زمن العين بالعين.....ياساتر!!

جورج واشنطن

عضو مميز
بعد إذنك الزميلة المهرة الجفول على هذه المداخلة مني


القصاص

القصاص هو معاقبة الجاني، الذي يتعدى على غيره بالقتل أو بقطع عضو من أعضائه أو بجرحه، بمثل ما فعل. فإن قَتَلَ قُتِل،َ وإن جَرَحَ جُرِحَ، وإن قَطَعَ عضوًا من أعضاء غيره، قُطِعَ منه العضو الذى يماثله.

قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثي بالأنثي فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدي بعد ذلك فله عذاب أليم. ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون} [البقرة: 178- 179].

الحكمة من فرض القصاص:

فرض الإسلام القصاص حتى لا تنتشر الفوضى والاضطرابات في المجتمع، وحتى يبطل ما كان عليه الجاهليون قبل الإسلام من حروب بين القبائل يموت فيها الأبرياء الذين لا ذنب لهم ولا جرم. فجاء الإسلام وبيَّن أن كل إنسان مسئول عما ارتكبه من جرائم، وأن عليه العقوبة وحده، لا يتحملها عنه أحد.

القصاص في الأديان السابقة:

القصاص كان معروفًا في الأديان السابقة، فالله سبحانه وتعالى يقول متحدثًا عن التوراة:{وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص} [المائدة:45].

أنواع القصاص:

القصاص نوعان: قصاص في النفس، وقصاص فيما دون النفس.

القصاص في النفس: ويقصد به إعدام القاتل الذى قتل غيره متعمدًا دون وجه حق.

أنواع القتل:

فرَّق الإسلام بين أنواع ثلاثة من القتل حتى لا يكون هناك أدنى ظلم على القاتل أو على المقتول، هذه الأنواع الثلاثة هى:

القتل العمد: وهو أن يقتل الإنسان غيره بآلة قاتلة، ويكون المقتول معصوم الدم، كأن يطعنه بسكين أو يطلق عليه الرصاص، أو ما شابه ذلك.

قصاص القتل العمد: وقصاص القتل المتعمد أن يُقتل جزاءً لما فعل، والقاتل ملعون وعليه غضب الله، وله عذاب عظيم في الآخرة، قال تعالى: {ومن يقتل مؤمنًا متعمدًا فجزاؤه جهنم خالدًا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد عذابًا عظيمًا} [النساء: 93].

شروط القصاص من القاتل عمدًا:

1-أن يكون، القاتل عاقلا بالغًا مختارًا فلا قصاص على القاتل المجنون أو الصبى الصغير أو المكره، لأن هؤلاء لا يصدر عنهم القتل عمدًا وعلى الصغير أوالمجنون الدية.

2- أن يكون المقتول ممن لا يحل دمه، فإن كان ممن يحل دمه كالمرتد والزانى المحصن وغيرهما فلا قصاص على القاتل.

3- ألا يكون القاتل أصلا للمقتول؛ لأنه لا قصاص على الوالد إن قتل ابنه لقول النبى :) "ولا يقتل بالولد" [الترمذي].

4- أن يكون المقتول مساويًا للقاتل في الدين والحرية فلا قصاص على مسلم قتل كافرًا، ولا قصاص على حر قتل عبدًا !!!!، وعليهما الدية. قال رسول الله :) "لايقتل مسلم بكافر" [أحمد والترمذي وابن ماجة].

أما بالنسبة للذمى والمعاهد فالجمهور على أنه لا يقتل مسلم بذمى أو معاهد،؟!! بخلاف الأحناف الذين قالوا: يقتل المسلم بالذمى والمعاهد.


للبقية المقال :

http://1bac.medharweb.net/moamalat/indexfa65.html?book=16&id=41
 

جورج واشنطن

عضو مميز
KKK

رأي لن يؤخر ولن يقدم , لكن ما هو رأي المسلمين ؟


أليس هذا شرع الله بالقرآن ؟!!

إذا كان كذلك فلماذا الاستنكار ؟!

وانا بدوري أسألك لماذا يبرؤون الدين بقولهم أنه ليس من الاسلام في شيء ؟
 
التعديل الأخير:

Grim Reaper

عضو بلاتيني
السيد جورج ..
تسمح لي بسؤال اذا تكرمت و تجاوبني بصراحه ؟


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- خير الكلام ما قل و دل -
 

kkk

عضو مخضرم
KKK

رأي لن يؤخر ولن يقدم , لكن ما هو رأي المسلمين ؟


أليس هذا شرع الله بالقرآن ؟!!

إذا كان كذلك فلماذا الاستنكار ؟!

وانا بدوري أسألك لماذا يبرؤون الدين بقولهم أنه ليس من الاسلام في شيء ؟
ولكن حسب المداخلة
ان القصاص في كل الاديان وليس على الاسلام فقط ويمكن موجود قبل نزول الاديان واعتقد انه واضح بالكثير من الحضارات القديمة ...يعني الموضوع مجرد تثبيت ديني للقصاص
وسؤالي لك
هل ترى ان العدل موجود بالقضية.......وخاصة بعد 1400 سنة من نزول القرآن
وهل يصلح القصاص في القرن 21 ؟؟؟
تحياتي
 

جورج واشنطن

عضو مميز
مدى صلاحية تطبيق الشريعة في القرن الواحد والعشرين يحتاج الى دراسة ونتائج مبنية على أدلة وبراهين وليس آراء وقد تطرقت لهذا في موضوع مفصل ولا أعتقد اني سأستمر به :

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=38270

الشيخ استدل بآية من القرآن للاستدلال بالقصاص قي التوراة ! وبحسب علمي ان لا وجود للقصاص في الانجيل واما العهد القديم فلا علم لي به كثيراً .

تحياتي
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
سيد جورج اما انك لم تري ما كتبت لك .. و اما هروب من سؤال فأيهما صحيح ؟




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- خير الكلام ما قل و دل -
 

محايد

عضو مميز
حصل جريمتين الأولى سنة 1993 والثانيه1995 واحده في بلد عربي لن أذكره والأخرى في الهند

الجريمه الثانيه :خادمه هنديه تذبح طفلين وتخرج أكبادهم وتأكل جزء من كل واحد . قالوا عنها

مجنونه أو أنها فاقده لعقلها بسبب ظروف ما . وتم إعدامها

والجريمه الأولى حصلت بالهند . إذ قام أخ بقتل أخته الحامل سفاحا التي أبعدت من بلد عربي

بعد أن إعتدى عليها كفيلها الذي يعمل بسلك الشرطه . وإتهمها الكفيل بالزنى والحمل السفاح

من غيره وقد إستطاع بمعرفته إبعاد التهمه عنه وابعادها ظلما لتلقى مصيرها عى يد أخاها .

أخت القتيله تعرف الموضوع وتعرف أن أختها ظلمت وقتلت بدون ذنب . قامت بتغيير اسمها

وعملت كل ماتستطيع حتى وصلت للبيت الذي كانت تعمل به أختها القتيله وانتقمت بالصوره

التي ذكرتها سابقا . وحرقت قلب الاب والام مثلما فعل جناب الشرطي والتي تم إعدامها

كما ذكرت أعلاه . مارأيكم يازملاء ؟ تحياتي
 

Ms Rose

عضو مخضرم
حصل جريمتين الأولى سنة 1993 والثانيه1995 واحده في بلد عربي لن أذكره والأخرى في الهند

الجريمه الثانيه :خادمه هنديه تذبح طفلين وتخرج أكبادهم وتأكل جزء من كل واحد . قالوا عنها

مجنونه أو أنها فاقده لعقلها بسبب ظروف ما . وتم إعدامها

والجريمه الأولى حصلت بالهند . إذ قام أخ بقتل أخته الحامل سفاحا التي أبعدت من بلد عربي

بعد أن إعتدى عليها كفيلها الذي يعمل بسلك الشرطه . وإتهمها الكفيل بالزنى والحمل السفاح

من غيره وقد إستطاع بمعرفته إبعاد التهمه عنه وابعادها ظلما لتلقى مصيرها عى يد أخاها .

أخت القتيله تعرف الموضوع وتعرف أن أختها ظلمت وقتلت بدون ذنب . قامت بتغيير اسمها

وعملت كل ماتستطيع حتى وصلت للبيت الذي كانت تعمل به أختها القتيله وانتقمت بالصوره

التي ذكرتها سابقا . وحرقت قلب الاب والام مثلما فعل جناب الشرطي والتي تم إعدامها

كما ذكرت أعلاه . مارأيكم يازملاء ؟ تحياتي



وهذا مايؤيد كلامي

الجريمه ليس قصاصها بجريمه اخري

لابد الرجوع الي القانون

والا اصبحت غابه موحشه

محايد لاتنسي بعض الصعايده اذا قتل احد من عائلتهم يقتلون احدثاني من عليلة القاتل

وهلم جراااا


لووووووووووول
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
كما تدين .. تدان والشاطر يفهم ...



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- خير الكلام ما قل و دل -
 

جورج واشنطن

عضو مميز
وهذا مايؤيد كلامي


الجريمه ليس قصاصها بجريمه اخري

لابد الرجوع الي القانون

والا اصبحت غابه موحشه

محايد لاتنسي بعض الصعايده اذا قتل احد من عائلتهم يقتلون احدثاني من عليلة القاتل

وهلم جراااا



لووووووووووول


كلام جميل لكن أخشى أن القرآن لم يؤيد كلامك !


قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثي بالأنثي فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدي بعد ذلك فله عذاب أليم. ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون} [البقرة: 178- 179].



الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ البقرة:194]
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
أعتقد يا سيد جورج أنك تملصت من سؤالي .. عموما لك مني جزيل الشكر .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- خير الكلام ما قل و دل -
 

Ms Rose

عضو مخضرم
كلام جميل لكن أخشى أن القرآن لم يؤيد كلامك !


قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثي بالأنثي فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدي بعد ذلك فله عذاب أليم. ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون} [البقرة: 178- 179].



الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ البقرة:194]


الدين ينص بالقصاص

ولكن مستحيل ان يكون بهذه الصوره الشنيعه

فالدين الاسلامي مهذب للقلوب والعقول

ولن نجد دين تسامح كما هو الدين الاسلامي


تشكراتيييييييييييييي
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
كثرة الكلام ككثرة السلام تقل المعرفه و الشاطر يفهم



____________________________
- خير الكلام ما قل و دل -
 

المعري

عضو بلاتيني
KKK

رأي لن يؤخر ولن يقدم , لكن ما هو رأي المسلمين ؟


أليس هذا شرع الله بالقرآن ؟!!

إذا كان كذلك فلماذا الاستنكار ؟!

وانا بدوري أسألك لماذا يبرؤون الدين بقولهم أنه ليس من الاسلام في شيء ؟

لان الدين الاسلامي يحتمل الكثير من الاجتهادات .

والتطرف الديني لايلزم ان يكون الدين بذاته هكذا لان الكثير يختلفون في فهمهم للدين .
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
خلاص محلولة

دام الشغلة بين ايد سماحة السيد المفتي العام حجة وآية الله العلامة جورج ككك المعري .. قدس كرشه و سرته .. فخلصنا
 

aDrenaline

عضو مميز
هذا القضاء السنع

وانا لو بمكانها يمكن ماراح اقدر اطبق هالشي (عسى ربي لا يحطني لا انا ولا اي مسلمه بمكانها)
لكن بخلي اهلي ينفذون الحكم فيه
 
أعلى