بعد الطفله شهد ،، ابراهيم يتوفى على نقالة اهمال المدارس

كـويتي صريح

عضو ذهبي
lc19_1.jpg


حوادث متكررة ومسلسل طويل من التقصير.. فإلى متى.. ومن المسؤول؟ مدارس «الموت» تقبض أرواح أبنائنا!



من ستكون الضحية المقبلة لوزارة التربية؟ وكيف ستكون الحادثة؟ بعد ان ذهبت روح جديدة لطالب لم يتجاوز 14 عاما في مدرسته بالسالمية امس بعد ان سقط مغشيا عليه ولم تجد معه محاولات ادارته المدرسية في اسعافه، ليتم الاتصال بوالده ونقله بعد ذلك الى المستشفى حيث صعدت روحه الطاهرة الى بارئها الى جانب روح الطفلة شهد المطيري التي قضت بنفس الطريقة اخيرا الامر الذي فتح باب التساؤلات نحو تلك الحوادث ومدى سعي التربية لتفاديها.

ليس هذا فحسب فقد اعادت وفاة طالب السالمية امس الذاكرة الى حوادث الاعتداءات الجنسية التي تعرض لها طالبان في الفترة الماضية ليجد طلبة المدارس انفسهم في دوامة خطر تربص اصحاب النفوس الدنيئة من العمالة المدرسية بهم وخطر عدم المحافظة على صحتهم، ما جعل اولياء الامور يصوبون عدة تساؤلات نحو الوزارة وحول مصير ابنائهم داخل اسوار المدرسة، وهل التربية جادة في حماية ابنائهم من الخطر اذا ما تعرضوا له في شكل مفاجئ وطارئ داخل المدرسة؟

«الوطن» بدورها طرحت التساؤلات السابقة على مسؤولين تربويين للاجابة واخذ ارائهم فيما يحدث فتباينت الاراء كالتالي:



مسؤولية مشتركة



وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي اكدت اهتمام وحرص وزارة التربية على ابنائها وبناتها الطلاب والطالبات في المدارس، قالت لـ «الوطن» إن الوزارة خاطبت اكثر من مرة وزارة الصحة لتوفير ممرضين وممرضات للمدارس من اجل عودة الصحة المدرسية وذلك عبر مخاطبات تمت على مستوى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح، مشيرة الى ان اجتماعاً عقد اخيرا بين وزيرة التربية ووزير الصحة قبل اسبوعين لمناقشة هذا الموضوع نظراً لاهميته.

واوضحت السديراوي أن الوزارة قامت بتركيب كاميرات داخل المدارس لمراقبة وحماية الطلبة، اضافة الى اصدار توصية بالاسراع في العقود الخاصة بذلك عبر توفير المبالغ المالية باشراف قطاع المنشآت التربوية.

وبشأن ان كانت لدى التربية حلول بديلة لتوفير ممرضين او للتعامل مع الحالات الطارئة للطلبة في المدارس بعد عدم توافرهم من وزارة الصحة قالت السديراوي إن الوزارة حاولت تعيين كادر تمريض لديها بعد ان رفض الديوان اعطاءنا درجات لذلك ولكن يبقى ذلك خارج نطاق اختصاص الوزارة، مشيرة الى ان التربية وضعت خطة جديدة لتسخير بعض كوادرها من الاداريين والمعلمين للتعامل مع الحالات الطارئة عبر الاسعافات الأولية، بالاضافة الى تدريبات مع الدفاع المدني وتدريب مجموعات داخل المدارس للتعامل في هذا الشأن.

واشارت الى مشروع مطروح على مجلس الوكلاء يقضي بتدريب المعلمين ميدانيا عبر التعاون مع وزارة الصحة.

وعن سوء التصرف لدى بعض الادارات المدرسية في التعامل مع بعض الحالات المرضية الطارئة لدى الطلبة قالت السديراوي ان المسؤولية الى جانب وزارة التربية تقع على وزارة الصحة ايضا حيث الادارات المدرسية تعاني من بطء وصول سيارات الاسعاف عند حدوث حالة مرضية طارئة داخل المدرسة وعليه فدور وزارة الصحة اعطاء صفة خاصة للمدارس عند استدعائهم وعليهم توفير الممرضات للمدارس ايضا.

واكدت السديراوي أن الطلاب والطالبات هم ابناؤنا وما حدث للطالب امس قد يحدث لابناء المسؤولين، وهذا ما حدا بنا للطلب من وزارة الصحة عدم تعذرها عن توفير ممرضين للمدارس بأن توفر ممرضة واحدة فقط، لكل ثلاثة مدارس على اقل تقدير ولكن عجزت عن ذلك ايضا.



خط ساخن



من جهتها أكدت مدير عام منطقة العاصمة التعليمية منى اللوغاني اهمية الاستعدادات الطبية في المدارس لمواجهة اي حادث طارئ لا قدر الله، مشيرة الى ان وجود الممرضات اصبح شيئاً حتمياً ولابد منه حيث ان توفير مراكز طبية سريعة للطلبة يقلل من حجم المشكلة.

وقالت اللوغاني لـ «الوطن» إن منطقة العاصمة الصحية قامت مخاطبة المنطقة التعليمية من اجل توفير وتجهيز العيادات داخل المدارس، مبينة انها ستجتمع في الفترة المقبلة مع مدير منطقة العاصمة الصحية للتعاون وبحث امكانية توفير ممرضين ووضع خط ساخن بين مدارس المنطقة والمنطقة الصحية للتدخل السريع عند حدوث اي طارئ لطلبة العاصمة.

وذكر اللوغاني ان كل مدرسة لديها فريق متدرب للتدخل السريع في هذا الشأن، لافتة إلى ان هناك بيانات لكل حالة مرضية ومعلومات عنها سواء للحالات المرضية او الخاصة في كل جناح في المدرسة.

وأشارت اللوغاني الى حرص الادارات المدرسية على متابعة طلبتهم ولكن ماتجدر الاشارة اليه هو ضرورة ايجاد مراكز طبية خاصة للمدارس.

فضعف استجابة الاسعاف يستلزم وجود خط ساخن يخصص للمدارس.

بدوره ذكر مدير عام منطقة الاحمدي التعليمية طلق الهيم ان الإدارات المدرسية تعمل بأقصى جهدها للمحافظة على الطلبة، لكن تبقى المسألة فردية، مشيراً الى ان العيادات المدرسة المتخصصة اصبحت ضرورة ويجب ان تقوم الصحة بتوفيرها.

وأشار الهيم الى تعرض طالب الى حادثة بتر يده نتيجة حادثة تعرض لها بعد نهاية الدوام المدرسي لكن ادارة المدرسة تابعته واسعفته فقام ولي الامر بالاتصال لشكر مديرة المدرسة التي قامت بمتابعة الطالب اولاً بأول وتم اعطاؤها كتاب شكر من إدارة المدرسة في هذا الشأن.

ولفت الى ان منطقة الاحمدي التعليمية اوقفت اعمال الصيانة التي تجري في المدارس وقت الدوام المدرسي حفاظا على الطلبة وحتى لا يتعرضوا الى اي مكروه لا سمح الله من قبل العمالة، وهي امور تحاول المنطقة من خلالها المحافظة على صحة ابنائها الطلبة.



محاسبة المقصرين



من جهته اعرب امين سر جمعية المعلمين متعب العتيبي عن تعازيه لأهل الطالب المتوفى وقال انه يجب عدم التساهل في هذا الاهمال وفي عدم معالجة السلبيات وسوء التصرف الحاصل من قبل المسؤولين في وزارة التربية وعلى رأسهم الوزيرة.

واشار الى ضرورة اتخاذ قرار عاجل وسريع في هذه الحوادث سواء الوفاة او الاعتداءات الجنسية مؤكداً أن ما يحدث لا يمكن السكوت عنه ويجب محاسبة كل من قصر في حماية ابنائنا الطلبة سواء كان وزيرة التربية او وكلاءها.

وذكر ان ما نراه من تساهل وعدم جدية في معالجة هذه الامور توجب على سمو رئيس مجلس الوزراء التدخل ومحاسبة المقصرين حيث بدأت الامور تتكرر بعد ان كنا نعتقد ان الامور عرضية.

واشار العتيبي الى انه يجب محاسبة المسؤول الاعلى في الوزارة بعد ان تكررت مثل هذه الامور وطالت الانفس، مؤكدا ان تصريحات وزارة التربية تبريرية ودائماً ما تحاول التقليل من مثل هذه الامور وهو امر مرفوض.

واستغرب قيام الوزارة بتبرير موقفها ودفاعها عن المقصر بدلاً من حل هذه المواضيع مشيرا الى انه حتى هذا الوقت لم تكن هناك معالجة سريعة لتدارك ما يحدث من اهمال واضح.

وقال العتيبي ان كانت وزارة التربية غير قادرة على توفير العيادات الصحية في مدارسها في ظل عدم اعطائها معلومات كافية عن هذا الموضوع لأولياء الامور فيجب ان تطلب من رئيس الحكومة التدخل في هذا الشأن، مشيرا الى ان الجميع شركاء في هذه الوفيات فالادارات المدرسية لا تستطيع وحدها التصرف.

وبيّن العتيبي ان كل ولي امر اصبح يضع يده على قلبه عند ذهاب ابنه الى المدرسة في ظل عدم اتخاذ وزارة التربية الاجراءات السليمة لمتابعة الحالات الطارئة عند حدوثها.

وناشد العتيبي السلطتين التشريعية والتنفيذية التدخل لحماية ارواح ابنائنا فلا يمكن انتظار عون التربية التي اعتادت القاء التهم على الجهات الاخرى.



تقصير مزدوج



بدوره ذكر وكيل وزارة التربية الاسبق جاسم العمر بأن هذا المسلسل المتواصل للحوادث الجسيمة لم يكن نشهده في السابق وهذا يدل على ان هناك تقصيراً في هذا الجانب من الوزارة وقد لا يرتبط فقط بالادارة المدرسية ولكن هناك ايضا سوء تصرف من ادارة المدرسة في تعاطيها مع الحالة الطارئة بمثل ما حصل مع الطفلة شهد المطيري حيث لم تنقلها الادارة المدرسية إلى المستشفى فورا أو طلبها لسيارات الاسعاف الامر الذي ادى الى هذه النتيجة وإن كان ذلك في النهاية قضاء وقدراً.

واستدرك العمر قائلا لـ «الوطن»: لا يمكن القاء اللوم على الادارة المدرسية فقط طالما انه لا توجد عيادة صحية أو ممرضة في المدارس تتعامل مع هذه الحالات، مشيرا الى ان التقصير يقع على وزارتي الصحة والتربية ويجب الاتفاق بينهما لعمل شيء تجاه هذه الحوادث المتكررة التي تكاد تكون حوادث بسيطة ولكن عدم معرفة التعامل معها يفاقم المشكلة.

وذكر بأن ما تطرحه التربية من تكليف احد الاداريين في المدرسة بعمل الاسعافات الاولية لن نجد له نفعا طالما انه غير مؤهل، مؤكدا بأن عدم التصرف السليم هو سبب الحوادث الاخيرة في المدارس.

وعن الاعتداءات الجنسية على الطلبة التي حدثت اخيرا قال العمر بأننا لم نعتد هذه الامور سابقا مما يفرض وجوب تفعيل دور الادارة المدرسية اكثر في حماية الطلبة داخل اسوار المدرسة، مشيرا الى ان ما كان معمولا به سابقا هو توزيع المعلمين للمراقبة في ساعات الصباح الأولى أو وقت الفرصة ولكن لاحقا اصبح هناك نوع من الاهمال لدى بعض الادارات في هذا الاتجاه.

وبيّن ان هناك تراخيا حاصلا من الوزارة نفسها في عدم التشديد على الادارات المدرسية في المراقبة فتاهت الوزارة ما بين المعلم والاداري في تكليفهم وتوزيعهم على ساحات المدارس مشيرا الى ان الطلبة سيظلون عُرضة لهذه الاعتداءات طالما هناك اهمال في التشدد في عملية الرقابة.

وأشار العمر الى ان الكاميرات التي تقوم الوزارة في تركيبها بالمدارس ستساعد في عملية المراقبة ولكنها لن تغني عن وجود المعلم أو الاداري لمتابعة الطلبة ومراقبتهم خشية تعرضهم لاي حادث طارئ.








\
\

\
\
\
\


حــال مدارسنا اغتصابات من عمال المدارس ،، وطلبه يتوفون بسبب الاهمال


ولا توجد أدنــى مــحاسبه لـلمسؤولين


مـدارس فيها على الاقل 300 طالب ماعندهم اي خطه او استعدادات لـ حالات الطوارئ !!

معقوله كل ماطاح طالب دقوا على ولي أمره لـ ينقله للمستشفى

وعلى مايوصل ولي الأأمر الا الولد مات او حالته تسوء اكثر !!





على وزارة التربيه السلام ،،،
 

كـويتي صريح

عضو ذهبي


قصة الطالب من الراي

وفي حادثة مرادفة للإهمال توفي الطالب في مدرسة سالم الحسينان المتوسطة ابراهيم البلام ابن الـ13 ربيعا أمس بعد ان غص بوجبته الغذائية وبقي ممددا على الارض لأكثر من ربع الساعة ووصل والده من القرين قبل أن يصل الإسعاف لينقله إلى مستشفى مبارك حيث كانت النهاية




الله يرحمه ويصبر أهله :(

حال الكويت من سيئ إلى اسوأ
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني
شسالفه ؟؟؟

شالاهمال هذا ؟؟؟

وين رايحين بالديرة ؟؟؟؟

معقولة جذي؟؟؟؟؟

نؤمن بالقضاء والقدر بخير وشرة حلوة ومرة

ولكن مايحدث هو إهمااااااااااااااااااااااال فاق توقعات الخبراء وقراء الكف .

لابد من محاسبة المسؤول وتعليقة على المصقلة ورمية بال........ ؟

لا حول ولا قوة إلا بالله

الله يعين والدتة واهلة على فرقاة .

إنا لله وإنا إلية راجعون
 

العثماني

عضو بلاتيني
لا احد يريد تحمل المسئولية في الكويت

تعرفون ليش

بسبب الارهاب النيابي للوزراء
فاصبح الوزير يقطها على الوكيل

والوكيل يقطها على الوكيل المساعد
والوكيل المساعد يقطها على المدير

الى ان تصل المسؤليه على ولي الامر

اي المواطن

 

محماس

عضو فعال
النائب روضان الروضان سمعت تصريحه أمس وأكد على أهمية وجود العيادات المدرسية لأنه عاش تلك المرحلة فوجود ممرضين وممرضات وعيادات مزودة بكل الاسعافات الأ وليّة حتى الاسرّة و كلنا عشنا تلك المرحلة وممكن اضافة اجهزة حديثة لها مثل الاكسجين وغيره لان هناك تلاميذ مصابين بحالات ربو وبعضهم عدم انتظام دقات القلب وغيرها من الامرض , فالله يستر ...
فلماذا لاتتم اعادة فتح العيادات المدرسية وتوظيف الممرضين والممرضات الكويتيين من خريجي دورات الاسعافات الاولية ومعهد التمريض ( كل مدرسة يخصص لها اثنين ) والمدارس الخاصة تلزم كذلك وعلى حسابها ..
فنكون هنا قد ضربنا عصفورين بحجر واحد 1- امّنا على عيالنا بالدرجة الاولى 2- توفير فرص عمل للشباب الذي يبحث عن فرصة عمل .... التسكّع بين مكاتب الوزارات وشرب الشاي وقراءة الجرايد وحل الكلمات المتقاطعة !! ...
 

aDrenaline

عضو مميز
بمدرستي الخاصه كان ومازال في ممرضه رسميه وكان في مدرسه لها خبره بالتمريض والاسعافات الاوليه بحال ان وحده منهم ماكانت موجوده يظل في احد يساعد الحالات الطبيه الطارئه مثل هالشي


لكن بالحكومه ماكو هالشي الظاهر بيطلعون البلاش من جبود الاهالي
انا ودي اعرف منو اللي لغى وجود ممرضه بالمدارس؟
اي شي حكومي خطر
الواحد يدفع فلوس يرتاح ويريح عياله
لكن في ناس حالتهم ماتسمح شبيسوون مايندرا
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
ابراهيم عباس البلام ابن الاخ الكبير للممثل حسن البلام ..

الله يرحمه ويعين امه وابوه .. الابن الوحيد بعد 8 بنات

الله يجازي الي كان السبب .. عسى الله يصبر امه المسكينه
 

حامض حلو

عضو مميز


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الله يصبر أهله ويعينهم على مصابهم .



أمر محزن ومخجل مايحدث في مدارس الكويت ؟!!
لست أصدق ؟ .. هل هي فعلاً بالكويت ؟!!

ولكن ماذا كنا نتوقع .. من أناس يطمعون في منصب الوزير كوجاهة اجتماعية وليس لأنهم كفوء لتحمل المسئولية !
ماذا نتوقع من أناس يطمعون بالمنصب لأنه للربح .. والتسيد .. وتحويله لوكالة عائلية يضم الأهل والأصدقاء ؟!!

ولكن أن يصل الأمر للاستهانة بأطفال الوطن !
.. بدراستهم ؟
.. ببراءتهم ؟
.. بصحتهم ؟
.. و بحياتهم ؟!!

فهذه خيانة كبرى !
خيانة لمستقبل هذا الوطن !
خيانة لأجياله !

ونحن نكره الخونة لهذا الوطن .. ولا نريدهم أن يعتلوا أي منصب مسئول فيه !

من يخطىء يجب أن يحاسب .. وفي هذا الحالة .. يجب أن يكون حساباً عسيرا .

للدولة دستور ولها قضاء ..


أحياناً - ومن كثرة الأخطاء التي تقول بها وزارة التربية - أفكر لو أن لأولياء لأمور الطلبة في مدارسها نقابة تضمهم وتحارب لأجل حقوقهم و حقوق أبنائهم !!








لافائدة :/ !
 
لاحـول ولا قوه الا بالله
وعسي ربي يرحمه ويصبر اهله
وقبله الطفله شهد
ومحد تكلم عنها من النواب بي انشغالهم بالمصفاه الرابعه واليوم صرح بو رميه وتهجم على نوريه الصبيح
والاخ وين كان ايام وفاه الطفله شهد بالمدرسه!!! صحيح انه مقدر ومكتوب وكله بأمر الله ولكنه العضو كان مشغول بتحذيراته لوزير البلديه
الله يرحم جميع اموت المسلمين

 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
انا ودى اعرف ..المدرسين و الوكيل و ناظر المدرسة..ما فيهم ريال يشيل الولد و ينقله بسيارته الى المستشفى؟؟؟؟؟؟ بدال ما ينتظرون الاب ييييهم من القرين؟؟
 

oM_WaHaBi

عضو جديد
والله يا خوووي انعدم الضمير عند بعض هالناس لي درجة فقدو احساسهم بالمسئوولية ومايخافون ربهم ومحد له خلق يتحمل مسئوولية أحد هالايام مع الاسف ماقول الا الله يرحم امواتنا واموات المسلمين ويصبر اهلهم يارب ويرحم حالنا واتعدل اوضاع البلد وقول معاي الله كريم وانا اوخيتك.
 

طلال

عضو ذهبي


...... اذكر هناك

وزير ياباني حاول الانتحار او انتحر بسبب فضيحه بوزارته ووزراء كثر بدول الغرب استقالوا

لاسباب تافهه مقارنه باللي عندنا .......واللي عندنا يستذبحون لاجل الكرسي

يا بشر ارواح تزهق بسبب تخبط الحكومه والخدمات اصبحت بالحضيض ووزرائنا لا حياء ولا دم ولا

ولا ذرة خجل ..... ...

ياليت عندنا وزير ينتحر صحيح ان الانتحار حرام بس يبقى عنده ضمير ...​
 
التعديل الأخير:


...... اذكر هناك

وزير ياباني حاول الانتحار او انتحر بسبب فضيحه بوزارته ووزراء كثر بدول الغرب استقالوا

لاسباب تافهه مقارنه باللي عندنا .......واللي عندنا يستذبحون لاجل الكرسي

يا بشر ارواح تزهق بسبب تخبط الحكومه والخدمات اصبحت بالحضيض ووزرائنا لا حياء ولا دم ولا


ولا ذرة خجل ..... ....


لا تروح بعيد الوزيره معصومه المبارك استقالة على خلفية الحريق بمستشفى الجهراء .


وقالت معصومة المبارك في تعليلها لطلب الاستقالة من منصب وزير الصحة إنها مسؤولة عن "الحالة المتردية" التي صار إليها القطاع الصحي، والتي كان من "آثارها" الحريق الذي اندلع في مستشفى الجهراء، في الأيام الأخيرة. وتعقد جلسة حكومية لبحث مسببات هذا الحادث، وملابسات عمليات الإنقاذ



واخيرا
نا لله وانا اليه راجعون
 
أعلى