نقطة بيضاء في كتاب أسود ..

المفتش

عضو فعال
الخوة الكرام ... لنقف احتراما للذين يستحقون ولنشارك في دعمهم معنويا واعلاميا والعكس صحيح ... أبدأها بنقطة بيضاء صغيره في حجمها كبيره فالمعنى في صفحات ذها الكتاب الأسود، بلدي الذي أصبحنا نسمع فيه عن الرشاوى والتزوير واستخدام السلطة في غير مكانها .. للعلم ليست دعوة للتشفي وفضح الناس بل حاول امتداح من يستحق مع ذكر السبب .. محاولة منا لإعطاء الأمل ودعم أصحاب الذمم الوطنيين الذين لا يأبهون للطغوط ولا للمغريات ويحبون عملهم ووطنهم ...

تكريم رجل مباحث رفض الرشوة

93a10c20-f563-462d-922e-d4bebdfd830c_main.jpg

في اطار سياسة الثواب والعقاب ومكافأة المجيدين وذوي الضمائر اليقظة كرم مدير عام الادارة العامة لمكافحة المخدرات العميد الشيخ احمد الخليفة الفريق فهد المكيمي من ادارة المعلومات التابعة لادارة المكافحة، وذلك تقديرا لشجاعته ورفضه رشوة حاول تقديمها اليه آسيويان امس الاول.




قرار وشيك بتحديد غير المسموح بنشره فيها صحف إعلانية تزور تراخيص «الإعلام» و«الصحة» وتروج لمنتجات محظورة


كتب طارق العيدان:
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان وزارة الاعلام طلبت من ادارة الفتوى والتشريع اعداد الصيغة النهائية، والواضحة بشأن الاعلانات التجارية التي يحظر نشرها وفق المادة 22 من قانون المطبوعات.
وكشفت المصادر ان هذا الطلب جاء بعد اكتشاف وزارة الاعلام ان بعض الصحف الاعلانية تزور تراخيص وزارتي الصحة والاعلام لتنشر اعلانات تجارية محظورة يروج معلنوها لمنتجات مخالفة وضارة بالصحة وغير مسموح بها دولياً.

مراسلات
وقالت المصادر ان وزارة الاعلام استقبلت في الاسابيع الماضية عدة مراسلات من وزارات الدولية مثل الشؤون الاجتماعية والعمل والصحة والداخلية والمواصلات بالاعلانات غير المرغوب بنشرها في الصحافة المحلية والصحف الاعلانية المبوبة لاسباب فنية وصحية.
من جانب آخر، ذكرت المصادر ان وزارة الاعلام كانت تستند في السابق الى المادة 17 من قانون المطبوعات الذي ينص على انه يجب على رئيس التحرير ان يتحرى الدقة والحقيقة في كل ما ينشره من اخبار او معلومات او بيانات.

المادة 22
وعلى رئيس التحرير ان ينشر من دون مقابل اي رد او تصحيح او تكذيب يرد اليه من الوزارة المختصة او الجهات الحكومية الاخرى او من اي شخص اعتباري او طبيعي ورد اسمه او اشير اليه في كتابه او رسم او رمز تم نشره في الصحيفة، وذلك في التاريخ الذي تحدده الجهة المعنية وفي مكان النشر ذاته وبالحروف وحجمها ذاته التي نشرت بها المادة موضوع الرد او التصحيح او التكذيب.
واكدت المصادر ان المادة 22 من قانون المطبوعات لم تنص على اي عقوبة تذكر اذا خالفت الصحيفة هذا الامر، لافتة الى ان الوزارة ستسعى الى تقنين العقوبة استنادا على الفصل الثالث من قانون المطبوعات الذي ذكر تفصيلاً للعقوبات.


هــواية.. تحـولـت لخدمة الوطـن

af001f84-fb60-4fe1-926a-18e4737b25ee_main.jpg

صرح مسؤول العلاقات العامة بفريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي محمد الراشد بعد ان ورده اتصال من محطة الصبية من م. فؤاد الشطي بوجود سلاحف في الحوض الجنوبي لتوليد الطاقة لا تستطيع الخروج الى البحر.. بان مدير ادارة علوم البيئة البحرية قام بالتوجه إلى مكان الحدث والاطلاع عليه عن كثب ووضع خطة لانقاذها.
وبالفعل تم الاتصال بجميع اعضاء الفريق واطلاعهم على عملية الانقاذ، حيث تم تشكيل غرفة عمليات لهذه المهمة.
وبالفعل توجه اعضاء الفريق لمحطة الصبية وكان برفقتهم الدكتور سالم المهنا من جامعة الكويت كلية العلوم، حيث بدأت عملية الانقاذ بالصباح الباكر عند الساعة السادسة صباحا، الا انه كانت هناك بعض المشاكل التي اشتكى منها اعضاء الفريق وهي نسبة مادة الكلور الكبيرة، وكذلك قناديل البحر واتضح انه كان هناك ثعبان بحري من النوع السام والقاتل والحالة الصحية الصعبة للسلاحف من اثر بقائها بهذه المياه ولفترة طويلة.
وبفضل من الله عز وجل استطاع الفريق ان ينهي وبوقت زمني قصير عملية الانقاذ مما ابهر الاخوة المسؤولين بالسرعة التي تميز بها اعضاء الفريق في انجاز المهمة.
وقد بلغ طول السلحفاة الواحدة قرابة المتر وبوزن يفوق مائة كيلو غرام ناهيك عن اصابة احداها مما تطلب الحيطة والحذر اثناء عملية الرفع بواسطة الونش لتأمين سلامتها ووضعها بمكانها المؤمن لها سابقا، وقام الدكتور سالم بفحصها وتبين ضرورة علاج السلحفاة المصابة، وذلك بوضعها تحت اشراف الفريق بمقر الادارة بالسالمية كما اوصى باعطائها بعض الادوية لحين تحسن حالتها.
بعد انتهاء العملية ابديا فؤاد الشطي ومدير المحطة اعجابهما بالطاقات والكفاءات الوطنية وتمنى المزيد من التعاون بين الفريق والجهات الحكومية.

رقم قياسي
أكد مدير إدارة علوم البيئة البحرية ومدير فريق الغوص علي السبيعي ان عملية الانقاذ تمت برقم قياسي مقارنة بالعملية السابقة لإنقاذ السلاحف في محطة الشعيبة والتي استغرقت 8 ساعات.
وقال إن السلاحف التي تم إنقاذها حالياً في حضانة إدارة العلوم البحرية في منطقة السالمية لإجراء الفحوصات والعلاج ومن ثم اطلاق سراحها في جزيرة أم المرادم في الاسبوع المقبل.

ثعبان بحري
اثناء عملية إنقاذ السلاحف فوجئ الفريق بوجود ثعبان مائي طوله متر ونصف المتر، ويعتبر من الأنواع السامة جدا وتمت العملية بحرص وحذر شديدين.

من أجل بيئتنا
أشاد فريق الغوص بمدير الأمن فؤاد الشطي الذي قدم كل التسهيلات والخدمات لمساعدة الفريق على انجاز عملية الإنقاذ من دون أي عوائق، كما اشاد الفريق بمشاركة الدكتور سالم المهنا من كلية العلوم في جامعة الكويت في عملية التوجيه والإنقاذ.

دراسة علمية
خص مدير فريق الغوص على السبيعي صفحة البحر والصيد بأحدث دراسة علمية عن أسماك القرش في المياه الكويتية، وتم تزويدنا بمعلومات وصور نادرة سيتم نشرها في الأعداد المقبلة تحت عنوان «اسماك القرش انقرضت في المياه الكويتية»!

 

المفتش

عضو فعال
برافووو .. وأتمنى أن يتم معاملة الكويتيين بالتساوي وعدم الوقوف مكتوفي اليدين أمام مخالفات الهوامير .. يعطيكم العافية ...

أزالت 950 إعلانا مخالفا
فرق الإزالة دكت 774 تعديا على أملاك الدولة في المحافظات
جرافات وآليات الفريق تزيل زراعات مخالفة


| كتب مشعل السلامة |

باشرت آليات وجرافات فرق ازالة التعديات على أملاك الدولة والمظاهر غير المرخصة مهامها صباح امس حيث بلغ عدد الازالات 774 تعديا على أملاك الدولة وازالة 950 اعلانا مخالفا في جميع محافظات الكويت، واشتملت الازالات على غرف كيربي واشباك مرتفعة واسوار مخالفة وحظائر للدواجن وتعد على ممرات للمشاة وتعد
على منشأة حكومية وازالة مزروعات مخالفة وحجب رؤية وبقايا ديوانيات وازالة لوحات اعلانية.
وقال رئيس فريق الازالات في محافظة الفروانية رياض الربيع ان فريقه قام بإزالة (133) تعديا ضمن منطقة الأندلس.
ومن جانبه، اوضح رئيس فريق الازالات في محافظة مبارك الكبير مشعل ابا الصافي ان الفريق قام بإزالة 157 تعديا في منطقتي العدان وصباح السالم.
وأوضح رئيس فريق الازالات في محافظة الاحمدي دعيج السنافي ان الفريق قام بازالة 122 تعديا ضمن منطقة فهد الاحمد.
وقال رئيس فريق الازالات في محافظة الجهراء عبدالله الميع ان فريقه ازال 109 مخالفات ضمن منطقتي سعد العبدالله والقصر.
ومن جانبه، بين رئيس فريق الازالات في محافظة العاصمة طارق الشايجي ان فريقه قام بإزالة 83 تعديا في منطقة الدوحة.
وافاد رئيس فريق ازالات التعديات في محافظة حولي طارق القطان ان فريقه ازال 70 تعديا في منطقة السلام.
وازالت الفرق مجتمعة 950 اعلانا مخالفا.

... وازالة مظلات (تصوير احمد عماد) اقتلاع اشجار زرعت على املاك الدولة
 

الجبلي

عضو فعال
81c7a3b1-b446-43df-b12d-a26889cb746c_smaller.jpg


هذه المظلة جميلة وشكلها لا تخالف القانون

لماذا تزال ؟

وأين أنتم عن مظلات الكيربي المطعوجة والبشعة !!

ما هي مقاييس الإزالة في الكويت ؟
 

المفتش

عضو فعال
والله عييييب في بلد غني متحضر في القرن الواحد والعشرين اصير جذي ... كفاية ارحموا بلدنا من اهمالكم

القبس في أروقة إدارة مرور الجهراء:
التذمر يسود المراجعين.. والفوضى سيدة الموقف!

18ce1035-6823-4ac0-b9f6-cfd8dc3a6eef_main.jpg
قسم رخص السوق
كتب عبدالرزاق المحسن:
شبرات عديدة وبوابة رئيسية تجاورها مهملات كثيرة من الطوابع المستخدمة وبطاقات مدنية تخص مواطنين ووافدين ورخص قيادة كثيرة صالحة لسنين طويلة، تمتزج برائحة كريهة ناتجة عن بعض المخلفات القريبة.
ذلك هو المشهد العام لادارة مرور الجهراء حيث تواجدت «القبس» فيها وتعرفت، عن كثب، عليها من الخارج والداخل.

الواسطة
وبينما نهم بالدخول من البوابة الرئيسية، بدا ان هناك احد المراجعين رصد التقاطنا لبعض الصور، فاقترب منا وسألنا عن الغرض من التصوير فأجبناه، ثم سألنا مبتسما هل استطيع ان اتحدث من دون قيود او شروط؟ فأكدنا فورا ان هذا هو الهدف الاساسي للجولة التي نحن في صددها.
المراجع ويدعى سالم العنزي تحدث عن وجود الواسطة بشكل غير طبيعي داخل اقسام الادارة، وفي تسيير اغلب المعاملات، واذا لم تكن لديك واسطة فعليك الانتظار لساعة او ساعتين، او لربما اكثر، هذا ان كان حظك سعيدا في انهاء معاملتك في اليوم نفسه بالتحديد، اما اذا كانت لديك علاقة مع اي شخص سيقوم فورا بانهاء معاملتك من دون عناء كبير، وهذا المشهد شبه يومي ويتكرر كثيرا، مما يجعل العديد من المراجعين يشعرون بالاستياء التام نظير وجود هذه الظاهرة التي ينتج عنها عدم احترام الطوابير الموجودة للغرض نفسه.

التكييف.. أثري
دخلنا الى المبنى المكوّن من عدة شبرات، حيث قسم رخص السوق وقسم تحقيق المخالفات وقسم الطباعة وتصوير المستندات وقسم المركبات، وبينما نحن على مقربة من قسم رخص السوق خرج الينا احد المراجعين ، وهو سالم الخطيمي، الذي كانت تبدو عليه علامات عدم الارتياح، فتوجهنا اليه لنسأله عن سبب عدم الانفعال الذي هو فيه، فقال: انا موجود هنا منذ الصباح الباكر، والساعة الآن الحادية عشرة ولم يتم الانتهاء من معاملتي، ولو كنت اعرف اي شخص هنا لتوسط لي وانهى المعاملة بسرعة متناهية، لكن هذا المبدأ شخصيا ارفضه، كما ان الحر شديد في اغلب اقسام المرور، والمبنى عموما غير مواكب للتطور العمراني الذي تشهده دولة الكويت، فنظام الشبرات قديم جدا ولا يناسب محافظة الجهراء حقيقة، بينما ترى اغلب ادارات المرور في الدولة حديثة الانشاء او مقبولة نسبيا، في المقابل تجد مرور الجهراء خارج منطقة التغطية، وحتى الاسفلت لم تتم صيانته منذ الغزو تقريبا!

