لقاءات كويتية: عبدالله النيباري

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
نشكر الإخوة على هذه المقابلة و نرحب بالاستاذ عبدالله..

سؤالي:

1- لماذا تفتقد الشخصيات الوطنية أو "الديمقراطية" في الكويت إلى التنظيم و التنسيق فيما بينها بعكس ما يطلق عليهم "الإسلاميين" ؟؟
فهناك العديد من الشباب المتحمس للوطن و الإصلاح و يحتاج لجهد "من الأعلى" و اهتمام اكثر لكي تتحول طاقاتهم لممارسات سياسية فعالة..

2- ما هو دور الاستاذ عبدالله النيباري في توحيد صفوف الوطنيين و الديمقراطيين في الكويت و لماذا لا يتحد المنبر الديمقراطي مع التحالف الوطني الديمقراطي كخطوة أولى لخلق أرض خصبة للمستقبل؟؟
باعتقادي أن سبب تفوق التيار "الملتحي" في الوقت الحاضر هو تنظيمهم الرائع و هذا ما ينقصكم..

شكرا


افتقاد القوى الديمقراطية إلى التنظيم والتنسيق هي معضلة التيار الوطني الديمقراطي في حين نجح التيار الإسلامي في تجاوزها والسبب قد يكون من طرفين طرف الجماعات الديمقراطية وقصورها في التمدد والتوسيع التنظيمي ، والطرف الثاني ان الشباب الذين لديهم نزعة وميول وتوجيهات وطينية وديمقراطية لكنهم يعزفون عن الانخراط في صيغ ديمقراطية سواء التنظيمات الموجودة أو تنظيمات ينشئونها هم ، لو أن 10% من الشباب الذين يثيرون هذا التساؤل قد فعلوا ذلك أي انضموا في تنظيمات ديمقراطية لوضعنا أنفسنا على طريق الحل.

حاليا المس توجهات لدى الشباب لتجاوز هذه العقبة ، عقبة الخوف من الانضمام لتنظيم ما ، وإذا ترافق ذلك مع نشاط مثابر فسوف نتجاوز هذه العقبة ومن جانبنا سوف نحاول استقطاب الشباب المتحمس للوطن والإصلاح والمتطلع لان يلعب دوراً ذو أهمية في بناء بلده .

أنا شخصياً اعتبر توحيد الوطنيين الديمقراطيين في الكويت هدفي ومهمتي الأساسية اكرر هدفي ومهمتي الأساسية يعني أكثرأهمية من عضوية مجلس الأمة ، بل أن حتى المشاركة في مجلس الأمة إلى جانب المشاركة في التشريع والرقابة كواجبات العضو كنت أهدف منه تنمية الوعي والتيار الوطني الديمقراطي أما بالنسبة للتحالف الديمقراطي فالمنبر جزء من التحالف الديمقراطي وكان مشاركاً في فكرة إقامته ومؤسسا في إخراجها للواقع .

اتفق معكم أن قوة التيار الديني في تنظيمهم وهو ما ينقصنا ، ولكن انتم يا شباب تعالوا اتصلوا فينا واطرحوا طلباتكم وأفكاركم لا تقفون على الخط ولا نريد لكم أن تبقوا متفرجين .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
الاستاذ عبدالله النيباري ..​



تحية طيبة وبعد ..

أسئلتي هي

1- هناك هناك فكر ليبرالي في الكويت ؟ واذا كان يوجد من يمثله من شخصيات او تجمعات ..

2- مالفرق بين العلمانية والليبرالية ؟

3- ما رأيكم بالوضع الحالي في المنطقة وانفجار الخلاف الطائفي بعد دخول امريكا للعراق ..

وما مدى تأثير ذلك على المنطقة وخصوصا الكويت نظرا لصغر حجمها وقربها من مكان الحدث.

4- ماهو رأيكم بتصريح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير .. ان غزو العراق كان كارثة ..

وهل انت تتفق مع هذا الرأي ؟

وشكرا لك .


هل هناك فكر ليبرالي .

الجواب نعم ، بل أن الفكر الليبرالي تمتد جذوره في الحركة الإصلاحية في الكويت منذ بداية القرن الماضي والتي تمخضت وتوجت بإصدار الدستور ، ودستور الكويت ليبرالي ويعكس الفكر الليبرالي ولكي أكون أكثر تحديداً اقصد بالفكر الليبرالي فكر الإصلاح والتقدم لتحقيق الحرية والديمقراطية والتنمية والتقدم ، الحرية حرية المواطنين وحقهم في الحياة ، الآمنه وحرية التعبير عن الرأي وحق اختيار ممثليهم في البرلمان الذي يمارس التشريع والرقابة في دولة يحكمها القانون الذي لا يصدر إلا إذا وافق عليه ممثلي الشعب في مجلس الأمة وباعتباره سلطة تشريعية مستقلة في نظام فصل السلطات يحاسب الحكومة على إعمالها باعتبارها السلطة التنفيذية المهيمنة على مصالح البلد وحق المواطنين في التقاضي أمام سلطة قضائية مستقلة ونزيهة ومقتدرة .

اما الفرق بين العلمانية والليبرالية :

العلمانية هي فصل سلطة رجال الدين عن السياسة ، ونشأت في اوربا كمطلب للتحرر من سلطة البابا والكنيسة التى كانت فوق سلطة الملوك .

اما عندنا فيمكن وصفها بعدم هيمنة رجال الدين او المفتي على السياسة .

ومن هذه الناحية فدستور الكويت علماني لانه دستور وضعي والقوانين لا يشرعها المفتي او وزارة الاوقاف او الجمعيات الدينية بل يشرعها مجلس الامة ، وتكون معروضه على المواطنين لابداء وجهة نظرهم فيها .

ودولة الكويت دولة علمانية لانها دولة وطنية مستقله ليست تابعة لسلطة دينية .

اما الليبرالية فهي أعم كما اشرت عالية التجمعات الليبرالية هي المنبر الديمقراطي والتحالف الوطني والتجمع الوطني .

اما الشخصيات فتاريخياً هم اعضاء حركة الاصلاح التى تمثلت في مجلس 1921 ومجلس 1938 والمجالس في الخمسينات ثم الذين شاركوا في المجلس التأسيسي ووضعوا الدستور والمؤيدين لهم من خارج المجلس وتشمل الطبقة المثقفة والتجار الوطنيين المستنيرين ، وكما ترى القائمة طويلة وحالياً كل المطالبين بتطبيق الدستور الكويتي لاقامة دولة القانون والمؤسسات والمؤمنين بحقوق الانسان .

حامد ..

الوضع في المنطقة خطير جداً جداً وانفجار الصراع الطائفي في العراق أمر رهيب وأكثر من مقلق فهو وضع مأساوي لم يتوقع أكثر المتشائمين أن يصل إلى ما وصل إليه .

طبعاً نحن كنا مع أغلبية الشعب العراقي في إسقاط صدام ، لكن إدارة أمريكا للوضع بعد ذلك ارتكبت فيها أخطاء كحل الجيش والقوى الأمنية والإدارة العامة ، أدت إلى الوضع الحالي وساهمت في إيجاده وأمريكا تبحث مع الحكومة العراقية والجماعات السياسية عن طريقة لإصلاح هذه الأخطاء .

تاثير ما يحدث في العراق على الكويت لابد أن يكون مثيراً للمخاوف بل هو مرعب فنحن بلد صغير وجار للعراق وما يحدث فيه سيؤثر علينا حتماً ، الله يستر .

حول تصريح بلير . صحيح من حيث ما آل اليه الوضع، ولكن بالنسبة للشعب العراقي لا احد يستطيع ان يجزم ايهما اسوأ الوضح الحالي ام استمرار حكم صدام الدموي وحكم ابنائه الاكثر دموية من بعده .
اذا امكن تجاوز الوضع الحالي وعبور العراق إلى الاستقرار ، فيكون الشعب العراقي قد حقق أهدافه بالتخلص من نظام صدام لكن بثمن بشري فادح .

بالنسبة لبريطانيا وامريكا طبعا هي ورطة كبيرة ترقى الى درجة الكارثة .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
اولا اشكر ادارة المنتدي علي اختيارها لشخصيه وطنيه نكن لها كل احترام وتقدير

استاذ عبدالله بعد التحيه

سؤالي الوحيد : هل تعتقد ان التعدي علي المال العام وقف عند حد معين ويمشي برتابه ام زاد

باضطراد ككرة الثلج .. وماهي الاسباب برايك التي ادت لذلك والمؤشرات ؟

مع كامل تقديري لشخصك الكريم
التعدي على المال العام .

لن يقف بل سيزداد ويبتدع وسائل مختلفة الا اذا ووجه بموقف حكومي عازم وحازم وذلك لن يكون الا بوجود مجلس او على الأقل كتلة متماسكة من اعضاء المجلس تقف بصلابة في مقاومة الفساد والتعدي على المال العام وأراضي الدولة .

وذلك ايضاً لن يكون إلا بوجود تيار شعبي منظم يقف لمحاربة الفساد واجتثاثه ومحاسبة أعضاء المجلس والحكومة إذا تساهلوا أو تغاضوا عن محاربة الفساد أو شاركوا فيه، أم الاسباب فهي عدم وجود سلطة تكبح وتقاوم الفساد، وجميع الظروف والمسببات التي تطرقنا لها في انتخاب مجلس امة ضعيف لايكترث بمحاربة الفساد والتعدي على المال العام.
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
عندما أراد المجلس التصويت على المديونات الصعبه ، تم إتفاق بين الأعضاء يقضي بأن ينسحب من الجلسه كل من له صله مباشرة في هذا الموضوع ، وقد صوت أنت لإسقاط المديونات وأنت من ضمن المدينين ، فلماذا ؟

لم يكن هنالك اتفاق من هذا القبيل ولو وجد لما أمكن توفر أغلبية لاستمرار الجلسة فاعتقد أن غالبية الأعضاء لهم معاملات مع البنوك ومدينين بما فيهم أعضاء الحكومة ، ولم يكن لدي حرج في مناقشة القانون ولا التصويت عليه لأني لم أكن أتعامل مع القضايا العامة من منطلق الانتفاع الشخصي .

وقانون المديونية قانون عام لا يخص شخصاً أو فرداً بذاته وهو مثل الكثير من القوانين ذات الصبغة العامة وقد يستفيد منها الأعضاء الذين صوتوا لصالحها مثل قانون الميزانية أو قانون الدعم الزراعي أو قانون التقاعد أو مرتبات أعضاء مجلس الأمة وتقاعدهم وكلها قوانين وأمثالها كثير يستفيد منها الأعضاء أو أقاربهم .

كما انه لا يوجد لا عرف ولا تقليد في البرلمانات أن ينسحب عضو إذا كان يستفيد من القانون كقوانين الضرائب إذ أنها قوانين عامة .

