سؤال وجواب هل صحيح..أن الدين يُفرض قبل أن يُفهم...؟

السلطاني

عضو مخضرم
مساء الخير...

هو سؤال واحد..وصغير..واعلم أن إجابته طويلة وتفصيلية....

هل المهم في إعتناق أي دين...أن يتم فهمه وإستيعابه قبل الإيمان به......أم فرضه بصيغة الأمر..؟

أم أن الأمر كالعسكرية...طبّق ومن ثم إشتكي..أو تسائل...؟​
 

Ms Rose

عضو مخضرم
انا اللي اعرفه ان الطفل ينولد فااااااااااضي

ووالديه بوجهانه لدينهم فيعتنق في صغره

دين اباؤه واجداده

ولم نسمع ان زوجين مسلمان

ولدهما ذو العاشره مسيحي

وهكذا فالدين يبدا ارضاعه مع حليب الطفل في سنواته الاولي

ويكبر معه !

والدين الاسلامي اعظم الاديان واخرها

ولايحاول ان يغيره الا من تصيب عقله لوثه جرثوميه

كافانا واياكم الله من شرور الكفر


تحياتييييييييييي
 

الساعة 6

عضو ذهبي
هل المهم في إعتناق أي دين...أن يتم فهمه وإستيعابه قبل الإيمان به......أم فرضه بصيغة الأمر..؟

في الحقيقة سؤالك ، يوازي كفكرة السؤال الذي يقول ، ايهما افضل ؟

المتدين الذي يكذب ، ام اللذي لا يكذب و لكنه غير متدين ..

ففلسفة السؤال بحد ذاته في هذه الحالة هي الخاطئة ..

لانها تفقد المحورية التي تنطلق منها قاعدة السؤال .


فالدين واحد ، وليس اديان ، و كل ما قابل الدين الاسلامي حصراً هو الكفر حصراً .

ومقتضى الايمان بالدين ( كشريعة ) ، فرع عن اعتقاد اصلي وهو وحدانية الله تعالى ربوبية والوهية .

فمتى تم تثبيت هذه القاعدة ، يمكنك حينها التطرق الى فروع هذا الاصل .
 

الرحال

عضو بلاتيني
الأخ الفاضل أبو نورة :

سؤال جميل بارك الله فيك

لايمكن لإنسان أن يؤمن بشيء حتى يفهمه
وإلا كان إيمانه أي كلام

فأنا عندما أؤمن بالله
الذي جعلني آمنت به أني فهمت أنه ربي وخالقي ورازقي
لذلك آمنت به

الذي جعلني آمنت بمحمد صلى الله عليه وسلم
أني قرات القرآن وقرأت عن معجزاته وعن أخلاقه فآمنت به

هذه كقاعدة عامة :
لا يمكن ان تؤمن بشيء إلا بعد ان تفهمه بشكل إجمالي

النقطة الثانية :

هل هذا الفهم لا بد أن يكون فهما شاملا عاما للجزئيات والكليات وللصغير والكبير

لا -- كيف :
نعم أنا آمنت بالله لأني أعلم أنه الذي خلقني ورزقني وسيحاسبني --الخ
هذا فهم دعى إلى الإيمان
لكن فهمي لله الذي جعلني آمنت به ليس فهما كاملا
فهناك أمور عن الله عزوجل لا أفهمها فهماتاما ولكني أؤمن بها
كمثلا أنا أؤمن أن الله يتكلم -------------لكن كيف ---------لا أدري / نعم هو لايتكلم مثلنا لقوله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
لكن تفصيل هذا الأامر لانعلم به

هذا جوابي باختصار
 

المعري

عضو بلاتيني
بالنسبه لديننا الاسلامي معظم المسلمين يقولون ان اول واجب على المكلف النظر والمعرفه .

اما السلف والمحدثين (وهم الغالبيه اليوم بمنطقتنا) فيقولون ان اول واجب على المكلف التوحيد وعبادة الله .
من غير سين وجيم .

المكلف = البالغ العاقل المسلم .
 

سليل الجود

عضو مخضرم
بالنسبه لديننا الاسلامي معظم المسلمين يقولون ان اول واجب على المكلف النظر والمعرفه .

اما السلف والمحدثين (وهم الغالبيه اليوم بمنطقتنا) فيقولون ان اول واجب على المكلف التوحيد وعبادة الله .
من غير سين وجيم .

المكلف = البالغ العاقل المسلم .

لا يالمعرى

احنا ما نبى يقولون

احنا نبى قال الله وقال رسوله

والحين قول لى من اللى يقولون هذيله ان واجب المكلف النظر والمعرفه؟؟
 

الساعة 6

عضو ذهبي
السلف والمحدثين (وهم الغالبيه اليوم بمنطقتنا) فيقولون ان اول واجب على المكلف التوحيد وعبادة الله .

في الحقيقة ، سبق السلف والمحدثين ، الكثيرين من قالوا هذا الكلام .

خذ عندك على سبيل المثال :











فالحمد لله .. ان جعل السلف و المحدثين ، على خطى الانبياء .



احترماتي ..
 

شلاع

عضو بلاتيني
محمدالعنزي

مساء الخير...​


هو سؤال واحد..وصغير..واعلم أن إجابته طويلة وتفصيلية....