معضلة مراجع
بعد ذلك، جلنا داخل الشبرات، فكانت البداية، بقسم الطباعة والتصوير، حيث كان هناك تدافع من قبل المراجعين على 3 طباعين بالتحديد، والجميع يريد ان يحصل على معاملته سريعا للتوجه الى القسم المختص لعل وعسى ان يكون سعيدا وينهي معاملته اليوم، ثم توجهنا الى رخص السوق، ولاحظنا وجود العديد من المراجعين الذين ينتظرون دورهم والتكييف لم يكن على ما يرام.
ولم يختلف المشهد في قسم المركبات باستثناء خروج مراجع يندب حظه العاثر، وعندما سألناه عن سبب ذلك، اجاب المراجع محمد حسين بأن لديه سيارة باسم زوجة اخيه ويريد تحويلها باسم شخص اخر، ولكن الموظفين رفضوا ذلك بحجة ضرورة حضورها شخصيا الى هنا، مع العلم انها طاعنة في السن ولا تستطيع ان تأتي الى الادارة من اجل القيام بتحويل سيارة هي تابعة لي شخصيا، فماذا عساني ان افعل؟ هل اجعلها تقوم بعمل توكيل لي شخصيا نظير تحويل سيارة فقط!، ولكن يبدو انه علي السعي من اجل معرفة اي شخص يقوم بدور الواسطة لانهاء المعاملة من دون حضورها.

منظر غير حضاري
انتقلنا الى شبرة معزولة تقع اقصى اليمين من الباب الرئيسي، وفوجئنا بوجود اجهزة تكييف معطلة في العراء، بالاضافة الى اغطية وحدات تكييف معطلة منذ امد طويل جدا، واكثر من طابعة كمبيوتر، وكراسي، وادراج واغراض مكتبية، وهنا السؤال الذي يطرح نفسه: ما هو السر في تواجد مثل هذه الاجهزة في العراء وبمقربة من البوابة الرئيسية؟ وعندما دخلنا الى الشبرة التي تقع خلف تلك الاجهزة، فوجئنا بوجود الكثير في الداخل، لا سيما اجهزة وحدات التكييف واجهزة كمبيوتر، فضلا عن ملفات قديمة من الممكن ان يقوم أي شخص بالاستيلاء عليها واستخدامها بشكل غير صحيح، وقد يضر بمصلحة المواطنين والمقيمين على حد سواء، فاذا كانت تلك الاجهزة والملفات غير صالحة للاستخدام الفعلي فلماذا لا ترحل الى أي مخزن يكون تابع لوزارة الداخلية ويقع تحت حراسة الوزارة؟ كما شاهدنا في الشبرة نفسها اجهزة لاعداد الشاي والقهوة ولكنها قديمة جدا وغير مستخدمة فعليا في الوقت الحاضر.

المبنى قديم
وقبل خروجنا من ادارة مرور الجهراء، التقينا بالمراجع فهد ذياب الذي طالبنا بمناشدة المسؤولين بالعمل على اعادة هيكلة وتجديد مرور الجهراء، حيث انه قديم جدا ولا يناسب محافظة الجهراء التي تتمتع بكثافة بشرية لا تقل عن نظيراتها في الدولة، وهناك ملاحظة اخرى (والحديث لذياب) تتمثل في قلة الموظفين مقابل الاعداد الهائلة من المراجعين، ناهيك عن الحر الشديد في بعض الشبرات كتلك الموجودة في الفحص الفني، حيث يعاني المراجع كثيرا من شدة الحرارة والرطوبة نظير انهاء المعاملة الخاصة به.

من الجولة
بعد الانتهاء من الجولة، طلبنا الحديث مع رئيس تحقيق مخالفات الجهراء العقيد عبيد العجمي للرد على شكاوى المراجعين، ولكنه رفض بحجة عدم وجود تصريح له من قبل ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي في وزارة الداخلية.
اضطررنا الى الوقوف بالقرب من مبنى الفحص الفني بعد القيام بجولة داخل مواقف المرور وعجزنا عن الحصول على موقف فيها.
بالقرب من البوابة الرئيسية توجد حاوية كبيرة تخص البلدية، والرائحة تزكم الانوف بالقرب منها.
طالب اكثر من مراجع ببناء مواقف خاصة للسيارات خارج المبنى مع تغطيتها بالكيربي اسوة بمواقف الموظفين في الداخل.

شاي صحي!
وسط طلبات الشاي والقهوة الكثيرة من قبل الموظفين، دفعنا الفضول للدخول الى المطبخ لمعرفة مدى ملاءمة الوضع للشروط الصحية والبيئية، فكانت المحصلة كما هي واضحة في الصورة التي ننشرها من دون تعليق .

رخص مرمية
عثرت «القبس» خلال الجولة على هويات شخصية ورخص قيادة لمواطنين ومقيمين بعضها صالح لفترة طويلة، وكان من بينها اجازة قيادة لمواطن تنتهي عام 2023م!

المبنى من الخارج أجهزة مكتبية بالية تزاحم على الدفع هنا يعد الشاي والقهوة .. ووحدات تكييف أيضا طوابع وصور شخصية وبطاقة ورخص قيادة
 

المفتش

عضو فعال
الله لا يسامح الي كان السبب وبرافوووو ميرال .. لج كل تحية وتقدير والله يعينج ..

نافذة على اعاقة: المرض يأكل جسدها قطعة قطعة ميرال: جرح بسيط في قدمي تلاه دواء خاطئ.. والنهاية بتر للأطراف!

19b47211-ef77-48f7-99de-44d3b563b7a6_main.jpg
ميرال بعد قطع أطرافها
لم تعرف للمراهقة عمراً، ولم تذق للشباب طعماً، تجرعت المعاناة منذ كانت في الخامسة عشر من عمرها، أصبحت همومها ومشاكلها تنهال عليها كالسيل، ففي لحظة ومن دون سابق انذار شاء القدر ان يوقف أحلامها الوردية، وجاءت الأيام بعكس ما تريد، دخلت المستشفى بجرح بسيط وخرجت منه بهم كبير.
لم تكن تعلم ميرال ابنة الخامسة عشرة ان ذهابها إلى البحر لقضاء وقت جميل سيجعل منها إنسانة قبيحة على حد قولها، فغدر بها الأطباء ذوو القلوب الرحيمة، وتحولوا إلى مجرمين قطفوا الزهرة من بستانها قبل نموها.
على مر سنوات من العذاب فقدت أطرافها، فكان الأطباء يقتلونها ببطء، ففي كل سنة كانوا يقطعون من جسدها الصغير قطعة، والسبب كله أخطاء الأطباء اللامنتهية.
لم يحالفها الحظ مع المستشفيات، فكان الأطباء يشخصون حالتها بطريقة تختلف عن الأخرى، وكل واحد يصف لها دواء مختلفاً ليثبت انه فيلسوف زمانه، والنتيجة انسداد في الشرايين!
لمعرفة المزيد عن هذه القصة المأساوية، تحدثت إلينا ميرال بأطرافها الصغيرة وقلبها الكبير، وروت لنا تفاصيل معاناتها مع أطباء الكويت:

• كيف كانت بداية هذه القصة الغريبة؟
ــ عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري، توجهت مع أسرتي إلى البحر، فقد كنا كبقية الأسر نقضي فترة نهاية الأسبوع على الشاطئ، ولكني لم أعلم ان هذه المرة ستكون الأخيرة، وستنقلب حياتي بعدها إلى جحيم، فقد انجرحت في قدمي جرحا صغيرا، مما أدى إلى نزيف قليل، ذهبت بعدها إلى مستشفى الجلدية، ووصفوا لي الدواء لفترة زمنية معينة وليتهم لم يصفوه، وليتني بقيت على جرحي الصغير.

• ماذا حدث بعد ذلك؟
ــ استمررت على العلاج لفترة وبدأت أشعر بالآم مختلفة في قدمي، وأطرافي، وعندما ذهبت إليهم مرة أخرى، حولوني إلى مستشفى الصباح، وهناك وصفوا ليّ علاجا آخر وأدوية أخرى، وأكملت تلك الأدوية معهم ولكن الألم ما زال موجودا.

• ألم يدركوا أن هناك خطأ من الجلدية؟
- لم يقولوا شيئا، فقط قالوا لي ان هذا الدواء سيزيل الألم عني، وعندما راجعتهم مرة اخرى طلبوا مني تحاليل كثيرة، كما طلبوا مني عينة من الكلى لا اعلم لماذا، وبعدها صارحني الدكتور وقال لي ان الشرايين لدي مغلقة ولا يسير الدم فيها.

• وما سبب هذا؟
- تبين بعد ذلك ان الدواء الذي وصفه لي طبيب الجلدية كان خطأ، واعماها بعد ذلك طبيب الصباح بوصفة دواء خطأ ايضا، فتصلبت جميع الشرايين في جسمي وتأثرت اطرافي، ولم يعرفوا كيف يعالجونها، وكل شخص يحولنى إلى آخر.

• ألم تفكري في اللجوء إلى طبيب خاص؟
- بصراحة ظروفنا المادية صعبة للغاية، فنحن اسرة مكونة من ستة ابناء، ودخلنا محدود والعلاج في القطاع لاخاص يكلف الكثير.

• ماذا حدث بعد معرفتك بهذه المصيبة؟
- كنت ارى والدي كثير البكاء، خصوصا يوم دخولي المستشفى، فالكل كان يعلم بانهم سيبترون رجلي اليمنى عداي انا، فقد نمت على سرير المستشفى برجل، وبعد العملية استيقظت ولم ارها.
فقد بتروا رجلي اليمنى، وبعدها بفترة بتروا اليسرى, وبعدها بسنوات قليلة ذهبت يداي واصبحت كما تروني الآن.

• ألم يتدخل أحد من الأهل لمساعدتك؟
- بعد هذه المعاناة الطويلة، دبر اخي مبلغ ألف دينار وسافرت به الى مصر وكلي امل ان يحموا قليلا من جسدي الذي بدأ يتطاير امام عيني، بعد ذهابي الى العيادة صعق الدكتور من ما رآه، وقال بدهشة «هم الدكاترة الكويتيين جزارين» واكد لي لو اني راجعت عنده من البداية لما حدث كل هذا؟

• وماذا فعل؟
- لم يفعل شيئا، فأنا احتاج الى اطراف صناعية، وكلها امور تتطلب تكلفة عالية، فلم يعد بيدي شيء لافعله ولم يكن لي عقل لافكر به سوى تسليم امري الى الله والعودة الى الكويت.

• صفي لنا نفسيتك بعد هذه الرحلة الطويلة من المعاناة؟
ـ تعبت نفسيتي للغاية، ولا أخفي عنكم أني حاولت الانتحار خمس مرات ولكن جميع محاولاتي باءت بالفشل، فأنا اعتبر نفسي عالة على المجتمع والمنزل والحياة لم يعد لها طعم.

• ألم تفكري في اللجوء إلى صندوق الإعانة؟
ـ لجأت إليهم قبل سنوات وحولني إلى بيت الزكاة، ولم يقصروا معي فقد أعطوني 500 دينار ولكنها في الواقع لا تكفي شيئا فقد اشتريت بها مكيفاً لأن منزلنا لم يكن فيه مكيف والجو حار للغاية.

• كم تبلغ تكلفة الأطراف الصناعية تقريبا؟
ـ يبلغ سعر اليد الواحدة 1800 دينار، وكذلك الحال بالنسبة للقدم فجميعها أسعارها فوق الألف.

• وكيف هي حياتك الآن؟
ـ حياتي من سيء إلى أسوء، فقد توفي والدي وأصبحت أنا وأمي العجوز وحيدتين في المنزل، إخواني جميعهم متزوجون ومشغولون بالحياة الزوجية، لا أنكر انهم يساعدوننا قليلا ولكن العبء كله علي، لا يوجد لدينا دخل ولا معيل، والإيجار غال ولدي مصاريف كثيرة من مستلزمات وأجور خدم وغيرها.

• كيف تتحركين في المنزل ووالدتك امرأة كبيرة تحتاج الى من يساعدها؟
ـ لدي خادمة في البيت، وأحب أن اشكر صديقتي التي ساعدتني في جلب خادمة وجعلت إقامتها عليها، فهي من تساعدني في الأكل ودخول الحمام وغيرها من الأمور ولكن تواجهني مشكلة راتبها، فهي تأخذ 45 ديناراً وتراكمت علي الديون بسبب راتب الخادمة وايجار البيت

• ألم تفكري في العمل؟
ـ أتمنى هذا فما أن اتصل على أي شخص بحثا عن عمل يقول لي تعالي إلينا بعد سماع صوتي، ولكن ما ان يراني مقعدة يقول «اوه انتي على الكرسي لا ما نقدر» فقد كرهت كلمة كرسي وأصبحت تسبب لي أزمة، الزمن قاس والظروف أقسى وقلوب الناس حجر، ما ان اتواجد في مكان الكل ينظر إلي نظرة شفقة، الكل يجرح احاسيسي ويدوس على كرامتي.

• كيف تقضين يومك؟
ــ أنا مشتركة في نادي المعاقين واحب ان اشكر كل من ساعدني ووقف بجانبي هناك، فهم اكثر من يشعر بنا، احب ان اشكر وضحة السميران، على اهتمامها الدائم بي وجميع الاداريين هناك فهم يلبون احتياجاتنا ويخففون عنا بعكس الناس في الخارج.
• وما النشاطات التي تمارسينها في النادي؟
ــ اقضي معظم وقتي هناك، بين صديقاتي واخواتي، اشعر فيهم ويشعرون فيني، احب ممارسة السباحة فهي تجعلني اتحرك بحرية ومن دون مساعدة احد.

• ما الصعوبات التي تواجهينها في حياتك اليومية؟
ــ حياتي كلها معاناة، فانا لا استطيع التحرك، واحتاج لمن ينقلني، ولا اعمال واحتاج الى دخل مادي، كما اني اعاني من مشاكل الاقامة، واحتاج الى العمل وراتب يعولني، فالمعاق الكويتي قد يأخذ حقه لان الحكومة لا تقصر معه، بينما المقيم مصيبته مصيبة ولا يجد مكانا يذهب اليه، ولكني لا انكر ان الكويت لها دور كبير في المساعدات الانسانية، فانا ابنة هذا البلد وعندما اسافر الى بلدي سوريا احن الى العودة الى الكويت.

• ما أمنياتك الأخيرة؟
ــ كل ما اطلبه هو تسهيل الامور للمعاقين، ففوق همومنا يزيدوننا هما، اتمنى ان يكون لي معاش شهري ثابت حتى استطيع ان اعيش كبقية الناس، واتمنى ان يوفروا للمعاقين خدما خاصين ذوات كفاءة عالية يساعدوننا في امور معيشتنا وحياتنا اليومية.

مراحل تآكل الجسد
قالت ميرال ان عمليات البتر لاطرافها كانت على سنوات متتابعة، ففي عام 1984 بترت رجلها اليمنى، وفي عام 1990 كان دور رجلها اليسرى، اما في عام 1993 فتم بتر اليد اليمنى وبتر اليد اليسرى كان في عام 2004.

حلم الأطراف الصناعية
على الرغم من الظروف الصعبة، الا ان ميرال لا زالت تتمنى وتحلم، ولا زال الامل يرافقها ويصبرها، فهي تتمنى ان يساعدها الناس من اجل ان تتمكن من تركيب اطراف صناعية كبقية زميلاتها في النادي، فهي تراهم يسيرون ويركضون امامها كالناس الطبيعيين وهي لا زالت حبيسة هذا الكرسي، كما ان ميرال قالت انها ستلجأ الى الدكتور محسن في قسم الاطراف الصناعية ليقوم لها بالعملية بعد ان يتوفر المبلغ لأنه اكثر من شجعها وقال لها «راح تركضين بعد».

لا ونيس سوى السباحة
قالت ميرال انها تعشق السباحة، لأن في الماء تستطيع ان تتحرك بسهولة ومن دون الحاجة الى مساعدة احد، فهي تذهب اينما تشاء من دون قيود، كما ان الدكتور اوصاها بالسباحة لأنها تقوي العضلات، فهذا سيساعدها اكثر في حال تركيب الاطراف، لأن الاطراف الصناعية لا يمكن ان تركب علىعضلات لينة.

الموت البطيء
اكدت ميرال انها تموت كل يوم مليون مرة، ولا احد يشعر بها، ولكن هذه مشيئة الله، كما اكدت ان ما يزيدها هما تخلي اصدقائها وبعض من افراد اسرتها عنها، فعلى حد قولها ان بعضا من الاهل يخافون ان يروني بهذا المنظر، لأن نفسياتهم قد تتعب، ولم يفكروا في نفسيتي.


فريق عمل
شيماء أشكناني
عنود العلي
حسين حاجي
 

المفتش

عضو فعال
عييييب يا وزارة التربية ...


مدرسة أجبرت أولياء أمور الطلبة على التوقيع عليه التربية «ترقع» باصات المعاقين بتعهد يحمل أولياء أمورهم مسؤوليتها
mo12_1.jpg

  • التعهد او الاعتراف إن أمكنت التسمية


كتب خليل التميمي:

في الوقت الذي قبلت فيه وزارة التربية بحافلات «باصات» غير ملائمة لنقل الطلبة المعاقين من والى مدارسهم زادت احدى المدارس المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ما اعطته لاولئك المعاقين من حشف سوء كيله مطبقة بذلك المثل العربي الشهير فقد عمدت المدرسة الى توقيع اولياء الامور على تعهد بعلمهم عدم صلاحية تلك الحافلات لنقل ابنائهم وانهم هم من يتحملون نتيجة ذلك.

وجاء في التعهد الذي توقع المدرسة اولياء الامور عليه كما زودنا به احدهم ما نصه: «انني اعلم علم اليقين ان الباص الذي سيقل ابني المذكور من البيت الى المدرسة وبالعكس غير مجهز وغير مناسب لنقل ابني، وانا اتحمل المسؤولية الكاملة عن اي ضرر قد يحدث لا قدر الله وانا اقرأ ان مدرسة (..) غير مسؤولة عن حدوث اي ضرر قد يحدث وهذا اقرار مني بذلك».

الى هنا انتهى التعهد الا ان قراءته لم تنته بعد حيث يعد هذا التعهد اعترافاً خطياً من الوزارة نفسها بعدم صلاحية تلك الحافلات التي وقعت بها عقد وقال وكيلها المساعد محمد الكندري ان خدمات النقل ستكون في افضل حال لها في ديسمبر المقبل.

وعلى ذلك فقد عبر اولياء امور عن مخاوفهم لما وصلت اليه الاحوال في تلك المدارس او استغرابهم لنهج المدرسة التي فرضت عليهم التعهد متسائلين ما اذا كانت هذه السياسة نابعة من القيادات التربوية.



تاريخ النشر 16/10/2008 </SPAN>

mo12_2.jpg
mo12_3.jpg
mo12_4.jpg
http://www.alwatan.com.kw/DesktopModules/ArticleViewer/EditArticleViewer.ascx
 

المفتش

عضو فعال
يا وزارة الصحة ... ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ...



إثر عملية ربط معدة في مستشفى خاص خطأ طبي كاد أن يسبب مضاعفات خطيرة لمواطنة



كتب حمد الجدعي:

تسبب مستشفى خاص بإلحاق الضرر بمواطنة اجرت عملية ربط معدة لتخسيس وزنها ولكنها لم تتوقع ان خطأ طبياً يمكن ان يعرض حياتها للخطر حيث تسبب الطبيب الذي اجرى العملية باحداث جرح في المريء ادى الى مضاعفات صحية بعد العملية وقد برر الطبيب ذلك بان ما حصل نتيجة طبيعية لمضاعفات العملية.

المواطنة تقدمت ببلاغ الى أحد المخافر ورفعت دعوى قضائية ضد ادارة المستشفى الى النيابة العامة طالبة التحقيق وانصافها.



تاريخ النشر 16/10/2008 </SPAN>
 

المفتش

عضو فعال
يا الله خلنا نشوف الدولة شتبي تسوي بالإكتشاف ....

حوت تمثالاً من العصر الصابوني
كويتي يكتشف آثاراً لمدافن قديمة



كونا: قال مواطن انه اكتشف عدة آثار في احد الاماكن في البر يعتقد بأنها مساكن او مدافن قديمه تشير الى ان موقعها كان مأهولا من قبل حضارة ما او عدة حضارات.

واوضح المواطن بدر المنصور وهو من هواة الآثار وفنان تشكيلي لـ (كونا) أمس انه عثر في الاونة الاخيرة على عدة اثار احدها تمثال من الحجر الصابوني طوله 25 سم وعليه نقوش كثيرة وكأنه تمثال لمومياء او تابوت ثم وجد في الموقع نفسه (ختماً) مزخرفاً بنقش لغزال وعثر كذلك على اجزاء من آنية من الفخار الاحمر (حربة ورمح حجري طوله 10 سم ).

وابدى المنصور اعتقاده بأن هذه الآثار ترجع الى حضارة دلمون القديمة مبينا انه وجد بعد اجراء دراسة ومسح ميداني للموقع كثرة حجر المرو الابيض ما يرجح وجود مثل هذه الآثار وان البيئة المحيطة تعد بيئة قابلة لبناء حضارة.

واكد عثور احد رعاة الاغنام على حلي ذهبية واساور وعملات نقدية معدنية في الموقع الجديد نفسه غير المصنف طبقا لتصنيفات مواقع الآثار لكنه تاريخي وله اثر في اكتشاف المنطقة وفهم تاريخها وحضارتها قبل آلاف السنين.



تاريخ النشر 16/10/2008 </SPAN>
 
أعلى