وتوضيحاً لموقفي أنا كنت مع اعتماد المركز المالي وطرحت رأيي ودافعت عنه باعتباره الأنسب ولم يؤخذ برأيي وهذا موثق في مضابط المجلس يمكن الرجوع لها وعندما صوت المجلس بإلغاء القانون الذي يحكم المديونيةوأصبحنا بلا قانون يحكم المديونية ولذا صوت إلى جانب مشروع اللجنة المالية والتشريعية خشية حدوث تداعيات اقتصادية سلبية ، وقد صوت إلى جانب القانون 34 عضواً كالتالي :
احمد الحمود الصباح ، احمد الكليب ، احمد الربعي ، احمد النصار ، احمد العدساني ، احمد باقر ، اسماعيل الشطي ، تركي العازمي ـ جاسم الصقر ، جاسم العون ، جمال الكندري ، خلف دميثير ، سعود ناصر الصباح ، صباح الاحمد الصباح ، طلال السعيد ، عباس مناور ، عبدالله الهاجري ، عبدالله النيباري ، عبدالله الرومي ، عبدالمحسن جمال ، عبدالوهاب الفوزان ، على البغلي ، على بوحديده ، على صباح السالم ، مبارك فهد الدويلة ، محمد خلف المهمل ، محمد ضيف الله شرار ، مشاري العنجري ، مشاري العصيمي ، مصلح العازمي ، ناصر الروضان ، هادي هايف الحويلة .

ومن ضمن هذه القائمة لم يثر موضوع لماذا صوت هؤلاء مع قانون المديونية إلا عضو واحد ولم تثيره إلا صحف قوي الفساد بهدف تشويه الصورة .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
سؤالي... لماذ لم ترشح اي سيدة من الشخصيات النسائية المرموقة في البلاد؟
اقصد الاتي كن يطالبن بحقوق المراة منذ زمن
ترشيح الناشطات المطالبين بحقوق المرأة .
لان فرص نجاح المرأة على أساس الترشيح الفردي ضئيلة .
اعتقد أن وصول المرأة للبرلمان لن يكون إلا عن طريق القائمة .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
النائب السابق المحترم : عبدالله النيباري

اليك اسئلة خفيفة اتمنى ان يتسع صدرك للرد عليها

1- هل القيادة السياسية و رئيس الوزراء جادون في عملية الاصلاح ومحاربة الفساد ام هناك اهداف اخرى خلف محاربة الفساد مثل تصفية الخصوم .
2- هل ترى بوادر تنمية وخصوا اننا بدأنا نرى نهظة عمرانية .
3- هل المواطن الكويتي سلبي ولا يهتم الا بمصالحة الشخصية .
4- هل ترى ان نواب القبائل بدأو يشكلون ثقل سياسي مؤثر ويفرضون وجهة نظرهم بقوة .
5- هل نحن امام ثورة كبرى ام زوبعة وتختفي .

شكرا على سعة صدرك

1. نلتمس بعض النوايا لدى رئيس الوزراء اتجاه خطوات اصلاحية ، لكن لا اعتقد اننا سنرى اصلاحات جذرية شاملة ومحاربة حازمة للفساد ، ربما يكون بعض المواقف الاصلاحية .

2. الانتعاش الذي نراه هو فقط في الاستثمار العقاري والمالي ، وهو الميدان السهل الذي يحبذه الكويتيون ، اما التنمية الشاملة تتطلب استثمار اوسع في الصناعة وفي الخدمات ليوفر فرص عمل لقطاع كبير من قوى العمل ، حتى الان العاملين في القطاع الخاص من المواطنين لا تزيد نسبتهم عن 10% من اجمالي قوى العمل الوطنية ، فالاستثمار العقاري لا يخلق فرق عمل كثيرة .

3. هل المواطن الكويتي سلبي ؟

قياساً عما كان عليه قبل 31 سنة نعم هناك سلبية لدى المواطنين ولكن هنالك بوادر نزعة للاهتمام بقضايا الوطن تمثلت في حركة المطالبة بتعديل الدوائر (البرتقالي) وحقوق المرأة ومع الاقرار بانها كانت محدودة الا انها بودار ايجابية .

وكذلك الحوارات عبر الشبكات الالكترونية والمواقع تعكس هواجس واهتمامات اتجاه قضايا البلد نأمل ان تتطور فكرياً وتنظيمياً .

4. نعم نواب القبائل لهم ثقل سياسي لانهم يمثلون قاعدة كبيرة وواسعة وتأثيرهم أو الغالبية منهم في تجربتنا البرلمانية كانت سلبية اما تأثيرهم الايجابي فلن يكون إلا عبر انخراطهم في الكتل الإصلاحية وبقائهم فقط ممثلين للقبائل سيبقي تأثيرهم سلبي .

5. هل نحن امام ثورة كبرى ام زوبعة وتختفي ؟

نحن لسنا امام ثورة كبرى وقد نكون امام زوابع أو انتفاضات آنية ثم تهدأ .

ولكي نتفادى ذلك مطلوب تأطير الانتفاضات بشكل منظم لكي تضمن الاستمراريه والمثابرة وهو ما يضمن لنا التأثير في القرارات السياسية .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
مساء الخير بو محمد

ما رأيك بقانون انشاء المحكمة الدستورية ؟

وماهو موقفك منه عندما كنت عضوا في مجلس 1971 حين عرض مشروع القانون ؟

تقبل احتراماتي وتحياتي

المحكمة الدستورية

في مجلس 1971 طالبنا باقرار المحكمة الدستورية ، وتم ذلك ، وكان همنا استكمال الكيان الدستوري للدولة ، وقانون المحكمة الدستورية بحاجة الى تعديل منها تقييد صلاحية المحكمة في تفسير الدستور ومنها تشكيل عضوية المحكمة .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
اتمنى ان اعرف رايك بالمظاهرات ............ واذا لديك وقت اتمنى ان تشارك في هذا الموضوع على هذا الرابط ( في هذا المنتدى )
http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=3822
اعتقد ان المظاهرات السلمية للتعبير عن الرأي لتأييد قضية أو الاحتجاج على موقف، ظاهرة ايجابية بل هو حق مشروع للمواطن تكفله الدساتير وكفله دستورنا حق التجمعات والمواكب،وهو تعبير عن نشاط القواعد الشعبية وديناً قبلية الحراك السياسي.
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
سؤالي للسيد الفاضل عبدالله النيباري .
1- اين هو المنبر الديمقراطي من الشارع وهل المنبر قادر على مسايرة التجمعات الاخرى الموجودة والتي تعمل بجد من اجل التطور والتوسع وهي في طور التحول الى الاعلان الحزبي كحركة حدس والتجمع الشعبي ؟
2- هل تتوقع النجاح لايا من مرشحي المنبر في الانتخابات القادمة ؟ بل هل تتوقع استمرار المنبر الديمقراطي ام انك توافق المواطن الذي يظن بأن المنبر يحتضر الان في غرفة الانعاش ؟.
3- هل سنرى على شاشات التلفاز اعلاميين يقدمون برامج توصل فكر المنبر الى البيت الكويتي ؟
4- هل هناك توجه نحو انشاء محطة فضائية تتبع المنبر الديمقراطي الكويتي ؟ ام ان المنبر مكتفي بالمجلة الاسبوعية ( الطليعة ) والتي لا تصل الى كل مواطن وكل بيت ؟؟.
مع التحية

اهتمامك بالمنبر يثلج الصدر ويؤكد ان هواجس ونوازع التيار الوطني التقدمي ما زالت حيه .

المنبر موجود في الشارع السياسي وآخر نشاط مرموق كان حول قضية حل المجلس حلا غير دستوري يمتد عدة سنوات مصحوباً بتعديل الدستور لتقليص صلاحيات مجلس الأمة التي طرحت مؤخراً ونأمل أنها انطفأت ، ولكن لنبقى على حذر .

قدرة المنبر على مسايرة التجمعات الأخرى أيضا موجودة فنحن نملك برنامج مازال يمثل الرؤيا الصحيحة لتقدم بلدنا ورقيها ، ولكن هنالك مشكلة يواجهها المنبر بل والحركة الوطنية بشكل عام هو عزوف أصحاب التوجهات الوطنية التقدمية من الشباب عن الانخراط في العمل المنظم ، مما يقف عائقاً أمام التوسع التنظيمي .

هل تتوقع النجاح في الانتخابات ـ نأمل ذلك ونحن ننظر للانتخابات ومجلس الأمة كميدان سياسي تطرح فيه اجندتنا لاصلاح اوضاع بلدنا والنجاح يعتمد على استيعاب وتجاوب المواطنين مع برنامجنا .

عن التلفزيون امكانياتنا لوحدنا لا تسعفنا لكن نأمل انشاء محطة مثل نبيها تحالف تتيح الفرصة لمخاطبة المواطنين والمواطنات في بيوتهم ، وقد اثبتت التجربة في الانتخابات الماضية نجاحها .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
أهلا و سهلا بأحد رموزنا الوطنية الكبيرة

النائب السابق عبدالله النيباري

و أن لم يكن نائبا حاليا في المجلس

إلا أنه ممثل لجميع الكويتيين

أسئلتي هي:

1-

مارأي الأستاذ النيباري بتجربة المرأة الكويتية
الأولى في الممارسة الديموقراطية؟


2-

لماذا لم يرشح المنبر الديموقراطي أحد العضوات
في الإنتخابات الأخيرة خصوصا و أنه كان من المتوقع
أن يكون المنبر هو أول المبادرين لمثل هذا الترشيح؟

3-

مالذي تحتاجه المرأة الكويتية لكي تصل إلى المجلس؟
و ماهي القضايا التي تعتقد أنها ستستفيد من وصولها؟


4-

هل تعتقد أن هنالك قوى محلية تستفيد من إنشغال
المجتمع الكويتي بالقضايا الجانبية مثل منع الإختلاط
و زكاة الأخوة الشيعة و غيرها من القضايا التي تقسم
المجتمع الكويتي و تشرذمه؟

5-

كان لجريدة الطليعة دور كبير في فضح دور أبناء الفهد الإفسادي
في المجالات التي تولوا إداراتها، و لكن بعد ذهاب رئيس التحرير
السابق السيد النفيسي و قدومك كرئيس تحرير قلت مناوشات
الجريدة مع حزب الأسطبل و أن لم تنقطع إلا أنها ليست بقوتها
إبان رئاسة النفيسي للتحرير. هل لك دور في هذا التقليل أم
أن نشاط حزب الأسطبل قد أنخفض بعد كشف الطليعة لهم؟

و تقبل شكري و أحترامي لدورك و تاريخك و عطاءك السياسي في
بلدنا الحبيبه.

اهلا وسهلا فيك

1. تجربة المرأة الكويتية في الممارسة الديمقراطية كانت رائعة وتجاوبها فاق اكثر التوقعات تفاؤلاً ، اكثر شيء اعجبت فيه في الانتخابات الماضية هو مساهمة المرأة وحضورها الكثيف في الحملات الانتخابية ونسبة مساهمتها في التصويت وجرأة الاخوات المرشحات كل ذلك اخرس الاصوات التى عارضت حق المرأة في الترشيح والانتخاب وشككوا في قدراتها ، لم يجرؤ احد على طرح السؤال العقيم حول كيف تشارك المرأة في الحملات الانتخابية ، اليس ذلك رائعاً ؟ .

2. نظام توزيع الدوائر يقيد عدد مرشحي أي تجمع سياسي بما فيه ترشيح امرأة وكذلك فرص النجاح ، ولذلك كان عدد مرشحي المنبر والتحالف الديمقراطي محدوداً حسب الفرص في الدوائر .

3. انخراطها في النشاط السياسي والثقافي في التجمعات السياسية .

اما القضايا فانا اعتقد ان المرأة مثلها مثل الرجل اهتماماتها بقضايا الوطن وبالطبع قضايا المرأة مثل تمكين المرأة في ممارسة حقوقها بالمساواة مع الرجل وإصلاح القوانين المتعلقة بالمرأة لرفع الغبن عنها .

4. اعتقد أن إثارة مثل هذه القضايا يعيق مسيرة الإصلاح الوطني الديمقراطي وتشغلنا عن همومنا الأساسية ، فهل يجوز ان ننشغل بقضية الاختلاط في الجامعة بينما هو موجود في الجمعية وفي الاسواق والمطاعم واماكن العمل في الحكومة والقطاع الخاص ؟ .

5. سياسة الطليعة في كشف الفساد والمفسدين سواء ابناء الفهد او غيرهم لم تتغير ، وما زالت هي الصوت العالي في محاربة الفساد .

اما قوة الطرح تعتمد على نوع القضايا المثارة .

اطمئنوا الطليعة لن تغير خطها .
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
ارجو الاجابة بنعم او لا

هل استفدت من المديونيات الصعبة شخصيا بغض النظر عن حجم المبلغ

هل اشتريت شاليهلك بحر مالك او بوضع اليد
كواحد من المتعاملين مع البنوك ومن بين اكثر من 9 ا لاف مدين طبعا استفدت الشالية لم اشتريه وليس ملكي فقط لي حق استخدام الارض وقبل ثلاثين سنة لم يكن هناك شراء لشاليهات ، لان الاراضي كانت متوفرة على البحر وما عليك الا ان تطلب رخصة من البلدية وهذا ما حصل لي عام 1976 فقد حصلت على ترخيص لاستخدام ارض على البحر لاقامة شاليه.
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
الاستاذ عبدالله النيبارى المحترم،أسئله أرجو ان يتسع صدرك لها:
1- السبب او الاسباب الحقيقيه لخسارتك الانتخابات الماضيه (غير تدخل الحكومه والمال
السياسى).
2- مع من تتوقع ان تتحالف فى الانتخابات القادمه وأين ستترشح،أن كنت مازلت راغبا فى
المنافسه.
3- متى يجب على السياسى ان يعتزل (من وجهة نظرك)
4- الستينات والسبعينات كانت سنوات الليبراليين الذهبيه فى الملعب السياسي المحلى ثم
انتقلت الرياده للاسلاميين فى الثمانينات والتسعينات،لمن ستكون القياده فى القادم من الايام
5- من هم أبرز رجال الصف الثانى فى المنبر او التحالف الوطنى الذين ترى فيهم الامل لأتمام
المسيره من بعدكم انتم رجال الصف الاول (ارجو تحديدهم بالاسم،ان أمكن)

سبب الخسارة في الانتخابات هو مدى قوة تمسك الناخبين بالمعايير الوطنية لاختيار من يمثلهم وعلى ذلك تعتمد مقاومتهم لقوى المال وتدخل الحكومة والنفوذ العائلي وحملات قوى الفساد .

وقد قلت في الاجابة على سؤال سابق بأن فرص مرشح مثلي منحاز لقضايا الوطن والشعب تعتمد على مدى تمسك الناخبين بمعايير اختيارهم لمن هو اقدر على التصدي لقضايا الاصلاح ومحاربة الفساد والاوضح تعبيراً في مواقفة عن مطالهم وطموحاتهم الوطنية متجاوزين العلاقات الشخصية والعائلية والمنفعية .

اذا افترضنا انني ساترشح في الانتخابات القادمة فساتعاون مع العناصر ذات التوجه الوطني الديمقراطي مما جنا والتحالف الديقمراطي.

جمال

صحيح في الستينات والسبعينيات كان الوطنيون الديمقراطيون هم القوي السياسية في الساحة، في ذلك الوقت كان هنالك مد وطني عارم.

بعد هزيمة 1967 انتعشت التيارات الدينية في المنطقة، اما لمن ستكون القيادة في المستقبل لا احد يعلم، ولكن بالنسبة لنا نعتقد بأن برنامجنا لنهوض البلد نحو بناء المجتمع الصالح بتعزيز الديمقراطية وإقامة دولة القانون والمؤسسات والحكم الصالح الرشيد لحماية حقوق المواطنين ووضع البلد على طريق النمو والنهضة، هذا البرنامج هو الأصلح باعتقادنا وهو يعبر عن مصالح الشعب وطموحاته، ولا نملك وكل المؤمنين بالديمقراطية الا مواصلة السعي لاستقطاب الالتفاف الشعبي حول هذا البرنامج

جمال

رجال الصف الثاني في المنبر موجودون واذا حبيت معرفتهم ارجو الاقتراب من تجمعات المنبر لتتعرف عليهم بنفسك واعذرني عن القيام بهذه المهمة لانه قد يشوبها التمييز والانتقاء، والقيادات تنبثق وتفرض نفسها بالنشاط وقد تجد من يساعدها لكن لا احد يسحبها للأعلى.
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
أستاذي الكبير بومحمد عبدالله النيباري..تحية طيبة و بعد.

لدي 3 اسئلة للأستاذ الفاضل.

*مارأيك في رأي الأقتصاديين الأجانب في وصفهم منطقة الخليج بأنها فقاعة أستثمارية..وأين الكويت من هذه الفقاعة و دول الخليج الأخرى في قطاع التنمية و الأقتصاد؟

*أعتز بالفكر الديمقراطي و انا من المتعصبين له...ولكن بصراحة يا استاذي ابتعادكم ادى الى انشقاق الحركة الديمقراطية الى مجموعات متصادمة و متناقضة انشقت عن بعض لأسباب شخصية و تافهة جدا بالنسبة للأهداف المرجوة من حركة الفكر الديمقراطي.
(سؤالي ايها العزيز..هو هل سنجدك مجددا في الساحة الديمقراطية لجمع الشباب و تعريفهم بالفكر الديمقراطي و اعادة الشمل مجددا ؟ )

*باختصار..هل انت متفائل بالنسبة لمستقبل الكويت في التنمية و الثروة النفطية من ايجاد مصدر دخل ثابت و آخر ؟

وتعيش لنا سالم يا بومحمد.
عتيج الصوف

هل أنا متفائل بالنسبة لمستقبل الكويت في التنمية والثروة النفطية، أنا وغيرى من الاقتصاديين لدينا مخاوف إذا كنا سنستمر بنفس النمط الحالي، لكن المحبين لوطنهم وان شاء الله الواعين والمدركين لقضاياه وأوضاعه عليهم السعي الجاد والكفاح بكل مالديهم من قدرة لتصحيح مسار التنمية لتضمن مستقبل امن للأجيال القادمة بل لقطاعات كبيرة من الجيل الحالي.

عتيج الصوف

هل منطقة الخليج فقاعه اقتصادية؟ إذا لم تتمكن دول الخليج من استثمار الأموال التي يوفرها النفط في إيجاد أصول إنتاجية بديلة تؤمن المستوى الاقتصادي والمعيشي لمواطنيها، فسوف تكون فقاعه، فنحن مازلنا نعتمد على النفط وهو ثروة ناضبة يوما ما وفي زمن محدود، وهنالك حالات تاريخية لبلاد أو مناطق اعتمدت على ثروات ناضبة تدهورت أحوالها بعد انتهاء الثروة، والمسألة واضحة اقتصادنا يعتمد على مصروفات الحكومات التي تعتمد بنسبة 90 % على النفط، فإذا نضب النفط أو بدأ إنتاجه بالتناقص من اين ندبر أموال للميزانية التي تبلغ اليوم 10 مليار دينار وفي خلال 10 سنوات قد تصبح 20 مليار، وبدون أنفاق حكومي بهذا الحجم سيضعف الاقتصاد ويضمحل وسيتأثر مستوى معيشة المواطن.
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
الأستاذ القدير عبدالله النيباري.
كل عام و أنتم بخير بمناسبة قرب السنة الجديدة.

لدي عدد من الأسئلة التي أتمنى أن نستفيد من خبرتكم العريضة فيها.

(1) الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) أحد أهم اللاعبين السياسيين على الساحة الكويتية منذ السبعينيات و حتى اليوم، ماهو تقييمكم لدورها كحركة سياسية كويتية تعتمد الدين كمرتكز مهم لخطابها السياسي خصوصا في ظل موقفها من الأزمات السياسية التي مرت بها البلاد؟

(2) إحياء التراث الإسلامي و جمعية الإصلاح الإجتماعي، جمعيات خيرية مسيسة لهما دور كبير بجذب عناصر جديدة لتياريهما السياسي و لتوسيع قاعدة تلك التيارات سياسيا، مالذي يمنع المنبر الديموقراطي أو التيارات الليبرالية الوطنية من محاكاة هذا النوع من الجمعيات الخير-سياسية؟

(3) السيد النائب الحالي مرزوق الغانم، نائب منطقتك و أحد منافسيك في الإنتخابات الأخيرة، ينتاب الكثيرين شك في توجهه السياسي المستقبلي و ذلك لخوفهم من تكرار تجربة السيد جاسم الخرافي الحالية في المستقبل. هل توافقهم في هذا الشك؟ و ما هو رأيك فيه بكل صراحة و أنت المعروف عنك الصراحة و الصدق مع النفس و الآخرين.

(4) للسيد الرمز الوطني جاسم القطامي دور كبير في صنع التاريخ السياسي في الكويت لا ينكره شخص، و لكن الكثيرين و أنا من بينهم أنصدموا من تصريحه الداعم للسيد جاسم الخرافي في حملته الإنتخابية الأخيرة و الكثيرين أعتبروا مثل ذلك التصريح بمثابة الطعنة القطامية في خاصرة القوى الشبابية التي كانت تحارب كل تدخلات السيد الخرافي و تحالفاته مع قوى الفساد و منعه الشعب الكويتي من دخول بيت الشعب و مجلسه. ما رأيك في ذلك الموقف التاريخي (سلبا أو إيجابا) للسيد جاسم القطامي؟

أخيرا، لك الشكر الجزيل على إعطائنا هذه المساحة للإستفادة من خبرتك.


الحركة الإسلامية الدستورية ( الإخوان المسلمين ) لاعب أساسي في الساحة السياسية مرجعيتها فكر الإخوان المسلمين وشعارها " الإسلام هو الحل " وكذلك جمعية التراث مع الاختلاف بينهم.

أنا لا اعتقد بان الفهم الصحيح للإسلام يتطلب منا محاكاة أو تقليد نمط الحياة في السياسة والاقتصاد والإدارة كما كان في عصر الخلفاء الراشدين.

المصالح ومتطلبات حياة المجتمعات تتغير بتغير ظروف الزمان والمكان، وارى بان طرح حدس والسلف يعتمد على مخاطبة العاطفة وتغييب العقل، وإذا لم يتغير هذا الطرح فسوف يجد نفسه في طريق مسدود، لماذا لا يحاكى المنبر والتيارات الديمقراطية هذا النوع من الجمعيات، لان الحكومة أغلقت جمعيتنا وهي نادي الاستقلال ورفضت كل المناشدات لاعادته.

اعذرني في عدم التعليق على وضع مرزوق الغانم، فتقييم دوره ومواقفه متروك للمواطنين، واعتقد ان فطنتهم كفيلة بذلك.

تصريح الرمز الوطني جاسم القطامي، عن جاسم الخرافي، كان باب المجاملة الشخصية وربما كانت ظروفه الصحية تدفعة للانجراف أحيانا بما لا يمكن ولا يعبر عن موقفه السياسي، ربما أبو محمد زودها شوية لكن كلنا نعرف مواقف هذا الرجل ونقاوته وتضحياته في اشد الظروف، وأرجو أن يتسع صدرنا للأعذار وتقدير ظروف رمزنا الوطني جاسم القطامي.
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
تحية كبيرة لاستاذ عبدالله النيبارى:
1- ما سبب عدم نجاحكم فى انتخابات مجلس الامة السابق هل تم محاربتكم من فئة معينة ارجو التوضيح.
2- هناك شخصيات ليبرالية كثيرة فى الكويت وخاصة من الطبقة المتعلمة ذات الاطروحات الراقية ولكن نرى ان عدد نواب الليبراليون فى تراجع وتقدم الاحزاب الاصولية والحزبية، هل ذلك يعتبر نكسة لكم، برأيوكم ما هو سبب تراجع التيار الليبرالى بالتمثيل فى البرلمان مع العلم نحن مقبلون على العولمة والتجارة العالمية، هل تعتقد بان البرلمان القادم يشهد تقدم الاحزاب الدينية على حساب الاحزاب الوطنية والليبرالية، وهل تلاقون دعم من الدول الاوربية وامريكا.
اللواتيا

اشكر واقدر اهتمام السائلين عن أسباب الإخفاق في الانتخابات الأخيرة، وهو ان دل على شئ فهو يعبر عن مدى اتساع المهمومين بالقضايا الوطنية الديمقراطية، تطرقت في إجابات سابقة لهذا الموضوع واكرر أن العامل الحاسم هو مدى انحياز الناخبين في اختيارهم للمعايير الوطنية والديمقراطية وتقديرهم للأداء والمواقف اتجاه قضايا الإصلاح ومحاربة الفساد أم للعلاقات الشخصية والعائلية، طبعا هنالك القوى المضادة المستفيدة من الفساد وقوى المال والنفوذ وموقف قوى التيار الديني.

اكرر أيضا بان نهوض التيار الوطني الديمقراطي يعتمد على انخراط الشخصيات اللبرالية الكثيرة ذات الفكر التقدمي المستنير في العمل المنظم، التنظيم هو الذي يحول الفكر والرأي إلى قوة فاعله ضاغطة ومؤثرة، وبدون التنظيم ستبقي الأفكار والآراء لا اقدام لها لتمشي على الأرض.

كيف سيكون تركيب البرلمان القادم وهل سيشهد تقدم الأحزاب الدينية على الأحزاب الوطنية واللبرالية ، ذلك يعتمد على نشاط كل تيار ونجاحه في ذلك لكنني متفائل بمستقبل التيار الوطني الديمقراطي فهو النموذج الناجح على مستوى عالمي.
 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
تحيه للجميع.

الأستاذ الفاضل عبدالله النيباري أرجو من شخصكم الكريم التفضل بالأجابه علي تلك الأسئلة.

1- من الذي أطلق النار علي زميلك النائب السابق حمد اليوعان شافاه الله.

2-أين العربيد الذي شتم سمو الأمير الوالد في أنتخابات 99.

3-ممكن تزودنا بشكل مختصر عن أستجواب مجلس 85 لأحد أفراد الأسرة محول شيك لأبنه وما هي تبريرات الوزير في ذلك الوقت ويقال أنه نشر غسيل بعض النواب .

4-ماذا كان يقصد سمو الأمير من كلة <كلكم أكلتو من الكيكه ألا شريعان> في مجلس الثمانينات عندما كان وزير خارجيه في ذلك الوقت.

5- من هم مجموعة رجس التي كثيرا مانسمعها حاليا التي ذهبت لسمو الأمير الراحل وقللة من شأن دواوين الأثنين مع ذكر أسمائهم أذا تكرمتم.

6-مأريك بصراحه بسمو رئيس مجلس الوزراء.

7-هل صحيح أن هناك أشخاص بالأسرة يحركون نواب لحرق سمو الرئيس .

8-قلت أنت سنة1974 أن النفط سينفذ بعد خمسة عشر سنه وبعد 32سنة تكرر نفس الكلام والكلام الذي قلته سنة 74نقلته أنا من مضبطة مجلس الأمة الجلسه الثلاثون /ب المعقودة يوم الثلاثاء 7جمادي أول سنة 1394هجريه الموافق 28مايو سنة 1974 .

9- كثيرا مانسمع عن أجتماع النزهه الذي تم والذي تم الأتفاق فيه علي بيع البلد هل لك معلومات عن ذالك الأجتماع وياليت تزودنا بأسماء المجتمعين مع الشكر الجزيل.

بوعلي ..

1. لا نعرف من أطلق النار علي الصديق حمد الجوعان شافاه الله .

2. لا ادري أين هو .

3. الاستجواب كان بسبب استفادته من منصبه كوزير للعدل من تطويع القوانين وقرارات مجلس الوزراء للاستفادة الشخصية بتقسيم شيك إلى قسمين للاستفادة من صندوق صغار المستثمرين والاستجواب كان بناء على سؤال وجهه العضو حمد الجوعان ثم حول إلى استجواب .

4. لا أتذكر على وجه التحديد .

5. اللي سمعته أن مجموعة من شخصيات كويتية كانت مناهضة للمجلس وللتيار الشعبي اعذرني من عدم ذكر الأسماء.

6. الانطباع العام أن رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد يحمل نوايا وتوجهات طيبة ، لكن علينا أن ننتظر كيف ستترجم إلى سياسات تنفيذية والمدى الذي يمكن أن تذهب إليه .

7. اعتقد هناك صراع وإبعاد عناصر عن مراكز القرار لن يرضوا به .

8. في مجلس 1971 ، وصلت إلينا معلومات من المهندسين الكويتيين بأن شركات النفط التي تستغل نقط الكويت وفقاً لاتفاقية الامتياز لديها برنامج لرفع معدل الإنتاج اليومي من 3.2 مليون برميل يومي إلى 5 مليون برميل يومي ، وإذا ما حصل ذلك فسوف يعجل بنضوب احتياطي النفط .

طلبنا إفادة من الحكومة وتقدمت الحكومة بتقرير تلاه وزير النفط أكد فيه أن برنامج الشركات إذا طبق سيؤدي إلى نضوب النفط قبل نهاية القرن الماضي .

في ضوء ذلك اتخذ المجلس قرارا بعدم الموافقة على برنامج زيادة الإنتاج ، وفي قانون التأميم سنة 1975 اتخذ المجلس قراراً بتوصية الحكومة بتخفيض سقف الإنتاج إلى مليونين برميل يومي .

ولو لم يتم ذلك لربما واجهنا بداية مرحلة النضوب في نهاية القرن الماضي ولحسن حظ الكويت أن الطلب على نفط الأوبك تراجع بنسبة 50% بعد ارتفاع الأسعار سنة 1973 ثم 1980 ، وانخفض إنتاج الكويت في الثمانينيات حتى وصل إلى ا قل من مليون برميل يومي، في بعض السنوات مما قلل استنزاف الاحتياطي وحمايته .

الآن نواجه ظرف مماثل فهنالك تقارير تقول بأن احتياطياتنا ليست 99 مليار برميل بل هي نصف ذلك والقابل للاستخراج في حدود 35 مليار برميل مما يتطلب سياسة نفطية ترشيدية حكيمة ، وبرنامج الحكومة لرفع الإنتاج إلى 4 مليون برميل يعجل بنضوب النفط في حدود 30 سنة ، وفرص اكتشافات نفطية جديدة محدودة أن لم تكن ضئيلة .

9. اجتماع النزهة لا توجد لدي معلومات .

 

عبدالله النيباري

ناشط سياسي و نائب سابق
في الختام أود أن أتقدم بالشكر الجزيل للشبكة الوطنية الكويتية على إتاحتها الفرصة للحوار حول همومنا الوطنية .

واشكر الأخوة والأخوات الذين تقدموا بالأسئلة .

واوكد لهم بأنها رفعت معنوياتي وزادتني تفاؤلاً بالمستقبل لما حملته من اهتمام بشئون وشجون الوطن وعلى الأخص اهتمامهم بمصير الحركة الوطنية الديمقراطية وتياراتها وتجمعاتها ومنها المنبر الديمقراطي .

ألف ألف شكر .
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
و كل الشكر و التقدير للأستاذ الكبير عبدالله النيباري على تفضله بمشاركتنا في هذا المنتدى و في الرد على أسئلة و استفسارات أعضاء الشبكة ... و هذا إن دل فإنما يدل و بشكل واضح على مدى إهتمام الضيف الكريم بالتواصل مع أبناء هذا الشعب أينما كانوا.

و أود كذلك أن أشكر جميع الأخوة و الأخوات الأعضاء الذين تقدموا بأسئلتهم و الذين كانوا كما عودونا دائما ً على أعلى درجات الرقي و المسؤولية و الإيجابية في عطائهم.

المجال مفتوح الآن لكل من يود أن يناقش أجوبة الضيف الكريم ...

تقبلوا تحيات إدارة الموقع.
 

السلطاني

عضو مخضرم
أبو محمد ....

عبدالله النيباري...رمز وطني...وبيّض الله وجهه...

إجابات أكثر من شافية ووافية....

أكتفي بما سألته..وأجابني....كل التحية والإحترام...له..

وكل عام و إنتم بخير...
 
أعلى