اين احاديث علي بن ابي طالب عليه السلام

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

السلام عليكم

من الممكن ان يراود عند اهل السنة هذا السؤال وهو كم حديث وصلنا عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام حيث ان الامام علي عليه السلام قد رافق الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله منذ الصغر .

هذا الصحابي العظيم عاش مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أكثر من ثلاث وعشرين سنة، وكان يتبع النبي اتباع الفصيل أثر أمه، قال عنه ابن حجر: " وكان قد رباه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من صغره لقصة مذكورة في السيرة النبوية، فلازمه من صغره فلم يفارقه إلى أن مات " (1).
وصلنا عن علي (عليه السلام) 536 حديثا (2)، صح منها خمسون حديثا (3)، روى البخاري منها عشرين حديثا. نعم، هذا ما وصلنا عن علي، خمسون حديثا فقط!!

---------------
هامش:
1 - فضائل الصحابة من فتح الباري: ص 142، تحقيق: خالد عبدالفتاح شيل.
2 - راجع كتاب: أسماء الصحابة الرواة وما لكل واحد من العدد، ابن حزم، تحقيق: سيد كسروي حسن ص 44.
3 - ذكر هذا ابن حزم في الملل والنحل: 3 / 60.
---------------
ولكن هل يتناسب هذا الرقم مع علم علي (عليه السلام)، ومقدار ما أخذ عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)؟

علينا أن نتأمل شهادة الله ورسوله في علي ثم نحكم.

قال تعالى: (ومن عنده علم الكتاب) (1) المقصود بالآية: علي بن أبي طالب (2).
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): " أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب " (3).
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): " أنا مدينة الحكمة وعلي بابها، فمن أراد الحكمة فليأت من بابها " (4).
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): " أنا مدينة الفقه وعلي بابها " (5).
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): " ما علمت شيئا إلا علمته عليا فهو باب مدينة علمي " (6).
وعن عبد الله بن مسعود قال: كنت عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فسئل عن علي فقال:
" قسمت الحكمة عشرة أجزاء فاعطي علي تسعة أجزاء والناس جزءا واحدا " وفي كنز العمال زاد في آخر الحديث " وعلي أعلم بالواحد منهم " (7).
---------------------
هامش:
1 - الرعد: 43.
2 - راجع الجامع لأحكام القرآن 9 / 336. الاتقان، السيوطي 1 / 13. ينابيع المودة، القندوزي الحنفي:
ص 102، تفسير الثعلبي، وروى ذلك أبو نعيم.
3 - هذا حديث صحيح ومصادره تربو على المائة عند أهل السنة ستأتي في بحث آخر.
4 - تاريخ بغداد: 11 / 204. المناقب، ابن المغازلي الشافعي: ص 124. فرائد السمطين.
لسان الميزان: 5 / 19.
5 - تذكرة الخواص، ابن الجوزي: ص 653. تفسير الثعلبي: ص 122.
6 - المناقب، ابن المغازلي. إحقاق الحق 5 / 501.
7 - كنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد 5 / 32. حلية الأولياء 1 / 64. تفسير الثعلبي. مطالب السؤول، ابن طلحة الشافعي: ص 21، المناقب / ابن المغازلي، المناقب / اخطب خوارزم: ص 49. مقتل الحسين، أخطب خوارزم: ص 43 فرائد السمطين. ميزان الاعتدال 1 / 58. الكواكب الدرية، المناوي الشافعي 1 / 39، الأربعين لعلي القاري ص 50، ينابيع المودة ص 70، المناقب المرتضوية: محمد صالح الترمذي ص 78، فتح الملك العلي ص 33، إحقاق الحق 5 / 517 - 520، وقد روي هذا الحديث موقوفا على ابن مسعود.
--------------------
قالت أم سلمة زوج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): " دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بأديم وعلي بن أبي طالب عنده فلم يزل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يملي وعلي يكتب حتى ملأ بطن الأديم وظهره وأكارعه " (1).

وقال علياء بن أحمر: " إن علي بن أبي طالب خطب الناس فقال: (من يشتري علما بدرهم؟) فاشترى الحارث الأعور صحفا بدرهم، ثم جاء بها عليا فكتب له علما كثيرا " (2).
وقال علي (عليه السلام): " إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) علمني ألف باب كل باب فيها يفتح ألف باب، فذلك ألف ألف باب، حتى علمت ما كان وما يكون إلى يوم القيامة، وعلمت علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب " (3).
وقال (عليه السلام): " سلوني قبل أن تفقدوني ولن تسألوا بعدي مثلي... " (4).
وقال علي (عليه السلام): " سلوني، فوالله لا تسألونني عن شئ إلا حدثتكم به، وسلوني عن كتاب الله، فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم، بليل نزلت أم بنهار، أم بسهل أم بجبل " (5).
---------------------
هامش:
1 - دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه، محمد الأعظمي: 1 / 127.
2 - محمد الأعظمي: 1 / 129. عن ابن سعد 6 / 116. العلل، المديني 1 / 42. تقييد العلم: ص 89.
العلم، ابن خيثمة: ص 144.
3 - ينابيع المودة: ص 77. أرجح المطالب: ص 413، المحدث الهروي في الأربعين حديثا، وفتح الملك العلي: ص 19. إحقاق الحق.
4 - مستدرك الحاكم: 2 / 352 و 466 وصححهما.
5 - الاستيعاب: 3 / 1107. جامع بيان العلم: 1 / 464. الرياض النضرة: 2 / 1198. تاريخ الخلفاء، السيوطي: ص 71. إحقاق الحق.
---------------------
قال ابن عبد البر: " أجمع الناس كلهم على أنه لم يقل أحد من الصحابة ولا أحد من العلماء: سلوني، غير علي بن أبي طالب ".
وقال علي (عليه السلام): " والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيما نزلت، واين نزلت، وعلى من نزلت، إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا ناطقا " (1).
وقال علي: " القلوب أوعية، وخيرها أوعاها " ثم يقول: هاه هاه إن ههنا - وأشار بيده إلى صدره - علما لو أصبت له حملة " وفي رواية: (لو وجدت له حملة) (2).
وروي عن علي أنه قال: " أما والله لو طرحت لي وسادة لقضيت لأهل التوراة بتوراتهم ولأهل الإنجيل بإنجيلهم، ولأهل القرآن بقرآنهم " (3).
وعن ابن عباس وقد سأله الناس فقالوا: أي رجل كان عليا، قال: " كان ممتلئا جوفه حكما وعلما وبأسا ونجدة مع قرابته من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) " (4).
وقال ابن عباس: " قسم علم الناس خمسة أجزاء فكان لعلي منها أربعة أجزاء، ولسائر الناس جزء شاركهم علي فيه فكان أعلمهم فيه " (5).
------------------
هامش:
1 - حلية الأولياء 1 / 67. المناقب، أخطب خوارزم: ص 54. فرائد السمطين. تاريخ الخلفاء، السيوطي:
ص 71. ينابيع المودة: ص 287. الشرف المؤبد، النبهاني: ص 112. إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار، المناقب، ابن المغازلي. إحقاق الحق: 7 / 581 - 584.
2 - إعلام الموقعين 1 / 21. الطبقات الكبرى، عبد الوهاب الشعراني 1 / 18. ينابيع المودة: ص 26.
لطائف المنن، عبد الوهاب المصري 2 / 89. الفائق للزمخشري 3 / 188. لسان العرب 13 / 390.
3 - أبو العباس المبرد " الفاضل ": ص 3. المناقب، ابن المغازلي. شرح المقاصد، التفتازاني 2 / 220.
مطالب السؤول: ص 26. التذكرة، ابن الجوزي: ص 20. فرائد السمطين. ينابيع المودة: ص 70 و 220. أرجح المطالب، عبد الله الحنفي: ص 111. وإحقاق الحق 7 / 581.
4 - الرياض النضرة 2 / 194، وأحمد في المناقب.
5 - الكامل، ابن الأثير: 3 / 399. الاستيعاب: 2 / 463. البيان والتبين، الجاحظ: 3 / 247.
-----------------------
أعتقد أن أحدا يقول ذلك إلا أن تكون قد انطفأت شعلة ذهنه. إذن فأين علم علي الذي أخذه عن النبي؟ ولماذا لم يصلنا منه سوى خمسين حديثا؟ وأليس هذا معناه أن علم علي الذي أخذه عن النبي والذي لا يقدر بعدد قد ضاع عند أهل السنة؟
أليس هذا هو الواقع المر الذي يجب الإذعان له؟ إن أبا هريرة لم ير النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) سوى سنتين وروى عنه 5374 حديثا (1)، وعلي (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي رافق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) منذ طفولته ولازمه كظله، يروي خمسين حديثا؟!!

فهل هذا عدل يا مسلمين؟ وأين علم أبي هريرة من علم علي؟! يقول ابن عباس: " والله لقد أعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر " (2).
وأرى هنا أنه لابد من الاعتراف بأننا فقدنا كما نوعيا هائلا من السنة النبوية التي يحفظها علي ولم تصل لنا. فالذي وصلنا عن علي (صلى الله عليه وآله وسلم) قياسا لسعة علمه وطول مدة ملازمته للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) خير دليل على ضياع قسم كبير من السنن التي كانت عند علي.
وقد اعترف بهذه الحقيقة الشيخ محمد أبو زهرة يقول في ذلك: " وإنه يجب علينا أن نقرر هنا أن فقه علي (عليه السلام) وفتاويه وأقضيته لم ترو في كتب السنة بالقدر الذي يتفق مع مدة خلافته، ولا مع المدة التي كان منصرفا فيها إلى الدرس والإفتاء في مدة الراشدين قبله، وقد كانت حياته كلها للفقه وعلم الدين، وكان أكثر الصحابة اتصالا برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقد رافق الرسول وهو صبي قبل أن يبعث (صلى الله عليه وآله وسلم)، واستمر معه إلى أن قبض الله تعالى رسوله إليه، ولذا كان يجب أن يذكر له في كتب السنة أضعاف ما هو مذكور فيها " (3).
----------------------
هامش:
1 - أسماء الصحابة الرواة: ص 37.
2 - الاستيعاب: 3 / 1104. ذخائر العقبى: ص 78. أسد الغابة: 3 / 597. تاريخ الخلفاء، السيوطي.
الشذرات الذهبية، محمد بن طولون: ص 51. ينابيع المودة: ص 70. الشرف المؤبد: ص 59. المناقب، اخطب خوارزم: ص 55، راجع إحقاق الحق.
3 - الإمام الصادق: ص 162.
-----------------------
إننا نؤكد الحقيقة حين نقر بأنه كان يجب أن يذكر عن علي أضعاف ما هو مذكور عنه ولكن للأسف فقدت هذه الأضعاف.
ويعترف أبو زهرة أن علم علي (عليه السلام) لا يقل عن علم عبد الله بن مسعود فيقول:
" هذه كلمة عارضة ذكرناها لبيان أن عليا (رضي الله عنه) كان له علم لا يقل عن علم عبد الله ابن مسعود " (1).
ومع موقفنا من هذه المقارنة - إذ إن علم علي لا يقاس بعلم أحد من الصحابة والنصوص السالفة خير دليل على ما نقول - لكننا نقول لأبي زهرة ولأهل السنة: لقد وصلنا عن ابن مسعود 848 حديثا فإذا كان علم علي لا يقل عن علم ابن مسعود فقد فقدنا من علم علي الذي أخذه عن النبي 798 حديثا!! وهو عدد نستطيع أن نعمل منه موطأ كموطأ مالك الذي يحوي 700 حديث. فتأمل بربك هذه الخسارة!. أضف لهذا أن مسند علي في مسند أبي يوسف يعقوب بن شيبة السدوسي خمسة مجلدات!! ولكن ماذا تساوي الخمسون حديثا أمام خمسة مجلدات (2)؟!!
وهذا الحارث الأعور اشترى - كما مر - صحفا بدرهم ثم جاء بها عليا فكتب له علما كثيرا.
ولو رجعنا إلى مسند أحمد بن حنبل - وهو أكثر من روى عن علي (عليه السلام) من أصحاب السنن - لوجدنا الحارث الأعور يروي حديثا واحدا عن علي (عليه السلام) ولكنه ضعيف (3). فأين ذهب هذا العلم الكثير الذي كتبه علي (عليه السلام) للحارث؟!!
--------------
هامش:
1 - الإمام الصادق.
2 - الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة: ص 52.
3 - راجع المسند تخريج: شعيب الأرنؤوط.
----------------------

منقول
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
اللصق والنسخ لايهم

الذي يهم هو الجواب على سؤال هذا الموضوع

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=39984


اظاهر لم تفهم الموضوع لاحظ :
وصلنا عن علي (عليه السلام) 536 حديثا (2)، صح منها خمسون حديثا (3)، روى البخاري منها عشرين حديثا. نعم، هذا ما وصلنا عن علي، خمسون حديثا فقط!!

اي عن الامام علي عليه السلام عن الرسول صلى الله عليه وآله وليس عن فضائل الامام علي عليه السلام .
 

ابو الود

عضو ذهبي
لاشك ان ابا الحسن يعد من اعلم المسلمين برسول الله ولكن قد ابتلاه الله بقومن يدعون نصرته ومحبته واخذوا يدسون الاكاذيب في سيرته ويحرفون القرآن ليضعوا اسمه في الآيات

هم وراء هذا التهميش لسيرة ابا الحسن طيب السيرة


ومازالوا لم ينتهوا بعد

اسمع لقولهم





واقرأ لكتابتهم


وقلي بربك هل من هؤلاء يؤخذ منهم حق او باطل
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
سؤالك طيب صراحة

وننتظر مشايخ المنتدى يردزن على تساؤلك


أخي الكريم لولا أنك تسألت لما اهتممت بالجواب ولكني أضع بين يديك بعض الحقائق المهمة الخاصة بمثل هذا السؤال الذي تساؤله الخادم وقد نقل مقالا محشور بروايات ضعيفة وموضوعة .... كعادته.


طبعا هو نقل أرقاما ولم يذكر في اي الكتب التي أحصى صاحب المقال منها , ولكن لا بأس...

وكان يجب أن يوجه السؤال للشيعة أولا بعد هذه المقدمة التي وضعوها كم هي عدد روايات علي رضي الله عنه في الكتب الأربعة المعتمدة عندهم؟؟؟ يأتي بيانه إن شاء الله


الكتب الأربعة عند الشيعة المعبرة عند الشيعة هي الكافي ومن لا يحضره الفقيه والتهذيب والإستبصار , وهذه الكتب تحوي 44 ألف أو اكثر بقليل..


وعند أهل السنة فلنأخذ البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة وأحمد بن حنبل والدارمي..


وتعالى إلى روايات الخلفاء الراشدين في هذه الكتب

روايات الصديق أبو بكر رضي الله عنه تبلغ 210 رواية
روايات الفاروق رضي الله عنه 977
روايات عثمان 313 رواية


هذه الروايات ليست كلها صحيحة بل اتفق الشيخان البخاري ومسلم على ( 6 ) أحاديث للصديق رضي الله عنه وانفرد البخاري ب ( 1) حديثا ومسلم بواحد والباقي موزع على الكتب الأخرى

وقال ابن حزم رحمه الله في الملل والنحل أن ما صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( 50 ) حديثا فقط


عدد أحاديث علي رضي الله عنه بين السنة والشيعة

هل تدري أن مجموع روايات علي رضي الله عنه في الكتب الأربعة الشيعية (690)رواية طبعا لا تسأل عن الضعف أو الصحة ولكنها مجموع الروايات , والروايات في مسند الإمام احمد رحمه الله وحده ( 804 رواية ) أي أنه يفوق لوحده ويغطي على كل ما لدى الأربع الكتب الشيعية المعتبرة مجتمعة.

أما الأحاديث عن علي رضي الله عنه في المصادر السنية المذكورة فتبلغ (1583) رواية أي أكثر من عدد روايات الخلفاء الثلاثة مجتمعين , وهذا طبعا في مصادر أهل السنة والجماعة , فمن الذي روى عن علي رضي الله عنه أكثر ؟؟؟


يعني أن أهل السنة والجماعة قد روى عن علي رضي الله عنه أكثر ما روى عن الصديق والفاروق وذو النورين رضي الله عنهم جميعا مجتمعين , وما صح من الأخبار أقل مما صح من الأخبار عن علي أيضا رضي الله عنه أو كان مساويا له


-----------------------------------------------------------------------------------
ثم تعالى إلى مفاجأة أخرى : هل تعلم أن الكافي وحده يحتوي على أكثر من 16 ألف رواية , يا ترى كم رواية للنبي صلى الله عليه وسلم وكم رواية لجعفر الصادق ؟؟؟

92 رواية للنبي صلى الله عليه وسلم فقط في هذا الكتاب الذي يحوي ثمان أجزاء وكل اسانيدها بها من الإشكالات العظيمة ويكفي موضوع السليطي لتعرف مقدار الحوصة التي هم فيها.

وفي الكتب الأربعة قد بلغت الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم 644 من اصل أكثر من 44 الف حديث عند الشيعة!!!!


9219 رواية لجعفر الصادق في الكافي وحده !!! يعني أكثر من مائة ضعف الأخبار المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم في مذهب يدعي اتباع آل البيت !!!!


-------------------------------------------------------------------------------------

أورد لك باقي البحث الذي قام به الأخ أبو عبدالله على الكعبى وهو شيعى سابق وصاحب منتدى دعاة من هنا
اما فاطمة فلا يوجد لها رواية في جميع الكتب الاربعه

أما كتب أهل السنة فيوجد لديها11رواية

عند أحمد بن حنبل 7روايات لوحده....

فمن الذي روى عن فاطمة...أهل السنة طبعا


----------------------------------------------
اما الحسن بن علي فقد روى عنه الشيعة في الكتب الاربعه21رواية أما في كتب اهل السنة فعددها35رواية عند أحمد بن حنبل لوحده بلغت18حديثا...

فمن روى عن الحسن أكثر...اهل السنة طبعا



الحسين روى عنه في كتبهم الاربعه7أحاديث فقط..

وعند اهل السنة بلغت43وفي احمد بن حنبل لوحده بلغت18يعني الضعفين تقريبا....

فمن الذي روى عن الحسين أكثر...أهل السنـة طبعـا


----------------------------------------------------------------------------------------------------
والان نأتي لبقية آل البيت ونقارنها بعدد روايات الصحابه في كتبنا ولنبدأ بالبخاري..

فأحاديث زين العابدين25حديثا وعثمان بن عفان25..يعني متساوي.....



وصحيح مسلم زين العابدين15حديثا والباقر19حديثا والصادق17حديثا...

هل تعلمون بمسلم كم حديث لأبوبكر..؟؟نخبركم..إنه بلغت لابوبكر9روايات فقط



سنن الترمذي..روايات الباقر23حديثا والصادق20حديثا وبالمقابل نجد لابوبكر22حديثا ولعثمان19....

فمن روى أكثر...أكيد الباقر



سنن النسائي روى عن الباقر56حديثا وعن الصادق44حديثا أما ابو بكر فعددها22وعثمان بلغت27حديثا...

فمن روى أكثر..أكيد الباقر ثم الصادق



سنن ابو داود روى عن زين العابدين11حديث وعن الباقر17حديثا وعن الصادق11حديثا وأما ابو بكر فقد روى11حديثا وعثمـان15حديثا...

فمن روى أكثر..أكيد الباقر



سنن ابن ماجه روى عن الباقر24حديثا وعن الصادق19حديث ولكن ابو بكر روى16حديثا وعن عثمان23حديثا...

فمن روى أكثر...الباقر طبعـا



وهكذا يتبين إن أهل السنة يأخذون بآل البيت ومعلومة اضافية إن مجموع مرويات ابو بكر كما ذكرنا سابقا تبلغ210حديث والباقر تبلغ مروياته229حديثا...سبحان الله



اليكم الان الدليل العصري في زماننا هذا..

فقد اصدرت مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم...موسوعة من تأليف كل من آية الله السيد مهدي الروحاني وآية الله علي الاحمدي الميانجي وجاء فقط بالجزء الاول من الموسوعه وبإعترافهم إن أهل السنة ذكروا بكتبهم((740))حديثا من طريق آل البيت..

فقد جاء بمقدمة الكتاب وعنوانه كتاب احاديث أهل البيت عن طرق أهل السنة الجزء1صفحه9إلى صفحه13...


وايضا..فكتب أهل السنة تحتوى على بقيـة آل البيت

وهم آل عقيل وآل طالب وآل علي وآل العباس..

فقد جاء في كتب أهل السنة روايات لكل من..

عقيل أخو علي بن ابي طالب..

عبدالله بن محمد بن عقيل...

عبدالله بن جعفر بن ابي طالب...

وفاختـه بنت ابي طالب..

أم عون بنت محمد بن جعفر...

اسحاق بن عبدالله بن جعفر...

اسماعيل بن عبدالله بن جعفر....

العباس عم النبي...

============​


عبدالله بن العباس المعروف بحبر الامة وترجمان القرآن...

ومحمد بن الحنفيه أخو الحسن والحسين..

وابناءه منهم الحسن بن محمد

وعبدالله بن محمد

وابراهيم بن محمد

وعمر بن محمد...

بقية ابناء علي بن ابي طالب

عمر بن علي بن ابي طالب

وحفيده محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب

وحفيده الآخر واسمه عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب



وايضا روى السنة عن بنات علي بن ابي طالب ومنهم...

فاطمة بنت علي...

وأم كلثوم بنت علي...

وايضا روينا عن ابنـاء الحسن بن علي وابناء وابناءه....ومنهم

محمد بن عمرو بن الحسن...

عبدالله بن الحسن بن الحسن...

الحسن بن الحسن بن الحسن..

ابراهيم ابن الحسن بن الحسن...

والحسين بن زيد بن الحسن..

والحسن بن زيد بن الحسن...



وايضا روينا عن ابناء الحسين وابناء ابناءه منهم....

فاطمة بنت الحسين بن علي..

زيد بن علي بن الحسين...

عبدالله بن علي بن الحسين...

عمر بن علي بن الحسين...

الحسين بن علي بن الحسين...

علي بن عمر بن علي بن الحسين...

اسحاق بن جعفر بن محمد وعلي بن جعفر بن محمد...



وللعلم إن اغلب تلك الاسماء لا توجد لهم روايات في كتب الشيعة المعتبرة...وهكذا تجد إن كتب أهل السنة تحتوى على الكثير من الروايات المروية عن طريق آل البيت ولا نختص فقط بــ12شخص.انتهى

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الحمد لله رب العالمين
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الى الآن لم نجد احد يجيب عن المسألة بمصداقية . بل قاموا بتغيير الموضوع .
والامام علي بن ابي طالب عليه السلام لا يقاس بغيره من الخلفاء . لانه وارث علم النبي صلى الله عليه وآله .
لحديث الرسول صلى الله عليه وآله انا مدينة العلم وعلي بابها .
العلماء الذين شهدوا بتواتر هذا الحديث :
الأول : تصريح سبط ابن الجوزي في ( تذكرة الخواص ) بأن هذا الحديث من الفضائل المشتهرة الثابتة ، وقد نص القسطلاني على أن المشهور يلحق بالتواتر عند علماء الدراية .
الثاني : تصريح الشيخ عبد الحق الدهلوي في ( اللمعات ) و ( شرح المشكاة الفارسي ) بشهرة هذا الحديث .
الثالث : وصف الشيخ محمد بن إسماعيل الأمير اليماني الصنعاني إيّاه في ( الروضة الندية ) بالشهرة .
الرابع : إعتراف ( الدهلوي ) نفسه بشهرته في جواب سؤال بعضهم عن ذلك .
الخامس : تصريح المولوي حسن الزمان في ( القول المستحسن ) بشهرته .
السادس : دعوى ابن حجر المكي في ( الصواعق ) تواتر حديث ( مروا أبا بكر فليصل بالناس ) بزعمه وروده عن ثمانية من الصحابة . فلو كان رواية هذا العدد مفيداً للتواتر فإن حديث مدينة العلم ـ الذي رواه عشرة منهم ـ متواتر بالأولوية .
السابع : دعوى ابن حزم في ( المحلى ) تواتر المنع عن بيع الماء ، وهو غير منقول إلاّ عن أربعة من الصحابة ، فإذا كان نقل الأربعة مفيداً للتواتر فإنّ حديث مدينة العلم متواتر قطعي الصدور بالأولوية القطعية .
وايضا صححه الحاكم :
حديث (أنا مدينة العلم وعلي بابها) له أسانيد صحيحة في كتب أهل السنّة منها : ما أخرجه الحاكم ـ وصححّه ـ عن سفيان بن سعيد الثوري (من رجال الصحاح الستة) عن عبد الله بن عثمان بن خثيم (وثّقه : ابن معين والعجلي والنسائي وابن سعد وذكره ابن حبّان في الثقات وقال أبو حاتم : ما به بأس صالح الحديث) عن عبد الرحمن بن بهمان (ذكره ابن حبّان في الثقات ووثّقه ابن حجر في التهذيب وتقريب التهذيب ، وكذا غيرها) قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله يقول : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت من الباب).
 

neio

عضو فعال
أخي الكريم لولا أنك تسألت لما اهتممت بالجواب ولكني أضع بين يديك بعض الحقائق المهمة الخاصة بمثل هذا السؤال الذي تساؤله الخادم وقد نقل مقالا محشور بروايات ضعيفة وموضوعة .... كعادته.


طبعا هو نقل أرقاما ولم يذكر في اي الكتب التي أحصى صاحب المقال منها , ولكن لا بأس...

وكان يجب أن يوجه السؤال للشيعة أولا بعد هذه المقدمة التي وضعوها كم هي عدد روايات علي رضي الله عنه في الكتب الأربعة المعتمدة عندهم؟؟؟ يأتي بيانه إن شاء الله


الكتب الأربعة عند الشيعة المعبرة عند الشيعة هي الكافي ومن لا يحضره الفقيه والتهذيب والإستبصار , وهذه الكتب تحوي 44 ألف أو اكثر بقليل..


وعند أهل السنة فلنأخذ البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة وأحمد بن حنبل والدارمي..


وتعالى إلى روايات الخلفاء الراشدين في هذه الكتب

روايات الصديق أبو بكر رضي الله عنه تبلغ 210 رواية
روايات الفاروق رضي الله عنه 977
روايات عثمان 313 رواية


هذه الروايات ليست كلها صحيحة بل اتفق الشيخان البخاري ومسلم على ( 6 ) أحاديث للصديق رضي الله عنه وانفرد البخاري ب ( 1) حديثا ومسلم بواحد والباقي موزع على الكتب الأخرى

وقال ابن حزم رحمه الله في الملل والنحل أن ما صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( 50 ) حديثا فقط


عدد أحاديث علي رضي الله عنه بين السنة والشيعة

هل تدري أن مجموع روايات علي رضي الله عنه في الكتب الأربعة الشيعية (690)رواية طبعا لا تسأل عن الضعف أو الصحة ولكنها مجموع الروايات , والروايات في مسند الإمام احمد رحمه الله وحده ( 804 رواية ) أي أنه يفوق لوحده ويغطي على كل ما لدى الأربع الكتب الشيعية المعتبرة مجتمعة.

أما الأحاديث عن علي رضي الله عنه في المصادر السنية المذكورة فتبلغ (1583) رواية أي أكثر من عدد روايات الخلفاء الثلاثة مجتمعين , وهذا طبعا في مصادر أهل السنة والجماعة , فمن الذي روى عن علي رضي الله عنه أكثر ؟؟؟


يعني أن أهل السنة والجماعة قد روى عن علي رضي الله عنه أكثر ما روى عن الصديق والفاروق وذو النورين رضي الله عنهم جميعا مجتمعين , وما صح من الأخبار أقل مما صح من الأخبار عن علي أيضا رضي الله عنه أو كان مساويا له


-----------------------------------------------------------------------------------
ثم تعالى إلى مفاجأة أخرى : هل تعلم أن الكافي وحده يحتوي على أكثر من 16 ألف رواية , يا ترى كم رواية للنبي صلى الله عليه وسلم وكم رواية لجعفر الصادق ؟؟؟

92 رواية للنبي صلى الله عليه وسلم فقط في هذا الكتاب الذي يحوي ثمان أجزاء وكل اسانيدها بها من الإشكالات العظيمة ويكفي موضوع السليطي لتعرف مقدار الحوصة التي هم فيها.

وفي الكتب الأربعة قد بلغت الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم 644 من اصل أكثر من 44 الف حديث عند الشيعة!!!!


9219 رواية لجعفر الصادق في الكافي وحده !!! يعني أكثر من مائة ضعف الأخبار المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم في مذهب يدعي اتباع آل البيت !!!!


-------------------------------------------------------------------------------------

أورد لك باقي البحث الذي قام به الأخ أبو عبدالله على الكعبى وهو شيعى سابق وصاحب منتدى دعاة من هنااما فاطمة فلا يوجد لها رواية في جميع الكتب الاربعه

أما كتب أهل السنة فيوجد لديها11رواية

عند أحمد بن حنبل 7روايات لوحده....

فمن الذي روى عن فاطمة...أهل السنة طبعا


----------------------------------------------
اما الحسن بن علي فقد روى عنه الشيعة في الكتب الاربعه21رواية أما في كتب اهل السنة فعددها35رواية عند أحمد بن حنبل لوحده بلغت18حديثا...

فمن روى عن الحسن أكثر...اهل السنة طبعا



الحسين روى عنه في كتبهم الاربعه7أحاديث فقط..

وعند اهل السنة بلغت43وفي احمد بن حنبل لوحده بلغت18يعني الضعفين تقريبا....

فمن الذي روى عن الحسين أكثر...أهل السنـة طبعـا

----------------------------------------------------------------------------------------------------
والان نأتي لبقية آل البيت ونقارنها بعدد روايات الصحابه في كتبنا ولنبدأ بالبخاري..

فأحاديث زين العابدين25حديثا وعثمان بن عفان25..يعني متساوي.....



وصحيح مسلم زين العابدين15حديثا والباقر19حديثا والصادق17حديثا...

هل تعلمون بمسلم كم حديث لأبوبكر..؟؟نخبركم..إنه بلغت لابوبكر9روايات فقط



سنن الترمذي..روايات الباقر23حديثا والصادق20حديثا وبالمقابل نجد لابوبكر22حديثا ولعثمان19....

فمن روى أكثر...أكيد الباقر



سنن النسائي روى عن الباقر56حديثا وعن الصادق44حديثا أما ابو بكر فعددها22وعثمان بلغت27حديثا...

فمن روى أكثر..أكيد الباقر ثم الصادق



سنن ابو داود روى عن زين العابدين11حديث وعن الباقر17حديثا وعن الصادق11حديثا وأما ابو بكر فقد روى11حديثا وعثمـان15حديثا...

فمن روى أكثر..أكيد الباقر



سنن ابن ماجه روى عن الباقر24حديثا وعن الصادق19حديث ولكن ابو بكر روى16حديثا وعن عثمان23حديثا...

فمن روى أكثر...الباقر طبعـا



وهكذا يتبين إن أهل السنة يأخذون بآل البيت ومعلومة اضافية إن مجموع مرويات ابو بكر كما ذكرنا سابقا تبلغ210حديث والباقر تبلغ مروياته229حديثا...سبحان الله



اليكم الان الدليل العصري في زماننا هذا..

فقد اصدرت مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم...موسوعة من تأليف كل من آية الله السيد مهدي الروحاني وآية الله علي الاحمدي الميانجي وجاء فقط بالجزء الاول من الموسوعه وبإعترافهم إن أهل السنة ذكروا بكتبهم((740))حديثا من طريق آل البيت..

فقد جاء بمقدمة الكتاب وعنوانه كتاب احاديث أهل البيت عن طرق أهل السنة الجزء1صفحه9إلى صفحه13...


وايضا..فكتب أهل السنة تحتوى على بقيـة آل البيت

وهم آل عقيل وآل طالب وآل علي وآل العباس..

فقد جاء في كتب أهل السنة روايات لكل من..

عقيل أخو علي بن ابي طالب..

عبدالله بن محمد بن عقيل...

عبدالله بن جعفر بن ابي طالب...

وفاختـه بنت ابي طالب..

أم عون بنت محمد بن جعفر...

اسحاق بن عبدالله بن جعفر...

اسماعيل بن عبدالله بن جعفر....

العباس عم النبي...

============


عبدالله بن العباس المعروف بحبر الامة وترجمان القرآن...

ومحمد بن الحنفيه أخو الحسن والحسين..

وابناءه منهم الحسن بن محمد

وعبدالله بن محمد

وابراهيم بن محمد

وعمر بن محمد...

بقية ابناء علي بن ابي طالب

عمر بن علي بن ابي طالب

وحفيده محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب

وحفيده الآخر واسمه عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب



وايضا روى السنة عن بنات علي بن ابي طالب ومنهم...

فاطمة بنت علي...

وأم كلثوم بنت علي...

وايضا روينا عن ابنـاء الحسن بن علي وابناء وابناءه....ومنهم

محمد بن عمرو بن الحسن...

عبدالله بن الحسن بن الحسن...

الحسن بن الحسن بن الحسن..

ابراهيم ابن الحسن بن الحسن...

والحسين بن زيد بن الحسن..

والحسن بن زيد بن الحسن...



وايضا روينا عن ابناء الحسين وابناء ابناءه منهم....

فاطمة بنت الحسين بن علي..

زيد بن علي بن الحسين...

عبدالله بن علي بن الحسين...

عمر بن علي بن الحسين...

الحسين بن علي بن الحسين...

علي بن عمر بن علي بن الحسين...

اسحاق بن جعفر بن محمد وعلي بن جعفر بن محمد...



وللعلم إن اغلب تلك الاسماء لا توجد لهم روايات في كتب الشيعة المعتبرة...وهكذا تجد إن كتب أهل السنة تحتوى على الكثير من الروايات المروية عن طريق آل البيت ولا نختص فقط بــ12شخص.انتهى

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الحمد لله رب العالمين

جواب غير معلوم ومبهم ...

إلى الآن لايوجد سني واحد جاوب .. السليطي وينك ؟؟
 

السليطي

عضو مخضرم
جواب غير معلوم ومبهم ...

إلى الآن لايوجد سني واحد جاوب .. السليطي وينك ؟؟

دام كلام شيخنا بوعمر مافهمته

بتفهم كلامي :):)

ياخوي بوعمر متخصص بالرد العلمي .. وكونك بعيد عن العلم فأكيد رده مبهم

اقص ايدي اذا فهمت وش الموضوع
 

neio

عضو فعال
دام كلام شيخنا بوعمر مافهمته

بتفهم كلامي :):)

ياخوي بوعمر متخصص بالرد العلمي .. وكونك بعيد عن العلم فأكيد رده مبهم

اقص ايدي اذا فهمت وش الموضوع

ما شاء الله .. إذا بوعمر عندك عالم ... عيل شنو خليت حق باجي الجهابذه إللي نفسك

خل الفهامية لك ..

جاوب حبيبي ولا تتهرب

لغاية الآن لا يوجد سني جاوب الجواب الصحيح ( والعلمي ) على كلام شيخ الإسلام السليطي
 

السليطي

عضو مخضرم
ما شاء الله .. إذا بوعمر عندك عالم ... عيل شنو خليت حق باجي الجهابذه إللي نفسك

خل الفهامية لك ..

جاوب حبيبي ولا تتهرب

لغاية الآن لا يوجد سني جاوب الجواب الصحيح ( والعلمي ) على كلام شيخ الإسلام السليطي

ممكن تقولي شنو السؤال ؟؟ :)
 

neio

عضو فعال
ممكن تقولي شنو السؤال ؟؟ :)

جهبذ الإسلام السليطي .. هل يعقل بإعتقادكم الحكيم طبعا .. شخصية كشخصية الإمام علي والذي تربى في حجر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. الأحاديث الوارده الصحيحة عنه بنظركم الثاقب الحكيم فقط 50 حديث صحيح ؟؟
 

السليطي

عضو مخضرم
جهبذ الإسلام السليطي .. هل يعقل بإعتقادكم الحكيم طبعا .. شخصية كشخصية الإمام علي والذي تربى في حجر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. الأحاديث الوارده الصحيحة عنه بنظركم الثاقب الحكيم فقط 50 حديث صحيح ؟؟

50 حديث صحيح ؟

ممكن المصدر لو سمحت :)

وثانيا

كم حديث للامام علي في الكافي ؟؟
 

غدير الكويت

عضو فعال
و الاغرب ان أبو هريرة الذي لم يعاصر الرسول الا لسنتين أو ثلاث تروى له أحاديث بالالاف و الامام علي أحاديثه تعد على الاصابع

ظلموك يا أبا الحسن

و السلام
 

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
يعطيك العافية يا بو عمر على الرد المفحم.

اما مسألة ابو هريرة و آلاف الاحاديث. نقارنها بمسألة زرارة وجابر الجعفي رووا عن الائمة 250 ألف حديث. و الامام جعفر الصادق يلعن زرارة ثلاث مرات ويقول انه كذاب، و يقول أننا اهل البيت صادقون لكن لا نخلى من اناس يكذبون علينا.

ثم هناك مسألة غريبة يا اخوان لا اخي السليطي ولا اخي بو عمر ذكروها. يا ليت لو تفردون موضوع خاص فيها.

أهل البيت حتى زمن رواة احاديث الشيعة، كانوا ما يقارب الـ 100 وهم مجموع ابناء الائمة الـ 11.

لماذا الشيعة يروون عن الواقفة فقط؟ نتمنى من السليطي وبو عمر دراسة الموضوع و وضعه هنا للمناقشة.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يعطيك العافية يا بو عمر على الرد المفحم.

اما مسألة ابو هريرة و آلاف الاحاديث. نقارنها بمسألة زرارة وجابر الجعفي رووا عن الائمة 250 ألف حديث. و الامام جعفر الصادق يلعن زرارة ثلاث مرات ويقول انه كذاب، و يقول أننا اهل البيت صادقون لكن لا نخلى من اناس يكذبون علينا.

ثم هناك مسألة غريبة يا اخوان لا اخي السليطي ولا اخي بو عمر ذكروها. يا ليت لو تفردون موضوع خاص فيها.

أهل البيت حتى زمن رواة احاديث الشيعة، كانوا ما يقارب الـ 100 وهم مجموع ابناء الائمة الـ 11.

لماذا الشيعة يروون عن الواقفة فقط؟ نتمنى من السليطي وبو عمر دراسة الموضوع و وضعه هنا للمناقشة.


يعافيك أخي الكريم


يجهل كثير من الناس أن الله تعالى نثر الفضائل بين الناس , فليس كل الناس سواء , فمنهم من أعطاه الله تعالى ملكة القضاء ومنهم من أعطاه ملكة الحكم والرياسة ومنهم من اعطاه ملكة الفقه ومنهم من تمتع بملكة الحفظ والدقة ومنهم من فرغه رب العالمين للمكوث بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحفظ ويتعلم ثم يبلغ.


امة كاملة من المسلمين كان عملها نصرة الإسلام ولكنهم يظنون أن فضائل الصحابي تكون في رواية الأخبار دون غيرها , وهذا من الخطأ البين والجهل باقدار الرجال ومواهبهم.


على العموم المسألة التي ذكرتها قد ذكرها الكعبي في بحثه عندما أورد روايات عن آل البيت لم يأت ذكرها في كتب الشيعة المعتمدة عندهم كما وضعت في ردي الأخير.


جزاك الله خيرا أخي الكريم
 
أعلى