خليل حيدر : أين تذهب أموال الخمس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

غدير الكويت

عضو فعال
عفيه قلم بيقعد سنة:)

طيب مرت سنة وكان عندك قلمين غيره تخمسهم ولا لا؟

اخمس القلمين الزائدين عن حاجتي و لا اخمس القلم القديم

ومثال الالف دينار اللي خمستها وصارت 800 ودار عليها الحول وظلت 800 دينار تخمس عليها ولا لا؟

اذا ايه يعني عكست كلامك الاول التضليلي

لا

واذا لا ومازلت مصر على كلامك انه اذا ظلت 800 على حطتها من سنة لايجوز تخميسها

طيب واذا طلعت 801:)؟ شلون بتخمسها؟ بطلع دينار بس وتثبت خمسك على 800 طول عمرك؟!

اخمس الدينار فقط اي ادفع ٢٠٠ فلس

وبعدين يعني شنو زكاة الخمس؟ ممكن تبين وتعرف لنا هالمصطلح الجديد واللي ماقال فيه مرجع امامي واحد بالدنيا ماعداك انتا يا مولانا

ولن اطالبك بالدليل لانه راح يكون مطلب جدا ثقيل عليك

انا فقط استفهم منك لاني انا مو امامي شيعي وانت امامي شيعي وتفهم في فقهك اكثر مني واتمنى انك تنورني ............تنورني مو تضللني!

عزيزي اذا تقدر ترد رد واذا الاسئلة فوق مستواك الفقهي العلمي الامامي (واللي خليت الناس قدامة ولا شي) وماتقدر ترد تراك غير ملزم يا عزيزنا لاني ماحب الجدال

بس ماحب ولا اواطن المضللين حتى من بني جلدتي!!

ودمتم

بو مهدي ما قصر

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
بومهدي يا حبيبنا الموضوع الافضل ان لاينحى نحو الفقه والدين

والله العظيم انا ماخذ كلامكم ومصدقكم وماخذ تعريفكم للخمس وكيفية تخصيصة

انا لما قصدت بالتضليل وانا اخوك اقرا التالي

هنالك من يتحدث عن الخمس وكأن مبالغ الخمس ضخمة و الشيعة يدفعون كل سنة 20% من ما دار عليه الحول و هذا فهم خاطئ

الاخت ليبرالية لأنها لا تعلم تفاصيل الخمس فلذلك تعتقد أن 20% مبلغ ضخم و لكن في الحقيقة أن الاخوان السنة يدفعون مبالغ أكثر من الخمس الذي يدفعه الشيعة

فالزكاة عند الاخوة السنة هي 2.5 % سنويا أما الشيعة فيدفعون 20% مرة واحدة فقط و ليس كل سنة

أوضح أكثر : فلنفرض أنا أمتلك مبلغ 1000 دينار كويتي زائد عن حاجتي و دار عليه الحول ، في هذه الحالة أدفع 200 دينار قيمة الخمس و يبقى عندي 800 دينار ، و في السنة القادمة لو كان عندي نفس المبلغ ، أي 800 دينار ، فلا أدفع خمسه لأنني بالأصل قد قمت بدفعه في السنة الماضية

أما في حالة الاخوة السنة ففي السنة الأولى سيدفع السني 2.5% أي 25 دينار و يبقى عنده 975 دينار و في السنة التالية يدفع 2.5 % من الـ 975 دينار أي ما يساوي 24.375 دينار و يبقى عنده 950.625 دينار ، و هكذا إلى أن يصل به الحال بأن يدفع كل الـ 1000 دينار على مدى عدة سنين

في المحصلة الأخوة السنة يدفعون أكثر من الشيعة

و السلام

الاخ او الاخت غدير برده هذا وكانه يوهم الاخرين ان السنة يزكون 2.5% والشيعة مايزكون بس خمس وهو بتضليلة هذا يسئ للشيعة اكثر!! وبعدين شكو سالفة سنة وشيعة ومادخل السنة بالموضوع اصلا والمقال!؟

وحتى مثالة ابو الالف دينار اقل مايقال عنه غير واقعي واعتباطي وكعادة المضللين بعد بث التضليل يسيتنتج ومن ثم يفاضل باستنتاجة وهنا نراه يفاضل بين الشيعة والسنة وان السنة يدفعون اكثر من الشيعة لان السنة يدفعون الزكاة والشيعة بس الخمس وهكذا يدخل الموضوع بالصراع الطائفي التفاضلي المقيت وهو لم يكن هدف او لب مقال الاخ خليل اطلاقا!!..............المصيبة انه يدعي العلم بفقه لانه فقه لا فقه غيرة وبنفس الوقت يتكلم بفقه غيرة وكانه ايضا يعلمه!!! يعني انا افهم وانتم ماتفهمون!!

انا لا اريد ان ادخل بالتفاصيل الفقهية لاني غير ملم بها المام كامل اولا وثانيا لا المنتدى ولا المقال وفكرتة يدعوان الية المقال كله عن الشفافية في اوجة صرف مورد مالي للطائفة الشيعية واصحاب هذا المطلب شيعة واصحاب رفض الشفافية هنا ايضا شيعة

شان فقهي شيعي نعم وصحيح

مطالب شيعية بحتة

والمنتدى منتداكم مثل ماهو منتدانا

فلا نذهب للتفاصيل الفقهية الاجتهادية ونترك لب الموضوع

وهي الدعوة للشفافية ولا غيرها

ودمتم

Bo-Mahdi

عضو مميز
بعد ردنا السابق ، وجدنا سؤال الأخ (بو عمر )

* عزيزي بو عمر مو جنك متحامل على غدير الكويت ؟ تقول منو من المراجع قال بهالكلام ! وكأنك تقلد واحد من المراجع عشان تعرف إذا قال ولا ما قال ؟

-----------------

جواهر الكلام - الشيخ الجواهري - ج 16 - ص 101

و كيف كان ففي المدارك وعن الذخيرة المعروف من مذهب الأصحاب أنه ( لا يجب استيعاب ) أشخاص ( كل طائفة ) من الطوائف الثلاثة ( بل لو اقتصر من كل طائفة على واحد جاز ) كما أنه يجوز البسط عليهم متفاوتا ، بل عن غيرهما نفي الخلاف فيه ، بل قد يفهم من المنتهى الاجماع عليه ، للأصل وإرادة الجنس من الجمع المعرف في الكتاب والسنة كابن السبيل ، بل هو وآية الزكاة ( 1 ) قرينة عليه في الأولين ، لعدم القول بالفصل ، وكون الخمس زكاة في المعنى ، وللموثق بل الصحيح ( 2 ) في الكافي

رياض المسائل - السيد علي الطباطبائي - ج 5 - ص 257

لأجله يصرف الآية عن ظاهرها ، بالحمل على بيان المصرف ، كما في الزكاة ، مؤيدا بثبوته فيها ، فإن الخمس زكاة في المعنى مضافا إلى اشتهاره هنا بين متأخري أصحابنا ، كما صرح به جماعة

استفتاءات - السيد السيستاني - ص 60

السؤال : خلال أيام الحج في السنة الماضية ذهبت إلى محل بعثتكم في الحج في المدينة المنورة وقام أحد العلماء في مكتبكم بعمل مصالحة معي على شقتين اشتريتهم في بلدي لبنان وحينما توجب علي دفع مبلغ أربعة عشر ألف وثمانمائة دولار أمريكي خمس عن الشقتين لأنني لم أقوم بدفع زكاة الخمس في حينها فسألت مدير مكتب بعثتكم في المدينة المنورة لمن أقوم بدفع تلك الأموال الشرعية حيث أنني حاليا أعمل في الكويت

الجواب :
كفي دفعه لأي وكيل تعلم بوكالته أو يحمل وكالة رسمية ولكن لا بد من مطالبة وصل مكتب سماحة السيد حفظه الله .

معالم المدرستين - السيد مرتضى العسكري - ج2 ص88

الزكاة والصدقة والفئ والصفي والانفال والغنيمة والخمس لغة وشرعا .

--------------------

مو قلنا ياجماعة كل واحد يحترم خصوصيات المذهب الثاني ؟

-------------------------

ومثال الالف دينار اللي خمستها وصارت 800 ودار عليها الحول وظلت 800 دينار تخمس عليها ولا لا؟

* المال المخمس لا يخمس بعد مرور الحول عليه ، ولكن إذا زاد على الـ800 شيء يخمس الزيادة فقط ، كأن تزيد الـ800 زيادة مقدارها 100 دينار ، يخمس الـ100 فقط .

طيب مرت سنة وكان عندك قلمين غيره تخمسهم ولا لا؟

لو لم يستخدم القلمين الآخرين ، لمدة سنة كاملة يخمسان ، أما القلم الأول فيكفي فيه أن يخمس مرة واحدة .

:)

بسيط صح ؟

-----------------

أنا أقول الي عنده نقاشات دينية يتوجه للمنتدى الديني ، هذا المكان منتدى سياسي اقتصادي ، مع اعتذراي عن قلة أدبي .

بومهدي

Bo-Mahdi

عضو مميز
جدام جميع أعضاء المنتدى

أنا أقدم اعتذاري للأخ ( بوعمر ) لو فهم أني متضايق من كلامه

وأنا اخوك كلنا عيال قرية

وميزة المنتديات تبادل الثقافة بشكل أوسع

ومع اني ما ادري جم عمرك بس ماعتقد انك اكبر مني

اخوك شايب :)

والشايب يزل ويقول وايد :)

ومنك السموحة ، والي تامر فيه انا حاضر المهم رضاك

بومهدي

غدير الكويت

عضو فعال
ممكن تشرحلي كف كان كلامي مضلل واكون لك من الشاكرن?
جد والله انا مستغرب ... هل كلامي غير واضح???
ملاحظة: اعتذر عن علامات الاستفهام المقلوبة فانا استخدم كمبيوتر لا يوجد احرف عربية.
والسلام

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني

تسلم يا بومهدي وحياك الله

لب الموضوع مو تفضيل سنة وشيعة لب المقال هو مطلب الشفافية وهل هو مقبول وممكن بالوسط الشيعي الكويتي والخليجي او لا وبس وسلامتكم:)

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
يا غالي والطلب رخيص يا غدير

هنالك من يتحدث عن الخمس وكأن مبالغ الخمس ضخمة و الشيعة يدفعون كل سنة 20% من ما دار عليه الحول و هذا فهم خاطئ

الاخت ليبرالية لأنها لا تعلم تفاصيل الخمس فلذلك تعتقد أن 20% مبلغ ضخم و لكن في الحقيقة أن الاخوان السنة يدفعون مبالغ أكثر من الخمس الذي يدفعه الشيعة

فالزكاة عند الاخوة السنة هي 2.5 % سنويا أما الشيعة فيدفعون 20% مرة واحدة فقط و ليس كل سنة

أوضح أكثر : فلنفرض أنا أمتلك مبلغ 1000 دينار كويتي زائد عن حاجتي و دار عليه الحول ، في هذه الحالة أدفع 200 دينار قيمة الخمس و يبقى عندي 800 دينار ، و في السنة القادمة لو كان عندي نفس المبلغ ، أي 800 دينار ، فلا أدفع خمسه لأنني بالأصل قد قمت بدفعه في السنة الماضية

أما في حالة الاخوة السنة ففي السنة الأولى سيدفع السني 2.5% أي 25 دينار و يبقى عنده 975 دينار و في السنة التالية يدفع 2.5 % من الـ 975 دينار أي ما يساوي 24.375 دينار و يبقى عنده 950.625 دينار ، و هكذا إلى أن يصل به الحال بأن يدفع كل الـ 1000 دينار على مدى عدة سنين

في المحصلة الأخوة السنة يدفعون أكثر من الشيعة

و السلام

يعني الاخوة الشيعة مايزكون 2.5 في مواردها المخصصة وفقا لمذهبهم واللتي لا اعتقد انها تختلف جوهريا عن اخوانهم السنة !!!

وبعدين سالفة شيعة وسنة شطراها عليك؟! يعني كل صيحة لازم ترد عليها بحسبة طائفية تدخل الشيعة والسنة وجها لوجه فيها!؟

ومع احترامي لكل ما اوردة الاخ بومهدي انا الى الان مصر اني لم اسمع واقرا بكتب الاخوة الشيعية القديمة والحديثة وبالتحديد القديمة انة يوجد زكاة الخمس وان الخمس هو خمس الامام واحكامه ومواردة تفصل بابواب والزكاة تفصل بابواب...........هكذا قرات وفهمت لكن مو مهم لان المنتدى سياسي ومو ديني فقهي والموضوع اساسا مطلب سياسي اجتماعي اداري تنفيذي بحت!

وهو الشفافية كما طالب بها الاخوة الشيعة

فخلك بالموضوع بارك الله فيك وبين لنا اسباب رفضك لمطلب الشفافية في صرف موارد الخمس

يمكن عندك وجهة نظر اسلم وافضل من وجهة نظر كاتب المقال والشيعة المطالبين بالشفافية

واترك عنك سالفة شيعة وسنة شوية

ودمتم

kwt.store

عضو مخضرم
لماذا لا يتم معاملة تبرعات الخمس
كما يتم معاملة تبرعات السنة
وتكون تحت مراقبة الشئون
حفاظا على الشفافية والمصداقية

kwt.store

عضو مخضرم
ممكن تشرحلي كف كان كلامي مضلل واكون لك من الشاكرن?
جد والله انا مستغرب ... هل كلامي غير واضح???
ملاحظة: اعتذر عن علامات الاستفهام المقلوبة فانا استخدم كمبيوتر لا يوجد احرف عربية.
والسلام

لماذا لايوجد به احرف عربية
فهل تجيد الكتابة باللغة الفارسية مثلا ؟؟؟

ابوشـهاب

عضو مميز
اشعر بالشفقةعلى الراوي لهذه الخزعبلات والروائيات
فلم يكفيهم الصدمة التي تلقوها من سادتهم
حتى هم وقعو في نفس المطب

فقط تأملوا ..

اللهم لا شماتة :D

عجبي!!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى