الشيعة في الكويت....

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

السلطاني

عضو مخضرم
021808-0036-21.jpg



الحديث عن الشيعة في الكويت...وفي منتدى مثل منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ....

حديث ملئ بالألغام المتحركة....ويشبه السير على الزجاج....

نبدأ من سنين سابقة طويلة...إستوطن بها الإخوة الشيعة الكويت جنبا إلى جنب...إخوانهم

الكويتيون الآخرون....

وهناك شيعة من أصول عربية...( حساوية...ومن جنوب العراق )...وهناك شيعة من عبر البحر...

وهم ( العجم والتركمان ).....

يتمتعون الإخوة الشيعة...بحرية دينية..في الكويت...أكثر من أي بلد آخر في العالم....

ويتمتعون بالمواطنة...بحقوقها وواجباتها...كما كفلها لهم الدستور الكويتي....

مارسوا الشيعة..السياسة..والتجارة بكل حرية....

فخرج منهم ساسة...يُشهد لهم بالوطنية والولاء....وخرج منهم تجار كبار....لهم شأن كبير بالإقتصاد

الكويتي.....

في الثمانينات...تعرض الشيعة لمضايقات لكن إنتهت مع بداية الغزو العراقي...الغاشم....وبدأت

صفحة جديدة...لهم ....

هم أقلية من ضمن إجمالي الشعب الكويتي....لكن حضورهم واضح...وتأثيرهم واسع....

مستقرين هم في عدة مناطق من الكويت....مثل...

الرميثية و شرق والدسمة وبنيد القار والقادسية والجابرية والدعية..

وتوجد أقليات شيعية في الجهراء والرقة...والقرين....

يحتوي الجيش والشرطة على ضباط كبار من الشيعة...لكن وجودهم بأمن الدولة محدود جدا....

الحكومات الكويتية وبعد التحرير سنة 1991...دائما ما تشمل وزير شيعي....

الشيعة جزء لا يتجزأ من المجتمع الكويتي....لهم كل الإحترام والتقدير....لكنهم...دائما...ما

يواجهون التشكيك في ولائهم...أو أنهم يتعرضون لحملات تشويه هنا و هناك....
 

العنود

عضو ذهبي
،
لن أعلّق على الموضوع لأني متأكدة أنه سيتحول إلى معركة قريباً جداً ،

لكن لي تعليق على هذه الفقرة ! ،

وهناك شيعة من أصول عربية...( حساوية...ومن جنوب العراق )
نعم الشيعة أصولهم من ثلاث دول ،

العراق ،

الحسا ،

إيران ،

ومرجعياتهم مختلفة ! ،،

فـ شيعة العراق لهم مرجعية دينية ، وشيعة الحسا لهم مرجعية دينية ،

وشيعة إيران لهم مرجعية دينية ! ،،

وهذه المعلومة اكتشفتها أثناء الانتخابات الماضية ،

وأيضاً هناك تنافر بين بعض عوائل شيعة الحسا وبين شيعة إيران ،

والدليل أن كثير من شيعة الحسا لم يصوتوا في انتخابات الدائرة الخامسة ! ،

سبحان الله ،، ( تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتّى ) ،،

،
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
،
سبحان الله ،، ( تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتّى ) ،،

،


شي طبيعي مثل ما أهل السنة يفترقون الى حضر و بدو و اسلاميين و ليبرليين و حتى القبائل ينقسمون... كل قبيلة لها شيخها و اميرها أو مرجعيتها ....مو عدل !!! ;)

فما المانع :cool:

 
،

سبحان الله ،، ( تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتّى ) ،،



أخ محمد انت اخ عزيز وتمون ... ولكن مثل ما انت شايف الموضوع سيتحول الى سباب وقذف وطعن ... وقد افتتحت مسيرته الاخت العنود ... فارجوا ان توضحوا هدف الموضوع وان لا تسمحوا للبعض بأن يتخذه مسرحا للشتيمة والسباب ...
 

السلطاني

عضو مخضرم
أخ مصطفى...

إن شاء الله لن يتحول الموضوع لمساحة شتم ...أو طعن بالأخوة الشيعة....

والإخت العنود وضعت وجهة نظر سليمة...ليس فيها أي إساءة...وأنا أتفق فيها معها....ومع الأخ دزني وأطيح أيضا...

