كلها..متعلقه بالدكتور الوسمي..الذي لا يزال يلتزم الصمت حسب ما سمعنا..فوجهوا انظاركم له..بعيدا عن رمزنا و قدوتنا..
الدكتور احمد الخطيـــــــب..

وتحياتي للجميع..
 

حمد

عضو بلاتيني
غريب امر البعض !!..

مع انني كنت اظن انني وصلت لمرحلة..تجعلني لا "استغرب" من اي شيئ بعد الان..
وذلك بعد تعاملنا احتكاكنا ببعض النماذج و العقليات..هنا في المنتدى او خارجه..

فالموضوع وصل لمرحلة الطعن و التحقير وسب وشتم..رمز من رموزنا الوطنيه..
ومسألة جهل البعض..بالدور الوطني الكبير الذي لعبه هذا الزمر..في تاريخنا السياسي..

فهذا لا يمنحهم الحق..بالطعن و التحقير وتسفيه هذا الرمز..لانه يبقى قدوه للكثير منا..ورمزا وطنيا خالصا "شئتم ام ابيتم"..

طبعا هذا لا يعني ان الخطيب فوق النقد..فمن حق الجميع ان ينتقده..عندما يخطئ..
لكن بشرط ان يكون هذا النقد..بشكل محترم و موضوعي..احتراما لتاريخ وسمعه و سن هذا الرجل.. !!

الآن يبقى السؤال..هل اخطئ الخطيب..عندما ذكر هذه الحادثه في مذكراته؟..

بالنسبه لي..من يحدد هذا الشيئ..ليس انا ولا انتم..بل الدكتور الوسمي نفسه..!!

والسبب في ذلك..بسيط للغايه.. فالخطيب لم يتجنى على العوازم..لانه ببساطه..كان يذكر تلك المعلومات على لسان الدكتور الوسمي..(وليس انتم من تنفون ذلك يا بشر !!)

وبما ان الوسمي..لا يزال حي يرزق..

فبالتالي من يحدد صحة تلك الحادثه من عدمها..هو الوسمي نفسه..!!
فان كانت صحيحه..هنا لا يحق لاحد..ان ينتقد الدكتور الخطيب..باي كلمه..

وجهوا كل انتقاداتكم و غضبكم و غيرتكم..للوسمي..وليس الخطيب..

اما ان كانت المساله لا اساس لها من الصحه..وان الخطيب قد الفها من بنات افكاره "وهو امر يصعب علي تصديقه".. فهنا من حقكم ان تنتقدوه بما تريدون..!!

عدا ذلك..فمسألة الحديث و ونفي ما جاء على لسان الخطيب..الذي جاء نقلا عن لسان الوسمي اصلا "الذي لا يزال حي يرزق"..
ارى فيه شيئ من الاندفاع و الغباء..خاصه مع الاسلوب السوقي الذي يتبعه البعض!!..

لدرجة ان المسأله كانت ستصل..لحرب "قبائل"..في هذا الموضوع !!..
فهل يعقل ان يكون البعض بهذه الدرجه من التشنج..على مسأله بهذه البساطه و الوضوح !!..

ثم البعض الذين يعولون على مسألة..ان الخطيب قال سبعة نواب..وهم سته..
نعم قد يكون اخطأ بذلك "وهو خطأ ممكن الحدوث..خاصه عندما تكون تكتب من خلال ذكرياتك عن احداث كانت قبل ما يقارب 30 سنه !!..
لكنه بالتاكيد..لم يكفر بما انزل على محمد !!..

وهذا الخطأ البسيط..لا يمنح احد الطعن بمصداقية الدكتور احمد الخطيب..او بصحة الحادثه التي ذكرها..
لاننا كما وضحنا سابقا..المسأله كلها..متعلقه بالدكتور الوسمي..الذي لا يزال يلتزم الصمت حسب ما سمعنا..فوجهوا انظاركم له..بعيدا عن رمزنا و قدوتنا..
الدكتور احمد الخطيـــــــب..

وتحياتي للجميع..

عزيزي بهبهاني

المشكلة في من يقرأ كلمة ويفوت اخرى :) , ولذلك ستجد ان الكثير فاتتهم هذه الملاحظات :

اولا الخطيب نقل ما قاله العم خالد الوسمي و ناقل الكفر ليس بكافر , بل ان الخطيب قد رفع التمييز ضد العوازم بقوله بأن حالهم كان هو حال القبائل الاخرى و البسطاء من اهل الكويت .

ثانيا , الخطيب كتب مذكراته , وقد بين في اول الكتاب انه يطرح وجهة نظره وحسب فهمه للامور بوقتها وبالتالي فإن الرجل يبين بأن مصدر الافكار غير موثوق من ناحية الدقة , ولذلك فإن الكتاب هو عبارة عن مجموعة ذكريات وليس كتاب يحكي تاريخ الكويت باستنادات علمية وشواهد او وثائق .
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
- لا اعرف لماذا الكاتب الاصفر متنرفز، الاستاذ احمد الخطيب قال بان العوازم والقبائل الاخرى كانوا مهمشين ولولا الدستور لما كان للقبائل هذة المكانة الرفيعة فلم يحدد العوازم وانما قال بان الوسمى خاطب قبيلتة وذكر اهمية الدستور لجميع القبائل.
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
وهل الوسمي هو من العوازم الجدد أم القدامى؟؟؟؟


أتمنى أن تضع لنا حدود زمانية ومكانية نستطيع أن نفرق بها بين النوعين........

والله الي اتوا حديث من جنسوا في الستينات و السبعينات ... و اختلطوا مع العوازم القدامى و اختلط الحابل بالنابل لآن أغلب من اتوا لاحقا كانوا فداوية و لهذا قد يكون كلام الوسمي معمم بشكل كبير و لكن لا ألومه فلا يستطيع ذكر هذه الحادثة
 

بيان

عضو بلاتيني
والله الي اتوا حديث من جنسوا في الستينات و السبعينات ... و اختلطوا مع العوازم القدامى و اختلط الحابل بالنابل لآن أغلب من اتوا لاحقا كانوا فداوية و لهذا قد يكون كلام الوسمي معمم بشكل كبير و لكن لا ألومه فلا يستطيع ذكر هذه الحادثة

عزيزي حديثك رائع بالنسبه لمن اتوا حديثا ولكن اخبرني من اين اتوا هؤلاء فما اعرفه يا عزيزي بحكم انني عازمي وانتمي لقبيله العوازم ان من اتى متأخرا كان يقبع في المقوع او في راس الزور ولا اظن ان هاتين المنطقتين تابعتين لانجلترا او مقاطعه بافاريا .

ومن ثم وصفك لمن اتوا لاحقا كما تخيلت في مخيلتك بأنهم فداويه فهو وصف يرجع لمخيلتك الواسع الذي لا يقابله من الواقع حقيقه .

فلو اذكر لك موقعه الجهراء الشهيره ومعركه القصر الاحمر فهل تعلم جل من قتلوا في تلك المعركه يا عزيزي

وهل تعلم من شارك بالصريف لذكرت لي القبائل جميعها وهل نعت من شارك من القبائل في القتال من اجل الكويت بالفداويه يا صديقي

مسلسل الفداويه المريض الذي يقبع في ذاكره البعض انسحب ليشمل كل بدوي عاش في الكويت ودافع عنها من اجل فئه يتوطن عقلياتها المرض والخرف .

عزيزي العوازم استوطنوا اقليم الكويت من جنوب البصره الى شمال الاحساء وهذا ما فرط به السابقون وامتدت يد الكويت يا عزيزي لتثبت تبعيه بوبيان للكويت وذلك من الحظور التي اقامها العوازم في بوبيان وذكرتها الوثائق البريطانيه وسمي العوازم برعايا اماره الكويت .

هل تعلم يا عزيزي ان المنطقه الشرقيه في المملكه العربيه السعوديه هي اراضي كانت تخضع في جلها لاماره دوله الكويت الى ان جاء زمن اصبحت الكويت محدده بالسور وخارج السور لا يخضع لها .

اما قولك فيمن اتي لاحقا في الستينات والسبعينات فهو عار عن الصحه فالعوازم يقسمون الى قسمين اهل المدينه واهل القرى والباديه ولعلمك فجميع العوازم عملوا في البحر اذا كان البحر يقسم لدى البعض انه دليل على مواطنه البعض وهو حال الكثيرون من القبائل الاخرى .

فالمضحك يا عزيزي ان العوازم سكنوا المنطقه قبل وصول ال صباح والعتوب معهم واليوم يشكك في مواطنتهم فهل حدثتني عن مواعيد وصول بعض الرموز الوطنيه الى الكويت .

فمن عاش في هذا الوطن لاكثر من 400 سنه اصبح بعضه كويتي والاخر لفو كما تدعي فما حال من قضى في هذا البلد 100 عام او اقل ويتسمى بالوطنيه .



 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
الرأي العام
خميس عقاب موضحا: خالد الوسمي يعي دور قبيلة العوازم

ارسل النائب السابق خميس عقاب ردا إلى «الراي» يعقب فيه على ما نشر في مقالة «امال» للزميل محمد الوشيحي في الآتي نصه:
السيد رئيس تحرير جريدة «الراي»
تحية طيبة وبعد...
الموضوع مقال الدكتور أحمد الخطيب (من الامارة إلى الدولة) حيث تطرق الاخ الكاتب الكبير الأستاذ محمد الوشيحي يوم الثلاثاء الموافق 9/9/2008 والخاص بمذكرات الدكتور أحمد الخطيب والتي تحدث فيها عن حكم الكويت من الامارة إلى الدولة حيث تطرق الكاتب محمد الوشيحي مستندا إلى ما جاء في الحديث الذي دار بين الدكتور أحمد الخطيب والدكتور خالد الوسمي في العام 1981 عن موضوع تنقيح الدستور وقد أشار الكاتب الأستاذ محمد الوشيحي إلى اجتماع نواب البرلمان من قبيلة العوازم انذاك وقد لفت انتباهي أنا وكثير من ابناء قبيلتي ما ذكره الدكتور خالد الوسمي عندما ذكر اننا نحن قبل الدستور كنا نجلس في مؤخرة المجالس ولم يكن لنا أي دور يذكر قبل الدستور وانا استبعد ان يرد هذا الكلام والتعبير من الاخ الدكتور خالد الوسمي والمعروف عنه مواقفه والذي يعي تماما دور قبيلته وابنائها في بناء كويت الماضي والحاضر حيث كانت قبيلة العوازم في الماضي وفي غياب الحكومات وتصارع القبائل فيما بينها وقد شهد لها بالدفاع عن عرضها ومالها وارضها ولم يكن هذا الدفاع بحماية أي قبيلة أو جهة بأي شكل من الاشكال بل كانت بجهود رجالاتها الذين ضحوا من اجل هذه القبيلة بأشهب البارود.
خميس عقاب
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
عزيزي حديثك رائع بالنسبه لمن اتوا حديثا ولكن اخبرني من اين اتوا هؤلاء فما اعرفه يا عزيزي بحكم انني عازمي وانتمي لقبيله العوازم ان من اتى متأخرا كان يقبع في المقوع او في راس الزور ولا اظن ان هاتين المنطقتين تابعتين لانجلترا او مقاطعه بافاريا .

ومن ثم وصفك لمن اتوا لاحقا كما تخيلت في مخيلتك بأنهم فداويه فهو وصف يرجع لمخيلتك الواسع الذي لا يقابله من الواقع حقيقه .

فلو اذكر لك موقعه الجهراء الشهيره ومعركه القصر الاحمر فهل تعلم جل من قتلوا في تلك المعركه يا عزيزي

وهل تعلم من شارك بالصريف لذكرت لي القبائل جميعها وهل نعت من شارك من القبائل في القتال من اجل الكويت بالفداويه يا صديقي

مسلسل الفداويه المريض الذي يقبع في ذاكره البعض انسحب ليشمل كل بدوي عاش في الكويت ودافع عنها من اجل فئه يتوطن عقلياتها المرض والخرف .

عزيزي العوازم استوطنوا اقليم الكويت من جنوب البصره الى شمال الاحساء وهذا ما فرط به السابقون وامتدت يد الكويت يا عزيزي لتثبت تبعيه بوبيان للكويت وذلك من الحظور التي اقامها العوازم في بوبيان وذكرتها الوثائق البريطانيه وسمي العوازم برعايا اماره الكويت .

هل تعلم يا عزيزي ان المنطقه الشرقيه في المملكه العربيه السعوديه هي اراضي كانت تخضع في جلها لاماره دوله الكويت الى ان جاء زمن اصبحت الكويت محدده بالسور وخارج السور لا يخضع لها .

اما قولك فيمن اتي لاحقا في الستينات والسبعينات فهو عار عن الصحه فالعوازم يقسمون الى قسمين اهل المدينه واهل القرى والباديه ولعلمك فجميع العوازم عملوا في البحر اذا كان البحر يقسم لدى البعض انه دليل على مواطنه البعض وهو حال الكثيرون من القبائل الاخرى .

فالمضحك يا عزيزي ان العوازم سكنوا المنطقه قبل وصول ال صباح والعتوب معهم واليوم يشكك في مواطنتهم فهل حدثتني عن مواعيد وصول بعض الرموز الوطنيه الى الكويت .

فمن عاش في هذا الوطن لاكثر من 400 سنه اصبح بعضه كويتي والاخر لفو كما تدعي فما حال من قضى في هذا البلد 100 عام او اقل ويتسمى بالوطنيه .




لا أعلم من أين أتيت بهذا الكلام ولا أعلم كيف أختلقت كل هذه الجمل التي لم أقل منها شيئا ... اذا كنت عازمي فأكيد ستتذكر من هذا

http://www.youtube.com/watch?v=HUR28tjLCS8
و تتذكر غانم اللميع عندما فاز و قال إحنا فداوية لأل صباح ... هؤلاء ان كنت تدافع عنهم فقط لأنهم عوازم فهذا راجعلك .. و لكن هؤلاء و حسبما أعرف من العوازم فهؤلاء لا يشرفونهم و لا يشرفون اي انسان شريف مثقف وواعي و هذه هي الفطرة الحسنة
صورة من صور الفداوية البصامة الذين لا شرف ولا كرامة و هؤلاء من نقصد ... فكيف تخلط كيفما تريد و تقولني ما لم أقله ؟ ماهي بهقوتي فيك

انت تعلم انني لم اعمم هنا و عار عليك ان تقتطع الكلام حسبما تشتهي ... أما من أقصد بالفداوية فأن كنت لا تعلم من هم و تريد ان تخلط بينهم و بين الشرفاء فهذا قصر في نظرك و سوء استبصار .. لا تدع الحمية تدفعم للعصبية التي بنيت عليها كلام لا أعلم من أين اتيت به و تعوذ من ابليس
 

بيان

عضو بلاتيني
لا أعلم من أين أتيت بهذا الكلام ولا أعلم كيف أختلقت كل هذه الجمل التي لم أقل منها شيئا ... اذا كنت عازمي فأكيد ستتذكر من هذا

http://www.youtube.com/watch?v=hur28tjlcs8
و تتذكر غانم اللميع عندما فاز و قال إحنا فداوية لأل صباح ... هؤلاء ان كنت تدافع عنهم فقط لأنهم عوازم فهذا راجعلك .. و لكن هؤلاء و حسبما أعرف من العوازم فهؤلاء لا يشرفونهم و لا يشرفون اي انسان شريف مثقف وواعي و هذه هي الفطرة الحسنة
صورة من صور الفداوية البصامة الذين لا شرف ولا كرامة و هؤلاء من نقصد ... فكيف تخلط كيفما تريد و تقولني ما لم أقله ؟ ماهي بهقوتي فيك

انت تعلم انني لم اعمم هنا و عار عليك ان تقتطع الكلام حسبما تشتهي ... أما من أقصد بالفداوية فأن كنت لا تعلم من هم و تريد ان تخلط بينهم و بين الشرفاء فهذا قصر في نظرك و سوء استبصار .. لا تدع الحمية تدفعم للعصبية التي بنيت عليها كلام لا أعلم من أين اتيت به و تعوذ من ابليس

والله الي اتوا حديث من جنسوا في الستينات و السبعينات ... و اختلطوا مع العوازم القدامى و اختلط الحابل بالنابل لآن أغلب من اتوا لاحقا كانوا فداوية و لهذا قد يكون كلام الوسمي معمم بشكل كبير و لكن لا ألومه فلا يستطيع ذكر هذه الحادثة

حتى يتبين لك في البدايه فعليك ان تنطلق الى بدايه هذا الموضوع وتعرف كيف انني اعتز بوطني وقبيلتي هذا في البدايه

وثانيا ان لم اتقول عليك ما لم تقله ولقد وضعت لك كلامك ووضعت لك بالاحمر ما قصد ولتعلم انني لا اتقول عليك يا عزيزي ولتمعن النظر فيما قلت

ثم انك لتأتي بما قاله النائب السابق غانم الميع في الساحه المقابله لمجلس الامه حينما اشتد الصراع بين فرقين نبيها خمس وفريق نبيها عشر ولم يكن قائلا لها حينما فاز وذلك لاصحح لك معلومه قلتها في حديثك

اما محاولتك دمج كلمه الفداويه بالبصامه من نواب الامه فهو معتقد جديد طرأ وانت مكتشفه فهنالك فرق بين قول الفداويه والبصامه كما نعرف نحن يا عزيزي

اما عن ابليس وشيطانه فهو حبسوا في رمضان ولا تزال شياطين الانس تجري غداة وعشي في رمضان ولتعلم انني لا اقصر النظر بل امعن النظر طويلا ولا استقي البصر بل اعيش على بصيرتي ولا انال من العصبيه ولا تنالني فهذا سوء تصرف اذا خالجت العصبيه والتفت عن يقيني

وانا اكرر انني لا اتقول الحديث ولا افصله بما اشتهي دفاعا عن موقف لي بل ااتي الى الحقائق المجرده وانظر لها بموضوعيه

ولكن لتعلم انني يهان كويتي ولا انال من شخص واحاربه لانه يخالفني الرأي بل لاوضح له معنى ان الخصومه شرف والنقاش علم .

ولتعلم عزيزي انني لا اضمر في نفسي عقد نفسيه كما يخالج الخطيب نفسه ولا بالعصمه الى للانبياء ولا ارتضي ان تهان في وطنك ولا في نفسك حتى لا يكون دستورا نسير عليه فإن اخطأت في فهمك فلا تحملني مسئوليه خطئك الذي اقترفت حينما سيرت لي الحديث ثم لم تطلعني على مفاهيمك التي تحملها فالمناقشه علم نتعلم منه وننهل .

واعيد عليك الواقعه لتعلمني من هم الحديثون الذين اتوا الى الكويت من العوازم واين كانوا وكيف رحلوا وكيف وصلوا واتمنى لو تأتيني بالاسماء كأمثله لاناقشك بأمكانهم .

فلو تسألني اين كنت فسأقول لك انني من ارض تقع شمالا عن العاصمه سميت على جد جدي ولد بها وقبلها كانت سلالتي تعيش على جال الزور

وسكنى الدمنه ومن بعدها المنقف الى ان اتت الاماره ثم الدوله وعشنا في بيوت الحداثه منذ نشاه الدستور الى يومنا هذا

فهل انا في نظرك ممن اتوا حديثا ام ان مفهوم الحديث هو من لم يستوطن السور .

تحياتي
 

الدمنه

عضو مميز
بعيداً عن موضوع مذكرات الدكتور احمد الخطيب ... و غضب الكاتب و الزميل الفاضل بيان ..


حبيت ان اذكر لكم ما قاله لي جدي

اذكر في بدايه التسعينات ... سألت جدي (رحمة الله عليه) عن العوازم و دورهم الاجتماعي و السياسي بالكويت قديما.

فكانت اجابته لا تزال ترد بأذني ....كأني اسمعها الآن

حيث قال .... مكان العوازم (يقصد المواقع التي يتواجدون بها قديما) .. من جبل سنام الى جريب الأحساء...... وهم اهل بحر و سفر و حضور ... و بعضهم اهل بر و حلال

واما عن دورهم الاجتماعي بالكويت ... فأجاب بجملة واحده


(معشرهم طيب و جيرتهم تنشرى و هم ملح الكويت)




و النعم بالجميع و لا يهونون باقي قبائل و حمايل الكويت
 
ماهو الغريب في الموضوع؟
الدكتور أحمد الخطيب أطال الله في عمره نقل الحقيقه والكل يعرف أن مواقف أعضاء العوازم منذ بدء الحياه البرلمانيه في الكويت دائما مع السلطه التنفيذيه أي بصامه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وكل مايطرحونه اثناء الانتخابات هو للاستهلاك المحلي للحصول على اصوات الناخبين وبعد النجاح في الانتخابات يعودوا الى جينتهم المعروفه وهي الوقوف مع الحكومه ولم اسمع أن هناك عضو عازمي كان له موقف )(......)حتى كتابة هذه الكلمات وخاصه في الاستجوابات التي تكون فيها الحكومه في مأزق وقصة الحمامات معروفه وان حصل فهو موقف خجول ولا أهميه له فلا نضحك على بعض ونجعل لهؤلاء بطولات جوفاء والتاريخ لايرحم! وماذكر من مواقف لهم في المقال المطروح كان حسب حالة الوضع في ذلك الوقت وكما قالوا من قبل كيف يأكل الكتف!.
تحياتي.

هذا الكلام غير صحيح
خالد الوسمي لم يكن كذلك
و النائب خالد الجميعان
وقف ضد إعطاء القرش لصدام في مجلس 1981 و من يقف هذا الموقف في الثمانينات من القرن الماضي
لا بد و أن يتحلى بشجاعة كبيرة
 

kkk

عضو مخضرم
لماذا اخذ الموضوع من هذه الناحيه فقط
اشوف ان الدكتور احمد قد مدح العوازم وانهم كانوا مع دستور عبدالله السالم وهوشرف لهم
وكان الوسمي وربعه شوكه وقلبوا الطاوله واثبتوا لكل اهل الكويت انهم مع الدستور
واعتقد ان الدكتور كان قصده المدح وليس الذم من ذكر هذه الروايه
وملاحظه اخرى
كلام الدكتور فى فى اخر الجمله شمل الجميع ...لماذا زعل الاصفر؟؟؟
هناك الكثير يريدين أي كلمة او زله على الدكتور
هذا الرمز الشامخ
وعيب واكبر عيب نشتم احد رموز الكويت
وكل واحد يشتم الدكتور فأنه لا يعرف تاريخ الكويت الحقيقي
وهناك فرق كبير بين النقد والشتم
ولا خير فينا ان لم ندافع عنك
لاننا ندافع عن حرياتنا وحرية ابناءنا
وعن اموالنا ومستقبل الكويت
ومحاضر مجلس الامه ومحاضر المجلس التأسيسي تشهد لك
يا اسمراني
تحياتي
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
حتى يتبين لك في البدايه فعليك ان تنطلق الى بدايه هذا الموضوع وتعرف كيف انني اعتز بوطني وقبيلتي هذا في البدايه

وثانيا ان لم اتقول عليك ما لم تقله ولقد وضعت لك كلامك ووضعت لك بالاحمر ما قصد ولتعلم انني لا اتقول عليك يا عزيزي ولتمعن النظر فيما قلت

ثم انك لتأتي بما قاله النائب السابق غانم الميع في الساحه المقابله لمجلس الامه حينما اشتد الصراع بين فرقين نبيها خمس وفريق نبيها عشر ولم يكن قائلا لها حينما فاز وذلك لاصحح لك معلومه قلتها في حديثك

اما محاولتك دمج كلمه الفداويه بالبصامه من نواب الامه فهو معتقد جديد طرأ وانت مكتشفه فهنالك فرق بين قول الفداويه والبصامه كما نعرف نحن يا عزيزي

اما عن ابليس وشيطانه فهو حبسوا في رمضان ولا تزال شياطين الانس تجري غداة وعشي في رمضان ولتعلم انني لا اقصر النظر بل امعن النظر طويلا ولا استقي البصر بل اعيش على بصيرتي ولا انال من العصبيه ولا تنالني فهذا سوء تصرف اذا خالجت العصبيه والتفت عن يقيني

وانا اكرر انني لا اتقول الحديث ولا افصله بما اشتهي دفاعا عن موقف لي بل ااتي الى الحقائق المجرده وانظر لها بموضوعيه

ولكن لتعلم انني يهان كويتي ولا انال من شخص واحاربه لانه يخالفني الرأي بل لاوضح له معنى ان الخصومه شرف والنقاش علم .

ولتعلم عزيزي انني لا اضمر في نفسي عقد نفسيه كما يخالج الخطيب نفسه ولا بالعصمه الى للانبياء ولا ارتضي ان تهان في وطنك ولا في نفسك حتى لا يكون دستورا نسير عليه فإن اخطأت في فهمك فلا تحملني مسئوليه خطئك الذي اقترفت حينما سيرت لي الحديث ثم لم تطلعني على مفاهيمك التي تحملها فالمناقشه علم نتعلم منه وننهل .

واعيد عليك الواقعه لتعلمني من هم الحديثون الذين اتوا الى الكويت من العوازم واين كانوا وكيف رحلوا وكيف وصلوا واتمنى لو تأتيني بالاسماء كأمثله لاناقشك بأمكانهم .

فلو تسألني اين كنت فسأقول لك انني من ارض تقع شمالا عن العاصمه سميت على جد جدي ولد بها وقبلها كانت سلالتي تعيش على جال الزور

وسكنى الدمنه ومن بعدها المنقف الى ان اتت الاماره ثم الدوله وعشنا في بيوت الحداثه منذ نشاه الدستور الى يومنا هذا

فهل انا في نظرك ممن اتوا حديثا ام ان مفهوم الحديث هو من لم يستوطن السور .

تحياتي

ان كنت قد أخطأت بحقك او بحق القبيلة فذلك ليس قصدي و ليس هذا ما أريد و ان حدث مني ذلك فجل من لا يسهو و اقدم لك اعتذاري ..

ثانيا من أعنيه بالفداوية هم البصامة نعم .. فتعريف الأصطلاح تغير .. فأنا لا أعني الفداوية الذين كانوا بالسابق فهؤلاء كانوا حرس و اقرب الى العسكرية و لكن اختلط المفهوم على ان الولاء هو اهم ما يتميز به البصام لسيده و الفداوي ( كالعسكري ) لقيادته و قادته و هذا ما لم أعنيه او المح له بل ان مفاهيم و تغايير الزمان هي التي ولدت تلك الاشكالية .. و من ثم عندما أقول ان حديثي التجنس انا لا اعني من يسكن خارج السور كما بينت فلقد قلت لك بأن من أوائل من سكن الكويت هم العوزام و هم أهل الدار و لكن ليس جميعهم عاشوا هنا فكان عناك قطاع طرق يسكنون في اطراف الكويت و كان هناك من العوازم الذي تم تجنيسهم بشكل كبير في السبعينات و اتوا بهم من السعودية و اعتقد بأنك تعلمهم جيدا و جميعنا نعرفهم ...

أما قبيلة العوازم لا تحتاج مني لشهادة فأهلها معروفين بالطيبة و المحبة و الأخوة و لا أقول هذا مجاملة و لكن لمعاشرتي لهم وجدت هذه الصفات الجميلة فيهم ...
 

بيان

عضو بلاتيني
ان كنت قد أخطأت بحقك او بحق القبيلة فذلك ليس قصدي و ليس هذا ما أريد و ان حدث مني ذلك فجل من لا يسهو و اقدم لك اعتذاري ..

ثانيا من أعنيه بالفداوية هم البصامة نعم .. فتعريف الأصطلاح تغير .. فأنا لا أعني الفداوية الذين كانوا بالسابق فهؤلاء كانوا حرس و اقرب الى العسكرية و لكن اختلط المفهوم على ان الولاء هو اهم ما يتميز به البصام لسيده و الفداوي ( كالعسكري ) لقيادته و قادته و هذا ما لم أعنيه او المح له بل ان مفاهيم و تغايير الزمان هي التي ولدت تلك الاشكالية .. و من ثم عندما أقول ان حديثي التجنس انا لا اعني من يسكن خارج السور كما بينت فلقد قلت لك بأن من أوائل من سكن الكويت هم العوزام و هم أهل الدار و لكن ليس جميعهم عاشوا هنا فكان عناك قطاع طرق يسكنون في اطراف الكويت و كان هناك من العوازم الذي تم تجنيسهم بشكل كبير في السبعينات و اتوا بهم من السعودية و اعتقد بأنك تعلمهم جيدا و جميعنا نعرفهم ...

أما قبيلة العوازم لا تحتاج مني لشهادة فأهلها معروفين بالطيبة و المحبة و الأخوة و لا أقول هذا مجاملة و لكن لمعاشرتي لهم وجدت هذه الصفات الجميلة فيهم ...

ردك فيه ثلاث نقاط اما مدحك فهو يرجع لكرم شخصك واما مفهومك الخاص بالفداويه فشكرا لك على توضيح المعنى الذي تحمله في مفهوم الفداويه والبصامه مع اننا نعرف ان هنالك فرق بينهم ولكن لديك مفهوم جديد نتعلمه منك

اما عن ما خط باللون الاحمر

فلم اعرف ان في يوم كان العوازم فيه قطاع طرق ولم نسمع في التاريخ ولا في قصص الراحلين عن ذلك ولا اعلم من اين اتتيت بهذه المعلومه التي لا صحه لها حتى تأتي انت بالدليل عليها

واكرر كلامي لك من هم من اتى للكويت في السبعينات ولا ترمي السؤال علي لانني اعرف جيدا ان اخر من اتى الى الكويت من العوازم كان قبل 400 سنه اما عن عوازم الموجودين في السعوديه فلا زالوا في مدنهم وقراهم يعيشون بها .

تحياتي لك واتمنى ان تأتي لي بأسم واحد قدم حديثا للكويت من العوازم لان الكلام العام لا احبه واتمنى ان تتطور المناقشه الى الحديث بالامور الوطنيه وموقف العوازم في الكويت لتقف على من يحمل النزعه الوطنيه ومن لا يعترف بالوطن
 

BEHBEHANi

عضو مميز
اخ بهبهاني اعتقد انك انت من استعجلت بقراءه المقاله ..

فالخطيب لم ينقل كلام الوسمي ويسكت ..لو كان كذلك لكان لديك حق انت تقول ارجعوا الى الوسمي..

ولكن الخطيب قال ان الكلام المنسوب الى الوسمي صحيح ومعبر عن وضع القبائل والناس العاديين في الكويت قبل الدستور..