هل المهم في إعتناق أي دين...أن يتم فهمه وإستيعابه قبل الإيمان به......أم فرضه بصيغة الأمر..؟


أم أن الأمر كالعسكرية...طبّق ومن ثم إشتكي..أو تسائل...؟

انت انسان مسير في دينك
ومخير في دنياك

هذا الموضوع يبيله ابو عمر
 

الرحال

عضو بلاتيني
انت انسان مسير في دينك
ومخير في دنياك

هذا الموضوع يبيله ابو عمر

والنعم في أخونا أبوعمر لأ اقول غير ذلك

ولكن في كلامك السابق للأسف كما أرى استخفاف بباقي الأعضاء ومن شارك وبخلفياتهم الدينية والشرعية وليس الدين محصورافي أخينا أبو عمر وفقه الله
 

شلاع

عضو بلاتيني
الرحال

والنعم في أخونا أبوعمر لأ اقول غير ذلك

ولكن في كلامك السابق للأسف كما أرى استخفاف بباقي الأعضاء ومن شارك وبخلفياتهم الدينية والشرعية وليس الدين محصورافي أخينا أبو عمر وفقه الله

لا أعتقد أن تعليقي فيه استخفاف بأحد

وأرجوا أن تكون حريصا أخي العزيز قبل القاء التهم جزافا

ونحن لسنا أولادا بالمتوسط

حينما أمدح شخصا لا يعني أني أنتقص من الآراء الأخرى

ولا أعتقد انه من المفيد الإطاله في هذا الموضوع

وانا بنفسي طرحت رأيي بالموضوع

فهل انتقصت من رأيي

حينما تمنيت رأي الزميل أبو عمر

دمت يا غالي

شكرا لمتابعتك
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
مبروك المعرف ، واستفسار عن السؤال

هل المهم في إعتناق أي دين...أن يتم فهمه وإستيعابه قبل الإيمان به......أم فرضه بصيغة الأمر..؟


أخي الكريم
سـؤالك في ابهام وتشابك
فأما الإبهـام
أي دين تقصد هل الإسلام أم ما نسخ من الشرائع السابقة كاليهودية والنصرانية .. الخ؟

أما التشابك فهو من جهتين
الأولى :
هل سؤالك عن تقبل أحكام الإسلام من عدمه بالنسبة للمسلم؟
الثانية :
أم تسأل عن تقبل واقتناع الكافر بالإسلام ، قبل اسلامه؟

" مبروك المعرف الجديد "
لكن
" محمد العنزي "
علامة انترنتية مميزة
ربما تعــود لها بعد زمن
:وردة:



معظم المسلمين يقولون ان اول واجب على المكلف النظر والمعرفه .


اطلاق لفظ عام

كــ " معظم وأغلبية وغالب وجمهور المسلمين .. ألخ "


لا يطلق على عواهنه

غفــر الله لك أخي الكريم

بل يحال إليه في مصدره ومقرونا بدليلة









أما المسألة الأخرى

" الواجب على المكلف النظر والمعرفة "

هي قاعدة أصلية لدي المعتزلة ومن سار على نهجهم
" الذين قدموا وعظموا العقل على النقل وحكموه به وجعلوه مهيمنا عليه"

اتخذها العقلانيون حديثا ومن سار في فلكهم
وعلى كل لنوافقك مجاراة وليس اقرارا
فهل تتكرم علينــا وفق قاعدتك هذه وتبين لنا بعض الأمورالغيبية

كـــ صفات الله وصفات الملائكة وكصفة الجنة والنار والصراط وحملة العرش .. ألخ ؟






ونكون لك من الشاكرين

ولك بالخير داعين

وفقك رب العالمين

:وردة:
 
والنعم في أخونا أبوعمر لأ اقول غير ذلك

ولكن في كلامك السابق للأسف كما أرى استخفاف بباقي الأعضاء ومن شارك وبخلفياتهم الدينية والشرعية وليس الدين محصورافي أخينا أبو عمر وفقه الله


لا يفتى وأبو عمر في المنتدى :)


أنا بالنسبة لي ( وأتكلم عن نفسي ) لا أظن أن الله ميزنا بهذا العقل لكي نؤجر أدمغتنا أولا ثم نفهم ....وإلا لوجب أن نجيب أي داعي لأي دين ، وهذا محال عقلا ونقلا .

دائما تتردد في نفسي آية :
( قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) القصص 49

فنحن بصدد المقارنة والبحث ما حيينا ، قال تعالى :

( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ 10 فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ 11 ) الملك .

فهذا ذنب أهل السعير ، فلو عقلو كالأعرابي الذي استدل على وجود الله بآثره لأمنوا بالله ، ولو آمنوا بالله لآمنوا أن هذا الخالق لم يكن ليخلقهم بعقلهم ثم لا يرشدهم ولا يرسل إليهم رسولا ، ولو آمنوا بهذا لأمنوا أنه لا يستطيع أحد أن يكذب على الله دون أن يكشف الله زيفه ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين ) ، ولو تفكرنا لعرفنا أن غيرنا وصل لما وصلنا ، ولو حاورناهم لكشفنا أنهم بين أمرين :
1- إما يعرفون لكنهم يجحدون ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ...) ، ( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ) .

2- إما أنهم لا يريدون أن يعرفوا ، لما يترتب على المعرفة من مشاق ( وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا ) نوح - 7

 
أعلى