خليل حيدر : أين تذهب أموال الخمس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

غدير الكويت

عضو فعال
هنالك من يتحدث عن الخمس وكأن مبالغ الخمس ضخمة و الشيعة يدفعون كل سنة 20% من ما دار عليه الحول و هذا فهم خاطئ

الاخت ليبرالية لأنها لا تعلم تفاصيل الخمس فلذلك تعتقد أن 20% مبلغ ضخم و لكن في الحقيقة أن الاخوان السنة يدفعون مبالغ أكثر من الخمس الذي يدفعه الشيعة

فالزكاة عند الاخوة السنة هي 2.5 % سنويا أما الشيعة فيدفعون 20% مرة واحدة فقط و ليس كل سنة

أوضح أكثر : فلنفرض أنا أمتلك مبلغ 1000 دينار كويتي زائد عن حاجتي و دار عليه الحول ، في هذه الحالة أدفع 200 دينار قيمة الخمس و يبقى عندي 800 دينار ، و في السنة القادمة لو كان عندي نفس المبلغ ، أي 800 دينار ، فلا أدفع خمسه لأنني بالأصل قد قمت بدفعه في السنة الماضية

أما في حالة الاخوة السنة ففي السنة الأولى سيدفع السني 2.5% أي 25 دينار و يبقى عنده 975 دينار و في السنة التالية يدفع 2.5 % من الـ 975 دينار أي ما يساوي 24.375 دينار و يبقى عنده 950.625 دينار ، و هكذا إلى أن يصل به الحال بأن يدفع كل الـ 1000 دينار على مدى عدة سنين

في المحصلة الأخوة السنة يدفعون أكثر من الشيعة

و السلام

No Comment

عضو مميز
الأخ برقان .. الكاتب لم يشكك أبدا بطريقة جمع الأخماس بس قال أنها تحتاج التجديد لتلائم طبيعة
التطور الفطري في المجتمعات .. أما أنت فتقوم بتجيير الكلام كما تشاء وإلى جهات مغلوطة ..

وجوابي وجواب الإخوان عليك واضح وفي صميم الموضوع وليس هناك أي تهرب .. فلا ترمي علينا دائك .. هداك الله

Alijan

عضو فعال
بس الحمدلله اني مو شيعيه ملتزمه مليونيره جان كل مليون اقط منه 200 الف على اشخاص ما اعرفهم ومادري وين ياخذونها...

الحمد لله .. :)

بس أنتوا بالأول التزموا بالزكاة الي مجرد 2,5% و فوق هذا مستكثرينه بعدين فكروا بالخمس .

غدير الكويت

عضو فعال
الحمد لله .. :)

بس أنتوا بالأول التزموا بالزكاة الي مجرد 2,5% و فوق هذا مستكثرينه بعدين فكروا بالخمس .

بالعكس تصير شيعية أحسن لها

اقرئ مشاركتي في أعلى الصفحة تفهم ما أقصد

والسلام

Meshari

عضو مميز
الله يعطيكم العافيه

عطيتوني فكره واضحه عن الخمس :×

يدافع البلا

اخر عمري اروح اقط فلوسي بمكان ما ادري عنه

ليش بالله .. مجوي على راسي :×

الله يعز الحكومه :)

المتمكن

عضو ذهبي
هنالك من يتحدث عن الخمس وكأن مبالغ الخمس ضخمة و الشيعة يدفعون كل سنة 20% من ما دار عليه الحول و هذا فهم خاطئ

الاخت ليبرالية لأنها لا تعلم تفاصيل الخمس فلذلك تعتقد أن 20% مبلغ ضخم و لكن في الحقيقة أن الاخوان السنة يدفعون مبالغ أكثر من الخمس الذي يدفعه الشيعة

فالزكاة عند الاخوة السنة هي 2.5 % سنويا أما الشيعة فيدفعون 20% مرة واحدة فقط و ليس كل سنة

أوضح أكثر : فلنفرض أنا أمتلك مبلغ 1000 دينار كويتي زائد عن حاجتي و دار عليه الحول ، في هذه الحالة أدفع 200 دينار قيمة الخمس و يبقى عندي 800 دينار ، و في السنة القادمة لو كان عندي نفس المبلغ ، أي 800 دينار ، فلا أدفع خمسه لأنني بالأصل قد قمت بدفعه في السنة الماضية