في الإختلاف بين العائلات والقبائل...وأهل السنة....
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
.....
......
.......
........
يواجهون التشكيك في ولائهم...أو أنهم يتعرضون لحملات تشويه هنا و هناك....


عزيزي محمد ما طرحت الموضوع إلا تبي تشوف أكشن....

و كل شي بصوب و الصورة بصوب!!!

ليش.........هل الشيعي كائن غريب حتى تضطر لوضع صورة توضيحية :eek:

يعني احنا ناقصين عقد يا عزيزي....و ياليتك ذكرت تنبيهك المعهود عن الفرس و المجوس و
الصفويين و عبدة القبور و الروافض و المبتدعين و إلى آخره من هالكلام البطالي :confused:
 

السليطي

عضو مخضرم
احلي شي عجبني في الموضوع هذة الصورة

021808-0036-21.jpg


العنزي ربما يقصدها وربما وضعها صدفة .. !

لا اعلم فرقة من فرق المسلمين تبكي او يتظاهر افرادها بالبكاء طول السنة .. !!

لا اعلم هل امرهم الله بذلك !!

واذا امرهم اين نجد هذا الامر ؟؟

ام الشغلة هوى من عند أنفسهم !!

وشيعة الكويت لم أحتك بهم الا عبر الشبكة .. وهم لايختلفون عن غيرهم من الشيعة .. :)

سبحان الله .. تفكيرهم بالعلوم الدنيوية عالي وبالدين صفر ..

وجهة نظري طبعا :وردة::وردة:
 

السلطاني

عضو مخضرم
زميلي دزني وأطيح...

أولا...أنا آخر آدمي في المجرة...ممكن أسئ للإخوة الشيعة....وإن كنت أكره مثلا ( ياسر الحبيب ) وكل شخص

يسئ أو يشتم الصحابة الكرام....


ثاني باشتان....

فكرة الموضوع وسبب نشري له....حرية شخصية..ولا أحتاج لوضع سبب أو تبرير لذلك.....


ثالث باشتان....

الصورة حقيقية...وإستخدمتها فقط للإضافة للموضوع...كوني دائما ما أضيف صور لأي موضوع أطرحه....وبحثت

صورة عن شيعة الكويت...فلم أجد صورة بسيطة غير تلك....ولا أعتقد أن بها إساءة.....


رابع باشتان....

هناك أعضاء عيال حلال...وأجاويد...ولديهم نسبة ضمير حيادي...وعادل....قادرين على المشاركة بهدوء

وموضوعية.....أما معاكسيهم..فهؤلاء قوانين المنتدى...قادرة على لجم..أي تطاول أو إساءة يضعونها.....فلا تحاتي..
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
زميلي دزني وأطيح...

أولا...أنا آخر آدمي في المجرة...ممكن أسئ للإخوة الشيعة....وإن كنت أكره مثلا ( ياسر الحبيب ) وكل شخص

يسئ أو يشتم الصحابة الكرام....


ثاني باشتان....

فكرة الموضوع وسبب نشري له....حرية شخصية..ولا أحتاج لوضع سبب أو تبرير لذلك.....


ثالث باشتان....

الصورة حقيقية...وإستخدمتها فقط للإضافة للموضوع...كوني دائما ما أضيف صور لأي موضوع أطرحه....وبحثت

صورة عن شيعة الكويت...فلم أجد صورة بسيطة غير تلك....ولا أعتقد أن بها إساءة.....


رابع باشتان....

هناك أعضاء عيال حلال...وأجاويد...ولديهم نسبة ضمير حيادي...وعادل....قادرين على المشاركة بهدوء

وموضوعية.....أما معاكسيهم..فهؤلاء قوانين المنتدى...قادرة على لجم..أي تطاول أو إساءة يضعونها.....فلا تحاتي..


عين جدي محمد

لو ماني خابرك عدل ما قلتك مايدور في خاطري....

عارف نيتك صافية لكن مثل ما تفضل الأخ مصطفى راح تبدأ المعركة أو بالأحرى بدأت!!!

