لقاءات كويتية: عبدالله النيباري

النابغة

عضو بلاتيني
كل الشكر و الإمتنان للأستاذ عبدالله على إجاباته التي لم تخلو من الصراحة و كان واضحا ً فيها (حرقة القلب) على هذا الوطن ...

و أشكره أيضا ً لإجابته على الأسئلة التي طرحتها ... و التي كانت وافية ... إلا أنني أود أن أتوقف عند إجابة الأستاذ عبدالله على السؤال الخاص بلجنة التحقيق في الغزو ...

3. اللجنة وان كانت تسميتها لجنة تقصي الحقائق إلا أنها مارست أعمالها كما لو كانت لجنة تحقيق واستدعت كل المسؤولين من رئيس الوزراء ونوابه والوزراء وكبار المسؤولين في الجيش والداخلية ، وتقدمت بتقريرين عسكري وسياسي او إداري إلا أن المجلس لم يناقش هذه التقارير ولم يتخذ قرار بشأنها في ما عدا توصية اللجنة بإحالة 35 قضية إلى القضاء.

المسؤولين حدوث في ما أدي إلى انهيار كيان الدولة وهو تقصير القيادة السياسية وضعف أجهزة الدولة بما فيه المؤسسات العسكرية إلا أن المحاسبة لم تتم لماذا لان ميزان القوى لم يسمح بأكثر من ذلك واقصد تركيب المجلس ، ولكن مع ذلك خضوع السلطة لتقديم كافة المسؤولين شهاداتهم أمام اللجنة يعتبر انجاز وأتمنى أن يأتي اليوم الذي تنشر فيه محاضر اللجنة التي تعتبر سرية حسب نظام المجلس.
المسمى يا أستاذنا الفاضل لا يغير كثيرا ً في واقع الأمور ... و لكن ما يغير فعلا ً في هذه الأمور هو النتيجة أو المحصلة النهائية ... و أنا أحد الأشخاص الذين يرون أن اللجنة بدأت و أنتهت إلى لاشيئ ... بل حتى تقريرها ممنوع من النشر ... و الذي لولا بعض التسريبات من هنا أو من هناك (و أخرها تسريب أجزاء من التقرير عن طريق موقع المحامي محمد الجاسم) لما تسنى لنا أن نرى أي نتيجة فعلية لعمل تلك اللجنة المهمه!!

أي أمة أو شعب يتجاهل وضع النقاط على الحروف في القضايا و الأحداث المفصلية و الكارثية التي يمر بها .. هو شعب لا يتعلم من أخطائه ... و أعتقد أن تغييب الشعب الكويتي عن حقيقة ما جرى في 2-8-1990 هو ما قادنا إلى هذا الوضع الذي نحن فيه اليوم ... حتى أصبح البعض (رئيس مجلس الأمة بالتحديد) يتحدث عن حل غير دستوري للمجلس و كأن الأمر عادي و طبيعي و ليس كارثي ... و كأن الحل غير الدستوري السابق و الذي تم على يد الذين يفكرون اليوم مرة أخرى في حل غير دستوري هو الذي مهد للغزو و وفر التربة المناسبة له!!

كلما قلت المعلومات المتوفرة عن حدث معين أو حالة معينة .. كلما كانت قناعات الأشخاص غير حقيقية أو غير واقعية ... و بالتالي تكون مواقفهم و قرارتهم غير مبنية على أساس سليم ... و هذا بالضبط ما حدث (و يحدث) مع الشعب الكويتي منذ 2-8-1990.

لك كل الشكر و التقدير مرة أخرى ... و أدامك الله في أتم صحة و عافية.

ودمتم.....
 

الحكيم

عضو فعال
أشكر الأستاذ الفاضل والنائب السابق عبدالله النيباري على أتساع صدره و إعطائنا جزء من وقته للرد على أسئلة الزملاء الكرام ولي هنا ملاحظة على رد الاستاذ الفاضل في النقطه التاليه :

ومن هذه الناحية فدستور الكويت علماني لانه دستور وضعي والقوانين لا يشرعها المفتي او وزارة الاوقاف او الجمعيات الدينية بل يشرعها مجلس الامة ، وتكون معروضه على المواطنين لابداء وجهة نظرهم فيها .