أما في حالة الاخوة السنة ففي السنة الأولى سيدفع السني 2.5% أي 25 دينار و يبقى عنده 975 دينار و في السنة التالية يدفع 2.5 % من الـ 975 دينار أي ما يساوي 24.375 دينار و يبقى عنده 950.625 دينار ، و هكذا إلى أن يصل به الحال بأن يدفع كل الـ 1000 دينار على مدى عدة سنين

في المحصلة الأخوة السنة يدفعون أكثر من الشيعة

و السلام

اللى فهمته من غدير الكويت

انهم ما يدفعون الزكاة المقررة شرعا 2.5------ فقط يدفعون الخمس مره وحده بالحياه.
معه انه زكاة ال 2.5 مفروضه على كل مسلم ونصابها يقاس حاليا 140 دينار.

اعتقد صارت حادثه بالكويت وصار فيها اشكالات كثيره
حيث انه احد المراجع بالكويت او وكيل عن مرجع المهم------- انه يوم توفى لقو عنده ملايين-والولد طبعا ورثهم بحكم انهم بحساب ابيه------وطبعا جماعته اومقلدينه او المسؤولين حالو فى هذا الابن ان يرجع الاموال وانها للعامه وليست خاصه به ولا ورث ورفض ذلك وتم العرض عليه بامور كثيره. ( ياليت اذا احد من الاخوان الشيعه يسرد لنا قصته).

واذكر صار خلاف على الاخماس بين مجموعة ساده وبين السيد الدشتى قبل فتره بجريدة الوطن

حيث ما ذكره السيد دشتى انه الخمس عباره عن جزئين
جزء يذهب للساده
وجزء يجمع للامام الغائب كما يعتقدون الاخوان الشيعة الاثنى عشرية.

والسيد الدشتى رفض وقال :
انه الخمس اللى يذهب للساده لا غبار عليه اما الخمس اللى يجمع للامام الغائب فيسمح للشيعه بصرفه وصار خلاف فقهى بينهم قبف فتره.

حتى بالمره حدد السيد الدشتى ان اللائمه هم من ابناء زيد العابدين بن حسين بن على( كرم الله وجه)
وان هؤلاء الائمه من سلالة الحسين بن على رضى الله عنه من زوجته بنت كسرى فقط !

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
عفوا أخي غدير .... انت شيعي أكيد؟؟ الخمس يدفع سنويا ! بل حتى العطور والعدسات والتذاكر ! والقرض اللي تاخذه والمساعدات التي تستلمها من الدولة سواء للأطفال أو غيرهم وكل الأموال والأعيان اللي يمر عليها سنة في حوزتك يجب عليك تخميسها ويجب عليك ان تدفع منها الخمس تفضل بزيارة الموقع الشيعي وشوف الأسئلة الواردة في الخمس .. بل حتى هواة جمع الطوابع يجب ان يخمسوا طوابعهم !! خذلك عيّنة

51السؤال:شخص هوايته جمع الطوابع ومضت له سنوات في هذه الهواية وهو يجمع الطوابع بشتى أنواعها ومن مختلف الدول حتى أصبح البعض منها قديم جداً وفي حال عرضها للبيع تكون لها قيمة .. فما هو حكمها من ناحية وجوب الخمس فيها ؟ وهل إذا كان الشخص هوايته الجمع ووجودها عنده فقط يعد ذلك استعمالاً لها بحسب الشأن الخاص بها وبالتالي تعد من مؤنته السنوية أم لا ؟
الفتوى:لا تعد من المؤونة ، ويجب فيها الخمس .

غدير الكويت

عضو فعال
البيت بيت أبونا و القوم حاربونا

يريدون أن يفقهونا بديننا و هم لا يعرف أبجديات الفقه و أصوله

بشييييي بشييييييييي

سلام

غدير الكويت

عضو فعال
51السؤال:شخص هوايته جمع الطوابع ومضت له سنوات في هذه الهواية وهو يجمع الطوابع بشتى أنواعها ومن مختلف الدول حتى أصبح البعض منها قديم جداً وفي حال عرضها للبيع تكون لها قيمة .. فما هو حكمها من ناحية وجوب الخمس فيها ؟ وهل إذا كان الشخص هوايته الجمع ووجودها عنده فقط يعد ذلك استعمالاً لها بحسب الشأن الخاص بها وبالتالي تعد من مؤنته السنوية أم لا ؟
الفتوى:لا تعد من المؤونة ، ويجب فيها الخمس .