نبدأ بالحجج و البراهين و ننتهي بالبوكسات :باكي:
 

aDrenaline

عضو مميز
اول شي تحيه للحساويه
:p

وثاني شي صدقت
احنا نمارس كل اللي نبيه بهالديره ربي يحفظها
وعمرنا مانعونا عن شي

اما بخصوص امن الدول فهالشي صح
يعني حتى انا كان ودي غير الهندسه اني ادرس علوم سياسيه
وانا بالثانويه قالولي لاتحطين هالشي ببالج ماراح توصلين مكان

في ناس وصلو اماكن
لكن تعبو انهم يبررون اللي يسوونه
لان مرات ننحط بموضوع تشكيك وتبريه ذمه عند وايد ناس


لكن الشهاده لله لوما ال الصباح جان كان حالنا حال اهلنا بالسعوديه او البحرين
لله الحمد ربي يحفظهم ويرحم موتاهم ويطولنا باعمارهم


يعطيك العافيه اخوي بونوره


يريت يتم الموضوع جذيه بروح اخويه
ومثل مابقول لبعض الاعضاء نخيتكم خلو الفتنه بعيد
بقول لغيرهم بحق محمد وال محمد قفلو باب الفتنه


يعطيكم العافيه جميعا وربي يديم السلام
 
الشاهين الجهراوي،
محنا طراورة عندك ولا مساكين تتصدق عليهم، حالنا من حال المواطنين في الحقوق والواجبات،
شنو احسان وشنو العفو عند المقدرة التي تقول باحد مواضيعك!
احنا مواطنين ناخذ حقوقنا وفق الدستور ومن غير منة لا منك ولا من غيرك!
بس ادري انت وشرواك مو صوب الدستور ولا صوب القانون! كل شي بالواسطة وبالتزريق! عفستوا الديرة الله يغربلكم!

اخوي محمد العنزي،
مع احترامي لك بس في ناس تستغل مثل هذه المواضيع الي هدفها صادق ونبيل وتحولها الى مساحة لسب التشيع والطعن فيه ... وان كان هذا هدفك فالله يسامحك ...
وكلمة الاخت العنود واستدلالها في الآية الشريفة بغير محلها بداية وفتح باب امام مثل هذا السباب! فالآية تتحدث عن اليهود والكفار والاخت تستدل بها على الشيعة!!
ولكن ماذا أقول وهؤلاء معروفون بعدائهم للذين آمنوا حيث قال تعالى شأنه فيهم "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود ..."!

على العموم التشيع والشيعة رقم صعب فرض نفسه حتى على خصومه ... ولهذا تجد كثرة اعدائهم ... فلو ان الطائفة لم تكن ذات هيبة وسطوة لما اجمع الوهابية والصهاينة والمستكبرين من كل حدب وصوب على عدائها ... والا 2% بالعالم شكو هالكثر شايلين همهم!! شدعوة!!
وهذه الهيبة لم تأتي من فراغ قطعا ... وان غدا لناظره لقريب ...
ايران ... العراق ... لبنان .. وان شاء الله قريبا البحرين ... تنحى يا خليفة :)

الشيعة مهما اختلفت في ما بينها - وهي اختلافات مشروعة - فهي مجمعة على نصرة مذهبها والانتصار لحقوقها مهما كبرت التحديات او صغرت وعلى عناد بوش واولمرت وكل ارهابي وهابي!

شيعي ورافضي ومغرم بالحسين ... نزف دمي صرخ حيدر امامي!
 

العنود

عضو ذهبي
،
وكلمة الاخت العنود واستدلالها في الآية الشريفة بغير محلها بداية وفتح باب امام مثل هذا السباب! فالآية تتحدث عن اليهود والكفار والاخت تستدل بها على الشيعة!!
استشهادي صحيح :) ! ،
يقول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :

لا بأس أن يستشهد الإنسان بالآية على قضية وقعت كما يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخطب فخرج الحسن والحسين يمشيان ويعثران بثياب لهما فنزل فأخذهما ، وقال صدق الله (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) فالاستشهاد بالآيات الواقعة إذا كانت مطابقة تماماً لا بأس به ،
سبحان الله ! أزعجك استشهادي بآية ، ولم يُزعجك الاستشهاد بـ آيات وليست آية واحدة
في المنتدى الديني وذلك للنيل من الصحابة رضوان الله عليهم ! ،
،



 
العنود،
لا يهمني كلام بن عثيمين، فاستشهادك بالآية هنا تجريح واضح لا يخفى، ولا يبرره كلام بن عثيمين او بن باز او اي بن آخر!
واذا كنت تعتقدين انني خالفت القوانين فما عليك الا ابلاغ المشرف المختص وسيقوم باتخاذ اللازم!
أما إلقاء التهم جزافا فهذا ديدنكم وطريقتكم وانتم معروفون به!
 

أحمداني

عضو بلاتيني
شعب الكويتي ليس كسائر الشعوب العالم لوجود عدت عوامل ساعدت على تعزيز العلاقه الأخويه بين كلا المذهبين

ومن أبرز تلك العوامل هي الأنتخابات البرلمانيه حيث يخاطب المرشح شرائح الشعب ( بشيعته وسنته )

ولا يقتصر علي مذهب ومعين لحاجته الماسه لأكبر عدد من الأصوات ( وهنا نقدم حسن النيه عن سوؤها )

وهذا لا يعني أن ليس هناك أي فجوه بين أبناء هذا الشعب لوجود بعض شاذين عن القاعده من كلا الفريقين

فهذا يكفر ذالك وذاك يشكك بالولاء الوطني لهذا ومن الطبيعي أن المتربصين هم من يكسب الرهان بالأخر وهذا ما يردونه

والكويت سوف تكون الخاسر الأكبر من هذا الصراع ( التافه )

وأذا كان الموضوع أخذ الطابع الودى بين الأعضاء أود أن أطرح سؤال لأخوه من الشعيه !!!

_ماهو موقفك من التهديدات الإيرانيه علي الكويت وهي من تزعم أن خليج العربي هو بلأصل

يدعى خليج فارس ؟!!

_ وكذلك تفسيركم لقول السيد المهري أن التفجيرات التي شهدتها الكويت في الثمانينات من بعض

المنتسبين للمذهب الشيعي هو نابع من دافع وطني ؟!!

_ تفجير بيت الله الحرام ( مكه ) هل هو الخيار المناسب لتعبير عن سخطهم لدعم المملكه

العربيه السعوديه للمقبور صدام حسين ؟؟!!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ وسط الغموض ...

شخصنة الحوار أمر مخالف لقوانين هذا المنتدى وقد تكرر الأمر منك عدة مرات .. هذا تنبيه أخير قبل الإيقاف وأتمنى الإلتزام أكثر بقوانين المنتدى.

الأخ طلال ...

الرد على المشاركة المخالفة بمخالفة لا يعفي كاتبها من تحمل مسؤوليتها ... هذا تنبيه أولي لك لشخصنة الحوار وأرجو الإكتفاء بتنبيه المشرفين في المرات القادمة.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي
 

العنود

عضو ذهبي
،
العنود،
لا يهمني كلام بن عثيمين، فاستشهادك بالآية هنا تجريح واضح لا يخفى، ولا يبرره كلام بن عثيمين او بن باز او اي بن آخر!
واذا كنت تعتقدين انني خالفت القوانين فما عليك الا ابلاغ المشرف المختص وسيقوم باتخاذ اللازم!
أما إلقاء التهم جزافا فهذا ديدنكم وطريقتكم وانتم معروفون به!
إن كان لا يهمك كلام ابن عثيمين ، فأنا يهمنّي كلامه وكلام بن باز أيضاً فهم علمائي ،
وأكرر بأن استشهادي بالآية صحيح ،
أما بالنسبة لاتهامك فأنا لم أتهمك بشيء ، أرجو إعادة قراءة ردي ،
بل كلامي عام عن ما يحدث في المنتدى الديني من استشهادات ولم آتي بذكر أحد بعينه ،
أما بالنسبة للسطر الأخير فلن أرد عليه ، لأن ردي السابق يُفنّده ! ،
وشكراً ،،
،
 

وسط الغموض

عضو مميز
كل واحد قام يوجه سؤال للشيعة
وكانهم على طاولة استجواب وعليهم اثبات وطنيتهم

وكل رد يختلف عن الموضوع وعن الي قبله 180 درجة

مافهمنا افا الموضوع

خل نطلع بشي مفيد !
 
الاخ الفاضل محمد العنزي،
يحتوي مقالكم العديد من المغالطات واسمح لي ان ابين احدها بعد اقتباسي من موضع الشاهد



يتمتعون الإخوة الشيعة...بحرية دينية..في الكويت...أكثر من أي بلد آخر في العالم....

ويتمتعون بالمواطنة...بحقوقها وواجباتها...كما كفلها لهم الدستور الكويتي....




لا ادري هل هذا مقرر إلزامي ... نعم هناك حرية دينية نسبية ... ولكنها ليست مطلقة بحيث يقال انها اكثر من اي بلد آخر في العالم!! والكون بأسره!!

مثلا ... في امريكا وتحديدا في ديترويت يخرج الشيعة في تظاهره يوم الاربعين حدادا في ذكرى الامام الحسين عليه السلام ... وفي بريطانيا العظمى يخرج الشيعة في يوم العاشر من محرم في تظاهره عريضة من الماربل الآرش إلى ساحة الطرف الأغر حيث ترتفع رايات يا حسين وتقرع الطبول ويسير المعزين بشعائر الحزن ... وكذلك في الاربعين ... وكذلك في يوم القدس العالمي ...

ومثال آخر ... يسمح للشيعة في بريطانيا العظمى في عمل مدارس خاصة بهم تعلم ابنائهم العلوم العادية بالاضافة الي الدين وفق المذهب الاثناعشري ... فمدرسة السيد الخوئي هناك تخرج تلاميذ تعتمد شهادتهم من قبل الجهات الرسمية في بريطانيا ... بينما في الكويت يفرض على المدرسة الجعفرية تعليم المقررات التي رسمت في اروقة وزارة التربية وفق المذهب الوهابي وليس السني المعتدل بل السلفي الوهابي المحض! فاي حرية هي هذه! ابنتي واريد ان ادرسها في مدرسة بنيتها بنفسي لاعلمها دينها وفق مذهبي الذي اعتقده! لكن هيهات هيهات!! بل ان وزارة التربية تعين ناظرة سنية على المدرسة الجعفرية! وتعين اخت ناظم المسباح مشرفة على المدرسة!! طبعا ناظم المسباح يحب الشيعة وايد!!


مثال آخر ... ارفق لكم مقال كتبه الشيخ علي حسن في زاويته "ملتقى الجمان" الاسبوعية في جريدة الوطن ويتحدث عن المحكمة الجعفرية ...


المحكمة الجعفرية


الشيخ علي حسن

انطلاقاً من الدستور الكويتي، واحتراماً لحقوق المواطنين والمقيمين فقد أنشئ قسم المحكمة الجعفرية في الكويت قبل عقود، وهو بحد ذاته يعد إنجازاً مهماً في بلد يحترم التعدد المذهبي، إلا أنني أود أن أسجّل مجموعة من الملاحظات في إطار أحكام الطلاق الصادرة من هذه المحكمة وفق المعطيات الواقعية، أملاً في إعادة النظر في أوضاع هذه المحكمة، و تحريك القضية على المستوى الرسمي بحثاً عن الحلول المناسبة.

لماذا قضايا الطلاق؟

واختياري لخصوص مسألة الطلاق ينبع من خصوصية أحكام هذا التشريع السماوي في الفقه الجعفري (الإمامي)، وهو ما توضحه النصوص التالية:

-1 عن عمرو بن رياح عن أبي جعفر عليه السلام قال: قلت له: بلغني أنك تقول: مَن طلَّق لغير السنّة (أي وفق سنة النبي) أنك لا ترى طلاقه شيئاً؟ فقال أبوجعفر عليه السلام: ما أقوله، بل الله عزوجل يقوله، أما والله لوكنا نفتيكم بالجور لكنا شراً منكم لأن الله عزوجل يقول: (لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون).

-2 وعن الإمام الصادق عليه السلام: لا يقع الطلاق إلا على كتاب الله والسنة، لأنه حدٌّ من حدود الله عزّ وجلّ، يقول: (إذا طلّقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة)، ويقول: (وأشهدوا ذوي عدل منكم)، ويقول: (تلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)، وأن رسول الله صلى الله عليه وآله رد طلاق عبدالله بن عمر لأنه كان على خلاف الكتاب والسنة.

وفي حديث آخر أنه طلقها ثلاثاً وهي حائض.

-3 قال الفقهاء: الطلاق السنّي هو الطلاق الجامع للشرائط التالية:

- يشترط في المطلِّق: البلوغ، والعقل، والقصد، والاختيار.

ـ ويشترط في المطلَّقة: كونها زوجة دائمة وطاهرة من الحيض والنفاس (وفي المسألة استثناءات)، وطاهرة في طهر لم يجامعها زوجها فيه (وفيها استثناءات)، وأن تُعيّن المطلّقة.

- ويشترط في الطلاق: أن يكون بصيغة خاصة، وأن لا يكون معلّقاً على شيء (كقدوم أحد من السفر)، وشهادة رجلين عادلين.

وما كان فاقداً لشرط منها كان طلاقاً بدعياً باطلاً لا قيمة له، والعلاقة الزوجية باقية على حالها.

ملاحظات:

-1 عدم تعيين العدد الكافي من القضاة الشيعة، حيث يقوم بعض قضاة أهل السنة بهذا الدور، ومع احترامي الكامل لأشخاصهم، إلا أنني أتساءل عن مدى إحاكتهم بتفاصيل أحكام الفقه الجعفري وفتاوى الفقهاء في هذا الإطار، وعن مدى تطبيق الأحكام على مفرداتها الخارجية.

-2 في الحالات التي يُقدِم فيها الزوج على الطلاق برغبته، فهل يلتزم القاضي عند أخذ التوكيل من الزوج للطلاق بإجراء صيغة الطلاق أمام شاهدين عدلين، والتحقق من توفر سائر الشرائط؟ وما آلية ذلك؟

-3 من خصوصيات الفقه الجعفري أنه في الحالات التي يرفض فيها الزوج أن يطلق، لابد أن يكون القاضي مجتهداً جامعاً للشرائط، أو مجازاً من قبله، بينما القضاة من أهل السنة وكثير من القضاة الشيعة لا يتوفر فيهم هذا الشرط.

نتائج الوضع السابق:

-1 الزوجة تصبح مطلقة قانوناً، وزوجة شرعاً.

-2 يمكنها الزواج ـ بعد العدة ـ من الناحية القانونية، فلو أقدمت على ذلك جهلاً أو عمداً، بطل النكاح، وحرمت على الزوج الثاني مؤبداً.

-3 لا تستحق نفقة من زوجها الأول، لأنها طليقته قانوناً، بينما تستحقها شرعاً (إن لم تكن ناشزاً).

4ـ يمكن للزوج استغلال هذا الوضع، وإبقاء زوجته معلّقة، لعلمهما بتفاصيل الأحكام الشرعية وبطلان مثل هذا الطلاق.

وهناك حالات عديدة في مجتمعنا ـ وللأسف ـ شهدت هذا الوضع، وهي تعاني من آثار شرعية واجتماعية ونفسية سيئة.

محكمة الاستئناف:

يتوفر في محكمة الاستئناف ـ حالياً ـ اثنين من القضاة الجعفريين المجازين من قبل المجتهد لإصدار أحكام الطلاق الآنفة الذكر، فلو استأنف أحد الزوجين الحكم، كان الحكم الصادر شرعياً، إلا أن الحاجة قائمة لزيادة عدد القضاة الذين يجب أن تتوفر فيهم الشرائط، ولضمان استمرارية هذا الوضع في المستقبل أيضاً.

محكمة التمييز:

أما محكمة التمييز فلا يتوفر فيها أي من القضاة الجعفريين المجازين، وعليه لو استأنف أحد الزوجين، وأبطل القاضي حكم محكمة الاستئناف، فالنتائج الشرعية المترتبة ستكون مشابهة لما ذكرناه مسبقاً، فقد تتزوج المطلقة طلاقاً شرعياً بحكم قاض الاستئناف، ثم يُبطل قاضي التمييز الحكم، مما يعني أنها زوجة الثاني شرعاً، وهي زوجة الأول قانوناً!!

تحرّك جاد:

ختاماً أقول لكل المسؤولين وأعضاء مجلس الأمة: المسألة لا تحتمل التأخير، فكلما بادرنا في إيجاد الحلول المناسبة كلما قللنا من الآثار السلبية المترتبة على الأنكحة الباطلة والطلاقات غير الشرعية، وهي مسؤولية شرعية ووطنية نُساءل عنها جميعاً.





تاريخ النشر 26/07/2008


http://www.alwatan.com.kw/ArticleView/tabid/57/Default.aspx?article_id=434735



تريدني ان اقول يعطيكم العافية يا السنة فقد تنازلتم وتلطفتم علينا لذلك نبوس ايدكم ونشكركم ان منحمتونا بضع من الامور التي هي حق طبيعي لكل بني البشر!
نعم اسمعك وان تقول لي "حمدوا ربكم"! وكأنني كشيعي يجب ان ارضى بهذا بل باقل منه لانني اقل من بقية المواطنين ان لم تعدني طارئا على المجتمع ومتطفلا عليه!!!

