بـدونـيـات !

حنظلة

عضو ذهبي
سمعنا عبر التويتر خبر اعتقال الاخ حنظله هل من يؤكد ذلك او ينفيه

أبدا أخي مساعد غير صحيح ولا أدري من كتبه ونشره
وردتني اتصالات تسأل عن صحة الذي كتبته أنت في الشبكة وعن الموجود بتويتر
ونفيت ذلك بأنه لم يتم اعتقال.
من أين وردتكم الإشاعة ؟
شكرا لاهتمامك وسؤالك يا غالي
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
الحمد لله على السلامه وردتنا في تويتر وخلني ابحث عن مصدرها

وتبي وقت

كل همنا صحتك وعساها خيره رفع الله قدرك

وحفظك الله من كل مكروه

سويت بحث ولم استطع اتوقع تم مسحها والله اعلم
 

حنظلة

عضو ذهبي
الحمد لله على السلامه وردتنا في تويتر وخلني ابحث عن مصدرها

وتبي وقت

كل همنا صحتك وعساها خيره رفع الله قدرك

وحفظك الله من كل مكروه

سويت بحث ولم استطع اتوقع تم مسحها والله اعلم

الله يعز غاليك يا غالي


سؤال الناس واهتمامهم مثلج للصدر وهذا شيء طيب خصوصا في مرحلة مثل هذه

تكاتف شباب البدون في الأيام الأخيرة وتلاحمهم ووقوفهم بجانب بعضهم البعض أمر مطمئن جداً

بارك الله فيك أخي مساعد وأكرر شكري لك وقد اطلعت على التغريدة التي كتبت من الأخ فيصل المانع ونفيت الخبر هناك.

شكرا لك
 

السلطاني

عضو مخضرم
AjE1d3eCAAEITa0.jpg



لقدْ ضاعَ قومٌ قلَّدوهُ أُمورَهم .. .. بدابِقَ إذْ قيلَ اللُّصوصُ قريبُ

رأوا رجلاً ضخماً فقالُوا مقاتلٌ .. .. ولم يعلموا أنَّ الفؤادَ نَخيبُ


( .. .. )
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
كل عام وانت بالف خير يارب:كعكة_ميلاد:
وان شاءالله هالسنة تكون غير وتحمل في جعبتها اخبار سارة :هدية:
نتمنى ان تكون هذه السنة مميزة وتسجل فيها نهاية ملف البدون الى الأبد وإغلاقه بتجنيس المستحقين:نجمة::نجمة::نجمة::نجمة::نجمة:
 

حنظلة

عضو ذهبي
كل عام وانت بالف خير يارب:كعكة_ميلاد:
وان شاءالله هالسنة تكون غير وتحمل في جعبتها اخبار سارة :هدية:
نتمنى ان تكون هذه السنة مميزة وتسجل فيها نهاية ملف البدون الى الأبد وإغلاقه بتجنيس المستحقين:نجمة::نجمة::نجمة::نجمة::نجمة:

شكرا يا مسك الورد على كلماتك اللطيفة
أسعدني حضورك وتهنئتك وآلمني تأخيري بالرد على مشاركتك.

دمتِ مسكاً
 

حنظلة

عضو ذهبي
الحبس الاحتياطي المدمر


%25D8%25AD%25D8%25A8%25D8%25B3.jpg



منذ أكثر من شهر نفتقد العشرات من شبابنا البدون خلف القضبان بتهمة التظاهر والتحريض على التظاهر, وهم يقبعون في الزنازين بعد قرار النيابة بحبسهم "احتياطياً" 21 يوماً, وقد تم التجديد لمجموعة وربما يتم التجديد للأخرى على أن يُنظر بشأنهم مرة أخرى إما للتجديد أيضا أو الإفراج عنهم بكفالة.


ولاشك أن لظروف البدون الحساسة جداً فإن حبس الفرد منهم ليوم أو اثنين يعني هذا تصدّع للأسرة يترتب عليه ضغوط نفسية عديدة وشديدة, فما بالكم لأسابيع, فمنهم المعيل الوحيد للأسرة, ومنهم مَن يملك وظيفة إن طُرد منها بسبب الغياب/الحبس فهذا يعني تدميره اقتصاديا ونفسياً واجتماعياً خصوصا في ظل صعوبة وجود وظائف للبدون التي إن توفرت فتكون بمرتب بالكاد يفي احتياجاته واحتياجات أسرته.

في كل قضية يتم فيها حبس كاتب / ناشط / مدوّن / مغرد حبساً احتياطياً من أجل التحقيق من قبل النيابة العامة (وأنا هنا أتحدث عن الكويتيين) تبدأ بعض الفعاليات السياسية والحقوقية بالتحرك كلٌ حسب فريقه ومناصروه بالضغط من أجل التنازل والإفراج عن هذا أو هؤلاء المتهمون بغض النظر عن قولهم أو فعلهم الذي قاموا به. ورغم تعاطف بعض القوى والفعاليات مؤخرا مع البدون بشكل لافت إلا أننا نجدها بسبب زحمة القضايا والملفات تنشغل عمّا يجري للبدون حالياً من ظلم مبين.

أدعوكم لقراءة مقال قديم/جديد للمحامي والكاتب الكويتي "حسن العيسى" عن (الحبس الاحتياطي) فهو مهم جداً وضروري:

حوائط المركزي لا تفرق بين الأحرار والأشرار

حبس المتهم احتياطياً إجراء شاذ وخطير… والأصل ألا تسلب حرية إنسان إلا تنفيذاً لحكم قضائي واجب النفاذ، لكن قد تقتضي مع ذلك مصلحة التحقيق منعاً لتأثير المتهم على الشهود أو العبث بالأدلة ودرء احتمال هربه… حبس المتهم احتياطياً لفترة محددة’.
سجلت العبارات السابقة للأستاذ د. رؤوف عبيد على كتاب د. حسن المرصفاوي الذي كان يدرسنا مادة الإجراءات الجزائية قبل أكثر من 35 عاماً، وجدت في عبارات رؤوف عبيد عن القانون أصدق تعبير وأقرب روح لمفهوم العدل والعدالة… لكن ماذا يهم الآن غير التذكير بأن قانون الإجراءات الجزائية ولد عام 1960 من القرن الماضي أي قبل بعث دستور الدولة عام 62…!

أكثر من نصف قرن مضى ومع ذلك ما يصادر حرية الفرد وينتقص من كرامته، ولا يقيم وزناً بين قاتل سفاح محترف يسفك الدماء دون ذنب وصاحب رأي أو قضية مؤمن بها صاحبها يتصور أنه بعرضها قولاً أو كتابة وهماً أو حقيقة أنه يحقق مصلحة وطنية، مازال قائماً يحكم العلاقات الاجتماعية، وهو قانون الإجراءات الجزائية أهم القوانين لضمان حريات الأفراد وللمفارقة أخطرها أيضاً في سلبها.

طلبة القانون يعرفون في بداية دراستهم أن النيابة العامة خصم شريف، هي تمثل المجتمع والدولة في ملاحقة المتهمين، وتقدم الدليل بمساعدة أعوان الأمن من الشرطة للمحاكم… هذه النيابة كما قلت ‘خصم’ شريف… ماذا كتبت؟ خصم… بمعنى أنها خصم للمتهم، وهي بهذه الخصومة قد يغيب عنها الحياد الذي تتطلبه العدالة، لذلك أوجدت بعض التشريعات مثل التشريع المصري في مراحل تاريخية مختلفة، والتشريع الجزائري على سبيل المثال، ما يسمى قاضي التحقيق، الذي تكون مهمته إصدار أوامر الحبس الاحتياطي بعد أن يستمع إلى طرفي القضية وهما جهة التحقيق كالنيابة وجهة الدفاع عن المتهم، وهنا نكون أقرب إلى روح العدالة، فمن يحقق في القضية، وهو وكيل النيابة، ليس هو الشخص ذاته الذي يتصرف بها ويصادر حرية المتهم، فقاضي التحقيق هنا أكثر تجرداً وأكثر بعداً عن التأثر بخصوصية القضية، وما قد يصيبها من تيارات اجتماعية أو سياسية.

في الكويت… حسب قانون الإجراءات الجزائية من حق وكيل النيابة أن يحبس المتهم 21 يوماً على ذمة القضية، وليس للمتهم التظلم إلا للجهة ذاتها التي أصدرت حكم الحبس الاحتياطي، ففيها الخصام وهي ‘الخصم والحكم’، كما قال المتنبي قبل ألف سنة تقريباً، وتمضي مدة الحبس الاحتياطي مدة قد تصل إلى ستة أشهر، وإن استغرقت النيابة حدها الأقصى بالحبس الاحتياطي مدة 21 يوماً، يظل المتهم خلالها بعيداً عن الاتصال الفعلي بسلطة القضاء التي ستفصل في القضية وتحسم أمر حريته…!

ألا ترون أن آلية الوصول إلى القضاء تنتهك أهم معايير العدالة حين تشل حريات الأفراد… وتغرق حرية الفرد في استبداد النصوص التشريعية المطاطة الخطيرة!

ألا تتفقون معي على أنه لا سبيل لإنصاف الفرد في ما لو حكم ببراءته في ما بعد… أي بعد 21 يوماً أو ستة أشهر… ألا تدركون أن حوائط السجن المظلمة لا تفرق في دولنا البائسة بين صاحب الكلمة وحامل سكين تنقط دماً أحمر


بعد هذا المقال نحن نريد حلا لملف حبس الحريات "احتياطياً" في قضايا التعبير عن الرأي.. لا أن يكون الأمر مجرد فزعة "كلامية" و"إعلامية", فالكلام والإعلام وإن كانا يخدمان إلا أنهما لا ينهيان المشكلة. نريد حلاً قانونياً, يتمثل بتشريع عاجل يتم فيه تغيير قانون الإجراءات الجزائية.

الأمر يعني الجميع بلا استثناء, والمطلوب (تحرك قانوني) سليم ومدروس وضغط شعبي على نواب البرلمان, للمسارعة بتقديم التشريعات الهامة المتعلقة بحريات وحقوق الأفراد وتعديل القوانين غير الدستورية واللا إنسانية.

لا أريد أن أقرأ مناشدات أو كتابات عن "كيدية" قضايا الحكومة وتلفيقها, فلتلفق ما تشاء, نريد المطالبة بتعديل القوانين بأن تكون عادلة بلا هوامش تسمح لأحد بتقييد حرية الإنسان وحبسه خصوصا في قضايا التعبير عن الرأي وألا يكون صاحب قضية "الرأي" كصاحب قضية "المخدرات والقتل", فالحبس الاحتياطي وإن كان له أهمية فلا أعتقد أن هناك أهمية لحبس صاحب الرأي ما دام أنه لم يقم بالجرم الذي يدفعه للهرب.

لا أريد أن أفتي قانونياً, فلست ضليعاً كفاية, ولكن أعتقد أن تفاصيل هذا الموضوع معروفة ومتداولة منذ سنوات ولكن ليس على مستوى الطموح, لذا فنحن
بحاجة إلى تحرك قانوني / حقوقي / شعبي / برلماني, فإن نمتم عن هذا فلا تتباكون غداً على حبس أيا كان من أقربائكم وأصدقائكم لأن الحكومة والأجهزة الأمنية أرادوا "تأديبه" لمجرد تعبيره عن رأيه هنا أو هناك.



روابط:

مقال الأستاذ المحامي والكاتب - حسن العيسى
http://www.aljasemcase.com/?p=527


قانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية - الحبس الاحتياطي
http://www.gcc-legal.org/mojportalpublic/DisplayLegislations.aspx?country=1&LawTreeSectionID=2173
 

وقت مستقطع

عضو بلاتيني
56456546.jpg


AljuhQMCIAEV9p6.jpg


أين بندر يا فاطمة ؟!



علي المسعودي
@allmasoudi



كان زميلي في الجريدة "بندر الفضلي" ينصحني أن أعطي نفسي بين ساعات العمل 20 دقيقة راحة يوصي بها الأطباء، تبعد الكلل وتحقق صفاء الذهن.
لذلك كان يطل عليّ في منتصف توقيت العمل كلّ يوم، يحبس في مكتبي وهو يقول لي: اطلب لي استكانة شاي، سأمنحك ثلث ساعة راحة من العمل!
ويجلس يحكي لي حياته وحكاياته.
بندر شاب لطيف نشط يملأ يومه بالعمل، وتشغل تفكيره هموم البدون، فهو من أبناء الجيل الرابع لهذه القضية التي شهد أصحابها ضغوطاً لا إنسانية حرمتهم من حق الهوية ومن حق التعبير والزواج والتملك والدراسة والعلاج، حتى أصبح منحهم هذه الأشياء بمثابة منحة وليس حقاً إلهيا مكتسبا واستحقاقاً انسانيا أقرته كل القوانين الوضعية.
بندر ينتظر مولوده الأول خلال شهر من الآن من زوجته زميلتنا "فاطمة" ليكرر المولود مأساة جديدة هي نسخة من مأساة والده وجدّه من قبله..
كان بندر منسق ملتقيات مميّز، يشرح للنشطاء ولهيومان رايتس الظروف الكئيبة التي يعيشها البدون على حافة الحياة بلا وظائف، في بيوت هي صناديق من كيربي في بلد عاشت من خيراته دول كبرى وصغرى. وكان بندر يظهر في كل جمعة في ساحة الحرية في تيماء يرفع علم الكويت الذي يحب، وصورة الأمير الغالي ، يطلب حقه الطبيعي في حياة كريمة.
وفي اليوم التالي يطلعني على بعض الصور التي التقطها في تلك الساعات التي يعتبرها متنفسه الوحيد ونافذته الأثيرة للإطلال على شمس الحرية.
لكن بندر منذ ثلاثة أسابيع لم يطلّ علي..
ولم ألخظ حركته المعتادة في صالة التحرير.
وبالأمس قلت لأختنا زوجته: أين بندر يافاطمة؟
تهدج صوتها: (في السجن مع البدون الذين خرجوا للمطالبة بحقوقهم)!!
هل من حقي الآن أن ارتاح 20 دقيقة بين ساعات العمل الطويلة.. بينما بندر قد يبشرونه بمولوده الأول وهو في سجن وطنه؟!
 

حنظلة

عضو ذهبي
بدونيات


%25D8%25B1%25D8%25A8%25D8%25B7.jpg




• أبحث على الخارطة عن قطعة أرض لا تقع تحت حكم أي دولة .. ليسكنها بشر لا يُحسبون على البشر.


• عرض المعتقلين على قاضي التجديد ثم تجديد حبسهم في كل مرة، مثله كمثل تغطيس رأس المعتقل في الماء ثم رفعه لثواني قليله ثم إعادة تغطيسه مرة أخرى.

• المعتقلين البدون يفترشون الأرض .. يتوسدون أياديهم .. يلتحفون البرد.

• القاضي: هل لديك أقوال أخرى ؟! المتهم: أنا لم أقل شيئاً أصلاً حتى تكون لي أقوال أخرى!!

• لم يُجِد القاضي الإصغاء .. فحكم عليهم بالإخصاء.

• قالوا لها زوجك سيخرج اليوم بكفالة .. فزرعت في كل شبر من البيت وردة حمراء .. جاء حكم القاضي بتجديد الحبس .. فرجعت ووجدت الورود تحولت لأشواك.

• سبب تعلقه بكرة القدم ناتج عن حالة نفسية مرضية تسببت بها الحكومة لدحرجته في ملعب الحياة وركلها المتواصل له مع تحمس ومناصرة "الجمهور".. للركل.

• على أحبتي البدون المطالبة بأن يكونوا أولوية في التجنيس كـ"عديمي جنسية" بدلا من الكتابة بـ"عنصرية" تجاه من حصلوا على الجنسية من العرب وغيرهم.

• العنصرية هي سبب معاناتنا كبدون، فلا نسمح لأنفسنا باستخدام العنصرية بالاستهزاء بمن يختلفون معنا باللهجة والاسم لأنهم حصلوا على الجنسية قبلنا.

• سهام النقد في موضوع تجنيس الوافدين واهمال البدون توجه للحكومة وحدها لأنها صاحبة القرار في التجنيس الذي يأتي وفق الأهواء وليس بمعايير عادلة.

• مشكلته أنه يصبغ شاربه بنفس الأداة التي يُلمّع بها حذائه .. لذلك يكون حديثه كريهاً ومقرفاً.

• نجاحهم فاشل ... فشلنا ناجح !

• أسوأ ما يمكن أن يمر على الإنسان.. هو استقباله الهواء فرِحاً ليملأ به رئتيه.. فإذ بالهواء يتحول إلى يد ضخمة تُطبِق على رقبته بقوة لتخنقه.

• في يوم الانتخاب، اتجَهَ إلى مركز الاقتراع، وأعطاهم "اللا هوية".. لم يسمحوا له، فأخرج قلما وأدلى بصوته على الحائط أمامهم: "البدون إلى متى؟"

• تشويه تاريخ قضية "البدون" يذكرني بكلمة قديمة للكاتب "محمد الرطيان": ليس دائما من يكتب التاريخ (ابن خلدون), فأحيانا يكتبه .. (ابن كلب)

• الشعور بالقهر خانق جداً .. يجعلك بالكاد تلتقط أنفاسك .. يتسلل الخدر إلى أطرافك .. ولا تملك الوقوف على رجليك ..

• إنهم بهرواتهم لا يضربون "أجسادكم" فقط، بل يضربون "قيودكم" أيضاً، يحطمونها بأنفسهم، لتتحرروا منهم، فصبرٌ جميل.

• باختصار: مشكلة شباب "البدون" اليوم هي (المواطَنَة + الكرامة) لذا نجد هذا الضجيج منهم إلى أن يتم الاعتراف بمواطَنتهم "رسميا" ورد الاعتبار لهم

• "البدون" عندما لا يصدقون التصريحات عن حل القضية ليس لأنهم "يعاندون" أو "يتفلسفون"، بل لأن مئات التصريحات مرت عليهم دون تطبيق منذ السبعينات.

• يا لتفاصيل الحياة كم هي مُتعبة ومُرهقة .. تغرق فيها ولا تجد من ينتشلك .. بل تجد من يغط رأسك فيها ظناً منه بأنه يساعدك .. بينما هو يقضي عليك.

• مَن يريد تلميع نفسه على حساب قضية "البدون", فليعلم أن معنا لا يُلمَّع إلا .. (الأحذية).


• السرد التاريخي لقضية البدون والحديث عن الولاء والتضحيات أصبح مضيعة للوقت، فالأرشيف يكفينا عناء الحديث، المطلوب اليوم ايجاد الحلول، أو فرضها.
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
في بعض المنتديات الثقافية...رأيت مساعد الشمري ...وهو يحق كما وصفت ...وكنت اعول عليه كثيرا الحفاظ على الحكمة ضمن مسيرة الحراك البدوني ...ومؤلم أن نجد الحكيم بالسجن ...وكان الافضل ان تحتوي الدولة مثل هذا الشخص لكي يساهم في تقريب وجهات النظر ...وابعاد التصادم بين الدولة والبدون ...


احمد التميمي ...عرفته هنا ...وهو رجل لا يختلف عما تفضلت به ....

لكنني الآن قلق بعد سجنهم ...ان تكون الدولة قد حولتهم قسرا من ناشطين ...لثائرين غاضبين ...

نسأل الله جل في علاه ان يفرج عنهم وعن اخوانهم...وان يعجل الله عز وجل ...انهاء هذه القضية ...الانسانية ...بأسرع وقت ...
 

..lady

عضو فعال
إنهم بهرواتهم لا يضربون "أجسادكم" فقط، بل يضربون "قيودكم" أيضاً، يحطمونها بأنفسهم، لتتحرروا منهم، فصبرٌ جميل.





.. i can't say anything
..but we will break free soon




 

al3oonan

عضو
مساؤك اوصباحك ياحنظلة بركة ورضي من الله
اعتقل اخوة لنا ذنبهم الوحيد انهم شركاء في الموطن والمواطنه وعبروا عن ولائهم برفع علم الكويت الذي احبتهم واحبوها
بالمقابل تخاذل اعضاء مجلس الامة بالوقوف معم
وخرست السن شيوخ الدين بالمطالبة بحقوقهم ويطالبون بحقوق الغير
وجف قلم الكتاب نحوهم وسال بذكر تفاهات الطائفين والعنصرين
وتكسب المحامون علي مصيبتهم للشهره وبعدها نسوها
وقضاؤنا النزيه صار مسيساً بقضيتهم
الي متي وهم معتقلين ؟ الي متي وهم معلقين ؟
ياجماعة لاتعتقدون ان تقييد حريتهم اذلالا لهم وربي ماهي الا وسام الحريه لهم
وخذوها من الاخر انصحكم بقتلهم اوبحرقهم او دفنهم فلن تجدوا منهم من سيتنازل عن مواطنته ووطنه
فهؤلاء هم معتقلينا الاحرا
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
من المؤسف ان يتم اعتقالهم ثم من المخزي ان يستمر حجزهم

لكن هنالك شيء غريب

اننا نجد اهتمام في وضع العقوبه بحجة القانون ثم لا يطبق القانون على من له حق ويسمح له بالمطالبه وفق القانون

الغريب ايضا عدم الاهتمام في القضيه وحلولها وشدتهم في عقوبة ابناء هذه الفئه

حسبنا الله ونعم الوكيل



احد المعتقلين قدم على اختبار مؤذن نجح في الاختبار وعند التعين قالوا له انتظر الخدمه المدنيه وردهم

اما الخدمه المدنيه فردهم طبعا على كلام الفظاله قوبل بالرفض والسبب لانهم يبون القانون يطلع منهم

ولما شاف الناس بحاجته طبعا الجهاز وضع لمعالجة اوضاعهم لكن الحقيقه معروفه فهو وضع

000000000000000000000000000000000000000اكملوا الفراغ

حسبنا الله ونعم الوكيل
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
كم أتمنى أن تُحل أزمة اخواني الكويتيين البدون ..

ويعيش الانسان لما خُلق له ..


قبل كم يوم اعتقد الجمعة بعد السابعة مساء , لفت نظري طفلين من البدون يبيعان بعض اللعب المضيئة عند الدوار ..

ما جعلني اقف وأتأملهم من بعيد هو انشغالهم بالعراك البريء بعيداً عن صندوق بضاعتهم ..

كانا طفلين بحق ..

يا ويله من عذاب ربه ذاك الذي اغتصب سنين عمرهم وسحقها تحت اقدام " هذا يستحق وذاك لا يستحق "



 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
1311153410.gif
مبرووووووووووك

خروج اخوانا من المعتقل

قرر القاضي اليوم اخلاء سبيلهم بكفاله 200 دينار اليوم فقط امس كانت 100 واليوم 200
 
أعلى