'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
مـا أنـت إلا أنـا الـمـفـقـود ... ( و ) ... مـا أنـا إلا أنـت الـمـوجـود










9522392md.jpg
 

الغرندوق

عضو ذهبي
أتمنا أن تكون أخي الكريم بخير حال


ماهو الأنسب

قيد يعصمك خير من حرية تفتنك

أم

قيد يكرمك خير من حرية تهينك

:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة::وردة:
:وردة:
:وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:​

أخي الكريم - الدائرة الأخيرة :وردة:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
:وردة:

إن الإعتصام بحبل الله يأتي من جملة الأخذ بالأسباب و التقيد بتشريع الدين الحنيف , أما الكرامة فتوضحه الآية : {وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِم} الحج 18 , و قد رأينا أن الحرية بلا قيود و ضوابط شرعية تكن سبب من اسباب الفتنة مما يورث الهوان و التخبط , و تقييد النفس بالإلتزام الديني من أسباب الإعتصام بكتاب الله مما يورث العز و الكرامة من الله للمسلم الواعي .

قيل .:

قيَّد العلم بالكتاب ! أي ضبَطه , و تقييد خط الكتابة يأتي بمعنى تنقيطه و تشكيله لإيضاح بيانه و ضبط قرائته .

و القيود هو ما جمع و ضم المعاضد إلى بعض , و يُعنى به لكل ما يحبس و يمنع عن حرية التصرف .


و كما ورد في الحديث .: ( قيَّد الإيمان الفتك ) , أي منع الفتك بالمؤمن و عصم حرمة دمه و عِرضه .




______________________________

قيد يعصمك خير من حرية تفتنك

فـ إن كان القائل يعني تأكيد أهمية الأخذ بالأسباب في سياق كلامه أو في معرض حديثه , فهذه الجملة أنسب .

__



قيد يكرمك خير من حرية تهينك

و إن كان القائل يرمي إلى ما تورثه القيود من أثر على المرء فـ هذه أنسب .

:وردة:



* و عذراً لتأخر الرد بسبب الإنشغال و دواعي السفر

:وردة:



_________________________________________

:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة::وردة:
:وردة:
:وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:

ما تفقد عزيز يا الفاضل المحترم - الدائرة الأخيرة

:وردة:





 

الغرندوق

عضو ذهبي
الغرندوق


اين انت يالامير ؟
:وردة:

الجوكر العظيم :وردة:

أشكر لطافة أدبك , تغيُّبي و تأخر الرد كان بسبب الإنشغال و دواعي السفر يـ الغالي

:وردة::وردة:​



اين انت بدأت اتململ


!

ألتمس العذر لدى وافر حلمك :وردة:


______________________________________

ايه والله فاقدين الغرندوق وابداع الغرندوق:وردة:​



أختي الكريمة Ms Rose :وردة:

بل أنا من افتقد متابعة ابداعاتكم , شكرا ً لـ ذوقك :وردة:






[/CENTER]




ليعلم أخينا الحبيب أننا نفتقده ونسأل الله أن يكون بخير حال


أخي الحبيب الدائرة الأخيرة :وردة:

ما تفقد عزيز و أسأل الله أن يلبسك ثوب الصحة و العفو و العافية دوما :وردة:





من يرى روعة المشاركات في هذا المتصفح مــرّه .. لا يملك إلا أن يعيد قراءتها لألف مــرّه ..


نتمنى التوفيق للغرندوق في دينه و دنياه ..


و نتمنى .. أن يستأنف نشاطه في الشبكه ..




بارك الله فيك و لك أخي الكريم - أرطبون العرب :وردة: على دعائك الطيب

شهادة أعتز بها جـداً حين تصدر من سامق قامتك الأدبية و الثقافية :وردة:

أشكرك و أتشرف بحضورك و متابعتك

و أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه و يرضاه في دين المرء و دنياه , و هو ولي ذلك .



السيد الفاضل الغرندوق

في الحقيقة ومنذ أول صفحة في موضوعك الرائع وحتى آخر تواجد لك ونحن نتعلم من معلوماتك الكثير الكثير

مما أدىّ ذلك الى أطيب الأثر في استخدام لغتنا

ويشهد الله أننا كنا نتابعك ونفتقدك عند غيابك

وأكبر دليل هو افتقاد الاعضاء لك كما ترى

ندعو الله ان تكون بأتم الصحة والعافية

ونتمنى أن تضئ متصفحك بتواجدك المرتقب

تقديري الكبير





تلميذتك / فـزّاعة


السيدة المحترمة - فزاعة :وردة:

طوقني جميل تواضعك الجم و بالغ أدبك الرفيع :وردة:

السيدة الفاضلة فزاعة , بل أنا من لي بالغ السرور و العرفان لتواجدكم الطيب و تفاعلكم المثمر :وردة:

شكرا ً لكي و لكل الأفاضل من الزملاء و الزميلات الكرام على السؤال و المتابعة

:وردة:




مـا أنـت إلا أنـا الـمـفـقـود ... ( و ) ... مـا أنـا إلا أنـت الـمـوجـود












9522392md.jpg

ABDULRAHMAN:وردة:

عزيز و غالي :وردة:


السلام عليكم ...



الاخ العزيز الغرندوق ..اتمني تكون بخير وصحه وسلامه ..


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أخي العزيز بوحذيفة , أبشّرك بفضل نعمة الله و حمده و عظيم منّته أني بخير و صحة و سلامة لا نملك الا ان نشكر الله عليها و ادعو الله لك و للجميع بـ وافر تمام الصحة و السلامة
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي



( .. ثناؤكِ في الدنيا من المسك أعطر - و حظكِ في الدنيا جزيــل موقر ..)

شكرا ً لكِ

:وردة:

___________________________________________________________________


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أفرحك الله في الدنيا والآخرة كما أفرحتنا بعودتك لإخوانك


سلامة الأسفار يا راعي الدار




بارك الله فيك على الدعاء الطيب و يشهد الله على سروري بـ معاودة الاجتماع بكم تحت سقف صرح هذا المنتدى الجميل .

و لعل هذه الأبيات تعبر عن تواقنا إلى ذوي العقول النيرة أمثالكم

قيل .:

( و ما بقيت من اللذات إلا محادثة الرجال ذوي العقول )
( و قد كنا نعدهم قليلا فقد صاروا أقــل مـــن الـــقليل )
_______________________________________

وقد وصف الحسن البصري الإخوان - فـ قال :

إخواننا أحب إلينا من أهلينا وأولادنا..!!!
لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا , أما إخواننا - فـ يذكروننا بالله والدار الآخرة .

_________

أخي الحبيب شكرا ً لك على الكلمات الطيبة في حقنا و أسأل الله أن يوفقني و يوفق الجميع لما يحبه و يرضاه

:وردة:

 

سايروس

عضو بلاتيني
اخي الغرندوق عودة حميدة :وردة:
عندي استفسار
اسم داوود تكتب هكذا
أو
اسم دواد تكتب هكذا
ايهما اصح
مودتي لك :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي

قال بعض الحكماء ..:

لا تتعلموا العلم لـــــــ ثلاث و لا تتركوه لــ ثلاث ...:

* لا تتعلموه لــــــــــ (1) التداري __ و لا لـــــ (2) التماري ___ و لا لــــــــ (3) التباهي .

و

* لا تدعوه (1) رغبة ً عنه ___ و لا (2) رضاً بالجهل ___ و لا (3) إستحياء من الفعل له .

-

عزيزي القارئ
:وردة:

إنّ من دواعي إتمام و إحكام المعنى الإدراكي لدى عقل المسلم الواعي بغية تعريف لفظة العلم بالنسبة له .

يستجليه العاقل من دعاء رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم .

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع
-


________________________________
________________________________

* علاقة العلم بروابط العقل ..:

:وردة:


" .. أبعاد الإتصال و الإنفصال العقلي .. "



http://www.google.com/imgres?imgurl...03&bih=394&tbm=isch&ei=Pza1TfaYMsa2hAeIqPDjDw

-
-
-


[ التحدث ] .....................


.....................[ القراءة ]


[ الإستماع ].....................

..............[ الكتابة ]


_______________________________

http://www.google.com/imgres?imgurl...03&bih=394&tbm=isch&ei=nDW1TY_qMIaChQfjhonjDw
فــ من خلال الأبعاد تتكون الفراغات , و يسعى العاقل سعيه الحثيث من خلال ادوات الإتصال لـــ ملء ثغر المعرفة و تعبئة الفراغ الفكري من مصدر العلم النافع الصحيح مطابقاً موافقاً منطق العقل السليم .

http://www.google.com/imgres?imgurl...03&bih=394&tbm=isch&ei=nDW1TY_qMIaChQfjhonjDw

_________________________________________________

 

الغرندوق

عضو ذهبي
اخي الغرندوق عودة حميدة :وردة:

عندي استفسار
اسم داوود تكتب هكذا
أو
اسم دواد تكتب هكذا
ايهما اصح

مودتي لك :وردة:

بارك الله فيك و لك اخي الكريم سايروس :وردة: و شكرا ً لترحيبك

* قد ورد كتابة الإسم في الرسم العثماني للقرآن الكريم كــ التالي ... (( داوُد ))

-

:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي



تــــرتــــكــــز الـــجــدلـــيــة الـــفلســفيـة عـــلى أثــافــي أساسية ..:


1 - الــــــــــــــــــــــــــ [ طرح ] .

2- الــــــــــــ [ طرح المضاد ] .

3 - الـــــــــــــــــــــ [ خلاصة ] .


____________________________________






الطرح ......................... يتم إيراد النقاط المُسلّم بها من قِبَل الطارح
الطرح المضاد ............... يتم إيراد الخلاف الجدلي من قِبَل الطرف الآخر
الخلاصة ..................... إذا كان الأطراف على وعي كامل بالعلم و إلمام حقيقي بالمعرفة فـ لن تقتصر ختام صولتهم على إغفال إيراد الخلاصة إلا وفق مقدرتهم على الحكم و الفصل بناء على الحجة أو الدليل في كل نقطة أو محور .





 

الغرندوق

عضو ذهبي


[ .. الرسوخ ][ و ][ السراب .. ]
:وردة:
________________________________________________



إذا تجمعت مياه الامطار في مكان تتكون الأغادير
-
-

desertmiragewidescreenw.jpg

-
-
-
-
-


فــ هل تعلم عزيزي القارئ و المتابع الكريم ما التسمية الصحيحة و الوصف الدقيق إذا
تشربت الأرض الماء المكبوب أو المصبوب .. أو .. الورقة تشربت الحبر المسكوب المكتوب عليها
؟
؟
؟
؟

؟؟؟؟؟؟؟
..
417687695308a3dc3433.jpg



-
-
-
-
-
إنه .... الــــــــــــــــرســــــــــــــــوخ
-
-
-
inksplatsmain.jpg





desertoasis.jpg



فـــ كل ما تشربته الورقة او الارض و تسرب متغلغلاً فيها فهو
" .. راســـــــــخ .."
-
-

_____________________________________________________________
______________________________________________________
________________________________________________
__________________________________________
_____________________________________












و إذا لم تشربه الأرض و تسرب في الأفق البعيـ ـي ـي ـي ـي ــد أصبح
ســــــ ــ ــ ــ ــ ــراب
-
-
-
fatamorganamirage.jpg



-
-
-
سراااااب-
و لــ قطع شوطه ..؟! لا ينتهي مُــريده مــــن الــركض ,,,,,,,, و كأنه يسعى خــلــف خــلــف نــفـسه ... = ... [ راوح مكانك ]

65598751.jpg









قد يحسبها الظمآن ماء
-
-
thirstyman.jpg








و هي أصلاً سراب بــ قـيـعـة
-
-
21350985.jpg




يــُفني حياته هباء لا هناء فيها , إثر تعقب ضليل لــ دليل الهوى الكاذب و السراب الخادع
-
-
scaled.php

-
-
-
-
-
65084668.jpg



-
-
-
___________________________________________________________

( فــــــــــائـــــــــــدة )
:وردة:

كم حَوَت العلوم النافعة منطق ما يجعل معلوماتها ترسخ في أذهاننا
و
كم من علوم لا منطق صحيح فيها تجد معلوماتها بعد حين قد إتخذت طريقها في البحر أو في الأفق ســـ ـــ ــ ــ ــرباااا


-
-
-
-
:وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
سبحان الله امس رأيت سراب قبل الاشارة فقلت في نفسي .. :

يا الله منذ زمن لم أرَ سراب !!









اخي الجهبذ الغرندوق ..

نعم العلوم التي يختل فيها المنطق لا تتعدى أصابعنا .. وسَرعان ما تتساقط على الارض ..

اما تلك التي تسير بتسلسل واعي وحبكة منطقية عفوية يقبلها العقل , تبقى محفورة في قيعان النفس والذاكرة ,,


بالضبط مثل العلوم التي تأتي بها إلينا , لا يمكن أن تُزال أو تُزاح ..

ما شاء الله لا قوة الا بالله ..




والله وبالله لو انني لا اخاف الله لسرقتُ منك هذا المتصفح عن بكرة ابيه وصغته في كتاب عالمي وادرجت اسمي اعلاه ..

بل لعمدت الى ترجتمه الى كل اللغات بالعالم ..


 
الغرندوق
.
.
نطلب فائدة عقلية عن النصح و الارشاد

سأعرض سيناريو امامك
و اتمنى تحليل كامل منك

السيناريو :

السيدة مريم :
السلام عليكم

السيد ماهر :
و عليكم سلام الله و رحمة و بركاته
اهلا بالسيدة الفاضلة
مريم

السيدة مريم :
اهلا بك استاذي
في الحقيقة انا احتاج لمشورتك في امر مهم
و انت خير مرشد و مشير

ماهر :
تفضلي سيدتي

مريم :
هناك كان بشري
يسيء لي و يجرحني بطريقة خبيثة و لا استطيع الرد عليه
لانه جبان لا يصرح بل يلمح
ماذا افعل بآكل البشر هذا
كيف اتصرف معاه
؟

ماهر :
هذا الشخص لئيم و انصحك ان تتجاهليه
و اتبعي قول الشافعي
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح


أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح

مريم :
الله يجبر بخاطر
كلامك اراح قلبي
بارك الله فيك

ماهر :
بوركت سيدتي الراقية
من دواعي سروري ادخال البهجة على قلوبكم

بعد مدة ليست بقصيرة

اللئيم :
السلام عليكم استاذي
كيف حالك يا ابن العم

ماهر :
اهلا بالكريم بن الكريم
بخير ادام الله اطلالتك علينا ايها الكريم


طبعاً القارئ ستتولد في عقلة
علامة
( ! )
كـــــــــــــــــــبيرة


بانتظار توصيفك و تصنيفك للموقف السابق
استاذنا الكريم

:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
سبحان الله امس رأيت سراب قبل الاشارة فقلت في نفسي .. :

يا الله منذ زمن لم أرَ سراب !!









اخي الجهبذ الغرندوق ..

نعم العلوم التي يختل فيها المنطق لا تتعدى أصابعنا .. وسَرعان ما تتساقط على الارض ..

اما تلك التي تسير بتسلسل واعي وحبكة منطقية عفوية يقبلها العقل , تبقى محفورة في قيعان النفس والذاكرة ,,


بالضبط مثل العلوم التي تأتي بها إلينا , لا يمكن أن تُزال أو تُزاح ..

ما شاء الله لا قوة الا بالله ..




والله وبالله لو انني لا اخاف الله لسرقتُ منك هذا المتصفح عن بكرة ابيه وصغته في كتاب عالمي وادرجت اسمي اعلاه ..

بل لعمدت الى ترجتمه الى كل اللغات بالعالم ..





وحده الله ولي التوفيق سبحانه و تعالى
و ما توفيقي إلا بالله جل في علاه
كل الحمد و الشكر له
_______________________________________________



السيدة المحترمة - رُبـــّمـا :وردة:


شهادة عزيزة من مقامك الأدبي الرفيع هي ما تفضلت يدك الكريمة به و جادت بها نفسك الفاضلة

نخبوية شهادتك توّجت المتصفح إكليل الفخر للجودة العلمية الأدبية

وافر الشكـر لك

:وردة:




والله وبالله لو انني لا اخاف الله لسرقتُ منك هذا المتصفح عن بكرة ابيه وصغته في كتاب عالمي وادرجت اسمي اعلاه ..

بل لعمدت الى ترجتمه الى كل اللغات بالعالم ..


تثمين و تحية إجلال لـــ أمانتك العلمية و الأدبية

فــ و الله و بالله .. بألف عافية على الجميع لا نبتغي إلا الأجر من فضله سبحانه

عسى الله لا يحرم الجميع منه


:وردة:




اختنا الراقية

رُبــّمـا

لــــك كـــل

الود و الورد فــي الرد

:وردة::وردة::وردة::وردة:






 

الغرندوق

عضو ذهبي
الغرندوق
.
.
نطلب فائدة عقلية عن النصح و الارشاد

سأعرض سيناريو امامك
و اتمنى تحليل كامل منك

السيناريو :

السيدة مريم :
السلام عليكم

السيد ماهر :
و عليكم سلام الله و رحمة و بركاته
اهلا بالسيدة الفاضلة
مريم

السيدة مريم :
اهلا بك استاذي
في الحقيقة انا احتاج لمشورتك في امر مهم
و انت خير مرشد و مشير

ماهر :
تفضلي سيدتي

مريم :
هناك كان بشري
يسيء لي و يجرحني بطريقة خبيثة و لا استطيع الرد عليه
لانه جبان لا يصرح بل يلمح
ماذا افعل بآكل البشر هذا
كيف اتصرف معاه
؟

ماهر :
هذا الشخص لئيم و انصحك ان تتجاهليه
و اتبعي قول الشافعي
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح


أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح

مريم :
الله يجبر بخاطر
كلامك اراح قلبي
بارك الله فيك

ماهر :
بوركت سيدتي الراقية
من دواعي سروري ادخال البهجة على قلوبكم

بعد مدة ليست بقصيرة

اللئيم :
السلام عليكم استاذي
كيف حالك يا ابن العم

ماهر :
اهلا بالكريم بن الكريم
بخير ادام الله اطلالتك علينا ايها الكريم


طبعاً القارئ ستتولد في عقلة
علامة
( ! )
كـــــــــــــــــــبيرة


بانتظار توصيفك و تصنيفك للموقف السابق
استاذنا الكريم

:وردة:



الجوكر

-

التحليل له نقد و هو لا يُبني فقط على طلب كاتب السيناريو , إذاً لأصبح عبث .

و من الأمانة العلمية المنطقية أن يتم تحليل و نقد النص و تفنيده من بنيانه إن كان مبني بلا سند



___________

عزيزي ..

منهج التحليل الموضوعي للنص في القضايا العلمية و القضايا المنطقية مختلف ..:
إذ
ترتكز القضايا العلمية الصحيحة على محور .......... النفي و الإثبات
و
ترتكز القضايا المنطقية العادلة على محور ......... التصديق و التكذيب

و لعلمك فقط و علم المتابع الكريم فــ إن من صنوف أخبار الكذب ..:

( الحقائق المبدلة - التلبيس و الإشتباه - الإدعاء - الزيادة - التناقض - المحال )


-

ناهيك عن الأخطاء لديك في بناء النص الحواري التي إحتواها السيناريو من إتهام و إطلاق الألقاب المشوّه بلا بيّنة و الحكم بالظن ينقصه اليقين .


-
-
حبيبنا الجوكر :وردة:


[ .. تعددت الآراء و الحكم واحد .. ]


****

الحكم دوما ً على " الفعل " و المحاكمة تكون لــ "الفاعل"

و عند التحليل النقدي للنص و تعريضه للحكم و المحاكمة يجب التمييز و الفصل بين ما يلي ..:

1 - ........ الفعل
2 - .............الفاعل
3 - ......... نائب الفاعل
________________________________

و ســــ أبدل [ الفعل ] بـــ التقابل اللغوي لأجعله [ الخطأ ]

فــ عند التعرض "للفعل" و هو ما اعتبرناه آنفاً الــ "خطأ "

سيكون لزاما على كل عاقل الرجوع لكتب العلم و الأدب لـــ التعرف على الحكم من أوامر و نواهي و آداب دون التعرض للذوات و شخوص الناس مطلقا ً.


-
-

و عند التعرض لــــ محاكمة "الفاعل" = " الخاطئ" في النص و ما كان فعله (مبني للمعلوم) , فــ هو ما يُستخدم للتأصيل في المسألة ..!!

- فإن سلمنا جدلاً بأن الأسماء و الأشخاص حقيقين ..!؟

- يظل المرء مطالب بالبينة و الدليل كي يُخرج تفسه من دائرة الإشتراك في السيناريو و ما جاء فيه فسقاً و الحكم ظنّياً على الأنباء بلا تبيّن و دليل ... أصلاً

-

أما .. عند التعرض لــ محاكمة " نائب الفاعل " = "نائب الخاطئ" في النص و هو ماكان فعله ( مبني للمجهول ) فــ قد يُستخدم (مكرا) للتمثيل و "النَّم و التشهير" الغير مُباشر بالشخوص إبتغاء الهمز و اللمز .

فــ يكون لزاما ً علَيّ النصح لوجه الله و الإرشاد لمن تسبّل الغي , و واجب شرعا و أدبا أن أحترم عِرض الكرام و أحشم رواّد المتصفح و ضيوفه الأعزاء .
-
-
لذا سأُحسن بك الظن هذه المرّة , و لا أظنك يا حبيبنا الجوكر تعني ذلك , لأن "النميمة" من مخارم المروءة و هي ليست من شيم الرجال ناهيك عن حكمها الشرعي .


:وردة:

_______________________


لي عودة بإذن الله عزيزي القارئ و المتابع الكريم للتعرف على [المبادئ] و [القيم] و التفصيل في ما بينهم من فروقات جميلة :وردة:



 
الجوكر​

-​

التحليل له نقد و هو لا يُبني فقط على طلب كاتب السيناريو , إذاً لأصبح عبث .​

و من الأمانة العلمية المنطقية أن يتم تحليل و نقد النص و تفنيده من بنيانه إن كان مبني بلا سند​



___________​

عزيزي ..​

منهج التحليل الموضوعي للنص في القضايا العلمية و القضايا المنطقية مختلف ..:
إذ
ترتكز القضايا العلمية الصحيحة على محور .......... النفي و الإثبات
و
ترتكز القضايا المنطقية العادلة على محور ......... التصديق و التكذيب​

و لعلمك فقط و علم المتابع الكريم فــ إن من صنوف أخبار الكذب ..:​

( الحقائق المبدلة - التلبيس و الإشتباه - الإدعاء - الزيادة - التناقض - المحال )


-

ناهيك عن الأخطاء لديك في بناء النص الحواري التي إحتواها السيناريو من إتهام و إطلاق الألقاب المشوّه بلا بيّنة و الحكم بالظن ينقصه اليقين .


-
-
حبيبنا الجوكر :وردة:


[ .. تعددت الآراء و الحكم واحد .. ]


****

الحكم دوما ً على " الفعل " و المحاكمة تكون لــ "الفاعل"

و عند التحليل النقدي للنص و تعريضه للحكم و المحاكمة يجب التمييز و الفصل بين ما يلي ..:

1 - ........ الفعل
2 - .............الفاعل
3 - ......... نائب الفاعل
________________________________

و ســــ أبدل [ الفعل ] بـــ التقابل اللغوي لأجعله [ الخطأ ]


فــ عند التعرض "للفعل" و هو ما اعتبرناه آنفاً الــ "خطأ "​

سيكون لزاما على كل عاقل الرجوع لكتب العلم و الأدب لـــ التعرف على الحكم من أوامر و نواهي و آداب دون التعرض للذوات و شخوص الناس مطلقا ً.​


-
-​

و عند التعرض لــــ محاكمة "الفاعل" = " الخاطئ" في النص و ما كان فعله (مبني للمعلوم) , فــ هو ما يُستخدم للتأصيل في المسألة ..!!​

- فإن سلمنا جدلاً بأن الأسماء و الأشخاص حقيقين ..!؟​

- يظل المرء مطالب بالبينة و الدليل كي يُخرج تفسه من دائرة الإشتراك في السيناريو و ما جاء فيه فسقاً و الحكم ظنّياً على الأنباء بلا تبيّن و دليل ... أصلاً​

-​

أما .. عند التعرض لــ محاكمة " نائب الفاعل " = "نائب الخاطئ" في النص و هو ماكان فعله ( مبني للمجهول ) فــ قد يُستخدم (مكرا) للتمثيل و "النَّم و التشهير" الغير مُباشر بالشخوص إبتغاء الهمز و اللمز .​

فــ يكون لزاما ً علَيّ النصح لوجه الله و الإرشاد لمن تسبّل الغي , و واجب شرعا و أدبا أن أحترم عِرض الكرام و أحشم رواّد المتصفح و ضيوفه الأعزاء .
-
-
لذا سأُحسن بك الظن هذه المرّة , و لا أظنك يا حبيبنا الجوكر تعني ذلك , لأن "النميمة" من مخارم المروءة و هي ليست من شيم الرجال ناهيك عن حكمها الشرعي .​


:وردة:​

_______________________​


لي عودة بإذن الله عزيزي القارئ و المتابع الكريم للتعرف على [المبادئ] و [القيم] و التفصيل في ما بينهم من فروقات جميلة :وردة:​


الغرندوق الحبيب :وردة:

السيناريو خيالي و قد يكون مقتبس بتصرف من مواقف سابقة
المهم عندي و للافادة
هو السيناريو و تحليل جزئياته و سبر اغواره و اذابة ملامح غموضه
.
ذكرت سيادتكم أن الحكم يكون على الفاعل
و
ذكرت ان هناك
فعل ( خطأ )
فاعل ( مخطئ )
نائب فاعل ( معين على الخطأ )
و هذا الاخير كثير
أما معين بقول و تأييد و قد يكون ضمني
او بتكريم و تشريف
او التراخي معه
.
.
عزيزي
المخطئ لا علامة تعجب عليه
لانه في الاساس
تنطبق عليه صفات النم و التشهير و الهمز و اللمز التي ذكر جنابك انها من مخارم المروءة التي تبعده من شيم الرجال
.
.
علامة التعجب ( ! ) لا تحوم حوله
.
انها تحوم حول
من كان مناقضاً له ضمنياً
كيف يستوى هذا بذاك
كيف يختلط الزيت بالماء ؟


ثم كيف
للمجرم
ان
يكرم
يشرف
ينصب
و
يحكم

-------------------------------------------

الاخ الحبيب الغرندوق
:وردة:

قرائتك للسيناريو احاطت به إحاطة شاملة
مما يزيد
لا
مما يثبت اعجابي بفكرك
و بعد نظرك
:وردة:
 
أعلى