ولكني ارفض ان ارضى باقل من حقي وفق الدستور الذي كفل المساواة بين المواطنين!
فلماذا المواطن السني يتمتع بامتياز تعليم ابنائه مذهبه في المدارس والجامعات وتصدر في ذلك الشهادات المعتمده من قبل الدولة بينما لا يجد المواطن الشيعي هذا الامتياز له ولابنائه!
لماذا يجد المواطن السني امتياز تصريف اموره القضائية وفق مذهبه بينما لا يجد المواطن الشيعي ذلك!
لماذا الشيعي المسجد عليه بالحزرة! واذا سوه مسجد هجموا عليه جوج ومأجوج كما هو الحال في مسجد محمد بن ابي بكر في الجهراء!
بتقولي حسينيات! بقولك الحسينيات مثل مراكز الدعوة عندكم! لاهي مساجد ولا تؤدي غرض المسجد!
لماذا على الشيعي ان يرضى ويقبل ويبرر الغبن الذي يقع عليه على ان هذا هو خير من من هم حوالينا! يعني السعودية هي المعيار في مجال حقوق الانسان! يعني لا بد ان نربط ايران بكل شيء شيعي حتى وان كان في هذا اجحاف لبعض المواطنين!

في النهاية الشيعة مواطنين كغيرهم ولهم الحق في البلد ومؤسساته كما لغيرهم! فالكويت بلد متعدد المذاهب ويجب ان ينعكس ذلك في المؤسسات والهيئات العامة لانها للمواطنين كافة وليست لمذهب معين دون آخر! فلماذا اعلامنا الديني احادي المذهب ولماذا وزارة الاوقاف تخضع لمذهب معين! ولماذا غراس وركاز وثابت سنة! يعني ما في مواطن شيعي يواجه المشاكل الي تتعرض لها غراس وركاز وثابت! ولا السالفة تنفيع بتنفيع! ودهنا في مكبتنا يا وزارة الاوقاف!! اشوه ان ترشيد مو لكم وله جان ال30 مليون راحت حق طورا وبورا وشبكة السحاب!!


وادري كلامي لن يعجب الكثير، ولكن هذا الباب انتم فتحتوه، فتحملوا الذي يأتيكم!




_ماهو موقفك من التهديدات الإيرانيه علي الكويت وهي من تزعم أن خليج العربي هو بلأصل

يدعى خليج فارس ؟!!

_ وكذلك تفسيركم لقول السيد المهري أن التفجيرات التي شهدتها الكويت في الثمانينات من بعض

المنتسبين للمذهب الشيعي هو نابع من دافع وطني ؟!!

_ تفجير بيت الله الحرام ( مكه ) هل هو الخيار المناسب لتعبير عن سخطهم لدعم المملكه

العربيه السعوديه للمقبور صدام حسين ؟؟!!


اسئلة مسيئة وهي بمثابة المسبة ولكن راح أتنازل واجاوب احسانا للظن في هذا الشهر الفضيل:

1- الخليج تاريخيا اسمه الخليج الفارسي ... وراجع اي اطلس علمي محترم لترى ذلك بام عينك ... وتهديدات ايران تأتي ردا على تهديدات امريكا لها ويحق لايران الدفاع عن نفسها كاي بلد في العالم ... ولا توجد تهديدات ايرانية للكويت ... هناك تهديد باغلاق المضيق وما اليه ...

2- اذا كنت تقصد بتفجيرات الثمانينات تفجير المقاهي ومحاولة اغتيال الامير الراحل رحمه الله فاني احيلك الى كتاب المحامي نجيب الوقيات وصباح الشمري "اشهر الجرائم السياسية بتاريخ الكويت" وتجد فيه تبرأة كافية للشيعة الكويتيين من القيام بمثل هذه الافعال الشنيعة ...

3- نحن ننكر ان ابنائنا قاموا بهذا ونتهم السلطات السعودية بفبركة العملية وفبركة الاعترافات السخيفة والتي تمت بدون وجود محامين دفاع ولا محاكمة عادلة ولا هم يحزنون ... ونستنكر من حكومتنا اذ اذاك عدم تصديها لهذا الاعتداء السافر على مواطنيها!!!
وما هي الفائدة العظمى من هذه التفجيرات! يعني اي غرض استراتيجي تخدم!! كذب في كذب واتهامات بائتة تستخرج بين الحين والحين لاثارة الرأي العام ضد التشيع!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى