صعود كبير للبورصة بعد إقرار مجلس الوزراء لمحفظة الاستثمار بالأسهم

المحمدي

عضو مميز
print_logo.jpg

صعود كبير للبورصة بعد إقرار مجلس الوزراء لمحفظة الاستثمار بالأسهم
38130-1.JPG


هشام أبوشادي
على الرغم من القفزة القياسية لمؤشري سوق الكويت للأوراق المالية امس الا ان المتغيرات الثلاثة سجلت انخفاضا مقارنة بأول من امس، وذلك بفعل المعروض للبيع من اسهم الشركات القيادية خاصة البنوك مقابل ازدياد عمليات الشراء عليها وتحقيقها ارتفاعا بالحد الأعلى، فيما ارتفعت حركة التداول على اسهم الشركات الرخيصة والتي سيطرت عليها عمليات المضاربة القوية خاصة ان رخص اسعار هذه الاسهم بات جاذبا لعمليات المضاربة وتحقيق مكاسب سريعة، ومع ذلك فإن الوقود الاساسي لنشاط السوق يكتمل في جرعة المنشطات التي حصل عليها السوق من موافقة مجلس الوزراء على تأسيس محفظة مالية للشراء المباشر من البورصة وفق معايير استثمارية بحتة، بالاضافة الى السيناريوهات المفتوحة حول مصير مجلس الأمة الحالي، حيث يمثل ذلك وقودا جيدا لاستمرار نشاط السوق الى ان يتم بشكل نهائي حسم هذه الازمة.
وتمثل القفزة القياسية لمؤشري السوق نقلة كبيرة في نفسية اوساط المتعاملين خاصة ان هذا الصعود الكبير لم يشهده السوق منذ ثلاثة اشهر الا انه يجب عدم الافراط في التفاؤل خاصة ان هذا النشاط قائم على عناصر لم تتضح معالمها حتى الآن سواء على مستوى المحفظة المالية او الوضع السياسي.
المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر السعري 228.4 نقطة ليغلق على 8811.7 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 22.13 نقطة ليغلق على 454.22 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 464.5 مليون سهم نفذت من خلال 9090 صفقة قيمتها 89.6 مليون دينار.
وجري التداول على اسهم 150 شركة من اصل 200 شركة مدرجة، حيث ارتفعت اسعار اسهم 120 شركة وتراجعت اسعار اسهم 19 شركة وحافظت اسهم 10 شركات على اسعارها و50 شركة لم يشملها النشاط.
تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول 214.9 مليون سهم نفذت من خلال 3984 صفقة قيمتها 30.7 مليون دينار.
وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 99 مليون سهم نفذت من خلال 1617 صفقة قيمتها 16.8 مليون دينار.
واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 88.1 مليون سهم نفذت من خلال 1654 صفقة قيمتها 12.8 مليون دينار.
وجاءت الشركات غير الكويتية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 29.1 مليون سهم نفذت من خلال 682 صفقة قيمتها 9.1 ملايين دينار.
وحصل قطاع البنوك على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 15.7 مليون سهم نفذت من خلال 750 صفقة قيمتها 15.1 مليون دينار.
اللون الأخضر
بعد فترة طويلة سيطر فيها اللون الاحمر على شاشات التداول بحوالي ثلاثة اشهر، عاد اللون الاخضر ليسيطر على شاشات التداول الامر الذي اثار اجواء من التفاؤل لدى اوساط المتعاملين لتعويض جزء من الخسائر الضخمة التي تكبدوها في الفترة الماضية وان كان هناك من لن يستفيد من هذا الصعود من المتعاملين الذين فقدوا اموالهم بشكل نهائي، ورغم حالة التفاؤل للصعود القياسي للسوق الا انه من الضروري الحذر في الشراء عبر الآجل والبيوع المستقبلية في ظل عدم استقرار السوق.

فالعوامل الطارئة التي وراء هذا الصعود لم تتضح معالمه سواء على مستوى الازمة السياسية بين السلطتين او على مستوى بدء عمليات الشراء من قبل المحفظة المالية التي اعلن عن تأسيسها للشراء من البورصة خاصة انه في ظل الانخفاض الكبير لاصول الشركات وصعوبة الملاءة المالية للعديد من الشركات المدرجة، الأمر الذي سيدفع باتجاه أن آلية الشراء لهذه المحفظة ستكون منحصرة في عدد محدود من اسهم الشركات.

آلية التداول
باستثناء سهمي البنك التجاري والبنك الاهلي اللذين حققا مكاسب ملحوظة، فان باقي اسهم البنوك ارتفعت بالحد الاقصى مطلوبة دون عروض في تداولات ضعيفة نسبيا، خاصة سهم البنك الوطني الذي ارتفع بالحد الاعلى منذ بدء التداول، فيما ارتفعت نسبيا حركة التداول على سهم بنك برقان، ويمثل الصعود المتواصل لاسهم البنوك مؤشرا ايجابيا من حيث ارتفاع اصول الصناديق والمحافظ المالية التي تمثل اسهم البنوك مكونات اساسية في مراكزها المالية.

وقفزت اسعار اسهم الشركات الاستثمارية في تداولات قياسية على اغلب اسهم الشركات خاصة التي اسعارها دون القيمة الاســمية البالغة 100 فلس، ورغم التداولات القياسية على بعض الاسهم مثل الدولية للاجارة والمدينة واكتتاب الا ان اسعارها تراجعت لاسباب متباينة.
وواصل سهم مشاريع الكويت الارتفاع في تداولات ضعيفة نسبـــيا وكذلك سهم الاستثمارات الوطنـــية، فيـــما واصل سهم كامـــكو الانخـــفاض حيــث تـــعد اسهـــم هذه الشركات الوحيدة في قطاـــع الاستـــثمار التي اسعارها فوق مستوى الـ 500 فلس وقد شهدت اسم 13 شركة في القطاع ارتفاعا بالحد الاعلى مطلوبة دون عروض.
وفي قطاع العقار حققت اغلب اسهم الشركات العقارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة نسبيا، وواصل سهم ابيار العقارية الانخفاض ليتراجع دون مستوى الـ 200 فلس بفعل استمرار عمليات البيع اكثر من الشراء، فيما واصل سهما انجازات والمباني الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة نسبيا وقد شهدت اسهم 13 شركة في القطاع ارتفاعا بالحد الأعلى دون عروض بيع.
الصناعة والخدمات
حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا وان كانت تداولات سهم مجموعة الصناعات الاعلى ولكنها اقل مقارنة بأول من امس، وقد شهدت اسهم 8 شركات في القطاع ارتفاعا بالحد الاعلى دون عروض، وحققت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا على اسهم الشركات القيادية في القطاع، وهي اجيليتي وزين والوطنية للاستثمارات، فيما شهدت اسهم الشركات الرخيصة في القطاع ارتفاعا في تداولاتها بشكل ملحوظة.

وقد واصل سهم ابراج القابضة الانخفاض بالحد الادنى وكذلك سهم الشبكة الآلية.
ويمكن القول انه في ظل الصعود القياسي لاغلب الاسهم، هناك شركات تواصل الانخفاض الامر الذي يثير تساؤلات كبيرة حول هذه الشركات، وقد شهدت اسهم 12 شركة في قطاع الخدمات ارتفاعا بالحد الاعلى دون عروض، وحققت ايضا اسهم الـــشركات الغذائية ارتفــــاعا في اسعارها خاصة سهم امريكانا الذي ارتفـــع بالحد الاعلى، كذلك حقـــقت معظم اسهم الشركات غير الكويتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا باستثناء التداولات النشطة على سهم التمويل الخليجي الذي واصل الارتفاع بالحد الاعلى مطلوبا دون عروض وان كانت تداولات السهم اقل بكثير مقارنة بأول من امس، ومع استمرار الاتجاه الصعودي للسهم، فإنه يتوقع ان تقل عمليات البيع عليه.
وبشكل عام، فإن قيمة تداول اسهم 12 شركة استحوذت على 52.4% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 150 شركة.




موقع جريدة الأنباء
http://www.alanba.com.kw


نتمنى مزيد من الصعود حتى الناس تعوض جزء من خسارتها
وتفرح شوي وتنسى ازمة الاستجواب
وحل المجلس
 
أعلى