ودولة الكويت دولة علمانية لانها دولة وطنية مستقله ليست تابعة لسلطة دينية .
جميعنا نعلم أن الدستور الكويتي هو دستور وضعي ولكن هل مسمى دستور علماني مع وجود الماده الثانيه من الدستور والتي تنص على أن :
دين الدولة الاسلام ، والشريعة الاسلامية مصدر رئيسي للتشريع .
هل هو مسمى صحيح ؟

كم كنت أتمنى أن يكون اللقاء مباشر مع الأستاذ الفاضل والنائب السابق عبدالله النيباري لأن بعض الاجابات تصنع أسئله .
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
كم كنت أتمنى أن يكون اللقاء مباشر مع الأستاذ الفاضل والنائب السابق عبدالله النيباري لأن بعض الاجابات تصنع أسئله .
إن شاء الله سوف نحاول في القريب العاجل ترتيب لقاء مباشر مع الضيف الكريم الذي شرفنا بحضوره في هذا اللقاء ... و أزددنا بإجاباته فهما ً لبعض الأمور السياسية المحلية ...

تحياتي لك و للجميع.
 

FreshStart

عضو فعال
اهلا وسهلا فيك

1. تجربة المرأة الكويتية في الممارسة الديمقراطية كانت رائعة وتجاوبها فاق اكثر التوقعات تفاؤلاً ، اكثر شيء اعجبت فيه في الانتخابات الماضية هو مساهمة المرأة وحضورها الكثيف في الحملات الانتخابية ونسبة مساهمتها في التصويت وجرأة الاخوات المرشحات كل ذلك اخرس الاصوات التى عارضت حق المرأة في الترشيح والانتخاب وشككوا في قدراتها ، لم يجرؤ احد على طرح السؤال العقيم حول كيف تشارك المرأة في الحملات الانتخابية ، اليس ذلك رائعاً ؟ .

2. نظام توزيع الدوائر يقيد عدد مرشحي أي تجمع سياسي بما فيه ترشيح امرأة وكذلك فرص النجاح ، ولذلك كان عدد مرشحي المنبر والتحالف الديمقراطي محدوداً حسب الفرص في الدوائر .

3. انخراطها في النشاط السياسي والثقافي في التجمعات السياسية .

اما القضايا فانا اعتقد ان المرأة مثلها مثل الرجل اهتماماتها بقضايا الوطن وبالطبع قضايا المرأة مثل تمكين المرأة في ممارسة حقوقها بالمساواة مع الرجل وإصلاح القوانين المتعلقة بالمرأة لرفع الغبن عنها .

4. اعتقد أن إثارة مثل هذه القضايا يعيق مسيرة الإصلاح الوطني الديمقراطي وتشغلنا عن همومنا الأساسية ، فهل يجوز ان ننشغل بقضية الاختلاط في الجامعة بينما هو موجود في الجمعية وفي الاسواق والمطاعم واماكن العمل في الحكومة والقطاع الخاص ؟ .

5. سياسة الطليعة في كشف الفساد والمفسدين سواء ابناء الفهد او غيرهم لم تتغير ، وما زالت هي الصوت العالي في محاربة الفساد .

اما قوة الطرح تعتمد على نوع القضايا المثارة .

اطمئنوا الطليعة لن تغير خطها .

شكرا جزيلا للرمز الوطني الكبير عبدالله النيباري

كانت الطليعة و لا زالت صوت حق في وسط

كل هذا الضجيج المتصاعد من أصوات قوى الفساد

و لا نتمنى لهذا الصوت أن يخفت

أو يختفي

و أملنا كبير في أن تتحول الطليعة إلى جريدة يومية

و بإمكانك تسجيلي منذ الآن كأول المشتركين فيها

كجريدة يومية.

تعبنا كثيرا من صحافة الخرافي و أوراقه

و تعبنا أكثر من صحافة التملق و النفاق و الإبتزاز

و لا نريد أن نتعب أكثر مع صحافة الجرائم

و الإختطافات و السرقات

لذلك كلنا نتطلع إلى صحف الطليعة و التي ستكون

جريدتكم المحترمة فيها طليعة الصحف.

أمنياتي لك و للعائلة الكريمة بدوام التوفيق
 

q8lawyer

عضو
إسمح لي يا عزيزي الحكيم أن أجيب على سؤالكم فيما يتعلق بالدستور

جميعنا نعلم أن الدستور الكويتي هو دستور وضعي ولكن هل مسمى دستور علماني مع وجود الماده الثانيه من الدستور والتي تنص على أن :دين الدولة الإسلام .. والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع ..

هل هو مسمى صحيح ؟
نعم .. دستور الكويت دستور علماني .. لأن هذه المادة في الدستور ليس لها أدني تأثير .. فهي مادة شكلية لا تلزم البرلمان بإصدار قوانين شرعية .. فلو أصدر مجلس الأمة قانون فيه مخالفة صريحة لقواعد ومسلمات الشريعة الإسلامية .. فلا يجوز الطعن عليه بعدم الدستورية لمخالفتة المادة الثانية ..

تحياتي ..
 

عابرسبيل

عضو مميز
التعدي على المال العام .

لن يقف بل سيزداد ويبتدع وسائل مختلفة الا اذا ووجه بموقف حكومي عازم وحازم وذلك لن يكون الا بوجود مجلس او على الأقل كتلة متماسكة من اعضاء المجلس تقف بصلابة في مقاومة الفساد والتعدي على المال العام وأراضي الدولة .

وذلك ايضاً لن يكون إلا بوجود تيار شعبي منظم يقف لمحاربة الفساد واجتثاثه ومحاسبة أعضاء المجلس والحكومة إذا تساهلوا أو تغاضوا عن محاربة الفساد أو شاركوا فيه، أم الاسباب فهي عدم وجود سلطة تكبح وتقاوم الفساد، وجميع الظروف والمسببات التي تطرقنا لها في انتخاب مجلس امة ضعيف لايكترث بمحاربة الفساد والتعدي على المال العام.

لن يقف بل سيزداد ويبتدع وسائل مختلفة
وتحت مسميات واساليب جديده ..

الاستاذ عبدالله النيباري شكرا لتفضلك بالأجابه



ودمتم ..
 

السلطاني

عضو مخضرم
قد لا يكون المكان مناسبا....

ولكن....

أتقدم بأحر التعازي للأستاذ أبو محمد...عبدالله النيباري....

لوفاة المغفورة له...والدته...

إنا لله وإنا إليه راجعون.....
 

النابغة

عضو بلاتيني
الله يرحمها برحمته و يغمد روحها الجنة إن شاء الله.

تعازينا القلبية لأبو محمد و لأسرته الكريمة.

ودمتم.......
 

جورج واشنطن

عضو مميز
من أهم ما ذكره الاستاذ عبد الله النيباري واستحوذ على اهتمامي وأتفق معه في تلك النقاط:



الخلاف مع احمد الفهد يتعلق بالإعلان عن أن احتياطات النفط للكويت هي حوالي 99 مليار برميل وان عمر النفط سيمتد إلى أكثر من مائة سنة إلا أن معلومات توفرت لي تفيد بأن التقارير الداخلية في شركة نفط الكويت تقدر النفط القابل للاستخراج هو في حدود 35 مليار برميل أي أن عمر النفط هو في حدود 35 سنة وليس مائة سنة ، هذا إذا استمر إنتاجنا السنوي بالمعدلات الحالية أي 2.2 إلى 2.5 مليون برميل يومي.


6. من قام بعملية الاغتيال تم القبض عليهم ومحاكمتهم وصدرت عليهم أحكام بالسجن مدى الحياة وهم في السجن أو يفترض ذلك


ونحن ننفق كمن ينفق من مال موروث قابل للنقصان لا للزيادة فالبترول ثروة ناضبة سوف تنتهي يوماً ما يتحدد اعتماداً على مقدار ما نصرف منه، أي معدل الإنتاج، وبمعدلات الإنفاق الحالية في الموازنات السنوية هنالك احتمال بظهور عجز كبير يتزايد في غضون عشرة سنوات وهو التاريخ الذي نقترب فيه من نضوب النفط .


اتفق معاك بأن الكويت مع الأسف الشديد سفينة بلا ربان وبلا بوصله فالتنمية متعطلة ـ اقصد التنمية الحقيقية التي تضيف إلى الناتج الوطني وتوفر المزيد من فرص العمل ............. والقانون مخترق بلا احترام ولا هيبة والفوضى منتشرة والفساد منتشر ومشاكلنا في ازدياد والعيب في القيادة أي مجلس إدارة مجتمعنا ودولتنا



هذا يحتاج إلى حسن إدارة يعني مجلس إدارة شؤون الدولة جيد يعني قيادة سياسية تقود البلد وفق مشروع نهضوى تقدمي لا يكون هدفها فقط التمسك بكرسي السلطة ونهب الثروة.


مع الأسف الشديد أننا لانجد في أعضاء الأسرة الحاكمة التي نحترمها ونجلها من لديه موقف صارم وصلب في محاربة الفساد والكثرة منهم اما شركاء وصناع للفساد أو متسامحين ومتغاضين عنه، ولان أمر إدارة البلد بيدهم فهم المسؤولين بالدرجة الأولي عن استمرار استشراء الفساد، والكثير من المفسدين في رعايتهم، انظر إلى سراق الاستثمارات والناقلات وهاليبرتن وشراء الأسلحة والاستيلاء على الأراضي والتحكم في المصالح الاقتصادية والمخالفات في العقود، ونحن بلد صغير لو أن الحاكم حمر عينه لوضعنا حد للفساد


في كل بلدان العالم المطالب تنبثق من القاعدة الشعبية ومؤسساتها مثل النقابات اقصد زيادة المرتبات وليس إسقاط القروض


ومن هذه الناحية فدستور الكويت علماني لانه دستور وضعي والقوانين لا يشرعها المفتي او وزارة الاوقاف او الجمعيات الدينية بل يشرعها مجلس الامة ، وتكون معروضه على المواطنين لابداء وجهة نظرهم فيها .

باختصار شديد ..

الرجل المناسب في المكان المناسب .. كم نفتقد بالمجلس رجل بوزنك وبوزن أحمد السعدون


 

soud13

عضو فعال
1. مع الأسف أن القضايا التي طرحت في استجوابات الوزير محمد ضيف الله شرار الذي أكن له مودة واحترام شخصي واعتراض وانتقاد على سياسته في إدارة شئون الدولة كانت قضايا على جانب كبير من الأهمية والخطورة فقد تناولت قيام الحكومة بإهدار أملاك الدولة بالمخالفة للدستور وقانون أملاك الدولة الخاصة حيث أنها منحت ارض شاسعة ( 74 مليون متر مربع ) تعادل مساحاتها 8 مرات مساحة الكويت داخل السور وملكتها لشخص بسعر بخيس 10 فلوس للمتر والذي يباع الان بمائتي دينار (200 دينار للمتر) ، وقيمة القسائم التي ستوزع في هذه الأرض وعددها الذي يصل إلى 23 ألف قسيمة تقدر بأسعار اليوم بأكثر من أربعة مليارات دينار كويتي .

والمنحة الأخرى كانت لشركة الوسيلة التي أعطيت ارض بمساحة 150 ألف متر مربع قيمتها شركة جلوبل بأكثر من 50 مليون دينار وطرحت كشركة للاكتتاب بأسمها حصل صاحب المنحة على 11 مليون دينار نقدي ومازال يمتلك أكثر من 30% من أسهم الشركة وفقاً لبيانات شركة جلوبل.

وقضاياً ارض لآليء الخيران والوسيلة كانت اكبر القضايا وأفدحها لكنها ايضاً كانت رمز لنهج إهدار أملاك الدولة والتفريط في أراضي الدولة ولندرة الأراضي في الكويت وارتفاع أسعارها أصبح الاستحواذ عليها أسرع وسيلة للإثراء غير المشروع على حساب مصالح الشعب.
كبير يابو محمد :إستحسان:

والله حرام ديرة تعانى من ازمه سكن ومساحات شاسعة تمنح بأسعار رخيصة رخص التراب
 

ابتهال عبدالله

عضو ذهبي
2. الاستفادة من قانون المديونية ، اعتقد ان هذا سؤال شخصي ، وإذاغ كان السائل منهم فليتصل بي شخصياً لأفتح له دفاتري.

.
الأخ عبدالله النيباري شأنه شأن كثير من المواطنين الكويتيين ممن اقترضوا من البنوك قبل الاحتلال، وشمله مثلهم قانون المديونيات الصعبة، وقد عارض الأخ عبدالله النيباري مشروع القانون، وأبدى ملاحظات قوية حوله، وطلب إدخال تعديلات مهمة عليه وصوّت ضده، وسقط المشروع، ولكن بعدما ابتدع المجلس ذلك الحين مع الأسف بدعة إعادة التصويت على المشروع مرة أخرى، خشية أن يكون هناك فراغ قانوني بمعنى ألا يتم تحصيل الدولة لجزء من المديونيات الصعبة، التي سبق أن التزمت بها في مرسوم بقانون قبل عودة مجلس الأمة، فقد صوّت الأخ عبدالله على القانون مع نائب آخر بالموافقة، وهذا خطأ، وبالطبع فإن كونه أحد المستفيدين من القانون يُعدّ مأخذاً عليه... وبالطبع هناك نواب آخرون غير الأخ عبدالله النيباري صوتوا لصالح القانون مع أنهم مستفيدون من القانون هم أو أقاربهم.
الرابط

هذا رد الكاتب أحمد الديين عندما سئل عن موقف عبدالله النيباري من المديونيات الصعبة..
 

kkk

عضو مخضرم
سهره حلوه وقيمة مع المرشح بومحمد
وكأن الامس اليوم......
اتمنى لك كل الصحه والعافية
والفوز ان شاء الله
تحياتي
 

waleed

عضو بلاتيني
سهره حلوه وقيمة مع المرشح بومحمد
وكأن الامس اليوم......
اتمنى لك كل الصحه والعافية
والفوز ان شاء الله
تحياتي


هذا ما تاب من نزوله الانتخابات ... !!! تصدق مواليده 1932 شنو
راح يضيف للمجلس ولكن مثل ماقلت سابقا شعب دايخ !!!!:D
 

كركرز

عضو فعال
تحية طيبة لك استاذي العزيز عبدالله النيباري ..

واتوجة بشكر الجزيل للاخ مدير المنتدي على حسن الاختيار المحاور وهو الاستاذ الكبير عبدالله النيباري (( بومحمد )) وهو ليس بحاجة الى تعريف فهو اشهر من نار على علم ..


اود ان اتوجة ببعض الاسئلة الى استاذي الكبير ( بومحمد )

في البداية تذكر في احد ردودك بومحمد بانك :

أنا شخصياً اعتبر توحيد الوطنيين الديمقراطيين في الكويت هدفي ومهمتي الأساسية اكرر هدفي ومهمتي الأساسية يعني أكثرأهمية من عضوية مجلس الأمة ، بل أن حتى المشاركة في مجلس الأمة إلى جانب المشاركة في التشريع والرقابة كواجبات العضو كنت أهدف منه تنمية الوعي والتيار الوطني الديمقراطي أما بالنسبة للتحالف الديمقراطي فالمنبر جزء من التحالف الديمقراطي وكان مشاركاً في فكرة إقامته ومؤسسا في إخراجها للواقع .
س / كانت توجه لك دعوات من قبل الاخوان والاخوات في مظلة العمل الكويتي ( معك ) ممثلة في الدكتور الكبير احمد ال خطيب والامين العام المساعد السابق في المنبر الديمقراطي سابقا الامين العام لمظلة العمل الكويتي ( معك ) المستشار انور الرشيد بوخالد و الدكتور سعد بن طفلة العجمي حول توحيد صفوف التيار الوطني او الحركة الوطنية في الكويت والى انت ما ترد عليهم ابي اعرف السبب المباشر منك ليش ماكنت ترد عليهم استاذي ؟؟

س / اود ان اعرف ماهو السبب الاصيل في انشقاق التحالف الوطني الديمقراطي من المنبر الديمقراطي ؟؟

س / السؤال الثاني وهو مرتبط بسؤال الاول ماهو السبب الاصيل في انشقاق مظلة العمل الكويتي ( معك ) من قبل التحالف الوطني الديمقراطي ؟؟

س / شنو ردك على مقالة الاخ زايد الزيد الى صارت نقطة خلاف بين ( معك ) و ( المنبر ) ؟؟

واخيرا جل الشكر والاحترام لشخصك الكريم ولتعلم باني لست متواجد لاني اريد النيل منك يا بو محمد لكن احنا شباب ونبي نعرف خفايا الامور وانا متاكد مثل ما العديد من الشباب في المنبر والتحالف ومعك بانك تعرف كل شي ..

ودمت بود ..
 
أعلى