فهل توافق (رمزك) على ان هذا كان وضع الناس العاديين والقبائل قبل الدستور ؟؟

ابدا يا عزيزي..لم استعجل بالقراءه..

لكن بالعقل و المنطق..

عندما يكون لديك شخص "س"..يقول رأيه و وجهة نظره في موضوع معين..
ويأتي شخص "ص"..وينقل لنا وينقل لنا كلام الشخص "س"..ويوافقه عليه..ويشيد بموقفه..

بل و يوضح ان هذا الوضع "ومن خلال معايشته لتلك الحقبه"..كان مندرج على كل القبائل..على لا يفهم الكلام على انه استهداف لقبيله معينه !! "شمعنى العوازم!"..

اضف الى ذلك..عندما يكون الحديث..صادر من شخص..ينتمي للقبيله نفسها..
ويأتي شخصي آخر ينقل حديث "ابن القبيله نفسها"..ويوافقه عليه..

فبهذه الحاله..من الذي يجب ان توجه له الانظار..للتأكد من صحة الحادثه..؟
ومن ثم توجيه الانتقاد و الغضب و الغيره و الحميه..للشخص "المستحق!!"..

لكن المشكله ان احدا لم يقم بذلك..قاموا بكل اندفاع..وبكل عصبيه و غضب..لدكتور احمد الخطيب..
ويا ليت كان الانتقاد و الاعتراض بشكل واعي و موضوعي..وفيه شيئ من الاحترام لتاريخ و سمعة و سن هذا الرجل !! "لما اعترض احد"

لكن ان يكون الانتقاد بهذه الصوره "خرف و جنون عظمه..والخ"..بل وحتى دون التأكد من صحة ما نقل عن الوسمي..من الوسمي نفسه..(الذي يلتزم صمت رهيب حتى الآن..وهو ما يجب ان يرسم بعض علامات الاستفهام في اذهن البعض..الذين يهاجمون الخطيب بكل اندفاع و سوقيه..!!)

اتفهم جيدا..حمية و غيرة البعض على قبائلهم..لكن العقل ايضا..مطلوب في قضايا كهذه..!!
حتى لا تتحول هذه الغيره و الحميه..لمجرد عصبيه قبليه مقيته..تدفعنا لمهاجمة اي شخص يذكر حقائق لا تعجبنا..باقذع و اوقح الاوصاف !!

فالذي يحدث الآن..شيئ قمه في الغرابه بالنسبه لي..ولا افهمه بصراحه !!

اما بالنسبه لاستفسارك..
فهل توافق (رمزك) على ان هذا كان وضع الناس العاديين والقبائل قبل الدستور ؟؟

فاولا يا عزيزي..انا شخصيا لم اكن موجودا قبل الدستور..حتى احكم بنفسي على وضعهم..
لكن من خلال ما يصلنا ممن عايشوا تلك الفتره..نجد انهم ينقسمون..فالبعض ومن بينهم ابناء القبائل انفسهم..يؤكدون على انا هذا الوضع كان قائم بالفعل..

اما القسم الآخر ينفون ذلك..بكل قوه..

وشخصيا..آخر همي..هو معرفة وضع العوازم والقبائل والناس العاديين..قبل الدستور
ولن اضيع وقتي..واحرق دمي لمعرفة وضعهم الحقيقي!!

لسبب بسيط جدا..

انني اعلم جيدا..ان العوازم و القبائل و الناس العاديين..والناس "المو" عاديين ايضا..لم يكن حالهم افضل قبل الدستور..من حالهم حاليا..
خاصه مع الحقوق التي منحها الدستور للشعب باكمله..والتي حفظت كرامة هذا الشعب..بل "ومنحتها" لمن لم يكن لديه اي دور او ثقل في البلد..

وارجوا ان لا يأتي شخص..ويحاول ان يفهمني ان العوازم وغيرهم كان حالهم قبل الدستور افضل او مساوي لوضعهم الحالي..!!

وهو سبب كافي يجعلنا نتمسك بهذا الدستور..كما يتمسك الغريق بطوق النجاة !!..

وهو ما قصده "رمزنا" الوطني..من وراء ذكره لهذه الحادثه..
وهو ما لم يفهمه البعض..بسبب ضيف افق البعض..والحساسيه المفرطه لدى البعض الآخر..
وتمسكوا ببعض التفاصيل الهامشيه..وتركوا القصد و الفكره الاساسيه من الحادثه !

الله كريم عموما

تحياتي..
 
أعلى