بنك بوبيان هل هو اسلامي؟

بو مشيري

عضو بلاتيني
على هونك حبي .. بالرد الأول ذكرت

نظام المرابحة على سبيل المثال .. نظام تجاري اي نعم .. لكنه شرعي .. او غير شرعي ؟ هني كل القصة
المسألة تتعلق بشرعية العقد المبرم .. سواء كان بيع بيت او سياره .. ومثل ما قلت لك اساس كل الاعتراضات جهل العميل باساسيات العقد حسب النظام الاسلامي ..

على ما اعتقد .. البيت الي تقول ان البنك يستغل حاجة العميل له .. يقوم البنك بشراءه ابتداء ً مع ( وعد غير ملزم من العميل بالشراء ) .. بعدين بعقد بيع جديد بينه وبين العميل يقوم بشراءه .. و حسبة المرابحة خاصة بالبنك وحده .. العميل غير ملزوم بابرام العقد ان كانت ربح البنك بالبيت ما يعجبه .. وين الاستغلالية ؟

اما ان كان العقار اساسا مملوك للبنك .. فهذا سلعة محددة السعر .. والعقد الي بينهم اصلا لا يتم الا ان كان الطرف الآخر وهو العميل راضي عن كل نقاط العقد ومنها السعر المحدد وطريقة دفعه .. البنك ما يقدر يتجاوز السعر المتفق عليه بولا فلس ..

اما السكسوكة فبعض الشباب لا يريد ان يربي لحية (فيضع السكسوكة) ليرضي المدراء للترقية بالعمل وليس اقتناع او سنة اي(نفاق)
النفاق امر ماهو معلوم ..وبعدين حتى لو دريت ان فلان منافق .. فانت تلومه ما تلوم المدير .. !!

وماذا عن بنك بوبيان عل تعتقد انه لا زال اسلامي اذا شرى بنك الكويت الوطني 40%
لهذا الشي قلت لك من البداية اترك عنك بنك بوبيان وبيت التمويل .. المسألة عباره عن عقد بين طرف وطرف .. هذا العقد هل بني على اساس معاملة شرعية ؟ او هل يحتوي على محظورات شرعية ؟ يعني باختصار الي بيني وبينك هل هو جائز ؟ هني كل القصة ..

اما كون البنك ربوي .. و مع ( فارق التشبيه ) فالرسول صلى الله عليه وسلم .. لم تعامل بمعاملة رهن ( معاملة مالية ) مع اليهودي .. هل قال هل هذا اليهودي يتعامل بالربا او لا ؟ في فرق بين التعامل بالمعاملات .. والتعامل بالعبادات .. فهل ابرام عقد جائز بيني و بين شخص يرتكب محظور لا علاقه للعقد الي بينه وبينه فيه .. يعني ارتكابي للمحظور نفسه ؟
 
أعلى