نظرية القرود الخمسة ... والي يحب النبي يضرب ... !

ansab-online

عضو ذهبي
نظرية القرود الخمسة ... :)

أحضر أحدهم خمسةَ قرود ووضعها في قفص، وعلق في منتصف القفص حزمة موز، ووضع تحتها سلماً، بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز
وما أن يضع يديه على الموز يُطلق رشاش من الماء البارد على القرود الأربعة ويُرعبها..
بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز؛ كرَّرَ نفس العملية ورُش بقية القرود بالماء البارد.. استمر في تكرير العملية أكثر من مرة..
بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز بطبيعة الحال.. ستمنعه القرود الأخرى.. لماذا؟!! بالطبع.. خوفاً من الماء البارد..

بعد هذا.. قام بإبعاد رشاش الماء البارد؛ وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص ووضع مكانه قردا جديدا ولنسميه مقرود
طبعا هذا المقرود لم يعاصر تجربة الماء البارد ولم يشاهدها، بالتالي ستجده سرعان ما يذهب إلى السلم لقطف الموز،، وما الذي سيحدث؟!!.. عندها ستهب المجموعة المرعوبة من الماء لمنعه وستهاجمه، وبعد أكثر من محاولة
سيتعلم هذا المقرود أنه إذا حاول قطف الموز سينال علقة ساخنة من بقية قرود المجموعة!!
الأن أُخرج قردٌ آخر ممن عاصروا رش الماء البارد وتُرك صاحبنا المقرود مع المجموعة ثم أُدخل قردٌ جديد..
ستجد أن نفس المشهد سيتكرر من جديد، القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا.. والغريب أنَّ صاحبنا المقرود سيشاركها ضرب القرد الجديد على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء البارد.. ولا يدري لماذا ضربوه في السابق!!
كما أنه لا يدري لماذا يضرب القرد الجديد!!!
كل ما يعرفه أنه تعلم أن لمس الموز عرضة للضرب، لذلك فهو يشارك ربما بحماس أكبر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد!!

:D


استمر بتكرار نفس الموضوع، أُخرج قردٌ ممن عاصروا رش الماء البارد، وأُدخل قرد جديد، سيتكرر نفس الموقف..
كُرر هذا الأمر إلى أن اُستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء البارد بمجموعة جديدة لم تتعرض للعملية السابقة .

في النهاية


حينها تجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم لقطف الموز..
لماذا؟!! لا أحد منها يعلم أو يدري..
لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ جاءت!! بعد هذا الدرس المهم أستفيد منه كثيراً في علم الإدارة الحديثة
ألا تطرح النظرية بعض التساؤلات لينظر كل واحد إلى مقر عمله، ويفكر بدقة عن حجم القوانين والإجراءات المطبقة وفائدتها، ولماذا يتم تطبيقها؟!!
لماذا نجد الأساليب البيروقراطية غير المقنعة منذ الأزل مازالت تعشش في رؤوس البعض
ولا يجرؤ أحد على السؤال.. حول سبب وكيفية تطبيقها بهذه الطريقة؟!!
ولماذا يستميت البعض في الدفاع عن تطبيق بعض الإجراءات بطريقة تقليدية
بالرغم من أنهم لا يعرفون سبب تطبيقها بهذه الطريقة؟!!
ألم يحن الوقت للبعض لكسب الخبرة والتعلم من نظرية القرود؟!!
نحن لا نرى العالم كما هو.. و لكن.. كما رُتِّبَ لنا أن نراه .


(( قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ ))

(( قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ ))

(( وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ ))


للامانة منقول مع بعض التعديل ... :)

 

It's Me

عضو بلاتيني
موضوع جميل جدا عزيزي أنساب أون لاين .. :)

و بالفعل .. علم الأدارة علم لا بد أن يمارس بفن ولا يكتفى فيه بالتعلم !

يعطيك العافية على النقل الجميل ....
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
كان لدي عرض تقديمي منذ سنوات عن هذه النظرية وهو يختصر كلمات كثيرة ....جميل جدا

إن حصل ووجدته سأحاول إضافته ....


تعليقي : نحن كتلك القرود إلا من رحم ربي....نمشي وراء رأي الأغلبية دونما معرفة الأسباب !
 

ansab-online

عضو ذهبي
موضوع جميل جدا عزيزي أنساب أون لاين .. :)

و بالفعل .. علم الأدارة علم لا بد أن يمارس بفن ولا يكتفى فيه بالتعلم !

يعطيك العافية على النقل الجميل ....

الزميلة It's Me أول ضحايا نظرية القرود الخمسة ... حصلت على باند ... :)
 

ansab-online

عضو ذهبي
كان لدي عرض تقديمي منذ سنوات عن هذه النظرية وهو يختصر كلمات كثيرة ....جميل جدا

إن حصل ووجدته سأحاول إضافته ....


تعليقي : نحن كتلك القرود إلا من رحم ربي....نمشي وراء رأي الأغلبية دونما معرفة الأسباب !

الأخت الفاضلة جورية

نحن في إنتظار هذه الإضافة الكريمة على أمل ان نقرأها في القريب العاجل ... :وردة:
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
موضوع رائع بالفعل...

وجميلة تجربة القرود:)

اعتقد أنها تسمى التعلم الاشراطي( الشرطي)...كما في تجربة العالم الروسي" بافلوف" مع الكلب...ولكن المتمعن في قصة القرود سيجد أن بعض الاوادم تقريبا يتشابهون معهم في "اتباع اساليب عفى عليها الزمن..ولايحاول حتى الاقتراب منها"".
والبعض الآخر...تصل درجة عدم ثقته بنفسه بالاعتراض على كل شئ منطلقا من مبدأ "خالف تعرف" من أجل اثبات انه شئ.

تحياتي ..انساب
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
نظرية القرود الخمسة ... :)


أحضر أحدهم خمسةَ قرود ووضعها في قفص، وعلق في منتصف القفص حزمة موز، ووضع تحتها سلماً، بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز
وما أن يضع يديه على الموز يُطلق رشاش من الماء البارد على القرود الأربعة ويُرعبها..
بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز؛ كرَّرَ نفس العملية ورُش بقية القرود بالماء البارد.. استمر في تكرير العملية أكثر من مرة..
بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز بطبيعة الحال.. ستمنعه القرود الأخرى.. لماذا؟!! بالطبع.. خوفاً من الماء البارد..

بعد هذا.. قام بإبعاد رشاش الماء البارد؛ وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص ووضع مكانه قردا جديدا ولنسميه مقرود
طبعا هذا المقرود لم يعاصر تجربة الماء البارد ولم يشاهدها، بالتالي ستجده سرعان ما يذهب إلى السلم لقطف الموز،، وما الذي سيحدث؟!!.. عندها ستهب المجموعة المرعوبة من الماء لمنعه وستهاجمه، وبعد أكثر من محاولة
سيتعلم هذا المقرود أنه إذا حاول قطف الموز سينال علقة ساخنة من بقية قرود المجموعة!!
الأن أُخرج قردٌ آخر ممن عاصروا رش الماء البارد وتُرك صاحبنا المقرود مع المجموعة ثم أُدخل قردٌ جديد..
ستجد أن نفس المشهد سيتكرر من جديد، القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا.. والغريب أنَّ صاحبنا المقرود سيشاركها ضرب القرد الجديد على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء البارد.. ولا يدري لماذا ضربوه في السابق!!
كما أنه لا يدري لماذا يضرب القرد الجديد!!!
كل ما يعرفه أنه تعلم أن لمس الموز عرضة للضرب، لذلك فهو يشارك ربما بحماس أكبر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد!!


:D

استمر بتكرار نفس الموضوع، أُخرج قردٌ ممن عاصروا رش الماء البارد، وأُدخل قرد جديد، سيتكرر نفس الموقف..
كُرر هذا الأمر إلى أن اُستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء البارد بمجموعة جديدة لم تتعرض للعملية السابقة .

في النهاية


حينها تجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم لقطف الموز..
لماذا؟!! لا أحد منها يعلم أو يدري..
لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ جاءت!! بعد هذا الدرس المهم أستفيد منه كثيراً في علم الإدارة الحديثة
ألا تطرح النظرية بعض التساؤلات لينظر كل واحد إلى مقر عمله، ويفكر بدقة عن حجم القوانين والإجراءات المطبقة وفائدتها، ولماذا يتم تطبيقها؟!!
لماذا نجد الأساليب البيروقراطية غير المقنعة منذ الأزل مازالت تعشش في رؤوس البعض
ولا يجرؤ أحد على السؤال.. حول سبب وكيفية تطبيقها بهذه الطريقة؟!!
ولماذا يستميت البعض في الدفاع عن تطبيق بعض الإجراءات بطريقة تقليدية
بالرغم من أنهم لا يعرفون سبب تطبيقها بهذه الطريقة؟!!
ألم يحن الوقت للبعض لكسب الخبرة والتعلم من نظرية القرود؟!!
نحن لا نرى العالم كما هو.. و لكن.. كما رُتِّبَ لنا أن نراه .

(( قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ ))

(( قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ ))

(( وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ ))


للامانة منقول مع بعض التعديل ... :)









:)
مدري ليش ...
حسيت انه حال مجلس الامة في هذه الاوقات:p
موضوع جميل؟..
التعود..:وردة:
 

k7elan

عضو بلاتيني
النظرية سبق ان قرأتها هنا

الفكرة تتكلم عن المخاوف المتوارثة بين الناس بدون سبب مبرر مع العلم ان المسبب لهذه المخاوف انتهى لكن

المخاوف باقية<<ليش..؟

فعلى الانسان ان يحكم عقله في الامور و يتحقق من الامور بنفسه و يواجه هذه المخاوف الوهمية


تأبط رأيا..,

تجربة بافلوف على الكلب تختلف عن هذه النظرية

في تجربة بافلوف

هنالك معزز طبيعي (( تقديم الطعام )) و استجابة طبيعية ((سيلان اللعاب ))

كذلك دخل المعزز الشرطي ((الجرس ))في فترات لاحقة من التجربة الذي يُحدث استجابة طبيعية لدى الكلب ,لكن يزول تأثيره نهائيا بتكرار تقديم المعزز

دون تقديم الطعام



لكن في تجربة القرود الخمسة

لا وجود للمعزز الشرطي حسب اعتقادي
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
النظرية سبق ان قرأتها هنا

الفكرة تتكلم عن المخاوف المتوارثة بين الناس بدون سبب مبرر مع العلم ان المسبب لهذه المخاوف انتهى لكن

المخاوف باقية<<ليش..؟

فعلى الانسان ان يحكم عقله في الامور و يتحقق من الامور بنفسه و يواجه هذه المخاوف الوهمية


تأبط رأيا..,

تجربة بافلوف على الكلب تختلف عن هذه النظرية

في تجربة بافلوف

هنالك معزز طبيعي (( تقديم الطعام )) و استجابة طبيعية ((سيلان اللعاب ))

كذلك دخل المعزز الشرطي ((الجرس )) في فترات لاحقة من التجربة , يزول تأثيره نهائيا بتكرار تقديم المعزز

دون تقديم الطعام



لكن في تجربة القرود الخمسة

لا وجود للمعزز الشرطي حسب اعتقادي

الماء البارد؟؟
 

k7elan

عضو بلاتيني
الماء البارد؟؟

مثير طبيعي


معليش ذكرت كلمة معزز بدل مثير :confused:<<<اختلطت معلومات علم النفس التربوي:cool:

تعرض القرود للماء البارد عند الاقتراب من الموز (( مثير طبيعي ))

الابتعاد عن الموز ((استجابة طبيعية))
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
أهلا كحيلان...لنأخذ تجربة القرود حبه حبه..حتى نتأكد من انها تعلم اشراطي:

1 - الماء البارد مثير طبيعي " اثناء التجربة"...لاخلاف في ذلك.
2 - صعود السلم بعد تبديل القرود رغم توقف رش الماء البارد اصبح مقترنا بالضرب...وإلا فإن الصعود بحد ذاته غير مستوجب للضرب في عالم القردة من الاساس.
4- نخلص أن صعود السلم اصبح مثيرا يستوجب الضرب....تماما كالجرس في تجربة بافلوف على الكلب وارتباطه بالطعام.

من وجهة نظري أن تجربة القرود هي ضمن نظرية التعلم الاشراطي.:)

تحياتي لك.
 

حلوة الكويت

عضو مخضرم
أهلا كحيلان...لنأخذ تجربة القرود حبه حبه..حتى نتأكد من انها تعلم اشراطي:

1 - الماء البارد مثير طبيعي " اثناء التجربة"...لاخلاف في ذلك.
2 - صعود السلم بعد تبديل القرود رغم توقف رش الماء البارد اصبح مقترنا بالضرب...وإلا فإن الصعود بحد ذاته غير مستوجب للضرب في عالم القردة من الاساس.
4- نخلص أن صعود السلم اصبح مثيرا يستوجب الضرب....تماما كالجرس في تجربة بافلوف على الكلب وارتباطه بالطعام.

من وجهة نظري أن تجربة القرود هي ضمن نظرية التعلم الاشراطي.:)

تحياتي لك.

ارحب...
تابطا رايا...فنان :وردة:
ولكن لا يعلي علي:p
 

k7elan

عضو بلاتيني
أهلا كحيلان...لنأخذ تجربة القرود حبه حبه..حتى نتأكد من انها تعلم اشراطي:

1 - الماء البارد مثير طبيعي " اثناء التجربة"...لاخلاف في ذلك.
2 - صعود السلم بعد تبديل القرود رغم توقف رش الماء البارد اصبح مقترنا بالضرب...وإلا فإن الصعود بحد ذاته غير مستوجب للضرب في عالم القردة من الاساس.
4- نخلص أن صعود السلم اصبح مثيرا يستوجب الضرب....تماما كالجرس في تجربة بافلوف على الكلب وارتباطه بالطعام.

من وجهة نظري أن تجربة القرود هي ضمن نظرية التعلم الاشراطي.:)

تحياتي لك.

تحليل وافي :وردة:
 
أعلى