الدائرة الخامسة: سعدون حماد العتيبي

ala7sas

عضو بلاتيني
سعدون العتيبي يسأل وزير الأشغال عن إزالة مزارع لمواطنين بالوفرة
pr18_1.jpg

  • سعدون العتيبي


وجه النائب سعدون العتيبي سؤالا الى وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية قال فيه: تعاقدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية مع عدد من المواطنين الحاصلين على قسائم زراعية لمدد طويلة وتضمن عقدهم النص على تعويضهم تعويضا مناسبا اذا تقرر انهاء استغلالهم لتلك القسائم قبل نهاية مدتها، وقد فوجئ المواطنون بصدور قرار من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بإزالة مزارعهم دونما اعطاء مهلة لهم او صدور قرار بتعويضهم تعويضا عادلا حسب نصوص العقد. لذا يرجى افادتي بالتالي:

-1 السبب في ازالة مزارع المواطنين التي تحمل ارقاما من (1) الى (14) بالقطعة رقم (7) في منطقة الوفرة الزراعية.

-2 هل تم تعويضهم عن انهاء هذه العقود؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب يرجى افادتي عن قيمة التعويض المستحق لهم عن كل قسيمة زراعية؟ واذا كانت الاجابة بالنفي فيرجى افادتي عن الاسباب التي حالت دون تعويضهم عن ازالة تلك القسائم؟

-3 وما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة حول المتسبب في انهاء تلك العقود قبل انهاء مدتها؟



تاريخ النشر 02/06/2009 </SPAN>
 

ala7sas

عضو بلاتيني
على أن يعاد جدولتها بدون فوائد لمدة 15 عاماً سعدون العتيبي يقترح شراء قروض المواطنين التي لا تزيد قيمتها على 70 ألف دينار
pr12_1.jpg

  • سعدون العتيبي


تقدم النائب سعدون العتيبي بمقترح في شأن شراء قروض المواطنين واعادة جدولتها جاء فيه ما يلي:

مادة أولى: تقوم الحكومة بشراء ما تبقى من اصل القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين الذين حصلوا عليها من البنوك التجارية وشركات الاستثمار ولا تزيد على 70 ألف دينار والتي أخذت بضمان الراتب وتسدد منه. وتسقط الأرباح والفوائد المترتبة على هذه القروض حال دفع الحكومة ما تبقى من اصل الدين.

مادة ثانية: تقوم الحكومة باعادة جدولة ما دفعته لسداد ما تبقى من اصل تلك القروض على المواطنين بدون فوائد على فترة لا تزيد على 15 عاما وبأقساط شهرية لا تزيد على %25 من الراتب.

مادة ثالثة: يحظر اعطاء اي نوع من انواع القروض الربوية ويجوز اعطاؤهم قروضا استهلاكية تتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية.

مادة رابعة: يسمح لجميع البنوك العاملة بدولة الكويت بالتحول كليا للعمل بالنظام الاسلامي او فتح فروع او شركات مستقلة تتعامل مع الائتمان واقراض المواطنين وفق أحكام الشريعة الاسلامية.

مادة خامسة: يحظر اعطاء قروض للمواطنين تزيد قيمتها على خمسة عشر ضعف الراتب ولا يسمح بخصم أكثر من %50 من راتب المقترض لسداد جميع القروض التي أعطيت له.

مادة سادسة: عند سداد الحكومة للديون الممنوحة من البنوك وشركات الاستثمار التي تعمل وفق الشريعة الاسلامية يتم خصم نسبة من مبلغ الدين تتفق مع ما دفع من اصل الدين والسنوات المتبقية للسداد ويعهد لوزارة المالية وبنك الكويت المركزي تحديد هذه النسبة.

مادة سابعة: للمواطنين المستفيدين من احكام هذا القانون الحصول مستقبلا على قروض حسب احكام الشريعة الاسلامية بما تبقى لهم من النسبة المسموح بها للسداد من الراتب والتي يجب ألا تزيد على %50 منه.

مادة ثامنة: تتعهد الحكومة باعادة تعيين المواطنين الذين فصلوا من اعمالهم لتعثرهم عن سداد مديونياتهم.

مادة تاسعة: لا يستفيد من هذا القانون الوزراء واعضاء مجلس الامة واقاربهم من الدرجة الاولى.

مادة عاشرة: تؤخذ الاموال اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون من الاحتياطي العام للدولة مع ارجاع الاقساط المحصلة من المدينين الى الاحتياطي العام عند سدادها.

مادة حادية عشرة: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون.






تاريخ النشر 03/06/2009 </SPAN>
 

ala7sas

عضو بلاتيني
5 نواب يقترحون إقرار الحقوق المدنية والقانونية لغير محددي الجنسية
pr26_1.jpg

  • علي الدقباسي


تقدم النواب علي الدقباسي وصالح عاشور ود. بادي الدوسري وسعدون العتيبي وسالم العازمي باقتراح بقانون في شأن الحقوق المدنية لغير محددي الجنسية تضمن مايلي:

(مادة أولى): يحدد مسمى «غير محدد الجنسية» أمام خانة الجنسية لكل من المسجلين في اللجنة التنفيذية للمقيمين بصورة غير قانونية أو اللجنة العليا للجنسية بمجلس الوزراء أو مكتب الشهيد، وتعتبر اقامة الاصول مكملة لاقامة الفروع بشرط ان يكون الفرع مولودا او مقيما بدولة الكويت، ويعتمد هذا المسمى دون سواه في جميع دوائر الدولة والهيئات والجهات التابعة لها.

(مادة ثانية): يصدر لكل من يدرج اسمه تحت مسمى غير محدد الجنسية تبعا للمادة السابقة بطاقة مدنية صالحة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد وتحمل رقما مدنيا خاصا به، وتعتمد في جميع وزارات الدولة والجهات الرسمية التابعة لها دون الرجوع الى اي جهة اخرى اثناء فترة سريانها، ويحق له بموجبها الحصول على المستندات التي تكفل حقوقه المدنية والقانونية ومنها على وجه الخصوص:

- الاقامة الدائمة في دولة الكويت.

- العلاج المجاني في جميع تخصصاته ومتطلباته والدواء ورعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

- التعليم المجاني في جميع المراحل الدراسية اضافة الى مراحل التعليم العالي وفقا لنظم وقواعد القبول الخاصة بها.

- إصدار شهادات الميلاد.

- إصدار شهادات الوفاة.

- تحرير وتوثيق عقود الزواج والطلاق والوصية وحصر الارث وجميع ما يتعلق بالاحوال الشخصية.

- إصدار رخص القيادة بجميع أنواعها.

- إصدار جوازات للسفر والتنقل الى خارج البلاد والعودة.

- الحق في التقاعد وصرف المستحقات ومكافأة نهاية الخدمة في القطاعين الحكومي والخاص.

- الحق في اختيار العمل في القطاعين العام والخاص. - الحق في التملك بصورة فردية او بالاشتراك مع الغير.

- الحق في اللجوء الى المحاكم المختصة.

(مادة ثالثة:) يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.



تاريخ النشر 05/06/2009 </SPAN>
 

بوزياد

عضو ذهبي
بوزياد

وينك ابتصويت مايستجد من اعمال من اقتراحات بقوانين تخص المتقاعدين والمفصولين من القطاع الخاص ومناقشة القروض الأستهلاكية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

TALIANY

عضو فعال
وينك ابتصويت مايستجد من اعمال من اقتراحات بقوانين تخص المتقاعدين والمفصولين من القطاع الخاص ومناقشة القروض الأستهلاكية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حبيبي محد كان يدري انه راح يناقشون بالجلسه القروض
والمتقاعدين والمفصولين من القطاع الخاص هذا شي استجد بالجلسه من الاعضاء نفسهم
 

عجمي شعبي

عضو فعال
فعلا اعضاء لاجلكم يفشلون وهذا اللي توقعناه بصامه وباعونا وشرو مصالحهم

الغلط مومنهم الغلط من اللي طلعهم

مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل .
 

بوزياد

عضو ذهبي
بوزياد

حبيبي محد كان يدري انه راح يناقشون بالجلسه القروض
والمتقاعدين والمفصولين من القطاع الخاص هذا شي استجد بالجلسه من الاعضاء نفسهم

هذا ليس بعذر الغالبية كانت موجودة بأستثناء الوعلان والدوسري وسعدون العتيبي ودليهي الهاجري ومن الحكومة د.موضي الحمود .
الوعلان على حسب قول الأخوان بالمنتدى موجود خارج البلاد ، وموضي عضو في الحكومة لايهمني امرها ، اما دليهي وسعدون ود.بادي ليس لهم عذر .
 

ala7sas

عضو بلاتيني
أكد أن مقترحه بخصوص الدائرة الواحدة هو الأنسب العتيبي: سنضغط على النواب المعارضين لتمرير شراء المديونيات
pr12_1.jpg

  • سعدون العتيبي


كتب أحمد الشمري:

بيّن النائب سعدون حماد العتيبي أنه اول من تبنى موضوع إسقاط القروض في مجالس 2006 و2008، وفي المجلس الحالي، اذ قدمت اقتراحا بقانون لإسقاط القروض في جلسة القسم.. لافتا الى أن جلسة المجلس الماضية كانت مخصصة للتصويت على اللجان الدائمة، واللجان المؤقتة، وجدول الأعمال وزع بناء على ذلك، وما حدث ان عددا من النواب قدموا اقتراحا لكثير من القوانين تحت بند ما يستجد من اعمال، وجاء التصويت على هذا البند، وليس على اسقاط القروض مثلما يشاع.

وقال حماد في تصريح للصحافيين: «إنني أول من قدم مقترحا شاملا للقروض، وشراء المديونيات، لأنني على قناعة تامة ان قانون المعسرين فاشل، ولا يحقق رغبات المواطنين»، مشددا «على أننا مصرون على تمرير قانون شراء مديونيات المواطنين، وهو محال راهنا للجنة المختصة، وبعد اعداد التقرير سيرفع الى مجلس الأمة».

وذكر حماد «ان هناك ندوات ستقام بغية الضغط على النواب المعارضين لشراء المديونيات، حتى يمرر القانون، وإن كنت أرى ان الغالبية باتت تؤيد تمريره».

وبخصوص الاقتراح الذي قدمه بتحويل الكويت الى دائرة واحدة أجاب حماد: «اننا مع تقليص الدوائر، والمقترح الذي قدمته يتكئ على ان تكون الكويت دائرة واحدة، وللناخب اربعة اصوات، والنجاح سيكون من الخمسين الأوائل» منوها الى «أن المقترح الذي قدمته افضل من المقترح الآخر الذي يعتمد على نظام القوائم، والذي اشبه بقائمة علاوي، لأنه يطابق النظام الانتخابي المعمول به في العراق راهنا».

واستغرب حماد: «إلزام الناخبين على التصويت للقائمة، وبما ان هناك مرشحين في القائمة، لا يحبذ الناخب التصويت لهم، والمقترح الذي قدمته، اعتبره الأمثل، لأنه يتيح للناخب اختيار من يراه مناسبا»، مبينا «ان الدائرة الواحدة ستقضي على عملية شراء الأصوات التي كانت موجودة في انتخابات 2009، وهناك نواب نجحوا من خلال ظاهرة شراء الأصوات».



.. ويسأل وزير الأشغال عن مكافآت وكلاء الوزارة

وجه النائب سعدون العتيبي سؤالا الى وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية طلب فيه تزويده بما يلي:

عدد اللجان والمنظمات ومجالس الادارة داخل الكويت وخارجها التي يدخل في عضويتها وكيل وزارة الاشغال العامة والوكلاء المساعدين، والمكافآت التي يحصلون عليها بسبب عضويتهم بتلك اللجان كل حسب اختصاصه «كل منهم على حدة» وذلك حسب ما يلي:

-1 الاسم والصفة والوظيفة.

-2 عدد اللجان او المنظمات او مجالس الادارة التي كان عضوا فيها سواء داخل الكويت او خارها.

-3 مقدار المكافأة السنوية التي تقضاها عن كل ما سبق بيانه.



تاريخ النشر 15/06/2009 </SPAN>
 

TALIANY

عضو فعال
ياناخب واعي هذا استجد بالجلسه ولو سعدون مثل بعض الناس كان ماطلب طرح الثقه
 

كويتى حر 77

عضو فعال
النائب الفاضل سعدون حماد اثبت للكل انك غير

رجل والرجال قليل فى هذا الزمان

والله يوفقك سير على نقس النهج

يابو حماد

-----------------------------------
 

روي كوستا

عضو فعال
عزاه يا الحوت من النواب الذي يقرن القول بالفعل ومن اصحاب الخدمه للناس الله يعطيه العافيه وصاحب موقف ثابت دائما وابدا ومواقفه مشرفه دائما داخل قبة عبدالله السالم بالبرلمان
 
أعلى