و ما التناقض الذي تراه بين كلامي و الكلام المقتبس أعلاه؟

أنا لم أتحدث عن ما يجب الخمس فيه بل تحدثت عن النسبة و متى يجب أن أدفعها ، و الاقتباس أعلاه يتحدث عن هل يجب الخمس في الطوابع المجمعة أم لا

لا أعرف ما الرابط بين مشاركتك و الموضوع برمته ؟؟؟!!!

سلام

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
أنا أقصد أن الدفع للخمس سنوي ومو مثل ماتفضلت به أنه مرة في العمر هذا بخصوص المقارنة الي قارنتها مع الزكاة ونسبة مايدفع السني مقابل مايدفعه الشيعي من خمس ! والخمس يجب على كل ماتملكه .. يعني كله تخمسه تخيل المبالغ الي ممكن تدفعها لما تخمس كل مابحوزتك منذ عام ؟؟ الله يعينكم بالنهاية هو اختياركم وانتو كيفكم عاد :وردة:;)

BoOmarQ8

عضو مميز

ما عندكم زكاة؟؟
آسف على التطفل ... لكن استغربت من كلامك

يعطيك العافية أخ غدير

:::

سؤال فني ... "غدير" اسم ينفع للجنسين؟؟

غدير الكويت

عضو فعال
أنا أقصد أن الدفع للخمس سنوي ومو مثل ماتفضلت به أنه مرة في العمر هذا بخصوص المقارنة الي قارنتها مع الزكاة ونسبة مايدفع السني مقابل مايدفعه الشيعي من خمس ! والخمس يجب على كل ماتملكه .. يعني كله تخمسه تخيل المبالغ الي ممكن تدفعها لما تخمس كل مابحوزتك منذ عام ؟؟ الله يعينكم بالنهاية هو اختياركم وانتو كيفكم عاد :وردة:;)

هذا دليل على عدم فهمك لا لمشاركتي و لا للفتوى التي نقلتها :)

ما عندكم زكاة؟؟
آسف على التطفل ... لكن استغربت من كلامك

الزكاة أنواع عديدة منها زكاة الفطر و زكاة الغلاة و زكاة الخمس :)

يعطيك العافية أخ غدير

الله يعافيك

سؤال فني ... "غدير" اسم ينفع للجنسين؟؟

غدير لغة هو النهر الصغير أو الجدول المائي

أما معرفي "غدير الكويت" فهو نسبة لغدير خم ، المكان الواقع و ما بين مكة و المدينة المنورة الذي فيه أوصى نبي الاسلام محمد صلى الله عليه و اله صحابته باتباع أخيه و ابن عمه علي بن أبي طالب عليه الصلاة و السلام كوصيه و خليفته من بعده

و السلام

عجب بن معجب

عضو مميز
أموال الخُمس ..

الجباية الإسلامية المسماة بالخُمس تعتبر إحدى السُبُل المهمة التي أعطت المذهب الجعفري القدرة والاستمرارية، نظراً إلى ما توفره من استقلالية مالية لعلمائها، وبعيداً عن الحكومة، ومن ثم بعيداً عن التأثر بالقرار السياسي. هذه الاستقلالية تساءل في شأنها الزميل عادل القصار في زاويته يوم الخميس الماضي في «القبس» تحت عنوان «أين تذهب أموال الأخماس؟». الزميل القصار، وبصورة فيها التشكيك، قارن بين السبب من وراء مراقبة الأموال الشرعية السنية ومتابعتها من قبل الجهات الرسمية والخارجية، في حين يُغض الطرف عن الأموال الشرعية الشيعية. أنقل لكم مقتطفات من كلامه: «ظلت كشوف وحسابات كل أموال الصدقات والتبرعات التابعة للجمعيات الخيرية السنية كتابا مفتوحاً... مقابل ذلك كله، نجد أن الغموض والصمت هما السائدان في ما يخص أعمال الصدقات وتبرعات الشيعة أو ما يعرف بأموال الخُمس».
السؤال الذي يفرض نفسه: ما السبب من فتح ملفات الأموال الشرعية لأي طائفة؟ فمن باب أولى ألا تتعرض أي جهة لهذه الأموال، فما السبب في تفحصها؟ يمكن الإجابة عن هذا السؤال بالصورتين: الأولى أن جزءاً كبيراً من هذه الأموال ذهب إلى التطرف، ولا يمكن أن ننكر بأننا في الكويت بنينا جيلاً متعصباً يكفّر كل من خالفه الرأي، وهو ما لا تراه لدى العلماء الشيعة وأتباعهم من العوام. لا يعني هذا الكلام أنه لا تطرف لدى الشيعة، ولكن قصدي أنه لا توجد أموال توجه، ولا توجد حركات وعمليات أقيمت لتكون «ظاهرة تطرف شيعية»، كما هي موجودة لدى الحركات التكفيرية كـ «القاعدة» وتوابعها وآثارها الكارثية التي مازالت الأمة الإسلامية تئن من آثارها.
أما الصورة الثانية للإجابة: ما الذي حصلت عليه الطائفة الشيعية من مميزات حتى تكون تحت مجهر المراقبة الرسمية؟ أقصد أن المؤسسات الدينية الرسمية في الدولة تبنت المذهب السني ووفرت له الإمكانات المالية والقانونية كلها، وبالتالي يحق للدولة أن تتابع بقدر ما قدمت من تسهيلات وخدمات، ولكن في المقابل ما الذي حصل عليه الشيعة حتى تقع أموالهم تحت طائلة المراقبة؟ يكفيك أن تعلم أن ثلاثين مسجداً خُصص لثلث المجتمع الكويتي، في حين أن باقي المجتمع له أكثر من ألف مسجد، هذا من دون أن نذكر الإمكانات الأخرى كـ «بيت الزكاة»!
الخلط الواضح في مقال الزميل القصار انه جمع بين المساءلة والملاحقة «الرسمية»، وبين الملاحقة «الشعبية» للوكلاء، واستفاد من مطالبة الناس في شرق المملكة العربية السعودية بكشف الوكلاء لملفاتهم المالية كقناة للوصول إلى مبتغاه وهو وضعها تحت المراقبة «الرسمية». جوابي أنه لا منة للحكومة حتى تسأل عن هذه الأموال، فلا هي قدمتها لهم ولا هي تضررت منهم بسببها، فالأموال شرعية يدفعها الناس للوكيل، ومن ثم هم من لهم حق الاستفسار ما إن كانت هذه الحقوق قد صُرفت في مواردها الشرعية.
د. حسن عبدالله عباس

No Comment

عضو مميز
اي والله يا غدير الكويت .. المشكلة ما فاهمين بفقهنا شي ويتفلسفون على راسنا !!

يا إخواني الخمس لا يجب على ما كل ما أملكه .. بل يجب الخمس على أملاكي التي لم أقم بإستخدامها لمدة سنه بالضبط .. يعني عندي قلم طايح بالدرج سنه ما استخدمته عليه الخمس ، عندي سياره ما استخدمتها لمدة سنه(طل) يجب عليها الخمس .. وهذا الخمس فكفى "تفلسفا"

أما بالنسبه الأخ اللي يقول عالم توفى وطلع بحسابه ملايين ومادري إيش .. فكلامك ينقصه الدليل ، وهذه مجرد إشاعات لا صحة لها .. وإن كان لديك غير هذا الكلام فأفصح عنه وأفدنا .. مع إن أدري إنك حافظ هالكلمتين وتخربط على راسنا ..

نعم زكاة الفطر موجوده عندنا ولها شروطها ..
والخمس على كل ما يمر عليه سنه من أملاكك دون أن يُستخدمه فقط لا غير ..

نحن لسنا في المنتدى ديني .. فالرجاء من جميع الأخوه عدم الدخول في نقاش ديني ومزايده من شخص إلى آخر .. كل واحد ومذهبه شقوله يطبق .. فلا يأتي شخص يقول الخمس أفضل وشخص آخر الزكاة أفضل .. كلها واجبات ونتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ..

وأعتقد أن الموضوع خرج عن صلبه منذ مده طويله !

ابوشـهاب

عضو مميز
الاخت غديرة الكويت في كل رد تكتب انا اثق فيمن ادفعه و اعرف اين يصرفه ؟

انزين الزبدة عطينا أين يصرفه ؟ اذا مافيه مانع يعني :eek:

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
اي والله يا غدير الكويت .. المشكلة ما فاهمين بفقهنا شي ويتفلسفون على راسنا !!

يا إخواني الخمس لا يجب على ما كل ما أملكه .. بل يجب الخمس على أملاكي التي لم أقم بإستخدامها لمدة سنه بالضبط .. يعني عندي قلم طايح بالدرج سنه ما استخدمته عليه الخمس ، عندي سياره ما استخدمتها لمدة سنه(طل) يجب عليها الخمس .. وهذا الخمس فكفى "تفلسفا"

أما بالنسبه الأخ اللي يقول عالم توفى وطلع بحسابه ملايين ومادري إيش .. فكلامك ينقصه الدليل ، وهذه مجرد إشاعات لا صحة لها .. وإن كان لديك غير هذا الكلام فأفصح عنه وأفدنا .. مع إن أدري إنك حافظ هالكلمتين وتخربط على راسنا ..

نعم زكاة الفطر موجوده عندنا ولها شروطها ..
والخمس على كل ما يمر عليه سنه من أملاكك دون أن يُستخدمه فقط لا غير ..

نحن لسنا في المنتدى ديني .. فالرجاء من جميع الأخوه عدم الدخول في نقاش ديني ومزايده من شخص إلى آخر .. كل واحد ومذهبه شقوله يطبق .. فلا يأتي شخص يقول الخمس أفضل وشخص آخر الزكاة أفضل .. كلها واجبات ونتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ..

وأعتقد أن الموضوع خرج عن صلبه منذ مده طويله !

اخي العزيز بدون تعليق

المشكلة اللي انا اشوفها هي ليست بمقال الكاتب خليل حيدر وماطرحها بغض النظر تقبله او لا (ولك الحق بقبوله ورده) المشكلة يا عزيزنا هي بالتضليل!!!نعم مع الاسف التضلييييييييييل!

الاخ او الاخت غدير يسرح ويمرح ويضلل الناس وكانه هو الامامي الشيعي الوحيد بالمنتدى وكاننا لانقرا ولا نفهم ولا نستوعب وكانه لايوجد انترنت ومواقع للمراجع ومكتبات الكترونية وكانه لايوجد لدينا اصحاب واحباب شيعة من عمر نعرفهم نسالهم ويعملونا عن الخمس وماهية!!

الاخ او الاخت مرة يقول بشكل يوحي للاخرين ان الخمس يؤدي مرة واحدة فقط وهذا مالم يقله امامي واحد بالدنيا ماعدا الاخ او الاخت غدير وبعدين يطلع لنا بمصطلحات اول مرة نسمع فيها وهي زكاة الخمس!!! ولعله يعلم ان الخمس هو خمس الامام ولا خمس غيرة

هذا الامر معيب جدا والرد على مقالة الاخ خليل حيدر لاتستحق هذا العناء والتضليل والتعالي واحتكار المعرفة والفهم (في عصر الانترنت!!)ومحاولة فصل الشيعة عن اخوانهم السنة بالكويت وتضليل السنة عن اخوانهم الشيعة وكان السنة سيبتلعون الشيعة ان فهموا السر الخطير جدا وهو ماهية الخمس!!..........ماله داعي يا اخ او اخت غدير!

عزيزي بدون تعليق تعريفك للخمس هو الاتي

وانا اقولك تسلم يمينك وبالضبط جبتها وهذا هو خمس الامام الواجب دفعه عند الاخوة الامامية الاثنى عشرية وكفى الجميع فلسفة وتفلسفا حول ماهيتة

انتهى الجانب الفقهي ولله الحمد:) لان المنتدى سياسي اقتصادي لاننسى هذا

نرجع لمقالة الاخ خليل حيدر

وقبل ان اخوض فيها احب ان اؤكد ان الخمس وتأديته هو شان ديني مذهبي للاخوة الامامية الشيعة وهو من مالهم الخاص يعني بكيفهم يدفعون للمرجع يدفنونه يحرقونه مالهم وهم احرار فيه لكن الواقع يقول انهم مايحرقونها ولا يدفنونها بل يؤدونها للمرجع عن طريق وكلائه اعتقادا منهم انها قربة لله

نرجع لخليل:)

الاخ خليل بمقالتة كما افهمها هو يطالب بالشفافية في اوجة صرف احد اعظم الموارد الامامية المالية كما يراها

الرجل فقط يريد الشفافية لا اقل ولا اكثر والاخوة اللي ماعجبتهم المقالة ومطلبه لينتبهوا لان جل ماكتبوة يوحي (بل بعضها يؤكد) الرفض القاطع للشفافية في اوجة صرف هذا المورد المالي

باعتقادي الشخصي وكما ارى واعرف ان مطلب الاخ خليل هو مطلب غالبية الاخوة الامامية وبالذات الشباب لكن الاخ خليل تجرأ وصرح به

انقل هنا تجربة حصلت معي

ايام الكلية كان معنا زملاء بحرينين شيعة مقيمين بسكن الطلبة وفعلا فقراء جدا اذكر انه في مرة من المرات اخذناهم بالسيارة معانا بعد نهاية الحصص واعتقدنا انهم يريدون الذهاب لسكنهم لكنهم اخبرونا ان نذهب بهم لبيت الزكاة اولا وتبين لنا ان معيلهم الاول والاخير بالكويت كان بيت الزكاة

بيت الزكاة الكويتي كما يعلم الكل هو لجمع زكاة اهل الكويت وهي 2.5% وهي بالغالب زكاة اهل السنة بالكويت مع بعض الاسر الشيعية الكويتية العريقة الثرية والغير مرتبطة بخطوط المراجع بايران والعراق لكن السواد الاعظم هي اموال سنية

انا لا اريد ان اسرد حوادث اخرى لم اراه بل سمعت عنها لاني لا اريد نقل شي لم اراه بام عيني لكن المعروف والمشهور انه كثير من فقراء الشيعة البدون بالكويت بل والكويتين ايضا ممن ارهقتهم الديون والقروض (نص المعاش قسط القرض والباقي اجار للبيت ومصرف عياله وبناته والله يعينه!!) يتجهون لبيت الزكاة والمبرات الخيرية لدفع الجوع عن ابنائهم!!

مطلب الاخ القصار وشيعة القطيف والاخ خليل يتمحور حول لماذا لاتوجة اموال الخمس والزكوات الشيعية والتي تؤدى لوكلاء المراجع وبشكل شخصي بحت لماذا لاتوجة للداخل وبشكل منظم مرتب مدون وشفاف حتى يقع الاطمئنان

مطلب جدا واقعي ومنطقي وعقلاني ورزين ومفيد جدا للاخوة الامامية الشيعة في مجتمعاتهم وايضا لاخوانهم بقية المسلمين لاني متاكد ان الامام ماراح يزعل اذا صرفت من خمسة شوية لسد حاجة مسلم من المسلمين:)

ارجو ان تكون الردود والنقاش حول مطلب المقال وهو الشفافية وبس

ودمتم

غدير الكويت

عضو فعال
عيزت و انا افهم و هم ماكو فايدة

يبا شوف افهمك بالعامي يمكن تفهم

خل ناخذ مثال القلم الزائد عن حاجتي و مر عليه عام و لم استخدمه

في هذه الحالة يجب عليه الخمس مرة واحدة

و في العام التالي اذا بقي القلم عندي و لم استخدمه لا يجب فيه الخمس لانني خمسته في العام الماضي

والله بلشة فقهنا و بيعلمونا فيه

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
عيزت و انا افهم و هم ماكو فايدة

يبا شوف افهمك بالعامي يمكن تفهم

خل ناخذ مثال القلم الزائد عن حاجتي و مر عليه عام و لم استخدمه

في هذه الحالة يجب عليه الخمس مرة واحدة

و في العام التالي اذا بقي القلم عندي و لم استخدمه لا يجب فيه الخمس لانني خمسته في العام الماضي

والله بلشة فقهنا و بيعلمونا فيه

عفيه قلم بيقعد سنة:)

طيب مرت سنة وكان عندك قلمين غيره تخمسهم ولا لا؟

ومثال الالف دينار اللي خمستها وصارت 800 ودار عليها الحول وظلت 800 دينار تخمس عليها ولا لا؟

اذا ايه يعني عكست كلامك الاول التضليلي

واذا لا ومازلت مصر على كلامك انه اذا ظلت 800 على حطتها من سنة لايجوز تخميسها

طيب واذا طلعت 801:)؟ شلون بتخمسها؟ بطلع دينار بس وتثبت خمسك على 800 طول عمرك؟!

وبعدين يعني شنو زكاة الخمس؟ ممكن تبين وتعرف لنا هالمصطلح الجديد واللي ماقال فيه مرجع امامي واحد بالدنيا ماعداك انتا يا مولانا

ولن اطالبك بالدليل لانه راح يكون مطلب جدا ثقيل عليك

انا فقط استفهم منك لاني انا مو امامي شيعي وانت امامي شيعي وتفهم في فقهك اكثر مني واتمنى انك تنورني ............تنورني مو تضللني!

عزيزي اذا تقدر ترد رد واذا الاسئلة فوق مستواك الفقهي العلمي الامامي (واللي خليت الناس قدامة ولا شي) وماتقدر ترد تراك غير ملزم يا عزيزنا لاني ماحب الجدال

بس ماحب ولا اواطن المضللين حتى من بني جلدتي!!

ودمتم

Bo-Mahdi

عضو مميز
توضيح لمن أراد العلمية فقط :

الزكاة اسم جنس جامع لمصارف معينة :

منها زكاة الحيوان

وزكاة الفطرة

وزكاة النقدين

وزكاة مال التجارة

وزكاة الخمس

----------------------
من كتاب السيد السيستاني :

الزكاة من الواجبات التي اهتم الشارع المقدس بها ، وقد قرنها الله تبارك وتعالى بالصلاة في غير واحد من الآيات الكريمة ، وهي احدى الخمس التي بني عليها الإسلام ، وقد ورد أن الصلاة لا تقبل من مانعها ، وإنَّ من منع قيراطاً من الزكاة فليمت ان شاء يهودياً أو نصرانياً ، وهي على قسمين: زكاة الاموال ، وزكاة الأبدان ( زكاة الفطرة ) وسيأتي بيان القسم الثاني بعد ذلك.

( مسألة 531 ) : تجب الزكاة في اربعة اشياء:
(1) في الأنعام: الغنم بقسميها المعز والضأن ، والابل ، والبقر ومنه الجاموس.
(2) في النقدين: الذهب والفضة.
(3) في الغلاّت: الحنطة والشعير ، والتمر والزبيب.
(4) في مال التجارة على ـ الأحوط وجوباً ـ .

( المسائل المنتخبة للسيد السيستاني )

أما الخمس ، فهو يختص بموارد أخرى ، وأهمها التي تختص بالفرد العادي من المجتمع هي ( أرباح المكاسب)

وأرباح المكاسب تعريفها : وهي كل ما يستفيده الانسان بتجارة أو صناعة ، أو حيازة أو أي كسب آخر .

* وكيفية إخراجها تتمثل ، في أن الزائد عن حاجة الإنسان بعد أن صرف على نفسه طوال سنته ما يصطلح عليه الفقهاء بـ(المؤونة) يخرج خمس ذلك الزائد .

فلو كان يكسب 20 ألف في السنة ، يصرف منها على نفسه خلال السنة 19 ألفاً وجب عليه أن يخرج خمس الألف المتبقية وليس كل الـ20 ألف .

ولو صرف كل الـ20 ألفاً لم يجب عليه إخراج الخمس .

------------------

فالشيعة تخرج الزكاة في مواردها كما يخرجها أهل السنة ، عن أموال التجارة والدليل من فتاوى السيد السيستاني :

زكاة مال التجارة : وهو المال الذي يتملكه الشخص بعقد المعاوضة قاصداً به الاكتساب والاسترباح ، فيجب ـ على الأحوط ـ اداء زكاته ، وهي ربع العشر (2.5%) .

( المسائل المنتخبة - السيد السيستاني )

* أما بالنسبة للخمس ، فهو واجب شرعي حتى في مذهب أهل السنة والجماعة ، إلا أن الشيعة اختلفوا معهم فيما يجب فيه الخمس ، فاقتصر أهل السنة على مغانم الحرب ، وشمل الشيعة مغانم الحرب وغيرها .

* نرجو تحري العلمية في الردود ، فنحن نتكلم في فقه المذاهب ، ولا أعتقد أي إنسان يحترم عقله لا يحترم الخصوصيات الفقهية لدى كل مذهب ، فكل مذهب يبني مبانيه الفقهية على أسس علمية بحتة يختص بها عن غيره

( بالكويتي : ماله داعي التعنطز ) .

بومهدي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى